fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 2 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا ترفض مقترحاً مصرياً لإقصاء السودان من مفاوضات سد النهضة (العربي الجديد)

كشفت صحيفة إثيوبية عن رفض أديس أبابا مقترحاً طرحته عليها الحكومة المصرية، يقضي بإقصاء السودان من مفاوضات سد النهضة، وإطلاق مفاوضات مباشرة بين القاهرة وأديس أبابا للوصول إلى اتفاق حول السد. وأكدت صحيفة “أديس فورتشن” أن القاهرة اقترحت أيضا التفاوض بشأن السد تحت رعاية البنك الدولي، مضيفة أن “وزير الخارجية المصري، سامح شكري، نقل المُقترح في رسالة من السيسي، إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي مريام ديسالين، وذلك خلال زيارة شكري قبل أيام إلى إثيوبيا”.ولم يصدر حتى الساعة أي رد فعل رسمي من الخرطوم على هذه التقارير.

رئيس برلمان مصر يزور الرياض: تكريم متأخر لموقف تيران وصنافير (العربي الجديد)

أعلن مجلس النواب المصري، يوم الاثنين، عن توجه رئيسه، علي عبد العال، على رأس وفد برلماني، إلى العاصمة السعودية الرياض، غداً الثلاثاء، في زيارة مفاجئة، تلبية للدعوة الموجهة من رئيس مجلس الشورى السعودي، عبد الله بن إبراهيم آل الشيخ، بهدف “تبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.وأضاف البرلمان المصري، في بيان له، أن الزيارة تستهدف بحث سبل تعزيز العلاقات بين مصر والسعودية، خاصة على الصعيد البرلماني، مشيراً إلى عقد الوفد النيابي المصري خلال الزيارة للعديد من اللقاءات مع كبار المسؤولين في السعودية. وقال مصدر نيابي مطلع إن الزيارة كانت مقررة في سبتمبر الماضي، إلا أنه تم إرجاؤها نظراً للظروف السياسية المحيطة بكلا البلدين، وعدم الربط بين الزيارة وموافقة البرلمان على اتفاقية تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، والتي أصرّ مجلس النواب على تمريرها، رغم صدور أحكام قضائية ببطلانها.

سفير مصر يعترض على مقال «خفض المعونة» (مصرالعربية)

” لا تقللوا من شأن مصر”.. تحت هذا العنوان بعث السفير المصري ياسر رضا لدى الولايات المتحدة برسالة إلى صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اعتراضا على مقال سابق يطالب بتقليص المعونة الاقتصادية لمصر. وقال السفير المصري في الرسالة التي نشرت في باب المقالات:” إلى المحرر:”أندرو ميلر وريتشارد سوكولسكي” إن المقال الذي نشر في 19 ديسمبر الماضي بعنوان “في الواقع، مصر حليف مزعج”، يقلل من أهمية مصر للولايات المتحدة”. وأضاف رضا في رسالته التي تضمنت رابطا للمقال السابق، ان مصر عازمة في حربها ضد الإرهاب عسكريا بالإضافة لتحديث الخطاب الديني وزيادة التسامح.

روبرت فيسك: داعش يتوغل في سيناء ويهدد حكم السيسي (مصرالعربية)

“لا تصدقوا كل ما يقال لكم. بالقطع، أعلن السوريون والإيرانيون والروس وفاة داعش، وأن المهمة قد اكتملت، ولكنني لست شديد التيقن من ذلك فخلايا التنظيم انتشرت في أرجاء سيناء وأصبحت تهدد الآن حكم الرئيس السيسي”، وفقا للكاتب الصحفي روبرت فيسك في مقال بصحيفة الإندبندنت. المقال الذي عرض فيه فيسك توقعاته لعام 2018 جاء بعنوان “الإرهاب سيستمر في الترعرع بينما يبقى الشرق الأوسط مرتعا للاستبداد”.

لماذا لا يستطيع ترامب وقف المساعدات الأمريكية إلى مصر؟ (مصرالعربية)

بالنظر إلى كون المساعدات الأمريكية لمصر جزء من استراتيجية أوسع تنتهجها واشنطن لتعزيز تحالفها مع إسرائيل والأردن ومصر، فإنه من غير المرجح أن توقف الولايات المتحدة تلك المساعدات الممنوحة للقاهرة في أعقاب تصويت الأخيرة على مشروع قرار في مجلس الأمن ويقضي ببطلان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة برغم تهديدات الأخير. جاء هذا في سياق مقالة نشرها “المركز الدولي للإعلام في الشرق الأوسط” على موقعه الإلكتروني لـ شير هيفر، المحلل الاقتصادي في شبكة “زا ريل نيوز نيتورك” التليفزيونية الأمريكية والذي قال فيه: إنَّ مصر لم تخشَ تهديدات ترامب بقطع المساعدات الخارجية لتي تمنحها واشنطن عن الدول التي صوتت ضد قراره بشأن القدس، مؤكدًا أنَّ البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا لم يلتفت مطلقًا إلى تلك التصريحات.

سجين بريطاني يكشف مصير «سائحة الترامادول» (مصرالعربية)

“زنزانات مكتظة، ودش استحمام يتشارك فيه 30 شخصا، وحفرة في الأرض تعمل كدورة مياه: داخل السجن المصري الذي ستقضي فيه المرأة البريطانية المدانة بتهريب المسكنات حكم سجنها”. عنوان تقرير بصحيفة الديلي ميل نقل شهادة البريطاني بيت فارمر، 45 عاما، الذي قضى عقوبة السجن عامين في سجن القناطر بتهمة السرقة. وتوقع فارمر أن تُنقل السائحة البريطانية لورا بلومر إلى سجن القناطر للنساء لقضاء عقوبة الحبس 3 سنوات بعد إدانتها بتهمة تهريب الترامادول.

اندبندنت: فيديوهات إرهابي حلوان تتناقض مع احتفاء إعلام السلطة بالشرطة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “اندبندنت” البريطانية إن مهاجم كنيسة “مارمينا” في حلوان جنوب القاهرة كان يظهر هدوء قاتلا يتناقض مع نبرة احتفاء الإعلام الموالي للسلطة، والذي ركز في تغطيته على كيفية نجاح الشرطة في منعه من اقتحام الكنيسة يوم الجمعة وتفجير عبوة ناسفة.

سامح شكرى يلتقي المجلس الرئاسى للهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية (اليوم السابع)

يلتقي سامح شكرى وزير الخارجية، الثلاثاء، المجلس الرئاسى للهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مصر: حرمان المتهمين بقضايا الإرهاب من التصويت في الانتخابات (العربي الجديد)

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اجتماعاً موسعاً مع الصحافيين المعتمدين لديها، الثلاثاء، في مقرها وسط القاهرة، لمناقشة معايير التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في إبريل المقبل، وكيفية التواصل مع الهيئة للحصول على البيانات الصحافية، وضوابط الحصول على المعلومات، بهدف إيصالها للرأي العام. وخاطبت هيئة الانتخابات، النيابة العامة من أجل مدها بأسماء جميع المدرجين على قوائم الإرهاب، في إطار تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالناخبين وحذفهم من الكشوف الانتخابية، إضافة إلى بحث مسألة منع المتهمين بقضايا الإرهاب من ممارسة حقوقهم السياسية، استناداً إلى نصوص قانون تنظيم الكيانات الإرهابية. ونص قانون الكيانات، على أن إدارج الأشخاص على قوائم الإرهاب يتضمن “الإدراج على قوائم المنع من السفر، وترقب الوصول، وسحب جواز السفر أو إلغاءه، أو منع إصدار سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد الأموال متى استخدمت في ممارسة نشاط إرهابي”.

هذا ما يدفعه النظام المصري يوميا لـ3 شركات أمريكية (مصرالعربية)

كشف الخبير والمحلل في الشأن الأمريكي محمد المنشاوي حجم الأموال التي ينفقها النظام المصري لتحسين صورته لدى المؤسسات الأمريكية عبر شركات العلاقات العامة المتخصصة في هذا المجال في واشنطن.  وقال المنشاوي أن حجم الإنفاق المصري اليومي يبلغ 240 ألف جنيه، بواقع 13 ألف دولار، موزعة على ثلاث شركات كبرى هي جلوفر بارك، كاسيدي أند اسسوشيتس، وأيكو، بواقع يقارب الـ 5ملايين دولار سنويا. وأوضح المنشاوي، الذي عمل في وقت سابق كباحث بمعهد الشرق الأوسط للدراسات في واشنطن، أن تعاقد مصر مع شركة جلوفر بارك تبلغ قيمته 250 ألف دولار شهريا أي ما يعادل 8333 دولار يوميا.

وزير الأوقاف يطالب بتحويل المعتدين على دور العبادة للمحاكمات العسكرية (مصرالعربية)

طالب وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، بضرورة إصدار تشريع عاجل يقضي بإحالة من يعتدي على أي دار من دور العبادة إلى المحاكمة العسكرية.

الإفتاء المصرية تحرم شرعا تبادل عملة “بيتكوين” (عربي21)

أصدرت دار الإفتاء المصرية، الاثنين، فتوى جديدة تحرم فيها تبادل العملة الإلكترونية “بيتكوين”، التي شهدت تحقيق أرباح كبيرة في زمن قياسي. وقال مفتي مصر، شوقي علام، في بيان صحفي إنه “لا يجوز شرعا تداول عملة “بيتكوين” والتعامل من خلالها بالبيع والشراء والإجارة وغيرها”، مضيفة أنه “يمنع الاشتراك فيها؛ لعدم اعتبارها وسيطا مقبولا للتبادل من الجهات المختصة”.

تعرف على أسباب فصل المذيعة عزة الحناوي (بوابة الأخبار)

أعلن محمد هلال رئيس القناة الثالثة بماسبيرو، صدور قرار بفصل المذيعة عزة الحناوي. أضاف هلال أن قرار الفصل جاء بسبب التحاقها بالعمل في قناة أجنبية غير مصرح بها داخل مصر، مؤكدا أن الحناوي عملت في القناة الأجنبية دون الحصول على موافقات رسمية، كما أوضح أن قرار الفصل جاء وفقًا للمادة 95 من لوائح العمل في الهيئة الوطنية للإعلام.

قراران جمهوريان بإصدار قانونى “الهيئات الشبابية” وتعديل المواريث (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارين جمهوريين؛ الأول خاص بالتصديق على قانون تنظيم الهيئات الشبابية. وشمل القرار الثانى، المنشور بالجريدة الرسمية، إصدار قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1943 بشأن المواريث.

“العفو الرئاسى”: السيسي أصدر قرارات عفو عن 653 شابا منذ بدء تشكيل اللجنة (اليوم السابع)

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وعضو لجنة العفو الرئاسية، إن السيسى أصدر قرارات عفو عن إجمالي 653 شابا وفتاة، في ضوء القوائم التي أعدتها اللجنة الخماسية التي شكلها السيسي، كأحد توصيات المؤتمر الأول للشباب الذي استضافته مدينة شرم الشيخ، أواخر اكتوبر العام الماضي، وذلك للعفو عن الشباب. وأضاف الخولي أن القوائم الثلاث التي أصدر السيسي قرارات بالعفو عنهم، تمثل 99% منها شباب تحت سن 35 عام.

حسام بدراوي يوجه رسالة إلى السيسي والجيش (المصري اليوم)

وجه الدكتور حسام بدراوي، آخر أمين عام للحزب الوطني المنحل، رسالة إلى السيسي. ودعا «بدراوي»، في لقائه مع برنامج «صح النوم»، على قناة «LTC »، مساء الإثنين، الرئيس إلى «الانتقال من الحكم الانتقالي إلى حكم الدولة المدنية الحديثة». واعتبر أمين الحزب الوطني المنحل أن «السيسي والقوات المسلحة هما الأقدر على إدارة الموقف للانتقال إلى السلطة المدنية كما يقول الدستور». وأكد «بدراوي» أنه سيصوت لصالح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

«الرئاسة»: لا توجد دولة في العالم قدمت لفلسطين بقدر ما فعلت مصر (الشروق)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن دور مصر تجاه القضية الفلسطينية تاريخي وممتد منذ 60 عامًا. وأضاف «راضي»، في تصريح للتليفزيون المصري، أنه لا توجد دولة في العالم قدمت لفلسطين والشعب الفلسطيني بقدر ما قدمته الدولة المصرية، وأكمل: «على جانب آخر، كان لمصر دور آخر متمثل في مبادرة المصالحة بين حركتي فتح وحماس، لتوحيد الصف الداخلي، وتقديم طرف فلسطيني متحد ليس به انقسامات، على قلب رجل واحد، وتنمية قطاع غزة والأراضي الفلسطينية التي تسيطر عليها الحركتين والارتقاء بالظروف المعيشية والاقتصادية للشعب المقيم على تلك الرقعة بما يعود بالنفع لهم، وتهدئة الأوضاع، والمساهمة في محاربة الإرهاب، والجريمة المنظمة، وتحقيق الأمن، لما يعود ذلك على الأمن القومي المصري».

«الرئاسة»: مصر قطعت شوطا كبيرا في مكافحة الإرهاب خاصة في سيناء (الشروق)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مكافحة الإرهاب، يعد موضوع الساعة ليس في مصر والمنطقة فقط إنما في كل العالم، متابعًا: «الإرهاب انتشر بشكل كبير جدًا، ويمثل تحدٍ كبير لكل دول العالم، ولا أستثني دولة أن تكون بمنأى عنه». وأضاف «راضي»، في تصريح للتليفزيون المصري، أمس الاثنين، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مكافحة الإهارب منذ 3 سنوات بشكل مكثف خاصة في شمال سيناء، بالرغم من وقوع بعض الحوادث المتكررة خلال الفترة الماضية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون وسندات خزانة بـ152.7 مليار جنيه(بوابة الاخبار)

تعتزم وزارة المالية، طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 750.152 مليار جنيه، وذلك خلال يناير الجاري، وذكرت الوزارة، في “جدولها الزمني لأذون وسندات الخزانة”، اليوم الاثنين، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 و182 و273 و364 يومًا، بقيم 32.750 و32.750 و37.750 و37.750 مليار جنيه على التوالي.

44% زيادة في صادرات مصر لتركيا خلال 10 شهور من 2017(بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية لتركيا حققت زيادة كبيرة خلال الفترة من يناير حتي أكتوبر 2017، حيث بلغت مليارا و657 مليون دولار، مقارنة بمليار و149 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة قدرها 44.2%، مشيرا إلى أن معدل تغطية الصادرات المصرية للواردات ارتفع من 50% خلال الأشهر العشرة الأولي من عام 2016 إلي 90% خلال الفترة نفسها  من العام الجارى.

راتب: صناعة الأسمنت مهددة بمصر(بوابة الاهرام)

قال حسن راتب، رئيس جمعية مستثمري شمال سيناء، إن لدى البعض اعتقادا خاطئا بأن صناعة الأسمنت مطرودة من دول العالم، وأنها تستوطن الدول النامية فقط، وأوضح راتب، أن الأسمنت صناعة ثقيلة وتتعرض لمخاطر عديدة بمصر وتكاليفها الاستثمارية عالية جدًا، وتابع: أن الغريب في الأمر أنه بالرغم من هذا ما زالت رخص أسمنت جديدة تصدرها الدولة، وشدد على أن هناك 6 خطوط إنتاج جديدة في الطريق، الحقيقة أن هذه الصناعة في مصر مهددة والدليل ما ستظهره ميزانيات 2017 لهذه الشركات مقارنة بما كانت تحققه في السنوات الماضية.

88 % تراجعا في أرباح “جنوب الوادي للإسمنت” خلال 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة جنوب الوادي للإسمنت خلال الربع الثالث من 2017 تراجع أرباح الشركة بنسبة 88% على أساس سنوي نتيجة زيادة تكلفة المبيعات، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أنها حققت أرباحا بلغت 1.94 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 15.7 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

البنك المركزى: تسديد ملياري دولار مستحقات جهات دولية (الشروق)

قال رامى أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لشئون الاحتياطى النقدى وأسواق النقد، بأن البنك المركزى سدد خلال شهر ديسمبر الحالى نحو 2 مليار دولار، مستحقات على مصر لصالح جهات دولية، حيث تضمنت 2ر1 مليار دولار لصالح البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد، ونحو 920 مليون دولار أخرى، لجهات دولية جزء منها مستحقات على جهات حكومية.

خبير اقتصادي يتوقع زيادة جديدة بالأسعار (المصري اليوم)

دعا وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، الدكتور على المصيلي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى الاستقالة، إذا فشل قراره بتدوين الأسعار على السلع والمنتجات، وقال «النحاس»، إن الأسعار ستشهد زيادات اعتبارًا من يونيو المقبل، وتوقع الخبير الاقتصادي أن يستغل بعض التجار قرار وزير التموين في تكديس السلع والمننتجات، وتعطيش السوق من المعروض، لحين ارتفاع الأسعار.

“اقتصادية البرلمان” تطالب بتقليل الفائدة على الأموال بالبنوك لدفع عجلة الاستثمار (اليوم السابع)

طالب النائب محمد على وكيل لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان، الحكومة ومحافظ البنك المركزى بضرورة إعادة النظر فى معدلات الفائدة المرتفعة داخل البنوك نظرا لما تسببه هذة الفائدة من حالة فى الركود فى الأسعار، وعدم الإقدام على الاستثمار.

عن طرح شركات القطاع العام بالبورصة| خبراء: لن يضيف استثمارات جديدة (مصر العربية)

يتهيأ عدد من شركات القطاع العام في مطلع العام 2018 للإجراء الاقتصادي الذي طالما واجه انتقادات حادة وهو بيع حصة من الأسهم الحكومية، ففي حين ينتقد خبراء اقتصاد الخطوة تقول الحكومة إن الأمر لا يتعدى كونه طرح حصة من هذه الشركات دون أن تكون حصة حاكمة.

وزير التموين يكشف عن موعد رفع سعر رغيف الخبز لـ 55 قرشًا (البديل)

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن خطة وزارته تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، موضحاً: “يعني كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهاً أول كل شهر”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

عمال وبريات سمنود يطالبون بصرف بدل غلاء (بوابة الاخبار)

نظم عمال شركة وبريات سمنود بمحافظة الغربية، وقفة احتجاجية داخل الشركة للمطالبة بصرف 100 جنيه بدل غلاء معيشة، وقام العمال بتعطيل العمل لحين تنفيذ مطلبهم.

وقفة احتجاجية بنقابة المحامين للمطالبة بتنفيذ حكم إلغاء ضوابط القيد (بوابة الاهرام)

نظم عدد من المحامين الرافضين لقرارات القيد الجديدة، وتجديد الاشتراك بنقابة المحامين، وقفة احتجاجية على سلالم نقابتهم، لمطالبة مجلس النقابة بتنفيذ الحكم الصادر في ٢٥ نوفمبر عن المحكمة الإدارية العليا، ببطلان قرارات شروط القيد للعام ٢٠١٧، الذي أقرها مجلس المحامين، برئاسة سامح عاشور، وطالب المحامون وزارة الداخلية، بتنفيذ الحكم بالقوة إذا لزم الأمر.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«دي إم سي» و«الحياة» تنفيان اندماجهما مع شبكات أخرى (بوابة الاخبار)

نفت مصادر مطلعة في شبكتي قنوات «DMC » و«الحياة»، صحة ما نشر من دمج الشبكتين في كيان واحد مع شبكة «أون»، وقالت المصادر إنه لا توجد أي نوايا وجود أي نية لدى شبكتي «DMC »، أو الحياة، في الاندماج مع شبكات أخرى في كيان إعلامي واحد.

إبراهيم عيسى يعود لـ«ON E » ببرنامج جديد (الشروق)

أعلنت فضائية «ON E »، عن عودة الإعلامي إبراهيم عيسى؛ لتقديم برنامج جديد عبر شاشتها تحت عنوان «حوش عيسى»، وطرحت القناة البرومو الرسمي لبرنامج «عيسى» الجديد، مشيرة إلى أنه سيتم البدء في عرضه قريبًا، يشار إلى أن الإعلامي إبراهيم عيسى، كان يقدم برنامجًا بعنوان «25/30» على شاشة «ON TV »، وذلك قبل أن ينتقل لقناة «القاهرة والناس»، والتي كان يقدم من خلالها برنامجًا بعنوان «مع إبراهيم عيسى».

حقيقة تمويل المخابرات لـ«إيجل كابيتال» إمبراطور الإعلام الجديد (مصر العربية)

أثارت صفقة بيع رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، لمجموعة إعلام المصريين أواخر 2017 لشركة إيجل كابيتال الاستثمارية، الكثير من الجدل فى الأوساط الإعلامية والسياسية، خاصة حقيقة ملكيتها لجهاز المخابرات العامة، فضلا عن ترأس داليا خورشيد وزيرة الاستثمار السابقة لها.

أبوهشيمة على الحافة…وضحايا جدد لاستحواذ أجهزة السيسي (العربي الجديد)

بعد أيام من ظهور شركة جديدة تابعة لأجهزة نظام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، هي “إيغل كابيتال”، واستحواذها على شركة “إعلام المصريين” التي كان يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المقرب من النظام أحمد أبوهشيمة، وامتلاك الشركة الجديدة مجموعة من أبرز وسائل الإعلام المصرية حالياً كشبكة قنوات “أون” وصحيفتي “اليوم السابع” و”صوت الأمة” ووكالتي “بريزينتيشن سبورت” و”بي أو دي”… بدأت أذرع مجهولة للنظام في “إهالة التراب” على سمعة أبوهشيمة الذي يبدو أقرب اليوم إلى الاختفاء من المشهد الاقتصادي، أكثر من أي وقت مضى.

الزراعة

مزارعو القصب بأسوان يهددون بعدم توريد القصب وبالتوقف عن زراعته (بوابة الاخبار)

هبط قرار الحكومة بزيادة سعر توريد طن القصب بمقدار 20 جنيه كالصاعقة على مزارعي القصب في أسوان، ليصبح سعر الطن 620 جنيه ، وهدد مزارعو القصب بأسوان بعدم توريد المحصول لمصانع لسكر والتوقف عن زراعة القصب تماما، وقال المزارعون “كنا نتوقع أن تصل الزيادة إلى 1000 جنيه لسعر الطن، إلا أننا فوجئنا بهذه الزيادة الهزيلة والتي جاءت كعدمها.

علي عيسى: قرار إيقاف تصدير الجوافة من السعودية مفاجئ (بوابة الاهرام)

أكد علي عيسى، الرئيس الشرفي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن قرار إيقاف تصدير الجوافة من قبل السعودية، قرار مفاجئ وغير مفهوم، ويستند إلى حجة وجود متبقيات، والمعلوم أن السعودية أوقفت سابقًا الفراولة والفلفل، مع العلم أن هناك منظومة جديدة لتصدير بعض المحاصيل وبدأت المنظومة بالعنب.

“الحاصلات الزراعية”: هناك توجه لحظر الرمان (الوطن)

قال المهندس علي عيسى رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصير شحنة الجوافة المصرية، التي تم حظرها من السعودية، أنه سيعاد تصديرها مرة أخرى إلى دول أخرى خليجية أو أوروبية، كاشفا عن وجود اتجاه سعودي بشأن حظر الرمان المصري أيضا.

الأقباط

“الهيئة القبطية الهولندية” تطالب “السيسي” بتنقية المناهج من التطرف (الوطن)

أعلنت الهيئة القبطية الهولندية، أحد منظمات أقباط المهجر، في بيان لها تعليقًا على حادث استهداف كنيسة “مارمينا” الإرهابي بمنطقة حلوان، بأن هذه الحوادث الإجرامية لن ترهب الأقباط أو الشعب المصري، كما دعت الهيئة السيسي والبرلمان بالتدخل لإعادة تقنية المناهج التعليمية، وخاصةً المناهج التي تدعو إلى التطرف الفكري والديني.

رئيس مدينة سانت كاترين: غلق الدير يومي الجمعة والسبت المقبلين (الوطن)

قال المهندس السيد عبد الصادق رئيس مدينة سانت كاترين، إن شرطة السياحة بمحافظة جنوب سيناء أرسلت إخطارًا للوحدة المحلية بالمدينة يفيد غلق دير سانت كاترين يومي الجمعة والسبت الموافق الخامس والسادس من يناير بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

أخرى

الثلاثاء.. انقطاع المياه عن 13 منطقة بالجيزة (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة عن قطع المياه ب13 منطقة بالجيزة، اعتباراً من الساعة 8 مساء الثلاثاء حتى 8 من مساء اليوم التالي، لإجراء أعمال ربط ولحام.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 مدانين في سجن برج العرب (الوطن)

قالت مصادر مطلعة إن إدارة سجن برج العرب في الإسكندرية نفذت منذ قليل حكم الإعدام بحق 5 مدانين في قضايا إرهابية وجنائية. وأضافت المصادر أن سيارات الإسعاف حملت الجثث لنقلها إلى مشرحة “كوم الدكة” تمهيدًا لتسليمها لأسرهم.

قتيلان في إطلاق نار عشوائي على محل بيع خمور بالعمرانية (مصرالعربية)

قتل شخصان في الساعات الأولى من يوم الاثنين 1 يناير 2018 في هجوم مسلح على محل لبيع الخمور، بمنطقة العمرانية في محافظة الجيزة. ونقلت وسائل إعلام، عن مصادر أمنية وطبية لم تسمها، أنَّ ضحايا الهجوم المسلح على محل بيع الخمور بالعمرانية، ارتفع إلى قتيلين، مشيرة إلى أنَّ إطلاق النار من الجاني المسلح كان عشوائيًا.

إحالة أوراق 8 أشخاص إلى المفتي في واقعة قتل العقيد وائل طاحون (مصرالعربية)

قضت محكمة شمال القاهرة العسكرية، يوم الأحد، بإحالة أوراق 8 مدنيين إلى مفتي البلاد، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، والمتهمين باغتيال العقيد وائل طاحون، في أبريل 2015، وفق مصدر قانوني. وقال أسامة بيومي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، في تصريح صحفي، إن محكمة شمال القاهرة العسكرية أحالت 8 متهمين (4 حضوريا، 4 غيابيا)، إلى المفتي للنظر في الحكم بإعدامهم، ليس بينهم الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وجاءت أسماء المتهمين المحالين حضوريا كالتالى: محمد بهى الدين، وخالد صلاح الدين، وأسامة عبدالله محمد، ومحمود محمد سعيد، وغيابيا: جاد محمد جاد، وحسام الصغير، وعلاء على على، والحسينى محمد صبرى. وحددت المحكمة ذاتها جلسة 17 يناير للنطق بالحكم على المتهمين في القضية، والبالغ عددهم 52 متهما من بينهم 16 هاربا.

ننشر قرارات المحكمة العسكرية في قضية تفجير سفارة النيجر (بوابة الأخبار)

أصدرت محكمة غرب القاهرة العسكرية، يوم الإثنين الأول من يناير، حكمها على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ ” أحداث الهرم وتفجير سفارة النيجر”. ترجع وقائع القضية التي أسفرت عن استشهاد مجند وإصابة 3 آخرين إلى 29 يوليو 2015. قضت المحكمة بمعاقبة متهم واحد بالإعدام شنقا وانقضاء الدعوي الجنائية لأخر لوفاته، وعاقبت 4 متهمين بالسجن المؤبد وعاقبت 12 متهم بالسجن المشدد 10 سنوات وعاقبت 5 متهمين بالسجن المشدد 5 سنوات، كما عاقبت المحكمة 13 متهم بالسجن المشدد 3 سنوات وقضت ببراءة 8 متهمين آخرين.

الإنتربول يجدد نشراته الحمراء لملاحقة الإرهابيين الهاربين بالخارج (اليوم السابع)

حرص الإنتربول المصرى على تجديد إرسال نشرات حمراء لعدد من الدول، للمطالبة بتسليم متهمين مصريين هاربين من الملاحقات القضائية المصرية، ومتورطين فى قضايا جنائية وسياسية فى مصر. ويتصدر نشرات الإنتربول، يحيى السيد إبراهيم موسى، المتحدث باسم وزارة الصحة فى عهد الإخوان، والهارب لتركيا والمتهم الرئيسى فى واقعة اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، حيث تبين أنه كان يقود مجموعة كبيرة من كوارد التنظيم فى مصر لارتكاب عمليات إرهابية، وأنه تواصل مع مجموعة من شباب جامعة الأزهر وطلب منهم السفر لغزة، لتلقى تدريبات عسكرية والعودة للقاهرة لتنفيذ حادث اغتيال النائب العام السابق.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

خبير عسكري: جزيرة “سواكن” مصرية الأصل وليست سودانية (الوطن)

علق اللواء رافع درويش، خبير عسكري، ورئيس حزب فرسان مصر، على منح الرئيس السوداني عمر البشير إدارة جزيرة سواكن لتركيا، موضحًا أن سواكن أسسها المصريون في عهد الخديوي إسماعيل، وجزيرة سواكن مصرية وليست سودانية.

المتحدث العسكرى ينشر جهود قوات حرس الحدود خلال عام 2017 (اليوم السابع)

نشر العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، جهود قوات حرس الحدود خلال عام 2017.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 30 ديسمبر 2017

قوات الأمن تشن حملات مداهمة وتمشيط استهدفت العريش وبئر العبد، في مناطق الشاليهات القديمة و”ابني بيتك”، ومحيط الطريق الدولي في العريش حتى الكيلو 17، إلى جانب تمشيط قريتي السبيل وأم الخير جنوب مدينة العريش، وقرى في مركز بئر العبد والظهير الصحراوي لتلك القرى، بينها قرى التلول وسلمانة والخربة النصر، والقبض على31 من المشتبه بانتمائهم لجماعات مسلحة (الوطن)

في 31 ديسمبر 2017

العثور على عبوة ناسفة مزروعة بجانب الطريق الساحلي بالعريش خلال عملية التمشيط بالطريق الدولي العام، وفجر خبراء المفرقعات العبوة عن بعد، بإطلاق الرصاص عليها لتفجيرها (الوطن)

العثور على عبوة ناسفة تم زرعها بخيط صنار، على طريق (أبوطويلة) جنوب الشيخ زويد، وعبوة أخرى في منطقة السكاسكة شرق مدينة العريش، وتفجيرهما عن بعد بالذخيرة الحية (الوطن)

وفاة المواطن منصور إبراهيم مطير، أحد مصابي مذبحة مسجد الروضة، بالمستشفى الجامعي بالإسماعيلية، وهو آخر مصاب كان يعالج في المستشفى من ضحايا الروضة (الوطن)

إصابة مجند، وتدمير سيارة «دفع رباعى»، يستقلها عدد من الإرهابيين، وقصف بعض البؤر شرق وغرب رفح، قتل إرهابى غرب رفح، وفى وسط سيناء استهدفت القوات المغارات والأودية الصحراوية بجبلى الجدى والقسيمة، ما أسفر عن تدمير بؤرتين إرهابيتين وسيارة محملة بالمتفجرات والأسلحة، إلى جانب مقتل إرهابيين اثنين داخل السيارة، بالتزامن مع قصف منطقة المغارات وبعض المناطق الصحراوية التى تربط بين وسط سيناء وقرية البرث جنوب مدينة رفح (الوطن)

إلقاء القبض على 3 عناصر يشتبه فى تعاونهم مع العناصر الإرهابية، قوات الأمن حملات موسعة بالعريش وبئر العبد، وألقت القبض على أحد جواسيس تنظيم «بيت المقدس» بقرية التلول (الوطن)

قوات الأمن تشن حملات مداهمة وتمشيط استهدفت العريش وبئر العبد، والقبض على 28 من المشتبه بانتمائهم لجماعات مسلحة (الوطن)

الجريدة الرسمية تنشر قرار اللواء محمد رشوان رئيس الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، بشأن تعديل بعض مواد قرار مجلس إدارة الجهاز رقم 10 لسنة 2012 وتعديلاته بشأن مقابل أنشطة وخدمات جهاز تنمية سيناء (اليوم السابع)

في 1 يناير 2017

انقطاع الكهرباء عن الشيخ زويد ورفح بشكل كامل (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close