fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 9 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يتوجه إلى اليونان للمشاركة في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار (موقع وزارة الخارجية المصرية)

توجه سامح شكري وزير الخارجية عصر اليوم الخميس الموافق 8 سبتمبر الجاري إلى العاصمة اليونانية أثينا، وذلك للمشاركة في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار الذي دعا إليه وزير خارجية اليونان بمشاركة عدد من الدول الأوروبية والعربية.

 

سامح شكري: قوى إقليمية ودولية تتدخل في شئون المنطقة العربية (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن المنطقة العربية مازالت تعج بالأزمات الحادة، القديمة والمستحدثة، وتواجه دولها الوطنية مخاطر الانقسام والاستقطاب الطائفي والمذهبي، ومحاولات التدخل في شئونها الداخلية وزعزعة استقرارها، من قوى إقليمية ودولية، فضلا عن تفشي خطر الإرهاب.

 

شكري: المطلوب مواجهة أزماتنا على أرض عربية ترفض محاولات طمس الهوية (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أهمية مواجهة الأزمات التي تعج بها المنطقة العربية على أرضية عروبية، تنتصر لمؤسسة الدولة الوطنية الحديثة، وترفض كل محاولة لطمس الهوية العربية والوطنية لصالحِ ولاءات طائفية ضيقة، تذكيها قوى خارجيةٌ، ويستفيد منها إرهاب يهدد منطقتنا والعالم بأسره.

 

سامح شكرى: نستضيف أكثر من نصف مليون سورى يحظون بنفس معاملة المصريين (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكري إن نزيف الدم في سوريا لازال مستمرا، يحصد مئات الآلاف من القتلى ويجبر الملايين على النزوحِ داخل وطنهم واللجوء لدولِ جوارهم، ومن بينها مصر التى تستضيف أكثر من نصف مليون سورى يحظون بنفس معاملة المواطنين المصريين فى مجالات التعليم والرعاية الصحية وغيرها.

 

«الخارجية» تبحث عودة السياحة السويسرية لمصر (بوابة الأخبار)

استقبل السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وزير الدولة للشئون الخارجية السويسري على رأس وفد من وزارة الخارجية السويسرية وذلك خلال زيارته للقاهرة وتطرق اللقاء للتعاون في مجال السياحة، وسبل استعادة حركة السياحة السويسرية إلى مصر.

 

السيسي يترأس وفد مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الشروق)

تجرى أجهزة الدولة المصرية، وعلى رأسها مؤسسة الرئاسة ووزارة الخارجية وعدد من الأجهزة السيادية، ترتيبات المشاركة القادمة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى الأسبوع الثالث من الشهر الحالى وهي المشاركة التى تقرر أن يترأسها السيسى.

 

ختام أعمال المجلس الوزارى للجامعة العربية في القاهرة (الأهرام)

أكد وزراء الخارجية العرب فى ختام اجتماعات دورتهم الـ١٤٦ والتى عقدت بالقاهرة أمس ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا، ورفض التدخل الخارجى والعسكرى بالشأن الليبى . وأدانوا الانتهاكات الاسرائيلية فى القدس وبقية الأراضى العربية المحتلة، وطالبوا بتفعيل مبادرة السلام العربية . وأعرب الوزراء، فى بيان أمس، عن القلق الشديد من تداعيات تصعيد الأعمال العسكرية بسوريا، وطالبوا مجلس الأمن بتحمل مسئولياته كاملة.

 

«الخرطوم»: اجتماع التعاقد مع «الاستشاري لدراسات سد النهضة» 19 و20 سبتمبر (المصري اليوم)

قال رئيس الوفد الفنى لمفاوضات سد النهضة، وزير الرى السودانى الأسبق، الدكتور سيف الدين حمد عبد الله، إن يومى 19 و20 سبتمير الجارى سيشهدان اجتماع التعاقد مع المكتب الاستشارى لإجراء الدراسات الفنية للسد وأضاف أنه تم التنسيق بين المكتبين الفنى الفرنسى «بى. آر. إل» والقانونى الإنجليزى «كوربت» تمهيدا لإتمام التعاقد بالعاصمة السودانية الخرطوم، وبدء تنفيذ الدراسات الفنية فى مدة أقصاها 11 شهرا.

 

سفير فلسطين بالقاهرة: لا خلافات بين أبو مازن والقيادة المصرية (بوابة الأهرام)

نفى السفير جمال الشوبكى، سفير دولة فلسطين بالقاهرة، وجود أى خلافات بين رئيس فلسطين، محمود عباس أبو مازن، والقيادة المصرية، بسبب القيادى الفتحاوى محمد دحلان مشيرًا إلى أن من يروج للخلافات بين الرئيس أبو مازن ومصر عليه أن يرجع إلى الكلمة التى ألقاها الرئيس أبو مازن من مقر السفارة المصرية قبل أيام أثناء احتفالها بالعيد الوطنى لمصر.

 

سفير أوكرانيا بالقاهرة: مصر بلدا هاما للحفاظ على السلام بالشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

أكد سفير أوكرانيا بالقاهرة هينادى لاتى، على قوة العلاقات مع مصر في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وأن كييف تعتبر مصر بلدا هاما في الحفاظ على السلام والاستقرار في أفريقيا والشرق الأوسط والتي عانت كثيرا من الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية.

 

السفير الإسرائيلى يغادر القاهرة متوجها إلى تل أبيب لقضاء عطلته الأسبوعية (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح يوم الخميس، السفير ديفيد جوفرين، سفير إسرائيل لدى مصر، متوجهًا إلى تل أبيب لقضاء عطلته الأسبوعية وصرحت مصادر أمنية بالمطار بأن السفير الإسرائيلى والوفد المرافق له المكون من 9 أعضاء أنهو إجراءات السفر من صالة كبار الزوار على طائرة إير سينا رحلة رقم 054 والمتجهة إلى تل أبيب.

 

قنصلية مصر بجدة تنجح في تسفير المصريين الموقوفين بالسعودية بسبب غرامات الإقامة (المصري اليوم)

نجحت جهود القنصلية المصرية بجدة بالتنسيق مع السلطات السعودية في تسفير كل الموقوفين المصريين بمركز توقيف الشميسي على خلفية أزمة الغرامات المفروضة عليهم، بسبب مخالفتهم نظام الإقامة والعمل في المملكة، إلى أرض الوطن، وذلك قبل حلول عيد الأضحى المبارك، على أن تغادر آخر مجموعة السبت وتضم 196 موقوفا.

 

تليجراف: حروف غامضة على جثة ريجيني (مصرالعربية)

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن حروفا “غامضة” عثر عليها منحوتة في جثة الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، ضمن ممارسات التعذيب التي تعرض لها وفقا لنتائج تقرير تشريح وتابعت الصحيفة: “طالب جامعة كامبريدج الذي قتل في مصر احتوت جثته على حروف غامضة نحتت خلال تعرضه لأيام عديدة من التعذيب”.

 

جورج جالاوي: السيسي أحد أسباب معاناة غزة (مصرالعربية)

انتقد السياسي البريطاني جورج جالاوي السيسي، زاعما أنه أحد أسباب معاناة غزة . جالاوي، البرلماني السابق والمرشح السابق لعمادة لندن، كتب عبر حسابه على تويتر: “غزة تحت الهجوم، وتتعرض للقصف والمجاعة جوا وأرضا وبحرا. إنها تحت هجوم دولة المستوطنين، وديكتاتورية السيسي”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: مصر لن تتوانى عن مساعدة الدول العربية إذا تعرضت لاعتداء (الأهرام)

أكد السيسى أهمية وحدة الصف وتعزيز التضامن والتكاتف العربى فى مواجهة جميع الأخطار.وشدد خلال استقباله أمس الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولى الإماراتى على أن الأمن القومى العربي، بما فى ذلك أمن منطقة الخليج العربي، الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى المصري، مؤكداً أن مصر لن تتوانى عن تقديم كل سبل الدعم والمساندة للدول العربية الشقيقة فى حال تعرضها لأي اعتداء.

 

السيسي يصدّق على قانون ضريبة القيمة المضافة (أصوات مصرية)

صدّق السيسي على قانون ضريبة القيمة المضافة ونُشر يوم الخميس في الجريدة الرسمية .وبحسب القانون، فإن “وزير المالية سيصدر اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة خلال 30 يوما من تاريخ نشره، على أن يستمر العمل باللوائح والقرارات المعمول بها حاليا إلى أن تصدر هذه اللائحة، وذلك فيما لا يتعارض معه “.

 

قرار بإعادة تخصيص أرض مملوكة للدولة لاستخدامها فى إنشاء محطة طاقة كهربائية (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1000.405 فدان بالظهير الصحراوى غرب طريق فارس -كوم أمبو لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها فى إنشاء محطة طاقة كهربائية نظيفة (الطاقة الشمسية) بنظام حق الانتفاع ووفقا للقواعد والإجراءات التى يضعها مجلس الوزراء.

 

قرار جمهوري بفض دور الانعقاد الأول ودعوة البرلمان للثانى (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب، أنه صدر اليوم الخميس، القرار الجمهورى رقم 423 لسنة 2016، بدعوة مجلس النواب للانعقاد اعتبارا من يوم الثل اثاء4 أكتوبر المقبل، وانتهاء دور الانعقاد الأول.

 

قرار جمهورى ببعض التعيينات والتنقلات فى الوظائف القضائية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، القرار رقم 406 لسنة 2016، ويتضمن بعض التعيينات والتنقلات فى الوظائف القضائية.

 

الحكومة المصرية: –

مجلس الوزراء يبحث استعدادات استقبال عيد الأضحى (الأهرام)

أكد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعى أمس برئاسة شريف إسماعيل، على توفير كافة السلع الأساسية والضرورية بالكميات والأسعار المناسبة، والعمل على اقامة المزيد من المنافذ الثابتة والمتحركة.

 

الحكومة تعلن الموافقة على قانون الجمعيات الأهلية وترفعه لمجلس الدولة (اليوم السابع)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن الحكومة وافقت على إنشاء الجهاز المنظم لمياه الشرب، وقانون الجمعيات الأهلية، وسيتم إرساله إلى مجلس الدولة، موضحا أنه تم أيضا الموافقة على استكمال إجراءات ترخيص شركات الأسمنت وتشمل 8 رخص جديدة، ومشروع قانون التاكسي النهرى.

 

«الوزراء»: قرار بإعادة مناطق بخليج السويس والساحل الشمالي لملكية الدولة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإلغاء قراري رئيس الجمهورية رقمي 458 لسنة 1993، 1080 لسنة 2000 باعتبار المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقتي خليج السويس والساحل الشمالي الأوسط من مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة، وإعادة الأراضي محل القرارين إلى أصلها كأملاك دولة خاصة.

 

الوفود الأجنبية: –

الوفد الروسى يبدأ جولته التفقدية بمطار القاهرة لمتابعة الإجراءات الأمنية (اليوم السابع)

بدأ الوفد الأمنى الروسى مساء يوم الخميس، جولته التفقدية بمطار القاهرة الدولى داخل صالات السفر والوصول لمتابعة الإجراءات الأمنية التى يتم تطبيقها، والوقوف على أحدث الأجهزة التى تم تركيبها بالمطار فى إطار خطة تطوير المنظومة الأمنية بالمطارات المصرية.

 

وزير خارجية الإمارات يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة، الخميس 8 سبتمبر، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بعد زيارة لمصر استغرقت يوما واحدا التقى خلالها السيسي.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يسلم النائب العام مستندات تدين “خالد حنفي” (بوابة الأخبار)

أرسل مجلس النواب إلى المستشار نبيل احمد صادق النائب العام 330 ألف وثيقة ومستند تدعم تقرير لجنة تقصى الحقائق البرلمانية بشأن وقائع الفساد في منظومة القمح.

 

«النواب»: إجراء التصويت النهائي على «الخدمة المدنية» أكتوبر المقبل (الشروق)

قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المجلس انتهى بالفعل من إعداد مشروع قانون الخدمة المدنية قبل مراجعته بمجلس الدولة، مؤكدًا أنه كان من المفترض أن يعرض القانون على المجلس مرة أخرى للتصويت النهائي عليه قبل إقراره من قبل رئيس الجمهورية.وأضاف أن البرلمان سيبدأ في إجراء عملية التصويت النهائي على قانون الخدمة المدنية، في أول جلساته خلال دور الانعقاد الثاني في النصف الأول من شهر أكتوبر المقبل.

 

تصريحات: –

محافظ القاهرة الجديد: لا مجال للمفسدين وسأعمل من خلال منظومة جماعية (بوابة الأخبار)

حرص اللواء عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الجديد على بدء عمله بالمحافظة بلقاء القيادات التنفيذية ونوابه والسكرتير العام المساعد والتعرف على أهم الملفات والتحديات التي تواجه العاصمة، وأكد على أتباعه سياسة الثواب والثناء للمجدين والملتزمين بأعمالهم والعقاب للمقصرين، وأنه لا مجال للفساد أو المفسدين والعمل من خلال منظومة عمل جماعية والمتابعة الجيدة لكافة الأعمال.

 

هجوم حاد من عمرو موسى على السعودية برواية وكالة إيرانية (عربي21)

هاجم الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، قرار السعودية بتشكيل التحالف العربي ضد اليمن، قائلا إنه “أرعن ومتهور”، معتبرا قرار العرب أصبح “بيد صبية مراهقين مدللين “. ونقلت وكالة (إرنا) الإيرانية عن موسى قوله في حوار مع قناة (سي بي سي) المصرية، إن “التحالف العربي على بلد عربي شقيق أمر غريب وحدث عجيب ومعيب وقرار أرعن متهور وغير صائب “.

 

توك شو: –

«البيئة»: خطة قومية عاجلة لجمع القمامة بتكلفة وصلت مليار جنيه (الشروق)

قال خالد فهمي، وزير البيئة، إن الوزارة أعدت خطة قومية عاجلة لمواجهة أزمة القمامة بالمحافظات، بتكلفة إضافية مليار، و88 جنيهًا، مضيفًا «الحكومة رغم كل مشكلات الموازنة التي تعاني منهان استطاعت توفير هذا الاعتماد الإضافي ».

 

سوشيال ميديا: –

الغزالي حرب: الدولة تتصالح مع الفساد و”تجرجر” هشام جنينة في المحاكم (مصر العربية)

استنكر شادي الغزالي حرب، تعيين اللواء عاطف عبد الحميد، وزير النقل السابق محافظًا للقاهرة، بعد اتهامه في الكسب غير المشروع بالاستيلاء على 4 مليون جنيه من أرباح شركة مصر للطيران في عام 2013.قائلا”مش كفاية إنه فاسد واتصالحوا معاه، لأ… ده بيكافئوه ويجيبوه محافظالقاهرة كمان! في الوقت اللي هشام جنينة بيتجرجر في المحاكم… نظام الفساد”.

 

ناصر أمين: الحكومة وضعت شرط “حقير” للحصول على لبن الأطفال (مصر العربية)

استنكر ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الشروط التي وضعتها وزارة الصحة للحصول على لبن الأطفال  المدعم . وقال قرار الحكومة بالكشف على الأمهات قبل تسليمهم الألبان… يمثل جريمة هتك عرض للنساء… لأن الكشف بهذه الطريقة كشف جبري لا إرادة للأم فيه، سوف أطعن على هذا القرار الغير إنساني فورًا “.

 

تعليق ساخر من تامر أبو عرب على حركة المحافظين الجدد (مصر العربية)

سخر الكاتب الصحفي تامر أبو عرب، من تعيين اللواء مهندس عاطف عبد الحميد، وزير النقل السابق محافظًا للقاهرة .وقال ” هو لا مؤاخذة إيه التغيير في إنك تخلي محافظ القاهرة السابق وزير النقل، وتخلي وزير النقل السابق محافظ القاهرة؟ صايع أنت كدة بقي؟ “.

 

حازم عبد العظيم: السيسي “عسكر” الدولة وقضى على شباب الثورة (مصر العربية)

هاجم الناشط السياسي حازم العظيم، السيسي، معتبرًا أن النظام قضى على شباب ثورة 25 يناير .وقال “السيسي والسعادة على وجهه بشباب الثورة، الخطة أ: القضاء عليهم وعلى روح الثورة ثم الخطة ب: عسكرة الدولة… جدع ياباشا “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي المصري

بيان: إغلاق سنتر بوينت وماكس بالإسكندرية بسبب ظروف العمل المعقدة في مصر (أصوات مصرية)

قررت شركة الشرق الدولية للتجارة المحدودة إغلاق 3 متاجر في مدينة الإسكندرية وهم “سنتر بوينت” و”هوم سنتر” و”ماكس” اعتبارا من يناير المقبل .وقال بيتر مورلاند، المدير الإقليمي للشركة في مصر، إنه “نظراً للظروف المعقدة التي تمر بها بيئة الأعمال في مصر، فإن الشركة تدرس كافة عملياتها الراهنة وتعيد النظر في مختلف أعمالها على مستوى البلاد، وأنه بناء على ذلك قررت الشركة إغلاق المتاجر الثلاثة “.

 

البورصة ترتفع في نهاية تعاملات الأسبوع (أصوات مصرية)

أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 على ارتفاع بنسبة 0.52% إلى مستوى 8188 نقطة في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد تراجعه على مدى الجلستين الماضيتين .وبينما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.19%، ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.42 %.

 

أسعار الكهرباء تقفز بالتضخم لأعلى مستوى منذ ديسمبر 2008 (أصوات مصرية)

قادت أسعار الكهرباء الجديدة التضخم السنوي للارتفاع خلال شهر أغسطس لأعلى مستوى له منذ ديسمبر 2008 .وقفز معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية إلى 16.4% خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 14.8% في يوليو .

 

مجلس الوزراء يفوض وزارة الصناعة في ترسية 8 رخص أسمنت (أصوات مصرية)

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الخميس، على تفويض وزارة التجارة والصناعة في ترسية 8 رخص جديدة لصناعة الأسمنت .وكانت هيئة التنمية الصناعية قالت في يونيو الماضي إنها تلقت 8 عروض من شركات محلية وعالمية للحصول على رخص إنتاج الأسمنت، وذلك من بين 35 شركة سحبت 37 كراسة شروط، في المزايدة التي طرحتها يناير الماضي لإقامة 14 مصنع أسمنت .

 

شركة تجارة تعيد تصدير شحنة قمح عجزت عن تفريغها بمصر (أصوات مصرية)

قالت شركة لتجارة الحبوب إنها تعتزم إعادة تصدير شحنة قمح روسي حجمها 31 ألف طن نظرا لعدم قدرتها على تفريغها فى مصر منذ يوليو بسبب الارتباك في الفحوص المتعلقة بفطر الإرجوت.

 

البنك المركزي: التضخم الأساسي يرتفع إلى 13.25% على أساس سنوي في أغسطس (بوابة الأهرام)

قال البنك المركزي اليوم الخميس إن معدل التضخم الأساسي في البلاد ارتفع إلى 13.25 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس من 12.31 بالمئة في يوليو. ويبدو أن مستوى التضخم فى أغسطس يشير إلى عودة للاتجاه الصعودي في الأسعار منذ أن خفض البنك المركزي قيمة الجنيه في مارس وخفض الدعم فى أغسطس.

 

وزير المالية يوافق على ترقية 20 ألف من العاملين بالضرائب والجمارك (بوابة الأخبار)

صرح عادل عبد الفضيل نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بأن الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، وافق على إجراء حركة ترقيات فى مصلحتى الضرائب والجمارك وذلك عقب صدور قانون الخدمة المدنية فى شكله النهائى. تشمل الحركة صغار العاملين يستفيد منها 20 ألف موظف.

 

مصر تسعى لشراء 202 ألف طن من زيت الغاز (بوابة الأخبار)

أظهرت وثيقتا مناقصات أن الهيئة المصرية العامة للبترول، تسعى لشراء ما يصل إلى 202 ألف طن من زيت الغاز للتسليم في السويس والإسكندرية في أكتوبر.

 

قرار جمهوري بالموافقة على قرض بـ 244 مليون دولار من صندوق النقد العربي (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على عقد القرض التلقائي “السادس” بين مصر وصندوق النقد العربي بمبلغ 59 مليونا و160 ألف دينار عربي حسابي، بما يعادل نحو 243.78 مليون دولار أمريكي، والموقع في القاهرة بتاريخ 26 نوفمبر 2015 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

 

بعثة من البنك الدولى والأفريقى تزور مصر نهاية الشهر الجارى (الشروق)

عقدت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وطارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مساء أمس، اجتماعا مع ممثلين من البنك الدولى والبنك الأفريقى للتنمية، لبحث إجراءات الشريحة الثانية من التمويل المخصص، لدعم برنامج الحكومة الاقتصادى، والبالغ قيمته 1.5 مليار دولار منها مليار دولار من البنك الدولى، و500 مليون دولار من البنك الأفريقى للتنمية.وأكد ممثلو البنك الدول والبنك الأفريقى للتنمية، أن هناك بعثة مشتركة من البنكين، ستزور القاهرة نهاية شهر سبتمبر الحالي.

 

الدولار يسجل 12.70 جنيهًا للبيع بالسوق السوداء (رصد)

استقرت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات يوم الخميس، مسجلةً 12.60 جنيهًا للشراء، و12.70 جنيهًا للبيع، وبلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى في البنوك 8.8568 جنيهات للشراء و8.8800 جنيهات للبيع.

 

الحكومة تقترض 11.5 مليار جنيه من البنوك لسد عجز الموازنة (رصد)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ11.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 266 يومًا، 5.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 91 يومًا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

بيان: تحديد منطقة بالطائرة الروسية يرجح أن تكون بداية تحطم جسمها (أصوات مصرية)

أعلنت لجنة التحقيق الرسمية في تحطم الطائرة الروسية، انتهاء عمليات تجميع أجزاء الطائرة والتوصل إلى منطقة محددة من المرجح أن تكون بداية تحطم جسمها .وقالت اللجنة، “انتهت أعمال اصطفاف أجزاء الطائرة الروسية التي سقطت فوق شبه جزيرة سيناء أكتوبر الماضي “.

 

مقتل أمين شرطة أمطره مسلحان بالرصاص أثناء توجهه لعمله بقسم أول أكتوبر (بوابة الأهرام)

قتل أمين شرطة صباح يوم الخميس، بعد قيام مسلحين بإطلاق الرصاص عليه أثناء توجهه إلى عمله بقسم شرطة أول أكتوبر.

 

النائب العام يتوجه إلى روما لعرض مستجدات قضية مقتل ريجيني (بوابة الأهرام)

غادر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق على رأس وفد، القاهرة صباح يوم الخميس، متوجهًا إلى روما في زيارة يلتقي خلالها بالمدعى العام الإيطالي جيوسيب بيجناتوني، بهدف بحث قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني، وسيقدم النائب العام ما توصلت إليه التحقيقات من معلومات جديدة تمهيدًا للوصول إلى حقيقة مقتله.

 

شهود عيان: تبادل إطلاق نار بين قوات الأمن ومسلحين فى 6 أكتوبر (اليوم السابع)

قال شهود عيان، إن قوات الأمن تتبادل إطلاق النيران بمدينة 6 أكتوبر، مع عدد من المسلحين .وتقوم فرق من قسم شرطة أول أكتوبر، بعمليات تمشيط واسعة بمحيط حادث اغتيال أمين الشرطة الذي وقع أمس الخميس بالحى الحادى عشر بمدينة 6 اكتوبر، فضلا عن جنوب الأحياء، ومنطقة الواحات.

 

حركة “حسم” تعلن مسئوليتها عن اغتيال أمين شرطة أكتوبر (اليوم السابع)

أعلنت حركة حسم مسئوليتها عن اغتيال أمين الشرطة صلاح عبد العال، والذي كان يعمل بشرطة تنفيذ الأحكام التابعة لقسم اول 6 أكتوبر، أمام منزله صباح أمس الخميس.

 

مقتل مخبر سرى برصاص تشكيل عصابى لتجارة المخدرات فى القليوبية (اليوم السابع)

مقتل مخبر من قوة شرطة مركز شرطة بنها، برصاص مسلحين، أثناء مشاركته فى حملة أمنية، لملاحقة الخارجين عن القانون بقرية الحوفيين فى مدينة بنها.

 

محاكم ونيابات: –

حبس ضابط شرطة 4 أيام لإطلاقه النار على شاب بالخليفة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة حوادث جنوب القاهرة حبس ضابط شرطة 4 أيام أطلق النار من سلاحه الميري على شاب بمنطقة الخليفة على خلفية مشاجرة حدثت بين الضابط وآخرين، ووجهت النيابة للضابط اتهام الشروع في قتل المجني عليه.

 

بلاغ للنائب العام يتهم رئيس الدعوة السلفية بإهانة الديانة المسيحية (بوابة الأخبار)

تقدم المستشار نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان ببلاغ إلى المستشار نبيل صادق النائب العام يتهم فيه المهندس عبد المنعم الشحات رئيس الدعوة السلفية بإهانة الديانة المسيحية والازدراء بعقيدتها.

 

حبس سائق قطار العياط وعامل التحويلة بمزلقان البليدة (بوابة الأخبار)

أمر المستشار حسام نصار رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة، بحبس سائق قطار العياط وعامل التحويلة بمزلقان البليدة 4 أيام لاتهامهما بالتسبب في انقلاب القطار المتجه إلى محافظة أسوان بمنطقة البليدة بالعياط، مما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 29 آخرين.

 

تأييد منع 21 متهما من التصرف في أموالهم بقضايا التلاعب في توريد الأقماح (بوابة الأخبار)

أيدت محكمة جنايات الفيوم الدائرة الأولى، أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام بالمنع من التصرف في أموال وممتلكات 21 متهما من أعضاء اللجان المسئولة عن الاستلام والفحص للأقماح الموردة للصوامع بمحافظة الفيوم وكذا بعض أصحاب الشون والصوامع وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم أو إدارتها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة توزع 1.5 مليون حصة غذائية على الفقراء وتهنئ المصريين بعيد الأضحى (بوابة الأخبار)

أصدر وزير الدفاع صدقي صبحي أوامره بقيام جهاز الخدمات العامة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين، بإعداد وتجهيز مليون ونصف حصة غذائية وتوزيعها على المستحقين من الفئات الأكثر احتياجا بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق الأكثر فقرا بالعديد من محافظات الجمهورية، وذلك بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مديريات التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية التي تدخل في نطاق مسئوليتها بمناسبة حلول عيد الأضحى.

 

المتحدث العسكرى يعرض فيديو مداهمة أوكار المسلحين فى سيناء (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، فيديو لقوات إنفاذ القانون أثناء مواصلتها مداهمة أوكار المسلحين فى سيناء.

 

المتحدث العسكرى ينشر فيديو افتتاح 6 مدارس جديدة فى شمال سيناء (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، فيديو افتتاح 6 مدارس جديدة فى شمال سيناء.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close