fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 9 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

شكرى يبحث مع كيرى جهود استئناف عملية السلام والأزمتين السورية والليبية (الأهرام)

تلقي سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكى جون كيري، وذلك فى إطار التنسيق والتشاور المستمر والمكثف خلال الفترة الأخيرة لمتابعة مسار العلاقات الثنائية والتشاور حول تطورات الأوضاع الإقليميةوخاصة الأوضاع في الأراضي المحتله وتطورات الأزمة السورية والوضع فى ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب.

 

اليوم. وزير الخارجية سامح شكرى يلتقي نظيره القبرصى بقصر التحرير (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الثلاثاء إيوانس كاسوليدس وزير خارجية قبرص بقصر التحرير . جدير بالذكر أن أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، استقبل أمس الاثنين، إيوانس كاسوليدس وزير خارجية قبرص فى لقاء شهد تبادل وجهات النظر بين الجانبين حول أهم القضايا والتطورات ذات الاهتمام المشترك.

 

مصر تُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي بمدينة كويتا الباكستانية (بوابة الأهرام)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع صباح اليوم، في مستشفى بمدينة كويتا الباكستانية، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصًا وعددًا من الجرحى.

 

وزارة الخارجية لـ«الإيكونوميست»: مقالكم «تخريب مصر» غير موضوعي (بوابة الأخبار)

عبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، عن تعرض مصر لـ«صدمة»، جراء المقال الذي نشرته مجلة الإيكونوميست تحت عنوان «تخريب مصر» وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية ان المقال غير موضوعي وأهتم فقط بتوجية اتهامات للسيسي.

 

فرنسا تدين محاولة اغتيال علي جمعة (بوابة الأخبار)

أدانت فرنسا محاولة اغتيال التي تعرض لها مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة في الخامس من أغسطس الجاري وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان صادر الاثنين 8 أغسطس، وزعته السفارة الفرنسية بالقاهرة أنه ينبغي أن يتم الكشف التام عن ملابسات هذا الاعتداء الغادر الذي يجب أن يتم محاكمة مرتكبيه.

 

إبراهيم محلب فى زيارة قصيرة لتشاد لتسليم رسالة من السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية متوجها بطائرة خاصة إلى العاصمة التشادية إنجامينا فى زيارة قصيرة ومن المقرر أن يلتقي محلب خلال زيارته الرئيس التشادى إدريس ديبى الذي نجح منذ أيام في الانتخابات الرئاسية التشادية لتسليمه رسالة من السيسى حول دعم علاقات التعاون بين مصر وتشاد فى كل المجالات.

 

المونيتور: على مضض. واشنطن تعيد الأمور لطبيعتها مع مصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة المونيتور الأمريكية إن واشنطن وافقت على مضض على عودة الأمور لطبيعتها مجددا مع مصر وأضافت في تقرير لمراسلها بالكونجرس جوليان بريكويت: “واشنطن تحبذ التعبير الرسمي عن استيائها من انزلاق مصر نحو الاستبداد، وفي نفس الوقت العودة إلى البيزنس المشترك المعتاد”.

 

الملك سلمان يصدر قرارا يحسن وضع العمالة المصرية بالسعودية (مصرالعربية)

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية مفرج الحقباني، عن صدور توجيهات الملك سلمان بمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تجاوزات المنشآت التي يعملون بها، مبيناً أن نظام العمل في المملكة نص على حفظ حقوق العاملين في منشآت القطاع الخاص، كما أوجد علاقة متوازنة بين أصحاب العمل والعمال، لضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

 

ميشيل دن للسيسي: لا تترشح للرئاسة 2018 (مصرالعربية)

كررت الباحثة الأمريكية ميشيل دن النصيحة التي أسدتها صحيفة الإيكونوميست البريطانية للسيسي خلال افتتاحيتها الأخيرة بعدم الترشح في انتخابات 2018 . وغردت دن، الباحثة بكارنيجي عبر حسابها على تويتر قائلة “اقتراح من الإيكونوميست: يجب على السيسي عدم الترشح عام 2018، من أجل السماح بعودة الحياة السياسية”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يجتمع مع وزير الاتصالات (الأهرام)

أكد السيسي دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باِعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التى تسهم فى دفع ونمو الاقتصاد، مشدداً على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وامتداد خدماته لجميع أنحاء البلاد .وأشار إلى أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين طبقاً للمعايير الدولية.

 

الحكومة المصرية: –

تفاصيل لقاء شريف إسماعيل مع ممثلي شركة «جنرال الكتريك» العالمية (بوابة الأخبار)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً مع وفد من ممثلي شركة «جنرال الكتريك»، ضم نبيل الحبايب الرئيس التنفيذي للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحضور وزراء الكهرباء، النقل، التعاون الدولي، والاستثمار.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يهاجم الحكومة بسبب سوء خدمات مياه الشرب والصرف الصحى (الأهرام)

شن أعضاء مجلس النواب هجوما حادا على الحكومة بسبب سوء خدمات مياه الشرب والصرف الصحى فى العديد من القرى والمراكز على مستوى محافظات الجمهورية، وحذروا من تزايد أعداد المصابين بالفشل الكلوى والكبد والجرب بسبب تلك الأزمة.

 

مجلس النواب يرفض بصفة نهائية مناقشة “تعديلات مصطفى بكري” (بوابة الأهرام)

رفض الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب إدراج مشروع تعديلات قانون الصحافة التى تقدم بها النائب مصطفى بكري على جدول أعمال المجلس، وتم الاتفاق على الانتظار حتى الانتهاء من مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة الذي يراجع حاليًا فى مجلس الدولة.

 

اليوم استجوابان جديدان ضد وزير التموين بجدول أعمال الجلسة العامة للنواب (اليوم السابع)

قررت هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال إدراج استجوابين جديدين للدكتور خالد حنفى وزير التموين على جدول أعمال الجلسة العامة، المقرر عقدها ظهر اليوم الثلاثاء.ويدور الاستجوابان حول الفساد فى منظومة توريد القمح وما تمثله من إهدار للمال العام وتسهيل استيلاء الغير عليه مما يهدد الأمن القومى المصرى.

 

عضو بـ “دفاع النواب” يطالب بزيادة معاشات الشرطة أسوة برجال الجيش والقضاء (اليوم السابع)

قال النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب إن عددا من أعضاء المجلس يعكفون حالياً على وضع مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 فى شأن هيئة الشرطة.وطالب بزيادة معاشات أفراد الشرطة قياسا على القوات المسلحة والقضاء مع الأخذ فى الاعتبار معدلات التضخم.

 

ممثل «الداخلية» أمام «النواب»: لا وجود للاختفاء القسرى فى مصر (الشروق)

نفى اللواء على عبدالمولى، مساعد وزير الداخلية، ما يثار عن وجود اختفاء قسرى فى مصر، مشيرًا إلى انتهاء عهد الاعتقالات بمجرد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المواد المنظمة لهذا الأمر، ليتم غلق ملفات الاعتقال الجنائى والسياسى فى مصر.

 

منظمات المجتمع المدني: –

هيومان رايتس ووتش: محاكمة جنينة تقوّض جهود مكافحة الفساد في مصر (أصوات مصرية)

طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش النيابة العامة بإسقاط القضية المرفوعة ضد المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، معتبرة أن إقالته وملاحقته “تثير مخاوف بشأن محاولات الحكومة تقويض استقلالية هيئات مكافحة الفساد وفعاليتها”.

 

المؤسسات الدينية: –

الإفتاء المتطرفون يحاولون جر مصر لطوفان العنف “المدجج” (بوابة الأهرام)

ندد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الافتاء المصرية، بحملات التكفير والتشويه التي تقوم بها بعض التيارات والجماعات ضد رموز الوطن وعلمائه الكبار، وذلك تعقيبًا على تكفير العالم المصري الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل، من قبل وجدي غنيم.

 

توك شو: –

ياسر رزق: دول غربية تستهدف مشروع مصر حتى لا يتحول لنموذج ويصبح السيسى قدوة (اليوم السابع)

شن ياسر رزق، رئيس تحرير ومجلس إدارة أخبار اليوم، هجوماً حاداً على مجلة الإيكونوميست، قائلاً إنها تخلت عن الكثير من المهنية فى تناول أوضاع الاقتصاد المصرى، ووصفت السيسى بأنه قائد انقلاب عسكرى بما يمثل إهانة للشعب المصرى.وقال إن هناك قوة فى الغرب تسعى ألا يكمل السيسى مدته الرئاسية، وإذا أكملها ألا يترشح لفترة رئاسية جديدة، لأنهم يعلمون أن شعبيته كاسحة وأنه سيفوز.

 

سو شيال ميديا: –

جمال الجمل: السيسي وصف مصر بـ “الخرابة” قبل “الإيكونوميست” (مصر العربية)

علّق الكاتب الصحفي جمال الجمل على مقال مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، بعنوان: “تدمير مصر… قمع وعدم كفاءة السيسي يؤججان الانتفاضة القادمة .وقال “ياسر رزق زعلان من ايكونوميست عشان كتبت تحليل بعنوان خراب مصر، طب مش فاكر يا ياسر إن السيسي أول رئيس وصف مصر أنها خرابة، وأشلاء، وشبه دولة، خليك كوول يا راجل، في الخرابة منافع كثيرة “.

 

أيمن نور: الحكومة رفعت أسعار الكهرباء استجابة لشروط صندوق النقد (مصر العربية)

رأى أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، أن إعلان ارتفاع أسعار الكهراباء، يأتي استجابة لشروط صندوق النقد .وقال “إعلان وزير الكهرباء رسميَّا عن زيادة أسعار الكهرباء، تهديد خطير للأكثر فقرًا في مصر، واستجابة مسبقة لشروط صندوق النقد “.

 

عصام حجي: علينا غسل قلوبنا من الكره إذا أردنا تطهير البلاد من الفساد (الشروق)

دعا الدكتور عصام حجي، الباحث في علوم الفضاء بوكالة ناسا، إلى وحدة الصف قبل البدء في تطهير البلاد من الفساد .وقال «علينا أن نغسل قلوبنا من الكره، إذا أردنا تطهير البلاد من الفساد»، مضيفًا: «وحدة الصف قبل أي شيء ».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

شعبة المستوردين: إغلاق شركات الصرافة حل أمني لن يجدي سوى لأسبوعين فقط (بوابة الاخبار)

قال فتحى الطحاوى، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية، لابد من إحكام الرقابة ومجازاة أى شركة صرافة تتلاعب مشيراً إلى أن قرار إغلاق بعض الصرافات حل أمنى لا يجدي سوى لمدة أسبوعين لأن إغلاق الصرافة لا يعنى وقف تجارة العملة وأضاف أن خطوات البنك المركزي المتبعة من شهر ديسمبر لعام 2014 حتى الأن هى السبب فى أزمة الدولار.

 

البورصة المصرية تربح 1.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين 8 أغسطس 2016، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والمحلية وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 1.4 مليار جنيه ليبلغ مستوى 1. 419 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 9. 809 مليون جنيه.

 

المركزي يعلن تراجع الاحتياطي بأكثر من ملياري دولار خلال يوليو الماضي (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي تراجع حجم الاحتياطي النقدي لدية بنهاية شهر يوليو الماضي إلي 536ر15 مليار دولار مقابل 546ر17مليار دولار بنهاية شهر يونيو السابق بتراجع قدرة أكثر من ملياري دولار وأرجعت مصادر مصرفية هذا التراجع إلي قيام مصر بسداد التزامات خارجية في مطلع يوليو الماضي بقيمة 720ر1 مليار دولار لصالح قطر ونادي باريس .

 

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بـ 3.4 مليار جنيه نياية عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين 8 أغسطس 2016، سندات خزانة بقيمة 3.4 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لسندات الخزانة 2.7 مليار جنيه لأجل 3 سنوات، وسندات بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 7 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

البنك المركزي يقرر وقف 5 شركات صرافة (بوابة الاخبار)

قرر البنك المركزي المصري، إيقاف 5 شركات صرافة جديدة بسبب تعمدها ارتكاب ممارسات تضر بسوق الصرف والاقتصاد القومي من خلال مخالفتها لقانون النقد والتعليمات الرقابية التي تصدر عن البنك المركزي، ليرتفع إجمالي عدد الشركات التي تم شطبها نهائيا وسحب تراخيصها والتي تم إيقافها إيقافا مؤقتا إلى 47 شركة.

 

الصناعة: شركة أمريكية تدرس زيادة استثماراتها بمصر بقيمة 60 مليون دولار (بوابة الاخبار)

كشف وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، عن قيام إحدى كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مجال تصنيع عبوات المشروبات المصنعة من الألومنيوم (الكانز) بدراسة ضخ استثمارات جديدة للشركة بمصر تقدر بحوالي 60 مليون دولار خلال المرحلة المقبلة من خلال إنشاء خط إنتاج ثالث إلى جانب الخطين الحاليين للشركة.

 

غرفة القاهرة التجارية تبحث زيادة الاستثمارات الهندية بالسوق المحلي (بوابة الاخبار)

بحثت غرفة القاهرة التجارية، سبل جذب الاستثمارات الهندية إلى السوق المحلي، في الأنشطة المختلفة خاصة في ظل المشروعات القومية المطروحة حاليا، والتي تتضمن فرص استثمارية واعدة للمستثمرين الأجانب والمحليين.

 

وزير الإسكان: مليار و100 مليون دولار قرض لمشروعات الصرف بالقرى (بوابة الاخبار)

قال المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة استطاعت خلال الفترة الماضية الحصول على موافقة البنك الدولي على قرض بقيمة مليار و100 مليون دولار لصالح مشروعات صرف صحي القرى كما أكد مدبولي أن الوزارة تستهدف تركيب الصرف الصحي لـ 50% من قرى مصر خلال عامين ونصف.

 

وزير الكهرباء: أسعار الوقود وراء زيادة تعريفة «الفواتير» (بوابة الاخبار)

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر إنه تم الانتهاء من 46٪‏ من محطتي بني شريف، و40% من محطة البرلس، و26% من محطة العاصمة الإدارية، وجميعها من إنشاء شركة سيمنس وأشار «شاكر»، خلال مؤتمر صحفي عقده بالوزارة إلى أن أسعار الكهرباء الجديدة التي ستطبق سببها ارتفاع أسعار الوقود سواء المازوت أو الغاز الطبيعي.

 

البنك الاهلى ينفي طلبه من عملائه بفرع لندن سحب مدخراتهم (بوابة الاخبار)

نفي يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، قيام البنك بارسال خطابات لعملائه فرع لندن بما يفيد سحب مدخراتهم، أو غلق حساباتهم الشخصية، مؤكدا إن فرع لندن كيان قائم بذاته وليس فرع كما يتصوره البعض، وهو منشأة ناجحة وتحقق أرباحا مرتفعة وقال أبو الفتوح إن هذه إشاعات مغرضة للنيل من سمعة البنك، هذا الكيان الوطنى الناجح.

 

إجراءات غير مسبوقة لخادم الحرمين لرعاية العمالة الوافدة بالسعودية (جريدة الاهرام)

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، عن صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية، بمعالجة أوضاع العمالة الوافدة العاملة بالمملكة المتضررة من تجاوزات بعض المنشآت التي يعملون بها، جاء ذلك تعليقا على الشكوي من إحدى الشركات السعودية التي خالفت نظام العمل مؤخرا.

 

«المصرية للاتصالات «توافق على شروط الجيل الرابع (جريدة الاهرام)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن موافقتها على شروط ترخيص إنشاء وتشغيل خدمات الجيل الرابع للاتصالات وتقديم خدمات المحمول، وقرر مجلس ادارة الشركة في اجتماعه الاخير بتفويض الادارة التنفيذية للشركة بإتمام إجراءات التوقيع علي الترخيص وسداد مقابل الترخيص، وفقا لشروط واسس السداد المحددة بقرار مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات.

 

وزير الصناعة: أزمة نقص الدولار ستنتهي قريبا وقرض “الصندوق” سيخفف من المشكلة (الوطن)

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن أزمة نقص الدولار ستنتهي قريباً، وأكد أن الحكومة ماضية قدماً في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض من الصندوق، ما سيسهم فى تخفيف حدة الأزمة الحالية من العملات الأجنبية، لافتاً الي ان هناك أولويات حددتها الحكومة لتوفير الدولار تتضمن المواد الغذائية والأدوية والمواد الخام.

 

المركزى يطرح عطاء 120 مليون دولار للبنوك اليوم (البوابه نيوز)

يضخ البنك المركزى المصرى في العطاء الدولارى الدوري، اليوم الثلاثاء، نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة في السوق المحلية ويكثف البنك المركزى المصرى حملاته التفتيشية على شركات الصرافة المخالفة لتعليمات بيع العملة الصعبة ويتدرج في العقوبات للمخالفين من الإغلاق لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر وتمتد إلى عام، وتصل إلى شطب الشركة نهائيًا.

 

شعبة القصابين: ارتفاع أسعار اللحوم البلدية والمستوردة من 10% إلى 25% خلال العيد (البوابه نيوز)

أعلنت شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية عن ارتفاع أسعار اللحوم البلدية من 10 % إلى 5ر12 % والمستوردة بنحو 25 % في السوق المحلي خلال عيد الاضحي المبارك.

 

” السعيد”: 62 مليارًا مديونيات الكهرباء والسكك الحديدية وماسبيرو لدى “القومي” (البوابه نيوز)

كشف ممتاز السعيد نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، عن وصول إجمالي مديونية قطاع الكهرباء لدى البنك إلى 41 مليار جنيه، تم جدولة 50% منها عن طريق السداد من خلال السندات، وتبقى 21 مليار جنيه خاصة بشركات نقل الكهرباء، جار التفاوض عليها ومديونية هيئة السكك الحديدية ١٤ مليار جنيه لافتا إلى أن مديونية ماسبيرو تبلغ قيمتها ٢٧ مليار جنيه.

 

إلزام الهيئات الاقتصادية بإغلاق حساباتها المفتوحة خارج “المركزى” (البوابه نيوز)

كشف مصدر حكومى عن صدور تعليمات من وزارة المالية لكل الهيئات الاقتصادية للالتزام بموافاة قطاع الموازنة المختص بتوزيع الاعتمادات المدرجة للجهة على مستوى الوحدات الحسابية التابعة وفقا للتصنيف الاقتصادى للموازنة العامة للدولة، وكذلك توزيع الاعتمادات الإجمالية على البنود والأبواب المدرجة قبل الصرف منها.

 

الحكومة لـ “النقد الدولي”: تخفيض عدد الموظفين تدريجيًا (البوابه نيوز)

كشف مصدر مشارك في مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي، أن بعثة صندوق النقد الدولى قامت بزيارة وزارة التخطيط، للاطلاع على الإجراءات الإصلاحية ببرنامج الوزارة، ضمن مفاوضات قرض الـ ١٢ مليار دولار وأضاف المصدر أن الوزير أكد أن تخفيض عدد العاملين بالدولة سيتم حسب خطة والتي سيتم من خلالها اختيار موظف واحد من بين ٢٠ موظفًا في عام ٢٠٣٠.

 

وزير الكهرباء: دعم الدولة للقطاع سينتهي بحلول 2019 (رصد)

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أنه بحلول عام ٢٠١٩م، سيكون استهلاك الكهرباء بسعرها الحقيقي وسينتهي دعم الدولة، مؤكدًا أن الأسعار الجديدة سيتم تطبيقها وأضاف شاكر أن الأسعار الجديدة سيتم تطبيقها من فاتورة شهر أغسطس، مؤكدًا أن الدولة تتحمل دعم في ظل هذه الأسعار حول ٢٨ مليار جنيه سنويًا.

 

الريال السعودي يواصل ارتفاعه بالسوق السوداء مسجلًا 3.27 جنيهات للبيع (رصد)

واصل سعر الريال السعودي ارتفاعه في السوق السوداء، اليوم الاثنين، مسجلا 3.23 جنيهات للشراء ، و3.27 جنيهات للبيع في بعض المناطق، بسبب اقتراب موسم الحج و سجل سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في التعاملات البنكية،استقرار وثباتا، وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزي، محققاً 2.35 جنيه للشراء و2.36  جنيها للبيع.

 

الدولار يرتفع بالسوق السوداء مسجلًا 12.90 جنيهًا للبيع (رصد)

اقترب سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء من حاجز 13 جنيها، مسجلا 12.75 جنيها للشراء، و 12.90 جنيها للبيع، واستقر أمام الجنيه المصرى، في البنوك عند 8.8574 جنيهات للشراء و8.8800 جنيهات للبيع.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لموظفي التربية التعليم المؤقتين للمطالبة بتثبيتهم بالشرقية (بوابة الاخبار)

نظم عدد من العاملين المؤقتين بالتربية والتعليم بالشرقية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الشرقية للمطالبة بتثبيتهم والحصول على مرتبات عادلة ومساواتهم بزملائهم ورفع المحتجون لافتات مدون عليها «التثبيت مطلبنا الوحيد .. خمس سنين وإحنا بناخد 70 جنيه فى التربية والتعليم ..عايزين العدالة الاجتماعية .. عايز أعيش بكرامة».

 

مظاهرات لعمال شركة KCG التركية بالعاشر من رمضان (رصد)

يواصل عمال شركة KCG التركية بالعاشر من رمضان التظاهر لليوم الخامس، بعد قيام صاحب الشركة بغلق أبوابها وتأجير شركة حراسة لحمايتها عقب إضرابات نظمها العاملين للمطالبة بمستحقاتهم الماليةوأكد العمال أنه خلال الأسبوعين الماضيين نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم في ظل تدنى رواتبهم التي تتراوح ما بين 750 إلى 1200 جنيه في الشهر.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

“تعليمات عليا” تُجمد اقتراحاً بتغيير رؤساء تحرير الصحف (العربي الجديد)

قال مصدر برلماني مصري مطلع، لـ “العربي الجديد”: إن تعليمات صدرت من مكتب عبد الفتاح السيسي، إلى رئيس البرلمان على عبدالعال، لتجميد اقتراح تغيير رؤساء تحرير الصحف الحكومية، وعدم مناقشته في دور الانعقاد الحالي بناء على اتصالات تمت بين أعضاء في المجلس الأعلى للصحافة من المقربين للدائرة الرئاسية، من الرافضين لتغيير رؤساء تحرير الصحف القومية.

 

«أحمد سليم» رئيسا مؤقتا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون (الشروق)

أصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء قرارا بتكليف أحمد سليم رئيسا مؤقتا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتليفزيون ويأتي هذا التكليف إلى جانب عمله كرئيس للإدارة المركزية للتخطيط بوزارة الإعلام، وذلك لحين تشكيل مجلس إدارة جديد للمجلة.

 

مذيعة “طلب الأمان” تختفي فجأة بعد نقدها للجيش (عربي21)

تغيبت الإعلامية المصرية لميس الحديدي عن مشاهدي برنامجها “هنا العاصمة”، عبر فضائية “سي بي سي”، منذ يوم السبت الفائت، لمدة شهر كامل على الأقل، بدعوى السفر رفقة أسرتها ويشبه الغياب المفاجئ للحديدي طريقة اختفاء الإعلامي يوسف الحسيني ما جعل مراقبين يربطون بين غيابها وتناولها بالنقد الدور الاقتصادي المتزايد للجيش المصري.

 

التعليم

لجنة الفساد بـ “تعليم الغربية” تشدد على غلق مراكز الدروس الخصوصية (بوابة الاخبار)

طالبت لجنة الفساد بمديرية التربية والتعليم بتطبيق معايير النزاهة والشفافية على الجميع وتطبيق الضبطية القضائية، تأكيداً على الدور الفعال الذي يقوم به محافظ الغربية، من غلق مراكز الدروس الخصوصية على مستوى مدن المحافظة.

 

السياحه

وفد رجال أعمال روس يصل القاهرة (بوابة الاخبار)

وصل مطار القاهرة وفداً من رجال الأعمال ورؤساء في 8 شركات روسية عاملة في مجال أمن وتأمين وسلامة المطاراتن وذلك في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام لبحث دعم علاقات التعاون فى مجال تأمين المطارات بين البلدين.

 

النقل والمواصلات

بعد توقف 6 سنوات. استئناف العمل بخط سكك حديد «كفر داوود -السادات» (بوابة الاخبار)

قرر د. جلال مصطفي سعيد وزير النقل استئناف العمل بخط السكك الحديدية الذي يربط كفر داوود بمدينة السادات لتنمية مدينة السادات بمحافظة المنوفية وربطها بشبكة خطوط السكك الحديدية وصولاً إلى ميناء الأسكندرية ويساهم الخط في خدمة المنطقة الصناعية بمدينة السادات والمنطقه اللوجيستية الخاصة بالميناء الجاف الذي سوف تنشأه وزارة النقل.

 

توقف حركة القطارات بخط “القاهرة -الإسكندرية” بعد خروج جرار قطار بالبحيرة (بوابة الاخبار)

توقفت منذ قليل حركة القطارات بخط “القاهرة – الإسكندرية” بشكل تام، وذلك بعد خروج جرار قطار من على شريط السكة الحديد بالقرب من محطة “إيتاى البارود “. وتكثف هيئة السكك الحديدية من جهودها لرفع العربة التي خرجت من على القضبان وإعادة حركة القطارات إلى طبيعتها.

 

الزراعه

«الزراعة بالبرلمان» توصي برفع سعر توريد القصب من 400 لـ 500 جنيه (بوابة الاخبار)

أوصت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب الاثنين 8 أغسطس بضرورة رفع سعر توريد القصب من 400 جنيه إلى 500 جنيه جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النواب هشام الشعيني وخالد خلف الله وصبري داوود بشأن عدم سداد مستحقات مزارعي القصب.

 

«الزراعة» توقع مذكرة تفاهم مع شركة ألمانية لحل مشكلة فاقد القمح وتحسين الإنتاجية (المصري اليوم)

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي متمثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية مذكرة تفاهم الإثنين مع شركة باسف الالمانية للمبيدات تضمنت تبادل الخبرات المشتركة بين الكوادر التي تساهم في الارتقاء بأداء ومهام لجنة مبيدات الافات الزراعية في مصر، ومساعدة مصر في تقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية ومحاصيل الحبوب وزيادة انتاجية القمح .

 

الأقباط

الكنيسة: مفاوضات دير السلطان مع إثيوبيا تمت بحضور ممثلي السفارة المصرية (بوابة الاخبار)

أعلن القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه لم يكن هناك وسيلة لحل مشكلة دير السلطان بالقدس الذى قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بطرد الرهبان الأقباط منه عقب نكسة يونيو 1967 وتسليمه للرهبان الأحباش، سوى التفاوض خاصة بعد أن أقرت إسرائيل بملكيته للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لإعادته وتسليمه.

 

الطائفة الإنجيلية توضح حقيقة الأحداث بكنيسة الإسماعيلية (بوابة الاخبار)

أصدرت الطائفة الإنجيلية بمصر بيانا أوضحت فيه حقيقة الأحداث التي شهدتها الكنيسة الإنجيلية بمدينة الإسماعيلية وقال البيان: إن القس عزت عفيفي المكلف برعاية أبناء الكنيسة الإنجيلية بالإسماعيلية حال توجهه لأداء الصلاة بالكنيسة، وبرفقته عدد من أبناء الكنيسة، إعترضته القوة المكلفة بتأمين الكنيسة من الخارج، إلى جانب عدد من الخارجين على القانون.

 

الكنيسة ترسم 21 شماسا بالوادي الجديد وفرنسا (الوطن)

استغل أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قداسات الأحد الأول من صوم العذراء، أمس، في رسامة عدد من شمامسة الكنيسة بالداخل والمهجر، حيث صلي الأنبا بقطر، أسقف الوادي الجديد، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة الخارجه، ورسم خلاله 15 شمامسًا في درجة أغنسطس.

 

أقباط كوم اللوفي يرفضون وساطة الكنيسة ويتظاهرون أمام الاتحادية (الأقباط اليوم)

قال المحللة السياسية إيريني رشدي، إن أقباط قرية كوم اللوفي بسمالوط بمحافظة المنيا، تركوا القرية بعد تلقيهم تهديدات من بعض المتشددين وأضافت رشدي، في تصريحات لها، اليوم الإثنين، أن الأقباط رفضوا وساطة الكنيسة في حل المشكلة، وقرورا التظاهر أمام القصر الجمهوري بالاتحادية، للتنديد بما حدث لهم.

 

أقباط كوم اللوفى يقدمون بلاغ للنائب العام بعد هروبهم من قريتهم (الأقباط اليوم)

يتوجه أقباط قرية كوم اللوفى مركز سمالوط بالمنيا، الى مكتب النائب العام بالقاهرة لتقديم بلاغ ضد قرار إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء عليهم بعد شائعة تحويل منزل الى كنيسة ويأتى تقديم هذا البلاغ بعد هروب 5 اسر من القرية عقب إخلاء سبيل المتهمين بعد تعرضهم لقذف منازلهم بالحجارة وإطلاق أعيرة نارية في الهواء احتفالا بخروج المتهمين.

 

أخرى

مليون دولار معونة أمريكية لتقليل فاقد المياه بسوهاج (بوابة الاخبار)

أكد اللواء المهندس محمد بدري القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج والعضو المنتدب أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «هيئة المعونة الأمريكية» خصصت معونة مليون دولار لخفض كميات المياه غير المحاسب عليها وتقليل فاقد المياه.

 

التحفظ على 81 طن دقيق مختلط بالرمال في الغردقة (الوطن)

أعلن المهندس ربيع إسماعيل، مدير مديرية التموين بالبحر الأحمر، أنه تم التحفظ على 81 طنا و50 كيلو دقيق، لاكتشاف أنها مختلطة بالرمال والحصى، مؤكدا على تغذية المخابز بكميات بديلة صالحة للاستخدام وأحالت مباحث تموين البحر الأحمر مدير مطحن الغردقة للنيابة العامة، بعد اكتشاف اختلاط كميات كبيرة من الدقيق بالرمال.

 

انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح بالكامل (الوطن)

انقطعت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الكهرباء، عن مدينتي الشيخ زويد ورفح، ما تسبب في حالة من الضيق والضجر لدى سكان المدينتين ويذكر أن الكهرباء دائمة الانقطاع بسبب الاشتباكات، التى تحدث بمناطق جنوب غرب الشيخ زويد، القريبة من مربعة نجد وجنوب الثومة، وطريق الوحشى الاخر، ومنطقة ابورفاعى خلف حى الترابين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يكرم فردين شرطة لجهودهما في حراسة «علي جمعة» (بوابة الأخبار)

قام اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بتكريم كلٍ من أمين الشرطة/ عماد محمد أحمد أبوحامد – عريف شرطة/ هلال ربيع عبد العاطى السيد “من قوة الإدارة العامة لشرطة الحراسات الخاصة، والمكلفان بحراسة الدكتور على جمعة.

 

مدير أمن كفرالشيخ يعتمد حركة تنقلات الشرطة الداخلية على مستوى المحافظة (بوابة الأهرام)

اعتمد اللواء سامح مسلم مدير أمن كفرالشيخ حركة التنقلات الداخلية، لضباط الشرطة، بالإدارات والأقسام والمراكز والوحدات الشرطية، المختلفة التابعة لمديرية أمن كفرالشيخ.

 

سماع دوى انفجار فى منطقة “أغاخان” بشبرا مصر وانقطاع الكهرباء (اليوم السابع)

سمع عدد من سكان منطقة أغاخان فى شبرا مصر، صوت انفجار قوى تبعه انقطاع فى التيار الكهربائى، حيث أرسل عدد من المواطنين رسائل عبر صحافة المواطن يؤكدون سماع صوت الانفجار، دون معرفة مصدر الصوت أو سببه.

 

خبراء المفرقعات بالفيوم يتأكدون من عدم وجود متفجرات بالسيارة المشتبه بها (اليوم السابع)

تأكد خبراء المفرقعات بمحافظة الفيوم، خلال فحصهم لسيارة اشتبهوا بوجود متفجرات داخلها، كانت متواجدة بجوار شرطة النجدة بالفيوم، عدم وجود أى مواد متفجرة بها، وتبين أنها تابعة لأحد المحامين وتم التوصل له والاتصال به لاستلامها.

 

محاكم ونيابات: –

حبس مساعد شرطة حاول إشعال النار فى قسم شرطة بني سويف (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات بني سويف بحبس مساعد شرطة من قوة قسم شرطة بني سويف الجديدة، أسبوعًا، لمحاولته إشعال النيران في نفسه وفي مأمور القسم باستخدام البنزين، قبل أن تتدخل القوات وتلقي القبض عليه وتسلمه للمحاكمة.

 

إلغاء قرار منع نظيف وزوجته ونجليه من التصرف في أموالهم (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بإلغاء القرار الصادر بمنع الدكتور أحمد نظيف وزوجته ونجليه من التصرف في أموالهم والسفر واعتباره كأن لم يكن وإخطار هيئة الكسب غير المشروع والنيابة العامة بتنفيذ الحكم كلا فيما يخصه.

 

إخلاء سبيل أميني شرطة بمطار القاهرة بعد اتهامهما بتهريب «غزالة» (الشروق)

قررت نيابة النزهة إخلاء سبيل أميني شرطة بميناء القاهرة الجوي بكفالة 2000 جنيه لتسهيلهم إجراءات تهريب بضائع دون سداد الرسوم الجمركية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

زعيم قبيلة “التبو” الليبية: التدخل العسكري المصري ينهي ظاهرة الاختطاف (بوابة الأخبار)

قال عيسى عبد المجيد، المستشار السابق لرئيس مجلس النواب الليبي، وزعيم قبيلة التبو، إن التدخل العسكري المصري في ليبيا بات ضرورة لمواجهة خطر التجمعات الإرهابية.

 

وكالة روسية: موسكو تدعم مصر بالخبرات القتالية فى المسارح العسكرية (اليوم السابع)

أعلنت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أن مصر أرسلت مجموعة من المراقبين إلى روسيا لمراقبة المنافسة العسكرية “مفاتيح السماء”، وذلك ضمن الألعاب العسكرية الدولية فى منطقة أستراخان وأشارت الوكالة الروسية إلى أن وزارة الدفاع الروسية أكدت أنه بالإضافة إلى مصر يوجد هناك ممثلون عن 6 دول أخرى، هى فنزويلا وصربيا وباكستان والهند والبحرين والصين، وأن المنافسة تمر بـ 6 مراحل، وبالتحديد منافسة السائقين، وتحميل قذائف، ومناورة صواريخ “إس — 300”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close