fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 17 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

بالون المصالحة مع “الإخوان”: تكتيك السيسي لخداع الغرب (العربي الجديد)

يعتمد النظام المصري الحالي خطة محدَّثة لترويج شائعات “فتح ملف المصالحة مع الإخوان”، بهدف بدء حملة ترويج نصحت بها دوائر غربية، لتحسين صورة السيسي، في ظلّ هجوم مؤسسات ومنظمات ووسائل إعلام دولية عليه وعلى نظامه، عقب الانتخابات الرئاسية الصورية التي جرت أخيراً في البلاد. وتأتي هذه الشائعات بالتزامن مع إجراءات متناقضة على الأرض، ولا سيما مع موافقة البرلمان المصري، أمس الاثنين، على قانون التحفّظ على أموال جماعة “الإخوان المسلمين”.

مراسلون بلا حدود: الحرية لعادل صبري (مصر العربية)

أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” مجددا تضامنها مع الكاتب الصحفي عادل صبري الذي ألقي القبض عليه في الثالث من أبريل الجاري. وكتبت المنظمة المعنية بحرية الصحافة عبر حسابها على تويتر: “حملة مصرية على الإنترنت من أجل عادل صبري، رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية الذي ألقي القبض عليه في الثالث من أبريل”. وذيلت المنظمة تغريدتها قائلة: “الحرية لعادل صبري” في إشارة إلى مساندتها للهاشتاج الذي يحمل نفس الاسم ويدعو السلطات المصرية للإفراج عن رئيس تحرير “مصر العربية”.

ساويرس لـ “سي إن بي سي”: ترامب يفهم الشرق الأوسط أفضل من أوباما (مصر العربية)

قال الملياردير نجيب ساويرس إنه يفضل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سلفه باراك أوباما، من حيث قدرة الأول على فهم السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط وإعادتها إلى مسارها الصحيح. وأضاف ساويرس في تصريحات أدلى بها لشبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية اليوم الإثنين:” قطعا الرئيس ترامب هو من فهم السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط على النحو الصحيح.” وأوضح ساويرس:” أعتقد أن ما نراه اليوم هو نتاج حكم أوباما،” زاعما أن روسيا تغلغلت في سوريا بسبب تقاعس إدارة أوباما في التعامل مع الملف السوري، وهو أيضا ما أتاح فرصة لتنامي المتشددين في الشرق الأوسط.”

السيسي يصل إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية بالسعودية (الوطن)

أفاد التليفزيون المصري، بأن السيسي وصل إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية الـ29 بالمملكة العربية السعودية.

نائب مرشد الإخوان: هذه أسباب فشل القمة العربية (عربي21)

انتقد نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، القمة العربية التي عُقدت، الأحد، في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، قائلا إنها “فشلت بشكل واضح في ظل الإصرار على حصار دولة قطر، وتجاهل قضايا مصيرية، وصياغة البيان الختامي قبل أن تنعقد”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

عبد العال: مرتبات المدرسين “كويسة”.. وزيادات الموظفين لم تحدث من قبل (مصر العربية)

قال النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إنه لا يعترض على معالجة الخلل الذي نتج عن تطبيق قانون الخدمة المدنية تجاه أعضاء السلك الدبلوماسى، وذلك بتحسين أوضاعهم المالية. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، إبان مشروع قانون تعديل لقانون السلك الدبلوماسى، والقنصلى الصادر برقم 45لسنة 1982، والذي سيتم تطبيقه بأثر رجعى من منتصف يونيو2015. وأضاف أن اعتراضه على أن المواطنين فى مصر لا تزداد رواتبهم فى مصر منذ فترة بالرغم من زيادة أسعار الطاقة والكهرباء وارتفاع الأسعار. وأكد الحريرى أن مدرس منذ 28عام يتقاضى 2500جنيه، ومعه أسرة وأولاد، ليعقب على حديثه رئيس المجلس د. على عبد العال:” مرتبات المدرسين أعلى من كدا بكتير ومن أفضل المرتبات…وموازنة الدولة بها أكبر قدر من أجور الموظفين الذين حدثت لهم زيادات فى السنوات الأخيرة لم تحدث فى تاريخ مصر …والصورة واضحة تماما فى أنه فيه تحسين لأوضاع الموظفين طبقا لقانون الخدمة المدنية”.ولفت عبد العال إلى أن الدفاع عن الدولة فى الداخل من خلال القوات المسلحة والشرطة، يقوم به رجال الأعضاء السلك الدبلوماسى فى الخارج للدفاع عن الدولة المصرية.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 166 كنيسة غير مرخصة (مصر العربية)

أعلنت الحكومة يوم الاثنين، الموافقة على تقنين أوضاع 166 كنيسة ومبنى خدمي تابعًا لها غير مرخصة في عدة محافظات. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس والمبانيالخدمية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزير التنمية المحلية، وممثلي عن الوزارات والجهات المعنية.

مصر تقرّ قانون مصادرة أموال الإخوان و”الجماعات الإرهابية” (عربي21)

وافق مجلس النواب المصري مبدئيا، الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة ينظم إجراءات التحفظ والإدارة والتصرف في أموال من اعتبرتها “جماعات إرهابية وإرهابيين”. وينظم مشروع القانون، الذي تمت الموافقة عليه مبدئيا، فرض وتنظيم الإجراءات القانونية للتحفظ على أموال الجماعات الإرهابية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية. وينص القانون على إنشاء لجنة مستقلة ذات طبيعة قضائية، تختص دون غيرها باتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص ينتمي إلى جماعة إرهابية.

«عبد العال» يحذر مرتضى منصور: عليك أن تضبط ألفاظك حتى لا نقع فى المحظور (مصر العربية)

رفض مجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، طلب جديد لرفع الحصانة عن النائب مرتضى منصور، بعد توصية اللجنة التشريعية. جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، حيث ناشد عبد العال، النائب مرتضى منصور، بأن يضبط ألفاظه حفاظا على المجلس قائلا:” عليه أن يضبط الألفاظ حتى لا نقع فى المحظور”. الجدير بالذكر أن المجلس استقبل خلال الفترة الماضية، طلبات عدة لرفع الحصانة عن منصور، وذكرت التشريعية في تصريحات إعلامية سابقة أنها تبحث تلك الطلبات.

المفتي: يجوز إفطار لاعبي المنتخب في مونديال روسيا (مصر العربية)

أجاز الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إفطار لاعبي المنتخب بمونديال روسيا المقبل، والذي تتزامن تدريباته وإحدى المباريات الرسمية، مع شهر رمضان المبارك. وأوضح المفتي، في تصريحات صحفية يوم الاثنين، أنه يستعد لإصدار فتوى شرعية بشأن مسألة إفطار لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم، أثناء مباريات كأس العالم بروسيا، مدعمة بالأسانيد والأدلة الشرعية. وقال إن حكم السفر “ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وإن هذه قاعدة عامة، ونرتكن فى حل إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفرَ”.

إخوان مصر يستنكرون تمديد حالة الطوارئ في البلاد (عربي21)

استنكرت جماعة الإخوان المسلمين المصرية قيام السلطات المصرية بالإعلان عن تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى، اعتبارا من 14 أبريل الجاري، معتبرة أنها “محاولة نمطية لإيهام الشعب بحالة الحرب المزعومة التي يريد من المصريين أن يعيشوا فيها دوما”.

صحيفة مصرية تهاجم تركيا ببيان مفبرك للقمة العربية (عربي21)

نشرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، الأحد، بيانا مغايرا لما صدر عن القمة العربية في اختتام أعمالها بمدينة ظهران السعودية، تضمن فقرة هاجمت فيه تركيا. وجاء في البيان الذي نشرته الصحيفة: “أكد القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب رفضهم لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، مطالبين الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية، وتهديدا للأمن القومي العربي”.

علاء مبارك: لا يوجد شيء في العالم اسمه “لا تعليق على أحكام القضاء” (الوطن)

احتد علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، على مغردة قالت له: “لا تعليق على أحكام القضاء”. وقال “علاء” في تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” تعليقا على رفض طعن هيئة قضايا الدولة الخاص بمنع سفر نجله عمر، لاعب ناشئي النادي الأهلي: “نشكر المولى عز وجل على رفض طعن هيئة قضايا الدولة الخاص بمنع ابني من السفر، والموضوع ليس موضوع سفر”. وأضاف قائلا: “لا يوجد شيء في العالم اسمه لا تعليق على أحكام القضاء، هذه الجملة أخذ الإعلام يرددها كي تترسخ في العقول”.

أحمد موسى: مرتبات الوزراء طلعت “فضيحة بجلاجل” (الوطن)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مرتبات الوزراء “طلعت فضيحة بجلاجل”، فمعاش الوزير يبلغ 575 جنيهًا في الشهر، وهو لا يتناسب مع قيمة الوزير الاجتماعية.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

وزير قطاع الأعمال: 2.7 مليار جنيه خسائر شركات الغزل والنسيج (بوابة الاخبار)

أكد خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال أن هناك ٣٥ شركة للغزل والنسيج تخسر ٢ مليار و٧٠٠ مليون جنيه، واصفا إياه بأنه أكثر قطاع يخسر رغم أن به فرصة هائلة، وميزة تنافسية.

وزير قطاع الأعمال: طرح 24 شركة بالبورصة ضمن المرحلة الأولى (بوابة الاخبار)

قال د. خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن عدد الشركات التي يتم طرحها في البورصة في المرحلة الأولى هم 24 شركة فقط، لافتًا إلى أنه يتم طرح أجزاء من رأسمالها من 15% إلى 30% شرط أن يظل على الأقل 51% من الأسهم مع الدولة بجهاتها المختلفة، وحذر «بدوي»، من المبالغة والمغالاة في سعر السهم، قائلا: «لو فشل برنامج الطرح تكون كارثة، ورفع الأسعار يكون سبب فشل، ويجب الوصول إلى سعر عادل قابل للتداول».

وفد ألماني يزور موانئ بورسعيد لبحث فرص الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية (الوطن)

استقبل اللواء بحري عبد القادر درويش، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، وفدًا من شركة “شيفلر” الألمانية المتخصصة في صناعة وتطوير محركات السيارات والقطارات، لبحث فرص الاستثمار بالمنطقة، وضم وفد الشركة راينر ليندر، المدير التنفيذي للشركة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وتوبيس كريسر، مدير المبيعات بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ومنى عبود، ممثل التجارة والصناعة.

“عمومية أوراسكوم كونستراكشون” تناقش إطفاء الخسائر وتوزيع الأرباح (الوطن)

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، إن الجمعية العامة غير العادية المقرر انعقادها في 9 مايو 2018، ستنظر في توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 30 مليون دولار، وأوضحت الشركة في بيان للبورصة، أن الجمعية ستنظر في إقفال الخسائر المتراكمة للشركة بقيمة 281.3 مليون دولار، وذلك خصما من حساب علاوة إصدار الأسهم في 1 يناير 2017.

“البورصة” توقف التداول على أسهم “النيل للأدوية” (الوطن)

قررت البورصة إيقاف التداول على أسهم النيل للأدوية والصناعات الكيماوية- النيل اعتبارا من جلسة اليوم، لحين إرسال قرارات مجلس الإدارة الكاملة بجلسته المنعقدة، جدير بالذكر، أن الموازنة التقديرية للشركة للعام المالي 2018 – 2019، كشفت عن استهداف أرباح بقيمة 8.5 مليون جنيه، مقابل ربح مستهدف للعام المالي الجاري بنحو 32 مليون جنيه.

هل يتسبب «برنامج الطروحات الحكومية» في طرد «العمال» (مصر العربية)

قال رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، إنه لن يتم الاستغناء عن أي عامل في برنامج الطروحات الحكومية، فيما أكد خبراء اقتصاديون، إن البرنامج يجب أن يكون هدفه استفادة هذه الشركات وزيادة مركزها المالي وتنفيذ خطوط إنتاج جديدة لتحقيق عوائد ومكاسب، وليس كما يقال بين الحين والآخر أن الهدف جمع 80 مليار جنيه لسد عجز الموازنة، فيما رأى آخرون أن البرنامج أحد أنواع الخصخصة التي تفيد القطاع العام لتقليل خسائره وزيادة أرباحه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

عمرو بدر: «عادل صبري» يدفع الثمن والنقابة أصبحت لـ«الزيت والسكر» (مصر العربية)

قال عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن مشهد الصحافة في الفترة الأخيرة هو الأسوأ في تاريخها، سواء فيما يتعلق بملف الحريات التي وصفها بـ “المنتهكة” وحبس الصحفيين في قضايا نشر بالمخالفة للقانون وإيقاف أعمدة لكتاب كبار في بعض الصحف، أو الأجور المتردية والأزمات داخل المؤسسات الصحفية، وأضاف بدر في حوار لـ “مصر العربية” أن أغلبية مجلس النقابة يرى أن قضايا حريات الصحافة غير مهمة، ويعتبر النقابة مؤسسة خدمات تهتم بالرعاية الصحية   و”الزيت والسكر”، مشددا على ضرورة عودة الصحفيين للنقابة للدفاع عن حرية الصحافة وإلا ستموت المهنة.

التعليم

«شوقي»: تطوير التعليم يستغرق 14 عامًا بـ500 مليون دولار (بوابة الاخبار)

أعلن وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، عن توقيع اتفاقية قرض من البنك الدولي الجمعة المقبلة بواشنطن، بحضور وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، وأوضح “شوقي”، أن عمليه تطوير التعليم سوف تستغرق 14 عامًا، لافتًا إلى أن البنك الدولي متكفل بجزء، والدولة سوف تتكفل بباقي عملية التطوير، وأن تكلفة عملية التطوير ستتعدى 500 مليون دولار.

الأقباط

تواضروس يستقبل أعضاء «اللجنة الوطنية للانتخابات» (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثانى، بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أعضاء مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة، ودار حوار ودي بينه وبين المستشارين وفقا لبيان الكنيسة، وأنشأت الهيئة بقرار جمهوري في أكتوبر من العام الماضي لتتولى الإشراف على الانتخابات الرئاسية وانتخابات المحليات.

يستقبل سفراء الدول الآسيوية بدير الأنبا بيشوي (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، سفراء عدد من الدول الآسيوية، وقام السفراء بجولةٍ بدير القديس الأنبا بيشوي، كما زاروا دير القديس مقاريوس ببرية شيهيت، كان تواضروس قد التقى في وقت سابق، بمجموعة السفراء ذاتها بالسفارة اليابانية بالقاهرة.

أخرى

محافظة القاهرة: أعمال هدم “مثلث ماسبيرو” تجاوزت الـ 80% والانتهاء أخر أبريل (اليوم السابع)

أكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة، أن أعمال الهدم بمنطقة مثلث ماسبيرو بحى بولاق تتم على قدم وساق، مشيرا إلى أن أعمال الهدم تجاوزت الـ 80%، وأضاف نائب محافظ القاهرة، أنه من المقرر أن يتم الإنتهاء من هدم المنطقة بالكامل وإزالة الأنقاض، قبل نهاية شهر إبريل الجارى، وذلك فى إطار خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

تفاصيل أولى جلسات محاكمة «جنينة».. ولهذه الأسباب سينقل للمستشفى الجامعي (مصر العربية)

جاءت أولى جلسات المحاكمة العسكرية، يوم الاثنين، للمستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، لتحرك معاها المياه الراكدة منذ نحو 3 أشهر من حبسه تخللها سلسلة من التجديدات، على خلفية تصريحات صحفية أدلى بها خلال حوارا صحفيا. وبالتواصل مع دفاعه علي طه، أكد أن وقائع الجلسة الأولى انتهت بتأجيل لغدا الأربعاء، بعد طلب الدفاع أجلا للإطلاع، والاستعداد للمرافعة. وأكد أن هيئة الدفاع تمكنت خلال جلسة اليوم من الجلوس مع موكلهم جنينة والتحدث إليه، لافتا إلى أن جنينة بدا عليه الإعياء والتعب، وسيتم عرضه صباح باكر على المستشفى المدني الجامعي.

بالأسماء.. إلغاء إدراج 299 متهمًا بقضية «ولاية سيناء» على قوائم الإرهاب (مصر العربية)

ألغت محكمة النقض، يوم الإثنين، إدراج 299 شخصًا على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “ولاية سيناء”. ويحاكم المتهمون أمام محكمة القضاء العسكري والمنعقدة جنوبي القاهرة والمؤجلة إلى 18 أبريل الجاري، بعدة تهم نفوا صحتها منها “الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، والقيام بعمليات إرهابية ضد الجيش والشرطة في سيناء، وحيازة أسلحة وذخائر”. ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، فإن محكمة النقض المنعقدة بمقرها، قضت في حكم نهائي، بقبول طعن 299 متهمًا، وإلغاء قرار إدراجهم على قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات في قضية “ولاية سيناء”.

 حكم نهائي.. السماح لحفيد مبارك بالسفر خارج البلاد (مصر العربية)

قضت المحكمة الإدارية العليا، يوم الاثنين، بالسماح بسفر حفيد الرئيس الأسبق مبارك خارج البلاد، وفق مصدر قضائي. وأوضح مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، أن “المحكمة الإدارية العليا (أعلى محكمة متخصصة في الأمور الإدارية)، قضت برفض الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة (ممثلة عن الحكومة)، على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بوقف قرار منع عمر، نجل علاء مبارك، حفيد الرئيس الأسبق حسني مبارك، من السفر خارج البلاد”. ويعتبر هذا الحكم نهائيا غير قابل للطعن أمام أي محكمة أخرى.

مطالبة حقوقية بإزالة الحاجز الزجاجي في زيارات سجون مصر (العربي الجديد)

دعت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية مصلحة السجون إلى التوقف عن استخدام الحاجز الزجاجي في غرف الزيارات بسجن العقرب، وأكدت في بيان، إدانتها نمط استخدام سجن طرة شديد الحراسة “العقرب” كمكان للتنكيل الجماعي بالأشخاص المحتجزين فيه. وتجيء الدعوة بالتزامن مع قرار المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة المصري، يوم الإثنين، برفض الطعن المقام من عائشة خيرت الشاطر، للمطالبة بزيارة شقيقها المسجون محمد خيرت، داخل سجن “العقرب” سيئ السمعة، أسبوعياً، من دون حاجز زجاجي.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مناورات مشتركة بين روسيا ومصر نوفمبر القادم (عربي21)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن مناورات الإنزال الجوي المشترك بين روسيا ومصر، ستجري خلال العام الجاري على الأراضي المصرية في نوفمبر القادم. وبحث الجانبان خلال لقاء مشترك عقد مؤخرا المناورات التكتيكية المسماة “حماه-الصداقة 2018″، وطبيعة واتجاهات أنشطة التدريب المقبلة. وقالت الدفاع في بيان لها إن “المناورات المشتركة ستجري في ميادين ومطارات عسكرية مصرية، وستحمل طابع التدرب على مكافحة الجماعات الإرهابية، وستشمل مختلف جوانب التنسيق في تنفيذ العمليات المشتركة التي تحاكي القضاء على الزمر الإرهابية”.

ما دور الإمارات ومصر وفرنسا في ترتيبات خلافة حفتر؟ (عربي21)

لا يزال مصير اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر غامضا، وسط أنباء عن وصوله صباح اليوم إلى العاصمة المصرية القاهرة، دون تأكيد من مكتبه. من جهته، أكد محمد بويصير، المستشار السياسي السابق لحفتر، أن “هناك مباحثات تجرى الآن بقيادة فرنسا للبحث عن بديل “للمشير” بعدما تأكد أن حالته الصحية لن تسمح له بالعودة إلى تولي مسؤولياته العسكرية”. وأوضح بويصير، أن “المخابرات الفرنسية مع بعض أولاد حفتر ومدير مكتبه، لا يريدون رئيس الأركان الحالي، عبد الرازق الناظوري، ويرشحون اللواء عبد السلام الحاسي، آمر غرفة عمليات “الكرامة” بقوات حفتر”، مشددا على أن المهم لهم ضمان ولائه”، وفق تصريحات صحفية. وطرحت تصريحات بويصر ومصير حفتر الغامض عدة تساؤلات حول: من سيخلفه؟ وما الدور الذي تقوم به فرنسا ومصر والإمارات في هذا الأمر؟ وأكد بويصير في تصريح أن “القاهرة وأبو ظبي ستقومان بمهمة اختيار خليفة جديد لحفتر، والمطلوب الآن إبعاد رئيس الأركان الحالي، عبد الرازق الناظوري، الذي قد يتعرض لاغتيال”.

السيسي يشهد فعاليات التدريب الختامي لـ”درع الخليج” (الوطن)

شهد السيسي، تنفيذ المرحلة النهائية للتدريب “درع الخليج المشترك” والتي تشترك فيها عناصر من قوات عدد من دول الخليج المشاركة.

«السيسى» فى «تدريب درع الخليج»: مستعدون لمختلف المخاطر التى تهدد شعوب المنطقة (الوطن)

أشاد السيسى بما أظهرته القوات المشاركة فى تدريب «درع الخليج المشترك 1» من كفاءة قتالية عالية، مشيراً، خلال حضوره فعاليات الحفل الختامى للتدريب، إلى ما تسهم به فعالية المناورات المشتركة فى تعزيز التعاون والتنسيق العسكرى والأمنى للقوات المشاركة، للتصدى لمختلف التحديات والمخاطر التى تتعرض لها المنطقة وشعوبها.

«وول ستريت جورنال»: الولايات المتحدة تطلب دعما عسكريا من دول عربية في سوريا (الشروق)

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، الصادرة أمس الإثنين، بحسب التوقيت المحلي، استنادا إلى مصادر حكومية، أنه من المفترض وفقا لهذه المطالب أن ترسل السعودية وقطر والإمارات ومصر قوات إلى شمال شرقي سوريا؛ لتحل محل الوحدات الأمريكية هناك عقب تحقيق انتصار على تنظيم «داعش». وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلب من قبل دعما ماليا بالمليارات من دول عربية من أجل سوريا.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

  • مقتل المقدم مصطفى محمد نجيب القائد الثاني للكتيبة 50 صاعقة تنظيم خاص وأحد أفراد فرقة مكافحة الإرهاب الدولي 777 بالشيخ زويد بشمال سيناء إثر انفجار عبوة ناسفة (الجزيرة مصر)
  • قوات الجيش تفخخ مسجد الدوادين الذي يقع في قرية تحمل نفس اسمه في منطقة العريش، ويقوم بتفجيره.
  • انسحاب حملة عسكرية لقوات الجيش المصري، بعد اشتباك قصير أدى لخسائر بها في الآليات مع مسلحين يعتقد انتمائهم لتنظيم ولاية سيناء بمنطقة ساحل البحر بمنطقة رفح.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close