fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 6 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلتقي مع مدير صندوق النقد الدولي “كريستين لاجارد” (بوابة الأهرام)

التقي سامح شكري، وزير الخارجية، مع كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، وذلك خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن. وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول متابعة الاتفاق الموقع بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى مؤخراً، حيث استعرض شكرى التطورات الاقتصادية والاجتماعية الجارية فى مصر.

 

«شكري»: هناك مسؤولية جماعية على الأطراف الدولية للتوصل لحل لأزمة سوريا (المصري اليوم)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن هناك مسؤولية جماعية على كل الأطراف الدولية للتوصل إلى صيغ تحقق حلا للأزمة السورية. وأضاف «شكري» في تصريح خاص لقناة الحرة الأمريكية «نحن نرى أن هناك مسؤولية جماعية دولية للتوصل إلى صيغ ترتضيها كافة الأطراف وتكون متوافقة مع مصلحة الشعب السوري والمصالح الدولية».

 

مصادر رسمية ودبلوماسية: شروط القاهرة والرياض تؤجل انهاء الخلافات (المصري اليوم)

قالت مصادر رسمية ودبلوماسية إن شروط عودة العلاقات بين مصر والسعودية إلى مسارها الطبيعى لم تتحقق بعد، حتى يتم عقد لقاء ثنائى بين السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز، أو ثلاثى ينضم إليه ولى عهد أبو ظبي، محمد بن زايد. وأضافت أن الأوضاع بين القاهرة والرياض «ليست على ما يرام» منذ موافقة مصر على مشروعى قرارى مجلس الأمن الخاصين بسوريا، وهو ما ردت عليه السعودية بوقف إمدادات البترول من شركة «أرامكو» التى يرأس مجلس إدارتها ولى ولى العهد، محمد بن سلمان، إلى القاهرة، والتى امتنعت عنها دون ذكر أسباب واضحة لمدة 3 أشهر.

 

“الخارجية” تُواصل مساعيها للإفراج عن 49 مصريًا محتجزين في اليمن (بوابة الاهرام)

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزارة الخارجية تواصل مساعيها الى مدار الساعة للإفراج عن عدد من المواطنين المصريين المقيمين في مدينة الحديدة والذين يقدر عددهم بـ 49 مواطنا مصريا، ويعملون في مختلف الأنشطة والأعمال الحرة ويقيمون في المدينة منذ سنوات، حيث القى القبض عليهم واحتجازهم فى السجن الاحتياطي في العاصمة صنعاء.

 

مصر تؤكد أهمية مواصلة مجلس الأمن جهوده للتعامل مع التحديات الإنسانية في حلب (بوابة الأهرام)

أكدت وزارة الخارجية، تعقيباً على عدم تبنى مجلس الأمن مشروع قرار تقدمت به مصر وإسبانيا ونيوزيلندا، على التعامل مع الأوضاع الإنسانية المتردية فى حلب، وإنفاذ وقف لإطلاق النار، يضمن دخول المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب السورى.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: نسعى للوصول إلى تسوية نهائية فى سوريا (اليوم السابع)

قال عمرو أبو العطا المندوب المصرى فى الأمم المتحدة إن مصر تسعى للوصول إلى تسوية نهائية فى سوريا . وأضاف خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن لبحث مشروع قرار بشأن سوريا أنه من غير المقبول استمرار توقف المسار السياسى فى سوريا .

 

المبعوث الأمريكى للسودان يصل القاهرة (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، ” دونالد بوث ” المبعوث الأمريكى الخاص للسودان وجنوب السودان قادما من إثيوبيا فى زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها آخر التطورات على الساحة السودانية . صرحت مصادر أن المبعوث الأمريكى سيلتقي خلال زيارته مع عدد من المسئولين لبحث آخر التطورات على الساحة السودانية، والعمل على تحسين الأحوال المعيشية لمواطنى المناطق التى تشهد قتالا، واشتباكات متعددة ودعم الجهود المبذولة لإحلال السلام.

 

قذاف الدم: مصر لن تسقط والسر بشعبها. والسيسى تسلمها مدمرة اقتصاديا (اليوم السابع)

أكد أحمد قذاف الدم، المسئول السياسى فى جبهة النضال الوطنى الليبى، أن السيسى استلم مصر وهي تعاني من دمار اقتصادى، ويسعى حاليا لعودة مصر لسابق عهدها . وأضاف أن هناك فئات لها مطالب معينة هذا حقهم، لكن أقول لهم: “ليس وقتها الآن”، مشددا على أن مصر لن تسقط بإرادة شعبها الحر وجيشها البطل.

 

المونيتور: إسرائيل ممزقة بين مصر والسعودية (مصرالعربية)

قال موقع المونيتور الأمريكي في تقرير للصحفي بن كسبيت إن الأزمة بين مصر والسعودية تجعل إسرائيل تشعر بحالة من القلق، وتجد نفسها ممزقة بين الجانبين. وأضافت في تقرير أعده الكاتب الإسرائيلي بن كسبيت: “مصادر قريبة الصلة بالأطراف المختلفة أخبرت المونيتور أن دوران تروس المحور السني بات شديد الصعوبة، كما أن أغراضه أصبحت محل نزاع، مع زيادة مساحة الشقاق”.

 

سيناتور أمريكي: مشروع قانون لتعليق المساعدات المصرية (مصرالعربية)

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن السيناتور الأمريكي الجمهوري ليندسي جراهام قوله إنه سيضغط بشدة الشهر المقبل داخل مجلس الشيوخ من أجل تمرير مشروعين لقانونين يستهدفان تعليق المساعدات عن مصر بسبب قمعها التشريعي الحديث لمنظمات المجتمع المدني”.

 

موقع إسرائيلي: ترقبوا موجة جديدة من ثورات الربيع العربي (مصرالعربية)

قال موقع “ذا ماركر” الإسرائيلي إن موجة جديدة من الربيع العربي بدأت تتشكل بعد مرور 6 أعوام على اندلاع الموجة الأولى في ديسمبر 2010، وذلك في ظل استمرار الأنظمة القمعية في خنق الحريات، وعدم الإنصات لأصوات المعارضة.

 

تذمر بين القادة الإماراتيين من جراء رفض السيسي عودة أحمد شفيق (عربي21)

قالت مصادر مقربة من دوائر صنع القرار في الإمارات أن رحلة السيسي للعاصمة الإماراتية تناولت بشكل أساسي أمر الفريق أحمد شفيق المقيم بدبي . وذكرت المصادر أن السيسي حمل رسالة للإمارات من المجلس العسكري بمصر مفادها أن هناك رفضا كاملا لأي دور لشفيق في المرحلة المقبلة، بما فيها العرض الإماراتي بتوليه رئاسة الوزراء. وأضافت المصادر أن هناك حالة من التذمر بين القادة الإماراتيين من جراء رفض السيسي، عودة أحمد شفيق، إلى الحياة السياسية، لدى عودته المتوقعة قريبا لمصر.

 

ارتياب مصري من القاعدة العسكرية السعودية في جيبوتي (العربي الجديد)

باتت قضية القاعدة العسكرية السعودية مسألة حساسة للنظام المصري، مع كشف مصادر دبلوماسية مصرية عن تحركات بدأتها القاهرة منذ حوالي الشهر تقريباً، لوقف الاتفاق بين السعودية وجيبوتي لإقامة قاعدة عسكرية للمملكة على مداخل خليج عدن. في هذا السياق، أفادت مصادر مطلعة، أن “القاهرة ترفض هذا الاتفاق بشكل كامل، على اعتبار أن تلك المناطق محسوبة على نفوذ دبلوماسي مصري، يقع في نطاق أمنها القومي، باعتباره عمقاً استراتيجياً مصرياً في أقصى الجنوب”، وأوضحت المصادر أن “هناك ريبة مصرية من التوجه السعودي والمغربي الموسع نحو تلك المنطقة، تحديداً مع جولة ملك المغرب محمد السادس في عدد من الدول، وفي مقدمتها إثيوبيا، الشهر الماضي، وهو ما جاء مواكباً لاتصالات سعودية مع جيبوتي لإقامة القاعدة العسكرية على أراضيها”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

نص كلمة “السيسي” في المؤتمر المشترك مع الرئيس السلوفيني (الوطن)

نشرت صحيفة”الوطن” نص كلمة السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي تم عقده مع رئيس سلوفينيا، بوروت باهور.حيث استقبل السيسي، الرئيس السلوفيني، بوروت باهور، في قصر الاتحادية، وعقدا جلسة مباحثات ثنائية ثم جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وعقب ذلك عقدا مؤتمر صحفي مشترك.

 

الرئيس السلوفيني يفتتح معرضاً بالهناجر (اليوم السابع)

افتتح الرئيس السلوفيني بوروت باهور، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، رئيسة بعثة الشرف المرافقة له طوال زيارته إلى مصر، معرض بمركز فنون الهناجر تحت شعار “إسونزو-سوكا إلى شواطئ النيل”، وهو مشروع مشترك بين جامعتي القاهرة ولوبليانا.

 

اليوم السيسى يستقبل وزراء الرى ببعض دول حوض النيل لبحث سبل التعاون (اليوم السابع)

يستقبل السيسى اليوم، الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزراء الرى فى بعض دول حوض النيل .ومن المنتظر أن يناقش اللقاء مشروعات التعاون الثنائى مع دول حوض النيل.

 

الحكومة المصرية: –

مشروع قومى لإحياء صناعة النسيج وخريطة جديدة لزراعة القطن (الأهرام)

دعا شريف إسماعيل رئيس الوزراء فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال افتتاح المؤتمر الوطنى حول، «دعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج»، المسئولين فى هذا المجال، بتبنى مشروع قومى تشارك فيه الدولة وجميع الطوائف ذات الصلة بهذا القطاع لإحياء صناعة الغزل والنسيج فى مصر.

 

جلسة مباحثات ثنائية بين شريف إسماعيل ورئيس سلوفينيا (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس سلوفينيا “بوروت باهور” والوفد المرافق له بحضور عدد من الوزراء من الجانب المصري، وتتناول الجلسة مناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين.

 

الحكومة تدرس تأثير تحرير سعر الصرف على العقود المبرمة مع المقاولين (الشروق)

ناقشت اللجنة الوزارية الاقتصادية، فى اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تأثير تحرير سعر الصرف على العقود التى أبرمتها الدولة مع المقاولين .يذكر أن عقود المقاولات يحكمها نص مادة قانون تنظيم المناقصات والمزايدات والتى تتيح تعديل قيمة العقد وفقا للزيادة أو النقص التى طرأت فى تكاليف بنوده.

 

الوفود الأجنبية: –

وزراء أفارقة يزورون المركز القومي لبحوث المياه بمصر (بوابة الأخبار)

تفقد وزراء الموارد المائية والري بكل من جنوب السودان والسودان وبوروندي وأوغندا وتنزانيا، المشاركون في فعاليات المؤتمر الدولي لتطوير البحوث والتكنولوجيا لإدارة الموارد المائية المستدامة بمصر، المعاهد البحثية التابعة للمركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الري.

 

البرلمان المصري: –

خالد يوسف يعلن مقاطعة «إعلام النواب» … ويؤكد: القانون الجديد يصادر الحريات (بوابة الأخبار)

اعترض النائب خالد يوسف عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، اثناء مناقشة مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة بعد مراجعة مجلس الدولة له على المادة الخاصة بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة والإعلام وقال إن الأمر قد مضى في المسار الخاطئ لائحيا وديمقراطيا وأعلن عن مقاطعة أعمال اللجنة في مناقشاتها لبقية مواد القانون والاعتذار عن الحضور.

 

منع المحررين البرلمانيين من حضور مناقشة قانون الصحافة والإعلام (بوابة الأخبار)

قررت لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل عقد اجتماع مغلق، حيث تقرر منع المحررين البرلمانين من تغطية المناقشات.

 

“حقوق إنسان البرلمان” تستكمل اليوم القائمة الثالثة للعفو عن الشباب (اليوم السابع)

قال النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق إنسان البرلمان، أن اللجنة ستجتمع اليوم، الثلاثاء، لاستكمال القائمة الثالثة وإدراج الأسماء النهائية قبل أن تتقدم بها لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إلى لجنة العفو الرئاسى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

«مستقبل وطن»: فرض الضريبة التصاعدية على المستثمريين أمر سابق لأوانه (الشروق)

قال الدكتور نور أبو حتة، عضو الهيئة العليا بحزب مستقبل وطن، إن الحكومة عليها خلق مناخا جاذبا للاستثمار يساعد في الانتهاء من المشروعات القومية الكبرى بدلًا من افتعال أزمات تهدر الوقت دون داع.وأضاف أن حديث الحكومة عن فرض ضرائب تصاعدية على المستثمرين كخطوة من خطوات الاصلاح الاقتصادي، أمر سابق لأوانه؛ لأن تغيير النظام الضريبي في هذا الوقت من شأنه أن يحدث حالة من عدم الاستقرار في المناخ الاستثماري ويحدث إرتباك من جانب المستثمرين.

 

نقابات: –

«الصيادلة»: 91 مرشحا لانتخابات النقابة (بوابة الأخبار)

قال وكيل نقابة الصيادلة ورئيس لجنة تلقى طلبات الترشيح لانتخابات النقابة د.مصطفى الوكيل، إن إجمالي عدد المرشحين لانتخابات التجديد النصفي على كافة المقاعد وصل إلى 91 مرشحا بعد انتهاء أعمال اليوم الخامس لفتح باب الترشح.

 

المؤسسات الدينية: –

علي جمعة ومنير حنا فى الصين لدعم الجانب الروحي لـ “طريق الحرير” (بوابة الأهرام)

يزور حاليا الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، والدكتور منير حنا رئيس أساقفة مصر والشرق الأوسط، جمهورية الصين الشعبية، بدعوة من وزارة الشئون الدينية بالصين.

 

شيخ الأزهر يلتقي سفير الهند (بوابة الأخبار)

التقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، سفير الهند لدى القاهرة سنجاي باتاتشاريا، لمناقشة سبل التعاون بشكل أكبر بين البلدين.

 

شيخ الأزهر يلتقي محافظ جنوب سيناء (الشروق)

أستقبل أحمد الطيب، شيخ الأزهر، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وأكد أن الأزهر لن يدخر وسعا في تقديم الدعم لأهالي سيناء، عبر قوافل الأزهر الدعوية التي تعمل على زيادة الوعي بالفكر الوسطي الإسلامي، وتحصن أبناء سيناء ضد الأفكار والتيارات المتطرفة.

 

تصريحات: –

السادات: قانون “الهيئة العليا للانتخابات” يمثل نهاية لعصر الانتخابات الحرة النزيهة (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد أنور السادات، إن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يُدير الانتخابات بدون أي ضوابط مسبقة أو أي التزام بمعايير النزاهة الانتخابية، وأشار إلى أن القانون المقترح يؤسس لإلغاء الإشراف القضائي على الانتخابات وفي نفس الوقت لا يعطي الحماية الكافية للمشرفيين الجدد حتى يقوموا بدورهم.

 

خالد علي: مراوغات لحجب المستندات التي تدعم دفاعنا عن مصرية تيران وصنافير (بوابة الأخبار)

قال خالد علي، المحامي خلال نظر الطعن على حكم بطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية إن الأجهزة الإدارية تصر على حجب المستندات التي تساعدنا في سير القضية.وأضاف أن دار والوثائق والمحفوظات تخبرنا كل يوم أنها مازالت تبحث عن الأوراق المطلوبة وكأننا في “العصر الحجري” وهو ما يؤكد وجود عرقلة متعمدة من الحكومة لحجب المستندات التي نثبت صحة موقفنا ودفعونا.

 

توك شو: –

خالد صلاح عن تطبيق الضريبة التصاعدية: “لازم نشيل بعض… ولو هدفع 40% موافق” (اليوم السابع)

قال خالد صلاح، إن هناك أنباء حول دراسة الحكومة لتطبيق الضرائب التصاعدية، مشيرا إلى أن هناك أحزاب ترفض هذه الضريبة وتقابلها قوة برلمانية توافق عليها.وشدد على أهمية الضرائب التصاعدية، قائلا “لازم نشيل بعض فى الفرص، وأنا على قد فلوسى أدفع أكتر، وإيه المانع؟”

 

«المسلماني»: «أردوغان» يؤكد أن تركيا تواجه انقلابا اقتصاديا لضرب عملتها (الشروق)

قال أحمد المسلماني، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحدث غرفة الصناعة بإحدى محافظات التركية معربًا عن استيائه من الأوضاع الاقتصادية لبلاده؛ بعد هبوط الليرة التركية لأدنى مستوياتها مقابل الدولار منذ 10 سنوات.وأضاف أن الرئيس التركي، أكد أن بلاده تواجه انقلاب اقتصادي جديد بعد فشل الانقلاب العسكري، مؤكدًا أن الانقلاب الجديد يهدف إلى ضرب العملة التركية، وتدمير سوق الأوراق المالية، وتركيع الاقتصاد التركي.

 

إبراهيم عيسى: تقرير هيئة مفوضي الدولة في قضية «تيران وصنافير» وثيقة تاريخية (الشروق)

أشاد إبراهيم عيسى، بتقرير هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الإدارية العليا، والذي أوصى بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية .وقال «اليوم فيه نور وصبح وإشراق وضياء عالي المقام، رفيع المستوى، هائل الأثر، جرى في المحكمة الإدارية العليا، حيث ظهر نور تقرير هيئة مفوضي الدولة في قضية تيران وصنافير».

 

لميس الحديدي تشكر «إسماعيل»: من الشجاعة التراجع عن القرار الخاطئ (الشروق)

توجهت لميس الحديدي، بالشكر للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء؛ وذلك بعد قيامه بإلغاء قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية .وقالت «إن على الرغم من أننا كنا نتمنى دراسة القرار قبل اتخاذه، وأخذ رأي المستوردين والمنتجين المحليين فيه، إلا إنه من الشجاعة والحكمة والجرأة التراجع عن أي قرار، لو ثبت أنه خاطئ».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

تخفيضات تصل إلى 50% على أسعار تذاكر مصر للطيران (بوابة الاخبار)

طرحت شركة مصر للطيران عددًا من العروض التسويقية والترويجية وفقًا لسياسة العرض والطلب لعملائها في جميع أنحاء العالم، بمناسبة أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية وإجازات نصف العام الدراسي، حيث قدمت تخفيضات تصل إلى ٥٠ ٪‏ على تذاكر السفر من وإلى أي نقطة في شبكة خطوط مصر للطيران.

 

“صناعة الدواء”: الإستراتيجية الفاشلة وراء أزمة الأدوية (بوابة الاخبار)

أكد عضو غرفة صناعة الدواء د.محيي حافظ أن مشكلة نقص الدواء سببها اتباع استراتيجية دوائية فاشلة وأوضح حافظ أن مصر بها 154مصنعا للدواء، ويبلغ حجم سوق الدواء بمصر 50 مليار جنيه منها نسبة قدرها 4% فقط لقطاع الأعمال العام، أما الشركات متعددة الجنسيات فتمثل الباقي من هذه النسبة، وذلك بعد أن كانت هذه النسبة لا تتعدى 45% فقط.

 

التموين تطلب شراء 50 ألف طن سكر أبيض (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية إنها تسعى لشراء ما لا يقل عن 50 ألف طن من السكر الأبيض في مناقصة وأوضحت الهيئة أنه ينبغي تقديم العروض شاملة تكاليف الشحن والتأمين على أن تصل الشحنات بحلول 31 ديسمبر، وتقدم العروض في موعد أقصاه يوم الأربعاء.

 

روسنفت الروسية تناقش شراء حصة في امتياز شروق للغاز (أصوات مصرية)

قالت شركة روسنفت الروسية، إن مجلس إدارتها ينوي مناقشة شراء حصة تصل إلى 35% في امتياز شروق البحري الذي يشمل حقل الغاز ظهر العملاق، بحسب وكالة أنباء رويترز ويعتزم المجلس بحث الصفقة المحتملة في السابع من ديسمبر وكانت شركة إيني الإيطالية أعلنت قبل نحو أسبوعين إنها توصلت لاتفاق مع شركة “بي.بي” البريطانية لبيع 10% من حصتها في امتياز شروق مقابل 375 مليون دولار، وبالإضافة إلى نحو 150 مليون دولار تعويضا عن ما أنفقته إيني على الحصة المباعة وقالت إيني إن بإمكان شركة بي.بي شراء مزيدا من حصتها في حقل ظهر وفقا لنفس شروط الاتفاق السابق وتمتلك شركة إيني عبر وحدتها آي.إي.أو.سي حصة نسبتها 100% في امتياز الشروق.

 

البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي الاحتياطات النقدية إلى 23 مليار دولار (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، عن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من النقد الأجنبي بنحو 4 مليارات دولار ليبلغ مستوى 23.05 مليار دولار وذلك بعد دخول نحو 2.750 مليار دوﻻر تمثل الشريحة اﻻولى من قرض صندوق النقد، لخزينة البنك بعد موافقة صندوق النقد على إقراض مصر نحو 12 مليار دوﻻر.

 

الحكومة تتراجع وتلغي قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك (بوابة الاخبار)

أكد مجلس الوزراء الاثنين 5 ديسمبر أنه تقرر إلغاء العمل بالقرار المؤقت الخاص بإعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية مع مراجعة الموقف بشكل دوري لضمان تحقيق هدف الحكومة بضمان توفر السلعة بأسعار مناسبة باعتبارها سلعة أساسية.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بـ 500 مليون جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 500 مليون جنيه وذكرت المالية أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات (استحقاق 16 أغسطس 2021) بقيمة 250 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 6. 16% وسندات خزانة أجل 10 سنوات (استحقاق 5 يوليو 2026) بقيمة 250 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة 699. 16% .

 

البورصة تخسر 2. 8 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات الاثنين مدفوعة بعمليات بيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعرب وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2. 8 مليار جنيه.

 

طرح مليون متر مربع أراضي صناعية بمدينة بدر للغزل والنسيج والملابس الجاهزة (بوابة الاخبار)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال شهر ديسمبر الجاري طرح مليون متر مربع أراضي صناعية بمدينة بدر مخصصة لقطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة وذلك ضمن خطة الوزارة لإنشاء 10 تجمعات صناعية في مجال الغزل والنسيج والملابس خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

شعبة الأدوات المنزلية: الجمارك رفعت أسعار سلع أساسية مستوردة بنسبة 25% (بوابة الاخبار)

قال أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية في غرفة القاهرة التجارية أن قرار زيادة التعريفة الجمركية الأخير رفع أسعار الأدوات المنزلية بنسبة 25% وتراجع الاستيراد بنسبة 80% هذا العام نتيجة لتعويم الجنية وزيادة التعريفة الجمركية .

 

منى مينا: 50 مليار جنيه زيادة في تكلفة الدواء بعد “التعويم” (بوابة الاخبار)

قالت وكيل النقابة العامة للأطباء د.منى مينا، إن مشكلة نقص الدواء بدأت تتفاقم منذ ما يقرب من شهرين مع تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار في ظل أن معظم احتياجات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية مستوردة، مما سيعمل على زيادة تكلفة الدواء ما يقرب من 50 مليار جنيه.

 

توقيع عقد إنشاء أول مصنع للرمال السوداء بالبرلس (جريدة الاهرام)

وقعّ اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ واللواء أشرف سلطان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للرمال السوداء، عقد إنشاء أول مصنع لفصل الرمال السوداء بمنطقة البرلس على مساحة 50 فدانا باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية.

 

“الإحصاء”: 13%من سكان مصر عاطلون عن العمل (الوطن)

كشف أحدث تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بشأن معدلات البطالة في المحافظات، وتنويعها بين الذكور والإناث، في الفترة العمرية بين 15 إلى 64 عاما، أن إجمالي معدلات البطالة بين الذكور والإناث في هذه الفترة العمرية بلغت 13% بواقع 9.6% للذكور و24% للإناث.

 

انخفاض مؤشر مصر لمديرى المشتريات بالقطاع الخاص غير النفطى لأدنى مستوى فى 40 شهرًا (الشروق)

انكمشت أنشطة الشركات فى مصر فى نوفمبر مع تسارع وتيرة التدهور للشهر الرابع على التوالى، حيث تسبب ضعف الجنيه فى ارتفاع التكاليف وأضر بالإنتاج، كما انخفض مؤشر بنك الإمارات دبى الوطنى مصر لمديرى مشتريات القطاع الخاص غير النفطى إلى أدنى مستوى له فى 40 شهرا عند 41.8 نقطة فى نوفمبر، وذلك مقارنة مع 42 فى أكتوبر.

 

البنك المركزى يوقع اتفاق تبادل عملات بـ 18مليار يوان مع نظيره الصينى (اليوم السابع)

وقع البنك المركزى الصينى اتفاقية ثنائية مع البنك المركزى المصرى بقيمة 18 مليار يوان لتبادل العملات، لأجل 3 سنوات وقال بنك الشعب الصينى (البنك المركزى) اليوم الثلاثاء، إنه وقع اتفاقية ثنائية مع البنك المركزى المصرى بقيمة 18 مليار يوان (2.62 مليار دولار) لتبادل العملات لأجل ثلاث سنوات.

 

إلغاء 9 رحلات دولية من مطار القاهرة لعدم جدواها الاقتصادية (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، اليوم الثلاثاء، إلغاء إقلاع 9 رحلات جوية دولية، لعدم جدواها اقتصاديا، وقلة عدد ركابها، ومشاكل فى التشغيل وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إن السلطات تلقت 5إخطارات من الشركة المصرية العالمية للطيران بإلغاء رحلتين متجهتين إلى ينبع، ورحلة إلى تبوك، ورحلة إلى الطائف، ورحلة إلى العين.

 

«شعبة الغزل»: صادرات النسيج تراجعت 29 مليار دولار في 6 سنوات (مصر العربيه)

قال الدكتور حماد عبد الله حماد، رئيس شعبة الغزل والنسيج بنقابة المهندسين، إن الحكومة المصرية إذا اهتمت بصناعة الغزل والنسيج كان بإمكانها عدم اللجوء لتعويم الجنيه، مؤكدًا على أن الاقتصاد المصري من الممكن أن يعتمد بشكل أساسي على صناعة الغزل والنسيج وتوفير العملة الأجنبية من خلال التصدير.

 

لأول مرة منذ التعويم. الدولار يسجل 18.40 جنيها في بنك الإسكندرية (مصر العربيه)

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، في منتصف تعاملات اليوم الخميس، 18.40 جنيها للبيع في بنك الإسكندرية، في مقابل 17.86 للشراء في نفس البنك واستقر سعر الصرف من الأمس حتى ظهر اليوم، عند 18.25 للبيع، ليكسر بنك الإسكندرية الحاجز ويبيع العملة الخضراء بـ 18.40 لأول مرة منذ تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر المنقضي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

أسامة هيكل: الهيئة الوطنية للإعلام ستنفذ هيكلة ماسبيرو بعد أن تحل محل اتحاد الإذاعة والتليفزيون (بوابة الاهرام)

حالة من الترقب، يعيشها أبناء ماسبيرو بقطاعاته المختلفة، منذ بدء مناقشة التشريعات الإعلامية بمجلس النواب، والإعداد لتشكيل الهيئات الثلاث، والتى من بينها الهيئة الوطنية للإعلام، ويثار الجدل حول هيكلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكيف ستكون، ومتى سيتم تنفيذها، حيث تضم إعادة الهيكلة إغلاق قنوات، ودمج أخرى مع بعضها البعض.

 

بلال فضل: «مسلسل أهل الإسكندرية هيتعرض والناس مش هتلاقي أي تهديد للأمن القومي» (الشروق)

استنكر الكاتب والسيناريست بلال فضل، تعليق أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب على وقف مسلسل «أهل الإسكندرية»، من تأليف فضل بتهمة أن المسلسل «خادم أوي على الإخوان»، قائلًا: «بيفكرني بتصريح محافظ بور سعيد اللي اتهم مواطن بأنه إخوان بسبب استياءه من رفع أسعار السكر».

 

السياحه

أول رحلة لمصر للطيران من مدريد تصل الأقصر وعلى متنها 110 سائحين (بوابة الاخبار)

تطلق شركة مصر للطيران، الاثنين 5 ديسمبر، أول رحلة مباشر من مدريد إلى الأقصر في تمام الساعة 14:50 لتصل إلى مطار الأقصر الدولي في تمام الساعة 20:55 وعلى متنها 110 سائحين وأضافت مصر للطيران، في بيان، أن هذه الرحلة تعد أول رحلات الشركة القادمة من مدريد إلى الأقصر خلال الموسم الشتوي الحالي.

 

“تنشيط السياحة”: 35% نسب الإشغال السياحي بالغردقة (بوابة الاخبار)

أكد مدير هيئه تنشيط السياحة بالبحر الأحمر أحمد مصطفى، أن نسب الإشغال السياحي بالبحر الأحمر بلغت 30% حيث وصلت بمدينة الغردقة 35%، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع نسب الإشغال مع اقتراب أعياد الكريسماس ورأس السنة.

 

هيئة تنشيط السياحة تستضيف اليوم وفد برلمانى أوروبى للترويج للقطاع السياحى (اليوم السابع)

تستضيف هيئة تنشيط السياحة، وفد برلمانى أوربى رفيع المستوى بالبرلمان الأوربى لزيارة مصر من 6 إلى 8 ديسمبر الجارى وأكد الدكتور عادل المصرى مدير عام العلاقات السياحية بهيئة تنشيط السياحة على أهمية المردود الدعائى لهذا الزيارات.

 

النقل والمواصلات

تصادم قطاري ركاب على خط المناشي في البحيرة (الوطن)

توقفت حركة القطارات على خط المناشي “إيتاى البارود-القاهرة”، منذ قليل، إثر وقوع حادث تصادم بين قطارين ركاب بمحطة “الطيرية”، التابعة لمركز كوم حمادة، بمحافظة البحيرة وكان اللواء علاء الدين شوقي، مدير الأمن، تلقى إخطارا من اللواء محمد خريصة، مدير إدارة البحث الجنائي، بالحادث، وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى مكان الحادث، وجار معاينة القطارين.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل سفراء صربيا والمكسيك واليمن (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي، الاثنين 5 ديسمبر، كل من دراجان بسينيتش سفير صربيا بالقاهرة ودراجان بسينيتش سفير المكسيك بالقاهرة وعبد الولي الشميري سفير الجمهورية اليمنية بمصر وتأتي هذه اللقاءات في إطار التعارف بين تواضروس وسفراء الدول الثلاثة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

انتحار مسجون مصاب بالإيدز شنقا داخل محبسه بقسم زفتى بالغربية (اليوم السابع)

شهد قسم شرطة زفتى بمديرية أمن الغربية، حالة من الاستنفار الأمنى بعد العثور على أحد المساجين متوفيا، إثر قيامه بشنق نفسه داخل محبسه.وتبين أن المسجون “م. ا” 33 عاما مصاب بمرض الإيدز، وكان يمر بحالة نفسية سيئة، وقام بشنق نفسه ولقى مصرعه فى الحال.

 

مصرع متهم في قسم الحوامدية… والتحريات: جلطة قلبية (الشروق)

لقي متهم محتجز على خلفية اتهامه في قضية “قتل” مصرعه بالمركز الطبي في الحوامدية، إثر اصابته بنوبة قلبية مفاجئة وتم نقله من قسم الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج لكنه فارق الحياة قبل إسعافه.

 

محاكم ونيابات: –

رفع اسم متهمين في قضية أرض الطيارين من قوائم المنع من السفر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، بقبول تظلم اللواء سيد كامل سيد أحمد، واللواء شريف سيد كامل، على قرار النائب العام الصادر بمنعهم من السفر، وإلغاء قرار المنع وذلك في قضية أرض الطيارين المتهم فيها الفريق أحمد شفيق.

 

تأييد حبس متهم بالتظاهر في كرداسة 5 سنوات وتغريمه 80 ألف جنيه (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 21 إرهاب الجيزة، قبول المعارضة المقدمة من محمد سمير أنور الحلفاوي، على حكم حبسه 5 سنوات، وتغريمه 80 ألف جنيه شكلا، وفي الموضوع تأييد الحكم المعارض عليه، وذلك لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح.

 

الحبس 3 سنوات للمذيع الإخواني نور الدين عبد الحافظ لاتهامه بنشر أخبار كاذبة (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة 21 إرهاب، حبس نور الدين عبد الحافظ المذيع بقناة مصر 25، 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وإلزامه بمصاريف الدعوة، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.

 

“المفوضين” تؤيد حكم بطلان اتفاقية “تيران وصنافير” (بوابة الأخبار)

انتهى تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا إلى تأيييد حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وما ترتب عليه من تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر.

 

براءة أربعة متهمين في ” أحداث الوراق” (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، ببراءة أربعة متهمين في القضية المعروفة بـ “أحداث الوراق”. وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين للمحاكمة ونسبت التحقيقات لهم أنهم في غضون 23 فبراير 2015 بدائرة قسم شرطة الوراق انضموا لجماعة الإخوان وسعوا لتعطيل أحكام الدستور والقوانين والإضرار بالسلم والأمن العام، والمشاركة فى أعمال عنف وشغب.

 

قبول استئناف وكيل مجلس الشعب السابق عبد العليم داوود على حكم حبسه عامًا (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف بولاق الدكرور، بقبول استئناف محمد عبد العليم داود، نائب رئيس حزب الوفد، ووكيل مجلس الشعب السابق، على حكم حبسه عامًا وتغريمه 20 ألف جنيه، لاتهامة بسب وقذف إحدى جمعيات التمويل الأجنبى.

 

«الداخلية»: ضبط ثلاثة من المتورطين في حادث مقتل طفلة بالشروق (الشروق)

تمكنت وزارة الداخلية من كشف النقاب عن إحدى البؤر الإجرامية التي تخصص عناصرها في تنفيذ عمليات سطو مسلح تجاه بعض السيارات بغرض اختطاف مستقليها والمطالبة بمبالغ مالية كبيرة مقابل إطلاق سراحهم.وأن من أبرز الحوادث التي ارتكبتها هذه العناصر هو الشروع في اختطاف المواطن أحمد حمدي عبد السميع داوود، وإطلاق النيران تجاهه حال استقلاله سيارته بصحبة نجلته الطفلة فريدة بمنطقة الشروق، مما أسفر عن إصابته ووفاة الطفلة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي وحجازي يشهدان مراسم الاحتفال بتكريم أبطال القوات المسلحة الرياضيين (بوابة الأخبار)

شهد كلا من وزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمود حجازي مراسم الاحتفال بتكريم أبطال القوات المسلحة الحاصلين على ميداليات أوليمبية في دورات “بكين 2008 – لندن 2012 – البرازيل 2016″، وكذا الحاصلين على مراكز متقدمة في البطولات الدولية والإفريقية والعربية في الفترة الأخيرة.

 

شكرى: ناقشت مع الكونجرس الأمريكى زيادة المساعدات العسكرية لمصر (المصري اليوم)

كشف وزير الخارجية المصري “سامح شكرى” أن قضية المساعدات الأمريكية لمصر كانت من ضمن القضايا التى تمت مناقشتها خلال الزيارة وأهمية ما حققته هذه المساعدات فى السابق فى إطار جهود مصر التنموية وتعزيز قدرات القوات المسلحة وأهمية مراعاة حجم المساعدات للتحديات الجديدة فى منطقة الشرق الأوسط وضرورة تعزيز مكانة مصر العسكرية لمواجهة هذه التحديات وخاصة الإرهاب وعدم الاستقرار الموجود فى الدول المحيطة بمصر.

 

المتحدث العسكري: التواصل بين مؤسسات الدولة والإعلام يوفر مناخا إيجابيا لتدفق المعلومات  (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث العسكري العميد محمد سمير أهمية التواصل الدائم بين مؤسسات الدولة المختلفة من جانب، والجماعة الصحفية والإعلامية من جانب آخر بما يوفر المناخ الإيجابي لتدفق المعلومات والأخبار للرأي العام دون تهوين أو تهويل . جاء ذلك خلال مشاركته في الصالون الثقافي الذي استضاف المتحدث العسكري العميد محمد سمير، وبمشاركة لفيف من الكتاب والصحفيين والإعلاميين والشخصيات العامة.

 

القوات المسلحة تتولي أعمال تطوير محطة أسوان. وتسلمها نهاية يناير المقبل (بوابة الأهرام)

أعلن كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن تولي القوات المسلحة أعمال تطوير محطة أسوان وتسليمها نهاية شهر يناير المقبل.

 

وزير الإنتاج الحربي الباكستاني يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل وزير الإنتاج الحربي الباكستاني رانا تانوير حسين، إلى القاهرة، الاثنين 5 ديسمبر، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام .  ويجري الوزير الباكستاني مباحثات الثلاثاء 6 ديسمبر، مع رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد العزيز سيف، تتعلق بالتعاون المشترك بين الجانبين.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-إصابة ضابط و6 مجندين بجروح متفرقة، حيث أصيب النقيب محمود الشيخ، 29 عاماً، بشظايا فى انفجار عبوة ناسفة قرب إحدى المدرعات بقرية الظهير، جنوب الشيخ زويد، وقد أعقب الانفجار اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وعدد من المسلحين، انتهت بقتل اثنين من المسلحين، وتعرضت قوة أمنية أخرى لهجوم مسلح فى أبوطويلة، جنوب الشيخ زويد، أثناء تمشيط المنطقة، وأسفرت المواجهات عن مقتل عنصرَين مسلحين، وإصابة مجندين بطلقات نارية، كما انفجرت عبوة ناسفة في   مدرعة أمنية أثناء سيرها على الطريق الدولى فى رفح، مما أسفر عن إصابة 4 مجندين  الوطن

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close