fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 17 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة المصرية 17 ديسمبر 2019

حكومة الوفاق الليبية ردا على السيسي: لا نقبل أي تهديد يمس سيادتنا (الجزيرة مباشر)

أعربت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا عن تعجبها الشديد من تصريحات السيسي عن “غياب الإدارة الحرة لحكومة الوفاق الوطني ووقوعها أسيرة للمليشيات”. ّ وقال بيان للمجلس الرئاسي إن “حكومة الوفاق إذ تتفهم حق الدولة المصرية في تحقيق أمنها القومي، فإنها لا تقبل بأي تهديد يمس السيادة الوطنية الليبية”. وأضاف المجلس أنه “يأمل أن يكون للشقيقة مصر دورا جوهريا يحظى بثقة الجميع في إطار دعم الاستقرار والسلم الأهلي في ليبيا، بدلا من دعم تشكيلات مسلحة خارجة عن الشرعية المعترف بها دوليا يقودها مجرم حرب قامت بالاعتداء على العاصمة رمز وحدة ليبيا واستقرارها”. في إشارة إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر. ودعت الحكومة الليبية السلطات المصرية لمراجعة موقفها من الأزمة الليبية ولعب دور إيجابي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ويسعى لتطويرها واستمرارها.

السيسي: هناك 13 مطلبا من أجل تحقيق المصالحة مع قطر (روسيا اليوم)

قال السيسي، يوم الاثنين، إن “مصر تحدثت مع أشقائها في الإمارات والسعودية والبحرين حول 13 مطلبا من أجل تحقيق المصالحة مع قطر، ولكنها لم تتحقق”. وصرح السيسي بأنه يتمنى نجاح أي جهود صادقة للوصول إلى التزامات دائمة. وأضاف: “عندما ننظر إلى وسائل إعلام معينة، نجد تناولا غير موضوعي بغرض الإضرار بمصر، ويجب على إعلامنا أن ينتبه لذلك، ومصر إذا كان دخلها مثل الدول التي تهاجمنا فذلك يعني 20 تريليونا في العام، وهو مبلغ ضخم، وخسارة على الدول التي تعمل على تخريب منطقتها”. وتابع قائلا: “وهذا ليس إعلاما أو مهنية، هذا تآمر”. وشدد على أن مصر “تحتاج إلى إخلاص كل أهلها بما فيه الإعلام”، حيث قال: “أنتم مقاتلون مع مصر من أجل أن تبقى مصر مستقرة وتتطور، ونحن نعمل بشكل جيد في ظل قدراتنا والنتائج أفضل مما سبق”.

رسميا.. إسرائيل توافق على بدء تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر (روسيا اليوم)

أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أنه وقع يوم الاثنين على الوثائق المطلوبة لبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر. وصرح شتاينتز بأنه وقع الموافقة على بدء تصدير الغاز من حقلي “ليفياثان” و”تمار” الواقعين في البحر المتوسط إلى مصر، لتصبح إسرائيل بذلك “لأول مرة في تاريخها، مصدّرا للطاقة وشريكا مهما في سوق الطاقة الإقليمية”. وأشار الوزير إلى أن مصر ستستخدم الغاز الإسرائيلي لتلبية احتياجاتها الداخلية ولتصدير الغاز المسال إلى دول أخرى، واصفا ذلك بـ “أهم مشروع للتعاون الاقتصادي بين البلدين منذ إبرامهما اتفاق السلام عام 1979”.

نقل إسراء عبد الفتاح لمستشفى السجن بعد تدهور حالتها الصحية (العربي الجديد)

أعلن المحامي، خالد علي، تدهور الحالة الصحية للناشطة السياسية والصحافية المصرية، إسراء عبد الفتاح، بعد إضرابها عن الطعام والشراب منذ ٨ ديسمبر الجاري، ونقلها لمستشفى سجن النساء بالقناطر. كانت إسراء عبد الفتاح، قد أعلنت في جلسة تجديد حبسها الأخيرة يوم 8 ديسمبر الجاري، دخولها في إضراب عن الطعام والشراب معاً اعتراضاً على عدم التحقيق في شكوى تعذيبها خلال القبض عليها ولمدة ٢٤ ساعة حتى ظهورها في النيابة.

يمكنم الإطلاع على ملف ال PDF من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close