fbpx
المشهد الاقتصادي

مصر: تطورات المشهد الاقتصادي 31 مارس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

تمهيد:

يتناول هذه التقرير أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري خلال الفترة بين 23-30 مارس 2016، وذلك على النحو التالي:

المستوى الأول: أهم التطورات الاقتصادية:

أولا: القطاع النقدي والمالي:

  1. قرر البنك المركزي ألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للبنوك العامة والخاصة في مصر على 9 سنوات سواء متصلة أو منفصلة. وقال المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني الخميس (24 مارس 2016)، إنه في حالة تجاوز المسؤول التنفيذي لمدة تسع سنوات، في 31 ديسمبر 2015، فإنه يستمر (في عمله) لحين انعقاد أول اجتماع للجمعية العامة للبنك لاعتماد القوائم المالية السنوية عن العام المالي 2016، شريطة الحصول على موافقة البنك المركزي.وأرجع البنك هذا القرار إلى “إعداد صف ثان والدفع بالشباب والصفوف الثانية للأمام وضخ دماء جديدة في شرايين المؤسسات.” (أصوات مصرية)
  2. قال هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي إنه تلقى استفسارات “غير مريحة” من المساهمين الأجانب في البنك حول قرار البنك المركزي الأخير بتحديد حد أقصى لبقاء رؤساء البنوك في مناصبهم. (أصوات مصرية)
  3. بالمخالفة للمركزي بنك مصر يسمح بتداول الشيكل الإسرائيلي (المصريون)
  4. «المركزي» يطالب المُصدِرين بتوجيه ما بحوزتهم من عملات أجنبية لـ «القنوات الشرعية». (الشروق)
  5. البنك المركزي يثبت سعر الجنيه مقابل الدولار، اليوم الثلاثاء، عند 8.78 جنيه للدولار، في ثاني عطاء دوري مجمع لبيع العملة الصعبة للبنوك، بقيمة 120 مليون دولار. (أصوات مصرية)   
  6. قال طارق عامر، محافظ البك المركزي، إن قرارات تعديل سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار كانت واجبه، ومن ضمن قراراته الذي كان سيتخذها فور توليه منصب محافظ البنك المركزي، مؤكدًا أن هذا القرار يعتبر تصحيح للأوضاع وإنقاذ سعر تداول العملة من الانهيار. وأكد أنه ليس شرطا أن يظل سعر صرف العملة عند هذا الحد، وربما يرتفع قليلا مستقبلا، خاصة وأن سياسات البنك المركزي تقدم مرونة كبيرة جدا في صرف العملة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية. (الشروق) 
  7. قال طارق عامر: إنه يتوقع أن يسهم قرار خفض العملة المحلية في زيادة استثمارات الأجانب في أذون وسندات الدين الحكومية إلى ما يتراوح بين 15 و20 مليار دولار بنهاية العام الجاري. وأضاف عامر، أنه منذ اتخاذ قرار خفض العملة وحتى الآن ضخ المستثمرون الأجانب في هذه المحافظ 500 مليون دولار، وذلك بالمقارنة بـ “صفر”. (أصوات مصرية)  
  8. أكد طارق عامر، أنه من الممكن مستقبلا أن يكون الدولار بأربعة جنيهات بعد دعم البورصة المصرية وجعلها بورصة عالمية ووضع سياسات اقتصادية ونقدية ناجحة. (مصر العربية)
  9. قال طارق عامر، إنه توقع ألا تحقق شهادة استثمار «بلادي» إيرادات جيدة للدولار مسبقا، لافتًا إلى أنها لم تحقق سوى 150 مليون دولار فقط، كما أنها حققت 400 مليون دولار عام 2012 حين تم إطلاقها أول مرة. (الشروق)  
  10. كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال فبراير بنحو 1.1% مقارنة بشهر يناير السابق عليه ليسجل 177.4 نقطة مقابل 175.5 نقطة متأثرا بغلاء الغذاء
  11. باعت “إيمك يونايتد للأدوية” المصرية نحو 97.7% من أسهمها لشركة أدوية الحكمة متعددة الجنسيات عبر المستشار المالي للصفقة، بنك الاستثمار المصري إتش سي وتأسست “إيمك يونايتد “عام 2004 وهي شركة الدواء الأولى في مصر التي تتخصص في أدوية السرطان والعناية المركزة. (بوابة الأهرام
  12. كشف مصدر مطلع أن رئاسة الوزراء كلفت «الشرقاوي» بسرعة إعداد المستندات المالية لطرح حصص من شركات قطاع الأعمال العام بالبورصة، بنسب تتراوح بين ٢٠ و٤٠٪ لعدد ١٠٠ شركة خلال الشهرين القادمين. (البوابة) 
  13. قال طارق عامر: إن المركزي سيطرح بنكي القاهرة والعربي الأفريقي في البورصة خلال العام الجاري. (أصوات مصرية).
  14. وقعت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، شريف سامي، الإثنين (28 مارس 2016) على بروتوكول تعاون بين الجانبين لدعم وتنمية نشاط التمويل متناهي الصغر بالجمعيات والمؤسسات الأهلية لتيسير عمليات الإقراض. (أصوات مصرية)

 

ثانيا: قطاع المالية العامة:

  1. بدأت الحكومة ممثلة في وزارة المالية في جنى ثمار قرار أيلولة الجزء الأكبر من الأرباح والفوائض التي تحققها مؤسسات الدولة، وعلى رأسها البنوك العامة، إلى الخزانة العامة للدولة مع خفض الأرباح المحتجزة وبلغ إجمالي أرباح البنوك العامة بنهاية العام المالي ٢٠١٥ نحو ١٣ مليارًا و٤٠٥ ملايين جنيه لتدخل ضمن الموازنة العامة للدولة. (البوابة نيوز)
  2. يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الإثنين سندات خزانة بقيمة 2.7 مليار جنيه، لأجل 5 سنوات (البوابة نيوز)
  3. ارتفع متوسط العائد على سندات الخزانة لأجل خمس سنوات في مزاد اليوم الاثنين إلى 15.678%، بحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، وهو ما يزيد على عائد أدوات الدين المماثلة التي طرحها المركزي في 14 مارس الماضي بفائدة 15.050% وفقا لبيانات رويترز. (أصوات مصرية)  
  4. أكد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أشرف العربي، أن أكثر 80% من الموازنة العامة للدولة تذهب للأجور والدعم وتسديد مستحقات الديون الخارجية وأضاف العربي أنه لأول مرة في تاريخ مصر يتم تقديم برنامج متكامل تفصيلي للحكومة، بالإضافة إلى البيان المختصر الذي ألقاه رئيس مجلس الوزراء على النواب. (بوابة الأخبار)

 

ثالثا: القطاع الخارجي:

  1. تصاعدت الخلافات بين شركات الغاز الأجنبية والحكومة المصرية في الفترة الأخيرة، لدرجة أنها دفعت عدداً من هذه الشركات إلى التهديد بالرحيل عن مصر وبيع أصولها إذا لم يتم حل المشاكل التي تعاني منها، كما دفعت شركات أخرى إلى تصعيد ضغوطها على المسؤولين المصريين لانتزاع مزيد من المكاسب. (العربي الجديد)
  2. طالب البنك المركزي، الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، بخفض الاستيراد، وتعزيز الصناعة مع الاعتماد على السلع والخامات المحلية في مدخلات الإنتاج، وفقا لفريد خميس رئيس الاتحاد وأضاف خميس، موضحا أن عامر طالب المصدرين بتوجيه ما لديهم من عملات أجنبية للقنوات الشرعية. (الشروق)
  3. قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن العجز في الميزان التجاري انخفض بنسبة 4.8% في ديسمبر الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، ليصل إلى 31.25 مليار جنيه.وبحسب بيان للجهاز انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 8.3%، حيث بلغت 15.4 مليار جنيه خلال شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 16.8 مليار جنيه لنفس الشهر من عام 2014.كما تراجعت الواردات بنسبة 6% حيث بلغت 46.7 مليار جنيه في ديسمبر 2015 مقارنة بنحو 49.7 مليار جنيه لنفس الشهر من عام 2014. (أصوات مصرية)
  4. أعلن ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية عن طرح وزارة التموين مناقصة عالمية السبت لاستيراد الأرز من الدول المنتجة له على مستوى العالم وقال إننا لا نحدد كميات بعينها في المناقصة وإنما سنفاضل بين أجود الأصناف بالأسعار المناسبة بما يحقق صالح البلاد والمواطنتين في توفير سلعة الأرز في الأسواق بأسعار مخفضة. (الأهرام)
  5. قالت مصادر تجارية إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، فشلت حتى الآن في إنجاز مناقصة لشراء شحنتين من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في أبريل وكانت “إيجاس” طرحت المناقصة الأسبوع الماضي واقتصرت فيها على بعض مورديها القائمين وذلك لتسليم شحنة في الفترة من الأول إلى السابع من أبريل وأخرى في 27 أو 28 من الشهر نفسه. (عربي21)
  6. تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح فرنسي بمتوسط سعر 189 دولارا و20 سنتا للطن وذلك لإنتاج الخبز البلدي المدعم وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية إن الشحن سيتم خلال الفترة من 25 إبريل إلى 5 مايو المقبلين. (الشروق)
  7. تصل مصر بداية من السبت 300 ألف طن قمح روماني وأرجنتيني وأوكراني وفرنسي، تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية عليها من خلال المناقصة العالمية التي عقدتها وشاركت فيها عدة شركات محلية وعالمية، في إطار تأمين احتياجات مصر من القمح لتوفير الخبز المدعم للمواطنين. (اليوم السابع)
  8. مستوردو الملابس بالموسكي: التهريب سيكون الحل لمواجهة قرار تقييد الاستيراد، يحتج المستوردون الكبار على قرار وزارة الصناعة الذي يُلزمهم بتسجيل المصانع التي يجلبون منها بضائعهم، معتبرين أن القرار يضر بمصالحهم، أما أصحاب المحال الصغيرة في الأسواق الشعبية، التي تعتمد على بيع سلع مستوردة منخفضة السعر والجودة، فيرون أنهم مضطرون للجوء إلى السلع المهربة، وربما يحتاجون للاستغناء عن بعض العمالة. (أصوات مصرية)
  9. أبدى أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، تحفظه على القانون الخاص بسجل المستوردين، والذي وافقت عليه الحكومة الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن “القانون صدر لدعم المحتكرين وسيطرتهم على الأسواق”. وقال «شيحة: إن القانون لم يصدر لحماية المواطن البسيط بل صدر من أجل التخلص من المستثمرين الصغار”، مضيفا: “هذا القانون استمرار لمسلسل حماية الكبار ضد صغار المستوردين”. (الشروق)
  10. أسفرت قرارات تقييد الاستيراد التي اتخذتها وزارة الصناعة المصرية، وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، عن ارتفاع عدد كبير من أسعار السلع المختلفة، وكانت أكثر الفئات تضرّراً، فئات المقبلين على الزواج، نتيجة ارتفاع سعر جهاز العروسة، بما يتراوح من 30 إلى 40%. (الوطن)
  11. قال محافظ البنك المركزي طارق عامر إن الصين ستضخ 30 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في مصر خلال العامين القادمين. (أصوات مصرية) 
  12. قال محافظ البنك المركزي طارق عامر إن المركزي سيسدد 1.8 مليار دولار لقطر ونادي باريس في شهر يوليو المقبل. وأضاف عامر أنه “باقي مليار دولار دين لقطر و800 مليون دولار لنادي باريس سنسددهم في يوليو المقبل”. وتابع أن سداد هذا المبلغ في شهر يوليو “عبء جامد. لكن بنرتب له. وسنسدده في موعده”. (أصوات مصرية)
  13. وقفت محكمة إسرائيل العليا الخطة الحكومية لتنظيم قطاع الغاز الطبيعي، والتي كانت تتضمن تصدير الغاز الإسرائيلي لعدد من الدول المحيطة بها، ومنها مصر.  وأمهلت المحكمة الحكومة سنة لتعديل مخططاتها، التي تتعلق بالأساس بتنمية حقل لوثيان للغاز الطبيعي. (أصوات مصرية)
  14. استبعد “الاتحاد الروسي للسياحة” استئناف الرحلات الجوية إلى مصر على خلفية اختطاف طائرة الركاب المصرية. (البورصة) 
  15. أعلن وزير الإسكان، مصطفى مدبولي عن مشروع عمراني متكامل باستثمارات إماراتية تصل إلى 40 مليار جنيه في المنطقة الواقعة بين طريقي السويس والإسماعيلية الصحراويين يضم 30 ألف وحدة سكنية وكانت شركة كابيتال جروب بروبرتيز للتطوير العقاري، كبرى الشركات العاملة في هذا المجال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، عقدت مؤتمرًا صحفيًا موسعًا بهذه المناسبة. (أصوات)

 

رابعا: القطاع الحقيقي:

  1. قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن هناك خطة يجري تنفيذها حالياً، لفتح أسواق جديدة بالخارج، خاصة في أوروبا وآسيا، من خلال تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة وأضاف أن ذلك ينعكس إيجابيا على زيادة عائد الدولة من النقد الأجنبي، لتلبية احتياجات استيراد المواد الغذائية من الخارج. (المصري اليوم)
  2. أكد محمد شكري، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن هناك 1000 مصنع متعثر في قطاع الصناعات الغذائية، على مدار السنوات الأربع الأخيرة الماضية، لافتاً إلى أن التعثر جاء نتيجة الظروف الاقتصادية وأزمات التمويل التي واجهت المصنعين. (اليوم السابع)
  3. افتتح المهندس حسام الجمل رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية أمس مشروعين لإنتاج الكهرباء الشمسية والإضاءة الموفرة في كل من مبنى ديوان عام محافظة الإسماعيلية بقدرة 30 كيلو وات ومبنى الوحدة المحلية بالتل الكبير بالمحافظة بقدرة 10 كيلو وات. (الأهرام)
  4. أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي اليوم الجمعة أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى الأسبوع الأول من شهر يوليو المقبل.  (أصوات مصرية).
  5. سجل سعر كيلو السكر المبيع بالسوق المحلية ارتفاعا، ليسجل الطن 4500 جنيه مقابل 4150 جنيها الأسبوع الماضي بارتفاع قدره 350 جنيهًا في الطن، ليصل إلى المستهلك بنحو 5.50 جنيهات وأكد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة أحمد يحيى أن الزيادة الحالية بسعر الكيلو ستؤدي لحدوث بلبلة بالسوق وهو ما سينعكس على سعر السكر النهائي للمستهلك. (رصد)
  6. وافقت المجموعة الاقتصادية على تحديد سعر مقترح لشراء محصول الذرة الصفراء من الفلاحين عند 2100 جنيه للطن. (أصوات مصرية)
  7. أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ان مشروعات تنمية سيناء التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكلفة 9 مليارات جنيه وتنفذها مؤسسات التمويل العربية تضم مشروعات زراعية وصناعية سيطلق عليها تجمعات الملك سلمان عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية التنموية المتكاملة وسيتم توفير الخدمات الأساسية لها. (جريدة الأهرام)

 

خامسا: اقتصاديات عامة:

1-صلاح عيسى: السيسي وعد المثقفين بخروج مصر من عنق الزجاجة. (الوطن)

2-اسماعيل في لقائه مع نواب الجيزة: لا وساطة ولا محسوبية. (المال)

3-الأهرام الزراعي” تكشف محاولات تمرير 24 ألف طن قمح أوكراني مسبب للسرطان بالإسكندرية. (الأهرام)

4-في اجتماعه بالوزراء الجدد. السيسي يشدد على ترشيد الإنفاق ومكافحة الفساد (الشروق)

5-داليا خورشيد. من أوراسكوم إلى وزارة الاستثمار (الشروق)

6-كشف مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعيين عددٍ من أقارب الرئيس عبد الفتاح السيسي في وزارة الكهرباء خلال الأشهر الماضية. وقال المصدر، في تصريحاتٍ لـ “التحرير”، إنَّه تمَّ تعيين محمد السيسي، “ابن عم السيسي”، محاسب، نائبًا لرئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء للشؤون المالية منذ أكثر من سبعة أشهر، لافتا إلى أنَّ اثنين من أشقاء “محمد السيسي” يعملان بوزارة الكهرباء. (التحرير)

7-قال رئيس شركة النيل للبترول المحاسب عمرو الكعكى إنه تم زيادة عدد محطات خدمة وتموين السيارات التابعة للشركة لتصل إلى 60 محطة فى محافظات الصعيد والبحر الأحمر بعد تشغيل 4 محطات جديدة خلال العام فى قنا وأسيوط والبحر الأحمر وأضاف أنه يجرى الإعداد لتشغيل 10 محطات أخرى خلال العام الجاري، فضلا عن الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 12 محطة قائمة. (بوابة الأخبار)

8-اشتعلت ما يمكن تسميتها بـ ” حرب المؤهلات” بين محافظ البنك المركزي طارق عامر ورجل الأعمال نجيب ساويرس الذي يملك حصة أغلبية فى شركة أوراسكوم للإعلام.(البورصة)

9-قالت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول أورانج (موبينيل سابقا)، اليوم الثلاثاء، إنها حصلت على حكم من مركز القاهرة للتحكيم التجاري، أمس، بإلزام شركة اتصالات مصر بتسديد نحو 285.19 مليون جنيه لها بشأن خلاف بين الشركتين حول رسوم الترابط.(أصوات مصرية)

 

المستوى الثاني: دلالات التطورات الاقتصادية:

التغيير الوزاري:

شهد التغيير الوزاري تغييرا في الوزارة الاقتصادية حيث تولى وزارة المالية عمرو الجارحي ووزارة الاستثمار داليا خورشيد وتم استحداث وزارة قطاع الأعمال العام وتولاها أشرف الشرقاوي.

وقد عمل وزير المالية عمرو الجارحي عضوا منتدبا ورئيس قطاع التمويل المؤسسي ومتابعة استثمارات شركة القلعة كما عمل عضوا منتدبا للمجموعة المالية هيرمس وإن كان عمل قبل توليه الوزارة نائبا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي. أما وزيرة الاستثمار داليا خورشيد فهي المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة. أما وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي فكان يتولى منصب رئيس الهيئة المصرية العامة للرقابة المالية. واللافت للنظر أيضا تولي يحيى راشد وزيرا للسياحة كان يتولى منصب المدير التنفيذي لقطاع الفنادق فى مجموعة “الخرافي”.

والواضح في هذا التغيير غلى الاتجاه إلى التكنوقراط ولكن من تم تعيينهم على صلة وثيقة بشركات قطاع خاص يغلب عليها ساويرس وأحمد هيكل المعروفين بفسادهما، كما أن استحداث وزارة لقطاع الأعمال يكشف عن اتجاه العسكر لخصخصة ما تبقي من شركات.

 

معدل التضخم:

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال فبراير بنحو 1.1% مقارنة بشهر يناير السابق عليه ليسجل 177.4 نقطة مقابل 175.5 نقطة متأثرا بغلاء الغذاء.

وهذا الارتفاع جاء رغم انخفاض أسعار الغذاء عالميا وفقا للفاو حتى أن الانخفاض في أسعار الغذاء عالميا وصل إلي أدناه منذ سبع سنوات.

كما أن هذا الارتفاع تم قبل تخفيض الجنيه المصري بنسبة 14.5 في المئة وهو ما ينذر بتضاعف معدلات التضخم خاصة وأن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء نفسه ذكر في حديثه بجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية أن معدل التضخم بلغت نسبته 25 في المئة.

كما بدا واضحا خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاع أسعار الغذاء والدواء بصورة ملحوظة وهو ما يمس محدودي الدخل وأصحاب الدخول الثابتة بصورة خاصة ولن يتوقف لهيب ارتفاع الأسعار في ظل تنامي أزمة الدولار.

 

سعر الدولار:

تشير مصادر صحفية إلي تجاوز سعر الدولار بالسوق السوداء اليوم حاجز العشرة جنيهات وهذا شيء طبيعي ومتوقع في ظل استمرار انخفاض حصيلة المصادر الدولارية من صادرات وسياحة وإيرادات قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمار الأجنبي المباشر والمعونات الأجنبية.

والمشكلة برمتها تتعلق بضعف الهيكل الإنتاجي للدولة ويرجع هذا في الأساس إلي حكم العسكر الذي بلغ بشاعته في حكم السيسي وما يفتقده من ثقة واستقرار وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

 

تعديلات القانون الخاص بسجل المستوردين:

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أن مجلس الوزراء وافق على التعديلات التي تقدمت بها الوزارة حول القانون الخاص بسجل المستوردين، والتي تستهدف حماية المستهلك المصري والتاجر الملتزم، وتحفز ضخ استثمارات جديدة في الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير العادلة من السلع المستوردة من خلال تعديل الضوابط اللازم توافرها في المنشآت التي يسمح لها بمزاولة نشاط الاستيراد.

ومن خلال النظر لهذه التعديلات نجد أنها تعمل لحساب المستوردين الكبار وإنهاء دور المستوردين الصغار، وهذا ما أكده أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين، فالحكومة رفعت رأس مال المستوردين في تلك التعديلات من 10 آلاف جنيها إلى 300 ألف جنيها، كما رفعت التأمين من 3 آلاف جنيها إلى 50 ألف جنيها بالنسبة للأشخاص، و200 ألف جنيها بالنسبة للشركات، مع سرعة توفيق الأوضاع وإلا سيتم شطب من لا يوفق أوضاعه وهم في جلهم سيكونوا من صغار المستوردين. كما أتاحت التعديلات للشركات الأجنبية الدخول في الاستيراد بشرط أن يكون مديرها مصري، وهذا على خلاف بنود القانون السابق التي منعت دخول الشركات الأجنبية في الاستيراد من الأساس. وكل هذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى تضخم ثروات الكبار من العسكر وأتباعهم من رجال الأعمال واحتكارهم للسوق على حساب خروج الصغار من السوق بما يزيد من عدد الشركات المتعثرة والشركات التي لا مفر لها من تصفية نشاطها في السوق.

 

حرب ساويرس وطارق عامر:

يكشف المقال الذي نشره رجل الأعمال نجيب ساويرس بصحيفة الأخبار، واشتعال ما سمى بحرب المؤهلات بينه وبين طارق عامر محافظ البنك المركزي عمق الأزمة بين الرجلين ومراكز القوى التي تقف وراء كل واحد منهما.

فساويرس اتهم محافظ البنك المركزي باستخدام السلطة المخولة له لنوازع شخصية ملمحا إلى إمكانية استثماراته خارج مصر. ووجه حديثه لمحافظ البنك المركزي بقوله: محافظ البنك المركزي يجب أن يكون رجل اقتصاد لا مجرد بنكي وعليه أن يعلم حقيقة من يتحدث عنه ومؤهلاته وكونه من أكبر الاقتصاديين فى مصر والعالم هو وعائلته التي تغذى نصف شركات البورصة المصرية.  وردا على الانتقادات التي وجهها عامر لساويرس، ووصفه بأنه غير مؤهل للاستحواذ على بنك الاستثمار سي آي كابيتال قال ساويرس: “لا يجب أن يتحدث محافظ البنك المركزي عن مؤهلاتي لأنني إذا تحدثت عن مؤهلاته مش هينبسط”.

وقد جاء كل ذلك في خضم اتجاه ساويرس للاستحواذ على بنك الاستثمار سي آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي واتهامه محافظ البنك المركزي بتوجيه البنك الأهلي لتقديم عرض منافس للشراء، وانسحاب البنك الأهلي بعد ذلك بناء على شكوى ساويرس لرئيس الحكومة، كما اتهم ساويرس طارق عامر بوقوفه  خلف انسحاب بنك مصر من تمويل الصفقة وكذلك انسحاب البنوك الخاصة عن تمويلها، وذكر أنه حينما قرر تنفيذ الصفقة نقدا دون اقتراض وذهب لرئيس هيئة سوق المال لاستلام الموافقة فأبلغه أن الأمن القومي أخطره بعدم إصدارها إلى حين المراجعة بمعرفتهم.

 

اختطاف الطائرة المصرية:

جاء حادث اختطاف الطائرة المصرية من مطار برج العرب ليقضي على ما تبقي من قطاع السياحة في مصر، ويعكس قيمة ما وصل إليه الوضع الأمني في مصر، وما يمثله ذلك من رسالة يفهمها الغرب جيدا مفادها غياب الثقة والاستقرار في مصر.

ويأتي هذا في الوقت الذي كانت روسيا على وشك عودة الرحلات الجوية بينها وبين مصر. كما يأتي ذلك أيضا في ظل تصريح  باولا ريجيني، والدة الشاب الإيطالي القتيل رجيني بمجلس الشيوخ الإيطالي “أنا أم جوليو، وليس من السهل علي أن أكون هنا لأن ما حصل لولدي ليس حالة معزولة، كما يزعم المصريون، إذ أود أن أشير أنه توفي تحت التعذيب مثلما كان سيحدث لأي مصري”، ومطالبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ لويجي مانكوني باستدعاء السفير الإيطالي في القاهرة، وقوله “إن استدعاء السفير لا يعني سحبه بل لغرض التشاور ومن الضروري إعادة النظر في العلاقات القنصلية مع مصر… وإذا لم يقدم وفد المحققين المصريين الذي سيصل إلى روما للقاء المسؤولين الأمنيين الإيطاليين في الخامس من إبريل المقبل أي جديد، فينبغي على وزارة الخارجية الإيطالية اعتبار مصر بلداً غير آمن”. وهذه الرسالة السلبية للغرب لن تؤثر على السياحة فقط بل على الاستثمار الأجنبي المباشر أيضا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close