fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 30 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تداعيات ترشح أحمد شفيق للرئاسة

بعد ساعات من إعلان نيته الترشح للرئاسة.. شفيق: الإمارات منعتني من السفر (مصرالعربية)

قال الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي السابق، إنه فوجئ بمنعه من السفر من دولة الإمارات لأسباب لا يعرفها ولم يفهمها بعد ساعات قليلة من إعلان عزمه الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة. وأضاف شفيق، في تصريحات نقلتها فضائية الجزيرة: “كنت أنوي العودة لوطني، وفوجئت بمنعي من مغادرة الإمارات لأسباب لا أعرفها ولا أفهمها، وأنا ممتن للاستضافة الكريمة، ولكنني أرفض منعي من المشاركة في شئون بلدي”.كان أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسي السابق قال لرويترز في اتصال هاتفي يوم الأربعاء إنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

 

وزير إماراتي: تصريحات الفريق شفيق نكران للجميل بعدما لجأ إلينا هاربًا (بوابة الأهرام)

عبر أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية عن أسف بلاده لتصريحات الفريق أحمد  شفيق  رئيس وزراء مصر الأسبق حول منعه من السفر. وقال قرقاش في تدوينة على حسابه بموقع تويتر “تأسف دولة الإمارات أن يرد الفريق أحمد شفيق الجميل بالنكران، فقد لجأ إلى الإمارات هاربًا من مصر إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2012 ، وقدمنا له كل التسهيلات وواجبات الضيافة الكريمة، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه”. وأضاف في تدوينة أخرى “آثرت دولة الإمارات في تعاملها التمسك دوما بقيم الضيافة والرعاية حبًا لمصر والمصريين الذين لهم في قلوبنا وتوجهنا كل التقدير و الاحترام، وتؤكد دولة الإمارات بأنه لا يوجد عائق لمغادرة الفريق أحمد شفيق الدولة”.

 

حازم عبد العظيم: شفيق لم يدع المنع.. ولا مصداقية لقرقاش (مصرالعربية)

قال الناشط السياسي حازم عبدالعظيم أنه لا يمكن أن يصطدم شفيق مع الإمارات بلا سبب . وأضاف في اتصالي مع الفريق شفيق خلال يومين أكد لي على أن العلاقات على ما يرام . وتساءل عبد العظيم :ماذا سيكسب شفيق بمعاداته الإمارات؟ولفت عبد العظيم إلى أن شفيق ربما تعرض لمضايقات بعد إعلانه بيان الترشح وهو ما جعله يسارع ببيانه للشعب المصري. وأكد الناشط السياسي على أن شفيق لم يدعي المنع من السفر، مضيفًا، “اثق في شفيق وليس لدي مصداقية في قرقاش.

 

عمرو أديب لـ “أحمد شفيق”: “مبارك برقبتك” (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إنه ليس من المعجبين بالرئيس الأسبق مبارك، مستطرداً فى رسالة للفريق أحمد شفيق :”مبارك برقبتك.. مبارك قاعد هنا طلّع بيان عشان يحمى بلده، فى شرم الشيخ كان قدامه فرصة 15 يوم يسافر فى أى لحظة، وماراحش يعمل عمرة”.وأضاف أنه كان سعيداً بترشيح شفيق لنفسه فى الانتخابات لأن له وزن ومؤيدين، ولكن ما فعله “انتحار”، مردفاً: “مش عاوز أناشد إخواننا فى الإمارات تانى، لأنه واضح من الكلام إنك مش ممنوع من السفر.. اتفضل”.

 

أيمن نور يعلق على منع شفيق من مغادرة الإمارات (عربي21)

علّق المعارض المصري، والنائب السابق، أيمن نور، على منع الفريق أحمد شفيق من مغادرة الإمارات. وقال نور في تصريحات لقناة “الجزيرة”، إن ما جرى مع شفيق مشابه لمنع السلطات السعودية، رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري من مغادرة الرياض. وأوضح أن ما جرى لشفيق يجسّد شكلا من أشكال البلطجية في مصر. وبحسب نور، فإنه لا يتوقع أن نفوذ السيسي وصل إلى مطارات أبو ظبي، مطالبا الإمارات بوقف التدخل في الشأن المصري.

 

ميدل إيست آي: الإمارات منعت سفر شفيق قبل ترشحه بأيام (عربي21)

قالت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية إن رئيس الوزراء المصري الأسبق، أحمد شفيق، الذي يقيم في الإمارات العربية المتحدة، منع من السفر خارج البلاد منذ 26 نوفمبر. وقال مصدر مقرب من شفيق للصحيفة اللندنية إن الطيار السابق في القوات الجوية كان يعتزم السفر إلى باريس يوم الأحد الماضي، إلا أنه لم يسمح له بمغادرة الأراضي الإماراتية. وأضاف المصدر أن شفيق كان من المفترض أن يتوجه إلى الولايات المتحدة والقاهرة، حيث سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية مطلع العام المقبل، ويكون المنافس الأبرز للرئيس الحالي وقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي. وقال المصدر إن شفيق كان في المطار يوم الأحد الماضي، حيث أبلغته السلطات أنه لن يتمكن من ركوب الطائرة إلى باريس. وقال المصدر إن شفيق “أعد” بيانا لرويترز أعلن فيه أنه يعتزم الترشح لرئاسة مصر.

 

خاشقجي يرحب بترشح شفيق بمصر.. شبّهه برئيس تركي سابق (عربي21)

رحّب الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، بنية الفريق أحمد شفيق الترشح للانتخابات الرئاسية في مصر. خاشقجي، شبّه أحمد شفيق بالرئيس التركي السابق تورغوت أوزال، الذي ساهم في فترة رئاسته ما بين 1989-1993 في تحسين علاقات تركيا مع الغرب، كما كان يظهر التزامه بتعاليم الدين الإسلامي، ودعمه نشاطات إسلامية، مع تأكيده على علمانية الدولة. وقال خاشقجي إن “انتخابات 2018 فرصة للمصريين وللعالم القلق على مصر والمحب لها”. وأضاف: “انتخابات حقيقية بأجواء تنافسية حرة، وإجراءات تنعم بمراقبة دولية، قد تكون باب الخروج من أزمة عمرها 7 سنوات”.

 

الجار الله: نصيحة لا أحد يجرب الترشح للرئاسة فى مصر.. الشعب سيزكى السيسي (اليوم السابع)

أكد أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أنه يثق بأن الشعب المصرى سيزكى السيسى فى الانتخابات القادمة، موجها النصيحة لمن يفكر فى الترشح أمامه بالتراجع عن ذلك . وكتب الجار الله عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة “تويتر” :” نصيحة لا أحد يجرب الترشح للرئاسة في مصر الشعب المصرى سيزكى السيسى.. وأى مرشح آخر لن ينال من الأصوات إلا صوته”.وتابع:”الشعب المصرى خبر هذا الرجل وهو الذى أنقذ مصر من حكم أجلاف البشر الإخوان.. السنوات القادمة لحكم السيسى هى وجبة أكل العنب.. مصر علي سكة قطار النمو السريع دعوه يعيد لمصر عزها”.

 

سياسيون: منع «شفيق» من السفر إهانة للدولة المصرية (مصرالعربية)

أثارت كلمة رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق التي أكد فيها منع دولة الإمارات له من السفر ردود أفعال واسعة في الشارع المصري لا سيما أن الكلمة جاءت بعد ساعات قليلة من اعتزامه خوض الانتخابات الرئاسية القادمة. مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي قال إن ما حدث مع شفيق في الإمارات اليوم يمثل إهانة للدولة المصرية. وأكد الزاهد على  أن ما حدث مع شفيق من منعه من السفر يأتي في صالح شفيق في كافة الأحوال وأنه سيخرج من الإمارات في النهاية. بدوره قال الدكتور أحمد دراج أستاذ العلوم السياسية إن منع شفيق من السفر يمثل إهانة للسلطة المصرية القائمة ففي النهاية شفيق مواطن مصري له كافة الحقوق، وعلينا أن لاننسى أن شفيق رئيس وزراء أسبق لدولة بحجم مصر. أمين إسكندر القيادي بحزب تيار الكرامة وصف ما حدث مع الفريق أحمد شفيق بـ”المهزلة “. وتابع إسكندر يبدو أننا دخلنا في عصر جديد ليس له وصف إلا المهزلة.

 

باحث بـ « أتلانتك كاونسل » : شفيق لم يكن ليترشح إلا بدعم الجيش (مصرالعربية)

قال  الدكتور  إتش إيه هيلر الباحث بمركز “أتلانتك كاونسل” الأمريكي إن رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق لم يكن ليعلن ترشحه للرئاسة إلا إذا ظن أنه يحظى بدعم داخل المؤسسة العسكرية.

 

صحفي برويترز: شفيق يحاول خلق سيناريو «معكوس» لسعد الحريري (مصرالعربية)

قال صحفي وكالة رويترز إريك نيخت إن رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق يحاول خلق  سيناريو “معكوس” لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري”. إتش إيه هيلر الباحث بمركز أتلانتك كاونسل الأمريكي علَّق على مزاعم شفيق بمنع الإمارات له من السفر قائلا: “الاعتقاد المنتشر سيكون أن القاهرة ضالعة في ذلك الأمر، وبالتالي سيحاول معسكر شفيق إبراز ذلك من أجل دعم أكبر نطاقا”. واستدرك هيلر  في تغريدة لاحقة: “الإمارات تشدد على أن شفيق بوسعه السفر، وهو ما قد يشير إلى أنه حصل على رسائل مختلطة داخل الإمارات. وفي كلتا الحالتين، ربما يشير ذلك إلى أن الإمارات لا تظن أن شفيق سيفوز على أي حال”.

 

مرتضى منصور: طالبت شفيق بالعودة إلي مصر بعد 30 يونيو ورفض وقال: أنا “خايف” (بوابة الأهرام)

أعرب المستشار مرتضي منصور، عن حزنه نتيجة البيان الذي إذاعة الفريق أحمد شفيق، عن ترشحه للرئاسة عبر قناة الجزيرة، قائلًا إنه كان يحمل توكيًلا من الفريق أحمد شفيق، وعندما صدر حكم براءته كان متواجدًا لزيارته في دولة الإمارات، مشيرًا إلي أن دولة الإمارات المحترمة خصصت له ولأولاده قصرًا خاصًا هذا بالإضافة إلي 6 سيارات فارهة لاستخدامهم الشخصي. وأضاف منصور، أن الفريق شفيق غادر الإمارات عشرات المرات إلا أنه كان يعود مجددًا، لافتًا إلي أنه طالب “شفيق” بالعودة مرة أخري إلي مصر قبل ثورة 30 يونيو ليكون له دور وطني واضح لكنه رفض العودة وكان رده “لا أنا خائف”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدعو كافة الفصائل الفلسطينية للتمسك باتفاق المصالحة (بوابة الأهرام)

دعت مصر كافة الفصائل الفلسطينية إلى التمسك بما تحقق حتى الآن على صعيد إنهاء الانقسام والمصالحة الوطنية، مطالبة بالالتزام بما تم الاتفاق عليه لما فيه صالح الشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة، والعمل على تغليب المصلحة الوطنية، وإرساء أفق لمستقبل حياة سياسية قوية.

 

مصر تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية (بوابة الأهرام)

تقرر عقد اجتماع طاريء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم 5 ديسمبر المقبل، بناء على طلب مصر وتأييد كل من دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة. وصرح مصدر دبلوماسي عربي بالقاهرة ، بأن الاجتماع سيبحث الاجتماع الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له مصر يوم 24 نوفمبر الجاري والذي اسفر عن استشهاد 305 مواطنين مصريين بينهم 27 طفلا بينما كانوا يؤدون صلاة الجمعة في مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء .

 

وزير الخارجية يتوجه إلى روما  للمشاركة في منتدى “حوار المتوسط” (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى روما صباح الخميس، للمشاركة في منتدى حوار المتوسط الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2017.

 

مصر تدعو إلى تسوية سياسية عادلة وفقًا للمباردة العربية وحل الدولتين (بوابة الأهرام)

أكدت مصر أهمية بذل كل الجهود من أجل استئناف عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً إلى تحقيق السلام العادل والشامل، وفقاً للمرجعيات الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام، بما يضمن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

 

وزير الخارجية يطرح رؤية مصر في قمة الاتحادين الإفريقي والأوروبي (بوابة الأهرام)

شارك وزير الخارجية سامح شكري يوم الأربعاء، في فعاليات الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي المنعقدة في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، بمشاركة عدد من قادة الدول والوزراء الأفارقة والأوروبيين. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية طرح رؤية مصر تجاه عدد من القضايا الحيوية.

 

شكرى يجرى لقاءً جانبيًا مع نظيره الإثيوبى (بوابة الأهرام)

أجرى وزير الخارجية سامح شكرى ، يوم الأربعاء ، لقاءً جانبيًا مع ورقيناه جيبيو وزير خارجية إثيوبيا ، وذلك على هامش الدورة الخامسة لقمة الاتحاد الإفريقي – الاتحاد الأوروبي المنعقدة حاليًا بأبيدجان. صرح بذلك المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر” . وكان شكرى قد أجرى سلسلة من الحوارات الجانبية على هامش القمة مع رئيس وزراء لوكسمبورج ووزيري خارجية هولندا وتونس.

 

شكري يؤكد ضرورة حماية الشباب من الاستقطاب من قبل الجماعات الإرهابية (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ضرورة حماية الشباب من الاستقطاب من قبل الجماعات الإرهابية، مشددا على أهمية إرساء تعاون حقيقي لدعم جهود القارة الأفريقية فعلا وليس قولا للقضاء على ظاهرة الإرهاب مع التعامل مع تلك الظاهرة برؤية واضحة وشاملة بعيدا عن أي مواءمات سياسية.

 

مصر تعرب عن قلقها البالغ من التجربة الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية (بوابة الأهرام)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأربعاء عن قلقها البالغ من جراء التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، والتي من شأنها ان تصعد من حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة بشكل غير مسبوق.

 

سفير رومانيا بالقاهرة: ملتزمون بمكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون مع مصر (اليوم السابع)

أكد ميهاى شتيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة إدانة بلاده بأشد العبارات الأعمال العنيفة وغير المبررة والتزامها الكامل بمكافحة كافة أشكال الإرهاب الدولى والتطرف، مقدما تعازيه للشعب المصرى وأسر ضحايا الهجوم الذى وقع يوم الجمعة الماضى ضد مسجد الروضة ببئر العبد بمحافظة شمال سيناء، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

 

سيناتور أمريكى: السيسى أحد قادة العالم العظماء.. ويجب إدراج الإخوان “إرهابية” (اليوم السابع)

أعرب السيناتور الأمريكى ريتشارد بلاك، عضو مجلس الشيوخ، فى كلمته خلال جلسة الاستماع من داخل الكونجرس الأمريكى، عن حزنه بسبب الهجوم الإرهابى على مسجد الروضة وقتل الضحايا الأبرياء. ووصف “بلاك”، السيسي بأنه أحد قادة العالم العظماء وأنه رجل حكيم ودبلوماسى وواقعى، ووجه الشكر للسيسي على قيادته الحكيمة فى الحرب على الإرهاب. جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التى نظمها الإعلامى الدكتور مايكل مورجان الباحث السياسي بمركز لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم من داخل الكونجرس الأمريكى بحضور العديد من أعضاء الكونجرس وبعض أعضاء مجلس الشيوخ لمناقشة مخاطر الإرهاب على الإنسانية ومخاطر دعم الإرهاب لصالح أجندات دول على حساب الدول الأخرى. وهاجم السيناتور، جماعة الإخوان، مشددا على ضرورة إدراجها فى قوائم الإرهاب وقال: “إذا كانت القاعدة هى الذراع المسلح للتنظيمات الجهادية المسلحة، فإن الإخوان هم الذراع السياسية”.

 

عضو بالكونجرس: على الولايات المتحدة التعاون مع السيسي فى محاربة الإرهاب (اليوم السابع)

قال النائب دانا روراباكر عضو الكونجرس الأمريكى عن ولاية كاليفورنيا، عشت فى العالم 70 عاما عرفت خلالها شرين الشر الأول الشيوعى والشر الثانى الذى يهدد الإنسانية هو الإرهاب المسلح، الذى وصل به الحال لقتل مسلمين من نفس الدين، مستنكرا مقتل 305 شخص فى حادث الروضة. وقال يجب أن ندعم القادة الذين لهم تأثيرهم فى المجتمع مثل مستشار الأمن القومى الأسبق بدمج فارلن الذى حارب الشر الأول وهو الشيوعية وأيضا السيسي الذى يحارب الإرهاب ولابد من التواصل مع هذه القيادات التى تحارب الإرهاب.

 

متحدث بريطانيا فى الشرق الأوسط: مصر نموذج للتسامح وحرية المعتقدات (اليوم السابع)

أكد إدوين صامويل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن مصر نموذج للتسامح وحرية المعتقدات. وكتب صامويل، عبر حسابه على تويتر: “مصر نموذج للتسامح وحرية المعتقد، تدعم بريطانيا الحكومة المصرية فى محاكمة أولئك الذين يهددون هكذا نموذج سيناء ومسجد الروضة”.

 

محمد رشيد: مبارك وعرفات رفضا التوطين فى مصر والاستماع لتلك السخافات (اليوم السابع)

قال محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، إنه حضر عشرات اللقاءات بين الرئيس مبارك وعرفات، لن نقبل بالتوطين فى مصر، ولم نسمع به إلا من بعض الأمريكيين والإسرائيليين، وكنا نرفض مجرد الاستماع لتلك السخافات. وكتب محمد رشيد، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”: “كنت لعقود متواجدا ومطلعا على كواليس الملف الفلسطينى، حضرت بصحبة الزعيم عرفات عشرات اللقاءات مع الرئيس الأسبق مبارك، لم نطلب أو نسمع أو نقبل يوما التوطين فى مصر إلا من بعض الأمريكيين والإسرائيليين، كانت مصر وكنّا نرفض حتى مجرد الاستماع لتلك السخافات”.وأضاف محمد رشيد: “يشهد الله أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وقيادات الدولة المصرية كانوا يشجعون ويحفزون حتى اللاجئين والنازحين القدامى فى مصر على العودة إلى وطنهم فلسطين بعد اتفاقيات أوسلو وعشرات الآلاف منهم قد عادوا واستقروا فعلا حتى يومنا هذا”.

 

أسرة السائحة البريطانية: اعتقدنا أن حبسها بسبب الترامادول مزحة (مصرالعربية)

على مدار شهر تقريبًا، أصبحت السائحة البريطانية “لورا بلومر” المحتجزة في مصر على خلفية عثور سلطات مطار الغردقة في حقيبة سفرها على عقار “الترامادول”، حديثَ معظم الصحف ومحطات التليفزيون البريطانية. نجحت “مصر العربية”، في الوصول لأسرة السائحة وإجراء حوار مفصل للتحقق من كثير من التفاصيل التي وردت في تقارير الصحف البريطانية، فضلًا عن الكشف عن معلومات وتفاصيل جديدة لم تنشر من قبل.

 

المحور الثالث

تطورات السياسة الداخلية

السيسي: مصر تواجه حربًا تسعى لهدم الدولة للحيلولة دون نهضتها واستقرارها (بوابة الأهرام)

طالب السيسي الحضور في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء الوطن . وقال السيسي إن ذكرى المولد النبوي تأتى بعد حادث إرهابي نزعت منه كل صفات الرحمة، وإن مصر تواجه حربا تسعى لهدم الدولة للحيلولة دون نهضتها واستقرارها . وأضاف أن بعض القوى تمد الإرهابيين بالسلاح لإثناء مصر عن دورها، وهؤلاء الإرهابيون يدعون  انتماءهم لدين الإسلام الذي يدعو للتسامح والتراحم، فبأى منطق إنساني يقتلون الأطفال والشيوخ ويسلبونهم حقهم فى الحياة؟.

 

ردًا على “بي بي سي”.. مبارك ينفي قبوله توطين الفلسطينيين في سيناء (بوابة الأهرام)

قال الرئيس الأسبق حسني مبارك إنه لا صحة لمزاعم قبول مصر أو قبوله لتوطين فلسطينيين بمصر. وأضاف في بيان  نشرته صفحة “أنا أسف ياريس” المقربة من مبارك يوم الأربعاء، أنه لم يوافق على توطين الفلسطينيين وتحديدًا الموجودين منهم فى لبنان بسيناء، مشيرًا إلى أنه كانت هناك مساعى من بعض الأطراف لإقناعه بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين فى لبنان فى ذلك الوقت بمصر وهو ما رفضه رفضًا قاطعًا.

 

أول رد من علاء مبارك على ادعاءات الـ «BBC » (بوابة الأخبار)

هاجم علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، مؤسسة BB » لنشرها وثائق قالت إنها تؤكد قبول الرئيس الأسبق توطين الفلسطينيين في سيناء. وغرد علاء، على موقع التغريدات القصيرة “تويتر” قائلا: “أكذوبة جديدة تروجها BB « عن قبول مبارك توطين الفلسطينيين في سيناء ذكرتني بأكذوبة الـ70 مليار التي روجت لها “الجارديان” عن قصد ثم نفتها واعتذرت عنها”.

 

سكرتير “مبارك” للمعلومات: لا أحد يمكنه المزايدة على وطنية مبارك (بوابة الأهرام)

قال محمد عبد المنعم، سكرتير الرئيس الأسبق حسني مبارك للمعلومات، تعقيبًا على التقرير الذي بثته BBC علي موافقة مبارك علي توطين الفلسطينيين في سيناء، إن الـ BBC دائمًا ما تبث الأخبار الكاذبة، لافتًا إلى أنهم دائمًا ما ينشرون أخبارًا سلبية عن مصر ويتجاهلون الأخبار الإيجابية. وأضاف عبد المنعم، أن أول حلم سَعي اليه الرئيس مبارك منذ توليه السلطة كان أنه يسترد كل متر من الأراضي المصرية، مشيرًا إلي أنه كان دائمًا مشغولاً بوضع حلايب وشلاتين وطابا، ولذلك لا أحد يستطيع أن يزايد علي مبارك في هذه الأمور.

 

الفقي: سألت السيسي عن توطين الفلسطينيين بسيناء فقال “مستحيل” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه جلس مع السيسي، عندما كان وزيرًا للدفاع أثناء حكم الإخوان ليسأله عن توطين الفلسطينيين في سيناء، فرد “السيسي” قائلًا: “مستحيل”. واعتبر “الفقي” ، إصدار الرئيس الأسبق، حسني مبارك، لبيان ردًا على ما زعمته وثائق “بي بي سي” البريطانية، حول توطين الفلسطيين في سيناء، ونفيه ذلك، بأنه دفاعًا عن تاريخه وأنه أحسن صنعًا.

 

البرلمان ينتقد الحكومة بسبب صراعها على تنظيم “النقل الجماعي” (بوابة الأهرام)

شهدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها يوم الأربعاء، انتقادات من النائب هشام عبدالواحد رئيس اللجنة، للحكومة بسبب تصارع الوزارات المختلفة على تقديم مشروعات قوانين منفصلة لتنظيم نقل الركاب والبضائع بين المحافظات وعلى الطرق الدولية.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرار إنشاء جهاز تنفيذى للإشراف على المحطات النووية (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية فى عددها الصادر، يوم الأربعاء، عدد من القوانين الصادرة بقرارات جمهورية بشأن إنشاء المحطات النووية، حيث نشرت القانون رقم 209 لسنة 2017 بإنشاء الجهاز التنفيذى للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء. كما نشرت الجريدة الرسمية قانون رقم 210 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، كما نشرت القانون رقم 211 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية الصادرة بالقانون رقم 7 لسنة 2010.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 5. 15 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية يوم الأربعاء 29 نوفمبر أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5. 15 مليار جنيه، وذكرت المالية عبر موقعها الإلكتروني أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 250. 7 مليار جنيه بمتوسط عائد 048. 19%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 357 يوما بقيمة 250. 8 مليار جنيه بمتوسط عائد 485. 18% .

 

استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي خلال شهر ديسمبر عند 16 جنيها (الشروق)

أعلنت وزارة المالية، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية، 16 جنيهًا، بداية من أول ديسمبر 2017، ولمدة شهر حتى 31-12-2017 .

 

«بى إن بى باريبا»: عوائد السندات الدولية المصرية انخفضت لأدنى مستوى منذ إصدارها فى 2017 (الشروق)

انخفضت عائدات السندات الدولية المصرية لأدنى مستوياتها منذ إصدارها فى يناير 2017، وفقا لتقرير من بنك بى إن بى باريبا، صدر اليوم، ووفقا للتقرير، فإن سعر العائد على السندات المستحقة فى 2022 (أجل 5 سنوات) انخفض إلى 4.91٪، والمستحقة فى 2027 (أجل 10 سنوات) هبطت عند 5.86٪ والمستحقة فى 2047 (أجل 30 عاما) تراجعت إلى 7.20٪ على التوالى.

 

«المركزي» يطبق رسوما 1% على تدفقات المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية (الشروق)

قرر البنك المركزي المصري مراجعة نظام التسعير لآلية المستثمرين الأجانب في المحافظ المالية وذلك بتطبيق رسوم عند الدخول بواقع 1% اعتبارا من 3 ديسمبر المقبل ،وذلك بالنسبة للتدفقات الجديدة فقط، مع الإبقاء على نسبة 5ر0 %عند الخروج بدون تغيير.

 

الدولار يرتفع 5 قروش في البنوك.. والصرافات: لا يوجد مبررات منطقية (المصري اليوم)

تراجع الجنيه المصري، بنحو 5 قروش أمام الدولار الأمريكي على شاشات البنوك المتعاملة في سوق العملات، بمتوسط سعر 17.70 جنيه للشراء، لينهي فترة تماسك دامت نحو 3 أشهر أمام الدولار، وقال محمد الأبيض، رئيس الشعبة العامة للصرافة باتحاد الغرف التجارية، إن الجنيه تراجع بقرار المصرفيين بنحو 5 قروش أمام الدولار، على الرغم من التوقعات القوية بصعود وتماسك الجنيه أمام الدولار، لكن كل البنوك خفضت قيمه الجنيه بالقيمة المذكورة، حيث لا توجد مبررات منطقية مفهومة للتراجع.

 

قدر بـ102 مليار دولار.. هل تنجح الحكومة في ضبط «الاقتصاد غير الرسمي» (مصر العربية)

سلطت الأضواء مجدداً على الاقتصاد غير الرسمي في مصر، أو كما يصفه المحللون بـ “الاقتصاد السري” باعتباره عقبة في طريق الحكومة المصرية، ويقدر حجم الاقتصاد غير الرسمي، وفق تصريحات حكومية مصرية، بنحو 1.8 تريليون جنيه (102 مليار دولار) تعادل 44 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويشير المحلل الاقتصادي، حسين الأسرج، إلى أن القطاع غير الرسمي يهدد بإغلاق المصانع الرسمية، في ظل الصعوبات التسويقية التي تواجهها المشروعات الصغيرة.

 

هل يصبح التعويم سبب منع دعم الصادرات؟ (مصر العربية)

أثارت تصريحات أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية وأحد كبار المستوردين فى مصر، بضرورة إلغاء دعم الصادرات فى ظل تعويم الجنيه الكثير من الجدل، حيث اتفق معه خبراء اقتصاديون وأكدوا أن أحد أهداف الإجراءات الاقتصادية الصعبة الأخيرة ومنها التعويم زيادة الصادرات وبالفعل زادت أرباح المصدرين وصادراتهم إلى الخارج، فيما انتقد المصدرون هذه المطالبات بسبب الضغوط الكبيرة التى يواجهها الصناع لاسيما أسعار التكلفة وارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والأجور والمواد الخام، مشيرين إلى أن الدعم ليس بدعة مصرية، لأن كل دول العالم تدعم مصدريها وليس العكس ويجب زيادته وتسهيل إجراءات الحصول عليه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لمحررى الصحف الحزبية على سلالم نقابتهم ضد مجلس النقابة (اليوم السابع)

نظم عدد من محررى الصحف الحزبية المتوقفة عن العمل، وقفة بالشموع ضد مجلس نقابة الصحفيين، للمطالبة بتنفيذ مطالبهم المتمثلة فى توزيعهم على المؤسسات القومية، والشركة القومية للتوزيع، وردد المشاركون فى الوقفة العديد من الهتافات منها :”معتصمين والحق معانا ضد نقيب بيتحدانا، عاش نضال الصحفيين، واحد اتنين النقيب فين”.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

السرطان ينهش أجساد المصريين.. الصحة: تضاعف معدلات الإصابة 3 مرات فى 2050 (اليوم السابع)

كشفت الخطة القومية لمكافحة السرطان 2017 – 2020 التى أعدتها اللجنة القومية للأورام بوزارة الصحة والسكان، أن معدلات الإصابة بالسرطان مرشحة للزيادة 3 أضعاف الوضع الراهن بحلول 2050، مؤكدة أن المعدلات الحالية تصل إلى 113 لكل 100 ألف نسمة، ومتوقع تزايدها إلى 341 لكل 100 ألف.

 

السياحه

«تنشيط السياحة»: جهود مكثفة لاستقطاب الأسواق غير التقليدية (الشروق)

قال عادل المصري، رئيس القطاع الداخلي بهيئة تنشيط السياحة، أن جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة كبير، في استقطاب «الأسواق غير التقليدية الواعدة، منها بولندا، وأوكرانيا، وجنوب شرق آسيا، والأمريكتين، واليابان».

 

الطرق والمواصلات

مياه المجاري تحاصر “مترو السيدة زينب” منذ 5 أيام وسط تراخي المسؤولين (الوطن)

حاصرت مياه الصرف الصحي محطة مترو السيدة زينب، لليوم الخامس على التوالي، وعجز المارة عن عبور الطريق، خصوصا أن منسوب المياه مرتفع ورائحتها كريهة، واستمرت هذه الأزمة دون تحرك من مسؤولي الحي أو المترو لإزالة المياه من الطريق خصوصا أنه طريق مهم، نظرا لوجوده بجوار مرفق حيوي، وهو المترو.

 

إغلاق كوبرى الدقى جزئيًا لعمل إصلاحات تستغرق 4 أيام (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور الجيزة، “منتصف الليل”، كوبرى الدقى جزئيًا لتغيير طبقة الإيبوكسى، وتنفيذ أعمال إصلاحات لمنع انزلاق السيارات أو وقوع حوادث، وتستغرق الأعمال 4 أيام، تبدأ 12 منتصف الليل وتنتهى 6 صباحًا الأحد المقبل، دون إجراء أى تحويلات مرورية.

 

خروج قطار بضائع عن القضبان في إمبابة.. وتحطم سيارات الأهالي (البديل)

تسبب خروج قطار بضائع عن القضبان، وانفصال عرباته، بمنطقة البصراوي بإمبابة، في تحطم عدد من السيارات والدراجات البخارية، وإثارة الفزع في قلوب المواطنين، وأحدث ازدحام مروري بالمنطقة، ورجح مصدر بالسكك الحديدية أن سبب خروج العربتان عن القطبان إلى تهالك القطع الخشبية المثبت عليها القطبان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد الأمني

انتحار متهم داخل حجز قسم شرطة الوراق شنقا (البديل)

انتحر متهمًا داخل حجز قسم شرطة الوراق،شنقًا، وفوجئوا ضباط القسم بانتحار السجين، لافتًا إلى أن عدد من قيادات أمن الجيزة انتلقت إلى القسم لكشف ملابسات الواقعة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي وزير الدفاع الروسي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، يوم الأربعاء، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بحضور وزير الدفاع  صدقي صبحي ، والسفير الروسي في القاهرة، وعدد من كبار المسئولين العسكريين الروس. وتطرق اللقاء كذلك إلى تناول آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد السيسي أهمية تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما يحافظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها. وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

السيسي يكلف الجيش والشرطة المدنية باستعادة استقرار سيناء خلال 3 أشهر (بوابة الأهرام)

كلف السيسي، الفريق محمد فريد حجازى رئيس الأركان باستعادة الأمن والاستقرار فى سيناء خلال 3 أشهر. وقال السيسي للفريق حجازى: أنت مسئول خلال الأشهر الـ3 المقبلة بالتعاون مع وزارة الداخلية باستعادة استقرار سيناء بفضل الله تعالى، فأنتم مسئولون عن استقرار وأمن سيناء واستخدام كل القوة بالتعاون مع الشرطة العسكرية لأجل تحقيق ذلك.

 

“رئاسة الجمهورية”: تكليف السيسي لرئيس الأركان بالقضاء على الإرهاب ليس جديدًا (بوابة الأهرام)

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنه يوجد تكليف من السيسي لرئيس الأركان ووزير الداخلية بضرورة تكثيف الجهود للقضاء على الإرهاب ليس جديدًا، مشيرًا إلى أن توجيهات السيسي واضحة تمامًا وترد على المغرضين والمشككين في جدية الدولة. وأوضح راضي، أننا نحن في حالة حرب، وتتضمن بث الشائعات وكسر الروح المعنوية والسيسي يعلم ذلك جيدًا، لافتًا إلى أنه يكلف الشعب المصري بمساندته للجيش والشرطة كأهم سبل القضاء على الإرهاب.

 

عقيد جيش يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة 2018 (مصرالعربية)

أعلن العقيد أحمد عبد الغفار حسن قنصوة فى بيان عبر قناته على موقع اليوتيوب، مساء الأربعاء، عن نيته فى الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها فى 2018 . وفي فيديو أخر نشر العقيد أحمد قنصوة تفاصيل بياناته الشخصية التى قد تخفى على الكثيرين. واتخذ العقيد دكتور مهندس أحمد قنصوة ” مدرس الهندسة المعمارية بالكلية الفنية العسكرية ” شعارا لحملته الانتخابيه بعنوان “هناك أمل”.

 

وزير الدفاع الروسي يغادر القاهرة بعد زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة مساء، الأربعاء 29 نوفمبر، سيرجى شويجو وزير الدفاع الروسي بعد زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close