fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 8 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية روسيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالاً مع “سيرجي لافروف” وزير خارجية روسيا، حيث تناول الاتصال تطورات الأوضاع الإقليمية، وعلى وجه الخصوص الوضع في سوريا. وأكد الطرفان على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار في سوريا لاسيما خلال شهر رمضان.

 

وزارة الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في إسطنبول (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عن إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي وقع صباح اليوم 7 الجاري في وسط مدينة إسطنبول بتركيا جراء إنفجار سيارة مفخخة، وأسفر عن وفاة 11 شخصا وإصابة 36 آخرين، مؤكدا وقوف مصر بجانب الشعب التركي في هذه اللحظة الحرجة، ومعربا عن تعازي جمهورية مصر العربية لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

 

​مصر تدين بشدة الهجوم الإرهابي على فندق في مقديشيو (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندق امباسادور في العاصمة الصومالية مقديشيو، والذي تبنته حركة الشباب الصومالية، وأسفر عن وقوع نحو 16 قتيلا و55 جريحا وأكد على وقوف مصر بجانب حكومة وشعب الصومال في مواجهة الإرهاب.

 

مصر تشارك اليوم باجتماعات الاستخدام السلمي للفضاء بالأمم المتحدة(اليوم السابع)

تشارك مصر، اليوم فى اجتماعات اللجنة الرئيسية للاستخدام السلمي بالفضاء بفيينا بالأمم المتحدة، حيث ستتم مناقشة ما عرضته دول العالم ومن بينها مصر فى اجتماعات اللجنة الفرعية وقال علاء النهرى، ممثل مصر إن اللجنة من المقرر أن تعتمد عددا من مطالب مصر خلال اجتماعات اللجنة الفرعية بثلاثة ببنود وهي مكافحة الإرهاب، ودعم إدارة الكوارث، والحطام الفضائى.

 

مصر تطالب بإزاحة منسق كينيا عن منصبها (الشروق)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأنه تم تكليف السفارة المصرية في نيروبي، بالتقدم بطلب لإزاحة منسقة الخبراء الكينية، المسؤولة عن الخطأ التي اتهمت به الوفد المصري بالتلفظ بألفاظ غير لائقة من موقعها الحالي.

 

«شكري» يبحث مع نواب مساعديه قضايا السياسة الخارجية (الشروق)

‏عقد سامح شكري وزير الخارجية، لقاء مع نواب مساعدي وزير الخارجية.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار احمد أبو زيد، في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»، إن الحوار المفتوح تناول قضايا السياسة الخارجية، ومتابعة أداء قطاعات الوزارة.

 

عمال مصر يشاركون في الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا بمقر الأمم المتحدة بجنيف (الشروق)

أكد عمال مصر أمام الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا بمقر الأمم المتحدة بجنيف، أن هناك معوقات كثيرة للتنمية المستدامة، أولها الإرهاب الذي هو السبب الأساسي لسوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، حيث أنه يهدم المشروعات الإنتاجية ويدفع المستثمرين إلى الهروب ويؤدي ذلك إلى ارتفاع معدلات البطالة وزيارة التضخم الاقتصادي، رئس وفد مصر خلال الاجتماع محمد وهب الله الأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر.

 

سفير بريطانيا بالقاهرة يتابع وصول مساعدات السفارة لأسر أسيوط (بوابة الأخبار)

توجه السفير البريطاني جون كاسن إلى أسيوط لمتابعة عملية وصول المساعدات والدعم النقدي الذي تساهم فيه السفارة البريطانية بالقاهرة للأسر المصرية الأكثر احتياجًا بالمحافظة.والتقى كاسن في أسيوط بعدد من الأسر الذين يتلقون التحويلات النقدية من خلال برنامجي التكافل والكرامة، بالتعاون مع المساعد الأول لوزير التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج.

 

الوكالة الألمانية: هبوط طائرة تابعة لـ «مصر للطيران» في أوزبكستان بعد بلاغ بوجود قنبلة (المصري اليوم)

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مسؤولة بشركة مصر للطيران، لم تذكر اسمها، الأربعاء، إعلانها أن طائرتها المتجهة من القاهرة إلى بكين هبطت اضطراريا بمطار يوتين بأوزبكستان لتفتيشها، بعد تلقي سلطات مطار القاهرة بلاغا من مجهول بوجود قنبلة على متنها.

 

أسوشيتد برس: “فضح الفساد” جريمة جنينة (مصر العربية)

“مصر تحاكم رئيس الجهاز المركزي السابق للمحاسبات لفضحه الفساد”. هكذا عنونت وكالة أسوشيتد برس تقريرا لها حول بدء محاكمة المستشار هشام جنينة بتهمة إشاعة أخبار كاذبة.

 

نيويورك تايمز عن محاكمة جنينة: قيصر مكافحة الفساد في قفص الاتهام (مصر العربية)

اعتقد قيصر مكافحة الفساد في مصر أنه كان يؤدي مهام عمله فقط عندما قدر حجم الكسب غير المشروع الذي كبَّد البلاد خسائر تبلغ قرابة 76 مليار دولار أخذت شكل صفقات أراضٍ، لكن هذا التقدير في حد ذاته انقلب على صاحبه وتحول في النهاية إلى جناية. هكذا علقت صحيفة ” نيويورك تايمز” الأمريكية على محاكمة المستشار هشام جنينة بتهم نشر أخبار كاذبة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يشيد بجهود تعزيز التعاون العربى فى المجال المصرفي (الأهرام)

أكد السيسى أهمية مواصلة جهود تدبير العملات الأجنبية اللازمة لتوفير احتياجات المواطنين بالأسواق المصرية وذلك بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية للحيلولة دون تناقص أية سلعة أو التلاعب بأسعارها استغلالاً للمواطنين.جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع طارق عامر محافظ البنك المركزي.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة توافر السلع (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة. كما يتناول الاجتماع متابعة توافر السلع للمواطنين طوال شهر رمضان وضبط الأسعار، ويناقش قانون سلامة الغذاء.

 

وزير الكهرباء: مشكلة الانقطاعات بسبب الأعطال ستنتهي خلال عامين (اليوم السابع)

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن مصر لن تشهد انخفاض فى الجهد الذي يودي لانقطاع مفاجئ فى التيار، خلال عامين بعد انتهاء الشركة المصرية لنقل الكهرباء من تطوير شبكة النقل بالكامل.

 

وزير الصحة ينهى عمل 6 مستشارين له بالوزارة ويشكرهم على جهودهم (اليوم السابع)

أصدر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة قرارا وزاريا بإنهاء عمل 6 مستشارين له بالوزارة فى القطاعات المختلفة وشكرهم على مجهوداتهم خلال الفترة الماضية.

 

استرداد أراضى الدولة تبحث طلبات التصالح والتقنين بطريق مصر– إسكندرية الصحراوى (اليوم السابع)

عقدت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة إبراهيم محلب، أمس الثلاثاء اجتماعها الأسبوعى، لمناقشة طلبات التصالح، والتقنين التى تلقتها خلال الفترة الماضية. وناقشت اللجنة ما تم من إجراءات بشأن عمليات التصالح، وبحث تقارير اللجان حول تقنين طلبات التصالح، وبحث تقرير عن كل حالة على حدة.

 

” إسماعيل ” يشكل مجموعة عمل لفض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية (بوابة الأخبار)

وجه شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بسرعة تشكيل مجموعة عمل من المتخصصين في عدد من الوزارات المعنية للانتهاء من الإجراءات والقواعد الخاصة بفض التشابكات الماليةوذلك في اجتماع بحضور وزراء التخطيط، والكهرباء، والتضامن الاجتماعي، والبترول، والمالية، وقطاع الأعمال العام، وعدد من ممثلي الجهات المعنية.

 

بروتوكول تعاون بين “الإنتاج الحربي” وشركة باور النمساوية (بوابة الأخبار)

شهد وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد سعيد العصار توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي يمثلها المهندس حسن عبد المجيد وشركة باور النمساوية يمثلها اوتو رويس رئيس مجلس الإدارة.ويهدف البروتوكول إلى قيام الإنتاج الحربي بتجميع وتصنيع أجهزة الري المحوري من خلال شركة حلوان للآلات والمعدات.

 

​وزير الأوقاف يتوجه للإمارات لإلقاء محاضرة بمجلس ولي عهد أبو ظبي (بوابة الأخبار)

يغادر وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة، إلى الإمارات لإلقاء محاضرة بمجلس ولي عهد أبو ظبي تحت عنوان: “تفنيد شبهات المتطرفين حول الجهاد والخلافة ونظام الحكم”.

 

البرلمان المصري: –

بعد رسالة “عزت”..”دينية البرلمان” تخاطب الأوقاف بتشديد الرقابة على المساجد (اليوم السابع)

قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن اللجنة ستخاطب وزارة الأوقاف مجددا بتشديد الرقابة على المساجد والتأكد من التزامها بالضوابط التى أعلنتها، وعدم تسلل الإخوان لها، بعد رسالة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، للتنظيم بالاحتشاد فى المساجد والسيطرة عليها.

 

لجنة التعليم بالبرلمان تدرس تطبيق اختبار القدرات بديلاً لنظام الثانوية (اليوم السابع)

قال النائب عبد الرحمن برعى وكيل لجنة التعليم، أن اللجنة تدرس تطبيق نظام اختبارات القدرات بديلا لنظام الثانوية العامة، وذلك لقياس قدرات التلاميذ من خلال امتحان تحريرى إلكترونى يتم فى زمن محدد بمراكز التطوير التكنولوجى على مستوى المحافظات، يأتى إلى جانب تقيم الطالب على مستوى العام الدراسى.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” يُطالب بخطة زمنية لحل أزمة سعر الصرف (بوابة الأهرام)

قال محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المصريين الأحرار، إن سبب الأزمة الاقتصادية يكمن في عدم وجود عملة أجنبية كافية، وهذا يؤدي إلى زيادة في سعرها، مما ينتج عنه تضخم فى الأسعار.وطالب بضرورة أن يكون هناك إجراءات سريعة فيما يتعلق بجذب الاستثمار الداخلي والخارجي، وكذلك وجود إصلاح مؤسسي داخل الجهاز الإداري للدولة.

 

محافظ المنيا يستقبل وفد “المصري الديمقراطي” لبحث تداعيات حادث “الكرم” (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء طارق نصر محافظ المنيا، فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووفدًا من أعضاء الحزب، لبحث أزمة أحداث قرية “الكرم” بمركز أبوقرقاص.

 

“حماة الوطن” ردا على “النور”: محاربة التشيع عبر الأزهر وليس السلفيين (اليوم السابع)

قال اللواء محمد الغباشى، المتحدث الرسمى لحزب حماة الوطن، إن اتهام يونس مخيون، للقوى السياسية فى مصر بالمكايدة والإقصاء هو اتهام خاطئ، موضحا أن الممارسة السياسية فى مصر تتم الآن عبر البرلمان. موضحا أن دعوات “مخيون” لمحاربة التشيع ينبغى أن تكون عبر الأزهر وليس من خلال السلفيين.

 

تصريحات: –

السادات يطلق مبادرة “أهلاً رمضان” للإفراج عن الشباب المحبوسين (بوابة الأهرام)

أطلق النائب محمد أنور عصمت السادات، مبادرة دعا فيها السيسي بمناسبة بدء شهر رمضان إلى أن يصدر تعليماته لوزارة الداخلية والأجهزة المعنية بالإفراج عن الشباب من غير المتهمين فى قضايا عنف او تخريب كى يثلج صدور كثير من الأسر والآباء والأمهات بأن تجمعهم مائدة الإفطار الرمضانية مع شبابهم المفرج عنهم.

 

وكيل نقابة المحامين: إدانة هشام جنينة ستقطع الطريق أمام قيده بالنقابة (اليوم السابع)

قال أحمد بسيونى وكيل نقابة المحامين،” إذا أدين المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، بتهمة بث أخبار كاذبة عن حجم الفساد، خلال محاكمته، فسيقطع الطريق عن قيده فى النقابة، لأنه سيفقد أحد شروط القيد”.

 

عفت السادات يطالب السيسي بإلغاء الدعم (المصري اليوم)

طالب الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، الحكومة الحالية بتحريك الأسعار والسير في خطة محكمة وواضحة المحاور لإلغاء الدعم، لترشيد الإنفاق الحكومى والمصروفات الحكومية المبالغ فيها داخل المؤسسات عبر ضوابط محددة.

 

محمود حسين ينفي “قائمة ترحيلات” جبهة الشباب بتركيا (مصر العربية)

نفى أمين عام مكتب الإرشاد القديم لجماعة الإخوان المسلمين محمود حسين ما نشر بشأن قيامه بتقديم قائمة بأسماء عدد من القيادات الشبابية بالجماعة للحكومة التركية قبل استقالة أحمد داود أغلو للمطالبة بترحيلهم من تركيا.

 

“عزت” يُطل على الإخوان في أول تسجيل صوتي له منذ اختفائه (مصر العربية)

تداول عدد من نشطاء جماعة الإخوان المسلمين المحسوبين على جبهة القيادة التاريخية تسجيلا صوتيا هو الأول من نوعه للقائم بأعمال المرشد محمود عزت، المختفي منذ الثلاثين من يونيو 2013. ودعا عزت في التسجيل الصوتي أعضاء الجماعة إلى ما أسماه بوحدة الصف ونبذ الفرقة بينهم.

 

توك شو: –

عزمي مجاهد: «النقابات والوزارات مليانه بالخلايا النائمة ويجب ضربهم بالنار» (المصري اليوم)

قال عزمي مجاهد، إن «وزارة التربية والتعليم، والصحة والزراعة وبعض النقابات، مليئة بالخلايا الاخوانية النائمة، وإنه يجب معرفتهم وضربهم بالنار». وطالب بضرورة تولي القوات المسلحة مهمة تأمين امتحانات الثانوية العامة، وايضا وضع ايديها على وزارات كثيرة مثل الصحة والزراعة. وقال إن رئيس الوزراء تاخر جدا في قرار ذهابة إلى وزارة التربية والتعليم.

 

بثينة كامل: «لولا الجيش لما استطعنا خلع مبارك» (المصري اليوم)

قالت بثينة كامل، إنه «لولا الجيش لما استطعنا خلع مبارك عن الحكم». وتابعت «كنت بضايق من كلمة الجيش حمى الثورة، ولكن مع الوقت أدركت معنى الكلمة، وهو أن الجيش السبب الرئيسي في إزاحة مبارك، وأردفت «أيمن نور عرض عليّ العمل في قناة الشرق، ولكني رفضت عرضه.

 

سو شيال ميديا: –

ممدوح حمزة: على الهيئة الهندسية تأمين المطارات بدلًا من إنشاء الطرق (مصر العربية)

طالب للاستشاري الهندسي، ممدوح حمزة، بضرورة تولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز الخدمة الوطنية، بتأمين المطارات.وقال “لماذا لا تتولى الهيئه الهندسية والخدمة الوطنية تأمين المطارات وتطوير السكك الحديدية أفضل كثير من بناء الطرق التي لا تستخدم الآن آو التي لها بديل”.

 

شريف الروبي ساخرًا: “أهل الشر” هما اللي سربوا الامتحانات (مصر العربية)

سخر شريف الروبي، عضو حركة شباب 6 إبريل، من واقعة تسريب صفحة “شاومينج” لامتحان اللغة الانجليزية لطلاب الثانوية العامة.وقال ” عارفين مبن سرب الامتحانات وتسجلات مكتب السيسي وكده وغلى الأسعار ورفع الدعم، وسقط الاقتصاد واعتقل الشباب وبيقتل فيهم، وبيحاول يمحي الثورة وشبابها ونتائجها عارفين مين ‫‏أهل الشر زي ‫‏أهل كايرو كده”.

 

خالد أبو النجا: تيران وصنافير مصريتان حتى يتنازل عنهما الشعب (مصر العربية)

علّق خالد أبو النجا، على امتحان “حماية البيئة”، للفرقة الرابعة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والذي تضمن سؤالًا يُشير إلى تبعية جزيرة تيران للسيادة المصرية”.وقال “الجزر مصرية حتى يتنازل عنها الشعب خلصت”.

 

نادر نور الدين عن “تسريب الامتحانات”: ناقل الكفر ليس بكافر (مصر العربية)

استنكر نادر نور الدين تسريب امتحانات اللغة العربية واللغة الانجليزية والتربية الدينية في الثانوية العامة.وقال “عمالين يدوروا على اللي بينشر الامتحانات المسربة وليس عن المسؤول عن تسريب الامتحانات ولا من جعلها في يد الجميع ولا كيف خرجت من المطبعة السرية ؟؟! غباء! ناقل الكفر ليس بكافر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي يعلن ضخ 15.694 مليار دولار من نوفمبر إلى إبريل (بوابة الاخبار)

أعلنت رئاسة الجمهورية إن البنك المركزي ضخ 15.694 مليار دولار في البنوك من نوفمبر إلى ابريل عن طريق عطاءات بيع الدولار الدورية والاستثنائية وأضاف البيان الصادر عقب اجتماع بين السيسي ومحافظ البنك المركزي طارق عامر أن البنوك المصرية وفرت على مدى الفترة ذاتها 33.7 مليار دولار من العملة الصعبة لتلبية طلبات المستوردين.

 

​قناة السويس تمنح تخفيضات لسفن الحاويات القادمة من مواني أمريكية (بوابة الاخبار)

قررت هيئة قناة السويس منح سفن الحاويات القادمة من موانئ الساحل الشرقي الأمريكي، والمتجهة إلى موانئ جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، تخفيضات محددة علي رسوم العبور وذكرت هيئة قناة السويس أنه تقرر منح سفن الحاويات القادمة من ميناء “نورفولك” وشماله، والمتجهة إلى ميناء “بورت كيلانج” وشرقه تخفيضا قدره 45% من رسوم العبور العادية.

 

​المؤسسات تقود البورصة المصرية لمكاسب 2.1 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

قادت عمليات شراء واسعة من جانب صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية مؤشرات البورصة المصرية لمكاسب قوية لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء  وسط نشاط للأسهم الكبرى والقيادية، انعكس إيجابيا على أداء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع إعلان بعض الشركات عن أنباء إيجابية متعلقة بالتوزيعات المجانية على المساهمين.

 

تأسيس 1104 شركات برأسمال 4.7 مليار خلال مايو الماضى (جريدة الاهرام)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ان عدد الشركات الجديدة التى تم تأسيسها خلال شهر مايو الماضى بلغ 1104 شركات بإجمالى استثمارات 4.7 مليار جنيه توفر مايقرب من 9064 فرصة عمل جاء ذلك فى التقرير الدورى الذى تصدره الهيئة عن تأسيس الشركات.

 

300 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقية للمشاركة فى تمويل برنامج تطوير العشوائيات (جريدة الاهرام)

بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى مع مسئولى بنك التنمية الافريقى مشاركة البنك فى تمويل برنامج تطوير العشوائيات وذلك بتمويل مقترح يصل الى 300 مليون دولار.

 

انخفاض مساحات القطن لـ120 ألف فدان بسبب محصول الأرز (البوابه نيوز)

أكد المهندس وليد السعدنى، رئيس الجمعية العامة للأقطان تراجع مساحات القطن هذا العام إلى ١٢٠ ألف فدان، بعد أن كان مستهدفا ٢٥٠ ألف فدان، بسبب الاتجاه لزراعة المحاصيل البديلة كالأرز لارتفاع أسعاره. ووصل سعر الطن ٤ آلاف جنيه شعير و٦ آلاف جنيه أبيض.

 

البنك الأهلي المصري يحصل على شهادة “أيزو 27001” لتأمين المعلومات (البوابه نيوز)

أعلن البنك الأهلي المصري حصوله على شهادةISO 27001كأول بنك في مصر يحصل على هذه الشهادة لتأمين المعلومات بمركز الحاسب الرئيسي الخاص به وقام بول كيورث المدير التنفيذي للحوكمة وإدارة المخاطر لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط بالمعهد البريطاني الدولي للمعايير BSIبتسليم الشهادة لرئيس مجلس الإدارة هشام عكاشة .

 

أول بعثة تجارية مصرية لبنانية تزور أفريقيا (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حالياً الإعداد لتنظيم عدد من البعثات التجارية المصرية-اللبنانية المشتركة إلى السوق الأفريقية، فى إطار مبادرة (مصر-لبنان إلى أفريقيا)، حيث من المقرر توجيه أول بعثة تجارية إلى كل من كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية خلال سبتمبر المقبل فى قطاعات المفروشات المنزلية والأدوية.

 

الدولار يتراجع في السوق السوداء لـ 10.80 جنيه (المصري اليوم)

خيمت أجواء شهر رمضان على سوق الصرف، حيث ساد الهدوء حركة التعاملات على الدولار بالسوق السوداء، وفي شركات الصرافة والبنوك، على خلفية تراجع الطلب، وزيادة المعروض من العملة الأمريكية، وسط توقعات بعودة الحركة الأسبوع المقبل.

 

قناة السويس: زيادة تخفيضات رسوم الرحلات الطويلة من 30% لـ 65% (المصري اليوم)

قالت هيئة قناة السويس في بيان صحفي، الثلاثاء، إن التخفيض يشمل السفن الوافدة من موانئ الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة لموانئ منطقتي جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا من 30ِ% لتصل إلى 65%، والمعروفة بالرحلات الطويلة، مضيفة أن التخفيضات ستمنح لمدة 90 يوما تنتهي أول سبتمبر المقبل.

 

محافظ البنك المركزى للسيسي: مستعدون لتلبية احتياجات جهات الدولة من الدولار (اليوم السابع)

أكد “عامر”، خلال اجتماعه مع عبد الفتاح السيسى الثلاثاء، على استعداد البنك المركزي وكافة البنوك العاملة في مصر لتلبية احتياجات كافة جهات الدولة من الدولار، وخاصة وزارة التموين، لفتح اعتمادات مستندية لاستيراد احتياجات المواطنين.

 

طارق عامر للسيسي: مليار دولار زيادة باحتياطى النقد وارتفاع تنافسية الاقتصاد (اليوم السابع)

اجتمع عبد الفتاح السيسى اليوم بطارق عامر محافظ البنك المركزى، الذي استعرض خلال الاجتماع الجهود التى قام بها البنك المركزى لزيادة الاحتياطى النقدى بأكثر من مليار دولار خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن سياسة البنك المركزى تتمثل فى الاستمرار فى دعم الاحتياطى حفاظاً على الاستقرار النقدى.

 

مصر.تفاقم الاقتراض المحلي رغم مساعدات الخليج (العربي الجديد)

تفاقمت عمليات الاقتراض المحلي التي قامت بها الحكومة المصرية خلال العامين الأولين من حكم السيسي، لتصل إلى ما يقارب ضعف حجم الاقتراض في العام السابق على توليه الحكم رغم المساعدات السخية التي حصلت عليها مصر من دول خليجية عدة ووفقا لوزارة المالية، فإن قيمة الاقتراض في العامين الماليين السابقين بلغت 363.3 مليار جنيه و311 مليار جنيه على التوالي.

 

الدولار يواصل تراجعة بالسوق السوداء مسجلًا 10.45 جنيهات للشراء (رصد)

يواصل سعر صرف الدولار الأميركي اليوم الثلاثاء تراجعه بالسوق السوداء، مسجلا 10.45 جنيهات للشراء و10.55 جنيهات للبيع، وتوقعت مصادر مصرفية أن يستمر انخفاض سعر الدولار خلال شهر رمضان، بينما استقر سعره في التعاملات الرسمية  مسجلا 8.85 جنيهات للشراء و 8.88 جنيهات للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

تجمهر أهالي المحبوسين في أحداث “فتنة المنيا” للمطالبة بضبط 4 متهمين أقباط (الوطن)

تجمهر نحو 50 شخصاً من أهالي المتهمين، المحبوسين احتياطياً، على ذمة قضية أحداث الفتنة التي وقعت بقرية الكرم التابعة لمركز أبوقرقاص، بجنوب المنيا، في يوم 20 من شهر مايو الماضي، أمام مكتب المحامي العام لنيابات جنوب المحافظة، للمطالبة بضبط 4 متهمين أقباط مطلوبين في الأحداث وما زالوا هاربين.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

التعليم: امتحان اللغة الإنجليزية المسرب صحيح. والإجابات خاطئة (بوابة الاخبار)

أكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة محمد سعد أن ورقة الأسئلة لامتحان اللغة الإنجليزية التي تم تسريبها على مواقع الغش الالكتروني صحيحة، أما الإجابات التي نشرت قبل بدء الامتحان غير صحيحة وأضاف” أن الوزارة لن تتهاون مع كل من غش أو اشترك، أو سهل عمليه غش، أو ساعد في تسريب الامتحان.

 

الصحه

دعوى مستعجلة لإلزام وزير الصحة بإلغاء تراخيص دواء ممنوع عالميا (بوابة الاخبار)

رفع الصيدلي هاني سامبشؤون الدواء، دعوى مستعجلة ضد وزير الصحة وشركتي تاكيدا Takeda وإيلي ليلي Eli Lillyأمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة وجاء في الدعوى أن فرنسا وألمانيا والهند ودول أخرى عديدة منذ سنة 2011 أوقفت ومنعت تداول واستخدام كل المستحضرات التي تحتوي على المادة الفعالة بيوغليتازون.

 

​الرقابة الإدارية تشن حملات مفاجئة على الصيدليات الكبرى (بوابة الاخبار)

شن ضباط هيئة الرقابة الإدارية عدة حملات مفاجئة في توقيت متزامن على سلاسل الصيدليات الكبرى بالقاهرة والجيزة لكشف مدى التزامها بأسعار الأدوية وصلاحيتها، حيث رافق ضباط الهيئة مفتشين من وزارة الصحة المختصين بالإشراف على الصيدليات.

 

النقل والمواصلات

​​ رصف 530 كيلو مترا في جنوب سيناء بتكلفة 5 مليارات جنيه (بوابة الاخبار)

أكد محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، أن المحافظة قامت بالتعاون مع هيئة الطرق التابعة لوزارة الإسكان برصف 530 كيلو متر بتكلفة تصل إلى 5 مليار جنيها.

 

الأقباط

رئيس الوزراء يستقبل وفد شباب الأسقفية القبطية العامة لشرق كندا (الاقباط اليوم)

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، وفدًا من شباب الأسقفية القبطية العامة لمونتريـال وأوتاوا وشرق كندا، والذي يزور القاهرة حاليا، وحضر اللقاء وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ونائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا الشمالية، وسفير كندا بالقاهرة.

 

أخرى

حريق هائل بعدد من المحلات بمنطقة رمسيس في القاهرة (البوابه نيوز)

نشب في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء حريق هائل بعدد من المحلات بمنطقة رمسيس في وسط القاهرة والدفع بعربات الاطفاء غير انه لا يوجد تفاصيل عن الحدث حتى الان.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مدير أمن القاهرة يتفقد الخدمات الأمنية بحي “الأسمرات” فى المقطم (بوابة الأهرام)

قام اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، بتفقد الخدمات الأمنية المعينة بحي الأسمرات لتأكد من الوجود الميداني للخدمات البحثية والنظامية على مدار اليوم الكامل.

 

هبوط طائرة تابعة لـ “مصر للطيران” في أوزبكستان بعد بلاغ بوجود قنبلة (بوابة الأهرام)

أعلنت مصادر مسئولة بشركة مصر للطيران أن طائرتها المتجهة من القاهرة إلى بكين هبطت اضطراريا بمطار يوتين بأوزبكستان لتفتيشها بعد تلقي سلطات مطار القاهرة بلاغا من مجهول بوجود قنبلة على متنها.

 

إبطال مفعول 11 عبوة ناسفة داخل شقة من منفذى مجزرة حلوان (اليوم السابع)

تمكن خبراء المفرقعات بالجيزة من إبطال مفعول 11 عبوة ناسفة عثر عليها بداخل شقة إحدى المتورطين بخلية تستهداف رجال الشرطة والتى ارتكبت العديد من الجرائم منها مقتل معاون مباحث حلوان و7 أمناء شرطة.

 

الداخلية: تساقط أدمن صفحات الغش وتسريب الامتحانات الواحد تلو الآخر (اليوم السابع)

صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أن المسئولين عن إدارة صفحات الغش وتسريب الإمتحانات يتساقطوا الواحد تلو الأخر، بعد القبض على أدمن صفحات (As You Like)، و”يوم المعجنة” و”مهايطى بيغشش الثانوية العامة”. وأضاف المصدر، استمرار الملاحقات الأمنية للقائمين على صفحات تسريب الامتحانات والغش.

 

عائلة تتهم الشرطة بتعذيب بائع حتى الموت بـ «قسم المحلة» (المصري اليوم)

اتهمت عائلة من المحلة، قوة من مباحث قسم ثالث المحلة، بالقبض على ابنها بائع الأسماك، وتعذيبه حتى الموت قبل الإفطار.

 

محاكم ونيابات: –

الحبس سنتين للمذيع محمد ناصر لاتهامه بالتحريض على رجال القوات المسلحة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح الدقيبمعاقبة المذيع محمد ناصر مقدم برنامج “مصر النهاردة” على قناة الشرق، بالحبس سنتين، وكفالة 5000 جنيه، لاتهامه بالتحريض ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ومؤسسات الدولة.

 

الحبس سنتين للمذيع معتز مطر لاتهامه بنشر الشائعات والسخرية من خطابات السيسي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح الدقي، بمعاقبة معتز مطر مقدم برنامج “مع معتز” على قناة الشرق، بالحبس سنتين وكفالة 5000 جنيه، وذلك لاتهامة بالتحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر الشائعات والأخبار الكاذبة.

 

قبول استئناف “القط” وتخفيف عقوبته للحبس شهرًا فقط والإفراج عنه خلال ساعات (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح مستأنف المقطم، بتعديل عقوبة حبس الناشط ياسر القط وتخفيفها لشهر حبس، في اتهامه بترويج منشورات تحريضية تحث على العنف ضد الدولة بمنطقة المقطم.

 

حبس أمين شرطة لتشهيره بزملائه عبر وسائل التواصل الاجتماعى (اليوم السابع)

قررت نيابة أبوقرقاص بالمنيا حبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات لقيامه بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للتشهير بزملائه بقصد الحصول على المال.

 

​المشدد 3 سنوات لمقتحمي حديقة مستشار بالأسلحة النارية بأطفيح (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة 13، بمحكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهمين باقتحام حديقة مستشار بأطفيح بالأسلحة النارية، بالسجن المشدد 3 سنوات مع الشغل والنفاذ.

 

الحكم على قيادي بـ «دستور بورسعيد» بالحبس شهرين في «تظاهرات 25 إبريل» (المصري اليوم)

قضت محكمة جنح الشرق، في بورسعيد، بحبس طارق راشد، القيادي بحزب الدستور بالمحافظة، شهرين وكفالة ألف جنيه، بتهمة إشاعة أخبار كاذبة والتعدي على أفراد الشرطة.

 

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد على 22 إسلاميا متشددا (رويترز)

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات الجيزة إحدى محاكم الجنايات المصرية قضت بالسجن المؤبد على 22 إسلاميا متشددا وسجنت ستة آخرين ثلاث سنوات لكل منهم.وسميت القضية إعلاميا خلية الصواريخ. وقالت وسائل إعلام محلية إن أحد المتهمين اعترف بصناعة هياكل صواريخ كان يعتزم تسليمها إلى (حماس).

 

اعتقالات: –

ضبط عدد من المتورطين فى حادث حلوان (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من القبض على عدد من المتورطين فى تنفيذ الأحداث الأخيرة بحلوان، وكشفت التحريات أنهم قاموا بتنفيذ بعض الحوادث الأخرى بنطاق جنوب محافظتى القاهرة والجيزة (بلغت 19 حادثًا).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close