fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 9 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«شكري» يبحث التعاون الثنائي ومكافحة الإرهاب مع وزير خارجية بوركينا فاسو (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية يوم 8 الجاري، وزير خارجية بوركينا فاسو ألفا باري، حيث بحث الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

 

مصر تدعو مجلس الأمن للتحقيق في اتهامات لقطر بدفع فدية لمنظمة إرهابية(بوابة الأخبار)

دعت مصر، الخميس 8 يونيو، مجلس الأمن للتحقيق في اتهامات بأن قطر دفعت فدية تصل إلى مليار دولار لمنظمة إرهابية تنشط في العراق “من أجل إطلاق سراح أعضاء مخطوفين من أسرتها الحاكمة”.وقال الدبلوماسي المصري في الأمم المتحدة إيهاب مصطفى للمجلس “سوف تكون لهذا الانتهاك لقرارات مجلس الأمن، إذا ثبتت صحته، آثار سلبية قطعا على جهود مكافحة الإرهاب على الأرض”.

 

نص بيان مصر في جلسة الإحاطة لمجلس الأمن حول داعش (الشروق)

طالبت مصر أمام مجلس الأمن الدولي اليوم بتحري الدقة والموضوعية في استخدام بعض المصطلحات والمفاهيم ومن بينها ما تم ملاحظته اليوم وخلال الأيام الماضية من استخدام البعض لمصطلح لا وجود له في أدبياتنا وهو “التطرف الإسلامي”.جاء ذلك فى بيان مصر أمام مجلس الأمن في جلسة الإحاطة حول التقرير الخامس للسكرتير العام حول داعش.

 

مصر والسعودية والإمارات والبحرين تدرج 59 شخصاو12 كيانا بقطر بقوائم الإرهاب (اليوم السابع)

أتفق كل من  مصر والسعودية، الإمارات ومملكة البحرين، على تصنيف( 59 ) فرداً و ( 12 ) كياناً فى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، التى سيتم تحديثها تباعاً والإعلان عنها. وقال البيان السعودي الإماراتي البحريني المصري، :”نشكر الدول الداعمة لنا في إجراءاتنا في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف”، وتابع:”سنواصل مكافحة الأنشطة الإرهابية واستهداف تمويل الإرهاب أياً كان مصدره”.

 

وزير الخارجية: رؤى مصر وفرنسا متفقة بشأن العديد من القضايا (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر وفرنسا ترتبطان بعلاقة وطيدة، وإن وجهات نظر ورؤى البلدين متوافقين تجاه العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، مشيرًا إلى تناوله العلاقة الثنائية خلال مباحثاته مع نظيره الفرنسي، جون إيف لودريان.

 

وزير الخارجية الفرنسي: نرتبط بعلاقات صداقة تاريخية مع مصر (المصري اليوم)

أعرب وزير الخارجية الفرنسي، جون ايف لودريان، عن سعادته لقيامه بزيارة مصر في إطار أول جولاته الخارجية منذ توليه مهام منصبه الجديد، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ليس محض الصدفة، حيث إنه قام بزيارة مصر العديد من المرات عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الفرنسية السابقة. وقال وزير الخارجية الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع سامح شكري، وزير الخارجية، إن بلاده ترتبط بعلاقات صداقة تاريخية مع مصر.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:

السيسي والملك حمد: قرار قطع العلاقات مع قطر بعد فشل إقصائها عن دعم الإرهاب (بوابة الأخبار)

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية بين السيسي والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وبحثا عدداً من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها القرار بقطع العلاقات مع دولة قطر، حيث أكد السيسي وحمد أن هذا القرار جاء بعد تمسك وإصرار قطر على اتخاذ مسلك مناوئ للدول العربية، وبعد أن فشلت محاولات إقصائها عن دعم التنظيمات الإرهابية، فضلاً عن إصرارها على التدخل في الشئون الداخلية لمصر والبحرين والدول العربية بصورة تهدد أمنها واستقرارها، وتضر بالأمن القومى العربى ووحدة الدول العربية.

 

السيسي: مصر ملتزمة بإعلاء حرية التعبير (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي، الخميس 8 يونيو، مع كل من مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، و حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.  وأشار السيسي خلال اللقاء إلى التزام الدولة بإعلاء حرية التعبير وعدم الحجر على فكر أي شخص، طالما لم يكن محرضاً على العنف أو مهدداً لأمن واستقرار البلاد.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يكلف وزيرة التضامن برئاسة لجنة متابعة أحوال المصريين بقطر (اليوم السابع)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء قرارا بتولى غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، رئاسة لجنة لمتابعة المصريين المقيمين فى قطر ومباشرة الاتصالات ونقل البيانات المتعلقة بالمصريين العائدين منها.

 

مصادر: إسماعيل يبدأ تحركات إقناع النواب بسعودية «تيران وصنافير».. و«الوفد»: مصرية بالأدلة (الشروق)

قالت مصادر مطلعة إن رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، التقى عددا من النواب منذ يومين، بحضور أستاذ القانون الدولى، ووزير شئون مجلسى الشعب والشورى سابقا، مفيد شهاب، لعرض وثائق اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التى يترتب عليها نقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة.

 

«الوزراء» يجيب عن 39 سؤالا حول «تيران وصنافير» (الشروق)

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرا يجيب على التساؤلات الخاصة باتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المعروفة  اعلاميا باتفاقية تيران وصنافير. وورد في التقرير الذي أصدره المجلس إجابات على التحفظات والانتقادات التي يسوقها معارضو الاتفاقية.

 

الوزراء يحدد اختصاصات نائب الوزير بقرار من رئيس مجلس الوزراء (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1953 بنظام نائب الوزير، بحيث يكون تحديد اختصاصات نائب الوزير بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

الوزراء يوافق على تعديل قانون إشغال الطرق العامة (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 140 لسة 1956 في شأن إشغال الطرق العامة.

 

الحكومة توافق على تعديل قانوني المرور والاحوال المدنية (بوابة الأخبار)

قال وزير العدل حسام عبد الرحيم، إن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه اليوم الخميس  على قانون 140 لسنة 1956 بشأن الطرق، والذي يتضمن تنظيم استخراج تصريح إنشاءات الطرق العامة وفق شروط وأوضاع يصدرها المحافظ المختص ورئيس جهاز المدنية المختص وفقاً لمسؤوليات تنظيم المرور والتنسيق الحضاري والمحافظة على البيئة.

 

وزير القوى العاملة يغادر القاهرة اليوم لرئاسة وفد مصر فى مؤتمر العمل بجنيف (اليوم السابع)

يغادر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، القاهرة صباح اليوم، الجمعة، متوجها إلى مدينة المؤتمرات السويسرية  “جنيف”، ليرأس وفد مصر الثلاثى “الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال” فى الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولى التى تعقد بقصر الأمم، ومبنى منظمة العمل الدولية، وتستمر حتي 16 يونيو الجارى، ويشارك فيها 187 دولة بتمثيلها الثلاثى أعضاء بمنظمة العمل الدولية.

 

سفير كازاخستان يعرض على وزير الإسكان التعاون فى مشروعات العاصمة الإدارية (اليوم السابع)

استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، آرمان اساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، حيث تم بحث أوجه التعاون بين مصر وكازاخستان فى مجالات الإسكان والتنمية العمرانية. وصرح وزير الإسكان بأن سفير كازاخستان عرض مشاركة شركات بلاده فى المشروعات الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

البرلمان المصري: –

رئيس مجلس النواب يستقبل رئيس بوركينافاسو والوفد المرافق له (بوابة الأخبار)

استقبل د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب، الخميس 8 يونيو، روك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو والوفد المرافق له.

 

«تيران وصنافير» فى «النواب» الأحد.. والحكومة تشرح موقفها (المصري اليوم)

بدأت الحكومة تكثيف جهودها لشرح اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتى انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتى تيران وصنافير إلى المملكة، وعقد مجلس الوزراء اجتماعاً مع أعضاء بمجلس النواب فى هذا الشأن، بحضور الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، وقالت مصادر إن الاجتماع عقد بعد انتهاء اجتماع المجموعة الاقتصادية.

 

مؤسسات دينية:

الأزهر الشريف يدين الهجومين الإرهابيين بطهران (بوابة الأخبار)

أدان الأزهر الشَّريف الهجومين الإرهابيين، اللذين استهدفا مقر البرلمان الإيراني ومرقد الإمام “الخميني” وسط العاصمة الإيرانية طهران، أمس الأربعاء؛ مما أسفر عن مقتل ثلاثة عشر شخصًا وإصابة ثلاثة وأربعين آخرين.

 

“الطيب”: الأزهر مستعد لإنشاء مركز أزهري ببوركينا فاسو لتعليم الثقافة الإسلامية (بوابة الأخبار)

استقبل شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب –الخميس 8 يونيو –  رئيس جمهورية بوركينا فاسو روك مارك كابوريه، والوفد المرافق لسيادته خلال زيارته للقاهرة.

 

رسميا.. الشيخ محمد حشاد شيخًا لعموم المقارئ المصرية (اليوم السابع)

أصدر وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الخميس، قرارًا بتعيين الشيخ محمد صالح أحمد حشاد، شيخًا لعموم المقارئ المصرية.

 

تصريحات:

عبدالرحيم علي يناشد الدول العربية التقدم بما لديها من وثائق ضد قطر (مصرالعربية)

أشاد عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب، بالبيان المشترك لـ«مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، الذي أدرج 59 فردا و12 كيانا على قوائم الإرهاب المحظورة المرتبطة بقطر، متوقعا إضافة شخصيات جديدة وكيانات إضافية في المرحلة المقبلة. وناشد علي، الدول العربية التي تملك أدلة أو وثائق ضد قطر، أن تساعده وتزوده بها، لضمها إلى ما لديه من وثائق لتقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

سوشيال ميديا:

الأسواني: التنازل عن “تيران وصنافير” ضياع لسيطرة مصر على البحر الأحمر (مصرالعربية)

استنكر الأديب والروائي علاء الأسواني، قرار مناقشة اللجنة التشريعية بمجلس النواب، لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، يوم الأحد القادم.وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “تيران وصنافير مصريتان بحكم قضائي نهائي، التنازل عنهما انتهاك للقضاء والدستور وتضييع لسيطرة مصر على البحر الأحمر إلى الأبد، ألف مبروك لإسرائيل”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بـ 113 مليار جنيه.. ودائع البنوك تسجل أكبر تراجع في تاريخها (مصر العربية)

بلغت إجمالي ودائع البنوك بخلاف البنك المركزي المصري نحو 2.714 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2017، مقابل 2.828 تريليون جنيه بنهاية يناير 2017، بتراجع قدره 113.710 مليار جنيه، لتسجل أكبر تراجع في تاريخ القطاع المصرفي، وبلغت إجمالي الودائع الحكومية 455.208 مليار جنيه بنهاية فبراير 2017، مقابل 487.99 مليار جنيه بنهاية يناير 2017، منها 291.5 مليار جنيه بالعملة المحلية و163.6 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.

 

وزير الكهرباء: الزيادة جاية.. جاية.. وستكون معقولة مراعاة لمحدودى الدخل (الوطن)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه لو اتخذت الوزارة قراراً بعدم زيادة الأسعار فى «يوليو»، كما هو مقرر وفق خطة رفع الدعم تدريجياً عن القطاع، فسيصل العجز داخل القطاع إلى 82 مليار جنيه، مؤكداً أنه لا صحة لما يتردد عن زيادة الأسعار بنسبة 100%، ولكن الزيادات المقررة ستكون «معقولة».

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 7. 12 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 12 مليار جنيه حيث تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 373ر20%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 364 يوما بقيمة 250. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 274. 20% .

 

الوزيرة:الحكومة جذبت 6.8 مليار دولار استثمارات اجنبية خلال أول 4 شهور من العام الجارى (بوابة الاخبار)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ استثمارات اجنبية مباشرة جديدة، والحكومة تستهدف 10 مليارات دولار خلال العام الحالى وخلال اول 4 شهور فى العام الجارى، استطاعت الحكومة أن تجذب 6.8 مليار دولار استثمارات اجنبية.

 

الحكومة تدرس تأجيل خطط رفع دعم الكهرباء عامين أو ثلاثة (بوابة الاهرام)

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الحكومة تدرس استمرار دعم أسعار الكهرباء لمدة عامين أو ثلاثة أعوام إضافية بدلا من رفع الدعم نهائيًا في 2019 ، وأضاف “في كل الأحوال لن نستطيع تثبيت الأسعار الحالية نظرا لأن العجز في توفير دعم الدولة للقطاع سيصل إلى 82 مليار جنيه سنويًا”.

 

«المركزي» يعلن ارتفاع الدين المحلي نهاية مارس الماضي إلى 3 تيرليون جنيه (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي ليبلغ 079. 3 تيرليون جنيه، في نهاية مارس الماضي، منه 2. 86% مستحق على الحكومة، و9. 5% على الهيئات العامة الاقتصادية، و9. 7% على بنك الاستثمار القومي.

 

البترول تسدد 2.2 مليار دولار للشركاء الأجانب (بوابة الاخبار)

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن قيام قطاع البترول بسداد نحو 2.2 مليار دولار  خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وهي دفعات من مستحقات شركات البترول العالمية العاملة فى مصر، وبذلك انخفضت حجم المديونيات إلي 2.3 مليار دولار وهو أدنى مستوى وصل إليه حجم المستحقات منذ عام 2013 والتى سجلت 6.3 مليار دولار.

 

“المركزي للإحصاء”: ارتفاع معدل التضخم الشهري بنحو 1.6% خلال مايو الماضي (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر مايو الماضي بنحو 1.6% مقارنة بشهر أبريل السابق، كما زاد على أساس سنوي بنحو 30.9% مقارنة بشهر مايو 2016.

 

المالية: 18% سعر الفائدة على أدوات الدين المحلى فى موازنة العام القادم (الشروق)

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن مشروع موازنة العام المالى المقبل يتضمن متوسطا لسعر الفائدة على أدوات الدين المصرية المحلية عند 18%‏، وهو نفس المتوسط فى الموازنة الفعلية للعام المالى الحالى.

 

البورصة تربح 1.9 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (المصري اليوم)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعها لدى إغلاق تعاملات، الخميس، ختام تعاملات الأسبوع مدعومة بعمليات شراء من صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية، وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 9. 1 مليار جنيه، ليغلق عند 3. 686 مليار جنيه، بعد تداولات بلغت 1.1 مليار جنيه.

 

الاستثمار: ألمانيا تمول مشروعات جديدة بـ 207 ملايين يورو خلال زيارة السيسى (اليوم السابع)

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،أن زيارة السيسى لألمانيا ستشهد توقيع تمويلات من الجانب الألماني بقيمة 207 ملايين يورو لعدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصعيد منهم 30% منحة.

 

البنك المركزي: 411 مليار جنيه إجمالي النقد المصدر بنهاية فبراير (مصر العربية)

بلغ إجمالي النقد المصدر 411.55 مليار جنيه بنهاية فبراير 2017، مقابل 405.416 مليار جنيه بنهاية يناير 2017، بارتفاع قدره 6.14 مليار جنيه، وبلغت نسبة النقد المصدر الى الناتج المحلي الإجمالي نحو 12.68% بنهاية فبراير 2017، مقابل 12.49% بنهاية يناير 2017.

 

البنك المركزي: تراجع قروض القطاع المصرفي إلى 1.25 تريليون جنيه (مصر العربية)

تراجع إجمالي أرصدة الإقراض بالبنوك بقيمة تصل إلى 90 مليار جنيه لتسجل 1.256 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2017، مقابل 1.346 تريليون جنيه بنهاية يناير 2017، ووفقا لأحدث نشرة شهرية للبنك المركزي فإن القروض الموجه للحكومة بلغت قيمتها 270.611 مليار جنيه بنهاية فبراير، منها 114.625 مليار جنيه بالعملة المحلية و155.9 مليار جنيه بالعملات الأجنبية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ 2-قضايا المجتمع

الاعلام

نقيب الصحفيين يفتح خط اتصال مع الرئاسة والداخلية لحل أزمة المواقع المحجوبة (مصر العربية)

قال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين أن عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين يتواصل مع رئاسة الجمهورية ، ووزارة الداخلية، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن المواقع المحجوبة”، ولفت إلى أن النقيب طلب منهم منحه مهلة ١٥ يوما لحل الأزمة ، وسيعقد اجتماعا لبحث الخطوات التصعيدية لأزمة المواقع المحجوبة بعد العيد مباشرة.

 

التعليم

«التعليم العالى» تطلب من «الرئاسة» الموافقة على تخفيض «التنسيق» للوافدين 2% (الوطن)

بدأت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وضع الترتيبات النهائية لماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسى الجديد 2017 – 2018، الذى من المنتظر انطلاقه عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ48 ساعة، وتم تم إرسال مذكرة إلى مكتب الوافدين برئاسة الجمهورية، للموافقة على تخفيض درجات التنسيق للقبول بالجامعات للعام الحالى، بنسبة 2%.

 

الصحه

الصحة: إجراءات جديدة لتسهيل تسجيل الأدوية خلال 6 أشهر لتوفيرها فى السوق (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلية عن بدء تطبيق آليات قرار وزير الصحة رقم 820 لسنة 2016 والذى ينص على سرعة تسجيل المستحضرات الدوائية خلال مدة زمنية تتراوح من 1 إلى 6 أشهر عن طريق آليات حديثة متعارف عليها عالمياً، لتوفير المستحضرات الهامة ذات الجودة والفعالية والأمان فى سوق الدواء فى أسرع وقت ممكن.

 

السياحه

خبير سياحي: نسبة الإشغالات الفندقية العائمة بلغت 5.5% في أسوان (الوطن)

أكد الخبير السياحي أشرف فرج، أنه منذ بداية شهر يونيو تراجعت نسبة الاشغالات الفندقية “العائمة” والتي تعمل بين الأقصر وأسوان، ووصل عدد الفنادق السياحية العائمة والتي تعمل إلى 27 فقط من إجمالي 253 فندق سياحي عائم، واليوم يتواجد على متن هذه الفنادق 1241 نزيل من جنسيات مختلفة غالبيتهم من الألمان والصينيين، ووصلت نسبة الاشغالات لـ5.5%.

 

تركي: استقالات أعضاء الغرف السياحية «انتفاضة ضد سياسات راشد» (الشروق)

أكد ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج السياحي المستقيل أن القطاع السياحى انتفض معترضا على سياسات الوزير التي أدت لانهيار القطاع وبعد الاجتماع الحاسم الذي عقد مؤخرا وأصدر بيانا يحمل 13 إخفاقا لوزير السياحة؛ توالت بعدها عدة استقالات من اللجان الفنية والنوعية جميعها لرجال أعمال هم رموز العمل العام في القطاع السياحي وجميعها استقالات مسببة.

 

الطرق والمواصلات

الاتحاد الأوروبي يدعم وزارة النقل بقيمة 1.3مليون يورو (بوابة الاهرام)

قال السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، أنه في إطار برنامج ودعم المشاركة المصرية – الأوروبية، لدعم وزارة النقل المصرية والذي تم تنفيذه بالتعاون مع اسبانيا، من خلال مؤسسة التعاون الدولى والأيبيرى – الأمريكى حيث بلغ التمويل ١,٣ مليون يور، للمشروع الذى استمر ٢٤ شهرا .

 

وزير النقل يعلن رسميًا التجديد لـ”مدحت شوشة” فى رئاسة هيئة السكة الحديد (اليوم السابع)

أعلن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، التجديد رسميًا للواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد الحالى، الذى تنتهى مدة رئاسته للهيئة 9 يونيو الجارى، وقال وزير النقل، فى تصريحاتٍ خاصة لـ”اليوم السابع”؛ إنه قرر التجديد له مدة أخرى لإعطائه فرصة فى تنفيذ تكليفاته له الخاصة بتطوير مرفق السكة الحديد.

 

وزيرا النقل والاستثمار يبحثان مع “جنرال إليكتريك” تطوير السكك الحديد (مصر العربية)

عقدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اجتماعا مع أيمن خطاب، الرئيس التنفيذى لشركة “جنرال إليكتريك مصر”، لبحث تطورات العرض المقدم من الشركة لتطوير سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35% منها فى مصر، وذلك فى إطار التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيس بوركينا فاسو في العباسية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ظهر اليوم، مارك كرستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له، وقالت الكنيسة في بيان لها، إن زيارة كابوري للكاتدرائية، تأتي ضمن برنامج زيارته للقاهرة.

 

تواضروس يستقبل وزير الخارجية الفرنسي بالكاتدرائية (الوطن)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا، وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الزيارة تأتي في إطار زيارة الوزير الفرنسي الحالية للقاهرة، حيث قدم العزاء لتواضروس في ضحايا حادث المنيا الإرهابي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يوجّه مساعديه بالتأهب تحسبًا لأعمال إرهابية في ظل «الوضع الإقليمي» (المصري اليوم)

عقد اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، اجتماعًا موسعًا، الخميس، ضم عددًا من مساعديه وجميع مديري الأمن على مستوى الجمهورية، لاستعراض نتائج جهود إزالة التعديات على أراضي الدولة، وبحث محاور الخطط الأمنية لمواجهة التحديات المتنامية المطروحة على الساحة خلال المرحلة الراهنة.

 

مصادر: النيابة أعدت تقريرًا للحكومة لمخاطبة قطر بتسليم المطلوبين أمنيًا (اليوم السابع)

قالت مصادر قضائية رفعية المستوى، إن النيابة العامة أعدت تقريرًا للحكومة، ممثلة في مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل، لمخاطبة الدوحة بشأن تسليم المطلوبين أمنيًا، للمرة الأخيرة.

 

محاكم ونيابات:

المفوضين تحجز 11 دعوى تطالب ببطلان إحالة اتفاقية «تيران وصنافير» إلى البرلمان (الشروق)

قررت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة، حجز 11 دعوى قضائية تطالب بوقف وإلغاء قرار مجلس الوزراء بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي سيترتب عليها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة، لمجلس النواب، لكتابة التقرير بالرأي القانوني فيها. وأجمعت الدعاوى على أن قرار مجلس الوزراء المطعون فيه صدر بالمخالفة للدستور والقانون والحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا، بشأن مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق أول صدقي صبحي يلتقي وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي (بوابة الأخبار)

التقى صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جان إيف لودريان وزير أوروبا والشئون الخارجية الفرنسي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء مناقشة العديد من القضايا التي تمس المنطقة في الفترة الحالية، وسبل دعم ركائز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والجهود الرامية نحو مكافحة الإرهاب، حيث اتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور حول تلك القضايا.

 

وزير الدفاع يشهد حفل تخرج دارسي أكاديمية ناصر العسكرية العليا (بوابة الأخبار)

شهد صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والانتاج الحربي مراسم الاحتفال بتخرج دورة رقم 40 حرب عليا و 46 دفاع وطنى والدورة 18 تأهيل لقيادة التشكيلات والدورة العليا لكبار القادة رقم 28ودورة ماجستير العلوم السياسية الاستراتيجية رقم 2والتى تضم دارسين من 14 دولة شقيقة وصديقة وهم المملكة العربية السعودية والامارات العربيه المتحدة وجمهورية السودان وجمهورية نيجريا ودولة الكويت وجمهورية لبنان وجمهورية تنزانيا وسلطنة عمان واليمن وجمهورية باكستان الإسلامية ودولة لبنان والصومال والاردن وإفريقيا الوسطى .

 

رئيس بوركينا فاسو يزور مصنع المدرعات التابع للإنتاج الحربى (اليوم السابع)

استقبل الدكتور حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى، والعضو المنتدب ، روك مارك كابوريه، رئيس جمهورية بوركينا فاسو، والوفد المرافق له يرافقه الدكتورة نبيله مكرم  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فى زيارة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي).

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

«محلب» ومستشار السيسي للأمن يتفقدان عدد من المشروعات بشمال سيناء (بوابة الأخبار)

قام المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للشؤون الأمنية ومكافحة الإرهاب ـ يرافقهما اللواء محمد صابر من القيادة الموحدة، واللواء شوقى رشوان رئيس جهاز تنمية سيناء، والمهندس عبد الرحمن سعيد أمين سر لجنة تنمية وتعمير سيناء، بزيارة إلى محافظة شمال سيناء لتفقد عدد من المشروعات الجارى إقامتها في العريش.

 

مرصد الإعلام المصري 9 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close