fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 7-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سامح شكري يلتقي بـ”جبريل الرجوب” عضو اللجنه المركزية لحركة فتح (الأهرام)

عقب استقبال سامح شكرى وزير الخارجيه له، صرح جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح بأنه قدّم شرحا وافيا للوزير حول مجمل عمليات التصعيد الاسرائيلية وآخرها اغتيال الشهيد عبد الفتاح الشريف ووجود غطاء من رئيس الحكومة الاسرائيليه . وقال للصحفيين إنه تم بحث الحوار الدائر بين فتح وحماس وتوسيع إطاره وتثبيته على أسس وذلك بتشكيل حكومة وحدة وطنية برنامجها السياسى هو برنامج منظمة التحرير الفلسطينية وقال إن وفد فتح سيتوجه إلى الدوحة حتى نرى ما اذا كانت حماس على استعداد لإنهاء «الانقلاب» فى غزة.بوجادنوف في القاهرة يلتقي شكري وشخصيات من المعارضة السورية (بوابة الأهرام)

يجري نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، مباحثات مهمة في القاهرة في زيارة تستغرق يومين. يلتقي بوجادونوف خلالها مع وزير الخارجية سامح شكري، كما يلتقى بشخصيات من المعارضة السورية من لجنة متابعة مؤتمر القاهرة لبحث تطورات اﻷوضاع السورية والإعداد للجولة الثالثة لمفاوضات جنيف بين وفد النظام والمعارضة كما يبحث مع وزير الخارجية المصري تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين بمختلف المجالات.

 

سامح شكري: مصر تعاملت مع إيطاليا بشفافية في قضية ريجيني (المصري اليوم)

نفي وزير الخارجية، سامح شكري ، مجدداً أن يكون هناك أي خلاف بين مصر والسعودية.وقال خلال مقابلة مع قناة العربية وحول ما أثير بوجود وساطة سعودية بين مصر وتركيا أو قطر للمصالحة وشروطها، صرح شكري أن مصر ليس لها شروط لتحقيق أي مصالحة وإنما مصر تتوقع من الدول التي تربطها بها علاقات تاريخية أن تكون لها علاقات إيجابية مع مصر. وحول قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني وتصريحات الخارجية الإيطالية حول اتخذها إجراءات ضد مصر، إذا لم تغير مصر من أسلوبها في إجراء التحقيقات الخاصة بقتله صرح وزير الخارجية المصري أن مصر تحرص على العلاقات الراسخة بين مصر وإيطاليا، مؤكداً أن الحقيقة أن مصر قدمت معلومات بشكل فيه الكثير من الشفافية وفتحت أمام المحققين الإيطاليين المجال أن يشاركوا على الأراضي المصرية.

 

اطلاق سراح الطلاب المحتجزين في السودان (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأنه تم اليوم ، اطلاق سراح الطلاب المصريين المحتجزين في السودان، حيث كان في استقبالهم القنصل المصري وأعضاء السفارة المصرية، الذين اصطحبوا الطلاب إلي مقر القنصلية المصرية للقاء ذويهم. وأضاف بأن السفير أسامة شلتوت سفير مصر في الخرطوم كان في استقبال الطلاب المفرج عنهم.

 

الوفد المصري يصل إلى إقليم أرض الصومال (موقع وزارة الخارجية المصرية)

في إطار الزيارة التي يقوم بها حالياً وفد مصري إلى الصومال، وصل الوفد برئاسة السفير “محمد إدريس” مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية إلى مدينة هيرجيسا عاصمة إقليم أرض الصومال “صومالي لاند”.  وصرح مساعد وزير الخارجية أن الوفد بدأ أعماله بلقاءات مع وزير التجارة والاستثمار بالإقليم والمسئولين عن النشاط الاقتصادي ووزير الزراعة.

 

الوفد القضائي المصري يعرض في روما نتائج التحقيق في مقتل ريجيني (الأهرام)

يعرض وفد قضائي مصري صباح اليوم الخميس في روما آخر مستجدات التحقيق في مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني الذي وُجدت على جثته “آثار تعذيب” في القاهرة، في جريمة هددت إيطاليا بالرد عليها بتدابير ضد مصر منذ أيام. ويلتقي قاضيان مصريان أحدهما المستشار مصطفى سليمان وثلاثة مسئولين في الشرطة كان من المفترض أن يصلوا مساء الأربعاء إلى العاصمة الإيطالية، ليجتمعوا مع مدعي روما جيوسيبي بينياتوني ونائبه سيرجيو كولايوكو وعددٍ من كبار مسئولي قوات الأمن.

 

قبرص توافق على تسليم “خاطف الطائرة” إلى مصر (بوابة الأهرام)

أعلنت السلطات القبرصية الأربعاء أنها وافقت على طلب القاهرة تسليمها المصري سيف الدين مصطفى محمد الذي أرغم طائرة تابعة لمصر للطيران على التوجه إلى قبرص في 29 مارس. وقال مسؤول حكومي إنه سيتم البدء بالإجراءات القانونية لتسليم سيف الدين مصطفى محمد (58 عاما) للسلطات المصرية.

 

سفير أذربيجان الجديد بالقاهرة يُؤكد سعيه لتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات (الأهرام)

قال ترال رضاييف سفير أذربيجان الجديد لدي مصر إن وفدًا من هيئة الطيران الأذربيجانية سيقوم بزيارة لمصر نهاية الشهر الجاري للتفاوض بشأن فتح خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو، بهدف زيادة عدد السائحين الأذربيجانيين لمصر،. وأكد اهتمامه بتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي مع مصر خلال الفترة المقبلة.

 

قطان: المملكة ومصر ركيزتا وجناحا هذه الأمة وبهما يعود الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

أكد سفير السعودية بالقاهرة، “أحمد قطان” أن زيارة الملك سلمان لمصر هي “زيارة تاريخية” غير مسبوقة، وتؤكد أن العلاقة بين البلدين علاقة وطيدة وهي تشهد تطوراً ونمواً عاماً بعد عام في جميع المجالات. وأكد أن المملكة ومصر هما ركيزتا وجناحا هذه الأمة، وبهما سيعود الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط، وأن وحدة الرؤى والمواقف بين الرياض والقاهرة أحد العوامل المهمة التي تحفظ استقرار الأمة العربية بأكملها.

 

​مسئول روسي يؤكد ضرورة استئناف التعاون السياحي مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد المبعوث الشخصي للرئيس الروسي للشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، على ضرورة استئناف التعاون مع مصر في المجال السياحي بأسرع وقت ممكن لصالح الطرفين المصري والروسي.

 

‏وزير النقل اليوناني: قناة السويس تضعنا مع مصر على خريطة الاقتصاد العالمي (بوابة الأخبار)

أشاد خريستوس سبيرتزيس، وزير النقل والبنية التحتية في اليونان، بمشروع قناة السويس الجديدة، موضحًا أنها تختصر الوقت في وصول البضائع، مضيفا أنها ستوفر الفرصة ليس لمصر فقط إنما لليونان فيما يتعلق بالوضع على خارطة الاقتصاد العالمي والنقل الدولي والأوروبي.

 

مجلة ايطاليا: مسئول مصري قال ان ريجيني قتل فى حفلة جنس جماعي (الشروق)

قبل ساعات قليلة من لقاء الوفد القضائي المصري مع نظيره الإيطالي في روما قالت صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية إن دبلوماسيا مصريا كبيرا أخبر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأن ريجيني، كان متورطا مع عصابة إجرامية، حيث شارك فى جلسات جنس جماعى سادي، وأن أفراد تلك العصابة عذبوه وقتلوه. واكتشف ضباط الشرطة المجرمين، ولكن عندما حاولوا الإمساك بهم، وقع تبادل لإطلاق النار، فقتلوا جميعا على إثره. من ناحيته نفى أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية أن يكون أى دبلوماسى مصرى أدلى بهذه التصريحات.

 

سياسي بريطاني: أخطأنا في استقبال السيسي (مصرالعربية)

“بريطانيا أضعف إذا عرضنا مبادئنا للبيع” هكذا عنون القيادي العمالي هيلاري بين وزير الخارجية البريطانية في حكومة الظل مقالا بمجلة نيو ستيسمان. المعارض البريطاني انتقد مواقف بلاده تحديدا من كل من  الصين ومصر والمملكة السعودية معتبرا أنها تتجاهل معايير حقوق الإنسان ومبادئ المملكة المتحدة. وفيما يتعلق بالشأن المصري، كتب المسؤول المعارض: “اعتداء آخر قيد التنفيذ في مصر، التي تسير نحو منزلق استبدادي يثير القلق العميق تحت قيادة عبد الفتاح السيسي”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

35 ملفا للتعاون فى قمة السيسى وسلمان اليوم (الأهرام)

تستقبل القاهرة اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذى يبدأ زيارة لمصر تستمر خمسة أيام، يجرى خلالها السيسى مباحثات حول قضايا المنطقة، وسبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

السيسي يستقبل الملك سلمان وزعيم الأغلبية بالـ«بوندستاج» ورئيس النواب الأمريكي (بوابة الأهرام)

يلتقي السيسي ،الخميس 7 إبريل، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يبدأ في وقت لاحق زيارة رسمية لمصر تستغرق 5 أيام. كما يلتقي  السيسي قبلها بزعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني «البوندستاج» ورئيس مجلس النواب الأمريكي.

 

السيسي يلتقي هيلين كلارك وكيلة سكرتير عام الأمم المتحدة ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (الأهرام)

أكد السيس حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وزيادة أنشطته فى مصر، مشيداً بمساهمات البرنامج المُقدّرة فى جهود التنمية بمصر على مدار العقود الماضية. جاءت تصريحات السيسي ، خلال استقباله هيلين كلارك وكيلة سكرتير عام الأمم المتحدة ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، وسامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى مديرة المكتب الإقليمى للدول العربية فى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

السيسي يجتمع بوزير الإسكان ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الأهرام)

اِجتمع السيسى بمصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة،

 

المكتب الإعلامي للرئيس: السيسي يأمر بعلاج الطفلة فاطمة السيد (الوطن)

قال المكتب الإعلامى لرئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمر بتوفير المبلغ اللازم لعلاج حالة الطفلة فاطمة محمد السيد، والتى تعانى من وجود مياه على المخ. وأضاف المكتب، أنه سيتم الاتصال بأسرة الطفلة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعلاجها.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل : الحكومة عازمة على إنجاز المشروعات التنموية والخدمية (الأهرام)

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل، خلال اجتماعه بمجلس الوزراء حول مراجعة معدلات تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، عزم الحكومة على إنجاز المشروعات المدرجة فى التوقيتات المقررة ووفق البرامج الزمنية المحددة. واستعرض الاجتماع  الخطوات التنفيذية الخاصة بالمشاريع التى يتم تنفيذها، حيث قام الوزراء بعرض الموقف التنفيذى للمشروعات.

 

«​الوزراء»: زيارة الملك سلمان تؤكد قوة العلاقات بين مصر والسعودية (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير حسام القاويش، أن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، الخميس 7 أبريل لمصر أكبر رد على من شكك في قوة العلاقة بين مصر والسعودية .

 

مجلس الوزراء: اتفاق مصرى ـ سعودى لتنفيذ مشروعات تنموية فى سيناء بـ 1.5 مليار دولار (الأهرام)

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماع له أمس اجراءات السير فى الحصول على تمويل ميسر لمشاريع تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار والذى تم التوقيع على اتفاق بشأنه بين وزارة التعاون الدولى والصندوق السعودى للتنمية خلال الاجتماع الخامس لمجلس التنسيق المصرى السعودى الذى عقد بمدينة الرياض فى 20 مارس 2016 فى اطار برنامج الملك سلمان عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء.

 

رئيس الوزراء يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (بوابة الأهرام)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم، مع هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وحضر اللقاء وزيرا التضامن الاجتماعي والخارجية. وخلال اللقاء، أكد رئيس الوزراء أهمية علاقة الشراكة بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

وزيرة الاستثمار : نعمل يداً بيد لحل مشكلات رجال الأعمال السعوديين فى مصر (الأهرام)

عقدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار إجتماع مع مجموعة من رجال الأعمال ونخبة من المستثمرين السعوديين، لبحث آليات حل المشاكل التى تواجه بعض المشروعات السعودية العاملة فى مصر. وأكدت وزيرة الاستثمار عزم الوزارة خلال المرحلة المقبلة على التواصل المستمر مع المستثمرين المحليين والأجانب، وفى مقدمتهم أصحاب المشروعات السعودية العاملة بمصر.

 

وزيرة التعاون الدولى تفوز برئاسة مجلس محافظى الصندوق العربى للإنماء (الأهرام)

فازت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، بالإجماع برئاسة مجلس محافظى الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والإجتماعي، للدورة السنوية السادسة والأربعين للمجلس وهو ما يؤكد مدى تقدير الهيئات المالية العربية لدور مصر الريادى فى المنطقة و الثقة الكبيرة فى الاقتصادى المصرى من قبل المؤسسات التمويلية الاقليمية، كما فازت مصر للمرة الثالثة على التوالى بالاجماع، بمقعد فى مجلس إدارة المصرف العربى للتنمية الاقتصادية فى افريقيا، لمدة 4 سنوات.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال يستقبل سفيرى الإمارات وبيلا روسيا (الأهرام)

استقبل على عبد العال رئيس مجلس النواب بمكتبه السفير محمد بن نخيره الظاهرى سفير دولة الامارات بالقاهرة ، جاء ذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله،  وفى سياق متصل استقبل ايضا الدكتورعبد العال السفير فلاديمير أندريشينكا سفير جمهورية بيلا روسيا بالقاهرة الذى قدم خطاب تهنئة من رئيس برلمان روسيا البيضاء للدكتور على عبد العال بمناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب وتأكيدا على استكمال خارطة الطريق .

 

خادم الحرمين الشريفين يشهد جلسة مجلس النواب الأحد (الأهرام)

صرح سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، بأن الملك سلمان سيحضر جانبا من الجلسة العامة للمجلس، المخصصة لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة المكلفة بمناقشة برنامج الحكومة. وقال إنه من المنتظر أن يتحدث خادم الحرمين الشريفين أمام النواب.

 

دروس في الأمن القومي لنواب البرلمان (الشروق)

نظمت الأمانة العامة لمجلس النواب، بالتعاون مع أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية، دورة تثقيفية، للنواب، بمقر البرلمان، الأربعاء، حاضر فيها عن التوازن الاستراتيجي بمنطقة الشرق الأوسط، اللواء د. مهندس مصطفى كامل. وتناولت الدورة التي حاضر فيها أيضا، اللواء عادل العمدة، مستشار مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، واللواء أركان حرب بهاء الحبشي، مفاهيم وأبعاد الأمن القومى المصري.

 

لجنة برلمانية تتوجه لبرج العرب للوقوف على أزمة الحزام الأخضر (الشروق)

توجهت اللجنة البرلمانية المشكلة برئاسة وكيل مجلس النواب السيد الشريف، اليوم الأربعاء، إلى منطقة الحزام الأخضر ببرج العرب للوقوف على حقيقة الأوضاع بهذه المنطقة. كان المجلس قد شكل هذه اللجنة لزيارة منطقة الحزام الأخضر لتفقد الأوضاع والوقوف على شكاوى المواطنين بشأن ما تردد عن إزالة منازلهم وزراعاتهم لعدم تقنين أوضاعهم.

 

أحزاب وائتلافات:

بحث اختيار خليفة « سيف اليزل» الأسبوع المقبل (الأهرام)

أكد النائب علاء عبد المنعم المتحدث باسم ائتلاف «دعم مصر»، أن اللجنة الخاصة بشأن مرشحى ائتلاف «دعم مصر» على اللجان النوعية، ستعقد اجتماعا اليوم الخميس لاستكمال أعمالها وإعداد القائمة النهائية للمرشحين لخوض الانتخابات على لجان البرلمان. يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه مصادر بائتلاف «دعم مصر» لـ «الأهرام» انه من المقرر ان يتم فتح باب الترشح علي منصب رئيس الائتلاف الذي سيخلف «اليزل» خلال الاسبوع القادم ، مشيرة الي انه ستكون هناك خلافات وصراعات علي هذا المنصب بعد رحيل «اليزل» الذي كان بمنزلة رمانة الميزان بالائتلاف وحقق الكثير من التوازن داخله.

 

رئيس تيار الأستقلال : تيارات إعلامية وسياسية تعمل ضد الدولة في قضية ريجينى (الأهرام)

أعرب أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، عن استيائه الشديد من الطريقة التي تنتهجها بعض التيارات السياسية والإعلامية وعملها ضد الدولة المصرية في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

 

الوفد: ننافس على رئاسة 4 لجان نوعية بالبرلمان (مصرالعربية)

قال محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنهم يستهدفون رئاسة 4 لجان نوعية بمجلس النواب، إضافة للدفع بـ 4 مرشحين على وكالة اللجان، مشيرا إلى أن كل هذا يحدث بالتنسيق مع المستقلين والأحزاب غير المشاركة بائتلاف “دعم مصر”.

 

مبادرة لـ”لنصنع البديل” تزور الصعيد بمرافقة صباحى لبدء تشكيل المكاتب (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد بسيونى الأمين العام لحزب الكرامة، إن اللجنة التحضيرية لمبادرة “لنصنع البديل” تسافر إلى الصعيد الجمعة القادمة بحضور المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى للقاء أعضاء المبادرة على مستوى 5 محافظات بالصعيد، وتشكيل اللجنة التحضيرية هناك. وأضاف بسيونى لـ”اليوم السابع” أن لقاء الصعيد هو نهاية الشق الأول من خطة التحركات، لافتاً إلى أن الأحد القادم سيشهد اجتماعاً للجنة التحضيرية لوضع خارطة التحركات فى المحافظات التى لم تتحرك فيها المبادرة، مشدداً على أن الزيارات تأتى كجزء من خطة واسعة تمهد للإعلان الرسمى عن المبادرة.

 

تصريحات: –

طارق عبد الجابر الإعلامى العائد: آرائى السياسية تبدلت و30 يونيو ثورة شعبية حقيقية (الأهرام)

عاد الإعلامى طارق عبد الجابر إلى القاهرة ظهر أمس قادما من اليونان بعد سماح السلطات له بالعودة لأسباب إنسانية بعد إصابته بمرض مزمن فى الفترة الماضية. وفور هبوطه فى مطار القاهرة، قال عبد الجابر إن آراءه تجاه القيادة السياسية قد تبدلت فى الآونة الأخيرة وإنه طلب العودة إلى بلاده لممارسة عمله الصحفى مرة أخري.

 

طارق عبد الجابر بعد عودته: نادم على وجودى فى رابعة.. والسيسى أوفى بوعده (الشروق)

قال طارق عبدالجابر  عقب وصوله السيسي أوفى بوعده وتعليماته، حيث دخلت إلى مصر معززا مكرما، وعلينا منحه الفرصة للعمل خلال فترة حكمه». وأضاف أنا لست إخوانيا بل ليبرالى، وتجربتى فى العودة ستدفع الكثير من الشخصيات المعارضة للسير على نهجها»، لافتا إلى أنه لن يعمل بالسياسة مجددا وسيكتفى بعمل تقارير تهم المواطن. وأردف «30 يونيو امتداد لثورة 25 يناير ومكملة لها، والكثير من الأمور فى مصر أصبحت جيدة، خاصة بعد الإفراج عن عدد من المختلفين سياسيا، والحديث عن أننى عميل للأمن غير منطقى، وإلا كنت عدت دون مشاكل»، وشدد على أن المعارضة المصرية تنعم بحرية كبيرة فى البلاد

 

​جهاد الخازن: المنطقة العربية في أمان طالما العلاقات المصرية السعودية بخير (بوابة الأخبار)

أكد الكاتب الصحفي السعودي جهاد الخازن أن زيارة العاهل السعودي ستؤدى لنتائج إيجابية وأن المنطقة العربية ستظل في أمان طالما العلاقات المصرية السعودية بخير.  وشدد الخازن على أن مصر هي العمق السني لدول الخليج، مشيرا إلى أن قيادات السعودية ومصر قامت بتدشين تحالف عربي موحد للدفاع عن المنطقة العربية.

 

وحيد حامد: لو لم توضح الدولة أسباب عودة «عبد الجابر» سأنضم لـ«الإخوان» (الشروق)

أعرب المؤلف والمفكر، وحيد حامد، عن حزنه بسبب السماح للإعلامي طارق عبد الجابر، بالعودة إلى مصر، وعدم إلقاء القبض عليه. وقال «حامد» في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، إنه «لو لم توضح الدولة أسباب عودة عبد الجابر، فسأنضم أنا شخصيًا وغيري لجماعة الإخوان»، مضيفًا: «سنتستأذن لارتكاب جرائم، ويجب أن تعاملنا الدولة بالمثل»، حسب تعبيره.

 

نادر نورالدين: السد الإثيوبى الجديد لن يؤثر على مصر (الشروق)

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، إن السد الجديد المقرر إنشائه في إثيوبيا لن يؤثر على مصر بأي شكل من الأشكال، لافتا إلى أن السد سيؤثر سلبيا على دولة غينيا فقط.

 

المحامى سمير صبرى: هشام جنينة ارتكب جريمة الخيانة العظمى ويجب محاكمته عسكريًا (الشروق)

أكد الدكتور سمير صبرى، المحامى بالنقض والدستورية العليا، أن ما اقترفه المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات المعفى من منصبه، ووجود وثائق ومستندات تؤكد بأنه يتخابر مع دولة قطر، يحقق أركان جريمة الخيانة العظمى، ويتعين أعمال نص المادة 86 من قانون العقوبات عليه، مناشدًا الأجهزة السيادية والقضائية بأن تحال تحقيقات المستشار هشام جنينة فى واقعة التخابر مع قطر للقضاء العسكرى ويقدم للمحاكمة العسكرية.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن مجدي حسين (رصد)

نظم عدد من الصحفيين وأعضاء بحزب الاستقلال وأسر الصحفيين المعتقلين وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، أمام نقابة الصحفيين؛ للتنديد بحبس الصحفي مجدي حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد، ورئيس حزب الاستقلال، مطالبين بضرورة الإفراج الفوري عنه وباقي الصحفيين المعتقلين.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

استثمارات ب36مليار جنية مع زيارة خادم الحرمين لمصر (بوابة الاخبار)

تستقبل القاهرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في أول زيارة له لمصر التي تمثل نقطة انطلاق جديدة للتعاون بين البلدين في جميع المجالات حيث بلغ إجمالي قيمة حجم التجارة البينية خلال عام 2015 حوالي 4. 4 مليار دولار وتأثير المتغيرات الاقتصادية التي تشهدها الساحة الدولية والتي تتطلب ضرورة والتنسيق بين البلدين.

 

40 مليار جنيه حجم الاستثمارات بالسوق العقارية المصرية خلال العام الماضي (بوابة الاخبار)

أكد أمجد حسنين، الرئيس التنفيذي للمشروعات بإحدى شركات التطوير عقاري أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها بالسوق العقارية المصرية خلال العام الماضي بلغت 40 مليار جنيه وأضاف حسنين، إلى أن الدولة هي المحتكر لفكرة المطور العام حيث أنها المحتكر لتوفير الأراضي، بل وتحديد الأنشطة التي يتم تنفيذها على الأراضي المطروحة.

 

مليارا جنيه استثمارات «ليبيا أويل مصر» و90% زيادة فى عوائدها (جريدة الاهرام)

تعقد غدا بالقاهرة شركة ليبيا أويل مصر اجتماعها السنوى الخاص لعرض نتائج أعمالها عن العام الماضى حيث بلغ حجم استثماراتها بالسوق المصرية مليارى جنيه وصرح المهندس صالح العبدلى العضو المنتدب للشركة بأنه تم إنشاء 21 محطة تموين سيارات ليصل إجمالى المحطات حتى الآن الى 86 محطة.

 

مبيعات المصريين تهوى بالبورصة لتخسر 7.4 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة جلسة امس على تراجع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 401,673 مليار جنيه بانخفاض 7٫4 مليار جنيه بسبب ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين فى حين اتجهت تعاملات العرب والاجانب للشراء، وسجلت إجمالى تداولات الجلسة نحو 999,808 مليون جنيه.

 

“الذهب” عيار 21 يسجل 325 جنيهًا في تعاملات “الخميس” (البوابه نيوز)

قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية: إن سعر الذهب عيار 21، بلغ اليوم الخميس، 325 جنيها، وقفز عيار 18 إلى 278.57 جنيه، وعيار 24 نحو 371.42 جنيه، وبلغت قيمة الجنيه الذهب 2600 جنيه.

 

صالح كامل: 1300 شركة مصرية تستثمر في السعودية (البوابه نيوز)

كشف الشيخ صالح كامل رئيس الجانب السعودى في مجلس الأعمال المصرى السعودى أن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى القاهرة اليوم الخميس تعد دليلًا على عمق العلاقات بين البلدين  وأوضح أن إجمالي عدد الشركات المصرية المستثمرة في السعودية يبلغ نحو 1300 وعدد الشركات السعودية في مصر تزيد عن 3 آلاف بنحو 2 مليون وظيفة للمصريين.

 

“أبوموسى”: السعودية تشارك في مشروع تنمية محور قناة السويس (البوابه نيوز)

أكد عبد الحميد أبو موسى رئيس الجانب المصرى في مجلس الأعمال المصرى السعودى أنه نظرا لأن مصر من الأسواق الناشئة الأكثر جذبا للاستثمار بالمنطقة فان الجانب السعودي أبدى اهتماما بالاستثمار في عدد من المشاريع التي عرضها على هامش اجتماع المجلس التنسيقي المصري السعودي في مدينة الرياض في ديسمبر الماضي.

 

عضو اتحاد المقاولين: البيروقراطية والروتين يهددان نجاح ثورة التعمير (المصري اليوم)

أكد المهندس داكر عبداللاه، عضو لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين والاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، على أن الروتين والبيروقراطية مازالا يمثلا التحدى الأكبر أمام شركات المقاولات.. وأوضح أن ذلك يهدد وعود السيسى رئيس الجمهورية بتنفيذ مشروعات التنمية بأسرع وقت ممكن.

 

مجلس الوزراء يوافق على التفاهم مع شركة سينمس لتأهيل شبكة الكهرباء (اصوات مصريه)

وافق مجلس الوزراء على قيام الشركة القابضة لكهرباء مصر بالسير فى إجراءات التفاهم مع شركة سينمس الألمانية لإعادة تأهيل وإنشاء عدد من التحكمات الإقليمية بالشبكة الكهربائية المصرية وكانت سيمنس الألمانية أعلنت في يونيو الماضي عن توقيعها عقود مع مصر تتعلق بمشروعات توليد كهرباء من الغاز الطبيعي والرياح.

 

تراجع الجنيه ونقص الريال يرفعان أسعار رحلات العمرة (اصوات مصريه)

أثر قرار خفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولارعلى أسعار برامج العمرة نتيجة زيادة أسعار تذاكر الطيران بالإضافة لارتفاع تكاليف الرحلات الدينية التي تتم تغطيتها بالريال السعودي، الذي شهد هو أيضا زيادة بعد ارتفاع سعر الدولار امام الجنيه.

 

الجنيه يهوي إلى 10.20 للدولار في السوق السوداء وسط طلب قوي (اصوات مصريه)

قال 11 متعاملا في السوق الموازية في أماكن مختلفة من القاهرة الكبري إن الجنيه المصري واصل مساره النزولي الحاد ليصل إلى ما بين 10.15 و10.20 جنيه للدولار يوم الأربعاء وسط طلب قوي على شراء العملة الأمريكية وكان البنك المركزي قد خفض قيمة الجنيه إلى 8.85 جنيه للدولار من 7.73 جنيه في 14 مارس ولكن خبراء يقولون إن الجنيه مازال مبالغا في قيمته.

 

الاعلام

بعد عودة طارق عبد الجابر.. مصطفى بكري: نضالنا وكفاحنا يذهب هباء (الشروق)

أعرب النائب البرلماني، مصطفى بكري، عن تعجبه من سماح السلطات المصرية للإعلامي طارق عبد الجابر، بالدخول إلى مصر دون القبض عليه وأوضاف «هذا الخائن استقبل اليوم بالمطار استقبال الفاتحين، والإعلام أقام له زفة » متابعًا: «مستغرب من هذا المشهد الذي رأيته اليوم، وأشعر بأن نضالنا وكفاحنا يذهب هباءً».

 

أحمد موسى يعتذر للشعب المصري بسبب مداخلة هاتفية لـ«عبد الجابر» (الشروق)

اعتذر الإعلامي أحمد موسى، للشعب المصري؛ بسبب موافقته على إجراء الإعلامي طارق عبد الجابر، لمداخلة هاتفية في برنامجه، قائلًا: «لابد وأن يكون لدي شجاعة الاعتذار»وأضاف «عندما وافقت على إجراءه مداخلة في برنامجي لم أكن أعرف أنه تحدث عن البلد والشعب وثورتنا العظيمة بشكل سيء، ووقتها تعاطفت معه؛ لأني علمت أنه مريض بالسرطان».

 

النقل والمواصلات

الصندوق الاجتماعى و«تحيا مصر» يسلمان أخر دفعة بمشروع الألف تاكسى لتشغيل الشباب (جريدة الاهرام)

أكدت سها سليمان الامين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية أن الصندوق وجميع جهات الدولة يسعون لتنفيذ مبادرة السيسى بأن يكون عام 2016 هو عام الشباب جاء ذلك فى الاحتفالية الخاصة بتسليم الدفعة الاخيرة من مشروع الألف التاكسى والذى يموله صندوق تحيا مصر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية حيث تم تسليم سيارات لـ 100 عميل.

 

الزراعه

​ مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح للشحن من 10 إلى 20 مايو (بوابة الاخبار)

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن في الفترة من 10 إلى 20 من مايو وقال نائب رئيس الهيئة ممدوح عبد الفتاح إن الهيئة تسعى لشراء شحنات من القمح من الولايات المتحدة وكندا واستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا.

 

السياحه

​استئناف رحلات الطيران الياباني المباشر للأقصر 23 أبريل (بوابة الاخبار)

قال فوزي توفيق القنصل الشرفي الياباني في الأقصر، إن عودة رحلات الطيران الياباني المباشر إلى مطار الأقصر الدولي مرة أخرى بعد توقف دام لسنوات ستبدأ اعتبارا من 23 أبريل الجاري، مشيرا إلى أن أولى الرحلات سيكون على متنها 230 سائحًا وسائحة.

 

«جراند حياة»: توقف رحلات الطيران الأجنبي «أثر سلبًا» على نوعية السياح بشرم الشيخ (الشروق)

طالب خطار مدير «جراند حياة شرم الشيخ»، القائمين على تنشيط السياحة فى مصر بدراسة الأحداث والمؤتمرات الكبرى التى تعتزم الدول المختلفة إقامتها خلال الفترة القادمة ومحاولة جذب المسئولين عنها لتنظيمها فى شرم الشيخ ولفت خطار إلى أن أسعار الفنادق شهدت زيادة تقدر بنحو 120% فى عام 2015 مقارنة بـ2013 إلا أن الأسعار تراجعت حاليا بنحو 60% مقارنة بـ2015.

 

مصر تخرج من تصنيف أفضل 25 وجهة سياحية لعام 2016 بموقع “تريب أدفايزر” (رصد)

أخرج موقع تريب أدفايزرTripAdvisor، والذي يعد أكبر موقع للسفر في العالم، المقصد السياحي المصري، من تصنيف أفضل 25 وجهة سياحية في العالم لعام 2016م ويصل عدد زائري موقع “تريب أدفايزر”، حوالي 340 مليون زائر شهريًا، وأكثر من 320 مليون رأي وتعليق عن أكثر من 4.9 ملايين مكان إقامة ومطعم ومعالم سياحية جاذبة.

 

الأقباط

تواضروس يشارك في عيد البشارة بالإسكندرية (بوابة الاخبار)

شارك تواضروس الثاني  بمشاركة عدد من الآباء الكهنة وعدد من نواب مجلس الشعب، وترأس الصلاة بكنيسة الشهيد مارجرجس المعظم  بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية وأوضح تواضروس – خلال عظة الأربعاء 6 أبريل أن عيد البشارة هو أول الأعياد ويستمر حتى عيد الميلاد ؛ بما يعادل تسعة أشهر وهي فترة حمل السيدة العذراء.

 

أخرى

عودة الكهرباء إلى مرسى مطروح بعد انقطاعها بالكامل عن المدينة (البوابه نيوز)

عاد التيار الكهربائى إلى مدينة مرسى مطروح بعد انقطاع كامل عنها حيث شهدت المناطق والأحياء السكنية والتجارية مساء الأربعاء انقطاعًا مفاجئًا وأكد مصدر مسئول أن انقطاع الكهرباء سببه عطل بالدوائر الكهربائية الخاصة بمحطة الألبان التي ترتبط بالمحطة البخارية، إلا أن بعض المناطق عادت إليها تدريجيًا.

 

خالد حنفي: إضافة أسطوانة البوتجاز لبطاقات التموين قريبًا (المصري اليوم)

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه ستضاف أسطوانة البوتجاز لبطاقات التموين قريبا جدا، مؤكدا أن مخزون القمح يكفينا حتى الأول من يوليو المقبل، بالتزامن مع بدء تلقى القمح المصرى وأضاف حنفي أن هناك نحو 22 مليون أسرة مصرية لديها بطاقات تموين مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تنقية بطاقات التموين .

 

حملة لمنع النقاب في مصر.. أين حرية النساء؟ (العربي الجديد)

حملة متصاعدة تشهدها الساحة المصرية في الفترة الأخيرة، ضد ارتداء النقاب، أطلقتها حملة “لا للأحزاب الدينية”، برعاية رئيس جامعة القاهرة، جابر نصار، وتطالب بقانون يشرعه مجلس النواب بحظر ارتداء النقاب داخل مؤسسات الدولة، وسط ترحيب إعلامي وسياسي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

دورات تدريبية لضباط وأفراد الشرطة حول «التعامل مع المواطنين» (الشروق)

عقدت مديرية أمن القاهرة، الأربعاء، ندوات ودورات تدربية لعدد من ضباط وأفراد الشرطة بالتنسيق مع مصلحة التدريب بأكاديمية الشرطة، بهدف تنمية المهارات فى مجالات «العلوم الإنسانية والاجتماعية والقانونية والقيم المهنية والسلوكية».

 

عبد الجابر في مصر: مهتم بلقاء السيسي والمخابرات (عربي21)

صرح الإعلامي المصري المثير للجدل طارق عبد الجابر، بأنه يتطلع إلى لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، معربا عن أمنياته بالعمل مع المخابرات المصرية، وذلك في تصريحات صحفية أدلى بها بمطار القاهرة الدولي، الذي وصل إليه من اليونان، الأربعاء، بعد أن تم رفع اسمه من قوائم ترقب الترقب والوصول.

 

محاكم ونيابات

​سمير صبري يتقدم ببلاغ للمدعي العسكري ضد “جنينه” للتخابر مع قطر(بوابة الاخبار)

كشف المحامي سمير صبري أنة تقدم بلاغ للمدعى العام العسكري ضد هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق يتهمه بالتخابر مع قطر ويتم التحقيق فيها وسيتم تقديمه للمحكمة العسكرية لأن كل هذه القضايا تمس أمن الدولة وأضاف “صبري” أن هناك علاقة نسب تربط بين هشام جنينه وجماعة الإخوان الإرهابية .

 

النيابة تستمع لأقوال الشهود في واقعة السطو المسلح على مكتب بريد 15 مايو (بوابة الاخبار)

انتقل المستشار أدهم رأفت رئيس نيابة ١٥مايو بإشراف المستشار هشام حمدى المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة لإجراء معاينة لمكتب بريد ١٥مايو الذي تعرض لسطو مسلح من قبل ثلاثة ملثمين احدهم يحمل سلاح آلي والآخر طبنجة ٩ ملى وقاموا بسرقة مبلغ مالي قدره ٨٦الف جنيه.

 

“الكسب غير المشروع” يتصالح مع “الجمال” صهر جمال مبارك مقابل ٢٣٨ مليون جنيه‎(بوابة الاهرام)

قال مصدر قضائي، إن جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل اتفق على صيغة تصالح مع رجل الأعمال محمود الجمال صهر الرئيس الأسبق حسني مبارك، بالتصالح مع الدولة مقابل سداده مبلغ 238 مليون جنيه وأضاف المصدر، أن ملفات التصالح يتم عرضها على مجلس الوزراء للموافقة عليها بعد الانتهاء منها.

 

رفع محاكمة مبارك في “قتل المتظاهرين” للقرار (البوابه نيوز)

بدأت محكمة النقض اليوم الخميس ثالث جلسات محاكمة حسني مبارك في قضية القرن موضوعيًا في اتهامه بالاشتراك في قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011 وفور انعقاد الجلسة تبين عدم حضور مبارك نظرًا لحالته الصحية التي تتطلب نقله بوسيلة جوية وأيضًا الإجراءات الأمنية، فتم رفع الجلسة للقرار.

 

إخلاء سبيل القيادي السلفي أحمد مولانا (البوابه نيوز)

أخلت نيابة أمن الدولة العليا، مساء اليوم الأربعاء، سبيل القيادي السلفي أحمد مولانا الناطق باسم الجبهة السلفية وماجد نجم وأحمد عبد الرحيم من محبسهم بسجن استقبال طرة وألقت قوات الأمن القبض على “مولانا” وآخرين في نوفمبر 2014، قبيل أيام من دعوتهم لـ”انتفاضة الشباب المسلم”، المعروفة إعلاميًا بـ”الثورة الإسلامية” في 28 من الشهر ذاته.

 

بكري: تقدمت بلاغ للجنة حصر الأموال ضد طارق عبد الجابر (بوابة الاخبار)

كشف عضو مجلس النواب مصطفي بكري أنة تقدم ببلاغ للجنة حصر الأموال ضد طارق عبد الجابر مذيع قناة “الشرق” الاخوانية، مؤكدا أن دخول طارق عبد الجابر إلى أرض مصر بمثابة جريمة لابد أن يحاكم على ما ارتكبه من التحريض على مصر.

 

القضاء العسكري المصري يحكم بـ”المؤبد” على ميت​ (العربي الجديد)

قضت محكمة غرب القاهرة العسكرية، بالسجن المؤبد بحق المتهم رقم 160، أحمد عبدالواحد سفاوي، ضمن 170 من أبناء مركز أبشواي بالفيوم، جنوب مصر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”حرق مركز أبشواي”، رغم أن المدان قتل قبل 3 سنوات.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري: لم يصل من الإدارة الأمريكية أي طلب لنقل القوات متعددة الجنسيات (بوابة الأهرام)

كشف العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، الأربعاء، تفاصيل تواجد القوات الأجنبية “قوات حفظ السلام” فى شبة جزيرة سيناء، موضحاً أنه لم يصل مصر من جانب الإدارة الأمريكية أية خطابات بشأن طلب نقل عدد من القوات المتعددة الجنسيات والمراقبين من شمال إلي جنوب سيناء.

 

مصادر : القوة العربية المشتركة على جدول أعمال القمة المصرية السعودية (بوابة الأهرام)

أكدت مصادر دبلوماسية مطلعة، أن ملفات الأزمات العربية وفى مقدمتها الأزمة السورية والوضع فى اليمن وليبيا والعراق ولبنان والتنظيمات الإرهابية ستتصدر جدول أعمال القمة المصرية السعودية. وأوضحت أن ملف إنشاء القوة العربية المشتركة سيكون ضمن جدول أعمال قمة “السيسي سلمان” الأمر الذى من شأنه أن يعطى دفعة جديدة لهذا المقترح المصرى لإقراره بصورة نهائية فى قمة نواكشوط خلال شهر يوليو المقبل.

 

إصابة مساعد مدير أمن شمال سيناء فى إنفجار عبوة ناسفة (الأهرام)

أفاد مصدر طبى بشمال سيناء، أنه تم نقل اللواء ياسر حافظ مساعد مدير أمن شمال سيناء لمستشفى العريش، مصابا بجروح وشظايا إثر انفجار عبوة ناسفة بمدرعة على طريق بالعريش القنطرةكان يستقلها بمنطقة غرب العريش وأوضح مصدر أمنى، أن عبوة ناسفة انفجرت بتوجيه عن بعد، أثناء مرور قوة شرطة على الطريق، وهو ما أسفر عن إصابة أحد أفراد القوة، وتم تطويق المنطقة بحثا عن منفذى العملية.

 

ولاية سيناء: سنحطّم اتفاقية “كامب ديفيد” قريبا (عربي21)

قال تنظيم ولاية سيناء إن مهمته القادمة هي العمل على تحطيم اتفاقية “كامب ديفيد” بين الحكومتين المصرية والإسرائيلية. وأكد التنظيم عبر عدده الجديد من مجلة “النبأ” الأسبوعية، التي تصدر بشكل رسمي عنه، أن “انهيار الجيش المصري المرتد في سيناء واقع لا محالة قريبا بإذن الله تعالى”. واستدل تنظيم “ولاية سيناء” على ثقته بانهيار الجيش قريبا، بأحداث الأسابيع الأخيرة في رفح والعريش والشيخ زويد، التي مُني خلالها الجيش بخسائر كثيرة.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close