fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 9 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: مصر تتلقى طلبات لتوسيع اللقاءات مع المعارضة السورية وضم أطراف أخرى (بوابة الأهرام)

كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية عن طلبات تلقتها مصر من العديد من اﻷطراف السورية؛ لتوسيع قاعدة التعامل المصري من خلال عقد لقاءات مع أطراف أخرى من المعارضة، منوها إلى أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد تطورات في هذا الملف سيتجاوز مجموعة القاهرة، وأن هذا الأمر تحرص عليه مصر من أجل توحيد المعارضة السورية.

الخارجية: اجتماع باريس حقق نتائج إيجابية والمبادرة المصرية تسير بالتوازي مع الجهود الفرنسية (الأهرام)

اعتبر المتحدث الرسمي للخارجية المصرية أن اجتماع باريس حقق 4 عناصر ايجابية تتمثل في إعادة وضع القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمامات والشواغل الدولية، والتأكيد على محورية حل الدولتين والتأكيد على المرجعية الدولية والقرارات الصادرة عن اﻷمم المتحدة بشأن التسوية النهائية، والحديث عن عقد مؤتمر للسلام نهاية العام وأضاف إن المبادرة المصرية لإطلاق عملية سياسية بين الفلسطينيبن وإسرائيل ليست بديلًا لاجتماعات باريس والتحركات الفرنسية تجاه هذه القضية.

“الخارجية”: موضوع القوة العربية المشتركة مطروح بشكل دائم في المشاورات (بوابة الاهرام)

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن موضوع القوة العربية المشتركة موجود ومحل تشاور قائم بين الدول العربية، ومطروح بشكل دائم في المشاورات العربية-العربية.

الخارجية: وضع اللمسات الأخيرة على عرض المكاتب الاستشارية لـ “سد النهضة”. وهدوء نسبي في قضية “ريجيني” (بوابة الأهرام)

أعلن المتحدث باسم الخارجية المصرية عن وضع اللمسات الأخيرة على عرض المكاتب الاستشارية لدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي، بعد تأخره بعض الشيء بسبب دراسة الجوانب الفنية للعروض المقدمة وأوضح أن الجانب الإيطاليً منح الجانب المصرى معلومات أخرى وهناك هدوء فى التعاون، منوهًا بقرارات من جانب إيطاليا بتعيين سفير جديد لها في القاهرة.

المتحدث باسم الخارجية: ملف ما جري في نيروبي من المنسقة الكينية أصبح مغلقًا (بوابة الأهرام)

قال المتحدث باسم الخارجية إن ملف ما جري في نيروبي من المنسقة الكينية خلال اجتماع مجلس البيئة أصبح مغلقا، لافتا في هذا الصدد الي أن مصر تلقت من الحكومة الكينية ما يؤكد تقديرها لمكانتها ودورها بالقارة، وأن ما صدر عن إحدى رعاياها المنسقة لمجلس البيئة لا يعبر عن موقف كينيا الرسمي وعلاقتها تجاه مصر.

مارتن كوبلر: مصر تدعم ليبيا بشكل قوى (الأهرام)

التقى المبعوث الدولى لدى ليبيا مارتن كوبلر، بمندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا. ووصف كوبلر، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى “بتويتر”، لقاءه بمندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بـ “البناء”. وأكد أن مصر تدعم ليبيا بشكل قوي.

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ملك البحرين (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين وقد تم خلال الاتصال بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، والتأكيد على أهمية تدعيمها من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

قنصل مصر: اجتمعت بالطبيبة المصرية. ونسعى لحل مشكلتها قضائيا (بوابة الأخبار)

أعلن قنصل مصر بالرياض وزير مفوض ماجد نافع أنه التقى بعد طهر اليوم د. أسماء الطبيبة المصرية من المنطقة الشرقية، يرافقها زوجها الطبيب بالخبر، وذلك بحضور الزميلين المستشار العمالي والقانوني وذلك لمناقشة شكواها التي أعلنت عنها من خلال فيديو انتشر انتشار كبيرا على صفحات السوشيال ميديا.

توافد الفصائل الفلسطينية على القاهرة للمشاركة فى حوار المصالحة (اليوم السابع)

كشفت مصادر، عن توافد عدد من الفصائل الفلسطينية على القاهرة تلبية لدعوة وجهها جهاز المخابرات العامة، لعدد من الفصائل التى ستشارك فى الحوار الذي دعا له السيسى لتحقيق المصالحة الفلسطينية. وقالت المصادر، أن وفد الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحركة المقاومة الشعبية وصلوا إلى القاهرة، ومن المنتظر أن يصل وفد حركة فتح برئاسة عزام الأحمد، ووفد حركة حماس برئاسة الدكتور محمود الزهار وعضوية خليل الحية والدكتور موسى أبو مرزوق .

الخارجية بعد رفع الحظر عن شركات بن لادن: العاملون سيحصلون على مستحقاتهم (اليوم السابع)

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن اهتمامها بالأنباء الخاصة بقيام السلطات السعودية برفع الحظر عن مجموعة شركات بن لادن السعودية للمقاولات، وذلك فى ضوء وجود أعداد كبيرة من العاملين المصريين بين المتضررين بسبب غلق خدمات الحاسب الآلى عن الشركة، والذين تأخر صرف مستحقاتهم المالية منذ شهر نوفمبر من العام الماضى.

الخارجية: سفير إيطاليا الجديد بالقاهرة يمارس مهامه قريبا (اليوم السابع)

أشار المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد فى لقاءه بالمحررين الدبلوماسيين إلى أن هناك هدوء فى التعاون بين مصر وإيطاليا وأن قرار إيطاليا بتعيين سفير جديد بالقاهرة سيضطلع بمسئولياته قريبا وأن حادثة مقتل ريجيني لن تؤثر على عمق العلاقات المصرية الإيطالية .

اتفاقيات تعاون جديدة بين بلجيكا ومصر (الأهرام)

وقعت مصر اتفاقيات تعاون جديدة مع بلجيكا وذلك فى ختام زيارة بعثة تجارية بلجيكية إلى القاهرة استمرت لـ ٣ أيام ونظمتها الملحقية التجارية بسفارة بلجيكا بالقاهرة.

 

مركز أبحاث إسرائيلى: مبادرة السيسي تصنع شرق أوسط جديد على نهج السادات (اليوم السابع)

نشر معهد الأمن القومى الإسرائيلى “INSS ” تحليلا لمبادرة السيسي التى أطلقها الشهر الماضى. وقال الباحث الإسرائيلى بالمركز “أوفير فينطر” إن مبادرة السيسي ستخلق شرق أوسط جديد ولكن على الطريقة المصرية، موضحا أن السيسى يتبع نفس أسلوب الرئيس الراحل محمد أنور السادات من أجل نشر السلام بين العرب والإسرائيليين .

التايمز: أكاديميو كامبريدج يرفضون مقابلة القضاة الإيطاليين بشأن ريجيني (اليوم السابع)

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن القضاة الإيطاليين الذين يحققون فى مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجيني، أعربوا عن استغرابهم حيال رفض أربعة أكاديميين فى جامعة كامبريدج البريطانية كانوا يعملون مع ريجينى مقابلتهم .

«داخلية حماس» تدعو مصر لفتح معبر رفح مع قطاع غزة خلال شهر رمضان (المصري اليوم)

دعت وزارة الداخلية التي تديرها حركة حماس الفلسطينية، مصر إلى فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة خلال شهر رمضان، ووجود 28 ألف مسجل للسفر ضمن حالات إنسانية في القطاع. وثمّن المتحدث باسم الوزارة في بيان صحفي له، فتح معبر رفح لمدة 4 أيام من قبل السلطات المصرية للسفر في الاتجاهين أيام، الأربعاء والخميس والسبت والأحد، الماضية.

موقع بريطاني: رغم الغضب. احتمالات الثورة ضعيفة في مصر (مصرالعربية)
“ليس من المرجح انطلاق ثورة ثانية مصرية بالرغم من زيادة وتيرة الغضب بسبب الفساد ووحشية الشرطة” هكذا عنون موقع إنترناشيونال بيزنس تايمز، بنسخته البريطانية، تقريرا حول الأوضاع في الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

قيادية بنهضة تونس: لهذا نجح الغنوشي وهذه نصيحتي لإخوان مصر (مصر العربية)

أكدت الناشطة السياسية بحركة النهضة التونسية إيمان الطبيب أن أهم مخرجات مؤتمر النهضة الأخير هو تحول الحركة من حركة شاملة إلى حزب سياسي مدني يهتم بالشأن العام وقضايا الحكم وتابعت: “نصيحتي لإخوان مصر أن يوحدوا صفوفهم ويحسنوا إدارة اختلافاتهم وأن يقبلوا بالتعددية الحزبية والتشاركية في الحكم بمراجعة رؤيتهم الفكرية لترشيد مساراتهم وتوجهاتهم ويتعلموا منا كما تعلمنا نحن من درس التجربة المصرية.

جلسة استماع جديدة للإخوان بـ “العموم البريطاني ” في حضور نائب المرشد (مصرالعربية)

نظمت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطاني جلسة استماع حول الإسلام السياسي وعلاقته بالتطرف بحضور نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين إبراهيم منير، ومروان مصمودي مستشار زعيم حركة النهضة التونسي راشد الغنوشي، وسندس عاصم منسقة الإعلام الأجنبي السابقة لمكتب الرئيس الأسبق محمد مرسي وأنس التكريتي رئيس مؤسسة قرطبة.

أسوشيتد برس: طائرة أوزبكستان تزيد أوجاع مصر للطيران (مصرالعربية)

سلطت وكالة “الأسوشيتد برس” الضوء على تداعيات هبوط طائرة تابعة لمصر للطيران اضطراريا في أوزبكستان.

هآرتس: السيسي لن يطبع العلاقات مع إسرائيل مجانا (مصرالعربية)

شكك “تسفي برئيل” محلل الشئون العربية بصحيفة “هآرتس” في نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن القبول بالمبادرة العربية للسلام. ورأى في مقال بعنوان “حمامة السلام على الجريل” إن السيسي لن يسمح بتطبيع العلاقات مجانا مع تل أبيب، ولن يتنازل عن إنسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مركز إسرائيلي: السيسي معني بمحور يضم إسرائيل والعرب (عربي21)

قال أهم مراكز الأبحاث في إسرائيل، إن صعود عبد الفتاح السيسي للحكم أسهم بشكل واضح في تهيئة العالم العربي لتقبل أفكار “التطبيع مع إسرائيل وتنفيذ المشاريع الإقليمية والتعاون الثنائي والجماعي معها”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close