fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 3 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

هآرتس: لقاء السيسي والإنجيليين الأمريكيين وسيلة.. والغاية إسرائيل (مصرالعربية)

وصفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اللقاء الذي جمع السيسي، ومجموعة من الناشطين الإنجيليين البارزين في الولايات المتحدة بأنه محاولة “كسب صديق قوي” في أمريكا، خاصة أن الإنجيليين واحدة من أكبر الطوائف الدينية وأكثرها تأثيرًا في أمريكا، وصداقةً لإسرائيل. وقالت الصحيفة إن الرئيس السيسي التقى فى مكتبه بالقاهرة الناشطين وناقشوا خلال اللقاء الذي استمرّ 3 ساعات المعركة ضد داعش، وآفاق السلام العربي الإسرائيلي، وحالة المسيحيين في مصر ومختلف مناطق العالم.

 

«لا ريبوبليكا»: شكوك إيطالية في مشرفة ريجيني بجامعة كامبريدج (مصرالعربية)

أرسلت نيابة روما طلبا رسميا للسلطات البريطانية الشهر الماضي لتمكينها من استجواب مشرفة الطالب الإيطالي المقتول جوليو ريجيني بجامعة كامبريدج البروفيسورة مها عبد الرحمن، وفقا لما نقلته وكالة أنسا الرسمية عن صحيفة الريبوبليكا  اليوم الخميس. الصحيفة اليومية، التي يقع مقرها بروما،  ذكرت أن النيابة الإيطالية طلبت الحصول على سجل المكالمات الخاصة بالهواتف المنزلية والجوالة لأستاذة كامبريدج خلال الفترة من يناير 2015 إلى 28 فبراير 2016 للتعرف على شبكات علاقتها.

 

رئيس البرلمان :«الجمعيات الأهلية» مش قرآن وملناش علاقات عسكرية بكوريا الشمالية (مصرالعربية)

شهد اليوم الثالث لزيارة وفد البرلمان المصرى للولايات المتحدة تحركات ولقاءات مع عدد من المسؤلين الأمريكيين على رأسهم رئيس مجلس النواب ، ومجلس الأمن القومى الأمريكى، ورموز الجالية المصرية بواشنطن. وتطرقت المناقشات إلى أهمية دور الجالية المصرية في واشنطن، وفي الخارج بشكل عام، بجانب الحديث عن قانون الجمعيات الأهلية، الذي أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب أنه من صنع الإنسان، وليس قرآن أو دين سماوي لا يمكن تعديله. كما تطرق الحديث أيضا إلى طبيعة العلاقات العسكرية المصرية مع كوريا الشمالية وشدد عبدالعال على أنه لا توجد أي علاقات تعاون عسكري مباشر أو غير مباشر .

 

“عبدالعال” لرئيس مجلس النواب الأمريكي: تخفيض المساعدات إلى مصر يُضر بالعلاقات (الأهرام)

التقى الدكتور علي عبدالعال، وأعضاء الوفد البرلماني المصري، بول رايان رئيس مجلس النواب الأمريكي، وبعض النواب الأمريكيين، منهم نانسي بيلوسي زعيمة المعارضة، والنائب ستيف سكاليس. وفي سياق الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين، أعرب عبدالعال عن أن تخفيض المساعدات الأمريكية إلى مصر لا يعكس مجرد خلافات في وجهات النظر بين البلدين حول بعض القضايا، وإنما يضر بهذه العلاقات ويعطي انطباعا بأنها تعاني قدرا كبيرا من عدم الاستقرار، في الوقت الذي يجب فيه أن تدعم الولايات المتحدة مصر في حربها ضد الإرهاب، وأن تدعم الديمقراطية الوليدة التي أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو.

 

“عبدالعال” يعقد لقاءً مع أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي (بوابة الأهرام)

التقى علي عبدالعال والوفد المرافق له من أعضاء الوفد البرلماني المصري، بأعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي، وهو مجلس تابع للرئاسة الأمريكية يختص بقضايا الأمن القومي والأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية، وهو جزء من المكتب التنفيذي للولايات المتحدة. وتطرقت المباحثات خلال هذا اللقاء إلى عدد من القضايا الأمنية التي تهم كلا الجانبين، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب.

 

رئيس مجلس النواب يلتقي بعض رموز الجالية المصرية بواشنطن (بوابة الأهرام)

التقى الدكتور علي عبدالعال، والوفد المرافق له، مع بعض رموز الجالية المصرية في واشنطن، وهو اللقاء الثاني من نوعه بعد لقاء ممثلي الجالية المصرية في نيويورك. وكان اللقاء مع بعض رموز الجالية المصرية مفتوحاً، بحسب بيان صادر عن مجلس النواب اليوم الخميس، حيث أكد الدكتور عبدالعال أهمية دور الجالية المصرية في واشنطن، وفي الخارج بشكل عام، كونها خير سفير لبلادها في نقل صورته الحضارية والدفاع عنها، وإيصال صوت مصر إلى العالم أجمع.

 

عبد العال: زيارتنا لأمريكا لتصحيح المفاهيم المغلوطة (بوابة الأهرام)

قال رئيسُ مجلس النواب الدكتور، علي عبد العال، إنّ زيارة الوفد البرلماني المصري إلى الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولى مُنذ عام 2008، مشيراً إلى أن أعضاء الكونجرس كانَ لديهم حرصٌ على الاستماع لِلوفد البرلماني المِصري. وأضافَ عبد العال، أنّ الوفد البرلماني المصري قدّمَ وجهة النظر المِصرية في مُختلف القضايا، لافتاً إلى أنّ عددًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي سيزورون مصر قريبًا، موضحًا أنّ “العلاقات المِصرية- الأمريكية استراتيجية على مر العصور”.

 

حركة عدم الانحياز تؤيد الجهود المصرية لإتمام اتفاق المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

أصدرت حركة عدم الانحياز في نيويورك (والتي تضم في عضويتها 120 دولة) بياناً ترحب من خلاله باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي تم توقيعه يوم 12 أكتوبر الماضى برعاية حكومة جمهورية مصر العربية، والذي من شأنه عودة حكومة فلسطين الشرعية لممارسة سيادتها على كامل أراضي قطاع غزة وسيطرتها على المعابر الحدودية.

 

حاكم الشارقة: السيسي قراراته سليمة حتى قبل أن يتولى السلطة (بوابة الأهرام)

قال الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة إن المتتبع للأحداث التي تنقل إلينا من كل بلدان العالم العربي سيتأكد أن هناك أيادي خفية تلعب بعقول بعض أبنائنا التي خوت من الفكر والثقافة والعلم.

 

في سابقة تاريخية .. بطريرك الشرق الأوسط يزور السعودية بدعوة من الملك سلمان  (مصرالعربية)

لأول مرة سيزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي السعودية في الأسابيع المقبلة، وذلك بعد دعوة تلقاها من القائم بأعمال سفارة المملكة في العاصمة اللبنانية بيروت، وليد بن عبد الله البخاري، فاتحاً تساؤلات كثيرة عن سبب هذه الزيارة، الأولى من نوعها، وعن أبعادها وتوقيتها، لاسيما أنها تأتي ضمن موجة التغييرات الجديدة التي تشهدها المملكة، ومحاولاتها الانفتاح على الأديان الأخرى، بما فيها المسيحية التي يعتنقها الغرب.

 

المحور الثاني

تطورات السياسية الداخلية

حزب «شفيق» يستعد للإعلان رسميًا عن ترشحه للرئاسة (مصرالعربية)

قال اللواء «رؤف السيد»، نائب رئيس حزب «الحركة الوطنية»، الذي يرأسه الفريق «أحمد شفيق»، إن المؤتمر العام للحزب مازال في موعده شهر يناير المقبل، لكن نظرا لكثرة الشائعات المنتشرة  مؤخرا بشأن الحزب ورئيسه سيعقدون مؤتمرًا صحفيًا نهاية الشهر الجاري، وأن المؤتمر  سيتضمن الإعلان بشكل نهائي عن ترشح الفريق الذي بات محسوما. وأشار إلى أن أحمد شفيق سيترشح بالفعل للانتخابات الرئاسية.

 

عبدالله السناوي: المصالحة مع الإخوان مستحيلة.. وشفيق تهديد حقيقي للنظام (مصرالعربية)

قال الكاتب الصحفي عبدالله السناوي، إن مواجهة الإرهاب تبدأ بتحسين العلاقة بين الشرطة والشعب من خلال إصلاح الجهاز الأمني وفق الطرق الدستورية الحديثة، بجانب استقلال القضاء وإطلاق المجال العام . وأضاف السناوي أن المؤيدين لثورة 25 يناير لن يُساندوا أحمد شفيق، لكنهم لن يُهاجموه، حتى لا يصب ذلك في صالح النظام الحالي، كما أن موقف الأحزاب والقوى السياسية سيتوقف على ما يطرحه من برنامج ووعود والتزامات، وأضاف أما المصالحة مع جماعة الاخوان المسلمين فهي غير واردة وغير ممكنة في ظل المعطيات الحالية، فالجماعة لم تُقِدم على أي مراجعات للأخطاء الفادحة التي وقعت فيها عندما كانت في الحكم أو عندما تحولت للمعارضة، كما أنها تستخدم شعارات ثورة25 يناير، رغم أنها لم تُخلص لها عندما كانت في السلطة مما يُفقدها للمصداقية.

 

أحزاب مصرية لـ«السيسي»: أطلق سراح الشباب.. ثم حاورهم (مصرالعربية)

«أطلق سراحهم أولا.. ثم حاورهم».. رسالة وجهها 7 أحزاب معارضة في مصر، طالبت السيسي»، بإطلاق سراح آلاف المعتقلين من الشباب، بدلا من استضافة الشباب من كل أنحاء العالم لكي يتحدثوا عن مشكلاتهم وهمومهم.

 

أكاديميون: إلقاء رسائل الماجستير في القمامة يعبر عن واقع مصر (مصرالعربية)

سادت حالة من الغضب داخل الوسط الجامعي، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر إلقاء رسائل ماجستير كلية العلاج الطبيعي، بجامعة القاهرة  في صناديق القمامة.

 

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاق التعاون الاقتصادي والفني بين مصر وجيبوتي (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهوري رقم 165 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاقتصادي والفني بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية جيبوتي الموقع في القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2016.

 

قرار جمهوري بالموافقة على الاتفاق الثقافي بين مصر وألمانيا (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 267 لسنة 2017، بشأن الموافقة على البروتوكول الإضافي للاتفاق الثقافي بين حكومتي مصر وألمانيا الاتحادية، والموقع في برلين بتاريخ 30 مارس 2017.

 

قرار جمهوري بالموافقة على الاتفاق مع الوكالة الفرنسية للتنمية حول برنامج دعم الطاقة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، القرار الجمهوري رقم 248 لسنة 2017، بالموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن برنامج دعم موازنة قطاع الطاقة، والذي بمقتضاه تتيح الوكالة الفرنسية للتنمية لحكومة مصر تسهيلًا ائتمانيًا ومنحتين، والموقع في القاهرة بتاريخ 27 مارس 2017.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لـ 1.2 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 24.4% خلال شهر سبتمبر 2017، مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، وأوضح البنك المركزي، أن إجمالي تحويلات المصريين العاملين بالخارج، ارتفع خلال شهر سبتمبر 2017 لتسجل نحو 1.166 مليار دولار ، مقابل 937.3 مليون دولار خلال شهر سبتمبر 2016 .

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـقيمة 7. 13 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 750. 13 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 750. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 467. 18%، وأضافت وزارة المالية، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 7 مليارات جنيه،  بمتوسط عائد 646. 17% .

 

البنك المركزى: مصر سددت آخر ديون مستحقة لصالح تركيا (بوابة الاخبار)

صرح وكيل محافظ البنك المركزي المصري لشئون الاحتياطي النقدي وأسواق النقد، رامي أبو النجا، بأن مصر سددت آخر أقساط الديون المستحقة عليها لصالح تركيا بقيمة بلغت 200 مليون دولار، وقال أبوالنجا، إن هذه الدفعة تعد الأخيرة من إجمالي قرض كانت حصلت عليه مصر في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي في أكتوبر 2012 بقيمة مليار دولار.

 

مصر تسدد 250 مليون دولار قسط قرض لليبيا اقترضته في عهد مرسي (بوابة الاخبار)

قال رامي أبو النجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لشئون الاحتياطي النقدي وأسواق النقد إن مصر سددت مبلغ ٢٥٠ مليون دولار قسط قرض مستحق لصالح ليبيا، وأضاف أبو النجا في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذه الدفعة تمثل احد أقساط وديعة قرض كانت قد حصلت عليه مصر في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي في مارس ٢٠١٣ بقيمة ملياري دولار.

 

الطبقة الوسطى» تدفع الثمن: خطة الإصلاح = موجة من الغلاء وارتفاع التضخم (الوطن)

تبنّت مصر خطة لـ«الإصلاح الاقتصادى» مع موجة من الغلاء وانفلات مؤشر التضخم، باعتبار ذلك الضريبة التى يجب تسديدها، لكن وفقاً لأعتى نظريات الاقتصاد فإن المقياس الأول والأخير لأى خطة إصلاح اقتصادى هو الطبقة الوسطى فى المجتمع، فإذا حافظت خطة الإصلاح عليها فإنها تسير فى درب سليم، وإذا بدأت فى التآكل، فإننا أمام مشكلة كبيرة، حسب الخبراء.

 

“المالية”: ثمار الإصلاحات الاقتصادية زودت الضرائب بنسبة 70% (الوطن)

أكد عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن ثمار الإصلاحات الاقتصادية التي كان من ضمنها إجراء إصلاحات في المنظومة الضريبية تبلورت في زيادة الإيرادات العامة التي تساهم الضرائب بنسبة تتخطى 70% من إجمالي قيمتها.

 

خسائر الإسماعيلية الجديدة ترتفع 103% بالربع الثالث من 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية لشركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية- شركة منقسمة خلال الربع الثالث من 2017، ارتفاع خسائرها بنسبة 103% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الخميس، أنها حققت خسائر بلغت 193.9 ألف جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل  خسائر نحو 95.6 ألف جنيه بالفترة المقارنة.

 

“المالية”: استثمارات الأجانب في أدوات الدين 18.8 مليار دولار (الوطن)

قال مسؤول في وزارة المالية، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت نحو 18.8 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الماضي، وحتى نهاية أكتوبر، وساهم قرار البنك المركزي، بتحرير سعر صرف العملة المحلية، والذي نتج عنه فقدان الجنيه لنصف قيمته، في إنعاش التدفقات الأجنبية على السندات وأذون الخزانة الحكومية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«القرموطي»: «مرتبي مش مكفي.. وهفتح كشك بعد كده» (الشروق)

انفعل الإعلامي جابر القرموطي، على الهواء بسبب راتبه، قائلًا إن لديه مشكلة مع إحدى القنوات الفضائية التي كان يعمل بها، منذ شهر يناير الماضي، وأضاف «القرموطي»، «أرسلت للجهة المسؤولة عن الإعلام وأخبرتهم أن قناة كنت أعمل بها كلت علي فلوس بعشرات الآلاف، ولم يكن هناك رد»، واستطرد: «أنا ماليش غير مرتبي، وهفتح كشك بعد كده علشان أقدر أعيش، مبقاش فيه مرتب بيكفي، وأنا عندي مسؤوليات».

 

عمرو أديب عن وقف تراخيص الإعلانات: «بعد إيه؟» (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على قرار الحكومة، بوقف إصدار التراخيص الجديدة لإعلانات الشوارع، قائلًا: «بعد إيه؟ بعد القاهرة والجيزة مبقتش تشوفها من الإعلانات!»، وأشار إلى اعتبار الإعلانات واحدة من الاستثمارات التي تمول الطرق، معبرًا عن اندهاشه من عدم وجود أي إعلانات في الطرق الكبيرة التي تم بنائها في الوقت الذي تقتظ الطرق القديمة بالإعلانات.

 

مذيعة “السنجل مازر” تتجه للإمارات بعد حكم قضائي ضدها بمصر (عربي21)

تجاهلت فضائية “النهار” المصرية حكما قضائيا، بحبس إحدى مذيعاتها؛ بتهمة إشاعة الفسق، وقامت القناة بإرسال المذيعة إلى دولة الإمارات، وكانت محكمة جنح مصر الجديدة قضت بحبس المذيعة دعاء صلاح، مقدمة برنامج “دودي شو” لمدة ثلاث سنوات، عقب اتهامها بـ”التحريض على الفسق، وارتكاب عمل خادش للحياء، والعمل على هدم قيم المجتمع”.

 

إعلامي مصري: BBC أحد أذرع التنظيم الدولي للإخوان (عربي21)

وصف الإعلامي المصري المؤيد لنظام الانقلاب أحمد موسى أن شبكة BBC البريطانية أحد أذرع التنظيم الدولي للإخوان، وأنها تنحاز لمن سماهم “العناصر الإرهابية” وليس الجيوش، ووصف موسى في برنامجه “على مسؤوليتي، القناة بـ”القذرة” بعد وصفها ما قال عنه موسى بأنه “تحرير” النقيب المصري محمد الحايس الذي قالت الداخلية إنه كان مختطفا من مسلحي الواحات.

 

الزراعه

نقيب الفلاحين: خسرنا 79 ألف فدان من أجود الأراضي خلال 6 سنوات (الوطن)

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنه لا بد عند إصدار تشريعات اقتصادية تتعلق بالزراعة أن يتم ذلك عبر حوار مجتمعي مع المهتمين بالعملية الزراعية، وطالب “أبوصدام”، الدولة بالبدء في استزراع كل الأراضي القابلة للزراعة في مصر ووقف جميع أشكال الاعتداء على الأراضي الزراعية بالوادي القديم، خصوصاً بعد ضياع ما يقرب من 79 ألف فدان من أجود الأراضي الزراعية خلال الـ6 سنوات الماضية.

 

النقل والمواصلات

المرور: غلق الطريق الدائرى الإقليمى يومين بسبب أعمال مد خط كهرباء (اليوم السابع)

تشرف الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر مدير المرور على أعمال مد خط كهربائى بالطريق الدائرى الإقليمى تقاطع جنيفا الجنوبى، مما يستلزم غلق الطريق لمدة يومين، على أن تبدأ الأعمال يوم الجمعة 3/11/2017 ويوم 29/11/2017 بدأ من الساعة 7 صباحا وحتى الساعة 5 مساء مع تدعيم المنطقة بالأوناش اللازمة لرفع أى معوقات مرورية.

 

الأقباط

تواضروس يشيد بالجيش والشرطة بعد تحرير “الحايس”: الآن نفرح (الوطن)

استهل تواضروس، عظته الأسبوعية، بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل ببيت الكرمة بالإسكندرية، بتوجيه التحية للقوات المسلحة والشرطة بعد قضائهما على الإرهابيين منفذي الحادث الإرهابي بالواحات، وأضاف، أننا نفرح مع عائلة النقيب محمد الحايس الصغيرة، والأسرة الكبيرة مصر بعودته سالما.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الكشف عن دور روسي في القضاء على مسلحي الواحات (روسيا اليوم)

كشف الخبير العسكري العميد محمد مصطفى عن دور روسيا في تحرير النقيب المصري الذي حررته القوات المصرية من قبضة المسلحين عقب عملية الواحات. وأوضح العميد محمد مصطفى أن الأقمار الصناعية الروسية مدت مصر بمجموعة من الصور خلال عملية رد الاعتبار التي قامت بها قوات مشتركة من الجيش والشرطة لتحرير النقيب محمد الحايس والثأر لشهداء عملية الواحات.

 

إحالة مدير مدرسة بالنزهة إلى محكمة الجنايات لاتهامه بهتك عرض 4 أطفال (اليوم السابع)

أمر المستشار إبراهيم صالح، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بإحالة المتهم شريف.ص.ب، مالك ومدير مدرسة بالنزهة إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامه بارتكاب جريمة هتك عرض 4 أطفال من تلاميذ المدرسة التى يملكها ويديرها.

 

مصادر: عبد الرحمن سعودى المحال مع حسن مالك لمحكمة أمن الدوله هارب للخارج (اليوم السابع)

اكدت مصادر مطلعة،  أن رجل الأعمال الإخواني عبد الرحمن سعودي، والمحال إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارىء،  مع حسن مالك ونجله و 23 آخرين، هارب خارج مصر منذ ما يزيد عن العامين. وأشارت المصادر إلى أن سعودي من بين الـ 13 هاربا ضمن المحالين للمحكمة، وصادر لهم امر بضبطه علي ذمة التحقيقات فى القضية المعروفة إعلامياً بالإضرار بالاقتصاد المصرى.

 

تحديد جلسة 13 ديسمبر لاستئناف الفنان عمرو واكد على حكم حبسه 3 أشهر (اليوم السابع)

قررت محكمة جنح مستأنف الدقى، برئاسة المستشار عماد الدرملى، اليوم، الخميس، تحديد جلسة 13 ديسمبر المقبل، لنظر الاستئناف المقدم من الفنان عمرو واكد، على حكم حبسه 3 أشهر، وكفالة ألف جنيه، فى اتهامه بتحطيم سيارة طالب جامعى. وكانت النيابة، قد أخلت سبيل الفنان عمرو واكد بضمان مالى قدره 5 آلاف جنيه، لاتهامه بتحطيم سيارة طالب جامعى، بعد توقفها أمام منزله. واستمعت النيابة لأقوال الفنان عمرو واكد حول الواقعة، التى أنكر خلالها الاتهامات الموجهة إليه، وأكد أنه “اتهام ملفق”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تحتفل بتخرج دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالكلية الحربية (بوابة الأهرام)

احتفلت القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من الضباط الجامعيين بالكلية الحربية، والتي تضم الدفعة 111 أطباء والدفعة 75 ب مهندسين والدفعة 63 ب مختلط والدفعة 105 ب رئيسات تمريض دفعة المشير محمد على فهمي. حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وأسر الخريجين.

 

تشكيل لجان فنية تخصصية لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية (اليوم السابع)

استقبلت اللجنة الوطنية المعنية بليبيا برئاسة اللواء محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع، وفدا من العسكريين الليبيين خلال الفترة من 29 أكتوبر الماضى – 2 نوفمبر الجارى فى القاهرة. تعقيب: اللجنة المعينية بالملف الليبي كانت برئاسة الفريق محمود حجازي ولكن عند الإجتماع الأخير حضر اللواء محمد الكشكي كونة رئيس اللجنة مما يعني ان محمود حجازي تم إزاحتة أيضاُ من راسة الملف الليبي بعد الإطاحة به من رئاسة الأركان.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الدفاع بتأجيل تجنيد طلبة تربية رياضية السويس (االيوم السابع)

، رقم 213 لسنة 2017، والخاص بتأجيل تجنيد طلبة كلية تربية رياضية جامعة قناة السويس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close