fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 12 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد من حركة حماس إلى القاهرة تلبية لدعوة مصرية (عربي21)

قال الناطق بإسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فوزي برهوم، الأربعاء، إن وفدا من قيادة الحركة سيصل مساء اليوم إلى القاهرة. وأفاد برهوم، في بيان، وصل “عربي21″، نسخة عنه، بأنه “بناء على دعوة مصرية، يصل مساء اليوم الأربعاء وفد قيادي من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، وبعضوية كل من أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وخليل الحية، وحسام بدران، وعزت الرشق، وروحي مشتهى”. وأضاف أن الوفد “سيبحث مع المسؤولين في مصر العلاقات الثنائية والتطورات الجارية في الشأن الفلسطيني والعربي”. وكان عضو اللجنةالمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، قد كشف في وقت سابق، عن اتصالات تجرى بين السلطات المصرية والفصائل الفلسطينية لـ “تنفيذ اتفاق المصالحة” بين حركة فتح وحركة حماس.

المصريون قد يحتاجون إلى تأشيرة لدخول كوريا الجنوبية بداية من أكتوبر المقبل (صحيفة دونجا الكورية)

المصريون قد يحتاجون إلى تأشيرة لدخول كوريا الجنوبية بداية من أكتوبر المقبل، بعد “الزيادة الكبيرة” في أعداد المصريين طالبي اللجوء هناك، وفق ما ذكرته صحيفة دونجا الكورية. وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول حكومي كوري أن “هذا العام، كان نصف طالبي اللجوء من المصريين، وإذا استمر هذا الاتجاه، فإن الأمور ستخرج عن السيطرة”. وقال مسؤول في قسم الهجرة بمطار إنتشون الدولي في كوريا إن الكثير من المتقدمين لطلب اللجوء يقدمون مستندات مزيفة تظهر أنهم يواجهون محاكمات في مصر لانتمائهم لجماعة الإخوان المحظورة. ومراجعة كل هذه الوثائق مكلفة من ناحية الموارد البشرية ومن الناحية المادية”.

وزير الخارجية يلتقي المفوض الأوروبي لسياسة الجوار في بروكسل (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء 11 يوليو، لقاء مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان بالعاصمة البلجيكية بروكسل. وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية أشار خلال اللقاء إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي شهد خلال الفترة الماضية العديد من التطورات الإيجابية على صعيد انعقاد اللجان الفرعية المعنية بالشئون السياسية وحقوق الإنسان والاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قيام وزارة الخارجية بتسليم بعثة الاتحاد الأوروبي مؤخراً 200 مشروع في إطار أولويات التعاون للفترة 2017/2020 والتي تتسق مع إستراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”. واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في محاربة الهجرة غير الشرعية، ومنع خروج أي مركب يقل مهاجرين باتجاه أوروبا عبر الأراضي المصرية منذ سبتمبر 2016، حيث تقدم مصر نموذجا ناجحا في التعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية، وهو الأمر الذي يقتضي أن يقوم الشريك الأوروبي بدعم الجهود المصرية في هذا الصدد.

وزير الخارجية يلتقي الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي في بروكسل (بوابة الأخبار)

التقي سامح شكري وزير الخارجية، الأربعاء 11 يوليو، بنائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي “فديريكا موجيريني”. وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، سواء فيما يتعلق بأبعادها السياسية أو الاقتصادية والتنموية، بالإضافة إلى التشاور حول عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

نص كلمة وزير الخارجية خلال «منتدى التعاون العربي.. الصيني» (بوابة الأخبار)

تنشر «بوابة أخبار اليوم» نص كلمة سامح شكري وزير الخارجية، التي ألقاها الثلاثاء 10 يوليو، خلال أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني.

«الخارجية» توضح أوجه التعاون المشترك بين مصر والصين (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها الصين، تستهدف استعادة الزخم حول طريق تجارة الحرير مرة أخرى، مشيرًا إلى تأهيل الموانئ بجميع الدول التي يمر بها الطريق. وأوضح «أبو زيد»، أن زيارة وزير الخارجية، سامح شكري للصين، جاءت للتأكيد على الروابط والعلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين، لافتًا إلى أن الصين تشارك في العديد من المشاريع القومية في مصر، مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن التعاون التكنولوجي.

محللون يتوقعون أن يتخذ «ترامب» قرارا انفراديا بإدراج الإخوان على قائمة الإرهاب (الشروق)

علق المحلل السياسي، إيهاب عباس، على بحث لجنة الأمن في الكونجرس الأمريكي خطر تنظيم الإخوان، قائلًا إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حاول بعد توليه منصبه تصنيف جماعة الإخوان بأنها إرهابية، لكن محاولته لم تلق الصدى المنشود. وأضاف «عباس»، في تصريح لفضائية «الغد»، مساء الأربعاء، «ترامب، لديه رغبة في إلحاق هذه الجماعة على قائمة المنظمات الإرهابية داخل الولايات المتحدة، وأتوقع أن يتخذ هذا القرار بشكل انفرادي في وقتٍ قريب».

غواص مصري يشارك في إنقاذ «أطفال الكهف» بتايلاند (الشروق)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لغواص مصري يدعى، خالد ذكي، وذلك بسبب مشاركته في إنقاذ أطفال الكهف بتايلاند، بعد أن أعلن الغواص عبر حسابه على فيسبوك مشاركته في الإنقاذ ضمن فريق عالمى من محترفى الغوص. ونشر الغواص المصري صورًا للعملية، مضيفًا: «تم إنقاذ 4 أولاد وخروجوا سالمين على يد 18 من الغواصين الشجعان من بينهم 13 أجنبيا والآخرين من أهل تايلاند».

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حقوق الإنسان بمصر: قانون الصحافة يُهدد حرية الرأي والتعبير (العربي الجديد)

دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر (حكومي)، عقب اجتماع له، يوم الأربعاء، إلى تعديل نصوص مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، بما يتسق مع مواد الدستور، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان في مجال حرية الرأي والتعبير، في ضوء طعن قسم التشريع بمجلس الدولة (جهة قضائية) بعدم دستورية بعض مواد القانون. وتمسك المجلس، في بيان صادر عنه، بضرورة الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المعنية بتنظيم المجال الإعلامي، واستخدام ألفاظ دقيقة بعيداً عن الغموض، والتوسع في وصف المخالفات والجرائم، بما يحقق الضبط اللازم لإنجاز القانون، وفقاً للفلسفة التي يعكسها الدستور، والتي شددت على الحق في حرية الرأي والتعبير، وإرساء مبادئ محددة لصيانتها. واعتبر مجلس حقوق الإنسان أن مشروع القانون يُهدد حرية الرأي والتعبير، كون مواثيق الشرف المهنية هي التزامات طوعية تُعلن الجماعات المهنية التزامها بها، وعدم انطواء معظم تلك المواثيق في أغلب دول العالم على عقوبات جزائية، مؤكداً أن تجريم الممارسات التي تحظرها مواثيق الشرف الصحافية والإعلامية لا يخدم حرية الرأي والتعبير، مع التزام تلك المواثيق بطابعها الأخلاقي والطوعي.

«الحرية لعادل صبري».. حملة على «فيس بوك» تضامنًا مع رئيس تحرير «مصر العربية» (مصر العربية)

دشن عدد من الصحفيين، على موقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، “إيفنت” بعنوان “الحرية لعادل صبري”، في إشارة إلى تضامنهم مع رئيس تحرير موقع “مصر العربية”. وجاءت “الحملة” التي تم تدشينها اليوم الأربعاء، عقب إحالة “عادل صبري”، إلى نيابة أمن الدولة العليا في قضية جديدة، بعد ساعات من إخلاء سبيله، بكفالة قدرها 10 الآف جنيه على ذمة القضية 4861 لسنة 2018.

«ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي».. مشروع قانون تحت الدراسة (مصر العربية)

نحو 38 مليون شخص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، منهم من وجد في هذه الشبكات وسيلة جيدة لتسويق منتجاتهم عن طريق الإعلانات التي توفرها هذه الوسائل، ولكن مؤخرًا كثر الحديث حول مشروع قانون فرض ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أثار تخوفات وانتقادات المستفيدين من هذه الخدمة. فعلى مدى الأيام الماضية تناقلت وسائل الإعلام الحديث عن مشروع قانون يدرسه البرلمان حول فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم نفي مجلس الوزراء بأنه تقدم بهذا المقترح إلى مجلس النواب، إلا أن بعض النواب قالوا إنه يتم بالفعل دراسة هذا المقترح بهدف توفير مليارات الجنيهات للدولة سنويا. قبل يومين قال النائب جون طلعت، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن مشروع قانون فرض ضرائب على الإعلانات التجارية بمواقع التواصل الاجتماعي مازال في مرحلة الدراسة ولايزال لدى الحكومة ولم يصل إلى البرلمان.

البرلمان ينتفض لمواجهة «خطف الأطفال» (المصري اليوم)

انتفض البرلمان لمواجهة جرائم خطف الأطفال بعد تكرارها فى الفترة الأخيرة، وتحرير طفل الشروق من أيدي مختطفيه، فضلاً عن العثور على جثث ثلاثة أطفال فى حالة تعفن بالهرم، وغيرها من الجرائم التى انتشرت أخيراً فى عدد كبير من المحافظات، ما دفع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب إلى تقديم مشروع قانون جديد يطالب بتغليظ عقوبة الخاطفين إلى الإعدام، إذ تعتبر مصر «برازيل الشرق الأوسط» فى تجارة الأعضاء.

محمد أبو حامد: جرائم خطف الأطفال باتت خطرا يهدد سلم المجتمع (الشروق)

قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، إنه تقدم بمشروع قانون لتعديل بعض مواد قانون العقوبات لتغليظ عقوبة جرائم الخطف، التي باتت خطر يهدد سلم وأمن المجتمع حاليًا تهديدًا بالغًا. وأضاف «أبو حامد»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten »، أمس الأربعاء، أن التعديل تضمن الحكم بالسجن المؤبد على المختطف، ورفع هذا الحكم إلى الإعدام في حالة الاقتران بجرائم الإتجار بالبشر أو الأعضاء أو هتك العرض أو الاغتصاب.

نواب عن برنامج حكومة «مدبولي»: «طموح» ولكن لا يحتوي على آليات واضحة للتنفيذ (الشروق)

توافق نواب البرلمان على ملاحظاتهم النهائية بخصوص البرنامج الحكومي لوزارة مصطفى مدبولي الجديدة، حيث أوضحوا، أن بنود ما تضمنه البيان الحكومي «طموحة»، وأن لها السبق في التوجه نحو المواطن والسعي للقضاء على الفقر وتخفيف الأعباء على المواطن، قبل أن يستدركوا بأن أهم ملاحظاتهم؛ عدم احتواء البيان على آليات واضحة لتنفيذ تلك الوعود.

باحثون وبرلمانيون يتفقون على «ضعف الحياة الحزبية في مصر» (الشروق)

أرجعت البرلمانية نادية هنري، عدم كفاءة الحياة البرلمانية، إلى عدم كفاءة النظام الانتخابي. وأضافت “هنري”، يوم الأربعاء، خلال المائدة المستديرة التي ينظمها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية عن الأحزاب والعملية الانتخابية، أن الحكومات المتعاقبة لا تريد للدستور والبرلمان أن يكونا فاعلين، وما تريده الإرادة السياسية ألا يكون هناك برلمانا ممثلا عن الشعب ومعبرا عنه. وقال أحمد سعيد، البرلماني والرئيس السابق لحزب المصريين الأحرار: “إن مسألة الأحزاب ليست تمويلا فقط وليست كمًا، وليس الحديث عن تشكيل حكومة، قبل بناء حزب جماهيري على الأرض، ونحن لن نستطيع أن نبني أي حزب دون شعبية أو جماهيرية”. ودعا عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحاق، لضرورة وجود حياة سياسية حزبية حقيقية كي يكون هناك نظام انتخابي فاعل، معتبرا أن مصر مفرغة من أي سياسيين وأن على الحكومة أخذ ذلك بعين الاعتبار. واعتبرت أمينة شفيق، الكاتبة اليسارية، أنه لابد من وجود مبدأ لتداول السلطة لتفعيل الحياة الحزبية، لأنه لا يوجد مناخ سياسي للأحزاب، خاصة وأنه وقت انتخابات البرلمان لم تكن هناك كوادر برلمانية.

متحدث «الرئاسة»: مصر قريب تكون أكبر مركز إقليمي للطاقة (الشروق)

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر ستتحول إلى أكبر مركز إقليمي للطاقة؛ نتيجة لاكتشاف الحقول البترولية مثل حقل «ظهر»، وبعض المناطق الأخرى، معقبًا: «مش بس طاقة من خلال البترول والغاز، لكن أيضًا الطاقة الكهربائية». وأضاف «راضي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة في مصر»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الثلاثاء، أن مصر لديها شبكة قوية من البنية التحتية والامكانيات الخاصة بتداول الغاز في المنطقة، فضلًا عن محطات تسييل الغاز التي تتميز بهم مصر عن الدول المجاورة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

3 اتفاقيات للبحث عن البترول فى سيناء والسويس (جريدة الاهرام)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية 3 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي بمنطقتي شمال سيناء البحرية وخليج السويس، موضحا أنه يتم حالياً العمل على الانتهاء من إجراءات استصدار 18 اتفاقية أخري.

12.7 مليار دولار زيادة بالاحتياطى الأجنبى خلال 10 أشهور (جريدة الاهرام)

كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بنحو 12.7 مليار دولار بمعدل 40.6% خلال الفترة يوليو/ابريل من السنة المالية 2017/2018 ليصل إلى 44 مليار دولار بنهاية ابريل الماضي، وبما يغطي 8.5 شهر من الواردات السلعية.

المركزى: ارتفاع حجم الودائع لـ 3.484 تريليون جنيه نهاية مارس الماضى (اليوم السابع)

أعلن البنك المركزى أن إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفى بخلاف البنك المركزى ارتفع بنحو 38 مليار جنيه؛ ليصل فى مارس الماضى إلى 3.848 تريليون جنيه مقابل 3.446 تريليون فى فبراير السابق له، وذكر البنك أن إجمالى الودائع الحكومية بلغ 539.1 مليار جنيه منها 423.3 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 8ر115 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية، لافتا إلى أن إجمالى الودائع غير الحكومية ارتفعت خلال مارس الماضى لتصل إلى نحو 945ر2 تريليون جنيه مقابل 902ر2 تريليون جنيه فى الشهر السابق.

الشرقية للدخان تعلن رسميا أسعار السجائر الجديدة (اليوم السابع)

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

«الصحفيين» تطلب لقاء رئيس «النواب» لتقديم تعديلاتها على قانون تنظيم الصحافة والإعلام (المصري اليوم)

أكد مجلس نقابة الصحفيين، فى بيان، احترامه لمؤسسات الدولة، وأنه يمد يده لجميع المؤسسات المعنية، بالتشريع المقترح للحوار الهادف والبناء، حول صياغات المواد التى أبدت النقابة تحفظها عليها فى خطابها المرسل لمجلس النواب، وشدد المجلس على أن مقترحاته بصياغات بديلة لعدد من مواد القانون إنما تستهدف الصالح العام وضمان بيئة عمل إيجابية، تحقق صالح المجتمع والمؤسسات الصحفية، ويجدد المجلس بالإجماع تأكيد رؤيته بشأن تلك المواد والملاحظات حولها، مؤكداً أن ملاحظات مجلس الدولة
فرصة للحوار حول المواد الخلافية قبل إقراره.

الصحة

“المخابز” عن إضافة “الحديد”: العيش هيطلع أخضر غامق وعفن الرائحة (الوطن)

مخاوف كثيرة تجددت في أوساط أصحاب “المخابز” فور إعلان الدكتور على مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إضافة عنصر الحديد إلى رغيف الخبز، خصوصًا بعد انتشار شائعات بأن الوزارة ستضيف عناصر الهدف منها القضاء على الخصوبة عقب تزايد السكان، ويرى عدد كبير من مخابز المحافظات أن حل قضية رغيف الخبز ليس بإضافة عنصر “الحديد” من عدمه.

الطرق والمواصلات

بعد خروجه عن القضبان.. «الهيئة» تكشف موعد تشغيل مترو المرج (مصر العربية)

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمى لمترو الأنفاق، تعليقا على حادث سقوط عربتين من القضبان، أنه جارٍ رفع العربتين بمعرفة فرق الطوارئ والصيانة بالشركة، ومن المتوقع أن تعود الحركة لطبيعتها صباح الخميس، وشهدت محطة مترو المرج القديمة ظهر الأربعاء، خروج عربتي مترو عن القضبان، ما تسبب فى انقلاب عربات المترو خلال اتجاهه إلى محطة عزبة النخل.

أخرى

انقطاع المياه بالتجمع الثالث لأكثر من 13 ساعة (اليوم السابع)

تم انقطاع المياه بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة لأكثر من 13 ساعة، مناشدًا الأهالى المسئولين بسرعة اتخاذ اللازم وبيان سبب انقطاع المياه وموعد ضخها.

انقطاع المياه عن حى الدقى وجامعة الدول و 6 مناطق لمدة 6 ساعات الجمعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى، بالجيزة، إيقاف محطة مياه الجيزة مما يترتب عليه انقطاع المياه عن حى الدقى وجامعة الدول و6 مناطق اعتبارا من الساعة الثانية عشر من مساء يوم الجمعه الموافق 13/7/2018، حتى الساعة السادسة صباح اليوم التالى الموافق 14/7/2018 لمدة 6 ساعات.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تأجيل محاكمة 6 ضباط و286 آخرين بـ “محاولة اغتيال السيسي” (العربي الجديد)

أجّلت المحكمة العسكرية المصرية، يوم الأربعاء، محاكمة 292 معتقلاً في القضية المزعومة إعلاميا باسم “تنظيم ولاية سيناء”، المتهمين فيها بتشكيل 22 خلية مسلحة تابعة لتنظيم الدولة في العراق والشام المعروف باسم “داعش”، إلى جلسة 18 يوليو الجاري. وواصلت المحكمة بشكل سري وتم منْع الصحافيين وكافة وسائل الإعلام من الحضور لتغطية الجلسة، واقتصر الحضور على أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين. وادّعت التحقيقات قيام المعتقلين، ومن بينهم 6 ضباط شرطة، بتأسيس جماعة مسلحة تعمل تحت راية “تنظيم داعش”، أطلقوا عليها “ولاية سيناء”، تعتنق الأفكار الجهادية المتطرفة، وخططوا لاغتيال شخصيات عامة، بينها السيسي.
وأدعت النيابة بأن المتهمين خططوا لمحاولة اغتيال “السيسي” من خلال خليتين إحداهما في السعودية لاستهدافه أثناء أداء مناسك العمرة بصحبة الأمير السعودي محمد بن نايف داخل الحرم المكي، عن طريق مصريين موجودين في المملكة. أما محاولة عملية الاغتيال الثانية فكانت عن طريق خلية تضم 6 ضباط شرطة مصريين، لاستهداف السيسي، عند مروره بطريق عام أثناء تعيينهم ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه بصفتهم ضباط أمن مركزي.

المحكمة العسكرية المصرية تمد حكمها بقضية “العقاب الثوري” (االعربي الجديد)

قررت محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية المصرية، يوم الأربعاء، مدّ حكمها على 36 معتقلًا من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية المزعومة إعلاميًا باسم “العقاب الثوري”، والمتهمين فيها بتنفيذ عمليات مسلحة في منطقة حلوان، إلى جلسة 16 يوليو الجاري.

الداخلية: الإفراج عن 711 سجينًا تنفيذًا لقرار السيسي (بوابة الأخبار)

واصل قطاع السجون عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة. وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على 205 نزيل، ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، كما باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن 506 نزيل إفراجاً شرطياً بإجمالي 711 مفرج عنهم.

الممثلة المصرية زينة أمام المحاكم في الإمارات (العربي الجديد)

أزمة حقيقية تواجهها الممثلة المصرية، زينة؛ إذ إنها مهددة بالسجن في الإمارات بعد اتّهامها بالتعدّي على أسرة أميركية. وحرر الطرفان محاضر يتهم كل منهما الآخر بالتعدي عليه. وردّت زينة عبر بيان إعلامي قائلة إنها “فوجئت بأخبار تتهمها بالتعدي على أسرة كاملة خلال تواجدها بالإمارات ومنهم طفلة صغيرة، وهو ما وصفته زينة بالمحاولة اليائسة لكسب التعاطف مع الأسرة”. وأعربت زينة عن دهشتها من عدم الاتصال بها للحصول على حق الرد على الأخبار المنشورة على الرغم من أنها متاحة لجميع الصحف، على حد قولها.

اليوم.. النطق بالحكم في إحالة أوراق 13 متهمًا في «الهروب الكبير» للمفتي (بوابة الأخبار)

تصدر محكمة جنايات الإسماعيلية، الخميس 12 يوليو، النطق بالحكم في إحالة 13 متهمًا بينهم تكفيريين في قضية “الهروب الكبير” من سجن المستقبل، إلى فضيلة المفتي. يصدر القرار برئاسة المستشار هاني غبريال، وعضوية المستشارين محمد شرف، وشريف بركات، بأمانة سر محمد عبد الستار. وشهدت الجلسات الأخيرة عدة طلبات من دفاع المتهمين، حيث طلب المحامي عن المتهم عوض الله موسى تحويله لمصلحة الطب الشرعي بمستشفى الأمراض النفسية والعصبية، لتوقيع الكشف الطبي عليه، وقدم المتهم للمحكمة حافظة مستندات تبرهن على أنه يعاني من مرض الصرع قبل وقوع الجريمة، منها طلب مقدم للنيابة العامة بالتل الكبير لعرضه على مفتش الصحة لعلاجه من هذا المرض أثناء القبض عليه في قضايا أخرى.

تجديد حبس رئيس مصلحة الجمارك واثنين آخرين 15 يومًا بقضية رشوة (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنح القاهرة الجديدة، تجديد حبس رئيس مصلحة الجمارك، جمال عبد العظيم، واثنين آخرين 15 يومًا، على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بالرشوة.

أمن الجيزة يداهم أماكن مشتبه فيها لضبط قتلة «أطفال المريوطية» (بوابة الأخبار)

داهمت الأجهزة الأمنية بالجيزة في حملات مكبرة، عدد من الأماكن المشتبه بتواجد مرتكبي واقعة قتل 3 أطفال والتمثيل بجثامينهم وإلقائهم في الشارع بالمريوطية.

مصدر أمني يكشف حقيقة اتهام موظف بالقصر العيني في قضية «أطفال المريوطية» (الشروق)

قال مصدر أمني، إن الأخبار المتداولة على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القبض على موظف بالقصر العيني يدعى “ط. ا”؛ لاتهامه في قضية أطفال المريوطية، غير صحيح. وأضاف المصدر أن الموظف تقدم في وقت سابق ببلاغ لمباحث الإنترنت والمعلومات حيث تبين أن طليقته وراء نشر الشائعة بهدف الانتقام منه لزواجه من أخرى، وأن الزوج اتخذ إجراء قانونيا ضدها، مؤكدا أنه لم يتم تحديد المتهمين بقتل الأطفال الثلاثة، وإلقائهم بالمريوطية حتى الآن.

مصدر أمنى: التوصل لمجموعة من الخيوط التى تقود إلى المتهمين فى جريمة «أطفال المريوطية» (الشروق)

قررت نيابة العمرانية والطالبية، برئاسة المستشار أحمد عبد الفتاح، وبإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، تفريغ كاميرات المراقبة المحيطة بمنطقة العثور على 3 جثث لأطفال فى حالة تعفن بمنطقة المريوطية، واستكمال الاستماع لأقوال شهود العيان فى الواقعة. وذكر مصدر أمنى أن فريق البحث المكلف بالتحقيق فى الواقعة توصل لمجموعة من الخيوط التى تقود للمتهمين وتحديد هويتهم أبرزها أقوال شهود العيان وجيران الفيلا التى ألقيت الجثث حولها وكاميرات المراقبة والتى سجلت قدوم إحدى السيارات المشتبه فيها والتى أدلى بمواصفاتها شهود العيان، حيث إن مكان الحادث غير موجود به كاميرات مراقبة، موضحا أن الأجهزة الأمنية توصلت لهوية عدد من المشتبه بهم كمتهمين وتسعى لتحديد مكان تواجدهم للقبض عليهم..

وصول «مكرم» لنيابة أمن الدولة للتحقيق معه بقضية «الحظر» (بوابة الأخبار)

وصل الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام، بصحبة نقيب الصحفيين، وحاتم زكريا، والمستشار القانوني لنقابة الصحفيين، إلى نيابة أمن الدولة العليا، لتقديم مبرراته لاتخاذه قرار بحظر النشر في موضوع يتعلق بإحدى المؤسسات المصرية الطبية العالمية. وتضمن قرار النائب العام، حظر النشر في التحقيقات التي سوف تباشرها نيابة أمن الدولة في هذا الشأن.

«توفيق» يستقبل وزير الداخلية الأنجولي لبحث الموضوعات الأمنية ذات الاهتمام المشترك (الشروق)

استقبل محمود توفيق وزير الداخلية، أنجلو دى باروس دافيجا، وزير داخلية جمهورية أنجولا، الذي يزور القاهرة حالياً زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارة. وقد تم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات الأمنية ذات الاهتمام المشترك لكلا الجانبين، كما أشار الوزير الأنجولى إلى أهمية الدور المحورى الذي تقوم به مصر للحفاظ على الاستقرار والسلم فى القارة الإفريقية، مشيداً بالنجاحات الأمنية التى حققتها وزارة الداخلية المصرية على صعيد مكافحة الإرهاب والتى كانت عاملاً رئيسياً فى استعادة الأمن والاستقرار للدولة، وذلك على الرغم من تنامى مخاطر الإرهاب وانتشار التنظيمات المتطرفة فى عدد من دول الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تسلم الصحة 22.5 مليون علبة لبن في أبريل المقبل (الوفد)

تسلم القوات المسلحة، وزارة الصحة والسكان، 22.5 مليون علبة لبن أطفال، في أبريل المقبل 2019. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزيرة الصحة.

بالفيديو| كيف تلتحق بالكليات والمعاهد العسكرية؟ (بوابة الأخبار)

أعلن مكتب تنسيق المعاهد والكليات العسكرية، عن نسب القبول للكليات والمعاهد، والتي تستقبل الطلاب لسحب الملفات خلال الأيام الجارية. وكان سحب الملفات قد بدأ الثلاثاء قبل الماضي 3 يوليو 2018، من مكتب تنسيق الكلية الحربية، بالإضافة إلى مكتب تنسيق “نادي الفتح” الاجتماعي بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية اعتبارا من يوم 28 يوليو ٢٠١٨، وكذلك مكتب تنسيق أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية اعتبارا من 28 يوليو ٢٠١٨، حيث إن سحب الملفات مُتاح حتى منتصف شهر أغسطس.

قاعدة الإسكندرية البحرية تستقبل السفينة البريطانية HMS ARGYLL (بوابة الأخبار)

زارت السفينة البريطانية «HMS ARGYLL » قاعدة الإسكندرية البحرية بهدف تيسيير إجراء محادثات بين كبار الضباط من القوات البحرية المصرية والبريطانية، حول تعزيز أواصر التعاون المستقبلي، بما في ذلك عمليات التدريب البحري وتحقيق الأمن البحري في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر. وقد قام طاقم السفينة «HMS ARGYLL » باستضافة حفل استقبال على متنها لعدد من الضيوف البارزين من بينهم قائد القوات البحرية المصرية الفريق/ أحمد خالد حسن سعيد، القنصل العام البريطاني بالإسكندرية ويندي فريمان، والنائبتين بمجلس النواب إنجي مراد فهمي ومي محمود.

«العربية للتصنيع»: تطوير حركة نقل البضائع بالتعاون مع «السكة الحديد» (الشروق)

أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تطوير السكك الحديدية، وتعميق التصنيع المحلي؛ للنهوض بهذه المنظومة التى تربط بين مختلف المحافظات، وبما يدفع حركة التجارة الداخلية. وأشار “سيف الدين”، في تصريحات صحفيه له يوم الأربعاء، أثناء زيارة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، لمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، إلى الاتفاق على رفع كفاءة 300 عربة درجة ثالثة بصورة لائقة، بالإضافة إلى عقد 140 عربة قطار بضائع و160 عربة بضائع قلاب وهذه الخطط توليها القيادة السياسية اهتماما كبيرا ومجلس الوزراء والحكومة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

طريق العريش ـ القنطرة «مصيدة للموت».. ومسؤول: «متهالك وتم ترقيعه فقط» (مصر العربية)

اشتكى أهالي محافظة شمال سيناء من تهالك الطريق الدولي “العريش-القنطرة”، مطالبين بسرعة وجود حلول والعمل على إنشاء حارتين إضافيتين لتصبح أربع حارات بدلاً من اثنتين لتتناسب ومكانته كونه طريقًا دوليًا يربط بين غزة وشرق مصر بسيناء وبقية محافظات الجمهورية. ووصف مواطنون الطريق بـ “مصيدة الموت” للسيارات التي تمر عليه، نتيجة التدهور الشديد الذي يشهده ووجود حفر وتكسير بمناطق عديدة منه وخاصة بمناطق التلول و6 أكتوبر وبالوظة الواقعة بنطاق مركز ومدينة بئر العبد. المهندس أحمد سالم قال “: “إن طريق العريش الدولي الذي يربط شمال سيناء بالمحافظات الأخرى تحول من طريق آمن يمر عليه المواطنون بسلام إلى مصيدة للموت، تكثر به الحوادث بسبب سوء حالة الطريق وافتقاره إلى الخدمات الأساسية، وأصبح يشكل خطرا شديدا لكافة السيارات التي تمر من خلاله.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close