fbpx
تقاريرعسكري

مصر: حراك عسكري مكثف خلال يونيو 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهد شهر يونيو 2022، عدداً من الفعاليات التي قامت بها المؤسسة العسكرية المصرية، في إطار تفاعلاتها الإقليمية والدولية، وتزايدت أهمية هذه اللقاءات في ظل ما تشهده المنطقة من تحولات سياسية وعسكرية شديدة الأهمية خلال المرحلة الراهنة، وكان من بين هذه الفعاليات:

1- لقاءات عسكرية مصرية ـ إماراتية:

التقى وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، بالفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، والوفد المرافق له، وذلك خلال زيارته الرسمية له لمصر التي قام بها خلال شهر يونيو 2022م.

تناول اللقاء عدد من الموضوعات جاء على رأسها سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة الإماراتية والمصرية.

كما التقى في لقاء منفصل رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر بنظيره الإماراتي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي وتناول اللقاء عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه أكد رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية حرص بلاده على دعم علاقات التعاون بين القوات المسلحة للبلدين، معرباً عن تطلعه لمزيد من التنسيق بين الإمارات ومصر في ضوء عمق العلاقات الوطيدة بين النظام المصري وقيادات دولة الإمارات.

حضر اللقاءات عددًا من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين والملحق العسكري الإماراتي بالقاهرة.

وفي سياق متصل استقبل عبد الفتاح السيسي، الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، إلى جانب السفيرة مريم الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.

وقد تم التوافق خلال اللقاء على استمرار تعزيز التنسيق والتشاور المنتظم بين مصر والإمارات فيما يتعلق بالتعاون العسكري والأمني، وذلك بالتكامل والتناغم مع مسيرة العلاقات الثنائية المتشعبة بين البلدين في كافة المجالات والأصعدة.

2-الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس الوفد العسكري الجزائري:

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، باللواء حسنات بلقاسم رئيس دائرة الاستعمال والتحضير رئيس الوفد العسكري الجزائري الذي زار مصر ضمن فعاليات لجنة التعاون العسكري المصرية الجزائرية، تناول اللقاء عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث آفاق التعاون العسكري في العديد من المجالات بين كلا الجانبين.

أكد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية خلال اللقاء على اعتزازه بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والجزائر، وحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون في مختلف المجالات العسكرية بما يعود بالنفع وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

من جانبه أشاد اللواء حسنات بلقاسم بالعلاقات العسكرية بين الجزائر ومصر، مؤكداً حرص بلاده على دعم آفاق التعاون العسكري خلال المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والجزائرية والملحق العسكري الجزائري بالقاهرة.

3- الفريق أول محمد زكي يلتقي وزير دفاع جمهورية العراق:

التقى الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع المصري جمعة عناد سعدون وزير دفاع جمهورية العراق، والوفد المرافق له الذي زار مصر خلال شهر يونيو 2022م، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأكد زكي خلال اللقاء اعتزاز مصر بعلاقاتها الراسخة مع جمهورية العراق، وحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة أواصر التعاون والشراكة في مختلف المجالات العسكرية.

من جانبه أشاد وزير دفاع جمهورية العراق بدور مصر المؤثر والفاعل في محيطها الإقليمي والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

حضر اللقاء، عدد من كبار قادة القوات المسلحة للبلدين والسفير العراقي والملحق العسكري لجمهورية العراق بالقاهرة.

وفي سياق متصل تفقد ل.أ.ح محمد أحمد مرسي وزير الإنتاج الحربي والفريق جمعة عناد سعدون وزير الدفاع العراقي مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي)، يرافقهما محمد محمد صلاح الدين مصطفى نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب ومحمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لمكتب وزير الدولة للإنتاج الحربي وعدد من المسئولين بالوزارتين وأحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

وأكد وزير الدفاع العراقي على تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المختلفة.

4- اجتماع ثلاثي لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث التعاون العسكري المشترك:

استضافت مصر خلال شهر يونيو 2022م، الاجتماع الثلاثي الخامس لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث علاقات التعاون العسكري المشترك، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية، حيث تناول الاجتماع عدد من الموضوعات والقضايا التي تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وعقد الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع المصري لقاء ثنائيا مع خارلامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصي تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

كما عقد الفريق أول محمد زكى لقاء ثنائيا مع نيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني تناول اللقاء استعراض الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وشرق المتوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

أعقب ذلك بدء فعاليات الاجتماع الثلاثي بكلمة افتتاحية للفريق أول محمد زكى أكد خلالها على أهمية دعم سبل التعاون والشراكة بين مصر وقبرص واليونان، مشيدا ً بالتعاون المثمر الذي تشهده العلاقات المصرية القبرصية اليونانية خلال الآونة الأخيرة مما يدعم توحيد المفاهيم تجاه كافة القضايا التي تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وأكد وزير الدفاع القبرصي خلال الاجتماع على أهمية استمرار التنسيق بين مصر وقبرص واليونان لدعم العلاقات الممتدة من الشراكة والتعاون ولاسيما في المجال العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل منهما، معرباً عن تقديره الكامل للقوات المسلحة المصرية نظراً لما تمثله من قوة عسكرية ذات صقل إستراتيجي بمنطقة الشرق الأوسط.

فيما أشار وزير الدفاع اليوناني إلى أهمية الاجتماع وما خلص إليه من نتائج تعزز المصالح المشتركة، كما أعرب عن تقديره لدور مصر المؤثر والفاعل في محيطها الإقليمي والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

وفى ختام جلسات المباحثات وفعاليات الاجتماع تم توقيع بيان مشترك في إطار مساعي القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية لدعم علاقات التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية من أجل مواجهة التحديات والتهديدات ودعم سبل السلام والاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط.

وعلى هامش الاجتماع تم تنظيم مؤتمراً صحفياً لوزراء دفاع كل من مصر وقبرص واليونان، وذلك في إطار عرض نتائج الاجتماع وجلسات المباحثات.

5- قائد القيادة المركزية الأمريكية: الحرب الأوكرانية لن تؤثر على علاقتنا القوية مع مصر

أكد الجنرال مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية بالشرق الأوسط «سنتكوم» أن الحرب في أوكرانيا ستغير الطريقة التي تفكر بها الولايات المتحدة بشأن الشراكات العسكرية، لاسيما فيما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية، وقد تكون أوكرانيا بمثابة مثال ساطع لقيمة المشاركة الاستراتيجية للاستخبارات مع القوات الشريكة، و أضاف أنه لا يتوقع أي تغيرات مهمة في مستويات قوة القيادة المركزية الأمريكية أو الإجراءات الأمنية في المنطقة بسبب الحرب في أوكرانيا مشيرا أن هذا الصراع لن يؤثر بالتأكيد على العلاقات القوية بين القيادة المركزية والقوات المسلحة المصرية.

6- الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري المشترك المصرية – البرازيلية:

عقد مسئولون من وزارة الدفاع المصرية ووزارة الدفاع البرازيلية الاجتماع الأول للجنة التعاون العسكري المشترك بالقاهرة، وقد وقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري الثنائي، بما في ذلك التدريب والخدمات الطبية، والصناعات الدفاعية، وصيانة المعدات، وغيرها. كما قام وفد عسكري برازيلي رفيع المستوى بزيارة للمجمع الهندسي الصناعي التابع للجيش المصري، وتفقد عائلة تمساح للمدرعات. كما أجرى الوفد العسكري محادثات مع ممثلي الهيئة العربية للتصنيع.

7-اجتاماعات 5+5 الخاصة بليبيا:

زار القاهرة خلال شهر يونيو 2022م، كلاً من الفريق أول عبد الرزاق الناظوري والفريق أول ركن محمد الحداد، رئيسا أركان المنطقتين الشرقية والغربية بليبيا؛ وذلك لدعم أعمال اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والتي عقدت في القاهرة.

وأكد رئيسا أركان المنطقتين الشرقية والغربية حرصهما على ضمان إنجاح المسار العسكري الذي حرصت مصر على استضافة أعماله لتسوية الأزمة في ليبيا واستعادة العمل بمسار توحيد المؤسسة العسكرية.

8-الفريق التراس رئيس يبحث مع أمين وزارة الدفاع الكونغولي تعزيز التعاون المشترك:

استقبل الفريق عبد المنعم التراس  رئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال شهر يونيو 2022م، لفريق “Kaumbu Yancole Isidore” أمين عام وزارة الدفاع بجمهورية الكونغو الديمقراطية. وخلال تفقدهم معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع أكد أمين عام وزارة الدفاع الكونغولية حرص بلاده على تعزيز علاقات الشراكة مع مصر في كافة المجالات الصناعية، مشيرين أن التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع يأتي في إطار تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات والتدريب.

كما أوضح الفريق التراس أن الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة خبراتها وإمكانياتها البشرية والتكنولوجية للتعاون والشراكة مع جمهورية الكونغو، في كافة مجالات الصناعة الدفاعية والمدنية, فضلا عن تدريب الكوادر البشرية وزيادة  فرص تسويق المنتجات المصرية بالكونغو.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close