fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 23 أبريل 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري خلال الفترة من 13 إلى 21 أبريل 2016، وذلك على النحو التالي:

المستوى الأول: أهم التطورات الاقتصادية:

أولا: القطاع النقدي والمالي:

  1. توقع صندوق النقد الدولي تراجع معدل التضخم السنوي خلال العام الحالي إلى 9.6%، مقابل 11% في 2015، بالرغم من توقعات المحللين بضغوط على الأسعار هذا العام مع تخفيض قيمة العملة المحلية والتطبيق المرتقب لضريبة القيمة المضافة. (أصوات مصرية)
  2. قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، إن الهيئة قررت تأجيل البت في استحواذ بلتون المالية القابضة التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس على بنك الاستثمار سي آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي لحين إتمام بعض الطلبات. (أصوات مصرية)
  3. كشفت هيئة الرقابة المالية مخالفات ارتكبتها أطراف صفقة استحواذ بنك استثمار «بلتون» على بنك استثمار «سي آي كابيتال» التابع لمجموعة «البنك التجاري الدولي»، وفقا لما أكدته مصادر بالهيئة، نافيا ما تردد عن أن التعنت كان السبب وراء تأجيل الصفقة. (الشروق)
  4. كشف أحمد سالم نائب العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة “بلتون” المالية القابضة التابعة لشركة “أوراسكوم” للاتصالات وتمثل ذراعها بقطاع الخدمات المالية أنه جار دراسة الاستحواذ على بنك استثمار أجنبي خلال الفترة الراهنة وذلك في إطار استراتيجية التوسع خارجيا، بجانب التوسعات المحلية المتمثلة في الاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال”. (الوطن)
  5. اتفقت شركة “بلتون” القابضة الذراع الاستثماري لـ “أوراسكوم للاتصالات والإعلام”، مع البنك التجاري الدولي على مد فترة عرض الشراء المقدم من الشركة للاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال” الذراع الاستثماري للبنك التجاري الدولي-مصر، للمرة الثانية لمدة 14 يوماً إضافياً، نتيجة المستجدات التي شهدتها الصفقة. (الوطن)
  6. قال حسين الإمام، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار التكيفات ارتفعت هذا العام بنسبة 30%، نظرا لزيادة سعر الدولار فى السوق السوداء، التي يلجأ إليها التجار للحصول على العملة الصعبة، فضلا عن قرارات وزارة التجارة والصناعة الأخيرة التي تقضى بتنظيم عملية الاستيراد، واتجاه الوزارة للاعتماد على المنتج المحلى فى بعض السلع، لتخفيف الضغط على العملة الصعبة. (اليوم السابع)
  7. أكد عدد من المستوردين أن هناك تضارباً بين أجهزة الدولة ووزاراتها فى تقدير احتياجات السوق من السلع الأساسية، ما ينذر بنشوب أزمة فى توافر هذه السلع قبل حلول شهر رمضان، فضلاً عن إهدار الدولار، نتيجة الاستيراد العشوائي لسلع لا تحتاجها السوق. (الوطن)
  8. قال نقيب الصيادلة، محيي عبيد إن أسعار الدواء تأثرت بشكل كبير بسبب ارتفاع سعر الدولار لأن المواد الخام المستخدمة في تصنيع الدواء يتم استيرادها من الخارج بنسبة 90% للمادة الفعالة و100% للألبان وأضاف أنه تم الاتفاق على تحريك سعر الدواء بما يضمن بقاء الصنف المحلي خاصة أن الصناعة مهددة في ظل نقص أكثر من 600 صنف محلي. (المصري اليوم)
  9. سجل الريال السعودي ارتفاعا مفاجئا بداية الأسبوع الجاري ليباع بـ 3 جنيهات، فى السوق السوداء مقابل 2.70 جنيها بارتفاع قدرة 30 قرشا عن الأسبوع الماضي فيما أرجع مصرفيون ذلك لثلاثة أسباب أهمهم بداية موسم العمرة واتجاه بعض الناس إلى الريال كملاذ آمن للعملة بعد أن فشلوا فى الحصول على الدولار لتأمين مدخراتهم. (مصر العربية)
  10. كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 1.909 تريليون جنيه في نهاية يناير الماضي مسجلا زيادة قدرها 143.9 مليار جنيه بمعدل 8.2 % خلال الفترة يوليو -يناير من العام المالي 2015 / 2016. (بوابة الأخبار)
  11. قال تقرير صادر عن البنك المركزي المصري إن مؤشر صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي واصل تراجعه خلال شهر يناير الماضي، لتتفاقم قيمة العجز بأكثر من 10 مليارات جنيه، ليسجل 27.3 مليار جنيه وأكد التقرير أن قروض القطاع المصرفي ارتفعت بقيمة 6.409 مليار جنيه في نهاية يناير 2016. (عربي ٢١)

ثانيا: قطاع المالية العامة:

  1. ارتفع عجز الموازنة العامة للدولة خلال 7 أشهر من العام المالي الحالي (من يوليو 2015 إلى يناير 2016) إلى 6.8% من الناتج المحلي مقابل 6.5% عن نفس الفترة من العام المالي الماضي. وقالت وزارة المالية، في تقريرها الشهري (فبراير 2016)، إن عجز الموازنة سجل خلال هذه الفترة 191.6 مليار جنيه مقابل 159.1 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي بزيادة 20%. (أصوات مصرية)
  2. بلومبرج: ارتفاع الفائدة على الديون المصرية لا يكفي لتقليل المخاطر في نظر المستثمرين. (أصوات مصرية)
  3. قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن مصر سترجئ إصدار سندات دولية حتى النصف الثاني من العام المالي 2016-2017 على أقل تقدير ولم تبدأ محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض وتتفاوض مصر من أجل الحصول على مساعدات بمليارات الدولارات من عدد من المقرضين لإنعاش اقتصادها وللحد من أزمة الدولار الذي أثر بشدة على الاستيراد. (عربي21)
  4. وقعت الدول المشاركة في اتفاقية أغادير، مصر والأردن وتونس والمغرب بالقاهرة على مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات إلكترونيا بين مصالح الجمارك في هذه الدول. (أصوات مصرية)
  5. قررت وزارة المالية المصرية إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) من ضريبة المبيعات، وذلك بعد تزايد شكاوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض من زيادة الأعباء المالية الناجمة عن استيراد هذا النوع من الأدوية. (العربي الجديد)

ثالثا: القطاع الخارجي:

  1. قالت مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية موديز، إن زيادة عجز ميزان المدفوعات المصري، سيؤثر بالسلب على تصنيفها الائتماني وأضافت موديز فى تقريرها، أن البنك المركزي فى مصر، والمصنفة بـبى 3 مستقر أن عجز الحساب الحالي زاد بمقدار الضعف ووصل إلى 8.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 4.3 مليار دولار فى نفس الفترة العام الماضي. (الشروق)
  2. وقعت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، اليوم، بروتوكول تعاون بين ميناء بورسعيد وميناء تشينغداو الصيني، ويستهدف الاستفادة من مبادرة إنشاء طريق الحرير الإقتصادي، والتعاون فى مجالات تخطيط وإدارة وتشغيل الموانئ، إضافة إلى إنشاء آلية لتبادل المعلومات والتكنولوجيا فى مجالات الموانئ. (الشروق)
  3. وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار لوزير البترول بالموافقة للهيئة المصرية العامة للبترول على التعاقد مع شركة صحاري للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله، فى منطقة تنمية غرب قارون بالصحراء الغربية قرب محافظة الفيوم. (أصوات مصرية)
  4. طرح التقرير النهائي للجنة تطوير الأقطان، التي شكلها رئيس الوزراء، حزمة من السياسات الزراعية والصناعية والجمركية لإنقاذ القطن المحلي من وضعه “المتدهور” الذي يعانيه مع تراجع مستوى جودته بصورة متزايدة منذ ثورة يناير 2011 وفي هذا السياق انخفضت الصادرات المصرية من القطن كما تراجعت أسعار المحصول المحلي عالميا . (أصوات)
  5. التعاون الدولي: 1.7 مليار يورو استثمارات البنك الأوروبي في مصر (البوابة نيوز)
  6. كشفت مصادر اقتصادية وإحصائيات بوزارة التجارة والصناعة والاستثمار عن ارتفاع حجم التبادل التجاري والاستثمار المباشر بين مصر وتركيا إلى 7.5 مليارات دولار؛ منها 4.5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري، و2.2 مليار دولار حجم الاستثمار التركي في مصر، و800 مليون دولار حجم الاستثمار المصري في تركيا، في مجالات السماد والكيماويات والملابس الجاهزة والسلع الغذائية. (رصد)
  7. صرح مساعد مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمنطقة جنوب الصعيد اللواء حسني حسين، الأحد، أن نسبة الإشغال السياحي للفنادق العائمة بين الأقصر وأسوان سجلت ارتفاعا عن الأسبوع الماضي بنسبة 9.27%. وأضاف أن عدد الفنادق العائمة التي تعمل ما بين الأقصر وأسوان ارتفع عن الأسبوع الماضي ليبلغ 47 فندقا من أصل 254 فندقا عائما. (الشروق)
  8. وافقت اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار على تسوية ثلاث منازعات لقضايا تحكيمية من بين خمس منازعات مقامة ضد الحكومة المصرية الأولى مقامة من شركة بوابة الكويت والثانية مقامة من شركة النظافة الإيطالية والثالثة مقامة من شركة بتروكيم الشرق الأوسط. (الشروق)
  9. قال مكتب الرئيس الفرنسي إن فرنسا وقعت عددا من الاتفاقات بملياري يورو “2.26 مليار دولار” مع مصر خلال زيارة الرئيس فرانسوا هولاند للقاهرة وقال قصر الإليزيه إن الاتفاقات شملت عقدا لقمر صناعي للاتصالات جرى الاتفاق عليه بعد مناقشات بين هولاند والسيسي ووزارتي دفاع البلدين. (البوابة نيوز)
  10. كشف تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” الأميركية أن الحكومة المصرية تقوم بشراء الغاز المستخرج من حقولها بأسعار أعلى من السعر العالمي المنخفض؛ بدعوى أن هذا سيشجع الشركات الأجنبية على التنقيب والاستثمار في مصر. (المصري اليوم)
  11. كشفت تقارير أصدرها البنك المركزي المصري مؤخرا عن تراجع إيرادات قناة السويس للعام المالي الثاني على التوالي بالرغم من الوعود الكبيرة بتحقيق مدخولات كبيرة من التفريعة الجديدة وعند مقارنة إيرادات العام الماضي خلال الفترة ذاتها نجد أنها تجاوزت 2.857 مليار دولار وفي المقابل حققت إيرادات هذا العام فقط 2.646 مليار دولار. (عربي٢١)

رابعا: القطاع الحقيقي:

  1. خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري هذا العام، في تقريره السنوي عن الاقتصاد العالمي لعام 2016، والذي توقع فيه أيضا أن تشهد معدلات البطالة في مصر ارتفاعا مقارنة بمستوياتها في 2015. (أصوات مصرية)
  2. طالب رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بالتعامل السريع مع كل المعوقات التي تواجه المشروعات التنموية والخدمية المتوقفة وحلها، بما يسهم في دخولها حيز الخدمة في أقرب وقت. (أصوات مصرية)
  3. كشف المهندس محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمري محافظة سوهاج، أن قانون الاستثمار المُعدل فى مارس 2015، تسبب فى توقف وتعطيل إجراءات تأسيس 70 مشروعاً استثمارياً جديداً فى المحافظة. (الوطن)
  4. جددت وزارة الصناعة، طلبها بشأن خفض نسبة المكون الإسرائيلي في بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة المعروف اختصارًا باسم “الكويز” لتصبح 8% بدلًا من 10.5 في المائة (الوطن)
  5. أعلنت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي، أن الصندوق قدم خلال العام الماضي أكبر تمويل منذ إنشائه لقطاع التمويل متناهي الصغر، حيث قام بتمويل 174 ألف عميل بإجمالي مبلغ يصل إلى مليار وثلاثمائة مليون جنيه. (جريدة الأهرام)

خامسا: أخرى:

  1. أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء أعمال حفر الحي السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث بدأت شركات: المقاولون العرب، وطلعت مصطفى، وبتروجيت، والشركة القابضة للتشييد والبناء، و”كونكورد”، أعمال الحفر والجسات، وتخطيط الموقع، لبدء تنفيذ الحي السكنى بالعاصمة الإدارية الجديدة. (البوابة نيوز)
  2. شاركت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية عن سياسة التنافسية في الدول النامية، على هامش رئاستها وفد مصر في اجتماعات البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن مؤكدة أن الهدف الرئيسي للحكومة المصرية، تحقيق التنمية المستدامة والشاملة، حيث تم إطلاق عدد من المشروعات العملاقة، التي تهدف لتحسين مستوى الاقتصاد المصري، ومنها محور تنمية قناة السويس، وتنمية سيناء والمثلث الذهبي، إضافة إلى العديد من مشاريع البنية التحتية وتطوير شبكة الطرق. (الوطن)
  3. وفق التقرير السنوي لوزارة الزراعة الأمريكية: الدولار يعوق استيراد مصر للقمح. وسد النهضة يهدد مستويات الإنتاج. (أصوات مصرية)
  4. قال المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، إن مصر تحتل المركز 108 في مؤشر التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2015، من بين 188 دولة مقابل 110 في عام 2013، و112 في عام 2012 ومؤشر التنمية البشرية (Human Development Index HDI) هو مؤشر ابتكرته هيئة الأمم المتحدة لقياس مستوى رفاهية الشعوب. (العربي الجديد)

المستوى الثاني: دلالات التطورات الاقتصادية:

1-صندوق النقد الدولي يخفض من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري:

خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري هذا العام، في تقريره السنوي عن الاقتصاد العالمي لعام 2016، والذي توقع فيه أيضا أن تشهد معدلات البطالة في مصر ارتفاعا مقارنة بمستوياتها في 2015. وقال الصندوق، في تقرير “الرؤية الاقتصادية العالمية لعام 2016″، إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد المصري في 2016 بنسبة 3.3%، وهي تقديرات منخفضة عن توقعاته العام الماضي بنمو نسبته 4.3% في هذا العام. وتوقع الصندوق تحسن النمو الاقتصادي المصري في 2017 إلى 4.3%، مقابل 4.2% للعام الماضي. وقدر الصندوق زيادة معدلات البطالة في مصر إلى 13% في 2016، مقابل 12.9% في 2015.

وقد استهدف مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2016/2017، الذي أعلنته الحكومة المصرية تحقيق معدل نمو 5.2٪ في ذلك العام، مقارنة بنحو 4.6٪ بنهاية العام المالي الحالي.

وقد درجت الحكومة المصرية على تجميل معدل دون النظر إلى مكونات هذا المعدل القائم جله على الاستهلاك ودون أي اعتبار لتحقيق عدالة التوزيع. وشهادة البنك الدولي هذه تعكس ما يواجهه وما سوف يواجهه الاقتصاد المصري من تحديات في ظل التردي المستمر للوضع الاقتصادي المصري.

2ـ ارتفاع عجز الموازنة خلال 7 أشهر من العام المالي الحالي:

جاء ارتفاع عجز الموازنة مدفوعا بزيادة المصروفات بنحو 20.2% لتبلغ 405.2 مليار جنيه خلال هذه الفترة، بحسب التقرير. واستحوذ الإنفاق على فوائد الدين على النسبة الأكبر من الزيادة في المصروفات، حيث زاد بنحو 39.5% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي، ليصل إلى 129.6 مليار جنيه. وسجل الإنفاق على شراء السلع والخدمات ارتفاعا بنحو 13.4% خلال هذه الفترة ليصل إلى 15.3 مليار جنيه. وارتفعت حصيلة الإيرادات لتصل إلى 223.6 مليار جنيه بزيادة 19.8%، مقارنة بالعام المالي الماضي. وقال التقرير إن ارتفاع الإيرادات يرجع إلى زيادة الحصيلة الضريبية بنحو 28.5 مليار جنيه لتسجل 160.4 مليار جنيه بنسبة نمو 21.6% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتنامي عجز الموازنة بهذه الصورة يعني أن العجز سيصل في نهاية العام المالي الحالي 2016/2017 إلى 328 مليار جنيه بزيادة نحو 77.5 مليار جنيه عن العجز المقدر بمبلغ 252 مليار جنيه وبنسبة زيادة نحو 31% وهو ما يعني أن نسبة العجز ستتجاوز نسبة 13% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كان مقدرا له نسبة 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي. وهو ما يعني في نهاية المطاف مزيد من أزمة الديون ومزيد من تردي الأوضاع الاقتصادية.

3ـ قفزات في سعر الدولار:

تخطي الدولار حاجز الـ10.30 قرش وذلك بالتزامن مع زيادة الطلب وندرة المعروض من العملة الأجنبية بينما يبلغ السعر الرسمي للدولار 8.83 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع وأضافت المصادر، أن الدولار يستهدف الوصول إلى 11 جنيهًا قبل انتهاء العام المالي الراهن.

وذكرت بوابة القاهرة أن سعر الدولار قفز يوم الجمعة 15 أبريل، ليصل إلى 10.70 جنيه بعد أن كان سعره الخميس (14 أبريل) 10.20 والتوقعات أن يصل السعر إلى 11 جنيه هي أدنى التوقعات في ظل توقعات أن يتراوح الارتفاع بين 12-15 جنيه مع نهاية هذا العام. ولكن لم يستمر الأمر طويلا فقد هذا قفز سعر الدولار قفز قفزة نوعية يوم الثلاثاء (19 أبريل) ليلامس حاجز 11 جنيها.

هذا الارتفاع يعكس عمق أزمة الدولار وأن البنك المركزي غير قادر على حلها في ظل انخفاض الموارد الدولارية. كما أن ما أثير عن حصول السيسي على عطية نقدية سخية من النظام السعودي مقابل تنازله عن جزيرتي تيران وصنافير لإنقاذ الجنيه المتهاوي، يعد مؤشرا على أن تلك العطايا لا تعرف طريقها للمسارات الرسمية، كما حدث من قبل مع منح خليجية تعدت 60 مليار دولار غاب الإفصاح عن مجالات صرفها بل حتى عن مصادرها ولم يكشفها سوى تسريبات عباس كامل والسيسي.

4ـ انكماش نشاط الأعمال في مصر للشهر السادس على التوالي:

وفقا لرويترز ظهر مسح نشرت نتائجه انكماش نشاط الأعمال في مصر للشهر السادس على التوالي في مارس آذار 2016، حيث تسبب تراجع الطلبيات الجديدة والإنتاج في أكبر انكماش يسجله المسح في أكثر من عامين ونصف العام.  فقد هبط مؤشر الإمارات دبي الوطني لمديري المشتريات الخاص بالقطاع غير النفطي إلى 44.5 نقطة في مارس آذار من 48.1 نقطة في فبراير شباط ليظل دون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش. وانخفض مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 42.3 نقطة في مارس آذار من 48.2 جنيه في فبراير شباط في سادس هبوط على التوالي والأسرع في عامين ونصف العام. كما هبط مؤشر الإنتاج للشهر السادس على التوالي إلى 40.7 نقطة في مارس آذار من 47.4 نقطة في فبراير شباط. وارتفعت نفقات الشراء إلى 78.8 نقطة في مارس آذار من 61.5 نقطة قبل شهر.

وهذا التدهور في أوضاع القطاع الخاص نتاج طبيعي لعسكرة الاقتصاد وانخفاض موارد العملة الأجنبية وتخفيض قيمة الجنيه وغياب الاستقرار وسيطرة البيروقراطية، وعلى حد قول جان بول بيجات الخبير الاقتصادي لدى بنك الإمارات دبي الوطني “إن تدهور أوضاع الأعمال ليس أمرا مفاجئا كليا إذ أجري المسح في وقت يتسم بزيادة الضبابية تزامنا مع تخفيض قيمة الجنيه المصري.”

5ـ التسارع الحكومي نحو الخصخصة:

أقرت اللجنة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، خطة وبرنامج عمل وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام وفق جدول زمني يستغرق 24 شهرا. وحول الموقف الحالي لأداء قطاع الأعمال العام أشار الوزير إلى أن الوزارة يتبعها 8 شركات قابضة تضم 125 شركة تابعة.

وهذا يعكس مدي تسارع الحكومة نحو الخصخصة والقضاء على ما تبقي من قطاع الأعمال العام دون اعتبار للآثار الاقتصادية والاجتماعية خاصة فيما يتعلق بالعمالة التي سيتم تسريحها مما يعمق من أزمة البطالة فضلا عن انتشار مراتع الفساد التي تمثل تجربة الخصخصة المصرية جزء رئيس من مكوناتها

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close