fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 15 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تطالب “الجنائية الدولية” بحصانة لرؤساء الدول (روسيا اليوم)

أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) بأن مندوب مصر لدى الأمم المتحدة طلب من المحكمة الجنائية الدولية أن تحترم القانون الدولي، فيما يتعلق بالحصانة الممنوحة للمسؤولين رفيعي المستوى. وأعرب الدبلوماسي المصري، عمرو عبداللطيف أبو العطا، في جلسة لمجلس الأمن حول السودان، عن أمله في أن لا تتخذ المحكمة أية تدابير لإحباط استقرار الدول الإفريقية وسيادتها، من خلال ملاحقة مسؤولين رفيعي المستوى بعد أن يؤدون ولاياتهم.

فورين بوليسي: في عهد السيسي..«يعني ايه حقوق إنسان» (مصرالعربية)

وصفت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية انتهاكات حقوق الإنسان في مصر حاليًا بأنها وصلت لـ “مستويات غير مسبوقة”، مشيرة إلى أن النظام يستغل حربه ضد الإرهاب كذريعة لقمع المنظمات الحقوقية التي تسعى لتسليط الضوء على هذه الانتهاكات ونجح إلى حد كبير في خنقها.

كاتب بريطاني: السيسي ضغط على عباس لعدم المشاركة في القمة الإسلامية (مصرالعربية)

“مدركين أهمية ما سيحدث في إسطنبول، بذلت السعودية ومصر جهودا مضنية لإثناء ملك الأردن  والرئيس الفلسطيني عن الذهاب إلى القمة الإسلامية. وذكرت تقارير أن عبد الله وعباس استدعيا لاجتماع طارئ في القاهرة، لكن عباس هو من ذهب فقط. لقد أخبرنتني مصادر موثوقة طلبت عدم الكشف عن هويتها أن السيسي مارس ضغوطا على عباس لعدم رئاسة وفد بلاده المتجه إلى إسطنبول، من أجل تقليص أهمية المؤتمر”. جاء ذلك في سياق مقال للكاتب البريطاني ديفيد هيرست على موقع “ميدل إيست آي”.

فتح معبر رفح في الاتجاهين لمدة أربعة أيام (بوابة الأهرام)

قررت السلطات المصرية، فتح معبر رفح، في الاتجاهين، لمدة 4 أيام، ابتداء من السبت المقبل.

شكري: قرارات القمة الإسلامية ووزراء الخارجية العرب تكمل بعضها (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن القرارات الصادرة عن الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء جامعة الدول العربية والقمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، بشأن القدس تكمل بعضها البعض، وكذا الاجتماع البرلماني العربي الذي عقد يوم الخميس بالمغرب.

وزير الخارجية: مصر تدرك الدور المهم لممثلي الدول الأعضاء (بوابة الأهرام)

شارك وزير الخارجية سامح شكري في الجلسة الختامية للخلوتين المشتركتين للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الإفريقي حول مراجعة أساليب العمل وتقييم الشراكات الإستراتيجية للاتحاد، واللتين عقدتا اجتماعاتهما خلال الفترة من 10 إلى 14 ديسمبر الجاري في القاهرة.

سفير بريطانيا بالقاهرة: لن ننقل سفارتنا من تل أبيب (بوابة الأهرام)

أكد جون كاسن، سفير بريطانيا لدى مصر، أن بلاده مختلفة تماما مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، مشددا على عدم وجود أي نية لدي بلاده لنقل السفارة البريطانية إلى القدس، لأن القدس الشرقية هي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة ولابد من البحث عن آليات جديدة لمساعدة الفلسطينيين على استعادة حقوقهم المشروعة وتحقيق مطلبهم بإنشاء دولة مستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

سفير فرنسا: إنشاء دولة فلسطينية في سيناء “أمر مجنون” (بوابة الأهرام)

أكد ستيفان روماتيه سفير فرنسا لدى مصر، أن ما يتردد حول إنشاء دولة فلسطينية في سيناء، هو أمر “مجنون” وغير واقعي، مشددا على أن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون على أراضيها الوطنية .

وزير الخارجية يجتمع بمساعديه ونوابهم ومديري الإدارات (بوابة الأهرام)

اجتمع سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الخميس، بمساعدي وزير الخارجية ونوابهم ومديري الإدارات. وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها وزير الخارجية مع قيادات الوزارة من أجل متابعة تقييم الأداء، وضمان تنفيذ توجيهات القيادة السياسية تجاه كل الملفات ذات الأولوية للسياسة الخارجية المصرية، وإجراء حوار مفتوح حول موضوعات وقضايا السياسة الخارجية المختلفة.

مصر تُدين الهجوم الإرهابي على معسكر تدريب في مقديشيو (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الخميس، الهجوم الإرهابي الذي استهدف معسكرًا للتدريب تابعا للشرطة في العاصمة الصومالية مقديشيو، مما أسفر عن استشهاد نحو 13 شخصًا وإصابة 15 آخرين.

سفير مصر بنيودلهي يشارك باجتماع السفراء العرب (بوابة الأخبار)

شارك حاتم تاج الدين سفير مصر في نيودلهي في لقاء السفراء العرب الذي عقد مع  مبشر جاويد أكبر وزير الدولة للشئون الخارجية في الهند . وتناول اللقاء الأوضاع في المنطقة والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب، إلى جانب تناول العلاقات الهندية العربية وسبل دعمها في مختلف المجالات إلى جانب شرح السياسة الهندية في منطقة الشرق الأوسط.

جيروزاليم بوست: قمة اسطنبول كشفت انقسامات المسلمين (مصرالعربية)

“تحليل: القمة الإسلامية حول القدس تعرض تحالفات جديدة في الشرق الأوسط”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية قراءة في القمة الإسلامية الطارئة التي دعت إليها تركيا، لبحث قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بـالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

مصدر بريطاني يؤكد مجددا موافقة مبارك على توطين اللاجئين بمصر (عربي21)

جددت مصادر بريطانية تأكيد صحة الوثيقة التي كشف عنها مؤخرا، وأظهرت قبول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك توطين فلسطينيين من لبنان في مصر، في حالة التوصل إلى إطار شامل للتسوية.

نائب روسي زار القاهرة يكشف موقفها من الأسد ‎ (عربي21)

كشف نائب في البرلمان الروسي موقف الحكومة المصرية من نظام الأسد، بعد زيارته مؤخرا إلى القاهرة. ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن يوري شفيتكين، قوله إن “السلطات المصرية لا تشكك في شرعية حكم الرئيس السوري، بشار الأسد”. يذكر أن شفيتكين، الذي زار القاهرة رفقة وفد برلماني روسي، يشغل منصب نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي (مجلس النواب).

فورين بوليسي: لماذا يحارب السيسي مؤسسات المجتمع المدني؟ (عربي21)

نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للكاتبة كريستين تشيك، تسلط فيه الضوء على القمع الذي تتعرض له مؤسسات المجتمع المدني في مصر في ظل حكم السيسي.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«شفيق» يعقد اجتماعًا مع قيادات حزبه  (مصرالعربية)

في أول ظهور حزبي له، عقد رئيس وزراء مصر الأسبق المرشح الرئاسي المحتمل الفريق «أحمد شفيق» رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية اجتماعًا في مقر إقامته بأحد فنادق القاهرة مع قيادات حزب «الحركة الوطنية المصرية»، وذلك في ظل تأكيدات من حزبه أنه يجري مشاورات لحسم ترشحه بشكل نهائي من عدمه. وضم الاجتماع نائب رئيس الحزب اللواء «رؤوف السيد علي» والأمين العام للحزب الدكتور «أحمد الضبع» ورئيس الكتلة البرلمانية النائب «محمد بدراوي» والمتحدث الرسمي «خالد العوامي» بهدف التباحث حول عدد من الملفات السياسية بما فيها قرار الترشح أو عدم الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة المقرر عقدها عام ٢٠١٨ وكذلك بحث الاجتماع مستقبل حزب الحركة الوطنية خلال المرحلة المقبلة، بحسب بيان للحزب.

بكري: متأكد أن شفيق لن يترشح (مصرالعربية)

ومازال الفريق أحمد شفيق حديث الإعلام المصري للإسبوع الثالث على التوالي  خاصة بعد تسريب صور جديدة له أخرها اليوم الخميس وأخرى يوم السبت الماضي ومساء أمس الأربعاء ، وتأكيد النائب مصطفى بكري أنه متأكد من عدم ترشحه. حيث أعلن النائب مصطفى بكري الصحفي  وعضو البرلمان أنه يملك معلومات مؤكدة إن الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق، لن يخوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

ضياء الدين داود: شفيق لا يمتلك رؤية (مصرالعربية)

قال النائب «ضياء الدين داود» عضو تكتل 25-30 البرلماني إن الفريق «أحمد شفيق» الذي أعلن ترشحه للرئاسة نوفمبر الماضي لم يقدم خلال السنوات الأربع الماضية رؤية لإصلاح أحوال البلاد. وأضاف «داود» عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب إن ما وجهه «شفيق» من انتقادات للنظام الحالي لا يعدو كونه “مكايدة سياسية” بينه و بين السيسي، مشيرا إلى أن الرسائل الضمنية مطلوبة لكن في إطار خطاب متكامل واضح وذكي.

نص كلمة رئيس مجلس النواب (بوابة الأهرام)

فى إطار مشاركته في الجلسة الطارئة للاتحاد البرلمانى العربى التي عقدت يوم الخميس 14 ديسمبر 2017، فى العاصمة المغربية الرباط، لمناقشة تداعيات القرار الأمريكي الأخير حول القدس وآليات التصدي له، ألقى الدكتور علي عبدالعال كلمة حول هذا الموضوع، فيما يلي نصها.

تويتر يغلق حساب الناشط وائل عباس (بوابة الأخبار)

قررت إدارة “تويتر”إغلاق حساب الناشط وائل عباس بعد أن رصدت الإدارة تعمد الناشط نشر تغريدات تحض على العنف والكراهية وهو ما يتعارض مع المبادئ التى اعتمدتها إدارة تويتر فى اعتماد التغريدات التى يتم بثها على هذه المنصة.

الأسبوع المقبل.. اللجان البرلمانية تناقش الموضوعات المقدمة من النواب (بوابة الأخبار)

تعقد اللجان البرلمانية، الأسبوع القادم، بدءا من الأحد القادم اجتماعاتها، وتناقش عددا كبيرا من الموضوعات المقدمة من النواب، ومشروعات القوانين المقدمة من الحكومة.

«مدبولي» يستعرض مع العصار مشروع إقامة مصنع لألواح الطاقة الشمسية (بوابة الأخبار)

التقى د.مصطفي مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، باللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي. وخلال اللقاء، استعرض وزير الإنتاج الحربي، تقريراً حول متابعة موقف عدد من المشروعات الجارية التي تقوم الوزارة بتنفيذها، حيث أشار إلى أن هذه المشروعات تضم مشروع إقامة مصنع لألواح الطاقة الشمسية والذي يتم بالتعاون مع أحدى الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال.

كيف رد رئيس جامعة القاهرة على موقفه من الإخوان (عربي21)

علق رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، على موقفه من أعضاء هيئة التدريس المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين. وفي تصريحات لقناة “إكسترا نيوز” المصرية، أكد الخشت أنه يتعامل مع أعضاء هيئة التدريس على أساس القوانين والأحكام القضائية، وليس وفقا للنوايا. وقال الخشت إنه لا يمكنه معاقبة أي عضو هيئة تدريس ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين ما دام يحترم القانون، ولا يوجد ما يجرمهم بالقانون.

استطلاع فلسطيني يكشف عن موقف سلبي من النظام المصري (عربي21)

كشف استطلاع للرأي أجراه “المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية”، في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة عن موقف سلبي للفلسطينيين حيال النظام المصري. وقال 70 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أنهم فقدوا الثقة في الدور المصري بعملية السلام.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بـقيمة 2. 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار )

طرحت وزارة المالية اليوم الخميس أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 13 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 5. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 923. 18%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 750. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 059. 18%.

إنشاء شركة قابضة لـ «تنمية سيناء» (مصر العربية )

قال خبراء اقتصاديون إن تنمية سيناء فكرة صائبة لمقاومة التطرف والإرهاب فهى تمتلك فرص كبيرة للاستثمار والتنمية خاصة استغلال المواد الخام والمعادن، إلا أن توقيت إعلان إنشاء الشركة بالتزامن مع حملات الانتخابات الرئاسية المقبلة قد يكون دعاية انتخابية للسيسي وينتهى الأمر عند حد الإعلان فقط، وكان محمد فريد خميس، رئيس اتحاد المستثمرين، أعلن إنشاء شركة قابضة لتنمية سيناء، برأسمال مصدر مليار جنيه والمدفوع 200 مليون جنيه تمهيدا لطرح الشركة للاكتتاب العام.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية أمام قاعة اجتماع مجلس الصحفيين (البديل )

نظم عدد من الصحفيين وقفة احتجاجية أمام قاعة اجتماعات مجلس نقابة الصحفيين، بالتزامن مع انعقاد اجتماع المجلس الطارئ لبحث حبس الصحفيين حسام السويفي وأحمد عبدالعزيز الذين تم القبض عليهم الخميس الماضي، خلال مشاركتهما في وقفة أمام النقابة؛ للتنديد بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقفة بجامعة حلوان للتنديد بالقرارات الأمريكية بشأن القدس (البديل )

نظمت جامعة حلوان، وقفة احتجاجية، للتنديد بالقرارات الأمريكية الأخيرة، بشأن نقل القدس كعاصمة لإسرائيل، وشارك الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب والعمداء والعاملون والطلاب فى وقفة احتجاجية للتنديد بالقرارات الأمريكية، مؤكدا أن هذه الوقفة تتوافق مع ما اتخذته القيادة السياسية المصرية في الاتصال بالمحافل الدولية لنقل هذا الاستنكار، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاولة تأكيد الحق العربي الفلسطيني في القدس المحتلة.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

“بي بي سي” يتجاهل مصر في تقريرا له (الوطن )

قال مصدر من الهيئة العامة للاستعلامات، إن وسائل الإعلام الأجنبية تعمل بحرية كبيرة داخل مصر، وأكد المصدر، حول ما ذكره موقع bbc عربي في تقرير بعنوان “قطر تجاوزت آثار الحصار الاقتصادي” وتجاهلت في التقرير متعمدة اسم مصر من الرباعي العربي “أن الهيئة لا تقف عند كل خبر تنشره المواقع الأجنبية، خاصة وأن موقع بي بي سي له سياسة تحريرية خاصة، وأننا لا نتتدخل في سياسة أي وسيلة أجنبية على الإطلاق”.

“BBC ” تاريخ من الادعاءات حول مصر (الوطن )

“ادعاءات وتجاهل”، هذا هو مسار شبكة “بي بي سي” العربية، خلال الفترة الماضية، في تغطيتها للأحداث في مصر، بعدما أصرت القناة، أمس، على اتهام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بالموافقة على توطين الفلسطينيين في مصر، إبان زيارة قام بها إلى لندن في ثمانينات القرن الماضي.

بث موحد لإعلام مصر والأردن وفلسطين الأحد المقبل لدعم القدس (الشروق )

أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام أنه سوف يتم توحيد البث لشاشات وإذاعات الهيئة يوم الأحد المقبل لدعم القدس الشريف وذلك في إطار المبادرة التي أعلنها حسين زين رئيس الهيئة، وأضافت الهيئة أن التنسيق ليوم الإعلام العربي جرى خلال اجتماعات اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس.

السياحه

الأقصر تبحث عن السياح (بوابة الاخبار )

مثل أغلب المناطق والمزارات السياحية في مصر.. تلقى السوق القديمة بمدينة الأقصر نفس المعاناة من الركود الاقتصادي نتيجة تراجع مؤشرات النشاط السياحي بالمحافظة، حيث تضررت كثير من البازرات والمحلات التجارية من الأوضاع الراهنة، وفى هذا السياق طالب “حسين علي” صاحب بازار سياحي، شركات السياحة بتخصيص جولات حرة للسياح الوافدين إلى الأقصر، قائلا “إحنا مش عارفين نعيش بسبب ركود السياحة”.

15% نسبة الإشغال السياحي في مدينة دهب (الوطن )

استقبلت مدينة دهب في جنوب سيناء، اليوم، 576 سائحا من مختلف جنسيات العالم، وتابعت نسبة الإشغال السياحي انخفاضها حيث وصلت النسبة العامة للإشغال بالفنادق والمنتجعات إلى 15%.

«السياحة»: قرار عودة الرحلات الروسية «سياسي» (الشروق )

قال وليد البطوطي مستشار وزير السياحة، إن قرار عودة السياحة الروسية والرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو، هو قرار سياسي، لأنه تم الانتهاء قبل عامين من كافة الفنيات والإجراءات التي طلبها الجانب الروسي.

الطرق والمواصلات

برلماني: كثرة أعطال المترو سببها الشركة المصرية للتشغيل (بوابة الاخبار )

أرجع النائب محمد بدوي دسوقي، السبب وراء كثرة تعطل مترو الأنفاق إلى الشركة المصرية للتشغيل والصيانة التابعة للهيئة القومية للسكك الحديد، لذا من غير الطبيعي استمرار تولي السكك الحديد في إدارة مترو الأنفاق ، في الوقت التي فشلت فيه هيئة السكك الحديد في حل وتطوير سكة حديد مصر.

الأقباط

تواضروس الثاني يستقبل عضوا بالبرلمان الفرنسي (بوابة الاخبار )

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم رومان لو جليت عضو البرلمان الفرنسي، وتأتي زيارة عضو البرلمان الفرنسي للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر.

تواضروس: المسيح أول سائح يزور أرض الكنانة (بوابة الاهرام )

استقبل تواضروس الثاني، يحيى راشد وزير السياحة ووفد مؤسسة “أوبرا رومانا بيلجريناجي” المسئولة عن ملف الحج بالفاتيكان، برئاسة مونسينور ريمو كيافاريني، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وأكد تواضروس الدعم والجهد الذي تقوم به الدولة لإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، والتي تم تتويجها بمباركة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان للأيقونة الخاصة بها، موضحا أن السيد المسيح يعتبر أول سائح يزور أرض الكنانة “مصر”.

أخرى

«النواب»: فساد المحليات سبب مسلسل «انهيار العقارات» (البديل )

قال النائب ممدوح الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه يعتزم التقدم ببيان عاجل للحكومة للمسائلة حول انهيار عقارات روض الفرج، وأضاف «الحسيني»، أن مسلسل انهيار العقارات الذي لا ينتهي سببه فساد المحليات المتراكم على مدار الـ30 عامًا السابقة ولاسيما اللجان الهندسية بالإدارات المحلية، مشيرًا إلى مسؤولية الحكومات والبرلمانات السابقة بجانب الحاليين عن هذا الفساد.

القضاء الإداري يؤجل دعوى إلغاء قرار إزالة منازل سكان ماسبيرو (البديل )

قررت الدائرة السابعة إزالات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل نظر الدعوى المقامة من عدد من سكان مثلث ماسبيرو، التي تطالب بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بمنطقة مثلث ماسبيرو وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها منازلهم بالمنطقة لجلسة ٤ يناير المقبل.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

“الصحفيين” تطالب بسرعة الإفراج عن السويفي (بوابة الأهرام)

أكد مجلس نقابة الصحفيين، خلال اجتماعه الطارئ يوم الخميس، برئاسة عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، رئيس تضامنه بالإجماع مع الزميلين حسام السويفى، وأحمد عبد العزيز، الذى تم القبض عليهما عقب مظاهرة الاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكى بنقل سفارة بلاده إلى القدس ويطالب المجلس بسرعة الإفراج عن الزميلين.

وفد إماراتي يفتش على إجراءات التأمين بمطار القاهرة (البوابة نيوز)

يبدأ وفد أمنى من سلطة الطيران المدنى بالإمارات الثلاثاء القادم تفتيشا على إجراءات الأمن المتبعة بمطار القاهرة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات كرابع تفتيش خلال خمسة أسابيع بعد تفتيشات كندية وبريطانية وأمريكية.

تأييد الإعدام على ٣ أشخاص بقضية مقتل نجل المستشار المورلي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة النقض، يوم الخميس، برئاسة المستشار عمر بريك، بتأييد حكم الإعدام شنقًا الصادر بحق على ٣ متهمين في قضية مقتل نجل المستشار محمود السيد المورلي، الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة.

الإنتربول المصرى يجدد نشراته الحمراء (اليوم السابع)

جدد الإنتربول المصرى إرسال نشرات حمراء لعدد من الدول، للمطالبة بتسليم متهمين مصريين هاربين من الملاحقات القضائية المصرية، ومتورطين فى قضايا جنائية وسياسية فى مصر. ويتصدر نشرات الإنتربول، يحيى السيد إبراهيم موسى، المتحدث باسم وزارة الصحة فى عهد الإخوان، والهارب لتركيا.

محكمة أسيوط العسكرية تخفّف أحكامًا بالسجن بحق 30 مدنيًا (مصرالعربية)

خففّت المحكمة العسكرية بأسيوط، يوم الأربعاء، أحكامًا بالسجن بحق 30 مدنيًا، من المؤبد (25 عامًا) إلى السجن 10 سنوات، وفق مصدر قانوني.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

أسوشيتد برس تكشف تفاصيل اجتماع وزراء دفاع مصر وقبرص واليونان (مصرالعربية)

“قبرص ومصر واليونان تتفق على تعزيز الأمن البحري”، بحسب تقرير لوكالة أنباء أسوشيتد برس يكشف تفاصيل اللقاء الأول الذي جمع بين وزراء دفاع الدول الثلاثة في قبرص يوم الخميس.

رئيس الأركان يشهد إحدى مراحل المشروع التكتيكى “بدر 2017” بالجيش الثالث (اليوم السابع)

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة إحدى مراحل المشروع التكتيكى بجنود “بدر 2017” الذى نفذته إحدى وحدات الجيش الثالث الميدانى، والذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة . وتضمنت المرحلة عرض الفكرة التكتيكية للمشروع وإجراءات تنظيم التعاون ورفع درجات الاستعداد القتالى والتحرك والفتح على خطوط الفتح المختلفة، ودفع المفارز المدرعة والميكانيكية لاقتحام الحد الأمامى للدفاعات المعادية مدعومة بأعمال قتال القوات الجوية وعناصر المدفعية، وإدارة أعمال قتال الأسلحة المشتركة لتحقيق المهام المخططة وتنفيذ أعمال التأمين الهندسى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close