fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 6 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وزارة الخارجية: سفارة اليونان في الدوحة ستقوم برعاية المصالح المصرية في قطر (بوابة الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن سامح شكرى وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً مع نيكوس كوتزياس، وزير خارجية اليونان، حيث أفاده بأنه على ضوء قرار الحكومة المصرية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، ونظرًا للعلاقات الوطيدة التي تجمع بين مصر واليونان، فإن مصر تتطلع إلى قيام سفارة اليونان بالدوحة برعاية المصالح المصرية، بدلاً من السفارة المصرية التي سيتم إغلاقها ليحل محلها قسم رعاية المصالح المصرية داخل سفارة اليونان. وأوضح أبو زيد، أن وزير خارجية اليونان أبدى خلال الاتصال ترحيبه الكامل بقيام سفارة اليونان في الدوحة بهذه المهمة.

 

مصر تمهل السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد وتبلغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة (الأهرام)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إنه تم يوم ٥ يونيو استدعاء سفير دولة قطر لدى مصر إلي مقر وزارة الخارجية، وإبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد. وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة تنفيذًا لقرار قطع العلاقات.

 

قطر مستعدة لقبول جهود الوساطة لتخفيف التوتر (رويترز)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يوم الثلاثاء إن الدوحة مستعدة لقبول جهود الوساطة لتخفيف التوتر بعد أن قطعت دول عربية كبرى العلاقات معها مضيفا أن أمير قطر أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوترات الإقليمية.

 

مصر والجزائر وتونس يؤكدون أهمية التمسك بوحدة ليبيا وسيادتها (الشروق)

أكد وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس، مساء الإثنين، بالجزائر العاصمة، أهمية التمسك بوحدة ليبيا وسلامتها الترابية وسيادتها ولحمة شعبها وعلى الحل السياسي كسبيل لمعالجة الأزمة عبر الحوار الشامل ورفض التدخل الخارجي والخيار العسكري. واستعرض وزير الشئون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل مع وزير الخارجية سامح شكري والتونسي خميس الجهيناوي خلال اجتماعهم الثلاثي المنعقد بالجزائر الوضع الأمني في ليبيا والمواجهات المسلحة التي شهدتها عدة مدن ومناطق ليبية.

 

وزير الخارجية يجري مشاورات سياسية مع نظيره الجزائري لمتابعة ملف العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

عقد سامح شكري وزير الخارجية، جلسة مشاورات سياسية مع عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري، في إطار زيارته الحالية للعاصمة الجزائرية، للمشاركة في الاجتماع الثلاثي بشأن ليبيا الذي تستضيفه الجزائر.

 

الخارجية: إطلاق سراح المواطن المصري المختطف في نيجيريا (بوابة الأخبار)

صرح عاصم حنفي سفير مصر في نيجيريا ،الاثنين 5 يونيو، بأن تشكيلا عصابيا في منطقة شمال شرق نيجيريا أطلق منذ ساعات سراح المواطن المصري روماني نادي جرجس، والمختطف لديه منذ يوم 9 مايو الماضي.

 

السفارة الأمريكية في مصر تمنع موظفيها من زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى(المصري اليوم)

قالت السفارة الأمريكية في مصر في رسالة أمنية على موقعها الإلكتروني إنها أمرت الموظفين العاملين ببعثتها هناك بعدم زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى حتى إشعار آخر. وأضافت الرسالة: «هاجم إرهابيون أهدافا مرتبطة بالطائفة المسيحية في مصر، وقعت حوادث في أماكن حضرية وأخرى نائية. قد يكون من المحتمل وقوع هجمات أخرى».

 

الجبير أبلغ شكري بالإجراءات ضد قطر (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية في ديوان وزارة الخارجية، أن “وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أبلغ نظيره المصري سامح شكري، بضرورة اتخاذ مصر قراراً بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر أسوة بالسعودية والإمارات والبحرين”، وذلك خلال لقائهما الثنائي القصير الذي عقد بالقاهرة يوم الأحد. وذكرت المصادر أن “اللقاء ركز فقط على هذه النقطة، وتطرق إلى الشروط التي سيضعها البلدان كأرضية لأي وساطة عربية أو إقليمية، للتقارب من جديد بين الدول الأربع وقطر”.

 

قنصلية مصر بجدة تدعو المواطنين إلى سرعة الاستفادة من «وطن بلا مخالف» (الشروق)

دعا حازم رمضان القنصل العام المصري في جدة، الاثنين، المواطنين المصريين المقيمين بالسعودية إلى سرعة الاستفادة من حملة “وطن بلا مخالف”.

 

معاريف: 5 مكاسب إسرائيلية من قطع العرب العلاقات مع قطر (مصرالعربية)

قالت صحيفة “معاريف” العبرية إن قطع العرب علاقاتهم مع قطر هو بمثابة “فرصة ذهبية” أمام إسرائيل لتغيير توازن القوة بالشرق الأوسط. واعتبرت الصحيفة أن هناك خمسة انعكاسات لقطع السعودية والإمارات ومصر وعدد من الدول والأنظمة الأخرى علاقاتها مع قطر، سوف تصب في مجملها لصالح إسرائيل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الحكومة المصرية: –

لجنة طوارئ مصرية من 5 وزارات للوقوف على توابع قطع العلاقات مع قطر (بوابة الأهرام)

شكلت الحكومة المصرية لجنة طوارئ من 5 وزارات، لمتابعة تطورات قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتتابع اللجنة الموقف علي مدار الساعة يوميا للوقوف علي أي إجراءات من الجانب القطري فيما يتعلق بالعمالة المصرية المتعاقدة سواء كانت مع الحكومة أو القطاع الخاص، حتي يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال أي عمالة في حالة عودتها.

 

البرلمان المصري: –

ترحيب برلماني بقطع العلاقات مع قطر (بوابة الأهرام)

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن قرار عدد من الدول العربية ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر يأتي بسبب دعم الأخيرة للإرهاب وعلى رأسه جماعة الإخوان وإيواء الجماعات المحكوم عليها في قضايا إرهابية وتوفير الملاذ الآمن لهم وتوفير الدعم الكامل لهم، بالإضافة لتعاونها إقليميا مع تركيا وإيران.

 

نائب يطالب بتجميد عضوية قطر في الجامعة العربية (الوطن)

قال النائب جمال عباس، إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر جاء لدعمها للإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة. وأضاف: “حان الوقت لتجميد عضوية قطر في جامعة الدولة العربية”.

 

الجندي: يجب محاكمة “تميم” و”أردوغان” أمام الجنائية الدولية ‏‫ (الوطن)

قال النائب مصطفى الجندي، إن قرار مصر ودول مجلس التعاون الخليجي، بشأن قطع العلاقات مع دويلة قطر ونظامها الإرهابي جاء بعد الكلمة المهمة التي ألقاها السيسي أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض والتي حذر فيها العالم كله من ممارسات الدول التي تمول وتشجع وتسليح الإرهاب والإرهابيين. وقال يجب اتخاذ قرارات مماثلة من الدول العربية ومختلف دول العالم ضد دولة تركيا ونظامها ومحاكمة أردوغان أمام المحكمة الجنائية الدولية لتخليص العالم من شرور وإرهاب تميم وأردوغان.

 

الحريرى: إدراج اتفاقية «تيران وصنافير» على جدول البرلمان (الشروق)

أكد عضو تكتل «25-30» فى مجلس النواب، هيثم الحريرى، إدراج اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، المعروفة إعلاميا بـ«اتفاقية تيران وصنافير»، على جدول أعمال البرلمان، خلال الفترة المقبلة.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أمانة “المصريين الأحرار” تعقد أول اجتماع بعد الإعلان عن تشكيلها (الوطن)

عقدت الأمانة العامة لـ”حزب المصريين الأحرار” اجتماعها الأول، بعد الإعلان عن تشكيلها مطلع الأسبوع الحالي، بحضور رئيس الحزب الدكتور محمود العلايلي، وتناول الاجتماع الرؤية العامة والاستراتيجية التي ستنتهجها الأمانة العامة في الفترة القادمة واستعراض رؤية الأمانات المختلفة للعمل في الفترة القادمة.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار الموافقة على تأسيس حزب “صوت الشعب” (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار موافقة لجنة شؤون الأحزاب على تاسيس حزب “صوت الشعب” وإدراجه ضمن سجلات الأحزاب القائمة.

 

المؤسسات الدينية: –

سفير نيبال بالقاهرة يشيد بدور الأزهر في نشر قيم السلام والتسامح (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب سفير نيبال في مصر جيهبيدار برا اريال. من جانبه، أعرب سفير نيبال عن تقديره للأزهر الشريف ودوره في نشر قيم السلام والتسامح والاعتدال، مضيفًا أن زيارة اليوم تأتي في إطار  دعم التواصل والتعاون مع الأزهر الشريف في كافة المجالات العلمية والدعوية.

 

نقابات: –

مطالبات بإحالة «مكرم محمد أحمد» لـ«تأديب الصحفيين» بعد تقدمه ببلاغ ضد «المقال» (الشروق)

تقدم 100 صحفي من أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بمذكرة لمجلس النقابة تطالب إحالة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، للجنة التأديب النقابية، لمخالفته ميثاق الشرف الصحفي والأعراف والتقاليد النقابية وتقدمه يبلاغ للنائب العام ضد صحيفة المقال، والصحفيين العاملين بها، بدلا من العودة للنقابة وتفعيل دورها.

 

تصريحات: –

محامي أبوتريكة: سنطعن علي إدراج موكلي علي قوائم الكيانات الإرهابية (بوابة الأخبار)

قال محمد عثمان محامي محمد أبو تريكة لاعب الأهلي السابق ومنتخب مصر، أنه سيبدأ في اتخاذ إجراءات الطعن علي قرار إدراج اللاعب في قوائم الكيانات الإرهابية أمام محكمة النقض في خلال 60 يوما عقب نشرة في الجريدة الرسمية طبقا لنص المادة 6 من قانون الكيانات الإرهابية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

قناة السويس خارج قرار عدم عبور السفن أو البضائع القطرية بسبب «القسطنطينية» (بوابة الاخبار)

أكد مصدر رسمي بهيئة قناة السويس أن قرار الحكومة المصرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بما يتضمن ذلك منع استخدام الموانئ والطرق البحرية والملاحية لا يسري على قناة السويس، وذلك لأن القناة هي مجرى ملاحي دولي أمام حركة التجارة العالمية ولا يمكن لمصر منع عبور أي سفينة تابعه لأي دولة سوى الدول التي تكون في حالة حرب مع الدولة المصرية.

 

هشام عكاشة: تحويلات المصريين من قطر إلي مصر مستمرة (بوابة الاخبار)

قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التعامل مع العملة القطرية الريال يسير بشكل طبيعي، وأكد هشام عكاشة ، في تصريحات خاصة لـ” بوابة أخبار اليوم” استمرار آلية تحويلات المصريين العاملين في قطر إلي مصر، وأن التعامل يتم بشكل طبيعي على الريال القطري، في البنوك.

 

تقريرحكومى : 4ر0% حجم التجارة بين مصر وقطر خلال 5 سنوات (بوابة الاخبار)

بلغ متوسط حجم التبادل التجارى بين مصر و قطر خلال السنوات الخمس الماضية حوالى 318 مليون دولار سنويا وهي لا تمثل اكثر من 0.4% من اجمالي متوسط حجم التجارة الخارجية المصرية والذي يصل الي حوالي 88 مليار دولار .

 

ساويرس يدعو رجال الأعمال المصريين لسحب استثماراتهم من قطر (بوابة الاخبار)

قالت متحدثة باسم الملياردير المصري نجيب ساويرس لرويترز، إنه دعا رجال الأعمال المصريين لسحب استثماراتهم من قطر ووقف التعاملات التجارية معها، يأتي هذا بعدما أعلنت مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين قطع العلاقات مع قطر متهمة إياها بدعم “الإرهاب” وزعزعة استقرار المنطقة.

 

البورصة تربح مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس على ارتفاع جماعى فى مؤشراتها حيث أغلق رأس المال السوقى عند مستوى 681,230 مليار جنيه محققا مكاسب 1,013 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب فى حين اتجهت تعاملات المصريين للبيع.

 

«المركزي»: لا قيود على تحويل الريال القطري إلى الجنيه المصري (المصري اليوم)

أكد البنك المركزي المصري، عدم وجود قيود على تداول العملة القطرية «الريال»، أو تحويلها إلى الجنيه المصري، أو لأي من العملات الأخرى، نافيا صدور قرارات تنص على إيقاف التعامل بالريال القطري في جمهورية مصر العربية بيعا أو شراء.

 

هيئة الاستثمار: 210 شركات قطرية تستثمر بمصر (بوابة الاهرام)

قالت الهيئة العامة للاستثمار إن قطر تحتل المرتبة الـ9 من حيث الدول المستثمرة بمصر بعدد شركات 210 شركات، وأن إجمالي استثمارات الشركات القطرية  تبلغ 1.105 مليار دولار، عن الفترة من 1970 حتى أوائل 2017، وتتركز الاستثمارات القطرية بمصر في قطاع الخدمات التي تستحوذ على نحو 80% من إجمالي استثماراتهم في البلاد تليها الصناعة، والزراعية في المرتبة الأخيرة.

 

وزيرة التضامن: حد أدنى للمعاشات.. وربط زيادتها بنسبة التضخم سنويا (الوطن)

قالت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ملامح مشروع قانون التأمينات الموحد، تضمن وضع حد أدنى للمعاشات، وربط زيادة المعاشات بنسبة التضخم سنويا، وحساب التأمينات على الأجر الحقيقي، وأكدت والي، أنه سيتم إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، ويكون له مجلس إدارة يتولى إدارته وتحدد مصادر تمويله بمشروع القانون.

 

رئيس الغرفة الفرنسية: فرنسا من أكبر الدول الداعمة للاقتصاد المصري (المصري اليوم)

قال محمود القيسي، رئيس الغرفة المصرية الفرنسية، إن فرنسا من الدولة الداعمة للاقتصاد المصري، مرحبًا بالسفير الفرنسي لدى القاهرة الذي سيرحل الشهر المقبل إلى بلاده بعد انتهاء مدته في مصر، وأضاف” إن هناك اهتمام من الجانب الفرنسي بقانون الاستثمار”.

 

عضو بـ«المصري القطري»: 886 شركة مصرية مسجلة بغرفة التجارة القطرية (المصري اليوم)

كشفت عبير عصام، عضو مجلس الأعمال «المصري-القطري»، أن هناك 886 شركة مصرية مسجلة بغرفة التجارة والصناعة في دولة قطر، مشيرة إلى أن معظم تلك الشركات توقفت عن العمل مع الجانب القطري خلال الفترة الماضية، نظرًا لعدم استقرار الأوضاع السياسية.

 

ارتفاع أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 645 جنيها للجرام (اليوم السابع)

ارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية، اليوم الثلاثاء، بقيمة جنيهين فى كل عيار، تزامنا مع تحرك السعر العالمى للأوقية، ليسجل عيار 21 مبلغ 645 جنيها للجرام – حتى الآن، وأصبحت الأسعار وفق آخر تحديث لها كالتالى: عيار 18 = 553 جنيها، عيار 21 = 645 جنيها، عيار 24 = 736 جنيها.

 

الكهرباء: لا زيادة فى فواتير شهرى مايو ويونيو.. وتحريك الأسعار فى “يوليو” (اليوم السابع)

كشف المهندس حسام عفيفى، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أنه لا صحة لما تردد بشان وجود زيادة فى أسعار فواتير الاستهلاك الخاصة بشهرى مايو و يونيو، كاشفًا أن الزيادة المرتقبة سيتم تطبيقها على فاتورة استهلاك يوليو، ومجلس الوزراء هو من يحددها و يوافق عليها.

 

مصر تشتري 100 ألف طن من السكر الخام في مناقصة (مصر العربية)

قال تجار إن شركة السكر والصناعات التكاملية المملوكة للدولة في مصر اشترت 100 ألف طن من السكر الخام في مناقصة، وأضافوا أن شركتي بونجي ولويس دريفوس باعتا الشحنات بسعر 340 و341 دولارا للطن على الترتيب شاملا تكاليف التأمين والشحن، ومن ناحية أخرى أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن الشركة تسعى لشراء 100 ألف طن أخرى على الأقل من السكر الخام .

 

البنك المركزي: بنك قطر الوطني هو شركة مساهمة مصرية (مصر العربية)

قال البنك المركزي المصري “إن بنك قطر الوطني هو شركة مساهمة مصرية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، مرخص لها بالتعامل في القطاع المصرفي، وأنه يخضع لرقابة وإشراف البنك المركزي، ويتمتع بمركز مالي قوي، وملتزم بتطبيق كافة التعليمات الرقابية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أقباط “كوم اللوفي” ينهون وقفتهم الاحتجاجية بكاتدرائية العباسية (الوطن)

أنهى عدد من أقباط قرية كوم اللوفي، بمركز سلموط بمحافظة المنيا، وقفتهم الاحتجاجية الصامتة داخل الكتدرائية المرقسية بالعباسية، وقال إبراهيم خلف، أحد أقباط القرية،”إن رسالتهم من الوقفة وصلت إلى المسؤولين، وأن سكرتارية البابا ومدير أمن الكتدرائية، درسوا معهم واستمعوا إلى شكواهم، ووعدوهم بالحل السريع لبناء كنيسة لهم بالقرية، مؤكدًا أنهم فضوا الوقفة.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الوطنية للصحافة» تعلن تأييدها الكامل لمقاطعة قطر (الشروق)

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة تأييدها الكامل للإجراءات التي اتخذتها مصر و عدة دول خليجية وإسلامية مقاطعة دولة قطر بسبب تدخلها في شئون هذه الدول ورعايتها للجماعات الإرهابية وإمدادها بالمال والسلاح وتدريب عناصرها مما يشكل تهديدًا للأمن القومي لتلك الدول واعتداء سافرا يمس شئونها الداخلية.

 

التعليم

شاومينج ينشر صور لامتحان اللغة الفرنسية.. والتعليم تؤكد: غير صحيح (بوابة الاخبار)

نشر موقع الغش الالكتروني «شاومينج» بعض الصور يزعم أنها لامتحان اللغة الفرنسية صباح اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2017، بعد أن أكد أمس للطلاب أنه سوف يقوم بنشر الامتحان على جروب «الواتس آب» الخاص به في تمام الساعة 8,30 صباحاً، في الوقت نفسه؛ أكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الامتحان المنشور لا يمت بصلة للامتحان الأصلي.

 

السياحه

مصر للطيران تعلق رحلاتها إلى قطر اعتبارا من الثلاثاء (بوابة الاخبار)

قررت مصرللطيران، الاثنين 5 يوليو، تعليق رحلاتها المتجهة من القاهرة إلى الدوحة والعكس اعتبارا من الثلاثاء 6 يونيو2017 ولحين إشعار أخر، هذا وأقلعت منذ قليل رحلة مصرللطيران من القاهرة إلى الدوحة ومن المقرر عودتها مساء اليوم، ويذكر أن عند عودة تشغيل الخط سيتم قبول تذاكر السفر بدون أي رسوم ،هذا وسوف يتم الإعلان عن أي تطورات في حينه.

 

الصحه

“صحة المنيا” تغلق 95 منشأة طبية مخالفة (بوابة الاخبار)

أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن ترخيص عدد 11 منشأة طبية خاصة منها 9 عيادات وعدد 2 مركز طبي، واستصدار قرارات غلق لعدد 95 منشأة طبية أخرى مخالفة مابين مراكز طبية وعيادات خاصة ومعامل وصيدليات.

 

الطرق والمواصلات

إعاقة حركة المرور نتيجة انهيار أرضي في شارع رئيسي بالمنصورة (الوطن)

وقع انهيار أرضي مفاجئ بشارع عبدالسلام عارف، في المنصورة، ما تسبب في عرقلة الحركة المرورية وتوقف السيارات بالمنطقة، وكشفت المعاينة الأولية أن الحفرة مساحتها الظاهرية “متر×متر” وعمقها 4 أمتار تحت الأرض، كما تبين وجود انهيارات للتربة داخل الحفرة بمحيط “4× 4متر”، مما يهدد بحدوث اتساع في الانهيار.

 

الأقباط

الكنيسة تنظم أمسية صلاة من أجل مصر بأمريكا (الوطن)

أقامت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالولايات المتحدة الأمريكية، أمسية صلاة خصصت الطلبات فيها من أجل سلام العالم ومنطقة الشرق الأوسط وخاصة مصر، وذلك على هامش المؤتمر الخامس لشباب الخريجين بجامعة Scranton.

 

السفارة الأميركية تطالب رعاياها بالابتعاد عن الأماكن “المسيحية” بمصر (رصد)

حذّرت السفارة الأميركية رعاياها الموجودين في مصر من تهديد وهجوم محتملين بها، وطالبتهم باتباع التنبيهات الأمنية التي وردت في تحذير السفر إلى مصر الصادر من الخارجية الأميركية في 23 ديسمبر 2016 والالتزام به، كما حذّرت المواطنين الأميركين من الاقتراب من الأماكن الدينية في مصر؛ خاصة المسيحية منها.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح لليـوم الثالث على التوالي (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، لليوم الثالث على التوالي، بسبب انقطاع إحدى فرد الكابل الهوائي 66 المؤدي إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد، وقال مصدر بشركة الكهرباء، إن فريق هندسة الشيخ زويد، مشطت الخط لمعرفة مكان الأعطال، والذي تبين أنه بالقرب من منطقة القواديس بين العريش والشيخ.

 

أهالى «صان الحجر» بعد 40 يوم عطش: «محدش سأل فينا» (الوطن)

رحلة شقاء يومية يعيشها قرابة نصف مليون نسمة من أهالى قرى مركز صان الحجر بالشرقية، بحثاً عن قطرة ماء، مع استمرار انقطاع المياه عنهم لليوم الأربعين على التوالى، ما دفع العشرات منهم إلى الخروج أفواجاً، والسير عدة كيلومترات فى أجواء شديدة الحرارة لملء الجراكن بالمياه مقابل 4 جنيهات للواحد.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يكافئ 972 من رجال الشرطة لجهودهم المتميزة في تحقيق رسالة الأمن (بوابة الأهرام)

وجه اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، بمكافأة (972) من رجال الشرطة (300 ضابط – 413 فرد – 232 مجند – 27 موظف مدني)، تقديرًا لما يقوم به العديد من رجال الشرطة من جهود متميزة تسهم في النجاحات الأمنية، تقديراً لهم وتحفيزاً لأقرانهم.

 

القبض على 3 متهمين هربوا أثناء عرضهم على المحكمة بالحوامدية (بوابة الأخبار)

ألقت مباحث الجيزة القبض على 3 متهمين هربوا أثناء ترحيلهم إلى المحكمة بالحوامدية. وكشفت التحقيقات أن 3 متهمين في قضية مخدرات وسلاح غافلوا حرس وتمكنوا من الهرب أثناء ترحيلهم إلى المحكمة لمثولهم أمام النيابة العامة.

 

«جنايات جنوب سيناء» تقضي بحبس 17 من أمناء الشرطة خمس سنوات لإضرابهم عن العمل (الشروق)

قضت محكمة جنح جنوب سيناء الجزئية برئاسة المستشار محمد الفرجانى بالحكم على عدد 17 من أمناء الشرطة بجنوب سيناء، بالحبس خمس سنوات مع التنفيذ والعزل من الوظيفة.

 

إصابة ضابطين ومواطنين أثناء القبض على تاجر مخدرات بالسلام (الشروق)

أصيب ضابطين بكدمات وكسور، ومواطنين اثنين بطلقات نارية عن طريق الخطأ، أثناء القبض على أكبر تاجر للمواد المخدرة بمنطقة السلام، بعد محاولة شقيقة المتهم تهريبه، فيما أحيل المتهمين للنيابة العامة لتتولى التحقيق.

 

مناوشات بين مواطنين وقوات الأمن فى محيط قسم شرطة النهضة (اليوم السابع)

اندلعت مناوشات بين رجال الأمن، وعدد محدود من الأهالى فى محيط قسم شرطة النهضة على خلفية مقتل شاب يدعى سيف، 18 سنة، أثناء مطاردة رجال الشرطة، لأحد تجار المخدرات، ونجح رجال الشرطة فى السيطرة على الموقف.

 

محاكم ونيابات: –

النيابة تحقق في مقتل شخص وإصابة آخر أثناء القبض على متهم بمنطقة السلام (بوابة الأهرام)

بدأت نيابة حوادث شرق القاهرة، التحقيق في واقعة مقتل شاب وإصابة آخر بمنطقة السلام، أثناء إلقاء قوات الأمن القبض على متهم بقضية الاتجار في المخدرات، تصادف تواجدهما في مكان الواقعة.

 

«الصحفيين»: إخلاء سبيل محمد الغيطي بكفالة 5 آلاف جنيه (الشروق)

قال أيمن عبد المجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن المستشار رامي جبة رئيس نيابة استئناف القاهرة قرر إخلاء سبيل الإعلامي محمد الغيطي، من سراي النيابة بضمان مالي خمسة آلاف جنيه. ووجهت النيابة لـ«الغيطي»، تهمة التأثير في الرأي العام وجهات التحقيق في قضية اتهام المستشار حسام شكري، بقتل الشاب مؤمن سعد أغا.

 

اعتقالات: –

القبض على شخصين بتهمة الانتماء إلى «الإخوان» في المنوفية (الشروق)

ألقت مديرية أمن المنوفية القبض على 2 من عناصر جماعة الإخوان بمركز أشمون والسادات. تلقى اللواء خالد أبو الفتوح مدير أمن المنوفية إخطارا من الأمن الوطني بضبط كلًا من «م.ي» 55 عامًا، تاجر قطع غيار سيارات مقيم قرية سملاي بأشمون، و«م.ع» 47 عامًا، أمين مخزن بشركة بريما بالسادات مقيم منشأة النور بكفر داوود بالسادات، بتهمة الإنضمام لجماعة الإخوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل وزيرة القوات المسلحة الفرنسية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الإثنين، سيلفى جولار وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، وذلك بحضور صدقي صبحي وزير الدفاع بالإضافة إلى السفير أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة. وصرح المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية أن اللقاء شهد استعراض آخر التطورات الخاصة بعدد من الأزمات التي تمر بها عدة دول في المنطقة، وفي مقدمتها ليبيا وسوريا.

 

وزيرا الدفاع المصري والفرنسي يتفقان علي فتح آفاق جديدة للتعاون العسكري (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الدفاع صدقي صبحي وزيرة الدفاع الفرنسية سيلفي جولار ، والوفد المرافق لها وعقد الجانبان لقاءً بحثا فيه عددٍ من الملفات التي تمس المنطقة، وسبل تعزيز أوجه التعاون العسكري، في ضوء علاقات التعاون والشراكة التي تجمع البلدين، وكذلك فتح آفاقٍ جديدةٍ في مختلف المجالات؛ لتوحيد وجهات النظر حول القضايا الراهنة وعلى رأسها مجابهة الإرهاب.

 

القوات المسلحة تحتفل بذكرى العاشر من رمضان‎ (بوابة الأخبار)

القي اللواء أ ح. سعيد محمد محمد عباس مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة كلمة نيابة عن وزير الدفاع صدقى صبحى خلال الاحتفال الذى أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان .

 

كامل الوزير ومحافظ بورسعيد يتابعان أعمال تطهير بحيرة المنزلة (اليوم السابع)

قال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، ، إن أعمال تطهير بحيرة المنزلة من التعديات مستمرة دون توقف منذ صدور توجيهات السيسى قبل شهرين لتنفيذ مشروع التطهير الكامل للبحيرة جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها المحافظ، بصحبة اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبمشاركة ممثلين هيئة الثروة السمكية وهيئة حماية الشؤاطى.

 

قائد الدفاع الشعبي ووزيرة التعاون الدولي يكرمان أسرة الشهيد يحيى حسن (الوطن)

كرم اللواء أركان حرب خالد مصطفى توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي، والدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولي،  والكاتب الصحفي عماد الدين حسين، مساء الإثنين، أسرة الشهيد عقيد يحيى حسن، ابن محافظة بني سويف، خلال حفل التكريم الذي أقامته دفعة 92 دفعة الشهيد وزملائه بنادي ضباط الحرس الجمهوري.

 

قوات الجيش الثالث تصيب مسلحا وتمنع دخول سيارتين محملتين بالمتفجرات إلى سيناء (بوابة الأخبار)

نجحت القوات في استهداف عربة دفع رباعي يستقلها أحد العناصر المسلحة بوسط سيناء ، ما أدى إلى إصابته. في سياق متصل، واصلت القوات إحكام سيطرتها على المنافذ والمعابر المؤدية إلى شبه جزيرة سيناء، ونجحت في ضبط عربتين نقل مخبأ بهما كميات كبيرة من المتفجرات والمواد المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة، وذلك أثناء محاولة دخولها سيناء عبر نفق “الشهيد أحمد حمدي”.

 

مرصد الإعلام المصري 6 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close