fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 8 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يهنئ إيمانويل ماكرون بفوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية (بوابة الأهرام)

قدم السيسي، خالص التهنئة للرئيس الفرنسي المُنتخب “إيمانويل ماكرون”، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، وحصوله على ثقة الشعب الفرنسي في قيادة فرنسا خلال المرحلة المقبلة. وقال بيان لرئاسة الجمهورية، إن السيسي يؤكد في هذه المناسبة عمق وقوة العلاقات المصرية – الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب، في سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

 

تفاصيل زيارة السيسي للكويت والمباحثات الثنائية مع الشيخ صباح الأحمد (بوابة الأهرام)

وصل السيسي، يوم الأحد، إلى دولة الكويت، حيث كان في استقباله بالمطار الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس توجه عقب ذلك إلى قصر بيان في صحبة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح . وتم عقد جلسة مباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة.

 

السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، مساء الأحد 7 مايو، بمقر إقامته بقصر بيان، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في إطار زيارة السيسي الرسمية الحالية لدولة الكويت، التي بدأت اليوم وتستمر لمدة يومين.

 

السيسي يستقبل رئيس الأمة الكويتي وعددا من أعضاء المجلس (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، مساء الأحد 7 مايو، بمقر إقامته بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم وعددا من أعضاء مجلس الأمة.

 

الديوان الملكى البحرينى: الملك حمد بن عيسى فى مقدمة مستقبلى السيسى (اليوم السابع)

أعلن الديوان الملكى البحرينى، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد سيكون فى مقدمة مستقبلى السيسي والوفد المرافق لدى وصوله إلى البلاد اليوم  الإثنين فى زيارة رسمية لمملكة البحرين.

 

“خليجيون فى حب مصر” يرحب بزيارات “السيسى” للكويت ودول الخليج (اليوم السابع)

رحب ائتلاف “خليجيون في حب مصر” بزيارة السيسى، إلى دولة الكويت يوم الأحد، لإجراء مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية التى تربط بين البلدين، وكذلك زيارته إلى مملكة البحرين، لعقد جلسة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

 

راشد آل خليفة: مصر والبحرين يشكلان عمقًا عربيًا وحصنًا منيعًا لمواجهة التحديات (بوابة الأخبار)

رحب الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة سفير البحرين في القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بزيارة السيسي إلى مملكة البحرين، واصفا الزيارة بأنها ترجمة حقيقية لعلاقات أخوية متميزة وتاريخية عريقة، وأن لقاء الملك حمد بن عيسى والسيسى يضاف إلى سجل حافل من التنسيق والتشاور بين الزعيمين الكبيرين.

 

“شكري” يستقبل وزير الخارجية ومستشار الرئيس الإريتريين (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري استقبل عثمان صالح، وزير الخارجية الإريتري، ويماني جبر آب، مستشار الرئيس الإريتري آسياسي أفورقي، في إطار زيارتهما الحالية للقاهرة.

 

اجتماع مشترك لوزيري الخارجية والموارد المائية للتنسيق بشأن ملف مياه النيل (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل يوم السبت، الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، حيث تم عقد جلسة محادثات في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين وزارتي الخارجية والري بشأن ملف مياه النيل والعلاقات مع دول حوض النيل.

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطانى نتائج لقاء “حفتر والسراج” بأبو ظبى (اليوم السابع)

تلقى سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، اتصالا هاتفيا من نظيره البريطانى بوريس جونسون، ، تناولا فيه بشكل مفصل مستجدات الأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا . وصرح المستشار أحمد أبو زيد، بأن “شكرى”  أطلع “جونسون” على أبرز نتائج مقابلاته واتصالاته خلال زيارته الأخيرة لليبيا، كما استمع “جونسون” لتقييم وزير الخارجية المصرى لتطورات الملف الليبى، بما فى ذلك نتائج اللقاء الذى تم مؤخرا بين قائد الجيش الليبى المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسى الليبى فايز السراج، فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى.

 

رئيس الوزراء اليمني يشيد بمتانة العلاقة التاريخية مع مصر (بوابة الأخبار)

أشاد رئيس الوزراء اليمني د. احمد عبيد بن دغر، بعمق ومتانة العلاقات التاريخية اليمنية المصرية، وما يحكمها من نمط ثابت ومتميز في الماضي والحاضر، وتستند إلى تراكم حضاري وتاريخي كبير.

 

على بركة القيادى بـ«حماس»: «هنية» محل توافق من الجميع.. والقاهرة وجهته الأولى (المصري اليوم)

قال رئيس مكتب حركة «حماس» فى لبنان، على بركة، إن هناك صفحة جديدة فى العلاقات بين الحركة والقاهرة، لأن مصر هى الظهر القوى للقضية الفلسطينية فى عهد السيسى. وأضاف، أن انتخاب إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسى للحركة أمر طبيعى لأنه يتوافق عليه جميع الفصائل الفلسطينية، وهو الأقدر على وأد الخلافات.

 

باحث أمريكي: السيسي يمتطي نمر “الإسلام الراديكالي” (مصرالعربية)

” مثل  شاه إيران، يجد السيسي نفسه ممتطيا نمرا لا يستطيع أن ينزل من على ظهره وإلا سيتعرض للعض.. ينبغي عليه قتل النمر وإلا سيموت.. يجب على أمريكا مساعدته في التغلب على الإسلام الراديكالي، فالرئيس المصري يحمي الأقليات الدينية والمعتدلين الذين يقاومون الجهادييين”. جاء ذلك في مقال للباحث كليف سميث مدير “مشروع واشنطن” بالمؤسسة البحثية الأمريكية “منتدى الشرق الأوسط”.

 

إيكونوميست: قضاة مصر في قبضة السيسي (مصرالعربية)

دون تقديم أي دليل، الحكومة المصرية سارعت في إلقاء اللوم على جماعة الإخوان المسلمين في الانفجار الذي أودى بحياة النائب العام السابق هشام بركات الذي اغتيل جراء انفجار سيارة مفخخة في يونيو 2015. الرئيس عبد الفتاح السيسي أطاح بجماعة الإخوان من السلطة، ولكن كان لديه أيضا كلمات قاسية للنظام القضائي، حينها قال:” ذراع العدالة يقيده القانون”، وعندما غادر الرئيس الجنازة كان هناك حشد من القضاة، وقال لهم:” لا يجب أن تعمل المحاكم بهذه الطريقة “. جاء هذا في تقرير لمجلة “إيكونوميست” البريطانية يسلط الضوء على القانون الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويمنحه السيطرة على السلطة القضائية في بلاده، عبر تعيين رؤساء الهيئات القضائية العليا في البلاد، بعدما كان هذا من حق المحاكم ذاتها.

 

إندبندنت: فرض رسوم على “فيسبوك” بمصر اعتداء على الخصوصية (مصرالعربية)

المقترحان قوبلا بانتقادات شديدة في الشارع المصري، وأيضا من جانب الحقوقيين الذين أوضحوا أن الحكومة لا يمكن أن تتحكم في شركات الإعلام الاجتماعي العالمية، وفرض رقابة مشددة على استخدام الإعلام الاجتماعي ما هو سوى اعتداء على خصوصية المواطنين. جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية والتي سلطت فيه الضوء على المقترح الذي تقدم به عضو في مجلس النواب المصري لفرض رسوم على استخدام موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلة إن الخطوة تجيء تحت مسمى “جهود مكافحة الإرهاب.”

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بإعادة تشكيل اللجنة العليا للإصلاح التشريعي (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا رقم 209 لسنة 2017 بإعادة تنظيم وتشكيل اللجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء. ونشر القرار في الجريدة الرسمية وتتبع اللجنة رئاسة مجلس الوزراء، ويصدر بتحديد مقرها وتسمية أعضائها من ممثلي الجهات والشخصيات العامة ومدة عضويتهم قرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

السيسي يلتقي رئيس الوزراء ووزير المالية ونائبه (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي ، مع كل من رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل ، ووزير المالية عمرو الجارحي ، وذلك بحضور نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كجوك. وصرح السفير علاء يوسف ، أن وزير المالية عرض تقريراً تفصيلياً بشأن نتائج زيارته لواشنطن لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: إلغاء المادة الخامسة من “العلاوة” سيؤدي للإخلال بمبدأ العدالة بالأجور (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن إلغاء المادة الخامسة من مشروع قانون العلاوة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، يترتب عليه التزامات مالية إضافية علي الحكومة، وسيؤدي إلي الإخلال بمبدأ العدالة في الأجور.

 

رئيس الوزراء: قانون الاستثمار أبقى على المناطق الحرة مع العرض على مجلس الوزراء (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن قانون الاستثمار أبقى على المناطق الحرة، مع العرض على مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار. وقال أنه تم التوافق في عدد كبير من بنود القانون بين وجهة نظر الحكومة، ومناقشات اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

 

الحكومة تدرس إنشاء ميناء ومدينة جديدة بمنطقة غرب مطروح (بوابة الأخبار)

وجه  رئيس الوزراء شريف إسماعيل بضرورة استكمال كافة الدراسات الخاصة بمشروع، ميناء ومدينة جرجوب بمنطقة غرب مطروح، وتنمية غرب الجمهورية.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يفتتح المعرض الدولي السنوي السادس للاتصالات (الوطن)

يفتتح شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، صباح اليوم، فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي السنوي السادس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة (دمج ـ تمكين ـ مشاركة).

 

اليوم.. رئيس الوزراء يتابع استعدادات رمضان مع مجلس المحافظين (الوطن)

يترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس المحافظين، بحضور عدد من الوزراء، لمتابعة أهم الملفات بالمحافظات وعلى رأسها الاستعداد لشهر رمضان، ومعارض “أهلاً رمضان” التي تقيمها محافظات الجمهورية.

 

رئيس الوزراء: إقامة معارض أسبوعية لصغار المنتجين بالمحافظات (الشروق)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أهمية الاهتمام بإقامة معارض إسبوعية بمختلف المحافظات لصغار المنتجين، لاتاحة الفرصة لهم لتسويق منتجاتهم بشكل أفضل، كما أكد أيضا أهمية التوسع في الصناعات المغذية بما يدعم الصناعة المحلية في كل محافظة ويعظم الفائدة لكل الأطراف.

 

البرلمان المصري: –

النواب يوافق بصورة نهائية على قانون الاستثمار الجديد (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب بصفة نهائية، على مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة. وقد طلبت الحكومة، إعادة المداولة على المادة 9، وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إننا نقترح النص على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون، بناء على عرض الوزير المختص، وموافقة رئيس الوزراء، وهو ماوافق عليه المجلس، وذلك ليتم إسدال الستار على أكبر خلاف شهدته الحكومة فيما بينها والبرلمان.

 

البرلمان يرفض مقترح خفض إعفاءات الأندية من الكهرباء والمياه والغاز إلى 50% (بوابة الأهرام)

رفض مجلس النواب، اقتراح النائب، محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، بشان تعديل المادة التاسعة من قانون الرياضة الجديد، بهدف تخفيض حد الإعفاء الممنوح للأندية والهيئات الرياضية، المحدد بالمشروع بنسبة 75%، من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز، على الأقل، إلى نسبة 50%.

 

البرلمان يوافق نهائيًا على قانون الرياضة.. ويرسله إلى رئيس الجمهورية لإصداره (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته العامة اليوم، على مشروع قانون الرياضة، بصفة نهائية، بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس، عقب إعادة المداولة على عدد من مواده، وتوافر نصاب التصويت اللازم، بحضور 471 نائبًا.

 

سليمان وهدان يتقدم بتعديل قانون المناطق الاقتصادية (بوابة الأخبار)

تقدم  النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب و عضو الهيئة البرلمانية  لحزب الوفد بمشروع تعديل قانون رقم 83 لسنة 2002 و المعدل بقانون 27 لسنة 2015 و الخاص بالمناطق الاقتصادية. وأكد أن القانون يتناول اعادة التوازن للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس في ظل اصدار قانون الاستثمار الجديد من أجل الوصول إلي الصيغة المناسبة.

 

تكتل 25/30: عبدالعال اعتاد مخالفة الدستور (بوابة الأخبار)

عقد تكتل 25/30 اجتماعا مغلقا عقب انتهاء جلسة البرلمان لمناقشة أداء رئيس مجلس النواب لإدارة الجلسة العامة . وقال أحمد الطنطاوي عضو مجلس النواب، إن الدكتور على عبد العال اعتاد مخالفة الدستور ومخالفة اللائحة الداخلية للمجلس، وأنه بسبب إدارته للجلسات أعطى الحق للحكومة أن تتجرأ على البرلمان بمساعدة رئيس المجلس.

 

“السويدي” لخالد يوسف: “لو معترض على كلام الحكومة.. أدفع إنت الفرق” (الوطن)

داعب النائب محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، خالد يوسف عضو تكتل 30-25، خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع قانون علاوة الـ10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية .ففي الوقت الذي انتفض فيه “يوسف” من مقعده، معترضًا على ما قاله المستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب، بشأن ضرورة عودة المادة الخامسة من القانون، الذي سبق وأن ألغاها البرلمان، بداعي أنها ستكلف خزانة الدولة 18.2 مليار جنيه، رد “السويدي” قائلاً: خلاص خالد يوسف يبقى يدفع الفرق .

 

الحكومة تهدد البرلمان بسحب العلاوة.. وعبدالعال يؤجل التصويت (الوطن)

هددت الحكومة مجلس النواب بسحب مشروع قانون علاوة الـ10% لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، في حال عدم موافقة المجلس على طلبها بعودة المادة الخامسة من القانون، والذي سبق للبرلمان حذفها.

 

نواب جنوب سيناء يعلنون استقالتهم من البرلمان (الشروق)

تقدم نواب محافظة جنوب سيناء، باستقالة مسببة من البرلمان الى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب . وقال النواب فى مذكرتهم الموجهة لرئيس المجلس، إنهم يواجهون مشكلة حقيقية مع الجهاز التنفيذى للمحافظة فى عدم تعاونه معهم فى حل مشاكل المواطنين البسيطة والتى يمكن حلها من هلال الجهاز التنفيذى بكل سهولة لولا تعنت الجهاز.

 

نائب يتهم البرلمان بالتقصير في مساءلة الحكومة (الشروق)

اتهم محمد بدراوي عضو مجلس النواب، البرلمان بالتقصير في مساءلة الحكومة، وإلزامها للمثول أمام المجلس لاستجوابها . وقال في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، : “لحد امتى هنفضل متجاهلين حقنا الدستوري واللائحي في استجواب الحكومة”.

 

رئيس النواب يحيل تعديلات على قانون الشرطة للجان المختصة (الشروق)

أحال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، مشروع قانون مقدما من النائب خالد عراقي و65 نائبا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام قانون الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971، إلى لجنة مشتركة من لجنتي الدفاع والأمن القومي والشؤون الدستورية والتشريعية.

 

«عبد العال» يلتقي عددا من الوزراء لمناقشة أزمة «العلاوة والاستثمار» (الشروق)

أجتمع رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، مع عدد من الوزراء والأمين العام للمجلس وعدد من النواب لمناقشة أزمة مشروع قانوني العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وكذلك قانون الاستثمار .

 

الأحزاب والائتلافات: –

مجلس أمناء “المصريين الأحرار” يؤكد دعمه للدولة ويعلن انضمام أسامة الغزالي حرب (بوابة الأهرام)

أعلن د. صلاح فضل، رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، عن انضمام د. أسامة الغزالي حرب، لعضوية مجلس الأمناء. وقال إن مجلس الأمناء سيشرع فى ممارسة مهامه كما وردت فى لائحة الحزب، وترك دفة قيادة الحزب للقيادات المنتخبة من قبل الجمعية العمومية، انتظارا لقيام لجنة الأحزاب بدورها، وقطع الطريق على القيادات المنتهي ولايتها.

 

رفض دعوى ببطلان أعمال مؤتمر »المصريين الأحرار« في 24 مارس (بوابة الأخبار)

أصدر حزب «المصريين الأحرار» بيانا أكد فيه رفض الدائرة الأولى بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة الدعوى رقم 760 لسنة 2017، والتي أقامتها إحدى السيدات للمطالبة ببطلان أعمال المؤتمر العام للحزب المنعقد في 24 مارس. وقال الحزب إنه في لطمة جديدة لجماعة نجيب ساويرس، المفصول من حزب “المصريين الأحرار”، قضت الدائرة الأولى بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برفض الدعوى رقم 760 لسنة 2017، والتي أقامتها إحدى السيدات من أتباع نجيب ساويرس.

 

السبت.. “المصريين الأحرار” ينتخب مكتبه السياسي (الوطن)

قال الدكتور محمود العلايلي، رئيس حزب المصريين الأحرار (جبهة ساويرس)، إن الهيئة العليا للحزب ستجتمع، يوم السبت المقبل، لانتخاب المكتب السياسي للحزب المكون من 6 أعضاء.

 

المؤسسات الدينية: –

الأزهر ينفي وجود دعوات للتظاهر بعد إعفاء رئيس الجامعة من منصبه (بوابة الأخبار)

نفى مصدر مسؤول بالأزهر الشريف، ما قاله الدكتور محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري من أن شيخ الأزهر قد تخطاه في قرار التكليف المؤقت للقيام بأعمال رئيس الجامعة باعتباره أقدم نواب رئيس الجامعة وأنه يحل حلولا قانونيا بقوة القانون عند غياب رئيس الجامعة. وتابع: إن الاعتراض على القرار أو التظلم يخضع للقواعد القانونية والقيم والتقاليد الأزهرية الرصينة وليس منها التهديد بالاعتصام وغير ذلك مما ورد على لسان النائب بالصحف والقنوات التليفزيونية”.

 

أزهريون زيارة «البرلمانيين» لـ«المشيخة» تأكيد على فشل «قانون أبو حامد» (الشروق)

قال عضو هيئة كبار العلماء والرئيس السابق لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور، محمد زكى: إن قرار زيارة وفد برلمانى إلى مشيخة الأزهر الشريف، يؤكد فشل قانون النائب محمد أبو حامد، والخاص بتعديل القانون رقم 103 بشأن إعادة تنظيم الأزهر، والهيئات التى يشملها، مضيفا: «المساس بالأزهر هو مساس بمصر وكل من يعمل على تشويه صورة الأزهر وتقليل شأنه هو يعمل ويعبث ضد الأمن القومى المصرى».

 

تصريحات:

ممدوح حمزة عن الانتخابات الرئاسية: أنتظر ترشح جنينة (مصرالعربية)

قال الناشط السياسي ممدوح حمزة، إن القوى المعارضة لسياسات النظام الحالي قادرة على خوض غمار المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن شريطة أن يعلن الراغبون في الترشح نيتهم ويعرضوا برامجهم حتى يتسنى للناس اختيار الأفضل من بينهم. وأوضح، أن الشخص المفاجأة الذي تحدث من قبل عن إعداده للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة هو المستشار هشام جنينة، لكنهم مازالوا في انتظار اعلانه الترشح، لافتا إلى أنه شخصية تتوافر فيها كل المقومات التي تحتاجها مصر خلال الفترة المقبلة.

 

خالد علي: حكامنا مستعدون لأي شىء للحفاظ على مقاعدهم (مصر العربية)

دعا المحامي خالد علي، الشعوب العربية للتضامن مع القضية الفلسطينية والأسرى الفلسطينيين، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية منذ فترة طويلة وهي في طي النسيان. وتابع أن حكام الدولة العربية يحاولون التغطية على هذا الصراع من خلال ما يسموه بالسلام الدافىء الذي يدعون إليه، مستطردا :”مستعدين يعملوا أي حاجة ومستعدين يحولوا الشوارع لحمامات دم، مستعدين يدعموا إسرائيل تحت أي شكل وأي لون عشان يحافظوا على كراسيهم”.

 

السناوي: فشل المعارضة في المنافسة الرئاسية خطر على السيسي (مصرالعربية)

علق الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، على مدى إمكانية القوى السياسية المعارضة وخاصة التيار الناصري على تقديم منافس قوي للسيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: احتمال وارد لا أستطيع استبعاده وأتمناه”. وقال السناوي لـ” مصر العربية”، إن هناك احتمالين متعلقين بهذا الأمر، أولهم أن تكون القوى المعارضة غير قادرة على طرح منافس للرئيس الحالي؛ نظرا للنضوب الذي أصاب الحياة السياسية مؤخرا ، مشيرا إلى أن هذا سيكون خطر على الدولة والسيسي نفسه.

 

توك شو: –

أحمد موسى: «هل يبقى عندنا رئيس عنده 39 أو 40 سنة؟» (المصري اليوم)

تحدث أحمد موسى، على فوز إيمانويل ماكرون، برئاسة فرنسا، ووصوله إلى حكم بلاده وهو يبلغ من العمر 39 عامًا. وقال «يمكن سؤال بيراود الناس.. هل في مرة كده يبقى عندنا إن شاء الله رئيس عنده 39 سنة أو 40 سنة»، متحدثًا عن عُمر وصول الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات إلى رئاسة مصر. وأضاف: «ممكن يبقى عندنا بعد 10 أو 15 سنة».

 

عمرو أديب: «قانون الاستثمار بقى نكتة وأضحوكة» (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على الاختلافات بين مجلس النواب والحكومة وبين ما وصفه بالاختلافات بين الوزراء بعضهم البعض حول قانون الاستثمار، قائلًا: “قانون الاستثمار بقى نكته وأضحوكة “.وأضاف أن التأخر في إصدار قانون الاستثمار يضر بمصالح البلاد، مشيرًا إلى أهمية القانون في خفض الأسعار ومعدلات التضخم، عبر جذب مزيد من الاستثمارات .

 

أديب:” ليه الشباب المصري ماعندوش طموح ماكرون في الرئاسة ؟” (مصرالعربية)

علق الإعلامي عمرو أديب، على فوز إيمانويل ماكرون ذو الـ 39 عاما،  برئاسة فرنسا قائلا:” الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حكم مصر وعمره 34 عاما ، فالأمر ده مش بعيد عننا ” وقال أديب في برنامجه كل يوم، المذاع على فضائية on e ، :” عايز أعرف ليه مفيش شاب مصري عنده طموح ماكرون، وإنه يبقى رئيس  دولة في سن صغير ”

 

سوشيال ميديا: –

شريف الروبي: الشباب يحكم فرنسا ومصر يحكمها العواجيز (مصر العربية)

علق شريف الروبي، القيادي بحركة 6 إبريل، على فوز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية، قائلًا: «الشباب يحكم فرنسا، ومصر يحكمها عواجيز».

 

عبدالمنعم أبو الفتوح: ما يتعرض له مرسي “عار” لا يقبله شريف (مصرالعربية)

أكد عبدالمنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، تضامنه مع الرئيس محمد مرسي . وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر”تويتر”: “يتملك كل مصرى شريف العار من النظام الحاكم حينما يمنع عن الرئيس مرسى بمحبسه زيارة أهله ومحاميه ٤ سنوات، بينما أودع مبارك فى أفخم جناح بالمستشفى”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 2ر12 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250ر12 مليار جنيه، وتم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 250ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 224ر19% فيما بلغ أعلى عائد 301ر19% وسجل أقل عائد 001ر19%، وتم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 6 مليارات جنيه بمتوسط عائد 249ر19% في حين سجل أقصى عائد 3ر19% وأقل عائد 079ر19%.

 

بدأ طرح 24% من أسهم شركة إنبي بالبورصة المصرية (بوابة الاخبار)

تعتزم  شركة أنبي طرح 24% من أسهمها في البورصة ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم بالتنسيق مع شركة إن آى كابيتال، وتعد هذه الخطوة نقطة انطلاق لأول عملية من الطروحات الحكومية المنتظرة، تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والتي تعد جزءا مهما من سياسة الإصلاح الاقتصادي لمصر.

 

41 % تراجع في مبيعات الملاكي خلال الربع الأول من 2017 (مصر العربية)

أظهر تقرير مجلس معلومات السيارات «اميك»، تراجع الطلب على وحدات «الملاكى» خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة 41%، مسجلاً بيع 19.7 ألف سيارة، مقابل 33.4 ألف سيارة خلال نفس الفترة من 2016.

 

477.5 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت خلال العام الماضي (مصر العربية)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والدول العربية تأتي علي رأس أولويات الوزارة ولفت الوزير إلي أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت بلغ 477.5 مليون دولار منها 419.4 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية و 58 مليون دولار قيمة الواردات من السوق الكويتي.

 

بنك مصر يوضح موقفه من اعلانات فائدة ال26% (بوابة الاخبار)

أكد بنك مصر برئاسة محمد الاتربي، انه بخصوص ما اثير عن إعلانات خاصة بفائدة وعائد بنسبة 26%، أن دوره ينحصر فقط في تلقي الاكتتاب الخاص بصندوق نعيم العقاري التابع لشركة النعيم، وأضاف بنك مصر، أن العائد المذكور هو عائد مستهدف من الصندوق وليس مضمون، والبنك غير مسئول تماما عن تحقيق هذا العائد.

 

سحر نصر لـ”عمرو أديب”: الانتهاء من لائحة قانون الاستثمار خلال شهر (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولى، أن الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الذى وافق عليه مجلس النواب ، خلال شهر من الآن.

 

« التجارة»: 6ر20مليار يورو حجم واردات مصر من الاتحاد الأوروبي في 2016 (بوابة الاخبار)

ارتفع حجم الواردات المصرية من دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لتسجل 6ر20 مليار يورو مقابل 4ر20 مليار يورو خلال 2015 بنسبة ارتفاع بلغت 1%، وفي المقابل، تراجعت صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي بنحو 8% لتسجل 6ر6 مليار يورو مقابل 2ر7 مليار يورو خلال نفس الفترة من العام السابق له.

 

وزير المالية : ندرس إصدار سندات دولارية الشهر المقبل (جريدة الاهرام)

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية أن الحكومة تدرس طرح سندات دولارية في الأسواق المالية الدولية نهاية مايو الحالي أو أول يونيو المقبل وذلك ضمن إجراءات تدبير التمويل اللازم للموازنة الجديدة، وحول موعد وصول الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي ، والمقدرة بـنحو 1.2 مليار دولار .. اكد الوزير أنه من المتوقع أن تصل في النصف الثاني من الشهر المقبل.

 

محمد المهندس: تصدير النحاس وتعنت شركة الألومنيوم السبب في ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية (الاهرام)

جدد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات مطالبه لرئيس الوزراء بمنع تصدير النحاس نهائيا، وضرورة التدخل لدي شركة مصر للألمونيوم للحد من الارتفاعات المستمرة في سعر الخامة، مأثر سلبا علي قدرة المصانع علي العمل وادي لتوقف العديد من الورش والمصانع.

 

الاستيلاء على 11 ألف فدان بمشروع «وادى النقرة» القومى تحت سمع وبصر الحكومة (الوطن)

رغم تسابق أكثر من 15 ألف مواطن للحصول على قطعة أرض لا تتجاوز مساحتها 5 أفدنة بالمنطقة الشمالية الشرقية لمحافظة أسوان، لاستصلاحها وزراعتها، ضمن المشروع الذى تم إطلاقه قبل 12 سنة، إلا أنه عقب ثورة «25 يناير» قام بعض الأشخاص بالتعدى على أراضى المشروع، بقوة السلاح، واستولوا على 11 ألف فدان، تحت سمع وبصر الأجهزة التنفيذية المعنية.

 

محافظ كفر الشيخ: 4 مصانع للملابس الجاهزة بالتعاون مع القوات المسلحة (الوطن)

استعرض اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ أهم المشروعات القومية، التي تتم على أرض كفر الشيخ، أهمها محطة كهرباء البرلس، والتي تم افتتاح المرحلة الأولى منها في مارس الماضي، بينما سيتم افتتاح المرحلة الثانية في مايو 2018م، وأضاف أنه سيتم إقامة 4 مصانع للملابس الجاهزة، بالتعاون مع القوات المسلحة.

 

7 السيسي يبحث مع مسؤولين كويتيين فرص الاستثمار (العربي الجديد)

أعلنت الرئاسة المصرية، أن السيسي، بحث مع كبار المسؤولين بالكويت، سبل التعاون الثنائي وفرص الاستثمار بين البلدين، حيث استعرض السيسي خلال لقائه برئيس مجلس الوزراء الكويتي”برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر، وكذلك ما تقوم به من إجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات”.

 

7 مليارات جنيه ديون ماسبيرو.. والفوائد 20 مليار (مصر العربية)

تتصاعد ديون ماسبيرو منذ أشهر، ولا أحد يعرف السبب وراء هذه الزيادة الكبيرة” بهذه الكلمات علق مصدر داخل منبى اتحاد الإذاعة والتليفزيون تعليقًا على الوضع المالي للاتحاد، وقال المصدر؛ الذي رفض ذكر اسمه، إن أصل ديون ماسبيرو 7 مليارات جنيه لبنك الاستثمار القومي، وبتراكم الفائدة وصل الدين لـ”23″ مليار جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لشباب في المحمودية أمام محطة المياه للمطالبة بالتعيين (الوطن)

نظم العشرات من شباب مركز ومدينة المحمودية بالبحيرة، وقفة احتجاجية أمام محطة مياه الشرب الجديدة، للمطالبة بالتعيين بها، وأقاموا خيمة وافترشوا الأرض، وقال محمد شعبان أحد شباب المحمودية، إن المحطة الجديدة، تقع في نطاق أراضي كانت ملك الكثير من أهالي المركز، وفؤجئنا بتعيين أكثر من خمسة وعشرين شخصا من خارج المحمودية.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

بعد رئاسة زين لهيئة الإعلام.. «الخصخصة والهيكلة» فزاعة أبناء ماسبيرو (مصر العربية)

بين الترحيب والرفض استقبل أبناء ماسبيرو تولى حسين زين رئاسة الهيئة الوطنية، آملين إصلاحه للمبنى العريق وإعادته لمكانته الأولى، ومتخوفين في الوقت ذاته من خصخصة قطاعات الاتحاد ومشروع الهيكلة.

 

التعليم

مجهولون يقتحمون كنترول مدرسة بالشرقية ويستولون على أوراق الامتحانات (الوطن)

اقتحم أشخاص مجهولي الهوية كنترول مدرسة الثانوية بنات بمدينة أولاد صقر واستولوا على عدد من أوراق الأسئلة، وقال مصدر مديرية التربية والتعليم بالشرقية، رفض ذكر اسمه، إنه من المرجح تغيير الأسئلة الخاصة بالمواد ومنها امتحان مادة اللغة الإنجليزية المقرر أن يؤديه الطلاب غدا لافتا إلى أنه سيتم طباعة الامتحانات مرة أخرى.

 

تسريبات امتحانات «النقل» مستمرة.. و«تعليم الجيزة»: تشابه فى الأسئلة (الوطن)

تواصلت لليوم الثانى على التوالى أزمات امتحانات النقل بالمحافظات، حيث شهدت إدارة العمرانية بالجيزة أزمة بسبب تشابه أسئلة امتحان مادة الهندسة للصف الأول الإعدادى، مع أسئلة مذكرة دروس خصوصية.

 

الصحه

مواطنون يتجمهرون بمستشفى “بلقاس” احتجاجا على “غسيل كلى” لمريض بـ”إيدز” (الوطن)

تجمهر مواطنون داخل مستشفى بلقاس المركزي في الدقهلية، احتجاجًا على “غسيل كلى” لمريض مصاب بنقص المناعة المكتسبة (إيدز) في المستشفى، وطالبوا بنقل مكان غسيله إلى مكان آخر، وقال المتجمهرون إنَّ عددًا كبيرًا من مرضى نقص المناعة المكتسبة (إيدز)، يتردد على المستشفى لإجراء غسيل الكلى، ما يمكن أن ينقل العدوى إليهم وذويهم.

 

السياحه

مصدر بـ”التنشيط السياحي”: تجميد حملة الترويج في روسيا للعام الثاني (الوطن)

كشف مصدر مسؤول بهيئة التنشيط السياحي، عن تجميد الحملة الدولية لمصر في الخارج “هي دي مصر” داخل السوق الروسية للعام الثاني على التوالي، وقال إن سبب ذلك هو عدم جدوى إطلاق الحملة اقتصاديًا لاستمرار فرض روسيا حظراً على سفر سائحيها إلى مصر إضافة للقرار الروسي بمنع أي إعلانات أو ملصقات للسياحة المصرية في الشوارع ووسائل الإعلام الروسية.

 

الزراعه

«التموين»: تسلم 803 آلاف طن قمح محلى ورفض 2003 أطنان (الشروق)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تسلم 803 آلاف طن قمح محلى منذ فتح باب التوريد منتصف إبريل الماضى، مقابل 864 ألفًا خلال نفس الفترة من العام الماضى، وأشارت الوزارة ــ فى بيان لها اليوم ــ إلى أن لجان الفرز رفضت 2003 أطنان بسبب انخفاض درجات النظافة والشوائب.

 

النقل والمواصلات

«الأنفاق»: مهلة 20 يوماً لمحلات «ماسبيرو» للإخلاء أو «الإزالة الجبرية» (الوطن)

أكد المهندس حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة ستخاطب الجهات المعنية لتنفيذ قرار الإزالة للمحلات التى يرفض أصحابها إخلاءها بمنطقة ماسبيرو بعد يوم 25 من الشهر الحالى بالقوة الجبرية، حتى تتمكن الهيئة من تسليم الموقع للشركة المنفّذة لبدء العمل، لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من «العتبة إلى إمبابة».

 

توقف حركة قطارات الصعيد بسبب اندلاع حريق بأحد القطارات فى قنا (اليوم السابع)

توقفت حركة قطارات الصعيد، صباح اليوم الأحد، بسبب نشوب حريق فى قطار vib المتجه من القاهرة إلى أسوان، بالقرب من قرية الفحيرة، التابعة لمركز دشنا شمال محافظة قنا، نتيجة حدوث ماس كهربائى، وتم السيطرة على الحريق.

 

الأقباط

الكنيسة تفتتح فرعا لمعهد شنودة للكتاب المقدس بدير وادي الريان (الوطن)

أعلنت إيبارشية المنيا وأبوقرقاص للأقباط الأرثوذكس، عن افتتاح الفرع الرابع لمعهد شنوده لدراسة الكتاب المقدس، وذلك بدير القديس مكاريوس السكندري بوادي الريان.

 

تواضروس يلتقي الشباب الأقباط أثناء زيارته للندن (الوطن)

واصل تواضروس الثاني، لليوم الثالث على التوالي، الالتقاء بالشباب القبطي في لندن ويقيم عدة قداسات، خلال زيارته الرعوية للكنائس القبطية في بريطانيا، في أول زيارة رعوية له إلى لندن منذ جلوسه على الكرسي البابوي في 2012، ضمن جولة خارجية عقب عيد القيامة لتفقد الأقباط، وبدأت بزيارة الكويت بدعوة رسمية من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، استمرت لمدة 5 أيام، ثم اتجه إلى إيطاليا، للمشاركة في المؤتمر السنوي لكهنة الكنيسة القبطية في أوروبا، الذي استضافته إيبارشية ميلانو للأقباط الأرثوذكس.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الأمن الوطنى يلاحق 20 عنصرًا من «حسم» فى المحافظات (الشروق)

– قال مصدر أمنى: إن قطاع الأمن الوطنى حدد أسماء ما بين 15 و20 عنصرا خطرا من أعضاء حركة «حسم» . وأضاف المصدر أن هذه العناصر لديها قدرات تدريبية فى إطلاق الرصاص وتصنيع العبوات الناسفة، وتم رصدهم وتحركاتهم فى شقق سكنية ومزارع داخل عدد من المحافظات، وأنهم انتقلوا من محافظة البحيرة إلى الغربية، واتخذوا من بعض المزارع على الطريق الدولى مخزنا للأسلحة النارية والبنادق الآلية وتجرى ملاحقة بعضهم.

 

أمن السويس: سلبية بلاغ الاشتباه في جسم غريب بجوار ديوان المحافظة (المصري اليوم)

تلقت مديرية أمن السويس، بلاغًا بوجود جسم غريب بجوار ديوان عام المحافظة، بشارع الجلاء الرئيسي بحي السويس، وتبين من الفحص سلبيته وأن الجسم ليس سوي كيس قمامة كبير الحجم تركه مواطن بجوار الديوان العام.

 

“الإنتربول” يجدد نشراته الحمراء لتسليم إرهابيين هاربين (اليوم السابع)

جدد الإنتربول المصرى إرسال نشرات حمراء لعدد من الدول، للمطالبة بتسليم متهمين مصريين هاربين من الملاحقات القضائية المصرية، ومتورطين فى قضايا جنائية وإرهابية فى مصر. ويتصدر يوسف القرضاوى، وعاصم عبد الماجد نشرات الإنتربول، بالإضافة إلى كل من مدحت الحداد، ومحمود حسين، وصلاح عبد المقصود ومحمد محسوب، وعمرو دراج وجمال عبد الستار، ووصفى أبو زيد، وحمزة زوبع، وعادل راشد، ومحمد عماد صابر، وأشرف عبد الغفار، ومحمد الفقى، ومحمد جابر، ورضا فهمى، وعبد الغفار صالحين، وتامر عبد الشافى، وهبة زكرى، وهويدا حامد، ومجدى سالم وخالد الشريف ومراد غراب.

 

العمليات الخاصة تقتحم أخطر بؤرة للمخدرات بالجيزة وسط تبادل لإطلاق الرصاص (اليوم السابع)

داهمت قوة أمنية من ضباط العمليات الخاصة والأمن المركزى، أخطر بؤرة إجرامية لتجارة المخدرات بالجيزة، بالمنطقة الصحراوية الكائنة بطريق مصر الفيوم الصحراوى، بجوار مدافن الفيوم، والتى يلجأ إليها الخارجون عن القانون وتجار الهيروين، مستغلين المنطقة الصحراوية ومنطقة المدافن للاختباء بها.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس 5 سنوات لمتهم بالتظاهر بدون تصريح في إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب، بتأييد الحكم بالحبس 5 سنوات، على متهم بالتظاهر بدون تصريح فى مركز إمبابة. وكشفت تحقيقات النيابة، أن المتهم أحمد رفعت محمد محمد، تظاهر بدون تصريح، بالاشتراك مع آخرين فى مسيرة، وترويج أخبار كاذبة، وحيازة مطبوعات من شأنها تكدير الأمن العام في منطقة كرداسة.

 

السجن من سنة لـ٣ سنوات لـ٧ أشخاص متهمين بأعمال عنف بالمنيا (بوابة الأخبار)

عاقبت محكمة جنايات المنيا، 4 متهمين غيابيا بالسجن 3  سنوات  لكل منهم، في أحداث تظاهر بمركز ملوي جنوب المحافظة، كما عاقبت 3 متهمين آخرين غيابيا وحضوريا بالسجن لمدة عام في أحداث تظاهر وقعت يوم 20 يناير 2014 ببندر المنيا.

 

منع أسرة «كمال الشاذلي» من السفر والتصرف في أموالهم.. وحبس نجله الأصغر (بوابة الأخبار)

أمر قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل بمنع ورثة كمال الشاذلي، من السفر، ومن التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية لاتهامهم بتحقيق ثروات بطرق غير مشروعة وباستغلال النفوذ.  وأصدر قرارا بحبس محمد نجل كمال الشاذلي، ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات معه، كما أمر بضبط وإحضار والدته وشقيقته، ومخاطبة مجلس النواب لرفع الحصانة عن الشقيق الأكبر معتز الشاذلي، لبدء التحقيق معه في اتهامات استغلال النفوذ .

 

أمن الدولة تخلي سبيل صحفي «الفجر» بكفالة 5 آلاف جنيه (الشروق)

أخلت نيابة أمن الدولة برئاسة المستشار محمد جمال، سبيل طارق جمال حافظ رئيس القسم القضائي بجريدة الفجر، بكفالة 5 آلاف جنيه، بعد تحقيقات استمرت لمدة 15 ساعة متواصلة ووجهت النيابة له اتهامات خدش الرونق العام للمجلس الأعلى للقضاء  بقصد النيل من اعتباره، وتكدير السلم العام والحاق الضرر بالسلطة القضائية عن طريق نشر أخبار كاذبة.

 

اعتقالات: –

ضبط اثنين من خطباء المساجد بأسوان بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان (بوابة الأهرام)

تمكن جهاز الأمن الوطني بأسوان من ضبط اثنين من خطباء المساجد، وذلك لانتمائهم لجماعة الإخوان. وكانت التحريات أثبتت سعيهما للاستعانة ببعض الموالين للتنظيم للقيام بأعمال تخريبية تستهدف مؤسسات الدولة بهدف إثارة الفوضى والقيام بأعمال عدائية ضد القوات المسلحة والشرطة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يعود من أبيدجان عقب انتهاء اجتماعات الساحل والصحراء (بوابة الأهرام)

عاد إلى مصر وزير الدفاع صدقي صبحى بعد حضوره فاعليات الاجتماع السادس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء بجمهورية كوت ديفوار.

 

وزير الدفاع: لا بد من حشد القدرات والإمكانيات لمكافحة الإرهاب (الوطن)

شدد وزير الدفاع صدقي صبحي، على ضرورة حشد القدرات والإمكانيات لمكافحة الإرهاب بكافة صوره . وأوضح خلال حضوره باجتماع دول الساحل والصحراء الذي عقد بكوت ديفوار، أنه يجب علينا الا تقتصر هذة المكافحة على البعد العسكري والأمني فقط ولكن تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

 

رئيس الأركان يتفقد منظومات التسليح وعناصر التأمين القتالى بالقوات البحرية (اليوم السابع)

فى إطار المتابعة الدورية لاستراتيجية التطوير والتحديث بالأفرع الرئيسية وتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، تفقد الفريق  محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة عددا من منظومات التسليح وعناصر التأمين القتالى والفنى بالقوات البحرية فى مختلف المجالات .

 

وزير الخارجية يلتقي مع ملحقي وزارة الدفاع المنقولين للخارج (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، السبت 6 مايو، مع ملحقي وزارة الدفاع المنقولين إلى الخارج وزوجاتهم، بمناسبة إطلاق الدورة التدريبية التي ينظمها معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية لهم خلال الفترة من 7 إلى 11 مايو الجاري.

 

تعاون بين الإنتاج الحربي ووزارة الموارد الطبيعية البيلاروسية في مجال التصنيع المشترك (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، اندريل كوفكوتو وزير الموارد الطبيعية وحماية البيئة البيلاروسي، وعدد من الوفد المرافق له في مقر وزارة الإنتاج الحربي. أكد العصار، أن وزارة الإنتاج الحربي حريصة جدًا للتعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات والشركات البيلاروسية في مختلف مجالات التصنيع.

 

للمرة الأولى.. مصر تنتج اللوادر ومجففات الحبوب بـ«العربية للتصنيع» (الوطن)

بدأت الهيئة العربية للتصنيع، ممثلة فى مصنع «قادر» للصناعات المتطورة، فى التواصل مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ووزارة الزراعة لرصد احتياجاتهم من مجففات الحبوب الزراعية واللوادر، وذلك بعد توقيع المصنع بروتوكول تعاون مبدئى مع شركة «إمكادور» البيلاروسية فى هذا المجال، بحضور الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، وفيتالى فوفك وزير الصناعة البيلاروسى منذ 3 أيام، بهدف بدء التصنيع المحلى لتلك المنتجات للمرة الأولى بمصر.

 

المجمع الطبي بـ”العسكري” يستضيف استشاري اضطرابات كهرباء المخ 19 مايو (الوطن)

يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي الأستاذ الدكتور أحمد عبدالمعطي استشاري اضطرابات كهرباء المخ والصرع بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 19 وحتى 27 مايو الحالي، يقوم خلالها الاستشاري بعلاج حالات اضطرابات كهرباء المخ والصرع.

 

المحور السابع

تطورات المشهد العسكري

– كمين أمني يعتدي بالضرب على ثلاثة محامين بشارع 23 يوليو بمدينة العريش، وهذا بعد ذهاب المحامي/ رامي فداوي، لسؤال قوة الكمين عن سبب اعتقالهم  لأحد المواطنين بشكل تعسفي (سيناء24)

– استقال جماعية لأربعة من محافظة جنوب سيناء، بسبب قيام الجهاز  التنفيذي للمحافظة بوضعهم في موقف محرج أمام المواطنين فى دوائرهم الانتخابية، واظهارهم كالعاجزين عن حل مشاكلهم البسيطة (سيناء24)

– المحلل السياسي أمير أورن، بصحيفة هآرتس الإسرائيلية، يكتب أن احد اهداف جولة الرئيس الأمريكي ترامب هو السعى لأحياء عملية تبادل واسعة ما بين إسرائيل والفلسطينيين تسبق إقامة دولة فلسطين، حيث تمنح السعودية لمصر موطئ قدم على الضفة الشرقية للبحر الأحمر، لتضعف بذلك معارضة الجمهور المصري لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسليم جزيرتي تيران وصنافير  للسعودية، على أن تأجر مصر لفلسطين المنطقة الملاصقة لغزة في رفح دون الانتقاص رسميا من سيادتها (haaretz ) (مصر العربية)

– عودة الكهرباء لمدينتي الشيخ زويد ورفح بعد انقطاع 14 يوم (سيناء24)

– نجاة سائق سيارة من قصف طائرة بدون طيار استهدف سيارته شرق منطقة وادي العمرو بمركز الحسنه بوسط سيناء (سيناء24)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close