fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 6 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

“الخارجية” تنفى دعم مصر لجبهة تحرير “الأورومو” وتتمنى لإثيوبيا الاستقرار (بوابة الأهرام)

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، جملةً وتفصيلاً، صحة ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية، بشأن دعم مصر لجبهة تحرير الأورومو الإثيوبية المعارضة، مؤكداً على مبدأ مصر الثابت بعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، لاسيما الدول التي تربطها مع مصر علاقات وروابط خاصة على المستويين الرسمي مثل إثيوبيا مؤكدا على أن مصر تتمني لأثيوبيا الاستقرار.

 

مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو تغادر إلى العاصمة الفرنسية باريس (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تغادر السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس للالتقاء بكبار المسئولين الفرنسيين والدول الأعضاء بالمجلس التنفيذي لليونسكو. هذا وقد صرح السفير نهاد عبد اللطيف، مدير الحملة الانتخابية لخطاب، أن المرشحة المصرية قامت على مدار الأسابيع الماضية بجولة خارجية شملت عدة محطات وشهدت نشاطاً مكثفاً في التواصل مع الدول المختلفة والترويج للترشيح المصري.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: القاهرة استضافت أعداد هائلة من اللاجئين (بوابة الأخبار)

أكد السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، على الدور المصري في استضافة أعداد هائلة من اللاجئين، من العراق وسوريا واليمن والسودان والصومال وعدد آخر من الدول الإفريقية تفوق أعدادهم كثيراً الأعداد المسجلة رسمياً جاء ذلك خلال كلنته أمام أعمال الدورة السابعة والستين للجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشئون اللاجئين.

 

سفير مصر في عمّان يلتقي وزير الداخلية الأردني ويناقشان المشكلات التي تواجه العمالة المصرية (الأهرام)

التقى سفير مصر في الأردن طارق عادل بسلامه حماد وزير الداخلية الأردني، تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشار السفير المصري إلى أن مباحثاته مع وزير الداخية الأردني قد تطرقت أيضا إلى المشكلات التي تواجه العمالة المصرية

 

مصر ترسل الدفعة الأولى من المستحقات المالية للمكاتب الاستشارية لسد النهضة (اليوم السابع)

كشف مصدر مطلع على مفاوضات سد النهضة، أن وزارة الموارد المائية والرى أرسلت الدفعة الأولى من المستحقات المالية المخصصة لإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة للمكتب المالى والقانونى الإنجليزى “كوربت” لتسليمها للمكتبين الفنيين “بى.أر.أل” و”أرتيليا”، للبدء فى تنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها، باعتباره همزة الوصل بين الدول الثلاث.

 

السفير السعودي بالقاهرة: مصر تنعم بالاستقرار تحت قيادة “السيسي” الرشيدة (بوابة الأهرام)

تقدم أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، بالتهنئة للسيسي، بمناسبة الذكرى 43 لانتصار حرب أكتوبر المجيدة وقال «قطان» أتمنى أن تنعم مصر بالأمن والرخاء والاستقرار تحت القيادة الرشيدة لـ “السيسي”.

 

رئيس “ائتلاف الوطنية” العراقي إياد علاوي يرسل برقية تهنئة إلى السيسي بمناسبة حرب أكتوبر (الأخبار)

بعث رئيس “ائتلاف الوطنية” العراقي إياد علاوي، برقية تهنئة إلى السيسي بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لانتصار أكتوبر وعبور القوات المسلحة المصرية إلى الضفة الشرقية لقناة السويس، مؤكدا أن مصر هي قلب الأمتين العربية والإسلامية ورائدة التوازن والاعتدال.

 

مصر ترحل 34 أفريقيا غير شرعيين لبلادهم (بوابة الأخبار)

رحلت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي 34 مواطنا أفريقيًا إلى بلادهم بعد القبض عليهم لإقامة بعضهم بطرق غير شرعية، ومحاولة البعض الآخر التسلل إلى دول الجوار والهجرة غير الشرعية.

 

سفارتنا في جنوب أفريقيا تتابع إجراءات نقل جثمان مواطن ضحية حادث سرقة (بوابة الأخبار)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السفارة المصرية في جنوب أفريقيا، تلقت اتصالا من أحد المواطنين المصريين، أبلغ البعثة بتعرض أحد المواطنين المصريين أثناء ركوبه سيارة في منطقة نائية لحادث إطلاق نار وسرقة من قبل مجموعة من الأشخاص المسلحين، ما أدى إلى وفاته في الحال.

 

القنصلية العامة في الرياض تزور الصيادين المصريين بمدينة الجبيل (بوابة الاخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه في إطار متابعة وزارة الخارجية لمشكلة الصيادين المصريين في مدينة الجبيل بالمملكة العربية السعودية، والتي نتجت عن عدم دفع الكفيل مستحقات الصيادين، فقد قامت القنصلية العامة في الرياض بإيفاد المستشار القانوني بالبعثة لمقابلة الصيادين والاطمئنان عليهم.

 

مصر تشارك فى أعمال المكتب التنفيذي لاتحاد الشباب الافريقي بالجزائر (بوابة الأخبار)

شارك حسن غزالى منسق عام مكتب الشباب الافريقي ونائب الامين العام لاتحاد الشباب الافريقي لمنطقة شمال افريقيا في أعمال الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي لاتحاد الشباب الافريقي بدولة الجزائر والتي تنتهي في 6 أكتوبر الجاري تحت رعاية وزير الشباب والرياضة الجزائري هادي بن على.

 

السفارة الأمريكية بالقاهرة تعلن فتح باب الهجرة. والتقديم حتى 7 نوفمبر (اليوم السابع)

أعلنت السفارة الأمريكية فى القاهرة، فتح باب التقدم للحصول على “الجرين كارد” الأمريكى لعام 2018 اليوم. ونشرت السفارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” إعلان عن فتح الباب بداية من أمس وحتى يوم 7 نوفمبر قائلة: “هل ترغب فى الحياة بالولايات المتحدة؟ يمكنك التقدم للحصول على الجرين كارد الأمريكى.

 

وزير خارجية السوادن: دخلنا فى مرحلة جديدة مع مصر فى ظل شراكة استراتيجية (اليوم السابع)

قال إبراهيم الغندور وزير خارجية السودان، إن الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، والتى تم توقيعها بين السيسى وعمر البشير، تأتى فى ظل الشراكة الاستراتيجية، وللتأكيد على العلاقات الهامة والتاريخية بين البلدين وأوضح أن توقيع اتفاقيات التعاون المشترك مع مصر، يدخل البلدين فى مرحلة جديدة، وتقوى علاقة الشعبين المصرى والسودانى الضاربة فى الجذور.

 

السفير السودانى بالقاهرة: مصر والسودان يقفوا معا فى السراء والضراء (اليوم السابع)

قال عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان فى القاهرة، أن لجنة الشؤون الافريقية التى ترأسها السيسي والبشير، تعكس مدى الالتزام والإرادة السياسية من الجانبين، والسعى لتوطيد العلاقات بين البلدين، وتأكيد أن مصير البلدين مرتبط ببعض، مؤكدًا أن مصر والسودان يقفوا معا فى السراء والضراء، مشيرا إلى أن لقاء الرئيسين تناول الحديث عن الوضع فى الدول المجاروة، مثل سوريا وليبيا واليمن، والعمل على وضع حلول لاستقرار الأمنى للأوضاع فى المنطقة.

 

فاينانشيال تايمز : تدخل الجيش في الاقتصاد. هل يقضي على مجتمع اﻷعمال بمصر؟ (مصر العربية)

المخاوف تتصاعد من دور الجيش المتنامي في الاقتصاد مع سعي السيسي للاستعانة به لمعالجة المشاكل التي تعاني منها البلاد . هكذا سلطت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية الضوء على الواقع الذي يعيشه مجتمع رجال اﻷعمال في مصر مع توسع دور القوات المسلحة في الاقتصاد خلال اﻷزمة التي تعصف بالبلاد، وتأثير ذلك على دورهم.

 

معاريف عن زلة نتنياهو: العلاقات الدافئة مع مصر لم تعد سرًا (مصرالعربية)

انتقد “يوسي ميلمان” المحلل العسكري لصحيفة “معاريف” رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكذلك الرقابة العسكرية التي سارعت لنفي تصريحات للأول قال فيها إن مجموعة تابعة لتنظيم “داعش” أطلقت صاروخا على مروحية إسرائيلية على الحدود مع سيناء، وتوغلت داخل الحدود الإسرائيلية قبل القضاء عليها وأضاف:” صحيح أن العلاقات مع مصر حساسة للغاية، لكن بعضها كُشف في الإعلام الدولي وليس فقط داخلها.

 

آلان غريش: السيسي باع الوهم للمصريين ويواجه الآن لحظة الحقيقة. والجيش سيجري حواراً مع الإخوان (هافينجتون بوست)

قال الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي البارز “آلان غريش” إن الفتاح السيسي يواجه الآن لحظة الحقيقة، بعد ذهاب الأوهام التي تم تسويقها إلى الشعب المصري، وكشف زيفها، على حد قوله . وتوقّع غريش على هامش زيارته الأخيرة للقاهرة، أن الجيش ربما يضطر إلى توسيع قواعد اللعبة قليلاً وفتحها ولو إلى حين، بإجراء حوار مع جزء من جماعة الإخوان، لاحتواء الأزمة السياسية وقال إن قرار رحيل السيسي في يد المصريين وحدهم ولا أحد غيرهم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

نص كلمة السيسي في العرض العسكري احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر (بوابة الأهرام)

حضر السيسي، بصحبة الرئيس السوداني عُمر البشير العرض العسكري الذي أقامته القوات المسلحة بمقر الجيش الثاني الميداني بالتل الكبير بمدينة الإسماعيلية بمناسبة الذكرى 43 لنصر حرب أكتوبر.وألقي السيسي كلمة في هذه المناسبة استهلها بطلب الوقوف دقيقة حدادًا على جميع شهداء مصر.

 

قائمة بالاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تم توقيعها بين مصر والسودان (بوابة الأهرام)

وقع السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير، على وثيقة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وعلى المحضر الختامي للدورة الأولي للجنة العليا المشتركة على المستوي الرئاسي، الذي يتضمن ملخصاً للمناقشات التي تمت باجتماعات كبار المسئولين يومي 2 و3 أكتوبر الجاريكما وقع على ما تم في الاجتماعات الوزارية القطاعية 4 أكتوبر الجاري .كما شهدا التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجًا تنفيذيًا في عدد من المجالات المختلفة.

 

الحكومة المصرية: –

سحر نصر تناقش مع رئيس صندوق الأعمال المصرى الأمريكى زيادة الاستثمار (اليوم السابع)

إلتقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الأربعاء، بتوقيت واشنطن، جايمس هارمون، رئيس مجلس إدارة صندوق الأعمال المصرى الأمريكى، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”.

 

استجابة لـ “الشعب يأمر” محافظ الجيزة يخصص أماكن مجانية للسلع المخفضة (اليوم السابع)

أعلن كمال الدالى محافظ الجيزة، توفير أماكن ثابتة فى قرى ونجوع المدينة، بشكل مجاني، لتوفير السلع المخفضة لعرض أصحاب السلاسل التجارية السلع بالمراكز والمدن والقرى.

 

وفد من رئاسة الوزراء يزور أسيوط لمتابعة المشروعات الهامة بها (بوابة الأخبار)

التقى محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي، بوفد من رئاسة مجلس الوزراء برئاسة مستشار رئيس الوزراء د.نادر نبيه المهندسين لمتابعة أهم المشروعات بكافة القطاعات بالمحافظة والوقوف على المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه المشروعات.

 

الوفود الأجنبية: –

رئيس الخطوط الجوية السعودية يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة، مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية المهندس صالح الجاسر، في زيارة لمصر يتابع خلالها استعدادات نقل رحلات الشركة إلى مبنى الركاب 2 بعد تطويره.

 

البرلمان المصري: –

جلسة مشتركة بين برلمان عموم إفريقيا والبرلمان العربي في شرم الشيخ الاثنين المقبل (بوابة الأهرام)

تشهد مدينة شرم الشيخ، الاثنين المقبل، الجلسة المشتركة الأولى لبرلمان عموم أفريقيا والبرلمان العربي، تحت شعار “التضامن الشعبي العربي الإفريقي ودور البرلمانات”، وذلك بمبادرة من البرلمان العربي بالتنسيق مع برلمان عموم إفريقيا، ومجلس النواب المصري.

 

وزير التموين أمام النواب: استيراد الأقماح يتم وفق مواصفات مصرية (بوابة الأهرام)

أكد وزير التموين اللواء محمد علي الشيخ، أن القمح يتم استيراده بمواصفات مصرية موضوعة بناء على مواصفات ومعايير عالمية، مشددًا على أن الدولة لا تستورد شيئًا يضر بصحة المواطن.وقال إن مصر كانت ستتعرض لمشكلات عديدة على خلفية وقف استيراد القمح بسبب نسبة الأرجوت، حيث إن مصر كانت قد تعاقدت بالفعل على 480 ألف طن، وكانت مصر عرضة للدخول في قضايا تحكيم دولي بسبب عدم الالتزام بهذه التعاقدات.

 

نواب يجمعون توقيعات لتشكيل لجنة تقصي حقائق لكشف فساد الأدوية (الوطن)

أكد النائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن هناك عدد من النواب بدأوا بالفعل في جمع توقيعات على طلب لتشكيل لجنة لتقصي حقائق لفساد الأدوية، تمهيدا لتقديمه للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب عقب إجراء انتخابات اللجان النوعية للموافقة عليه.

 

الأحزاب والائتلافات: –

التيار الديمقراطي ينفي دعوته للتظاهر 11 نوفمبر ضد السيسي (بوابة الأهرام)

نفى مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وعضو المجلس الرئاسي للتيار الديمقراطى صحة ما تم تداوله ببعض المواقع الإخبارية التى وصفها بالمشبوهة التى نشرت خبرًا زعمت فيه دعوة أحزاب التيار الديمقراطى لمليونية تظاهر ضد السيسي.

 

“المصري الديمقراطي” يطلق حملة “حاسب نائب” للارتقاء بالمستوى البرلماني (الوطن)

عقد الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مؤتمراً، أعلن خلاله تبني حملة “حاسب نائب” التي أطلقها بعض أهالي المحلة لمحاسبة نوابهم على ما قدموه خلال دور الانعقاد الأول وما أدوه في مجال التشريعات والرقابة على أداء الحكومة.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“القومي لحقوق الإنسان” يزور سجن العقرب (الوطن)

أجرى وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان، زيارة إلى سجن شديد الحراسة 1 في طرة، والمعروف إعلامياً بـ “سجن العقرب “. وضم الوفد كلاً من أعضاء المجلس جورج إسحق، والدكتور صلاح سلام، منال الطيبي، وطلب الوفد من قيادات مصلحة السجون مقابلة عدد من نزلاء السجن، كان قد ورد للمجلس بشأنهم عدة شكاوى من ذويهم .

 

المؤسسات الدينية: –

السفير السعودي يستقبل مفتي الديار المصرية (بوابة الأهرام)

استقبل السفير السعودي، أحمد بن عبد العزيز قطان، في مكتبه بمقر السفارة، الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حيث تقدم فضيلته بالتهنئة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية السادس والثمانين.

 

تصريحات: –

إمام مسجد بالغردقة: الكهرباء أرسلت فاتورة استهلاك بقيمة 37 ألف جنيه (اليوم السابع)

قال الشيخ طارق السعيد إمام مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة، تعليقًا عن فاتورة الكهرباء الخاصة بالمسجد، إنه بالفعل المبلغ المراد سداده لشركة الكهرباء بالفاتورة 36 ألفًا و822 جنيهًا.

 

توك شو: –

وزير الطيران: موقف بريطانيا “عجيب” والطيران الداخلى “بيخسر” (اليوم السابع)

تعجب شريف فتحى وزير الطيران المدنى، من الموقف البريطانى من السياحة فى مصر، موضحاً أن بريطانيا موقفها “عجيب شوية”، لأنها أكثر الدولة التى ساهمت فى الدورات التدريبية ومنح دورات وأجهزة مجانية، واعترفت بأمان مطار شرم الشيخ 100%، ولكنها لم تتخذ قراراً بعودة سياحتها لمصر، مؤكداً أن التأخير أصبح تبريره صعبًا.

 

مجدي ملك: إقالة وزير الزراعة حتمية وبعض الوزراء لا يعملون (الشروق)

طالب النائب البرلماني، مجدي ملك، بإقالة الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة؛ بسبب ما وصفه بانهيار قطاع الزراعة في مصر .وقال «إقالة وزير الزراعة أصبحت حتمية، والأمر وصل إلى القيادة السياسية»، مضيفًا: «الأمر لا يتعلق بإقالة الوزير فقط، فلابد من وضع رؤية مستقلة لحل مشكلات الزراعة بمصر ».

 

تامر أمين: «تكتيك» ثورة يناير سبب الأزمة الاقتصادية في مصر الآن (الشروق)

حمّل الإعلامي تامر أمين، ما أسماه بـ«تكتيك» أو «أسلوب» ثورة 25 يناير، مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر الآن .وقال إن «هناك شقان للأزمة الخانقة التي نشهدها، الأول متعلق بجشع التجار، والثاني متعلق بأننا قمنا بثورة 25 يناير بشكل خاطئ».

 

سوشيال ميديا: –

إبراهيم يسري: دعم المعارضة الإثيوبية ورقة ضغط لردع العدوان على النيل (مصر العربية)

علق السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية الأسبق، على نفي مصر دعم جبهة تحرير الأورومو المعارضة في إثيوبيا .وقال “إثيوبيا، سرقة مياهنا، مصر، لماذا تنكر مصر مقولة دعمها للمعارضة في إثيوبيا وهي ورقة ناجحة في ردع العدوان الإثيوبي على نيلنا، ليتنا ندعم الثوار “.

 

نادر نور الدين عن تعويم الجنيه: الدولة لا تحتمل المزيد من ارتفاع الأسعار (مصر العربية)

أشاد نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، بقرار البنك المركزي تثبيت سعر الجنيه مقابل الدولار في العطاء الأسبوعي .وقال “قرار الحكومة بتأجيل تعويم الجنيه يستحق الإشادة لأن البلد لاتحتمل حاليًا المزيد من ارتفاع الأسعار وبالتالي كان التحلي بالحكمة شئ جيد “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“النقد الدولي” لن يناقش قرض مصر في اجتماعاته السنوية (البوابه نيوز)

قال محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، أمس، إن صندوق النقد الدولى لن يبحث القرض المتفق عليه مع مصر، وحجمه ١٢ مليار دولار .وتوصلت مصر لاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولى لاقتراض ١٢ مليار دولار على ٣ سنوات، ويحتاج الاتفاق إلى موافقة نهائية من مسئولى إدارة الصندوق.

 

شراء 240 ألف طن قمح روسي (البوابه نيوز)

كشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تعاقد هيئة السلع التموينية على شراء ٢٤٠ ألف طن قمح روسى، لافتًا إلى أن مناقصة شراء هذه الكمية تعتبر الثانية منذ تراجع مجلس الوزراء عن شرط عدم تواجد أى نسبة من فطر «الأرجوت» فى واردات القمح، والعودة لنسبة ٠.٠٥٪، وفقا للمواصفة القياسية العالمية.

 

مصر للسياحة تتعاقد مع شركة سعودية لاستغلال أرض جراج مدينة نصر (البوابه نيوز)

وقعت اليوم شركة “مصر للسياحة”-إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق-عقدًا مع شركة “ستركشرلاين” للمقاولات والتجارة برأس مال “مصري سعودي” لاستغلال أرض جراج مدينة نصر وأكدت ميرفت حطبة، رئيس القابضة للسياحة والفنادق على أهمية استغلال الأصول التابعة للشركات.

 

“وفابنك” المغربي يشتري حصة “ب.ل.سي” في باركليز مصر (البوابه نيوز)

وقع “وفابنك” التجاري المغربى، و”باركليز بنك ب.ل.سي” اتفاقية نهائية يشتري الأول بموجبها كامل حصة الثاني في باركليز بنك مصر (أي 100 بالمائة من رأسمال البنك المصري)، بشرط الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، والبنك المركزي المغربي”بنك المغرب” وكذا السلطات الوصية في كلا البلدين.

 

عودة طيران “الشارتر” الألماني لـ شرم الشيخ بدءا من الشتاء القادم (بوابة الاخبار)

أفادت صحيفة “السياحة الآن” الألمانية في تقرير لها، الأربعاء 5 أكتوبر، بأن الطيران العارض سيستأنف رحلاته إلى مدينة شرم الشيخ عبر طيران “إير كايرو” اعتبارا من بداية موسم الشتاء القادم على طائرات بوينج وقالت الصحيفة إن الرحلة الواحدة سوف تقل ١٨٩ سائحا ألمانيا، عبر مطارات ليبزج وفرانكفورت ودسلدورف وميونخ وأنها سوف تستمر حتى أكتوبر ٢٠١٧.

 

السفير الهندي: مستعدون لتوفير أي كمية من الأرز لمصر (بوابة الاخبار)

أبدى القائم بأعمال السفير الهندي في مصر ج. بابو، استعداد بلاده لتلبية طلب الحكومة المصرية وتوفير أية كمية من الأرز الهندي بأسعار تنافسية وجودة عالية في إطار التعاون بين الحكومتين.

 

سفيرنا بالكويت: 15 مليار دولار قيمة الاستثمارات الكويتية في مصر (بوابة الاخبار)

قال السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف، إن الاستثمارات الكويتية في مصر تأتي في المرتبة الثالثة عربيا وأضاف ” أنه مع إضافة الاستثمارات في مجال النفط والغاز وأيضا استثمارات الهيئات الكويتية، تصل قيمة الاستثمارات إلى نحو 15 مليار دولار، وهذا هو الرقم المعلن من الجانب الكويتي”.

 

البورصة تربح 14 مليار جنيه خلال 3 جلسات (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، المقتصر على 3 جلسات بسبب عطلات رأس السنة الهجرية والسادس من أكتوبر، مكاسب بلغت 14.4 مليار جنيه ليبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 419.2 مليار جنيه مقابل 404.9 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة ارتفاع بلغت 3.6%.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 5. 11 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 11 مليار جنيه وذكرت المالية -عبر موقعها الإلكتروني -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 5 مليار جنيه بمتوسط عائد 755. 15%، فيما بلغ أعلى عائد 809ر15%، وسجل أقل عائد 499. 15%.

 

«عامر» و«الجارحي» يعرضان الفرص والتحديات المصرية بمعهد التمويل الدولي (المصري اليوم)

تبدأ الخميس، 6-10-2016 أولى اجتماعات معهد التمويل الدولي السنوي والذي يستمر على مدار3 أيام، قبل الانطلاق الرسمي للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بالعاصمة الأمريكية، واشنطن ويتحدث في اليوم الأول طارق عامر ، محافظ البنك المركزي، وعمرو الجاحى وزير المالية في جلسة خاصة تناقش الفرص والتحديات في مصر.

 

«مؤشر المشتريات»: تراجع الإنتاج وراء تدهور الظروف التجارية في مصر (المصري اليوم)

كشف تقرير أداء مؤشرات مديرى المشتريات، الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطنى، عن شهر سبتمبر الماضى، عن تدهور الظروف التجارية فى مصر، للشهر الثانى عشر على التوالى، نظرا لتراجع الإنتاج وهبط المؤشر من 47.0 نقطة فى أغسطس الماضى، إلى 46.3 نقطة فى سبتمبر، وتسارع الانكماش، للشهر الثانى على التوالى.

 

وزير قطاع الأعمال يبحث تطوير «الحديد والصلب» مع شركة روسية (المصري اليوم)

بحث الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، مع وفد من شركة روسية متخصصة، تطوير شركة الحديد والصلب، أمس، وأبدت الأخيرة اهتمامها بالمساهمة في تطوير الشركة، وشارك في المباحثات ممثل السفارة الروسية بالقاهرة، والمهندس محمد سعد نجيدة، رئيس شركة الحديد والصلب.

 

وزير الطيران: موقف بريطانيا “عجيب”. والطيران الداخلى “بيخسر” (اليوم السابع)

تعجب شريف فتحى وزير الطيران المدنى، من الموقف البريطانى من السياحة فى مصر، موضحاً أن بريطانيا موقفها “عجيب شوية”، لأنها أكثر الدولة التى ساهمت فى الدورات التدريبية ومنح دورات وأجهزة مجانية، واعترفت بأمان مطار شرم الشيخ 100%، ولكنها لم تتخذ قراراً بعودة سياحتها لمصر، مؤكداً أن التأخير أصبح تبريره صعبًا.

 

وزير الطيران:”خسائر مصر للطيران 3 أضعاف رأس المال ولسه واقفة على رجليها” (اليوم السابع)

كشف شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن خسائر مصر للطيران تمثل 3 أضعاف رأس المال، ولكنها لم تعجز فى سداد أى قسط خارجى، ولم تطلب دعم أو مليم واحد من الدولة وتعمل بإمكانيات ذاتية وأضاف “أن مصر للطيران كانت شركة رابحة حتى 2011، ولكنها من بعد ثورة “25 يناير” خسرت بمعدل 3 مليارات جنيه سنويا حتى وصلت لـ 15 مليار جنيه خسائر عام 2016″ .

 

تعرف على أسباب الخلاف بين الطائفة الإنجيلية والكنيسة الأسقفية (اليوم السابع)

اشتعل الخلاف بين الطائفة الإنجيلية من ناحية والكنيسة الأسقفية من ناحية أخرى، بعدما وصل إلى ساحات المحاكم، وتبارت الكنيستان فى إصدار البيانات الإعلامية منذ بدأت الخلافات بينهما.

 

نائب رئيس البنك الدولى: مليار دولار الشريحة الثانية من القرض لمصر خلال 4 أشهر (اليوم السابع)

قال حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنه يتوقع وصول مليار دولار ثانية لمصر خلال 4 أشهر، تمثل الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى لمصر بقيمة إجمالية قدرها 3 مليارات دولار ، مشيرا فى رده على سؤال اليوم السابع إلى أن مصر تلقت مليار دولار تمثل الشريحة الأولى من القرض خلال الشهر الماضى لدعم الموازنة المصرية.

 

بسبب الأجور. لجنة “قطار العياط” تمتنع عن تقديم تقريرها للنيابة (رصد)

كشف مصادر قضائية بنيابة جنوب الجيزة في تحقيقات حادث قطار الصعيد الذي اصطدم بسيارة نقل، عند مزلقان قرية البليدة، 31 يناير الماضي، أن اللجة الثلاثية التي أمرت النيابة بتشكيلها لم تقدم تقاريرها حتى الآن حول سبب الحادث، لأسباب مادية تتعلق بأجور أعضاء اللجنة.

 

بدء إجراءات بيع بنك القاهرة. وشاهين لـ “رصد”: تنفيذا لشروط صندوق النقد (رصد)

بدأت الحكومة إجراءات إعادة بيع بنك القاهرة المملوك للدولة، وذلك خلال مناقصة لتعيين مستشارين ماليين للطرح وبحسب صحيفة “الوطن”، فإن شركة مصر للاستثمارات المالية المملوكة بالكامل لبنك مصر ويرأسها شريف شرف ستتولى دعوة بنوك الاستثمار المتقدمين للقيام بدور المستشار المالي للطرح.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في السوق السوداء 6-10-2016 (مصر العربيه)

سجل سعر الدولار اليوم الخميس (6-10-2016) في السوق السوداء نحو 13.95 للشراء بينما امتنع المضاربون عن بيع الدولار خلال الوقت الراهن لحين اتخاذ قرار بتعويم الجنيه من جانب البنك المركزى المصري.

 

كمال خليل: أزمة السكر دليل على علاقة مافيا الاحتكارات بكبار رجال الدولة (مصر العربيه)

ندد الناشط اليساري كمال خليل، بموقف الحكومة من أزمة السكر، منددًا بسيطرة مافيا الاحتكارات على المنتج وقال في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “السكر منتج مصري تنتجه بوفرة مصانع قطاع الدولة للأعمال، والمنتشرة على خط صعيد مصر من الحوامدية بالجيزة وحتى كوم امبو بأسوان”.

 

وزير التموين: أمريكا أهم شريك تجاري لمصر (الشروق)

استقبل محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، نائب وكيل وزارة الزراعة الأمريكية والوزير المفوض الزراعى الأمريكى؛ حيث تم بحث سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وأشار «مصيلحى»، إلى أن العلاقات بين البلدين قوية ومتميزة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الشركاء التجاريين والاقتصاديين لمصر.

 

مجلس الوزراء يتراجع عن دخول شحنات قمح تحتوي على الإرجوت (مصر العربيه)

علمت “مصر العربية” من مصادر مطلعة داخل وزارة الزراعة، عن إرسال مجلس الوزراء، مذكرة إلى الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تفيد بتراجع مجلس الوزراء عن دخول أي شحنات قمح تحتوي على أي نسبة من فطر الإرجوت السام وأنه تدور حاليًا مناقشات في وزارة الزراعة حول كيفية الإعلان عن القرار للرأي العام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأهالي الصيادين المحتجزين بالسعودية أمام نقطة شرطة البرلس (الوطن)

نظم أهالي الصيادين المصريين المحتجزين بالسعودية وقفة احتجاجية، اليوم، أمام نقطة شرطة البرلس بمحافظة كفر الشيخ
وهدد الأهالي، وأبناء مدينة البرلس، بقطعهم الطريق الدولي في حال عدم تدخل الحكومة لإعادة ذويهم من السعودية.

 

احتجاج أولياء أمور مدرسة بالمنصورة على ارتفاع كثافة الفصول بسبب تأشيرات المحافظ (الوطن)

نظم العشرات من أولياء أمور تلاميذ مدرسة الفردوس الرسمية المتميزة للغات بالمنصورة وقفة احتجاجية، للاعتراض على ارتفاع كثافة الفصول بالمدرسة إلى 56 طالبا بالمخالفة لقرار إنشاء تلك المدارس وتجمهر أولياء الأمور داخل وخارج المدرسة، وطالبوا بالتحقيق مع المتسببين في ارتفاع كثافة الفصول بهذا الشكل بما يضر بمستقبل أبنائهم.

 

عمال النظافة بالدقهلية يشكون ضعف رواتبهم. والمحافظ: اشتغل 8 ساعات واديك 600 جنيه (الوطن)

اشتكى عدد من عمال النظافة العاملين في حي غرب المنصورة إلى محافظ الدقهلية، حسام الدين إمام، عدم زيادة رواتبهم منذ 4 سنوات عن 580 جنيها، رغم انتظامهم في العمل، مشيرين إلى أنهم لجأوا إليها لينصفهم ويأمر بزيادة رواتبهم في ظل غلاء المعيشة فرد ورد المحافظ على شكواهم قائلا:”انت عاوز تقبض ومتشتغلش، رئيس الحي هو المسئول عنكم ” .

 

وقفة احتجاجية لمعلمي “أولاد صقر” اعتراضا على نقل 75 منهم لـ “صان الحجر” (الوطن)

نظم عدد من معلمي إدارة أولاد صقر التعليمية، اليوم، وقفة احتجاجية في مقر الإدارة اعتراضا على نقل 75 منهم للإدارة التعليمية بمركز صان الحجر، واصفين قرار نقلهم بالتعسفي، على حد تعبيرهم وقال المحتجون، إنهم فوجئوا بصدور قرار النقل على الرغم من أن إدارة صان الحجر تبعد عن مكان إقامتهم بنحو 20 كيلومترا.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

مصدر بـ “التعليم”: هناك فصول تصل كثافاتها إلى 140 طالبا في بعض المحافظات (الوطن)

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تعاني من مشكلة ارتفاع الكثافات داخل الفصول، مشيرا إلى أن هناك بعض الفصول تصل كثافاتها إلى 140 طالبا في الفصل الواحد في بعض المحافظات ومنها “الجيزة والدقهلية وأسيوط “. وأشار إلى أن الوزارة تحاول وضع خطة عاجلة للقضاء على الكثافة الطلابية داخل الفصول.

 

التعليم: بدء وضع نماذج لامتحانات الثانوية بعد دمج ورقتى الأسئلة والإجابة (اليوم السابع)

أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بدأ فى وضع نماذج من الامتحانات الجديدة للثانوية العامة، والتى تطبق بامتحانات العام الدراسى الحالى، بعد دمج ورقتى الأسئلة والإجابة فى كراسة واحدة.

 

تعليم الإسكندرية يبحث سبل القضاء على الدروس الخصوصية (البوابه نيوز)

عقد جمعة ذكري، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، اجتماع مع دكتور سمير النيلي، مدير عام إدارة المنتزة، اليوم الأربعاء، لمتابعة سير العملية التعليمية وتابع وكيل الوزارة، استلام الطلاب للكتب المدرسية وعدم ربطها بسداد المصروفات، والإعلان عن المجموعات الدراسية للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

 

الاعلام

إيقاف المذيع جورج رشاد “حلقتين” بعد خروجه على النص (بوابة الاهرام)

تقدم محمد حلمي معد حلقة الأربعاء 5 أكتوبر من برنامج “صباح الخيريامصر” بمذكرة لرئيس قطاع الأخبار لمخالفة المذيع جورج رشاد، النص المتفق عليه للحلقة، واستخدامه عبارات تحمل التجاوز والإهانة لشباب 25 يناير وبناء على المذكرة قرر رئيس قطاع الأخبار إيقاف المذيع عن تقديم البرنامج لحلقتين، حرصا على الوسطية وضبط الأداء.

 

السياحه

وزير الطيران:جميع الوزراء يخضعون للتفتيش وأتوقع عودة السياحة الروسية قريبا (اليوم السابع)

توقع شريف فتحى وزير الطيران المدنى، عودة السياحة الروسية بنهاية العام الحالى، مؤكداً أن جميع الوزراء، وبينهم وزير الداخلية، يخضعون للتفتيش بالمطارات وأوضح الوزير، أن تطبيق نظام “بصمة اليد”، و”بصمة العين” تحدده وزارة الداخلية، مؤكداً أن العمل فى صيانة الطائرات يعتبر منجم ذهب.

 

الزراعه

وزير التموين: نستورد القمح وفق مواصفات عالمية ولا نضر بصحة المواطن (أصوات مصريه)

قال وزير التموين محمد علي الشيخ، اليوم الأربعاء أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن القمح يتم استيراده بمواصفات مصرية موضوعة بناء على معايير عالمية، مشددا على أن الدولة لا تفعل شيئا مخالفا ولا تستورد شيئا يضر بصحة المواطن.

 

الأقباط

تواضروس يحيي القوات المسلحة في ذكرى أكتوبر(بوابة الاخبار)

وجه تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، التحية للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الـ43 لانتصارات 6 أكتوبر ١٩٧٣ .وقال “أوجه التحية لقواتنا المسلحة في ذكرى انتصارات أكتوبر 1973 تلك الأيام المجيدة التي ظهرت فيها محبة وطنية بأجمل صورها وكان لها كل عوامل النجاح والانتصار “وأضاف: هذه الأيام تعتبر أيام فخر وعزة بالنسبة لنا كمصريين.

 

رئيس الطائفة الإنجيلية يرسل برقية تهنئة للسيسي بمناسبة ذكرى «أكتوبر» (بوابة الاخبار)

قال القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر إن انتصارات أكتوبر المجيدة أعادت للشعب المصري أرضه وعزته وكرامته وأضاف -فى برقية تهنئة أرسلها لعبد الفتاح السيسي -أنه باسمه وبالنيابة عن رؤساء المذاهب الانجيلية بمصر، والمجلس الإنجيلي العام أبعث لسيادتكم وللشعب المصري أجمع، بخالص التهنئة بمناسبة الذكرى العزيزة.

 

أخرى

انقطاع مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 5 ساعات بـ 14 منطقة بغرب الإسكندرية (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية، عن انقطاع المياه يوم السبت المقبل، لمدة 5 ساعات متواصلة داخل 14 منطقة بغرب المدينة.

 

36 ألف جنيه فاتورة استهلاك كهرباء مسجد بالغردقة (رصد)

أظهرت صورة لفاتورة استهلاك كهرباء لمسجد بالغردقة يسمى “الميناء الكبير” أن قيمة الاستهلاك للمسجد بلغت 36 ألف جنيه، عن شهر أغسطس الماضي.

 

قطع المياه عن 9 مناطق بأسوان. وضعفها في باقي المدينة (مصر العربيه)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة أسوان قطع المياه عن تسع مناطق بالمدينة اعتبارًا من الساعة الثانية عشرة من مساء غدٍ الجمعة حتى السـاعة السادسة من صباح بعد غدٍ السبت.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

للمرة الثانية خلال أسبوع حملة أمنية على قرية البصارطة في دمياط (الشروق)

شنت مديرية أمن دمياط حملة أمنية على قرية البصارطة التابعة لمركز دمياط، برئاسة اللواء نادر جنيدى مدير أمن دمياط، واللواء سيد العشماوى رئيس وحدة البحث الجنائي.

 

وفاة محتجز داخل قسم شرطة “عين شمس” (الوطن)

قررت نيابة عين شمس، انتداب الطب الشرعي لتشريح جثة مسجون لقي مصرعه داخل حجز قسم شرطة عين شمس، وأكدت التحريات عدم وجود شبهة جنائية حول وفاة المسجون، وأن المتوفي كان يعاني من مرض السل وتوفى متأثراً بسبب مرضه.

 

“الكسب غير المشروع”: لا تصالح مع “رشيد” (البوابة نيوز)

نفى المستشار عادل السعيد، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، ونائب رئيس لجنة «استرداد الأموال المهربة»، فتح باب التصالح مجددا من قبل الجهاز مع وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد، مؤكدًا أن كل ما نشر على لسانه بخصوص المفاوضات مع رجل الأعمال الهارب غير صحيح.

 

ضبط شخص هارب من المؤبد بتهمة انضمامه لجماعة محظورة بأسيوط (البوابة نيوز)

تمكن ضباط مباحث مديرية أمن أسيوط من القبض على هارب من تنفيذ حكم في المؤبد في قضية انضمامه لجماعة محظورة، خلال حملة أمنية مكبرة شنتها القوات.

 

محاكم ونيابات: –

النقض تخلي سبيل إبراهيم سليمان وتوقف عقوبة سجنه مؤقتًا في قضية “سوديك” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة النقض إيقاف تنفيذ عقوبة السجن المشدد 3 سنوات المقضي بها بحق وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان (السجن المشدد 3 سنوات) بصورة مؤقتة، مع إخلاء سبيله.

 

العوا يدفع ببطلان إذن النيابة الصادر بالقبض على نجل حسن مالك بـ “غرفة عمليات رابعة ” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور محمد سليم العوا، إن إذن النيابة العامة الصادر بالقبض على المتهم عمر حسن مالك، بقضية غرفة عمليات رابعة شابه البطلان باطل، لأنه جاء نتيجة تحريات عن جريمة مستقبلية غير قائمة ولم تقع.

 

المشدد 10 سنوات لـ 5 متهمين بالتعدي على كمين أمني بشبرا الخيمة (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لـ 5 متهمين وغرامه 20 ألف جنيه لكل منهم لاتهامهم بمقاومة السلطات والتعدي على كمين أمني بالطريق الدائري بمنطقة شبرا الخيمة وحيازة وإحراز أسلحة آلية.

 

شطب دعوى منع شوبير والطيب من الظهور في الإعلام (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشطب دعوى عدم ظهور المعلقين أحمد شوبير، وأحمد الطيب، في الإعلام المصري أو الفضائيات، نظراً لما حدث بينهما من تشابك بالأيدي وتراشق بالألفاظ في إحدى الحلقات التلفزيونية ودلك لعدم حضور مقيم الدعوى.

 

للمرة الثانية براءة فاروق لاشين ومساعديه في اتهامهم بقتل متظاهري القليوبية (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة ببراءة اللواء فاروق لاشين مدير أمن القليوبية الأسبق، و2 من مساعديه في إعادة محاكمتهم لاتهامهم بقتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 يناير بالقليوبية.

 

النائب العام يحيل معتز مطر ومحمد نصر للجنايات (البوابة نيوز)

قرر المستشار “نبيل صادق”، النائب العام إحالة كل من الإعلاميين، “محمد ناصر” و”معتز مطر” والقيادى الإخوانى “حمزة زوبع”، و7 آخرين من عناصر الإخوان، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة “الجنايات”، على خلفية اتهامهم بإنشاء موقع رسمى على الإنترنت يحمل اسم “رابعة ستورى” تابع لقناة “مكلمين” التي تبث من تركيا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسى والبشير يتفقدان اصطفاف أحد التشكيلات المدرعة للجيش الثانى الميدانى (الأهرام)

شهد السيسى أحد الانشطة الرئيسية لتشكيلات من الجيش الثانى الميدانى تضمن اصطفاف أحد التشكيلات المدرعة عرضا عسكريا لمختلف الاسلحة والمعدات التى شاركت فى حرب اكتوبر 1973 واستعراضا لأحدث منظومات التسليح والكفاءة القتالية المستخدمة داخل صفوف القوات المسلحة حضر الاحتفال الرئيس السودانى عمر حسن البشير والمشير حسين طنطاوى.

 

السيسي يمنح البشير «نجمة الشرف» لمشاركته في حرب أكتوبر (بوابة الأخبار)

منح السيسي، الرئيس السوداني عُمر حسن البشير وسام “نجمة الشرف” تقديراً لمشاركته بالوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

 

صدقي صبحي: القوات المسلحة ستظل تحمي أبناء سيناء (بوابة الأخبار)

قال وزير الدفاع صدقي صبحي خلال كلمته باحتفالات أكتوبر أنه يعاهد أبناء سيناء أن تظل القوات المسلحة حامي لهم، مشيرا إلى أن شهداء القوات المسلحة وقفوا في وجه الإرهاب وأشار صبحي، إلى أن القوات المسلحة قادرة على دحر الحرب، مؤكدا أن رجال القوات المسلحة والشرطة يتصدون لقوى التطرف والشر، وأنهم سيواصلون تصديهم لكل القوى المعادية لمصر.

 

وصول حاملة الطائرات الهليكوبتر “أنور السادات” إلى الإسكندرية (بوابة الأخبار)

وصلت حاملة المروحيات الهليكوبتر المصرية “أنور السادات” من طراز “ميسترال “؛ إلي السواحل المصرية بمرافقة عدد من القطع البحرية العسكرية . وستقوم الحاملة بعملية اصطفاف وستبحر في تشكيل بحري بمرافقة عدد من القطع البحرية العسكرية المصرية الحديثة.

 

القوات المسلحة تستعرض قدراتها التسليحية في “كن مستعدا” (بوابة الأخبار)

نشرت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة؛ فيديو بعنوان “كن مستعدا” عبر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع؛ عرضت فيه الإمكانات العسكرية التي يمتلكها الجيش المصري، بالإضافة إلى الأسلحة الحديثة التي انضمت مؤخرا للقوات المسلحة المصرية . يأتي ذلك في إطار احتفال مصر بمرور 43 عاما علي ذكرى نصر أكتوبر على العدو الإسرائيلي وعبور قناة السويس واسترداد سيناء.

 

المدرعة “تمساح 2” تظهر لأول مرة خلال العرض العسكري باحتفالات نصر أكتوبر (بوابة الأخبار)

ظهر اليوم لأول مرة خلال العرض العسكري الذي شهده السيسي، احتفالا بانتصارات اكتوبر المجيدة، ناقلة الجند المدرعة المضادة للألغام ” تمساح 2 “، وهي الجيل الثاني من المدرعة ” تمساح 1 “. المدرعة المضادة للألغام ” تمساح 2 “، هي صناعة مصرية من إنتاج القوات المسلحة المصرية، واليوم يعد أول ظهور لتلك المدرعة خلال العرض العسكري.

 

القوات المسلحة: عروض جوية وبحرية اليوم احتفالاً بذكرى نصر أكتوبر (اليوم السابع)

أعلنت القوات المسلحة المصرية، عن تقديم عروض بحرية وجوية، اليوم الخميس، بمناسبة ذكرى احتفالات نصر أكتوبر. كما تشارك مجموعة من الطائرات فى عرض عسكرى الساعة الثانية والنصف ظهرًا فى سماء القاهرة الكبرى.

 

القوات المسلحة تفتح المتاحف والمزارات العسكرية مجانا للجماهير (بوابة الأخبار)

بمناسبة احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الثالثة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، تقرر فتح المزارات والمتاحف العسكرية لاستقبال الجماهير مجانا خلال الفترة من 6 -15 أكتوبر الجاري، وذلك بكل من بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكري ومتحف بورسعيد الحربي.

 

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يوحة الدعوة لوزير دفاع كوديفوار لزيارة مصر (اليوم السابع)

وجه الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع الدعوة لوزير دفاع دولة كوت ديفوار لزيارة الهيئة قريبا . جاء هذا أثناء استقبال الفريق عبد العزيز، لألو ألوإيجين سفير دولة كوت ديفوار بالقاهرة، حيث ناقش الجانبان عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات المختلفة وبحث الاستفادة من الإمكانيات التصنيعية والخبرات المكتسبة فى مجال التصنيع المشترك.

 

كامل الوزير: نحتاج روح أكتوبر لاستكمال المشروعات الواعدة والنهوض بمصر (اليوم السابع)

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن مصر تحتاج فى هذا الوقت إلى استعادة روح أكتوبر، لاستكمال المشروعات الواعدة التى تعمل بها الهيئة الهندسية يداً بيد مع المصريين والشركات التى تعمل فى المشروعات القومية.

 

شركة ألمانية تنتهي من بناء ثاني غواصة مصرية (موقع الأمن والدفاع العربي)

انتهت شركة ” تيسين كروب ThyssenKrupp Marine Systems TKMS ” الألمانية لبناء السفن من بناء ثاني غواصة مصرية ثانية ” S42 ” طراز Type-209 / 1400mod ، وذلك بأحواض بناء السفن بمدينة ” كيل Kiel ” شمال ألمانيا وتم رفع الغواصة من حوض البناء، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام الألمانية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close