fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 8 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدين بأشد العبارات الهجومين الإرهابيين فى إيران (اليوم السابع)

أدانت مصر بأشد العبارات، فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم، الخميس، الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا فى إيران، واستهدفا مقر البرلمان وقبر الإمام الخمينى، ما أسفر عن مقتل 13 شخصا وإصابة 43 آخرين. وأعربت الخارجية المصرية عن خالص التعازى لأسر الضحايا. كما طالبت المجتمع الدولى بتكثيف جهوده لمحاربة ظاهرة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

 

مؤتمر صحفى لوزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الفرنسى بمقر الخارجية غدا (اليوم السابع)

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الخميس، مع جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا وذلك بمقر وزارة الخارجية. ومن المقرر أن تشهد المباحثات تغزيز العلاقات المصرية الفرنسية مع تولى الرئيس الفرنسى الجديد “إيمانويل ماكرون” مسئولية الحكم فى فرنسا وتدشين مرحلة جديدة ومهمة للعلاقة المصرية الفرنسية الاستراتيجية.

 

السفير القطري يغادر القاهرة متوجها إلى اسطنبول (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي مساء اليوم سيف بن مقدم البوعينين سفير قطر لدى القاهرة متوجها إلى العاصمة التركية اسطنبول. وقال مصدر مسئول بمطار القاهرة انه تم إنهاء إجراءات سفر السفير القطري على متن رحلة الخطوط الجوية التركية باستراحة كبار الزوار.

 

الخارجية: معاملة سفير قطر بروتوكوليا خلال مغادرته كأى سفير انتهت فترة عمله (اليوم السابع)

تقدمت سفارة قطر فى القاهرة، لإدارة المراسم بوزارة الخارجية، بمذكرة لفتح صالة كبار الزوار لمغادرة السفير القطرى سيف بن مقدم البوعينين، خلال سفره يوم الأربعاء.

 

السفير السعودي بالقاهرة يشن هجومًا شديدًا على النظام القطري (بوابة الأهرام)

شن سفير السعودية بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان، هجومًا شديدًا على النظام القطري، متهمًا إياه بالداعم للإرهاب والإرهابيين بالمنطقة العربية.

 

خارجية البحرين تجتمع بسفراء مصر والسعودية والإمارات لتنسيق الموقف من قطر (اليوم السابع)

فى إطار التنسيق الرباعى بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين، عقد وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، اجتماعا مغلقا مع سفراء الدول الثلاثة، يوم الأربعاء، للتأكيد على الموقف المشترك الذى اتخذته حول القطيعة مع قطر فى مواجهة دعمها للإرهاب.

 

رئيس بوركينا فاسو: مصر دولة كبيرة على المستويين الإفريقي والدولي (بوابة الأهرام)

قال روك مارك كابوريه رئيس بوركينا فاسو: أشكركم علي هذه الدعوة الكريمة لزيارة مصر، مضيفا: مصر دولة كبيرة علي المستويين الإفريقي والدولي. وأضاف رئيس بوركينا فاسو قائلا: أحيبكم علي جهودكم الكبيرة في مكافحة الإرهاب وإرساء الاستقرار بين البلدين جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين السيسي ونظيره رئيس بوركينا فاسو بقصر الاتحادية.

 

«الشفافية الدولية»: مصر تفرض قيودا على المجتمع المدني (مصرالعربية)

أعربت 13 منظمة حقوقية عن قلقها إزاء القيود المفروضة على المجتمع المدني وتشويه المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر. ودعت المنظمات خلال البيان الذي نشرته مؤسسة الشفافية الدولية، اليوم الخميس، إلى الالتزام بالاتفاقيات الدولية والسماح للمجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان للعمل في بيئة آمنة دون خوف من الانتقام. واعتبرت المنظمات أن قانون الجمعيات الأهلية الجديد الذي صدق عليه السيسي في 24 مايو الماضي يعطي صلاحيات استثنائية للحكومة على أنشطة المنظمات ويخنق المجتمع المدني، ويحد عملها ويقيد الحق في التعبير وحرية تكوين الجمعيات.

 

لوموند: في مصر.. حتى ميسوري الحال يريدون الهجرة (مصرالعربية)

اﻷزمة الاقتصادية والجمود السياسي الذي تمر به البلاد، جعل الكثير من الشباب الميسور الحالي يفكرون في الهجرة إلى الخارج. تحت هذه الكلمات نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا أشارت فيه إلى أن الهجرة من مصر باتت حلم لدى الشباب ميسوري الحال كما في العائلات الفقيرة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:

«السيسي» يستقبل ملك البحرين ووزير خارجية فرنسا..اليوم (بوابة الأخبار)

يستقبل السيسي ، اليوم الخميس 8 يونيو ، وزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة. من جهة أخرى يستقبل السيسي ، ملك البحرين حمد بن عيسي آلِ خليفة ، حيث يتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى القضايا العربية.

 

تفاصيل استقبال السيسي لرئيس بوركينا فاسو ومباحثاتهما بقصر الاتحادية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي بقصر الاتحادية روك مارك كابوريه رئيس بوركينا فاسو الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع الإقليمية، بما في ذلك الوضع في ليبيا وفي منطقة الساحل الإفريقي، فضلاً عن التطورات الخاصة بعدد من القضايا الإفريقية.

 

تفاصيل مشاركة السيسي فى مؤتمر استعراض ملف إزالة التعديات على أراضي الدولة (بوابة الأهرام)

شارك السيسي في مؤتمر لاستعراض آخر المستجدات على صعيد ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة، ضم كلًا من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ورئيس لجنة استرداد الأراضى، وعددًا من الوزراء والمحافظين وكبار المسئولين.

 

السيسي: الأمن مستقر وأدعو المواطنين من أنحاء العالم لزيارة مصر (بوابة الأهرام)

أكد السيسي، أن الأمن في مصر مستقر، قائلًا: “أدعو المواطنين من أنحاء العالم لزيارة مصر”، مؤكدًا ضرورة ربط المدن بمحافظة الوادى الجديد. وأشار السيسي، إلي أن السياحة تعد استقرارًا لوطننا. جاء ذلك خلال حضور السيسي مؤتمرًا لمتابعة نتائج إزالة التعديات علي أراضي الدولة، بمسرح الجلاء، يوم الأربعاء.

 

السيسي: الدولة تدعم جهود التنمية في سيناء وبالأخص في محافظة شمال سيناء (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الدولة تدعم جهود التنمية في سيناء وبالأخص فى محافظة شمال سيناء. وأكد  السيسي، أنه يجري للعمل لإنشاء محطة تحلية مياه لخدمة أهالي محافظة شمال سيناء. وشدد السيسي، على أن هناك من لا يريد الخير والتنمية للبلاد بل يريدون القتل والتدمير، مطالبًا الشباب بالانتباه من خطورة ذلك خصوصًا أن الذين يدمرون البلاد يحسبون أنهم يصنعون خيرًا.

 

السيسي: الأسعار هتتظبط..وإحنا كويسين (مصرالعربية)

تطرق عبد الفتاح السيسي لقضية ارتفاع الاسعار قائلا:” أنا بحاول أعمل ما يمكن عمله عشان المواطن البسيط يجد الأسعار مناسبة عشان يشتري، ومين الي بيراقب التسعيرة مش أحنا وأحنا كويسين، والمنتجات ستكون بوفرة وبزيادة والأسعار هتبقى مظبوطة”.

 

«السيسي» يخصص 177 فداناً بطريق «القطامية» لإنشاء محطة توليد كهرباء العاصمة الجديدة (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القرار رقم 229 لسنة 2017، بتخصيص قطعة أرض مساحتها 177 فداناً و3 قراريط من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية شمال طريق القطامية/ العين السخنة، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاستخدامها في إنشاء محطة توليد كهرباء العاصمة الجديدة.

 

السيسي يصدر 6 قرارات جمهورية (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الخميس، 6 قرارات جمهورية للسيسي، منها تخصيص قطعة أرض لإنشاء محطة توليد كهرباء العاصمة الجديدة، واعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة الشعراء الابتدائية للبنات والجزء المؤجر من العقار الذي تشغله مدرسة الشعراء الابتدائية بنين بمركز دمياط من أعمال المنفعة العامة، وترقية نائبين بهيئة قضايا الدولة.

 

السيسي يأمر بالإفراج عن 218 شخصًا متهمين بالتنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر (بوابة الأخبار)

قال محافظ البحر الأحمر، اللوء أحمد عبد الله، إنه تم القبض على 218 شخص ممن يقومون بالتنقيب العشوائي عن الذهب. وتدخل السيسي خلال كلمته بمؤتمر استعراض آخر التطورات فى ملف إزالة التعديات على أراضي الدولة، الأربعاء 7يونيو، للإفراج عن 218 شخصًا متهمين بالتنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر قائلا: “الناس اللي قبضتم عليهم افرجوا عنهم لو سمحتم، لأنهم فاتحين بيوت، وحاولوا يكون أعمال التنقيب في إطار إشراف الدولة”.

 

أول تعليق للسيسي على العقار المائل بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن عمارة الازاريطة بالاسكندرية المائلة وكل العمائر في الإسكندرية متجاوزة بشكل غير مسبوق في الارتفاعات . وأضاف” الرئيس السيسي” خلال حديثه في احتفالية إزالة التعديات على أراضي الدولة المذاع على فضائية “إكسترا نيوز” الأربعاء 7يونيو، قائلا :”  الشارع 8 متر مينفعش يبقى فيه عمائر 16 ولا 12 دور ولا حتى 8 أدوار”.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلتقى رئيس بوركينا فاسو لبحث التعاون بين البلدين (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، صباح اليوم الخميس، ورك مارك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو بمقر إقامته الذى يزور مصر حاليا يرافقه وفد رفيع المستوى.

 

البرلمان المصري: –

رئيس لجنة حقوق الإنسان: التخلى عن دعم الإرهاب شرط عودة العلاقات مع قطر (بوابة الأهرام)

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن قرار قطع العلاقات مع دولة قطر جاء لإنقاذ الشرق الأوسط من جرائم الإرهاب، ولكن مصر ستسعى دائمًا للم الشمل واستقرار الوضع الأمني في المنطقة. ودعا ” عابد” قطر أن تعود إلي الصف العربي وتعتذر أمام العالم من خلال وسائل الإعلام وعن تورطها في القضايا الإرهابية .

 

“النواب” يحذر من تعدد كوارث انهيار العقارات في مصر (بوابة الأهرام)

حذر المهندس علاء والي، رئيس لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، من تعدد كوارث انهيار العقارات في مصر، محملًا الحكومة المسئولية الكاملة للوضع المتدني للغاية للعقارات بسبب فساد الذمم والإهمال من قبل القائمين على إصدار التراخيص وقرارات الإزالة بالمحليات.

 

الإشراف القضائي على الانتخابات يثير فتنة داخل البرلمان (مصرالعربية)

أثارت المادة رقم 34  التي تتعلق بالإشراف القضائي من مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات الذي يناقشه مجلس النواب خلال الفترة الحالية،  جدلاً واسعًا حول مدة هذا الإشراف. ودار خلاف بين اللجنة التشريعية بمجلس النواب والدكتور علي عبد العال رئيس المجلس حول مدة الإشراف القضائي ما بين تمسك اللجنة بأن يكون إشرافًا دائمًا وليس محدد المدة بينما حذر عبد العال من عدم دستورية هذا النص.

 

نقابات وهيئات:

الأعلى للإعلام يتلقى إفادة رسمية من الداخلية بشأن وضع محمد مرسي بالسجن (بوابة الأهرام)

تلقى المجلس الأعلى للإعلام، إفادة رسمية من وزارة الداخلية بشأن الأوضاع المعيشية لمحمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان الذين أُدينوا أمام القضاء في وقائع تآمر وتخريب جسيمة وصدرت ضدهم أحكام علانية تستند إلى حيثيات ثبتت صحتها واحتراماً لحقوق الإنسان المصري التي نص عليها الدستور والقانون.

 

نقيب الصحفيين: نأمل تفعيل برتوكول مع النيابة بشأن إحالة جميع قضايا الصحفيين إلى النقابة (الأخبار)

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إنه سبق وقامت نقابة الصحفيين في عهد الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد بتوقيع بروتوكول مع النائب العام السابق عبد المجيد محمود بشأن إحالة جميع قضايا الصحفيين إلى النقابة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“الوطن” تنشر تقرير “المركزي للمحاسبات” بشأن مخالفات الصناديق الخاصة (الوطن)

كشف الجهاز المركزي للمحاسبات، عن عدم تحصيل جانب من إيرادات بعض الصناديق الخاصة، فضلا عن تحصيل بعضها بأقل مما يجب، كما أشار “المركزي للمحاسبات” إلى أنه تمت إضافة بعض الإيرادات التي تخص الموازنة لهذه الصناديق بالخطأ، كما نوه “المركزي للمحاسبات” بوجود مديونيات مستحقة لبعض الصناديق الخاصة لم يتم تحصيلها.

 

البنك المركزي: الأجانب يستحوذون على 10% من استثمارات أذون الخزانة (بوابة الاخبار)

أظهر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، أن الأجانب استحوذوا على 10 % من إجمالي الاستثمارات في أذون الخزانة التي طرحتها الحكومة المصرية بنهاية شهر مارس الماضي ، لتصل إلى 73.6 مليار جنيه ما يعادل 4 مليارات دولار ، وذلك مقارنة بـ 990 مليون جنيه فقط قبل قرار تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر 2016.

 

700 مليون دولار من الإفريقى للتصدير والاستيراد للمشروعات الصغيرة بمصر (جريدة الاهرام)

قال عمرو كامل نائب رئيس البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد ان البنك يولى اهتماما بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر حيث رصد للقطاع تسهيلات ائتمانية جديدة للعام الحالى بقيمة 700 مليون دولار بخلاف 14 مليار دولار قيمة محفظة البنك مع مصر.

 

مصدر بـ”هيئة البترول”: تعديل أسعار الغاز بـ 6 اتفاقيات مع شركات أجنبية (الوطن)

قال مصدر بالهيئة المصرية العامة للبترول، إن البرلمان عدل أسعار 6 اتفاقيات الغاز العملاقة الجديدة فقط مؤخرًا، مع شركات النفط الأجنبية العاملة بقطاع البترول المصري، وذلك لتحقيق التوزان الاقتصادي بين مصالح مصر والمستثمر الأجنبي، كما أن نسب الحصص من البترول والغاز بكل اتفاقية موقعة ستكون على حدة، وتتغير وفقًا لحجم الاستثمارات التي تضخ في حقول الامتياز الغير مكتشفة حتى الآن”.

 

«المالية»: مصر جذبت 8.4 مليار دولار استثمارات أجنبية في أدوات الدين منذ التعويم (المصري اليوم)

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن بلاده جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 8.4 مليار دولار في أدوات الدين المحلية منذ تحرير سعر الصرف وحتى نهاية مايو 2017، وأضاف أن «استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية سواء سندات أو أذون خزانة بلغت 2.6 مليار دولار في مايو، و8.4 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى نهاية مايو».

 

انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 29.7% في مايو (بوابة الاخبار)

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس 8 يونيو، أن معدل التضخم السنوي في مصر تراجع إلى 29.7% في مايو منخفضا لأول مرة منذ ستة أشهر، وكان معدل التضخم في المدن بلغ 31.5 % في أبريل و30.9 % في مارس.

 

سحر نصر: عرض اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار على مجلس الوزراء خلال شهر (اليوم السابع)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن لجنة اعداد مسودة اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار بدأت العمل فى اعداد اللائحة، من أجل تقديمها خلال شهر إلى مجلس الوزراء، وأكدت، أن أهم شرط لتحسين مناخ الاستثمار، هو تحقيق الاستقرار الاقتصادى، ووجود البنية الأساسية المتوفرة للمستثمر.

 

الدين العام المصري يصعد بنسبة 23.3 بالمائة في مارس (عربي21)

أعلن البنك المركزي المصري، أن الدين العام المحلي في البلاد، ارتفع بنسبة 23.3 بالمائة، إلى 3.076 تريليونات جنيه تساوي نحو 170.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، وكان الدين العام المحلي في مصر، بلغ 2.496 تريليون جنيه تساوي نحو 138.6 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

 

مصدر بالبنك المركزى: لهذا السبب ارتفع الاحتياطي النقدي إلى 31.1 مليار دولار (مصر العربية)

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي، إن حصيلة السندات الدولارية الجديدة بقيمة 3 مليارات دولار هى السبب الرئيسى وراء ارتفاع الاحتياطى الأجنبي خلال شهر مايو الماضى.

 

البنك المركزي: 3.07 تريليون جنيه إجمالي الدين العام بالنصف الأول من 2016/2017 (مصر العربية)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع الدين العام المحلي بنهاية النصف الأول من العام المالي الحالي 2016-2017 بنحو 23.3%، مقارنة بنفس الفترة من 2015-2016، ووفقاً لبيانات المركزي، بلغ الدين العام المحلي بنهاية الفترة من يوليو 2016 وحتى مارس 2017، نحو 3.079 تريليون جنيه، مقابل 2.496 تريليون جنيه بنهاية نفس الفترة من العام السابق له.

 

البنك المركزي: لا توجد أية مشكلة في تحويلات المصريين العاملين بقطر (رصد)

أكد البنك المركزي، عدم وجود أية مشكلات في تحويلات المصريين العاملين في قطر، سواء بالدولار أو بالريال القطري أو أية عملة أخرى يتم التعامل عليها في السوق المحلية، وقال طارق فايد وكيل محافظ البنك المركزي، إن جميع البنوك العاملة في السوق المحلية تستقبل تحويلات المصريين العاملين في قطر، بشكل طبيعي ومن دون أية عوائق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

التعليم

«شاومينج» ينشر امتحان اللغة الانجليزية..والتعليم تؤكد عدم صحته(بوابة الاخبار)

قامت بعض صفحات الغش الالكتروني ” شاومينج” بنشر ورق أسئلة وإجابات امتحان مادة الانجليزي عبر “فيس بوك وواتس آب” مدعية تسريب هذا الامتحان الذي سيؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم الخميس 8 يونيو، وقال رئيس قطاع التعليم ورئيس امتحانات الثانوية العامة د. رضا حجازي إن الامتحان المنشور على هذه المواقع لا يمت للامتحان الحقيقي بصلة.

 

“التعليم” تعترف: امتحان اللغة العربية المسرب صحيح (رصد)

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الصفحات التي نشرتها صفحة الغش الالكتروني “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، بالفعل جزء من امتحان اللغة العربية الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة الآن، وأضاف حجازي، أنه جاري ضبط الطالب الذي قام بتصوير 4 ورقات من الامتحان ونشرها عبر صفحات الغش الالكتروني.

 

الزراعه

الحكومة تتحدى الأحكام القضائية.. وتتمسك باستيراد القمح السام (رصد)

قررت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عادل زكى مساعد وزير الداخلية للمرور، اغلاق جزئى لطريق القاهرة-اسكندرية مع تقاطع محور 26 يوليو  من اليوم لمدة 15 يوما بسبب أعمال تطوير ورفع كفاءة مطالع ومنازل الطرق، بالرغم من قرار محكمة القضاء الإدارى أمس بإلغاء قرار استيراد شحنات القمح مصابة بنسبة لا تتجاوز %0.05 من فطر “إرجوت” السام.

 

الطرق والمواصلات

المرور : إغلاق جزئى بطريق إسكندرية الصحراوى فى تقاطع المحور 15 يوما (اليوم السابع)

قررت الإدارة العامة للمرور  اغلاق جزئى لطريق القاهرة-اسكندرية مع تقاطع محور 26 يوليو بسبب أعمال صيانة مطالع ومنازل الطرق عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واضاف المصدر بأن الأعمال تكون على ست دفعات كل مرحلة حارتين مرورتين حتى الانتهاء وابداء الأعمال من اليوم لمدة 15 يوما فى الاتجاه أقصى اليمين  متجهة ميدان لبنان فى طريقة الى اكتوبر.

 

الأقباط

“تواضروس”: الإرهاب يريد إسقاط مصر لأنها رفضت كذبة “الربيع العربي” (الوطن)

أكد تواضروس الثاني أن الإرهاب يريد إسقاط مصر، لأنها رفضت أن تعيش ما سمي كذبا “الربيع العربي”، ولأن مصر قلب منطقة الشرق الأوسط ورمانة ميزان السلام في حوض البحر الأبيض المتوسط، لذا تسعى كل قوى الشر إلى إسقاط وإضعاف وإذلال مصر.

 

تواضروس: مواقع التواصل الاجتماعي صارت ميدانا متوحشا للأكاذيب (الوطن)

طالب تواضروس الثاني الجميع بالانتباه نحو حفظ هذه وحدة مصر وصيانتها والتعقل في مواجهة الأحداث بكل حكمة وروية، وعدم إلقاء التهم جزافا، أو إثارة السلبيات التي تسبب إشاعة روح اليأس والبلبلة والفزع لدي قطاعات عريضة من الشعب، خاصة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي التي صارت ميدانا متوحشا للعبارات البذيئة والأكاذيب والأخبار الرديئة، حسب قوله.

 

تواضروس: الاعتداء على الأقباط يهدف لكسر الوحدة الوطنية (الوطن)

أكد تواضروس الثانيإن الإرهاب قام بالاعتداء ضد القوات المسلحة والشرطة والآن ضد المصريين الأقباط بهدف كسر الوحدة الوطنية التي تجمع المصريين جميعا، قائلا: “هيهات أن يحدث هذا”.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء عن “الشيخ زويد” و”رفح” لليوم الخامس على التوالي (الوطن)

انقطع التيار الكهربائي بشكل تام عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، لليوم الخامس على التوالي، بسبب انقطاع فرد الكابل الهوائي 66 المؤدي إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد، وقال مصدر بشركة الكهرباء، إن فريق هندسة الشيخ زويد مشط الخط لمعرفة مكان الأعطال، والذي تبين أنه بالقرب من منطقة القواديس بين العريش والشيخ زويد من الناحية الالتفافية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“الداخلية”: ضربات استباقية للمخططات الإرهابية بعد قطع العلاقات مع قطر (اليوم السابع)

قال اللواء محمود الديب، مساعد وزير الداخلية لمدن القناة، إن قطع العلاقات مع قطر تمثل ضربة قاضية للإرهاب على مستوى العالم، ومن المتوقع أن من يلفظ أنفاسه الأخيرة أن يقاوم للبقاء على قيد الحياة من خلال استغلال عناصر خارجة عن القانون لتنفيذ مخططات تدميرية. وأكد “الديب”، أنه لذلك تم اتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية للتصدى لأية مخططات إرهابية من خلال ضربات استباقية لإجهاضها تم الإعلان عن بعضها والبعض لم يتم الإعلان عنها.

 

ضبط القائمين على صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” وماى فاميلى ” (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 2 من القائمين على إدارة حسابات حاولوا من خلالها تسريب امتحانات الثانوية العامة من خلال موقع “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” وآخر يقوم باستخدام الوسائل الحديثة فى الغش داخل لجنة الامتحان، أحيل المتهمون للنيابة التي تولت التحقيق.

 

«القضاء الأعلى» يكشف مصير القضاة المصريين بقطر (مصرالعربية)

عقد مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، اليوم الأربعاء، اجتماعًا لمناقشة أوضاع القضاة المصريين المعارين لدولة قطر، وذلك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية من الجانب المصري، مع الجانب القطري. وقال مصدر قضائي رفيع المستوى، إن القضاة المعارين للدوحة يشغلون درجات قضائية عليا ما بين نواب لرئيس محكمة النقض ورؤساء محاكم الاستئناف العالي، ورؤساء من المحاكم الابتدائية.

 

محاكم ونيابات:

تعرف على أحكام النقض ضد 21 متهما فى قضية قتل حارس قاضى الاتحادية (اليوم السابع)

أسدلت محكمة النقض، الستار على قضية قتل رقيب شرطة من القوة المكلفة بتأمين منزل المستشار حسين قنديل عضو اليمين فى محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى بقضية أحداث الاتحادية،. حيث قضت المحكمة برفض طعون 6 متهمين وتأييد أحكام الإعدام ضدهم وهم: خالد رفعت جاد عسكر، وإبراهيم يحيى عبد الفتاح عزب، وأحمد الوليد السيد الشاب، وعبد الرحمن محمد عبده عطية، وباسم محسن خريبى، ومحمود ممدوح وهبة.

 

خروج 224 سجينا بموجب العفو الرئاسى والإفراج الشرطى (اليوم السابع)

خرج 224 سجينا من أبواب السجون، يوم الأربعاء، ما بين معفى عنه ومفرج عنه “إفراج شرطى”، لتناول الإفطار مع ذويهم، بعدما عقد قطاع مصلحة السجون لجانا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقى الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

اللجنة المصرية المعنية بليبيا تواصل جهودها لوقف تدهور الأوضاع في ليبيا (بوابة الأهرام)

تابعت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا مختلف التطورات التى شهدتها ليبيا خلال الفترة الأخيرة ، وكذا التطورات الخارجية المرتبطة والمؤثرة على تفاعلات المشهد الليبى فى الفترة المقبلة ، حيث أصدرت اللجنة بيانًا أشارت فيه إلي عدد من النقاط لسرعة الحل. ونشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة علي صفحته الرسمية تفاصيل ست نقاط حددتها اللجنة للخروج من الأزمة.

 

المسمارى: العمليات المشتركة مع مصر وجهت ضربات موجعة لأوكار الإرهاب بليبيا (اليوم السابع)

قال العقيد أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، إن العالم لم يستمع للتحذيرات التى أطلقتها ليبيا من التدخل السافر لقطر فى شئون الدول العربية وعلى رأسهم ليبيا وتمويل الإرهابيين لضرب الدولة الليبية، وتابع:” لدينا وثائق تؤكد تورط قطر فى تمويل الإرهاب”. وأضاف “المسمارى”، خلال مؤتمر صحفى له، أن العمليات المشتركة بين مصر وليبيا، وجهت ضربات موجعة لأوكار الإرهاب فى درنة ومناطق أخرى، وتابع:” لا لدور قطر المشبوهة فى ليبيا”.

 

أحمد المسمارى يكشف بالوثائق العمليات الإرهابية لكتائب القسام فى ليبيا (اليوم السابع)

كشف العقيد أحمد المسمارى، المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبى، عن أن قيادات حماس العسكريين هم الذين دربوا العناصر المتطرفة بليبيا على وسائل التفخيخ والتفجير، مشدداً على أن كتائب القسام هى التى عكفت على الحرب بالأراضى الليبية، وتابع:” لدينا فيديوهات تثبت ما نقوله”.

 

كامل الوزير يستعرض خطة تخصيص ١٠٠٠فدان لأهالي المراشدة بقنا وتطهير بحيرة المنزلة (بوابة الأهرام)

استعرض اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إجراءات استعادة أراضي الدولة وتخصيص مساحة ألف فدان لأهالي المراشدة بمحافظة قنا، وكذلك أعمال الرفع المساحي.

 

سامي عنان وجمال مبارك فى عزاء شقيق المشير طنطاوى (اليوم السابع)

شارك عدد كبير من الوزراء والمسئولين والسياسيين والإعلاميين، فى عزاء شقيق المشير محمد حسين طنطاوى، الذى أقيم مساء اليوم بمسجد المشير طنطاوى بالتجمع الخامس. وحضر العزاء صدقى صبحى وزير الدفاع، واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية والفريق سامى عنان، وجمال مبارك الذى دخل فى حوار مطول مع المهندس حسن يونس وزير الكهرباء السابق.

 

الجريدة الرسمية تنشر حكم اختصاص اللجان القضائية بتنسيق الكليات العسكرية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر يوم الأربعاء، حكم المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، برفض الطعن على اختصاص اللجان القضائية لضباط وأفراد القوات المسلحة، بالفصل فى المنازعات الإدارية المتعلقة بقرارات مكتب تنسيق القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، وهو الاختصاص الذى مُنح لهذه اللجان بموجب القرار بقانون رقم 11 لسنة 2014 الذى أصدره الرئيس السابق عدلى منصور.

 

جيش مصر يتقدم مركزا فى تصنيف أقوى جيوش العالم ويحتل المرتبة الـ11 عالميا (اليوم السابع)

تقدم الجيش المصرى مركزا فى تصنيف أقوى الجيوش بالعالم حسب تصنيف موقع “جلوبال فاير باور” الأمريكى ، حيث احتل الجيش المصرى المركز الـ11 عالميا والأول عربيا.

 

مرصد الإعلام المصري 8 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close