fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 8 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مبعوث أمير الكويت يُغادر القاهرة بعد تسليم رسالة إلى السيسي (بوابة الأهرام)

غادر القاهرة، مساء الاثنين، الشيخ صباح الخالد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتى مبعوث أمير الكويت الشيخ ” صباح الأحمد الجابر الصباح القاهرة، وذلك بعد زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات استقبله خلالها السيسي. وسلم الشيخ صباح الخالد رسالة للسيسي، من أمير دولة الكويت تضمنت جهود الوساطة الكويتية بشأن أزمة قطر، وآخر التطورات على صعيد التواصل مع الدوحة.

 

السيسي يشدد لوزير خارجية الكويت على “ضرورة تجاوب قطر” (العربي الجديد)

أصدرت الرئاسة المصرية بيانا، في ختام لقاء السيسي، بالشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، قالت فيه إنهما تناولا تطورات الوساطة الكويتية لإنهاء الأزمة الرباعية مع قطر، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق “المكثف”، خلال المرحلة المقبلة . وأضاف البيان أن الوزير الكويتي استعرض الجهود التي تقوم بها بلاده للحفاظ على تماسك ووحدة الدول العربية في هذا التوقيت “الذي تشهد فيه المنطقة تحديات جساماً”، معرباً عن “تقديره للشواغل المصرية في هذا الصدد “. وأكد السيسي “دعم مصر لهذه المساعي”، مشيراً إلى “ضرورة تجاوب قطر مع شواغل مصر والدول الخليجية الثلاث؛ السعودية والإمارات والبحرين”.

 

وول ستريت جورنال: السيسي يعالج الاقتصاد بالصدمة (مصر العربية)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن السيسي يغامر بتقليص الدعم الحكومي على الغذاء والوقود ورفع الأسعار وزيادة معدلات التضخم، ويأمل أن تقود تلك الخطوات لانتعاش اقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل وجذب الاستثمارات الأجنبية قبل أن تُسحق شعبيته تماما بين المصريين.

 

نتنياهو: التعاون الأمني مع مصر أهم من فتح السفارة في القاهرة (العربي الجديد)

كشفت صحيفة “هآرتس” النقاب، عن أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي تولي “أهمية كبيرة” لإبقاء التعاون الأمني بين دولة الاحتلال وبين النظام المصري، وأنّ المحافظة على هذا التعاون أهم من السعي لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة، المغلقة منذ ديسمبر 2016. وبحسب الصحيفة، فإنّ ممثلي طاقم الأمن القومي في ديوان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلنوا هذا الموقف، خلال جلسة مغلقة لإحدى اللجان الفرعية للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، مع التأكيد على أنّ هذا هو موقف نتنياهو.

 

توم هاستينج يحذر الأمريكيين: لا تصبحوا مثل مصر (مصر العربية)

“هل نحن مصر؟ ” عنوان مقال لتوم هاستينج مدير منظمة “بيس فويس” الأمريكية الحقوقية، والأستاذ ببرنامج “حل النزاعات” بجامعة بورتلاند بولاية أوريجون محذرا من تغلغل العسكريين في إدارة الرئيس  دونالد ترامب.

 

الخارجية المصرية تؤكد انفراد “العربي الجديد” بشأن تأهيل الدبلوماسيين الجدد عسكرياً (العربي الجديد)

أدلى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبوزيد، بتصريحات صحافية أكد فيها ما نشره “العربي الجديد”، الخميس الماضي، عن إجراء دورات تأهيلية عسكرية واستراتيجية للمقبولين للعمل في السلك الدبلوماسي ابتداء من العام الحالي . وذكر أبوزيد أن المقبولين الذكور والإناث يتلقون الدورات التأهيلية الخاصة بهم في الكلية الحربية، في شكل معسكرات، وأن الإناث يُقمن ويبتن في معهد التمريض التابع للقوات المسلحة، وذلك لمدة 6 أشهر.

 

بعد “تيران وصنافير”.. السيسي يمنح الساحل الشمالي للإمارات (عربي21)

تقترب مصر من أزمة مشابهة لجزيرتي تيران وصنافير، بعدما أعلن أحد المحامين المقربين من نظام الانقلاب؛ أن هناك صفقة وصفها بـ “الهامة” بين حكومة الانقلاب وشركة إعمار الإماراتية . وبحسب المحامي خالد أبو بكر، فإن الشركة الإماراتية ستستحوذ على مساحات شاسعة من الساحل الشمالي بمصر . وكتب أبو بكر الأحد، عبر حساب في تويتر: “صفقة هامة بين شركة إعمار للتنمية والحكومة المصرية لتنمية أراضي الساحل الشمالي المملوكة للدولة والواقعة بعد مارينا على مساحة كبيرة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

أبو حامد: بعض حاملي الجنسية المصرية يضرون بالأمن القومي للبلاد (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد أبو حامد، إنه سيتقدم بمشروع قانون الأزهر بدور الانعقاد الثالث لتنقية المؤسسة من عناصر الإخوان، مشيراً إلى أن بعض حاملي الجنسية المصرية يضرون بالأمن القومي لمصر. وأضاف أن من يثبت تورطه في تهم الإرهاب والأمن القومي يتم عزله من وظيفته، موضحاً أن دستور عام 2014 أجاز إصدار قانون لفصل عامل من وظيفته.

 

الخولي: السفارة الأمريكية اعتذرت عن البيان التحذيري بشأن السفر لمصر (بوابة الأهرام)

قال النائب طارق الخولي، إن لقاء القائم بأعمال السفارة الأمريكية مع أعضاء البرلمان المصري، استمر لنحو ساعة كاملة، مشيرًا إلى أن أعضاء البرلمان المصري كانوا قد أرسلوا رسالة احتجاج للكونجرس الأمريكي ردًا على التحذيرات التي خرجت من الخارجية الأمريكية بشأن عدم القدوم لمصر في بعض المناطق، لافتًا إلى أن القائم بالأعمال طلب لقاء مع هؤلاء البرلمانيين للاستفسار حول موقفهم. وأكد الخولي أن القائم بأعمال السفارة الأمريكية اعتذرعن استخدام لفظ المعارضة المسلحة، لافتًا إلى أنه أكد عمق العلاقات بين البلدين.

 

السيسي يعدل بعض أحكام قانون إنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان (الوطن)

أصدر السيسي، القانون رقم 197 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

السيسي يصدر قرارا بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات (الوطن)

أصدر السيسي، قراراً جمهورياً في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، لتكون هيئة مستقلة لها شخصية اعتبارية، تتمتع بالاستقلال الفني، والمالي، والإداري . وتختص الهيئة، حسب القرار الجمهوري، دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها، والإشراف عليها باستقلالية، وحيادية تامة .

 

البرلمان يستقبل القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة (الدستور)

استقبل وفد من مجلس النواب، برئاسة أسامة هيكل، القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى القاهرة توماس جولدبرجر، بناء على طلبه، في ضوء الخطاب الموجه من أعضاء البرلمان المصري إلي الكونجرس الأمريكي احتجاجًا على التحذيرات الأخيرة الصادرة من الولايات المتحدة لرعاياها من زيارة مصر.

 

يجتمع بكبار المسئولين ويؤكد أهمية مواصلة تطوير ورفع كفاءة المستشفيات (اليوم السابع)

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والصحة، والعدل، والطيران المدني، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية . وقال المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول عدداً من الموضوعات منها جهود الحكومة في تطوير منظومة الرعاية الصحية وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .

 

مكرم محمد أحمد: “ما عملناش حاجة لحد دلوقتى وضيعنا 4 شهور فى روتين” (بوابة يناير)

قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الشهور الأربعة الماضية من عمل المجلس ضاعت فى قضايا روتينية، متابعا: “ما عملناش حاجة لحد دلوقتى، الجميع يعلم أننا نأخذ قرارات عادلة ”. وأضاف أن المجلس يسعى لتثبيت أركان المهنة فى إطار الحرية والمسؤولية، موضحا أن المجلس لم يقم بشىء حتى الآن، وأنه يسع لنقل تبعية موظفى وزارة الإعلام له .

 

الخولي: قطر أنفقت 65 مليار دولار لدعم الإرهاب فى المنطقة (اليوم السابع)

قال النائب طارق الخولى، إن قطر أنفقت أكثر من 65 مليار دولار لدعم الإرهاب بالدول العربية، وفقًا لإحصائيات بعض المتابعين لشئون دراسات مكافحة الإرهاب، رغم أنه كان من الممكن استغلال مثل ذلك المبلغ لتنمية الأمة العربية، ولكن على العكس دعمت قطر التنظيمات الإرهابية ماليا وعسكريا.

 

الكتل البرلمانية تتسابق لدعم «السيسي» لولاية ثانية.. وحملة توقيعات مبكرة (مصر العربية)

حالة من النشاط سيطرت على الكتل البرلمانية للأحزاب داخل أروقة مجلس النواب، في محاولة منها للتأكيد على دعم السيسي لولاية رئاسية ثانية، وسط تصاعد الحديث عن الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر لها 2018، والتي من المنتظر أن تبدأ أولى خطواتها في فبراير المقبل. فأعلن أئتلاف دعم مصر وأحزاب المصريين الاحرار ومستقبل وطن والوفد أعلنت الهيئات البرلمانية لها فى المجلس موقفها بشكل علنى وصريح من دعمها الكامل لـ السيسى، وأنها على استعداد تام لعمل توقيعات لتأييده، فى الوقت الذي لم تعلن الهيئة البرلمانية لحزب النور حتى الآن، مؤكدين أن التوقيت غير سامح للحديث بشأن جولة الرئاسة الآن ولا زال هناك مزيد من الوقت حتى يتم التطرق لهذه الحزئية.

 

مفتي الجمهورية يجيز إخراج الزكاة لمحاربة التطرف (مصر العربية)

أثارت فتوى الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأنه يجوز إنفاق أموال الزكاة في المواجهات الفكرية للجماعات الإرهابية، حالة واسعة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”. عدد من رواد “فيس بوك” رأوا أن محاربة الإرهاب والتطرف تتمثل في تطوير التعليم، والقضاء على الفقر والجهل والفساد والاستبداد، وليس بإخراج الزكاة، مؤكدين أن مصارف الزكاة واضحة في القرآن الكريم.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بقيمة 119.2 مليون دولار… 29 % زيادة فى الصادرات المصرية إلى تونس فى 6 أشهر (جريدة الاهرام)

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تقريراً من المكتب التجارى المصرى بتونس حول حركة التبادل التجارى بين مصر وتونس خلال النصف الاول من العام الحالي، وأوضح احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى أن الصادرات المصرية للسوق التونسى حققت زيادة قدرها 29% حيث بلغت 119٫2 مليون دولار أمريكى مقارنة بما قيمته 92٫4 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الماضي.

 

خبير مالي: مصر تعاني من تجاوز معدل التضخم لنحو 30 % (بوابة الاهرام)

قال الدكتور مصطفى نمرة، المتخصص في أسواق المال، إن الحركة السعرية للدولار يومياً لا تعنى شيئاً بالنسبة للسوق في مصر، مشيراً إلى أن سعر الدولار هو مؤشر من عدة مؤشرات لتقييم أوضاع الاقتصاد المصري، وأضاف نمرة “أن مصر تعاني من تجاوز معدل التضخم لنحو 30 %، لافتاً إلى أن التجار ليسوا سبب ارتفاع معدلات التضخم في السوق”.

 

البورصة تخسر 700 مليون جنيه في ختام التعاملات (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية عند إغلاق تعاملات الإثنين، متأثرة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية وجميع فئات المستثمرين الأفراد، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 700 مليون جنيه.

 

وول ستريت جورنال: السيسي يعالج الاقتصاد بالصدمة (مصر العربية)

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن السيسي يغامر بتقليص الدعم الحكومي على الغذاء والوقود ورفع الأسعار وزيادة معدلات التضخم، ويأمل أن تقود تلك الخطوات لانتعاش اقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل وجذب الاستثمارات الأجنبية قبل أن تُسحق شعبيته تماما بين المصريين.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب 16 ألف عامل بـ «غزل المحلة» عن العمل احتجاجًا على عدم صرف العلاوة (مدى مصر)

بدأ نحو 16 ألف من عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى إضرابًا مفتوح عن العمل للمطالبة بصرف العلاوة الاجتماعية المقررة للسنة الحالية، وزيادة نصيبهم من الأرباح السنوية إلى 12 شهر لمساواتهم بالعاملين في الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وانعقاد لجنة الترقيات التي لم تنعقد منذ سنتين، وزيادة حافز التطوير، ورفع بدل الغذاء من 210 إلى 400 جنيه.

 

اعتصام رمزي لمجلس نقابة “صيادلة الدقهلية” (بوابة الاهرام)

أعلنت نقابة الصيادلة، بمحافظة الدقهلية، دخولها في اعتصام رمزي، للدفاع عن حقوق المهنة المُهدرة تبعا لبيان تم إصداره منذ أيام، وعلق الدكتور سعيد شمعة، نقيب صيادلة الدقهلية، قائلا “سيبدأ الاعتصام الرمزي من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساءً، للمطالبة بتوحيد سعر الدواء طبقًا لآخر تسعيرة صادرة من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة.

 

عمال “مختار إبراهيم” بسوهاج يحتجون على فصلهم.. والشركة: “ممشيناش حد” (الوطن)

نظم عاملون مؤقتون بشركة المقاولات المصرية “مختار إبراهيم” فرع سوهاج، وقفة احتجاجية أمام فرع الشركة بمدينة ناصر في سوهاج، بعد شائعة طرد العاملين من الشركة، وطالب عمال الشركة، الحكومة، بالتدخل لحل الأزمة، بعد أنباء بتسريح العمالة المؤقتة من فروع الشركة، كما طالبوا بإقالة المهندس فائق البنا رئيس مجلس إدارة الشركة، بسبب قراراته التي تؤدي إلى تشريد عدد كبير من العمال.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

إيمان الحصرى: الإعلام المصرى «ظالم ومظلوم» و«التوك شو» خسر جماهيريته بسبب السياسة (الوطن)

قالت المذيعة إيمان الحصرى أن السنوات الست الماضية كانت مليئة بالأحداث والأخبار السلبية، ما جعل الجمهور يشعر بوجود من ينظر إليه طوال الوقت، فالناس ملّت من هذه البرامج وما تقدمه، وبدأوا فى الانصراف عنها تدريجياً إلى برامج أخرى ترفّه عنهم، وهو أمر طبيعى بعد ست سنوات وأكثر من أحداث جذرية، وزخم سياسى كبير.

 

الصحه

المتحدث باسم “الصحة”: لا عقارات فاسدة لفيروس “سي” بالأسواق ولا زيادة في أسعار الأدوية (بوابة الاهرام)

أكد خالد مجاهد المتحث الرسمي باسم وزارة الصحة أنه لاصحة لما تم ترويجه عن وجود عقارات منتهية الصلاحيه لفيروس “سي” وأن مدة فترة بعض العقارات الطبية لفترة بعد انتهاء صلاحيتها لا يعني أنها فاسدة، مضيفًا أن بعض الصيادلة يقومون بشراء أدوية بدون فواتير من مخازن غير مرخصة.

 

“الأطباء” تحيل وكيل صحة الغربية للتحقيق لوصفه “ثلاثة أرباع الدكاترة بالزبالة” (بوابة الاهرام)

قال الدكتور أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن هيئة مكتب مجلس النقابة العامة قررت إحالة الدكتور محمد أحمد شرشر وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية إلى لجنة التحقيق، بعد إهانته الأطباء وقوله إن ثلاثة أرباعم زبالة.

 

نقيب الصيادلة: وجود سعرين للدواء سيؤدى إلى مصائب (اليوم السابع)

قال الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، إن استمرار وجود سعرين للدواء الواحد سيؤدى إلى مصائب متكررة بشكل يومى، موضحاً أنه عقب التحقيق فى وقائع التعدى على الصيدليات وتحطيمها فى بعض المحافظات وقتل مساعد صيدلى فى أحد هذه الوقائع تأكدنا من أن وجود سعرين هو سبب فيما حدث.

 

السياحه

مصدر طبي: استقرار حالة السائحة التي تعرضت لهجوم قرش في مرسى علم (الوطن)

قال مصدر طبي في البحر الأحمر، إن السائحة النمساوية التي تعرضت لهجوم من “سمكة قرش” بمرسى علم حالتها مستقرة بعد اجراء عملية لها، وتعرضت سائحة نمساوية لهجوم سمكة قرش أثناء السباحة بمرسى علم ما تسبب في إصابتها، ونقلت على الفور إلى المستشفى.

 

النقل والمواصلات

حريق في قطار “بنها -بورسعيد”.. وتوقف حركة القطارات ساعة (الوطن)

سيطرت أجهزة الحماية المدنية في القليوبية، على حريق شب في عربة قطار متجه من بنها إلى بورسعيد والإسماعيلية، في محطة سكك حديد بنها، ومنع امتداد الحريق لباقي أجزاء الجرار أو القطار، وتحرر محضر بالواقعة، وأُخطرت النيابة لتولي التحقيق.

 

«السكة الحديد» تكشف أسباب أزمة محطة «سيدي معروف» بكفر الشيخ (الشروق)

علق المهندس خالد فاروق، نائب رئيس هيئة السكة الحديد للبنية الأساسية، على أزمة أهالي قرية سنديون، بمحافظة كفر الشيخ، والمتعلقة بتوقف العمل في محطة قطار سيدي معروف، التي تم هدمها بهدف تطويرها، حيث أنه منذ عام تم إسناد المحطة إلى إحدى الشركات العاملة في تطوير المحطات وأثناء العمل اعترض الأهالي العمال، ظنًا منهم بشكل خاطئ أن تطوير المحطة سيؤدي إلى إغلاق معبر يتم استخدامه في العبور بين جانبي المحطة.

 

الأقباط

إعـادة بناء كنيسة «أولاد حمزة» بعد الاتفاق بين المسلمين والأقباط بسوهاج (جريدة الاهرام)

بعد أن تقدم مسئولو كنيسة العذراء مريم وأهالى «قرية أولاد حمزة» بمركز العسيرات جنوب سوهاج، بطلبات الى العديد من الجهات المعنية ومحافظ سوهاج، لازالة وإعادة بناء الكنيسة، جاءت موافقة المحافظ بالبناء تلبية لرغبات المواطنين.

 

الكنيسة تعلن المشاركة في حملة لتجميل البيئة بـ 3 محافظات (الوطن)

أعلنت أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تعاونها مع جهاز شئون البيئة، في حملة لتجميل البيئة، وأشارت الكنيسة، إلى أنه تم اختيار عدة قرى بمحافظات المنيا، وبني سويف، والبحيرة، لتنفيذ عدد من المبادرات تحت عنوان “الحفاظ على البيئة”.

 

أخرى

انقطاع المياه عن مدينة أسيوط بالكامل 6 ساعات (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسيوط، انقطاع المياه عن مدينة أسيوط بأكملها غدا، من الثانية عشرة بعد منتصف الليل، حتى السادسة من صباح اليوم التالي، نظرا لأعمال الإصلاحات الي تشهدها محطة رفع الصرف الصحي بالوليدية.

 

فصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق بالغردقة لإجراء الصيانة (المصري اليوم)

أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، أنه سيتم فصل التيار الكهربائى عن بعض المناطق بالسقالة بمدينة الغردقة، وأكد بيان من مركز عمليات المحافظة أنه سيتم فصل التيار، من منطقة خلف مسجد عمر بن عبد العزيز بالسقالة وخلف المقابر وذلك بدءا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا لعمل الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

قطع المياه بالمناطق السكنية والصناعية بمدينة بدر لمدة 7 ساعات (اليوم السابع)

قال المهندس عادل إبراهيم الدسوقى، رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، إنه سيتم قطع المياه عن المناطق السكنية والصناعية بالمدينة، لمدة 7 ساعات ابتداء من الساعة 8 صباح غد الثلاثاء 8/8/2017 وحتى الساعة 3 عصر نفس اليوم.

 

قطارات البدرشين تواصل دهس الأرواح.. والأهالي يطالبون ببناء كباري للمشاة (مصر العربية)

لا تزال حوادث القطارات مستمرة في مركز البدرشين التابع لمحافظة الجيزة، ورغم التاريخ الطويل لهذا المركز في عدد حوادث الدهس إلا أنها لم تتوقف حتى الآن، وسط مطالبات الأهالي المستمرة ببناء كباري للمشاة، فيما أكدت لجنة النقل بمجلس النواب أن قيادات السكك الحديدية ليسوا على قدر المسؤولية، وأنها ستدرس تغييرهم قريبًا.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

إحالة قاتل السائحين الألمان بالغردقة لمستشفى الأمراض العقلية (الوفد)

قرر المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، إحالة المتهم عبد الرحمن شعبان عبد الرحمن، قاتل السائحين الألمان بالغردقة، إلى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، ليكون تحت الملاحظة والكشف الطبي لمدة 45 يومًا. وذكرت النيابة أنه سيتم تحديد حبسه في مقر المستشفى للكشف على قواه العصبية والنفسية.

 

إخلاء سبيل نجل رجل أعمال شهير بكفالة لاتهامه بممارسة أعمال منافية للآداب (بوابة الأهرام)

قرر قاضي المعارضات بمحكمة عابدين، تجديد حبس فتاتين تحملان الجنسية المغربية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل نجل رجل أعمال شهير، بكفالة 100 ألف جنيه، لاتهامهم بممارسة الأعمال المنافية للآداب، وتعاطي المواد المخدرة، داخل غرفة بأحد الفنادق الشهيرة بجاردن ستي.

 

القبض على هارب من المؤبد بمحكمة المنيا بعد سماع الحكم في قضية اقتحام مركز مطاي (بوابة الأهرام)

تمكنت مباحث حرس محكمة جنايات المنيا من القبض على أحد المتهمين الهاربين من حكم المؤبد، خلال نظر جلسة إعادة محاكمة 391 متهمًا، فى قضية اقتحام مركز شرطة مطاي.

 

أمن الغربية ينفي اعتداء ضابط شرطة على صاحب “كشك” (البوابة نيوز)

نفى مصدر أمنى مسئول بمديرية أمن الغربية، ما تناولته إحدى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، لواقعة اعتداء ضابط شرطة على صاحب “كشك” لبيع الخضار والفاكهة بدائرة قسم شرطة ثان طنطا.

 

أمن الدقهلية يضبط شقيقين متورطين فى قتل أمين شرطة بالأمن الوطنى بأكتوبر (اليوم السابع)

نجحت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية فى ضبط شقيقين من أعضاء خلية إرهابية تسمى “حركة المقاومة الشعبية”، والمتورطين فى استهداف أمين شرطة بالإدارة العامة لقطاع الأمن الوطنى بأكتوبر مما أدى إلى مقتله وارتكاب أحداث عنف بمنطقة كرداسة عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، والصادر ضدهما حكم بالسجن 10سنوات لحيازتهما أسلحة.

 

إخلاء سبيل مشجعي “الفيصلي الأردني” (بوابة يناير)

أمر المستشار وليد الشوربجى رئيس نيابة باب شرقي، بإخلاء سبيل 39 من مشجعى نادى الفيصلى الأردني من سراى النيابة، وتسلمهم متعلقاتهم الشخصية عقب عرضهم على النيابة العامة على خلفية أحداث الشغب التي شهدها استاد الإسكندرية أمس، بعد انتهاء البطولة العربية.

 

أمن الدولة العليا تستدعي جمال سلطان ومحمود سلطان (بوابة يناير)

أمرت نيابة أمن الدولة العليا باستدعاء كل من الزميلين جمال سلطان، رئيس تحرير المصريون ومحمود سلطان، رئيس التحرير التنفيذي، وذلك للتحقيق معهما فيما وصفه الإخطار بأنه (القضية رقم 803 لسنة 2017 ـ حصر أمن دولة عليا). وتأتي القضية الجديدة بعد الانتهاء من القضية التي كان قد وجهها للزميلين وزير العدل السابق ورئيس نادي القضاة أحمد الزند، والتي تم الطعن عليها أمام محكمة النقض حاليا . والجدير بالذكر أن صحيفة “المصريون” وموقعها الالكتروني يتعرضان لتضييقات متتالية طوال الأشهر السابقة، وصلت إلى حد حجب موقع الصحيفة بالكامل داخل مصر، كما أوقفت جهة أمنية مجهولة طباعة العدد الأخير للصحيفة في مطابع الأهرام

 

اعتماد حركة رؤساء مباحث الأقسام والمراكز بكفر الشيخ (المصري اليوم)

اعتمد اللواء أحمد الأنصاري، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن كفرالشيخ، حركة رؤساء مباحث أقسام ومراكز الشرطة.

 

مدير أمن المنوفية يعتمد حركة التنقلات الداخلية (الدستور)

اعتمد اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية، حركة التنقلات الداخلية لمديرية أمن المنوفية، حيث شملت الحركة ترقية 5 لواءات لمناصب مساعدي مدير الأمن، وتغيير عدد من القيادات بمراكز شرطة تلا وقويسنا وبركة السبع ومنوف.

 

مدير أمن الإسماعيلية يعتمد حركة التنقلات الداخلية للضباط (الوطن)

اعتمد اللواء محمد علي شحاتة مدير أمن الإسماعيلية، اليوم، حركة التنقلات الداخلية للضباط.

 

مدير أمن البحيرة يعتمد حركة تنقلات الضباط بالإدارات ورؤساء البحث الجنائى (اليوم السابع)

اعتمد اللواء علاء الدين عبد الفتاح، مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة، واللواء محمد أنور هندى مدير ادارة البحث الجنائى، قبل قليل، الحركة الداخلية للضباط بكافة الإدارات وفروع البحث الجنائى.

 

نقيب المهندسين يُطالب النائب العام بالإعلان عن أماكن احتجاز المحبوسين على ذمة انقطاع الكهرباء بالمطار (البديل)

طالب المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، المستشار نبيل صادق النائب العام، بالإعلان عن أماكن احتجاز المهندسين المحبوسين في قضية انقطاع التيار الكهربائي عن مطار القاهرة، وعن طبيعية الاتهام الموجه إليهم، والتصريح للنقابة بالاطلاع على ما تم من تحقيقات حتى يتسنى لها النظر فيما يتبع، وتشكيل لجنة فنية لمعرفة أسباب الانقطاع.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر تتسلم اليوم الغواصة المصرية الثانية “42” من الجانب الألماني (اليوم السابع)

تتسلم القوات البحرية المصرية اليوم، فى مدينة «كيل» الألمانية الغواصة الثانية «209 /1400» والتي تعد من أحدث نظم الغواصات في العالم والتي انتجتها «برلين»، حيث تم استلام الأولى في ديسمبر 2015، حضور قائد الأسطول البحري المصري في ذلك الحين الفريق أسامة ربيع مراسم التدشين . يأتى الحدث بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، وعدد من القادة وطاقم الغواصة المصري بعد تلقيه التدريب والذي من المقرر أن يعود بها خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close