fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 19 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخارجية
​ المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد اللأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري
المحور السابع تطورات المشهد السيناوي

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

خارجية السودان: قدمنا 3 شكاوى لمجلس الأمن ضد مصر (عربي21)

أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأمن الدولي بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية الشهر الماضي، في مثلث "حلايب وشلاتين وأبو رماد"، المتنازع عليه مع مصر. جاء ذلك في رده على سؤال من النائب عيسى مصطفى، حول المثلث المذكور، ووضعه وموقف الدولة الرسمي بشأنه، خلال جلسة للبرلمان السوداني يتضمن جدول أعمالها تقديم غندور بيانا حول السياسات وآخر التطورات والمستجدات في السياسة الخارجية، وقال غندور: "تقدمنا بثلاث شكاوى منفصلة إلى مجلس الأمن الدولي في الآونة الأخيرة، أولها احتجاجا على ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، عقب ضم جزيرتي تيران وصنافر لحدود المملكة (إبريل 2016)". وأشار إلى أن الشكوى الثانية تتعلق بإنشاء مصر ميناءين للصيد في شلاتين وأبو رماد، ضمن مثلث حلايب، في فبراير/شباط الماضي، لافتا إلى أن الشكوى الثالثة جاءت ردا على إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية في مثلث "حلايب وشلاتين وأبو رماد".

مصادر في "حماس": نتفهّم المخاوف المصرية من مواجهة مع الاحتلال (العربي الجديد)

كشفت مصادر قيادية في حركة "حماس" موجودة في القاهرة، أن وفد الحركة الذي وصل العاصمة المصرية، أول أمس الثلاثاء، سيلتقي مسؤولين بارزين في جهاز المخابرات خلال 48 ساعة القادمة؛ لبحث ملفات أوّليّة قبل الجلوس مع رئيس الجهاز اللواء عباس كامل. وأوضحت المصادر، أن الزيارة هذه المرة مركزة على قضيتين بالأساس؛ وهما الأوضاع المعيشية في غزة، ومناقشة ما طُرح من جانب الاحتلال لمفاوضات حول الأسرى في سجون الاحتلال، بوساطة مصرية. وشددت المصادر على أنه لا يوجد أمور تفصيلية في الوقت الراهن، متابعة: "ننتظر أن نسمع من الجانب المصري الذي يقوم بجهود حثيثة لرفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني". ويضم وفد الحركة، الذي وصل القاهرة كلاً من صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، وموسى أبو مرزوق مسؤول ملف العلاقات الخارجية بالحركة، وحسام بدران مسؤول ملف العلاقات الوطنية، وخليل الحية عضو المكتب السياسي.

السفير الإثيوبى بالقاهرة: أمريكا ليست «وسيطا» فى ملف سد النهضة (المصري اليوم)

«أمريكا لا تلعب دور الوسيط بين مصر وإثيوبيا والسودان فى ملف سد النهضة، وتريد التعرف على تفاصيل الملف فقط».. «الدول الثلاث هى المسؤولة وحدها عن الوصول إلى حل مرض دون الحاجة إلى وسيط»، و«الإسلام السياسى ليس له أى مكان فى إثيوبيا».. و«إدارة السد لن تكون إلا إثيوبية» وإذا حدث أى ظرف عاجل سنتشاور مع مصر والسودان».هكذا تحدث السفير الإثيوبى فى القاهرة، تاييى أثقلاسيلاسى أمدى، فى أول حوار له منذ انتهاء جولة مفاوضات «سد النهضة»، التى تمت فى الخرطوم قبل أيام، والتى فشلت فى الوصول إلى حل ينهى الأزمات والنقاط العالقة بين الدول الـ3 حول السد.

صحيفة ألمانية: هل تتحول أزمة النيل إلى «أم المعارك»؟ (مصر العربية)

نشرت صحيفة "راينيشه بوست"، الألمانية، تقريرًا حول تصاعد التوتر بين مصر وإثيوبيا، فيما يخص سد النهضة، الذي يهدّد إمدادات المياه في مصر. وحذرت الصحيفة من تحول المعركة على مياه النيل إلى "أم المعارك"؛ نظرًا لأهمية المياه للشعوب. ورأت الصحيفة، أنَّ السد العملاق سيلعب دورًا رئيسيًا في تحديث إثيوبيا الواقعة بشرق إفريقيا بعد الانتهاء منه.

وزير الخارجية ينقل رسالة شفهية من «السيسي» إلى رئيس بوروندي (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية الأربعاء 18 إبريل، بيير نكورونزيزا رئيس جمهورية بوروندي في ختام زيارته الحالية إلى بوجمبورا، ونقل إليه رسالة شفهية من السيسي تتناول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين ومجمل ملفات التعاون الثنائي وعددا من القضايا محل الاهتمام المشترك.

رسالة من السيسي إلى رئيس تنزانيا (بوابة الأخبار)

غادر المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، اليوم الخميس، إلى تنزانيا تكليفا من السيسي. ومن المقرر أن يسلم المهندس محلب رسالة من السيسي إلى نظيره التنزاني للتأكيد على أهمية دعم العلاقات الثنائية بما يحقق المنفعة المتبادلة والتنمية.

سفير هولندا: علاقاتنا الدبلوماسية مع مصر بدأت منذ ٤٠٠ عام (بوابة الأخبار)

أكد سفير هولندا بالقاهرة، لورنس ويستهوف، أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وهولندا بدأت منذ أكثر من ٤٠٠ عام، وتحديدا عام ١٦٣٠، وذلك من خلال فتح قنصلية هولندية بالإسكندرية.

وزير المالية لـ فاينانشيال تايمز: الإصلاحات القاسية أو الغرق في الديون (مصر العربية)

الحكومة ملتزمة بالمضي قدما في برنامج الإصلاح الاقتصادي المؤلم في إطار محاولاتها الرامية لتقليص العجز المالي الحاد وخفض مستويات الدين المرتفعة. هذا ما أكده عمرو الجارحي وزير المالية المصري في تصريحات أدلى بها لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية والتي قال فيها أيضا إن مصر، البلد الأكثر تعدادا للسكان في العالم العربي " لا يمكن أن تعيش في ظل تلك الأرقام" في وقت تصارع فيه الحكومة الديون التي وصلت نسبتها إلى 108% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، وعجز مالي نسبته 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي. وتابع الجارحي:" إذا عشنا في ظل تلك الأرقام، سيزداد مستوى الدين، ومعه العجز بالتبعية، وستصير الأمور أكثر سوء."

السفير الصيني: اقتصاد مصر «واعد» (مصر العربية)

نقلت وكالة شينخوا عن السفير الصيني لدى القاهرة سونج آيقوه قوله إن مصر لديها مستقبل اقتصادي واعد، لافتًا إلى أن بلاده سوف تدعم الدولة الإفريقية لتحقيق التنمية وتعميق التعاون المتبادل.

"ميدل إيست آي": حفتر يعاني من سرطان الرئة ودماغه مُعطّل (العربي الجديد)

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، اليوم الخميس، عن الوضع الصحي للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، ونقل الموقع عن دبلوماسي غربي تأكيده أن حفتر شبه غائب عن الوعي، ويعاني من سرطان الرئة الذي تمدد سريعاً في جسمه.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حسن نافعة يوضح موقف السُلطة والإخوان من المصالحة.. ومغردون يتفاعلون (مصر العربية)

كشف الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، موقف كل من نظام السيسي، وجماعة الإخوان المسلمين، من مقترح المصالحة بين الطرفين. "نافعة" قال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": "المصالحة مع الإخوان شعار خادع تم ابتذاله، فلا الجماعة تريد مصالحة لأن السياسات الاستبعادية للنظام تخدمها على المدى الطويل، ولا النظام يريد مصالحة لأنه يحتاج إلى فزاعة تبرر تجاوزاته". وتابع: "مطلوب مصالحة مجتمعية تعزل التطرف وتحاصر الاستبداد، لكن لن يقدر عليها سوى مجتمع مدني، واع فمتى نفيق؟”. وتعليقًا على تغريدة "نافعة" قال الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية: "خلاصة القول، لغير هواة المراوغة والتضليل… طرفا لعبة البنج بونج يريدونها ثنائية مستدامة، ولن يقبل أيهما بأي عنصر ثالث في المشهد". وأضاف: "هذا يتهمه بالعمل لحساب ذاك، وذاك يتهمه بالعمل لحساب هذا، ولا يسعى كلاهما إلا لإفقاد هذا الوارد على المشهد كل اعتبار، لك الله يا مصر".

فتحى سرور وآمال عثمان يترافعان عن «الإخوان»: «جئنا للدفاع عن القانون» (المصري اليوم)

حجزت محكمة النقض، أمس، برئاسة المستشار أحمد عمر محمدين، نائب رئيس محكمة النقض، نظر طعن اللاعب السابق محمد أبوتريكة و1537 آخرين من قيادات جماعة الإخوان على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية واتهامهم بتمويلها، وذلك للنطق بالحكم فى 2 يوليو المقبل. رفع القاضى الجلسة نحو نصف ساعة، وذلك بعد دقائق من انعقادها، بسبب حضور مئات المحامين للترافع عن المتهمين، ثم طلب رئيس المحكمة اختيار من يمثل المتهمين للترافع، حيث ترافع نحو 12 محامياً، وعلى رأسهم: الدكتور فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، ومحمد سليم العوا، المرشح الرئاسى الأسبق، والدكتورة آمال عثمان، وزيرة الشؤون الاجتماعية الأسبق، وزياد العليمى، البرلمانى سابقًا، والدكتور حسنين عبيد، والدكتور كامل مندور، أستاذ القانون الجنائى، فضلاً عن الحقوقى خالد على، وعصام البطاوى، ومحمد حمودة، وأسامة الحلو، وعبدالمنعم عبدالمقصود، وعصام شيحة. وقال فتحي سرور أثناء المرافعه: «القرارات الصادرة بالإدراج تمت دون تحقيقات، وإذا كنا نسمى ذلك تدابير احترازية، فإن هذا الإجراء يكون مبنيا على وقائع.. فأين تلك الوقائع؟!»، مؤكداً أنه جاء للدفاع عن القانون وليس عن أشخاص.

الزمر يدعو لصياغة مشروع إسلامي جديد.. هذه ملامحه (عربي21)

قال الرئيس السابق لحزب البناء والتنمية المصري، طارق الزمر، إن هناك "حاجة ماسة لصياغة مشروع إسلامي جديد في ضوء المستجدات والمتغيرات الهائلة التي شهدها العالم والإقليم، بل ومجتمعاتنا خلال الأربعين عاما الماضية". ودعا، في مقابلة خاصة مع إلى بلورة "رؤية استراتيجية جديدة قادرة على التعاطي مع الأزمات الاقتصادية والانهيارات السياسية والتصدعات المجتمعية المتوقعة في ضوء المخطط الجاري لإعادة تقسيم المنطقة وربما تفتيتها".

فى أقل من أسبوع.. هؤلاء زادت رواتبهم بقوة القانون (مصر العربية)

شهدت الآونة الأخيرة تحت قبة البرلمان، الموافقة على زيادة رواتب عددٍ من الفئات فى المجتمع، بعضها أثار حوله الكثير من الجدل ما بين مؤيد ومعارض. كان آخر تلك الزيادات من نصيب؛ (نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلسي الشعب والشورى، رئيس الوزارء ونوابه)، وسبقه إقرار قانون خاص بزيادات السلك الدبلوماسى، وآخر كان متعلقًا بالقضاة إلا أنهم رفضوا..

مصر: استنكار حقوقي لقانون زيادة رواتب كبار المسؤولين (العربي الجديد)

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان– منظمة مجتمع مدني مصرية- زيادة رواتب المسؤولين في الحكومة والبرلمان، بما يحمّل موازنة الدولة ملايين الجنيهات، في الوقت الذي ترفض السلطات التنفيذية تنفيذ حكم قضائي يعيد بعض الحقوق لأصحاب المعاشات.

سباق ثلاثي على خلافة رئيس الحكومة المصرية (العربي الجديد)

مصادر حكومية مطلعة كشفت أن عباس كامل لمّح، خلال الأسبوعين الماضيين، لعدد من المسؤولين الذين التقاهم على هامش اجتماعات في قصر الرئاسة، بأن السيسي يميل لتغيير رئيس الحكومة، وأن إسماعيل سيكون له دور بعد رحيله، لكن بما يناسب حالته الصحية وخبراته، وتؤكد المصادر أن مصطفي مدبولي وخالد عبد العزيز هما فرسا الرهان البارزان لخلافة إسماعيل، من داخل الحكومة، فكلاهما تربطه علاقة قوية بالسيسي. بالإضافة الي وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر.

حكومة السيسي تعيد الكرَّة: اقتحام وشيك لجزيرة الوراق لتهجير سكانها (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية مطلعة في مصر أن قوات مشتركة من القوات المسلحة والشرطة ستعيد محاولة اقتحام جزيرة الوراق مجدداً، فور الانتهاء من عمليات إزالة العقارات بمنطقة مثلث ماسبيرو نهاية إبريل الجاري، بدعوى الشروع في مخطط تطويرها بواسطة الجيش، بعد إخلائها من السكان، والذين يقدر عددهم بنحو 90 ألف مواطن من البسطاء.

برهامي يتهم الإخوان بقبول الحرية الجنسية والمثلية.. وردود (عربي21)

اتهم نائب رئيس الدعوة السلفية، الشيخ ياسر برهامي، جماعة الإخوان المسلمين، في مقال له بموقع "الفتح" التابع لحزب النور السلفي، بأنهم أحلو الزنا (الحرية الجنسية) واللواط (المثلية الجنسية) وأنهم يطالبون بمساوة الذكر والأنثى والميراث، ويقرون زواج المسلمة من الكافر. برهامي، المثير للجدل بفتاويه وتأييده النظام العسكري الحاكم، دافع في مقاله الذي جاء تحت عنوان "آنَ أوَانُ اليَقَظَة!" عن تأييد السلفيين بمصر لانتخاب السيسي لفترة رئاسية ثانية، متهما جماعة الإخوان باتهامات يخرجهم بعضها عن الإسلام. وفي تحليله لمقال برهامي، أكد الباحث السياسي عبد الله النجار، أن ما يفعله برهامي حاليا هو "متاجرة بالدين واستخدام لسلاح التكفير، وإن لم يصرح به لمواجهة خصومه"، مشيرا إلى احتمال أنه يقوم بذلك بناء على "تعليمات يتلقاها".

محمد صبحي يحدد من وراء سد النهضة.. ويهاجم أردوغان (عربي21)

شن الفنان المصري الكوميدي، محمد صبحي، هجوما عنيفا على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان. صبحي، خلال استضافته من قبل الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "بالورقة والقلم"، على فضائية "تين"، قال إن أردوغان وضع يده على عفرين "بكل وقاحة". وبحسب صبحي، فإن أردوغان يحمل مشروعا استعماريا، وغازيا للمنطقة، بحسب ادعائه. وأضاف: "نفسي أردوغان يجي سيناء"، وتابع: "الللي عمله في بلده سيبقى أثره سنتين ثلاث". وطالب الخارجية المصرية بالتدخل في سوريا وليبيا واليمن. وفي سياق آخر، اتهم محمد صبحي الحكومة الإسرائيلية بالوقوف خلف بناء سد النهضة في إثيوبيا، الذي تسبب بأزمة كبيرة بين مصر وإثيوبيا.

«الوزراء» يبدأ اجتماعه بدقيقة حداد على شهداء الوطن (بوابة الأخبار)

استهل مجلس الوزراء اجتماعه اليوم بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة الأبطال، والشرطة ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل الفقرة الرابعة من المادة (8) من القانون رقم 38 لسنة 1967 في شأن النظافة العامة، مع إحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

السيسي لـرئيس «بوينج»: مصر منفتحة للتعاون وإقامة شراكة إستراتيجية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، يوم الأربعاء، مارك ألين رئيس شركة «بوينج» العالمية، وذلك بحضور شريف فتحي وزير الطيران المدني. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أعرب عن تقديره للتعاون القائم بين مصر وشركة «بوينج» العالمية، باعتبارها شركة رائدة عالمياً في صناعات الطائرات التجارية والعسكرية وأنظمة الأمن والفضاء.

السيسي يشيد بالتعاون بين «أورانج» والسوق المصري (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي ستيفان ريتشارد رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أورانچ» الفرنسية، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أشاد بالتعاون القائم مع شركة أورانچ منذ انطلاق عملها في السوق المصرية منذ أكثر من 20 عاماً، وما تتمتع به من سمعة جيدة لدى المصريين، معرباً عن التطلع لتعزيز التعاون مع الشركة في مختلف المجالات وزيادة حجم استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار خطة الدولة للتحول إلى المجتمع الرقمي.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

المالية: وصول 2 مليار دولار من صندوق النقد عقب المراجعة الثالثة بمايو (بوابة الاخبار)

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية أن بعثة صندوق النقد الدولي ستصل مصر مايو المقبل لمراجعة أداء الاقتصاد المصري تمهيداً لصرف الدفعة الرابعة من قرض الصندوق البالغ قيمتها مليارا دولار.

"التصديرى للصناعات الطبية" يلتقي 20 شركة إماراتية وعمانية (بوابة الاهرام)

يعقد المجلس التصديري للصناعات الطبية، اجتماعًا له مع بعثة مشترين دوليين من الإمارات، وسلطنة عُمان، وتستمر اللقاءات على مدى يومي 18-19 إبريل الحالى، بحضور أمين الأميري، وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الممارسات الطبية والتراخيص الإماراتي، وتضم البعثة 20 شركة، منها 16 شركة إماراتية، و4 شركات عُمانية، تعمل في قطاعات الأدوية البشرية والبيطرية، والمستلزمات الطبية، ومستحضرات التجميل.

وزير التجارة: كندا ترفع الحظر عن الشحن التجارى لرحلات "مصر للطيران" (بوابة الاهرام)

أعلن وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، أن الحكومة الكندية قررت رفع الحظر المفروض عن الشحن التجاري (الكارجو) لرحلات مصر للطيران المباشرة إلى كندا وذلك بعد توقفها لأكثر من عامين.

وفد سعودي من مسئولين حكوميين ورؤساء شركات يزور هيئة الاستثمار (الشروق)

استقبلت منى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفدًا سعوديًا رفيع المستوى من وزارة الكهرباء والطاقة السعودية، وممثلى عدد من كبرى الشركات السعودية العاملة في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، وفي مقدمتها شركات (أرامكو، واكواباور، والبابطين، والفنار)، وشهد اللقاء استعراض صور التعاون الاستثماري بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة، وسبل التوسع ومضاعفة هذا التعاون بما يليق وحجم البلدين وإمكاناتهما في هذا المجال.

فى أقل من أسبوع.. هؤلاء زادت رواتبهم بقوة القانون (مصر العربية)

شهدت الآونة الأخيرة تحت قبة البرلمان، الموافقة على زيادة رواتب عددٍ من الفئات فى المجتمع، كان آخر تلك الزيادات من نصيب؛ (نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلسي الشعب والشورى، رئيس الوزارء ونوابه)، وسبقه إقرار قانون خاص بزيادات السلك الدبلوماسى، وآخر كان متعلقًا بالقضاة إلا أنهم رفضوا.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

الحكومة توافق على قرض "الجايكا" لدعم بناء 200 مدرسة يابانية (اليوم السابع)

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أن اجتماع الحكومة وافق على قرار جمهورى لإقرار قرض الجايكا لدعم مشروع المدارس اليابانية وبناء 200 مدرسة يابانية بقيمة 168 مليون دولار، وهو قرض ميسر على 20 عاما بقيمة فائدة 1%، وأضاف وزير التعليم أن الحكومة وافقت على تعاقد بالأمر المباشر لدور النشر التى تتعامل معها وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بكتب المدارس الأجنبية.

مجلس جامعة الأزهر: نرفض الدعوات المطالبة بإلغاء أو دمج التعليم الأزهرى (اليوم السابع)

رفض مجلس جامعة الأزهر الدعوات التي تنادي بدمج التعليم الأزهري أو إلغائه، وقال فى بيان له: "إن مجلس جامعة الأزهر المنعقد اليوم يعلن رفضه التام للدعوات المطالبة بدمج التعليم الأزهرى أو إلغائه، ويوجه المجلس نظر الداعين لذلك أن التعليم الأزهرى على مر تاريخه يرسخ المواطنة وحبّ الوطن، وكان لأبناء الأزهر على مر تاريخه دور لا ينكره إلا من لا يعرف تاريخ وطنه.

السياحة

نصدق مين؟| «تنشيط السياحة» تؤكد والأمم المتحدة تنفي رعاية «ملكات الجمال» (بوابة الاخبار)

وكأن حفل مسابقة جمال السياحة والبيئة لعام 2018، صار مسرحًا للعبة القط والفأر، بين هيئة تنشيط السياحة المصرية ومكتب الأمم المتحدة بالقاهرة، البداية مع «تنشيط السياحة» حين أعلنت أن فعاليات مسابقة الجمال جاءت ضمن شراكة مع مكتب الأمم المتحدة، إلا أن الأمم المتحدة، وعلى لسان مكتبها بالقاهرة، نفت وجود أي علاقة لها بالمسابقة، تزامنا مع انطلاق فعاليات مسابقة.

وزير النقل الروسى: استئناف مفاوضات الطيران لشرم الشيخ والغردقة فى فصل الصيف (اليوم السابع)

أكد وزير النقل الروسى مكسيم سوكولوف، أن المحادثات بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة ستبدأ فى أواخر الربيع وأوائل فصل الصيف، وأوضح الوزير الروسى للصحفيين، أن شركة الطيران الروسية والمصرية، يسيران بالفعل الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع المصريين على اللقاء بعد دراسة التجربة وإجراء مفاوضات، مضيفا:"سوف ننظر في خيارات أخرى. واتفقنا على أن يستغرق هذا من شهرين إلى ثلاثة أشهر، حتى نهاية الربيع وبداية الصيف".

الصحة

الصحة: 31.7% من المصريين يعانون من أمراض نفسية (مصر العربية)

قالت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية، إن 7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية، و24.7% لديهم مشاكل وأعراض نفسية، جاء ذلك وفقًا للمسح القومي للصحة النفسية ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية لعام 2018، الذي تم إعلانه اليوم، فى مؤتمر صحفى، بمقر المركز القومي للتدريب بالعباسية.

الأقباط

الكنيسة: جميع الكنائس المقنن أوضاعها تتبع «الأرثوذكسية» (بوابة الاخبار)

أكد القمص ميخائيل أنطون نائب رئيس لجنة حصر الكنائس الغير المرخصة بالكنيسة الأرثوذكسية، أن جميع الكنائس التي وافق عليها مجلس الوزراء بشأن تقنين أوضاعها تابعة للكنيسة الأرثوذكسية، وأضاف أنطون أنه حتى الآن لم يصل للكنيسة الأرثوذكسية أى معلومة أو بيان رسمي من الحكومة بشأن أسماء الكنائس، وأماكنها التي تم الموافقة على تقنين أوضاعها، وتابع أن عدد الكنائس التي قدمتها الكنيسة الأرثوذكسية التي تحتاج إلى تقنين الأوضاع تصل إلى 2000 كنيسة، وأن الكنائس التي تم تقنين أوضاعها من قبل الحكومة تصل إلى 166 «102 كنيسة و64 مبنى خدميا».

راعي كنيسة العذراء بالوراق عن تقنين أوضاع الكنائس: "ربنا يخلي السيسي" (الوطن)

أشاد القمص داود إبراهيم، راعي كنيسة العذراء والملاك ميخائيل بالوراق، على قرارات الحكومة بتقنين أوضاع الكنائس، موضحًا أنه كان يتمنى وجود هذا القانون من سنوات طويلة، حيث إن الأقباط عانوا كثيرًا من عدم وجوده، وأضاف إبراهيم "كان نفسنا فيها من زمان، وربنا يخلي لينا رئيس جمهوريتنا، ويبارك في الحكومة ومجلس النواب، اللي بيهتموا بأولادهم اللي هم أقباط مصر".

أخرى

لجنة  لإعادة فحص السيدات المستحقات لصرف اللبن المدعم بالأقصر (بوابة الاخبار)

أعلن السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر أنه من خلال التنسيق ما بين إدارة رعاية الأمومة والطفولة والإدارة الصحية بمركز ومدينة الأقصر تم تشكيل لجنة مكونة من عدد من الأطباء والصيادلة لإعادة فحص السيدات المستحقات لصرف اللبن المدعم.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

"النقض" المصرية تحدد جلسة 2 يوليو للحكم في طعن أبو تريكة (عربي21)

حددت محكمة النقض المصرية جلسة 2 يوليو المقبل، للحكم في الطعون المقدمة من 1538 شخصا مدرجين على قوائم الإرهاب بتهمة تمويل جماعة الإخوان المسلمين. ومن أبرز المدرجين على قوائم الإرهاب: اللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والإعلامي مصطفى صقر، والأكاديمية باكينام الشرقاوي، ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي، ونائبه عصام سلطان، إلى جانب الرئيس المنتخب محمد مرسي، ومرشد الجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، ورئيس مجلس الشعب سعد الكتاتني.

حبس البلتاجي سنتين بتهمة إهانة قاضي محاكمة "أحداث مكتب الإرشاد" (العربي الجديد)

قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، يوم الأربعاء، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم "القاضي القاتل"، معاقبة عضو مجلس الشعب السابق، محمد البلتاجي، بالسجن لمدة سنتين بتهمة إهانة هيئة المحكمة.

الحكم العسكري في قضية "جنينة وشائعة الوثائق" في 24 إبريل (العربي الجديد)

حدّدت محكمة الجنح العسكرية في القاهرة، يوم الأربعاء، جلسة 24 إبريل الجاري، للحكم في اتهام الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات في مصر، وعضو حملة ترشح الفريق سامي عنان للرئاسة، هشام جنينة. ويحاكم جنينة في قضية الإدلاء بتصريحات لموقع "هاف-بوست العربي"، عن امتلاك عنان وثائق ومستندات تفضح بعض تصرفات المجلس العسكري الأسبق الذي كان يضم المشير حسين طنطاوي إلى جانب عنان والسيسي، وشهدت فترة حكمه العديد من الأحداث الدامية والمذابح بحق المتظاهرين بعد ثورة 2011.

مصر: نظر طعن 67 معتقلاً في قضية اغتيال بركات (العربي الجديد)

تنظر محكمة النقض المصرية، اليوم الخميس، برئاسة المستشار عبد الرحمن هيكل، الطعن المقدم من 67 معتقلاً في القضية المعروفة باسم "اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات"، على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية، لمدة 3 سنوات تبدأ من صدور القرار.

مصر: استكمال محاكمة مرسي وآخرين بقضية "السجون" (العربي الجديد)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الخميس، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم "القاضي القاتل"، الجلسة الثالثة والثلاثين بجلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسي و25 آخرين، المحبوسين المعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "اقتحام السجون" إبان ثورة 25 يناير 2011.

مصر: استكمال محاكمة مستشار وزير المالية و20 معتقلاً بـ “اللجان النوعية" (العربي الجديد)

تنظر محكمة جنايات القاهرة المصرية، برئاسة المستشار سعيد الصياد، اليوم الخميس، الجلسة العشرين بجلسات محاكمة 21 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، ومعارضي النظام، من بينهم عبد الله شحاتة، مستشار وزير المالية السابق بحكومة هشام قنديل، على خلفية اتهامهم بالقضية الشهيرة إعلامياً باسم "اللجان النوعية".

تحقيقات «أمناء الشرطة»: النيابة تأمر بضبط وإحضار 6 متهمين جدد (المصري اليوم)

قالت مصادر قضائية وأمنية، أمس، إن النيابة العامة طلبت ضبط وإحضار 6 أمناء شرطة جدد، لتورطهم مع 10 أمناء شرطة محبوسين، فى اتهامهم بتسريب معلومات أمنية لتجار مخدرات، بهدف تمرير وتوزيع المواد المخدرة فى عدد من أحياء القاهرة. وأضافت المصادر أن التحريات تشير إلى تورط 3 أمناء شرطة آخرين، إلا أن النيابة لم تصدر بشأنهم أى قرارات، وطلبت مزيدا من التحريات عنهم وتتبع هواتفهم، كما فرضت النيابة حالة من السرية على التحقيقات بسبب احتمالية تزايد عدد الأمناء المتورطين فى القضية.

أول ظهور للحاجة سعدية داخل محبسها بالسعودية (بوابة الأخبار)

نجح عضو مجلس النواب عن دائرة العامرية بالإسكندرية، أحمد الشريف، في زيارة الحاجة سعدية عبد السلام (75 عامًا)، ضحية العمرة المزيفة، والمقبوض عليها في السعودية بتهمة حيازة مواد مخدرة؛ حيث التقى بها في مقر احتجازها في سجن ينبع. وقال الشريف عبر صفحته على موقع فيس بوك إنه زار الحاجة سعدية ضحية العمرة المزيفة بمقر سجنها بينبع بالمملكة العربية السعودية، بعد اتصالات ومخاطبات وترتيب مع السفير الدكتور حازم رمضان قنصل مصر بجدة وبصحبة ياسر علواني مستشار القنصلية القانوني وجلست معها ساعة كاملة.

توقيع بروتوكول تعاون بين «الداخلية» والمجلس القومي للسكان (بوابة الأخبار)

وافق اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، على توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للسكان بوزارة الصحة لنشر الوعي بين أفراد وجنود هيئة الشرطة كأحد شرائح المجتمع بخطورة الزيادة السكانية وآثارها السلبية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

نجاة رئيس أركان "عملية الكرامة" من محاولة اغتيال في بنغازي (عربي21)

قال مراسل في ليبيا إن موكب ما يسمى بـ “رئيس أركان عملية الكرامة عبد الرازق الناظوري" استهدف الأربعاء بسيارة مفخخة في مدنية بنغازي شرقي ليبيا، ما أدلى لمقتل شخص وإصابة 3 آخريم.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 17 ابريل 2018

  • وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة، تعلن مقتل ضابط وإصابة 3 جنود من الجيش المصري وتدمير وإعطاب عربتي همر بتفجير سلسلة عبوات بجنوب الشيخ زويد، يذكر أن أحد العربتي الهمر تم استهدافها بمنطقة الظهير جنوب الشيخ زويد، والأخرى بمنطقة الدوادين التابعة لقرية الشيحي شرق مدينة العريش.
  • تنظيم الدولة يعلن استهداف دورية للجيش المصري بعبوة متشظية بمنطقة الجورة جنوب الشيخ زويد.

في 18 ابريل 2018

  • جريدة الوطن، تنشر فيديو عن المقتول "ناصر أبو زقول"، تضمن أنه من مواليد عام 1968 في منطقة سيناء وينتمي لقبيلة التياها، وبدء حياته كراعي للغنم، وشارك في تفجيري دهب وطابا عام 2005، وقام بإخفاء خميس الملاحي قائد جماعة التوحيد والجهاد والمتهم في تفجيرات سيناء قبل 25 يناير 2011، ثم انضمن لتنظيم القاعدة بعد 25 يناير وكان له نشاط واضح ضد قوات الجيش، ثم انضم بعد احداث 30 يونيو 2013 إلى تنظيم أنصار بيت المقدس بعد مبايعته إلى محمد موسى محيسن كقائد لسيناء (فيديو)
  • موقع مصراوي، ينشر بعض المعلومات عن المقتول "ناصر أبو زقول"، تضمن أن عمره 50 عامًا ومن قبيلة "التياهة"، انضم إلى تنظيم "التوحيد والجهاد" عام 2005، وتورط في تفجيرات طابا وشرم الشيخ عام 2005، قبض عليه قبل ثورة 25 يناير 2011 وحصل على حُكم بالسجن 10 سنوات، هرب من السجن عقب اندلاع الثورة 2011، عاد للانضمام لتنظيم "التوحيد والجهاد" التابع للقاعدة بعد ثورة 25 يناير عام 2011،  بعد ذلك بايع تنظيم "بيت المقدس" الذي نشأ عقب ثورة 25 يناير، تدرج في التنظيم حتى وصل لقيادته بعد تصفية محمد موسى محيسن في 2016،  كان حلقة الوصل بين التنظيم في الخارج والداخل، خطط لجميع العمليات في سيناء خلال العامين الماضيين إلى أن تمت تصفيته خلال مداهمة في وسط سيناء (مصراوي)
  • جريدة أخبار اليوم، تنقل عن مصادر أمنية تفاصيل مقتل "ناصر أبو زقول" الذي يعد من العناصر القيادية في تنظيم أنصار بيت المقدس، حيث أكدت انه ظل ٣ سنوات متمركزا في جبال منطقة العجمة الواقعة بين مدينة نخل بوسط سيناء ورأس سدر التابعة لمحافظة جنوب سيناء، وإنه كان يقود العناصر الإرهابية للهروب إلى جنوب سيناء لتنفيذ عمليات تستهداف السياحة، وأضافت أنه كان يقود عمليات استهداف القوات بمنطقة وسط سيناء وتولى زرع العبوات الناسفة في طريق الآليات العسكرية والاشتباك مع القوات باستخدام الأسلحة الثقيلة وقد رصدته أجهزة الأمن من خلال المصادر السرية، ويتولى عمليات الدعم اللوجستى وإخفاء الذخيرة والمهمات الخاصة بأفراد وعناصر التنظيم، وشارك قبل توليه إمارة أنصار بيت المقدس في عدة عمليات لتمويل عناصر التنظيم منها السطو المسلح على أموال مكاتب بريد خلال عام حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وشارك فى تفجيرات دهب التي شهدتها شرم الشيخ عام 2005 وراح ضحيتها أكثر من 80 قتيلا من جنسيات مختلفة، وقام وقتها بإخفاء قائد جماعة التوحيد والجهاد والعقل المدبر والمخطط الرئيسي لتفجيرات شرم الشيخ القيادي نصر خميس الملاحي والذي قام بالاختباء عند ناصر أبو زقول، واشارت إلى انه يبلغ من العمر ٣٨ عاما، وتولى لسنوات أمير تنظيم أنصار بيت المقدس بمنطقة وسط سيناء (أخبار اليوم)
  • اللواء عبدالفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، وصرح أثناء لقائه مع الطلاب على خلفية القافلة التعليمية التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لطلاب الثانوية العامة في محافظة شمال سيناء، إن "جميع المسؤولين لن يبخلوا على أبنائنا الطلاب ومد يد العون لهم، نظرا للظروف التي واجهتهم، في ظل توقف الدراسة بسبب العملية الشاملة سيناء 2018"، وطالب الطلاب بالاستفادة من شرح الخبراء والاستعداد لدخول الامتحانات لضمان النجاح (المصري اليوم)
  • انقطاع وعودة التيار الكهربائي إلى مدينة الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، لعدة ساعات، وهو أمر متكرر بشكل يومي (الوطن)
  • جزء من طلاب الثانوية العامة يصلون إلى مبنى جامعة العريش، قادمين من مختلف المناطق بالمحافظة،  لتلقي محاضرات تعليمية خصصتها الوزارة لطلاب الثانوية العامة بالمحافظة بسبب الظروف الاستثنائية وتوقف الدراسة من 9 فبراير الماضي، حيث قامت 6 حافلات بنقل طلاب العريش من موقف الرفاعي بوسط المدينة إلي جامعة العريش بحي الضاحية، اما بالنسبة لطلاب الشيخ زويد، فقد وصلوا قبلها بيوم على متن حافلتين، وتم التنسيق لهما للمبيت في بيت الطلبة التابع للجامعة بالتعاون مع رئيس جامعة العريش، نراً لصعوبة ارجاعهم كل يوم للتشديدات الأمنية، فاقت الأعداد الـ2500 طالب، وقالت المهندسة ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم، أن المحاضرات تستمر على مدار 3 أيام لطلاب العريش والشيخ زويد ومناطق الوسط من سيناء، مشيرة أن طلال بئر العبد ورمانة، يتم تنظيم المحاضرات لهما في أحدى مدارس بئر العبد بعد أسبوع من الانتهاء من محاضرات العريش والشيخ زويد (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close