fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 6 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يلقي بيان مصر أمام مؤتمر باريس الوزاري حول إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط(موقع وزارة الخارجية المصرية)

عقد في باريس الاجتماع الوزاري حول إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بمشاركة عدد كبير من الدول، في مقدمتها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، والصين، وألمانيا، وأندونيسيا، واليابان، والنرويج وسويسرا، وأسبانيا، والسويد، ومصر، والسعودية، والأردن، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والجامعة العربية. وألقي سامح شكري كلمه حيث تضمنت كلمته استعراض فيها رؤية مصر للتوصل إلى حل عادل وشامل لقضية الشعب الفلسطيني الذي يرتبط بها استقرار منطقة الشرق الأوسط.

 

​شكري يؤكد التزام السياسة الخارجية بالقيم النبيلة التي تحترم الإنسانية (بوابة الأخبار)

قال سامح شكري في تصريحات صحفيه إن شهر رمضان يحل هذا العام ولاتزال العديد من الدول والمجتمعات الإسلامية تعاني من ويلات الحروب والاقتتال الداخلي، وكذلك من تصاعد ظاهرة الإرهاب التي تهدد الدول الإسلامية وغير الإسلامية على حد سواء. وأكد شكري مجددا على التزام السياسة الخارجية المصرية بالمبادئ والقيم النبيلة التي تحترم الإنسانية.

 

​”السفارة المصرية بعمان” تتابع اعتداء أردني على عامل مصري (بوابة الأخبار)

تتابع السفارة المصرية في الأردن حادث اعتداء مواطن أردني يدعى خليفة رحيل الشبيب، على العامل المصري محمد حسن عبد الموجود عبد المعطي، مساء الأربعاء الماضي، بمحافظة المفرق “شمال المملكة”، ومحاولة دهسه إثر نشوب خلاف وقع بينهما؛ لولا تدخل صاحب المزرعة الأردني إبراهيم الشبيب ابن عم الجاني.

 

مساعد وزير الخارجية يلتقي رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة (بوابة الأخبار)

التقى السفير أسامة المجدوب، مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، بالرئيس البتسواني السابق فيستوس موجاي، رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم، وهي المفوضية التي تم إنشاؤها بموجب اتفاق حل الأزمة في جنوب السودان لمتابعة التزام أطراف النزاع بتنفيذ الاتفاق. وجاء ذلك بحضور السفير أيمن مختار الجمال، سفير مصر لدى جنوب السودان.

 

السفير المصري بالنمسا يقيم حفل غذاء للبابا تواضروس (بوابة الأخبار)

أقام السفير خالد شمعة سفير مصر بالنمسا، حفل غذاء على شرف تواضروس الثاني، حضره نيافة الأنبا جابريل وبعض أراخنة الكنيسة والقنصل العام وأعضاء السفارة. يذكر ان تواضروس الثاني سافر الي النمسا منذ عدت أيام في رحله دعوية علاجية.

 

السيسي يلتقي وزير خارجية العراق ورئيس ديوان الوقف السُني(الوطن)

استقبل السيسي، إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق، وعبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السُني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير العراقي بالقاهرة ضياء الدباس. وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أكد خلال اللقاء موقف مصر الداعم للعراق وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار بالعراق.

 

سفير بنما بالقاهرة: علاقتنا بمصر بناءة والتعاون في أزهى عصوره (بوابة الأهرام)

وصف سفير بنما في القاهرة توماس جوارديا، العلاقة بين بلاده ومصر بالبناءة، مؤكدًا أن التعاون بين البلدين في أزهى عصوره خاصة عقب وصول السيسي ونظيره البنمي خوان كارلوس فاريلا للحكم، لافتَا إلى أن السيسي والرئيس البنمي التقيا عدة مرات آخرها في سبتمبر الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

السلطان قابوس يصدر مرسومًا بتعيين “العيسائي” سفيرًا لعُمان بالقاهرة (بوابة الأهرام)

أصدر السلطان قابوس بن سعيد مرسومًا سلطانيًا بتعيين السفير الدكتور علي بن أحمد بن حارب العيسائي سفيرًا فوق العادة، ومفوضًا لدى جمهورية مصر العربية ومندوبًا دائمًا للسلطنة لدى جامعة الدول العربية.

 

المبعوث الصيني الخاص للأزمة السورية يصل القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل مطار القاهرة الدولى، المبعوث الصينى الخاص للأزمة السورية “شيه شياو يان”، قادمًا من ألمانيا فى زيارة لمصر يتلقى خلالها عددا من المسئولين المصريين لبحث الأوضاع فى سوريا.

 

إغلاق معبر رفح بعد تشغيله لمدة 4 أيام(اليوم السابع)

أغلق معبر رفح ابوابة مجددا بعد فترة تشغيل تواصلت لمدة 4 أيام، وقال مصدر مسئول فى المعبر أنه تم تشغيل المعبر أيام الأربعاء والخميس والسبت والأحد، وتم اغلاق المعبر فى تمام الساعة 12 ليلة الاثنين لأجل غير مسمى بعد مرور المقرر سفرهم.

 

وفد قيادى من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يجرى مباحثات فى مصر(اليوم السابع)

التقى وفد قيادى من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وفدا من كبار المسئولين المصريين، وأجرى مباحثات مهمة تناولت مجمل الأوضاع الفلسطينية.

 

اليوم. “سعفان” يلقي كلمة مصر أمام 186 دولة بمؤتمر العمل الدولي بجينيف (الوطن)

يلقي وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الإثنين، كلمة مصر أمام 186 دولة يمثلون “حكومات وأصحاب أعمال وعمال” الأعضاء بمنظمة العمل الدولية، في الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي التي تعقد بقصر الأمم، ومبنى منظمة العمل الدولية، بجنيف وتستمر حتى 11 يونيو الجاري.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يؤكد ضرورة توفير أعلى درجات الأمن والأمان للشعب (الأهرام)

ترأس السيسى أمس اجتماع مجلس الدفاع الوطنى بحضور كامل هيئته، حيث ناقش المجلس موازنة القوات المسلحة للعام المالى 2016/2017، وذلك إعمالا للمادة 203 من الدستور، والتى تنص على قيام مجلس الدفاع الوطنى بمناقشة موازنة القوات المسلحة، وأَخذ رأيه فى مشاريع القوانين المتعلقة بها.

 

قرارات جمهورية بتعيين رؤساء محاكم الاستئناف ومعاونين للنيابة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي عددا من القرارات الجمهورية نشرتها الجريدة الرسمية، جاء أولها بإحالة المستشار زكريا أحمد عبد العزيز مصطفى الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة للمعاش.كما جاء القرار الثاني بتعيين 471 معاونًا للنيابة العامة، فيما جاء القرار الجمهوري الثالث بتعيين عدد من المستشارين رؤساء لعدد من المحاكم اعتبارا من أول يوليو المقبل.

 

الحكومة المصرية: –

​اليوم رئيس الوزراء يرأس اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اليوم الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية لمتابعة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة، بالإضافة إلى متابعة توافر السلع الأساسية وضبط الأسعار.

 

وزير القوى العاملة يلقي كلمة مصر أمام مؤتمر العمل الدولي بجنيف اليوم (الشروق)

يلقي وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الاثنين، كلمة مصر أمام الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي، التي تعقد بقصر الأمم ومبنى منظمة العمل الدولية بمدينة جنيف السويسرية، وتستمر حتى 11 يونيو الجاري، ويشارك فيها 186 دولة أعضاء بمنظمة العمل الدولية.

 

«الأوقاف» تمنع «جبريل وحسان والمعصراوى» من إمامة «التراويح» (المصري اليوم)

أكدت مصادر مطلعة أن الأوقاف شددت من إجراءاتها هذا العام، ونبهت على القائمين على المساجد بمنع عدد من الشيوخ من إمامة المصلين فى التراويح ومنهم «محمد جبريل، ومحمد حسان، وأحمد عيسى المعصراوى، شيخ عموم المقارئ المصرية السابق». ​

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يناقش أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة (الأهرام)

ناقش مجلس النواب أمس برئاسة سليمان وهدان وكيل المجلس أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة مع أيام اجرائها، وحمل النواب الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم المسئولية كاملة عن تلك الوقائع.وطالبوا بحضوره امام المجلس لإيضاح كيف تم تسريب الامتحان، فيما طالب جانب من النواب الوزير بتقديم استقالته.

 

«الشؤون العربية» توصي بإعادة تفعيل برلمان «وادي النيل» (الشروق)

طالب أعضاء لجنة الشئون العربية بمجلس النواب مسئولى وزارة الخارجية الذين شاركوا فى اجتماع اللجنة، الأحد، بضرورة تفعيل وعودة برلمان «وادي النيل» الذي كان يضم أعضاء البرلمان المصرى والسودانى، وكذلك تسليط الضوء على أهمية العلاقات القوية بين البلدين.

 

وكيل “العلاقات الخارجية” بمجلس النواب يرحب بعودة “برلمان وادي النيل” (اليوم السابع)

رحب النائب طارق رضوان، وكيل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، بمطالبة لجنة الشئون العربية بالمجلس بعودة العمل بـ “برلمان وادي النيل” بين مصر والسودان، موضحا أنه يرحب بأى خطوة توثق العلاقات بين مصر والدول الشقيقة خاصة إذا كانت دولة السودان.

 

​”عبدالعال” يخرج النائب حسام رفاعي من القاعة بسبب الإخلال بنظام الجلسة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة علي عبد العال، على إخراج حسام رفاعي نائب دائرة شمال سيناء، بسبب الإخلال بنظام الجلسة بعد أن حاول الحديث دون إذن رئيس المجلس.ورفض رفاعي الامتثال لقرار المجلس بإخراجه من القاعة وقرر عبد العال رفع الجلسة لمدة عشر دقائق لإعادة النظام إلى القاعة، في ظل إصرار النائب على عدم الخروج.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“العدل” يعلن فوز “سطوحي” برئاسة الحزب بالتزكية (الوطن)

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الداخلية بحزب العدل، اليوم، فوز المهندس حمدي السطوحي برئاسة الحزب بالتزكية، وفقا للائحة الحزب الداخلية بعد عدم ترشح أحد على المقعد لمنافسته عليه، كما فاز المهندس أحمد سعد بالتزكية أيضا بمنصب الأمين العام للحزب بعد عدم ترشح أحد على المقعد أيضا.

 

منظمات المجتمع المدني: –

مؤسسة حقوقية توثق انتهاكات النظام المصري خلال الشهر الماضي (عربي21)

قالت مؤسسة “إنسانية” (جهة حقوقية مستقلة) إن السلطات المصرية ارتكبت خلال شهرمايو الماضي جرائم حقوقية بالجملة، وأن أغلب تلك الانتهاكات تمت بحق الشباب دون الثلاثين عاما، رغم تأكيد السيسي أن العام الحالي (2016) هو عام الشباب.

 

قيادى إخوانى: جبهة عزت سلمت المخابرات البريطانية قائمة بقيادات الشباب لمنع دخولهم (الشروق)

قال قيادى إخوانى بارز فى أوروبا إن قرار نائب مرشد جماعة الإخوان، إبراهيم منير، تجميد عضوية 10 من أبرز قيادات الجماعة والمحسوبين على الجبهة المناوئة له المعروفة باسم «جبهة القيادة الشبايية»، جاء بناء على توصية من المخابرات البريطانية بعد اجتماع ضم قيادات بارزة فى مكتب إخوان لندن ومسئولين بجهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية MI6.

 

قيادات شبابية: جبهة عزت استعانت بـ “استخبارات” غربية في صراع الإخوان الداخلي (مصر العربية)

كشفت مصادر إخوانية أن الدكتور محمود حسين أمين عام مكتب الإرشاد القديم، سلم الحكومة التركية قبل استقالة أحمد داود أوغلو قائمة بأسماء عدد من القيادات الإخوانية المحسوبة على جبهة القيادة الشبابية للمطالبة بترحيلهم وإلغاء إقامتهم. وأوضحت المصادر أن أوغلو اعترض بشدة على المطلب المقدم من قيادات الجماعة التاريخيين رافضا تنفيذه.

 

«بصيرة»: 91% من المصريين راضون عن أداء السيسي (الشروق)

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة»، استطلاعه الدوري لرأي المصريين في أداء السيسي في ختام السنة الثانية لرئاسته، لتوضح النتائج أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بلغت 91%.

 

تصريحات: –

رئيس مجلس الدولة الأسبق: عقوبة تسريب الامتحان تصل للسجن المشدد 15 سنة (اليوم السابع)

أكد المستشار محمد حامد الجمل، أن تهمة تسريب الامتحانات تعد تزويرا وسرقة أوراق رسمية وأن قانون العقوبات نص على عقوبات محددة لمن يرتكبون تهمة تسريب الامتحانات، حيث تعد هذه القضية جنائية تصل العقوبة فيها للسجن المشدد من 10 – 15 عاما.

 

السادات يطالب بإقالة وزير التعليم ومحاكمة مسئولي «التسريب» (بوابة الأخبار)

طالب الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، بإقالة وير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني على خلفية فضيحة تسريب امتحانات اليوم الأول للثانوية العامة.واعتبر واقعة تسرب امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية بأنه فضيحة بكل المقاييس، لأنها مسألة تتعلق بمستقبل أبناء مصر.

 

«محلب»: «السيسي» يولي اهتماما كبيرا بتنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر (الشروق)

أكد المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أن السيسي، يولي اهتماما كبيرا بتنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر، لعودتها إلى سابق عهدها والوصول بالإنتاج السمكي بها نحو 50 ألف طن سنويا في ظل ما تحققه البحيرة حاليا من إنتاج يصل إلى 20 ألف طن.

 

إبراهيم عيسى يتهم السيسي باستثمار خوف المصريين كي يحكم (عربي21)

وجه الإعلامي المصري، إبراهيم عيسى، انتقادات لاذعة إلى مزاعم نظام الحكم في مصر بقيادة السيسي، بأن العالم، وبالأخص الغرب، يتآمر عليه، مؤكدا أن “العالم الذي يتآمر على مصر لا يبيع لها حاملات طائرات. فوقوا بقي”. وأكد أن “استثمار خوف المصريين هو منهج يومي للحكم في مصر الآن.

 

دراج: أتوقع فصل “الإخوان” الحزبي عن الدعوي خلال أسابيع (عربي21)

قال مسؤول الملف السياسي بمكتب جماعة الإخوان المسلمين المصريين في الخارج، الدكتور عمرو دراج، إن توجه “الإخوان” إلى فصل العمل الحزبي عن الدعوي، عُرض على قطاعات واسعة من الجماعة، ويناقش داخليا وإعلاميا على نطاق واسع، مؤكدا أن اللجنة الإدارية العليا تدرس هذا الأمر حاليا بشكل عميق.

 

عمرو حمزاوي: وعي الناس لا يُزيف بحديث إنجازات أو مقولات تآمر (مصر العربية)

علّق الدكتور عمرو حمزاوي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، على عددٍ من القضايا التي مرت خلال الفترة الماضية، في مقالٍ على CNN بالعربية.

 

محامي حسين سالم: مصر لن تسترد جنيها من مال رموز مبارك (عربي21)

أكد محمود كبيش، العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وأستاذ القانون الجنائي، ومحامي رجل الأعمال المصري الهارب، حسين سالم، أن مصر لن تسترد جنيها واحدا من أموال رموز مبارك، المهربة في الخارج برغم ما أنفقته من ملايين الجنيهات على لجان وخبراء ومحامين بالخارج.

 

سو شيال ميديا: –

رواد “فيس بوك”يهاجمون “أفيخاى” بعد تهنئته برمضان: تقتلون المسلمين بدم بارد (اليوم السابع)

قابل مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، تهنئة أفيخاى أدرعى، باسم جيش الاحتلال الإسرائيلى للإعلام العربى، للمسلمين، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، بالسخرية والتهكم.

 

السيسى يهنئ الشعب المصرى والأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان على تويتر (اليوم السابع)

هنأ السيسى على الحساب الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، الشعب المصرى والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم. وكتب قائلاً: “يَحلُّ علينا شهر رمضان الكريـم بروحانياته التى تُطهّر القلوب وبركاته المُهدَاة مِـن العَليِّ القديـر”.

 

كاتب سعودي عن حوار السيسي: لا ندري هل نضحك أم نبكي على مصر (مصر العربية)

علق الكاتب السعودي تركي الشلهوب، على حوار السيسي، مع الإعلامي أسامة كمال، الجمعة الماضي.وقال ” المذيع: نشكرك على سعة صدرك، السيسي: لا طبعًا ما فيش سعة صدر ولا حاجة! لا ندري هل نضحك على رد السيسي أم نبكي مصر! “.

 

«وائل عباس» ساخراً: النفسية محتاجة قناة سويس تالته (بوابة يناير)

دون الناشط السياسي والمُدون الصحفي وائل عباس، تدوينه تحوي تعليق ساخر قائلاً: “النفسيه محتاجة قناة سويس تالته”. يُذكر ان تعليق الناشط س جاء بعد تصريح السيسي عن قناة السويس الجديدة في لقاءه مع الإعلامي أسامة كمال، والذي قال فيه: “مشروع قناة السويس، رفع الروح المعنوية للشعب المصرى.

 

«خليل»: السيسي باع الأرض لآل سعود وملك الأردن سيبيعها للصهاينة (بوابة يناير)

قال الناشط اليساري كمال خليل، إن السيسي سمح لآل سعود بشراء وتملك الأراضي في مصر.وتابع “وملك الأردن عايز يسمح للصهاينة بشراء وتملك الارض فى الأردن”. واختتم، محذراً بقوله “المأساة اتسعت. انتبه”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الاستثمار: نستهدف جمع من 5 لـ 10 مليارات دولار من طرح الشركات العامة بالبورصة (الشروق)

أعلنت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أن الوزارة تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرة إلى أنه هناك مجموعة من التشريعات التي تهم المستثمرين بعيدا عما كان فى السابق من ضمانات وحوافز الاستثمار لكن هناك تشريعات جديدة مثل قانون الإفلاس والتصفية.

 

​​​ 55 مليون يورو استثمارات إيطالية جديدة فى مصر ومشروعات بدءًا من سبتمبر المقبل (بوابة الاهرام)

أعرب جانبي مجلس الأعمال المصرى الإيطالى في ختام اجتماعاتهم التي استغرقت 4 أيام في عدة مدن إيطالية بدعوة من الجانب الإيطالي عن استمرارهم في تنفيذ المشاريع التى تم الاتفاق عليها مسبقًا بمشاركة كبرى الشركات الإيطالية وجدير بالذكر، أنه تم الاجتماع مع أكثر من 30 شركة من الجانب الإيطالى لمناقشة سبل التعاون بين البلدين.

 

«خضير» رئيسًا للهيئة العامة للاستثمار. و«خورشيد» تكلفه بتسوية المنازعات (بوابة الاخبار)

أعلنت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بصفتها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بتعيين محمد خضير رئيسًا تنفيذيًا جديدًا للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعد خلو منصب الرئيس التنفيذي للهيئة لأكثر من 11 شهرًا.

 

​البورصة تخسر 2.5 مليار جنيه قبيل جلسة شهر رمضان (بوابة الاخبار)

خيمت أجواء شهر رمضان على تعاملات البورصة المصرية، لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد 5 يونية بداية تعاملات الاسبوع، قبيل يوم واحد من بدء شهر رمضان الكريم مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين المصريين والأجانب وسط تداولات محدودة للغاية بلغت نحو 250 مليون جنيه فقط.

 

​البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، الثلاثاء 7 يونية 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

“الميناء الجوي” تتعاقد مع “التعاون للبترول” لتشغيل محطة وقود مطار القاهرة بـ٤١ مليون جنيه (بوابة الاهرام)

وقعت شركة ميناء القاهرة الجوى، اليوم الأحد، عقدًا مع شركة التعاون للبترول لاستغلال وتشغيل محطة الوقود التابعة لمطار القاهرة لمدة عشر سنوات، بإجمالى قيمة التعاقد 41 مليون جنيه ويذكر أن شركة التعاون للبترول شركة مساهمة مصرية وهى إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول وتم تأسيسها عام 1934 وتمتلك حوالى 1250 محطة موزعة على مستوى الجمهورية.

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 5 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

سحر نصر: مصر ترفع محفظة التعاون الدولي مع ألمانيا بنسبة 50٪ (بوابة الاهرام)

اختتمت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، زيارتها إلى العاصمة الألمانية “برلين” التى استمرت 4 أيام بعد ترؤسها وفد مصر فى اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الألمانية وصرحت نصر بأن الزيارة حققت نجاحًا متميزًا فى زيادة التعاون مع الجانب الألمانى حيث تم الاتفاق على زيارة جيرد مولر، وزير التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانى، إلى مصر فى أكتوبر أو نوفمبر المقبل.

 

“عبيد”: 10 آلاف صيدلية غير ملتزمة بتسعيرة الأدوية (الوطن)

قال نقيب الصيادلة محيي عبيد، إن أزمة تسعير الدواء في مصر كان لابد منها، ولم يكن هناك بديل عن تحريك أسعار الدواء للحفاظ على صناعة الدواء المصري، لأن المواطن كان يعاني من عدم وجود أنواع معينة من الأدوية، التي وصلت إلى 1400 نوع وأضاف أنّ تعديل أسعار العلاج لأكثر من مرة من جانب مجلس الوزراء تسبب في ارتباك الأسعار.

 

الدواجن: 32 جنيهًا سعر كيلو “الفراخ” الحية (البوابه نيوز)

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: إن تكلفة كيلو الفراخ المستوردة حاليا 24 جنيها في الأسواق والفراخ المحلى وصلت إلى 32 جنيها للكيلو الواحد وأكد السيدأن الاستيراد من الخارج يزيد المشكلة لأنه يحد من مساعى تطوير الثروة الداجنية في مصر، وأن المصلحة العامة تقتضى عدم الاستيراد لأنه يستنزف العملة الصعبة.

 

اليوم. البنك المركزي يبدأ طرح الجنيه الورقي بالسوق المحلية (المصري اليوم)

يبدأ البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، طرح الجنيه الورقي بالسوق المحلية، بتوقيع محافظ البنك المركزي طارق عامر، ومن المقرر ضخ نحو 500 مليون جنيه ورقي لسد احتياجات السوق المحلية.

 

«الجندي»: معدل الزيادة 2.4%. ولم نحقق أي نجاح في برامج مواجهة النمو السكاني (المصري اليوم)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن عدد سكان مصر بالداخل بلغ 91 مليون نسمة يوم الأحــــد وأضاف «الجندي» أن معدلات الزيادة الحالية تفوق معدلات النمو المتحققة، مبينا أن النمو الاقتصادي لكي يحقق أثره يجب أن يكون النمو الاقتصادي يبلغ ثلاثة أضعاف النمو السكاني الذي يبلغ حاليا 2.4% .

 

خبير يتوقع وصول خسائر إيرادات السياحة لـ 10 مليارات دولار بنهاية العام الجارى (اليوم السابع)

كشف حسام الشاعر، الخبير السياحى، وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، عن عدم وجود أى طلب من السياح الألمان لزيارة مدينة شرم الشيخ، رغم صدور قرار الحكومة الألمانية برفع الحظر عن شحن حقائب المسافرين على رحلاتها من وإلى مطار شرم الشيخ، مرجعا ذلك العزوف بسبب سوء الصورة الذهنية عن مصر بالخارج.

 

“رويترز”: استمرار انكماش الاقتصاد المصري للشهر الثامن على التوالي (رصد)

كشف تقرير لوكالة “رويترز” للأنباء، عن استمرار انكماش الاقتصاد المصري للشهر للثامن على التوالي وأضاف التقرير أن مصر تكافح من أجل إنعاش اقتصادها منذ 2011؛ بسبب الاضطرابات السياسية، والتي دفعت بكل من المستثمرين والسياح بعيدًا، ما حرمها من العملة الصعبة اللازمة لشراء المواد الخام.

 

“المالية”: عجز الموازنة يسجل 254.9 مليار جنيه خلال 9 أشهر (رصد)

أعلنت وزارة المالية أن عجز الموازنة العامة للدولة خلال 9 أشهر من العام المالي الحالي 2015-2016 (من يوليو إلى مارس) ارتفع إلى 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 9% عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي وأن عجز الموازنة سجل خلال هذه الفترة 254.9 مليار جنيه مقابل 218.3 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

“المالية”: انخفاض الدعم بنسبة 20.2% حتى مارس الماضي (رصد)

أوضحت الوزارة، في تقريرها الشهري أن اﻹنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية والذي يندرج ضمنه السلع التموينية، سجل 106.4 مليار جنيه، مقابل 133.4 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق وأرجعت المالية الانخفاض إلى عدم إجراء التسويات لدعم السلع البترولية المقدم من الموازنة خلال الفترة بسبب عدم استقرار أسعار النفط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر أهالي المحبوسين في أحداث “فتنة المنيا” للمطالبة بضبط 4 متهمين أقباط (الوطن)

تجمهر نحو 50 شخصاً من أهالي المتهمين، المحبوسين احتياطياً، على ذمة قضية أحداث الفتنة التي وقعت بقرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص، بجنوب المنيا، في يوم 20 من شهر مايو الماضي، أمام مكتب المحامي العام لنيابات جنوب المحافظة، للمطالبة بضبط 4 متهمين أقباط مطلوبين في الأحداث وما زالوا هاربين.

 

وقفة احتجاجية للعاملين بالتأمين الصحي في سوهاج لإقالة المدير (الوطن)

نظم حوالي 100 موظف من العاملين بفرع التأمين الصحي في سوهاج، وقفة احتجاجية أمام المبنى الرئيسي بمدينة سوهاج، للمطالبة بإقالة مدير الفرع لمعاملته السيئة لهم ورفع العاملون لافتات تناشد السيسي والدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، بالتدخل ورفع المعاناة عنهم، مؤكدين أن مدير الفرع يتجاوز جميع صلاحياته وقراراته تضر أوضاعهم.

 

مسيرة لأهالي”تل العقارب” للمطالبة بتوفير سكن بديل (رصد)

نظم عدد من أهالي منطقة تل العقارب، بالسيدة زينب مسيرة بشارع القصر العيني للمطالبة بتوفير سكن لهم بعد أن تم هدم منازلهم وإلقاء متعلقاتهم بالشارع وذلك بعد قرار محافظة القاهرة بإزالة المنطقة وتوفير سكن لهم إلا أن هناك 150 أسرة لم يحصلوا على سكن وتم هدم منازلهم ولا يجدون مكان يعيشون به.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

مفاجأة. تسريب امتحان اللغة العربية للطلاب منذ عدة أيام (بوابة الاخبار)

علمت “بوابة أخبار اليوم” أن نماذج إجابات امتحان اللغة العربية، تم ضبطها بملازم عدد كبير من الطلاب مما يؤكد تسريب الامتحان منذ عده أيام وليس يوم الامتحان وفتحت وزارة التربية والتعليم، على إثر هذا تحقيقا عاجلا بالواقعة، وتم التأكد من أن الملازم تحتوي بالفعل على الامتحان بالنص.

 

الإعلام

أحمد أبو هشيمة: قناة “أون تى فى” تسعى للصعود إلى المرتبة الأولى فى مصر (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، إن قناة “أون تى فى” تسعى للمنافسة على المركز الأول فى مصر خلال الفترة القادمة. وطالب رجل الأعمال قيادات القناة العمل بجدول زمني للانتهاء من تطوير جميع استديوهات القناة فى فترة أقصاها 30 أغسطس.

 

الزراعه

«الجهيني»: تعاون «مصري -سعودي» لزراعة 20 ألف فدان (بوابة الاخبار)

أقام معهد الأغذية والاعلاف بمركز البحوث الزراعية، حفلا لتكريم 30 من المزراعين والحاصلين على أعلى إنتاجية في محصول القمح على مستوى الجمهورية وكان من نصيب المزارع محمد أبو سريع محافظه قليوبية – مركز طوخ بزراعة صنف مصر واحد، حيث وصل أعلى معدل 36.4 أردب وقد حصل عشرون من المزراعين على رحلات عمرة.

 

الأقباط

تواضروس يعود إلى القاهرة(بوابة الاخبار)

وصل تواضروس الثاني الأحد 5 يونيو، إلى أرض الوطن بعد أن أنهى جولته الرعوية والعلاجية في النمسا والتي استمرت لمدة أسبوعين والتقى تواضروس خلال الزيارة بالشعب القبطي هناك كما أجرى بعض الفحوصات الطبية وكان في وداعه بمطار فيينا السفير خالد شمعة، والقنصل العام وعددًا من الآباء الرهبان والكهنة، بالإضافة إلى جموع كثيرة من الشعب القبطي.

 

تواضروس يهنئ المصريين بشهر رمضان: ليحفظكم الله من كل شر وكل خطر ()

هنأ تواضروس الثاني المصريين بحلول شهر رمضان المبارك وأضاف على تدوينة قصيرة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “اهنئ أخوتي الأحباء المسلمين بصوم رمضان المبارك، وليقبل الله الصلوات والأصوام وتوبة القلوب والنفوس”.واختتم، وأن يحفظ جميع المصريين من كل شر ومن كل خطر”.

 

أخرى

هجوم سمكة «القرش» بالعين السخنة وبتر الساق اليمنى لشاب (جريدة الاهرام)

أثارت واقعة مهاجمة سمكة «القرش» لأحد المراكب فى العين السخنة حالة من الذعر بين رواد المنطقة من تعرضهم لهجمات مماثلة مما أدى بتر الساق اليمنى لشاب فى حين نجا 9 شبان آخرون وقد أجرى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اتصالا هاتفيا باللواء الهياتمى محافظ السويس لمتابعة تداعيات الحادث.

 

المخابرات العامة يدشن مبادرة لتوزيع سلع رمضان (البوابه نيوز)

أطلق جهاز المخابرات العامة بالتعاون مع عدد من الجهات وبالتنسيق مع محافظة المنوفية ومديرية الشئون الاجتماعية مبادرة لتوزيع الكراتين الرمضانية على الأسر الأكثر احتياجا على مستوى المحافظةوتأتى هذه المبادرة التي يتبناها الجهاز تأكيدا على ما توليه القيادة السياسية من اهتمام لكافة المواطنين بصفه عامة والأسر الأكثر احتياجا على مستوى المحافظة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مدير أمن مطروح: كاميرات بها خاصية الرؤية الليلية لتأمين طريق الساحل الشمالى (اليوم السابع)

قال اللواء هشام لطفي مدير أمن مطروح، إنه تم البدء فى تجهيز طريق الساحل الشمالى، بكاميرات مراقبة بتقنيات عالية تتوافر فيها خاصية الزوم والرؤية الليلية والتسجيل لمدة 30 يوما، وتمتد من أول طريق الساحل وحتى آخره لمراقبة حركة المرور أو أية حوادث أو اعتداءات.

 

وصول 34 مصريًا مرحلين من السعودية وإيطاليا إلى مطار القاهرة (اليوم السابع)

وصل إلى مطار القاهرة الدولى، 34 مواطنًا مصريًا مرحلين من السعودية وإيطاليا لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل ومحاولة البعض التسلل للأراضى الإيطالية.

 

ضبط أدمن صفحة “شاومينج” لتسريب امتحانات الثانوية العامة (بوابة الأخبار)

بدأت نيابة الوراق، التحقيق مع طالب قائم على إدارة صفحة “شاومينج” على موقع التواصل الإجتماعى “فيسبوك” لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية الأزهرية والإعلان عن أجهزة إلكترونية لسماعات تليفون محمول يمكن استخدامها في الغش نظير مقابل مادي.

 

حملات أمنية لتطهير القاهرة من الباعة الجائلين والإشغالات (بوابة الأخبار)

قامت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بحملة أمنية وانضباطية مكبرة لتطهير العديد من المناطق من الباعة الجائلين والإشغالات.

 

إحالة 3 مسئولين بديوان محافظة الإسكندرية للمحاكمة العاجلة لاتهامهم بإهدار المال العام (الشروق)

أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة مدير عام الإدارة العامة للمشروعات والورش بديوان عام محافظة الإسكندرية، ومدير إدارة الورش بديوان عام محافظة الإسكندرية، ومهندس بإدارة الورش والنقل بديوان عام محافظة الإسكندرية، إلى المحاكمة العاجلة بشأن المخالفات المالية التى نسبت إليهم.

 

إخلاء سبيل 8 طلاب بجامعة الأزهر عقب حبسهم احتياطيا في أحداث عنف (أصوات مصرية)

قررت محكمة النقض، إخلاء سبيل 8 طلاب أعضاء في حركة “طلاب مصر القوية” اتهموا في أحداث المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر التي وقعت في 12 يناير 2014.

 

مطالب بمحاكمة السيسي بتهم إهدار المال العام وترويج الأكاذيب (عربي21)

وجه ثلاثة من مؤيدي السيسي؛ عسكري سابق (يحيى حسين عبد الهادي)، وأستاذ جامعي (الدكتور خالد عبد الفتاح)، وإعلامي معروف (عمر طاهر)، اتهامات إلى السيسي بإخفاء ذمته المالية، وترويج الأكاذيب، فيما يتعلق بالدولة، والمشروعات التي يروجها، مطالبين بمحاكمته السيسي بتهمة الإساءة إلى الدولة، وإهدار المال العام.

 

أسرة مرسي: زيارته ممنوعة منذ 3 سنوات (العربي الجديد)

قالت، أسرة محمد مرسي، إنه المسجون الوحيد في مصر، الذي مُنعت عنه زيارة الأهل، منذ عام 2013، عقب انقلاب الثالث من يوليو.

 

بلاغ سلبي بوجود جسم غريب فى طائرة مصر للطيران القادمة من دبي (اليوم السابع)

تلقت سلطات مطار القاهرة الدولى اليوم، بلاغا بوجود جسم غريب فى دورة مياه طائرة مصر للطيران القادمة من دبى بعد نزول الركاب وتم استدعاء خبراء المفرقعات لفحص الجسم والطائرة، وتبين أنه أحد مكونات دورة المياه.

 

محاكم ونيابات: –

براءة المتهمين باقتحام المركز العربي للدراسات (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات جنوب الجيزة، ببراءة المتهمين باقتحام المركز العربي للدراسات والذي يرأسه الإعلامي عبد الرحيم علي مما نسب إليهم من اتهامات. كانت نيابة شمال الجيزة قد أحالت المتهمين في 2013، بعد القبض عليهم واتهمتهم باقتحام المركز العربي للبحوث وموقع البوابة نيوز بالدقي بعد فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس 2013.

 

القضاء الإداري يقضي بعدم قبول دعوى إسقاط الجنسية عن “مرسي” (بوابة الأخبار)

قررت محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة عدم قبول دعوى إسقاط الجنسية عن محمد مرسي، لانتفاء القرار الإداري.وقالت المحكمة: إن وزارة الداخلية بحثت حالة المدعى عليه إبان ترشحه لرئاسة الجمهورية، وثبت لها عدم تجنسه بجنسية أخرى.

 

براءة 3 ضباط بقسم الزيتون من اقتحام منزل مواطن (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الزيتون، ببراءة النقيبين “وليد.م” و”محمد.أ”، والملازم أول “أحمد.ج”، ضباط بقسم شرطة الزيتون، على خلفية اتهامهم باقتحام منزل مواطن دون مسوغ قانونى، واستغلال وظيفتهم، بمشاركة مجهولين.

 

دفاع «جنينة» يطالب المحكمة بإلزام اليوم السابع بتقديم تسجيلات الـ «600 مليار فساد» (الشروق)

قال المحامي أيمن مجدي، دفاع “جنينة”، إن جريدة اليوم السابع، نشرت أخبار كاذبة بتكلفة الفساد وأنها اجتزأت قيمة تكلفة الفساد من عام 2012-2015 عن 600 مليار جنيه، وادعت أن 600 مليار جنيه عن العام 2015 فقط.وطالب هيئة المحكمة بإلزام الجريدة بتقديم ما تحت يدها من تسجيلات صوتية مصورة للمقابلة.

 

براءة 33 متظاهرا وإلغاء حبسهم عامين فى تظاهرات 25 إبريل (الشروق)

قضت محكمة جنح مستأنف قصر النيل، بقبول استئناف 33 متهمًا على حكم حبسهم عامين، وإلغاء الحكم الصادر ضدهم فى اتهامهم بالتظاهر يوم 25 أبريل بوسط البلد، رفضاً لاتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

 

المؤبد لمتهم بقضية «خلية مدينة نصر» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المؤبد للمتهم حسن سلام عودة، وذلك في إعادة إجراءات محاكمته بالقضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية مدينة نصر»، مع مصادرة المضبوطات وإلزامه بالمصاريف.

 

المشدد 15 عاما لمتهم و3 سنوات لـ 4 آخرين بـ «أحداث الزاوية الحمراء» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المشدد 15 عاما للمتهم محمد بدر حضوريا، وبالسجن المشدد 3 سنوات لأربعة متهمين غيابيا هم أحمد صوابي، ورضوى طه، وعواطف محمد، وسارة شاكر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ «أحداث الزاوية الحمراء»، مع مصادرة المضبوطات، وإلزامهم بالمصاريف.

 

تخفيف الحكم من الإعدام إلى المؤبد للقيادي الإخواني أبوشعيشع في «اقتحام السجون» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة القيادي الإخواني حسن علي أبو شعيشع بالحبس المؤبد، ومعاقبة المتهم طارق أحمد قنعان بالحبس لمدة 3 سنوات، الصادر ضدهما حكم غيابي بالإعدام شنقًا في قضية اقتحام السجون المصرية واختطاف وقتل ضباط وأفراد الشرطة إبان ثورة 25 يناير، مع مصادرة المضبوطات وإلزام المتهمين بالمصاريف.

 

المشدد 10 سنوات لـ 5 متهمين في «خلية حلوان» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة خمسة متهمين حضوريا بالسجن المشدد 10 سنوات، وبالحبس مع الشغل لمدة 10 سنوات غيابيا لمتهم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية حلوان». والمتهمون هم: كمال الدين محمد، ونبيل محمد، وبلال عبد العاطي، وحسن عبد العزيز، وأحمد جمال، أما المتهم الصادر بحقه حكم غيابي فهو أحمد محمد أحمد.

 

انقضاء دعاوى حبس “عكاشة” بعد تسديده القسط الأخير من نفقة ابنه (الوطن)

قضت محكمة أسرة مدينة نصر، بانقضاء الدعوى المقامة من رضا الكرداوي، طليقة النائب السابق توفيق عكاشة، التي تطالب فيها بحبسه ﻻمتناعه عن سداد نفقات نجله يوسف، بعد تسديد الأخير نفقة متجمد قدرت بمبلغ 48 ألف جنيه.

 

تجديد حبس مستشار أسرة “ريجيني” 45 يوما على ذمة التحقيق (الوطن)

جدد قاضي المعارضات بمحكمة مستأنف عين شمس، حبس أحمد عبد الله، رئيس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومستشار أسرة جوليو ريجيني، الشاب الإيطالي الذي لقي مصرعه بالقاهرة، و4 آخرين 45 يوما على ذمة التحقيق، بتهمة التحريض على التظاهر في 25 أبريل الماضي.

 

أيمن نور يرفع دعوى لعزل وحبس وزيري الخارجية والداخلية (عربي21)

وجه زعيم حزب غد الثورة المصري، أيمن نور، إنذارا للقنصلية المصرية بمدينة اسطنبول التركية ولوزيري الخارجية والداخلية بالقاهرة، بتنفيذ الحكم القضائي واجب النفاذ الصادر في 25 أكتوبر 2015، والذي قضى بأحقيته في استلام جواز سفره من القنصلية المصرية باسطنبول، بديلا عن جوازه المنتهي في مارس الماضي.

 

مصر: الإعدام لداعية وحبس برلماني (العربي الجديد)

أيدت محكمة جنايات الإسكندرية، حكم الإعدام للداعية فضل المولى حسين أحمد، في القضية المتهم فيها العشرات “بالانتماء إلى جماعة محظورة، وقتل سائق تاكسي على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بمنطقة المنتزه شرق المدينة.وبالسجن 10 سنوات على المحمدي سيد أحمد عضو مجلس الشعب السابق و5 سنوات على 16 آخرين متهمين في نفس القضية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكرى: حرس الحدود تضرب المهربين وتجار المخدرات وتضبط ٥٢٢ حالة هجرة غير شرعية وفتحة نفق بسيناء (الأهرام)

كشف المتحدث العسكرى العميد محمد سمير عن أبرز جهود قوات حرس الحدود فى مكافحة أعمال التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية خلال الفترة من 19 إلى 31 مايو الماضى.

 

القوات المسلحة توزع مليون ونصف حصة غذائية على المواطنين بحلول رمضان (الوطن)

أصدر صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بإعداد وتجهيز مليون ونصف حصة ترفيه غذائي وتوزيعها في العديد من محافظات الجمهورية من خلال الجيوش والمناطق الميدانية، وذلك بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي والجمعيات الاهلية بالمحافظات لتوزيعها على المستحقين من الفئات الأكثر احتياجا من خلال نقاط صرف ثابتة ومتحركة تشرف عليها القوات المسلحة بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق الأكثر فقرا.

 

القوات المسلحة تنظم مسابقات كبرى بمناسبة شهر رمضان والجائزة “رحلة عمرة” (الوطن)

تنظم إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، عددا من المسابقات، إحداهما بعنوان “الأخلاق تصنع إنسان”، وهي مسابقة دينية أما المسابقة الثانية، فبعنوان “إنجازات وطن”، وهي مسابقة قومية تهدف إلى نشر إنجازات الدولة وتذاع الاسئلة يوميا قبل الإفطار على مدار 30 حلقة على شبكات الإذاعة المصرية “صوت العرب، البرنامج العام، الشباب والرياضة، الشرق الأوسط.

 

الفريق أسامة عسكر: الجيش يسعى لإقامة تنمية حقيقية في سيناء من خلال الاهتمام بالعلم (الشروق)

قال الفريق أسامة عسكر قائد القوات الموحده لتنمية سيناء ومحاربة الإرهاب أن الجيش يسعى لتنمية سيناء وتوفير كافة الخدمات والبنية التحتية بها لتوطين أكبر عدد من المواطنين بالاضافة لتوفير كافة الخدمات للمناطق الأكثر احتياجا وأكد أن العلم هو أساس التقدم لذلك نسعى لتحقيق التنمية من خلال انشاء المدارس وخاصة للتجمعات البدوية.

 

الفريق أسامة عسكر قائد القيادة الموحدة يحذر البدو من فرض إتاوات على المقاولين (الشروق)

حذر الفريق أسامة عسكر، قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة للتنمية ومكافحة الإرهاب، البدو من فرض إتاوات على المقاولين أو ما يسمى “غفرة” عند تنفيذ أي مشروعات على أرض سيناء، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الفريق أسامة عسكر، مع بدو رأس سدر على هامش افتتاح مدرسة محمد نجيب بقرية الرينة التابعة لمدينة رأس سدر.

 

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة حلول شهر رمضان (موقع وزارة الدفاع المصرية)

بعث صدقى صبحي وزير الدفاع ببرقية تهنئة للسيسى بمناسبة حلول شهر رمضان لعام 1437 هـ.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close