fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 19 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

خلال 22 قمة.. تاريخ ونتائج لقاءات السيسي والبشير في 4 سنوات (مصر العربية)

يتوجّه السيسي، الخميس 19 يوليو، إلى السودان في زيارة رسمية تستغرق يومين، لبحث الملفات والقضايا المشتركة بين البلدين بجانب القضايا الإقليمية الأخرى. وتُعد هذه الزيارة الخامسة للسيسي منذ تولّيه منصبه، والأولى له بعد فوزه بفترة رئاسية ثانية في مارس الماضي. يُمثّل اللقاء الثالث بين السيسي والبشير خلال العام الحالي، حيث عُقِد الأول فى يناير الماضى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش القمة الإفريقية. وجرى الثاني فى مارس بالقاهرة، واتسم اللقاءان بالأخوة والمصارحة والمكاشفة، حسبما أعلن الجانبان. وقال أسامة شلتوت سفير القاهرة بالخرطوم، إن القمة المقررة، الخميس، بين السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، ستكون اللقاء رقم 22 بينهما خلال 4 سنوات. وأضاف شلتوت أنّ زيارة السيسى إلى الخرطوم تبدأ الخميس وتستمر لمدة يومين، وفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية. وأشار السفير إلى أنه يجرى حاليًا العمل على إعداد وثيقة ميثاق شرف إعلامي مصري سوداني، بهدف ضبط الخطاب الإعلامي بين البلدين، وتقريب وجهات النظر فيما بينهما.

الصحف السودانية: الخرطوم تحتضن قمة الشقيقين “السيسى” و”البشير” (اليوم السابع)

تصدرت القمة المرتقبة المقرر انعقادها اليوم الخميس، بالخرطوم، بين السيسى وعمر البشير، عناوين الصحف السودانية الصادرة اليوم، والتى أولتها اهتماما كبيرا. وتحت عنوان “الخرطوم تحتضن قمة الوئام بين السيسى والبشير”، أكدت صحيفة “المجهر السياسى”، أن القمة سوف تتناول العديد من القضايا أهمها العلاقات السياسية والتجارية، بجانب مناقشة المهددات التى تحيق بالمحيطين الإقليمى والدولي، منوهة بأن السيسي والرئيس عمر البشير سيتناولان سبل ووسائل دعم العلاقات فى شتى المجالات، خاصة بعد ترفيع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين إلى المستوى الرئاسية.

خلال لقائه وزير الداخلية الإيطالي.. السيسي يعد بحل لغز «ريجيني» قريبًا (مصر العربية)

قال السيسي، الأربعاء، إن بلاده لديها رغبة قوية للتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عثر عليه مقتولا بالقرب من القاهرة قبل عامين ونصف. جاء ذلك خلال لقاء جمع السيسي، في القاهرة، بماتيو سالفيني، نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، وفق بيان للرئاسة المصرية. وتناول اللقاء “بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل للرؤى ووجهات النظر تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، والتعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب”. وأشار السيسي إلى “توفر الإرادة والرغبة القوية للتوصل إلى نتائج نهائية في تحقيقات قضية مقتل جوليو ريجيني، والكشف عن الجناة لتحقيق العدالة في تلك القضية”. ولفت إلى حرص مصر على التعاون من خلال الأجهزة المعنية والسلطات القضائية، للتنسيق مع نظيرتها الإيطالية في هذا الإطار.

حماس تكشف تفاصيل المقترح المصري للمصالحة مع فتح (عربي21)

كشفت حركة حماس الأربعاء، تفاصيل المقترح المصري الجديد لتنفيذ المصالحة الفلسطينية المتعثرة. وقال عضو المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، في تصريحات لوكالة “صفا” المحلية، إن المقترح الجديد يحمل آليات لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا في القاهرة عام 2011 مع حركة فتح، مجددا موافقة حركته على المقترح المصري. وفي تفاصيل المقترح، أوضح أبو مرزوق أنه “يبدأ برفع فوري لجميع الإجراءات العقابية عن قطاع غزة، بالتزامن مع عودة الوزراء مع التزامهم بالبنية الإدارية الحالية، وبدء مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية”.

قيادى بفتح: اجتماعات متواصلة لبلورة موقف حول المقترح المصرى بشأن المصالحة (اليوم السابع)

كشفت حركة فتح عن اجتماعات متواصلة للحركة والقيادة الفلسطينية تجرى فى الفترة الراهنة؛ من أجل دراسة المقترح المصرى الجديد بشأن المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس. وقال المتحدث باسم فتح عاطف أبو سيف فى لوكالة سوا الفلسطينية أن الاجتماعات جارية منذ تسلم المقترح المصرى؛ من أجل بلورة موقف يهدف إلى تعزيز وإنجاح المصالحة الفلسطينية، لافتًا إلى أن حركته تنظر بإيجابية للورقة المصرية.

على عبد العال يغادر على رأس وفد إلى صربيا لإلقاء كلمة فى البرلمان الصربى (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولي، يوم الأربعاء على عبد العال رئيس مجلس النواب متوجها إلى العاصمة الصربية بلجراد بناء على الدعوة الموجهة من رئيسة البرلمان الصربى بمناسبة مرور 110 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ومن المنتظر أن يلقى الدكتور على عبد العال غداً كلمة فى البرلمان الصربى بهذه المناسبة يسبقها عقد اجتماع مع رئيسة البرلمان.

شيخ الأزهر من لندن: “الإسلاموفوبيا” ظاهرة مصنوعة.. والمسلمون ضحايا الإرهاب (اليوم السابع)

ألقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مساء يوم الأربعاء، كلمة فى حفل اختتام منتدى شباب صناع السلام، الذي عقدت فعالياته فى العاصمة البريطانية لندن.

الإمام الأكبر يلتقى تونى بلير بمقر إقامته فى لندن لتعزيز سبل التعاون (اليوم السابع)

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، في مقر إقامته بلندن، توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، رئيس مؤسسة توني بلير للتغيير العالمي.

بعد 4 شهور احتجاز بالسعودية.. الحاجة سعدية تعود للقاهرة مساء الأربعاء (مصر العربية)

استقبل مطار القاهرة الحاجة سعدية عبد السلام المشهورة إعلاميا بـ «ضحية العمرة المزيفة»، لدى وصولها من المملكة العربية السعودية على متن رحلة طيران نسما القادمة من مدينة ينبع رقم 185، عبر صالة 1 بمبنى الركاب 1 بالمطار، وذلك بعد إثبات براءتها من تهمة حيازة مخدرات.

سفارة مصر بسوريا تخرج عائلتين مصريتين من الغوطة الشرقية والحجر الأسود (اليوم السابع)

صرح القائم بأعمال السفارة المصرية في دمشق “محمد ثروت سليم”، يوم الأربعاء، بأن السفارة المصرية واصلت اتصالاتها والتنسيق مع السلطات السورية لإنهاء الإجراءات الخاصة بالمواطن المصري أحمد محمود محمد فرج موسى وأولاده، وزوجته السورية هبة الله القالش بعد إخراجهم من الغوطة الشرقية، وستقوم السفارة بتسفير المواطنين المذكورين إلى أرض الوطن على خطوط الطيران السورية الخميس.

المصريين بالخارج| مواطن يشعل النار في نفسه بميلانو.. وآخر يعتدى عليه بالكويت (مصر العربية)

رفعت وزارة القوى العاملة حالة التأهب القصوى لمتابعة أوضاع مواطنين مصريين بالخارج، أشعل الأول النار فى نفسه بمدينة ميلانوا الإيطالية، بينما اعتدى مجند كويتي على مواطن مصري يعمل بأحد محلات صيانة الهواتف. وأصدر وزير القوى العاملة، محمد سعفان، تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بميلانو، لمتابعة حادث إشعال مواطن مصري النار في نفسه وسط أحد الشوارع بمدينة ميلانو “via zara ” للوقوف علي أسباب ذلك والاطمئنان عليه.

اجتماع استثنائي للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة.. السبت المقبل (بوابة الأخبار)

يعقد الاتحاد البرلماني العربي، برئاسة د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري الدورة الثامنة والعشرون الاستثنائية لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، السبت المقبل بمقر مجلس النواب المصري. يأتي الاجتماع، بناء على طلب دولة الكويت وعدد من الدول العربية، لبحث تداعيات قضية القدس في ضوء الممارسات الإسرائيلية والمستجدات الاخيرة في القضية الفلسطينية.

الأهلي المصري يقاطع مونديال كرة اليد بسبب تنظيمه في قطر (عربي21)

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي المصري عدم المشاركة في بطولة العالم للأندية لكرة اليد المقرر إقامتها في قطر خلال شهر أكتوبر المقبل، وذلك التزاما بالسياسة العامة للبلاد، وفق بلاغ النادي.

لماذا يسعى برلمان ليبيا إلى تصنيف الإخوان جماعة “إرهابية”؟ (عربي21)

أثارت تصريحات برلماني ليبي حول سعي مجلس النواب هناك إلى تصنيف جماعة الإخوان في ليبيا كتنظيم “إرهابي”، عدة تساؤلات عن سبب ذلك وهدفه الآن، وسط تكهنات أنه مجرد تهديد وحرب انتخابية. وكشف عضو البرلمان الليبي، علي السعيدي، عن مقترح قدمه رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس، إلى هيئة الرئاسة، بشأن تصنيف جماعة الإخوان في ليبيا جماعة “إرهابية”، وأن الأمر لاقى تأييدا كبيرا من عدد من الأعضاء، وأن المقترح سيناقش جلسة الأسبوع المقبل، وفق تصريحات تلفزيونية.

ساحر تركي لدغته كوبرا يتلقى العلاج بـ”قصر العينى” لعدم توافر المصل ببلاده (اليوم السابع)

كشف الدكتور أحمد طه، مدير عام مستشفى قصر العينى الفرنساوى، ” أن ساحرا تركيا شهير يدعى “عارف غفور” لدغته أفعى كوبرا أثناء تدريبه للاحتفال بمدينة أنطاليا التركية، ولم تتمكن تركيا من علاجه العلاج لعدم توفر علاج لديها هناك. وقال “طه”، إن هذا العلاج غير موجود سوى فى مصر، موضحًا أن الساحر التركى تم نقله إلى مصر من يومين ودخل مستشفى قصر العينى الفرنساوى وحالته تحسنت ومتوقع خروجهٍ الخميس.

بلومبرج: ساويرس يتدخل لإنهاء نزاع استثماري مع الدولة (مصر العربية)

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، إنَّ الملياردير المصري سميح ساويرس تدخل لإنهاء نزاع استثماري طويل الأمد مع الدولة كان سيكلفها الكثير من التعويضات. ووافقت الحكومة المصرية الأربعاء على اتفاق تسوية نزاع يتعلق بمجموعة من المستثمرين الدوليين كانوا يملكون حصة في شركة مملوكة للملياردير سميح ساويرس”. واستندت بلومبرج في معلوماتها على مَن وصفته بمصدر حكومي مصري بارز ارتبط مباشرة بمحادثات التسوية.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

جورج إسحاق يتراجع بعد مداخلته مع “مكملين”: تعرضت لخدعة ولم أعلم أن القناة إخوانية (اليوم السابع)

قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إنه لم يكن يعرف أن مداخلته مع قناة مكملين هى مداخلة لفضائية إخوانية. وأكد إسحق، فى مداخلة هاتفية فى برنامج 90 دقيقة على قناة المحور مع الإعلامى محمد الباز: أنه لو كان يعرف أنها قناة إخوانية لما أجرى أى مداخلة معهم، لافتا أنه وقع فريسة لخديعة.

الرئاسة: السيسى يؤكد توفر الإرادة السياسية القوية لتحقيق العدالة بقضية ريجيني (اليوم السابع)

قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالى. وأكد السيسي توفر الإرادة السياسية القوية لتحقيق العدالة فى قضية الطالب الايطالي “ريجيني” والكشف عن الجناة بالتنسيق الكامل بين السلطات المختصة بالبلدين”.

السيسي يتحايل على صندوق النقد بتوسيع الاستحواذ على الشركات (العربي الجديد)

ذكرت مصادر مصرية على مقربة من دوائر صناعة القرار، أن “عدداً من الصناديق الاستثمارية والكيانات الاقتصادية التي نشأت حديثاً، وتدير أموال عدد من الأجهزة الأمنية السيادية، تستعدّ للاستحواذ على حصص كبيرة بمجموعات من شركات القطاع العام، مقرراً طرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة تنفيذاً لتعليمات صندوق النقد الدولي، خلال المراجعة الثالثة لأداء الاقتصاد المصري في إطار الدفعة الجديدة من قرض الصندوق المقدر بـ12 مليار دولار”.وأوضحت المصادر، أن “مجموعة إيغل كابيتال الاقتصادية التي تترأسها المستشارة الاقتصادية لجهاز الاستخبارات العامة، وزيرة الاستثمار السابقة، سحر نصر، تستعد للاستحواذ على النصيب الأكبر من تلك الشركات التي سيتم طرحها، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية لضمان سيطرة تلك الأجهزة على السوق، ضمن أُطر رسمية يصعب انتقادها من المؤسسات النقدية الدولية”.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تتفاوض مع الأمم المتحدة على دعم مشروعات تنموية بـ 1.2 مليار دولار (مصر العربية)

بحثت وزيرتا الاستثمار والتخطيط، مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة، تفعيل إطار الاتفاق الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة حتى 2022 بقيمة 1.2 مليار دولار حيث تم بحث دعم الأمم المتحدة لعدد من المشروعات التنموية من خلال هذا الإطار.

9 ملايين دولار لحفر 7 آبار بالصحراء الغربية (جريدة الاهرام)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقية بترولية جديدة للهيئة المصرية العامة للبترول، مع شركة أباتشى العالمية للبحث عن البترول والغاز، وإنتاجهما فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، بإستثمارات 9 ملايين دولار، ومنحة 30 مليون دولار لحفر 7 آبار، وقع الاتفاقية المهندس عابد عز الرجال رئيس هيئة البترول، ودافيد تشي مدير عام شركة أباتشى الأمريكية.

منحة ألمانية بـ 30 مليون يورو لتطوير 9 مناطق عشوائية بالقاهرة (الشروق)

وقعت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، مع هيئة التعاون الدولي الألماني، العقد التنفيذي لاتفاقية منحة برنامج البنية التحتية، وقال عاصم الجزار، نائب رئيس مجلس الوزراء، الذي وقع على الاتفاقية، أن البرنامج يقوم على تخصيص ميزانية إجمالية بقيمة 30 مليون يورو، خلال السنوات الأربع المقبلة، لتطوير البنية التحتية من مرافق عامة وخدمية في 9 مناطق عشوائية في منطقة القاهرة الكبرى.

«المصيلحى» يبحث مع «السلاسل التجارية» الشراكة بين القطاعين العام والخاص (المصري اليوم)

عقد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماعا مع ممثلى عدد من السلاسل التجارية، بحضور أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تنفيذاً لتكليفات السيسى، فى دعم جهود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتوصل الاجتماع إلى الاتفاق على إعداد مجموعة من الصيغ والنماذج التشاركية للتعاون، مع وضع الإطار القانونى اللازم لذلك، والذي ينظم العلاقة بين القطاعين العام والخاص، ويحدد الواجبات والمسؤوليات بما يضمن المحافظة على أصول الدولة واستغلالها الاستغلال الأمثل.

«المركزي» يوافق على شطب «بنك أوف نوفاسكوشيا» (المصري اليوم)

نشرت جريدة «الوقائع المصرية»، في عددها 162 (تابع)، الصادر 18 يوليو 2018، قرار البنك المركزي المصري رقم 1302 لسنة 2018، بشأن الموافقة على شطب تسجيل ذي بنك أوف نوفاسكوشيا (فرع بنك أجنبي) من سجل البنوك بالبنك المركزي.

مصر تبدأ برنامج بيع الشركات الحكومية بطرح 5 في البورصة (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية انتهاءها من الخطوات الجدية والتنفيذية للبدء في برنامج طرح جزء من بعض الشركات التابعة لها في البورصة المصرية، وقال مجلس الوزراء المصري، إنه تم اعتماد 5 شركات كدفعة أولى في برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية، وكشف عن البدء بطرح قائمة من خمس شركات تضم: شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية، والشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وشركة أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وتتوقع الحكومة أن يستغرق تنفيذ البرنامج بالكامل مدة تتراوح بين 24 و30 شهرا، وأن يحقق حصيلة تصل إلى نحو 80 مليار جنيه.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عاملو “مياه قنا” ينظمون وقفة للمطالبة بزيادة المرتبات (الوطن)

نظم عدد من العاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة؛ اعتراضًا على عدم صرف حافز 200% وتعديل الأجر الأساسي، وللمطالبة بعدم الغاء الحافز المميز، وأكد العاملون، ضرورة العمل على تلبية مطالبهم، ملوحين باتخاذ خطوات تصعيدية، تتضمن تنظيم وقفات احتجاجية بجميع فروع الشركة بالمحافظة، بدلا من الاقتصار على الوقفة الاحتجاجية أمام مقر الشركة.

2-قضايا المجتمع

التعليم

بعد رسوب 40.4% من طلابها.. المتفوقين يهددون مستقبل مدارس “stem ” (الوطن)

اشتكى عدد من أولياء أمور طلاب مدارس المتفوقين “stem ” من ارتفاع نسبة رسوب الطلاب لأكثر من 40.4%، ورسب 179 في الدور الثاني، من إجمالي 616 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، على الرغم من أن هؤلاء الطلاب حاصلين على أكثر من 98% في شهادة الإعدادية، إضافة لحصولهم على الدرجة النهائية في مادتين على الأكثر، الأمر الذي يعني أنهم مستعدين لخوض أي نوع من أنواع الدراسة، حيث أصابتهم دهشة من النتيجة المعلنة.

الصحة

عميد «القومي للسكر»: 8 ملايين مصاب في بمصر و8 ملايين آخرين يجهلون إصابتهم (المصري اليوم)

قال الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر، إن مصر لديها 8 مليون مصاب بالسكر، و8 مليون آخرين لم يتم تشخيصهم ويجهلون إصابتهم بالمرض، مشيرا إلى أن كل 6 ثواني تحدث حالة وفاة بسبب مرض السكر في العالم، وأن 75% من حالات بتر الأطراف يمكن الوقاية منها في حالة ضبط السكر في الدم وتجنب المضاعفات.

الطرق والمواصلات

رحلة عذاب يومية للمواطن في الخط الأول للمترو (بوابة الاخبار)

شهدت محطات الخط الأول بمترو الأنفاق حالة من الفوضى بعد تكدس الركاب على الأرصفة بسبب تأخر وصول القطارات لمدة تصل إلى ١٥ دقيقة في بعض الأوقات الأمر الذي أثار غضب الركاب بسبب طول انتظارهم وتأخرهم في الوصول إلى أعمالهم، ومن جانبه أكد أحمد عبد الهادي المتحدث باسم المترو، أن أعطال وزحام المترو في الخط الأول سببها تهالك القطارات والشبكات الهوائية التي لم تجدد منذ 30 عاما.

خروج عربة قطار دمياط من على القضبان.. والسكة الحديد تعتذر (المصري اليوم)

أعلنت هيئة السكة الحديد مساء اليوم تاخير قطار رقم ٩٩٤ ركاب دمياط القاهرة نتيجة سقوط عجلة البوجى من احدى العربات الفوارغ من قطار أثناء دخوله حوش محطة دمياط لعمل مناورة.

الزراعة

مصر تستورد 500-700 ألف طن من الأرز الشعير خلال العام المقبل (بوابة الاهرام)

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحي، إن مصر تتوقع استيراد ما يتراوح بين 500 و700 ألف طن من الأرز الشعير خلال العام المقبل، بعدما قلصت زراعته في وقت سابق من العام الحالي، وقال تجار إن هذه السياسات ستدفع مصر على الأرجح لاستيراد ما يصل إلى مليون طن من الأرز في العام المقبل، بعد عقود من تحقيق فائض في الإنتاج.

محافظ الفيوم: لا تراجع عن قرار منع زراعة الأرز بالمحافظة (الوطن)

قال الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، إنه لا تراجع عن قرار منع زراعة الأرز بالمحافظة، تنفيذا لخطة الدولة في ترشيد استهلاك المياه، وأضاف محافظ الفيوم.

أخرى

مصر تشهد أعلى نسب طلاق وأقل معدلات زواج (عربي21)

في أرقام تكشف حالة التردي المجتمعي الذي تعيشه مصر في ظل النظام العسكري الحاكم؛ أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفاع حالات وأحكام الطلاق وعلى رأسها الخلع، وانخفاض عقود الزواج في 2017، الجهاز المركزي في نشرته السنوية، أظهر أن عدد عقود الزواج بلغ 912 ألفا و606 عقود في 2017، مقابل 938 ألفا و526 عقداً عام 2016، بنسبة انخفاض قدرها 2.8 بالمئة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

حبس عادل صبري 15 يوما والعرض القادم 5 أغسطس (مصر العربية)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الأربعاء، حبس الكاتب الصحفي عادل صبري، رئيس تحرير موقع مصر العربية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وحددت النيابة 5 أغسطس معادًا للعرض القادم، في القضية 441، التى تم فتح التحقيق معه فيها، بينما كان هو في اليوم ذاته يستعد لتنفيذ قرار المحكمة إخلاء سبيله بعد دفعه كفالة 10 آلاف جنيه في القضية الأولى التى كان محبوسًا احتياطيًا على ذمتها.

تجديد حبس وائل عباس 15 يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة (فيتو)

أمر المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس وائل عباس “مدون على مواقع التواصل الاجتماعي” وشروق أمجد صحفية لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهما بمعرفة النيابة. وأسندت النيابة إلى وائل عباس اتهامات بالاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة- على نحو متعمد- عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

تجديد حبس حازم عبد العظيم 15 يوما في اتهامه بنشر أخبار كاذبة (الشروق)

قرر المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الناشط السياسي حازم عبد العظيم لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة، في اتهامه بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة محظورة. وأسندت النيابة إلى حازم عبد العظيم اتهامات بالاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، إلى جانب نشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد وبسوء قصد عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة، وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة وحساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.

تفاصيل تصادم 5 سفن في قناة السويس (مصر العربية)

أعلن نائب رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، الأربعاء، عن تصادم 5 سفن في القطاع الجنوبي من القناة، الأحد الماضي، نافيًا وقوع خسائر في الأرواح أو تأثر حركة الملاحة. ووصف “ربيع”، في تصريحات صحفية، الحادث بـ” العابر”، وقال إن الملاحة الدولية في القناة “مستقرة”. وأضاف أن السفن المتضررة تم قطرها إلى منطقة الانتظار في “البحيرات المُرّة”، جنوبي محافظة الإسماعيلية، دون تحديد حجم الأضرار.

مصر: استكمال محاكمة مرسي وآخرين بقضية “التخابر مع حماس” (العربي الجديد)

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الخميس، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وآخرين من قيادات وأعضاء جماعة “الإخوان المسلمين”، فيما يُعرف بقضية التخابر مع حركتي “حماس” و”حزب الله” والحرس الثوري الإيراني إبان ثورة 25 يناير 2011.

بلاغ يتهم جورج إسحاق بنشر أخبار كاذبة والتخابر مع منطمات أجنبية (اليوم السابع)

تقدم طارق محمود المحامى ببلاغ الى المستشار ناصر الدهشان المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد جورج إسحاق عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان اتهمه فيه بنشر أخبار كاذبة والتحريض على مؤسسات الدولة المصرية وتهديده الأمن القومى المصرى والتخابر مع منظمات أجنبية بغرض الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وذلك من خلال مداخلة هاتفية أجراها أول أمس الموافق 17/7/2018 على قناة مكملين الإخوانية.

بالأسماء.. حركة تنقلات قيادات النيابة الإدارية فى العام القضائى الجديد (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على نص حركة التنقلات الجديدة فى صفوف قيادات هيئة النيابة الإدارية، والمكتب الفنى لرئيس الهيئة المستشارة أمانى الرفاعى، التى اعتمدها المجلس الأعلى فى جلسته المنعقدة أمس الثلاثاء، وتتضمن 24 مستشارا.

الداخلية تغلق 43 صفحة بـ “فيس بوك” لتحريضها على العنف والابتزاز (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية عقب تقنين الإجراءات وبالاستعانة بالتقنيات الحديثة من السيطرة على (4) حسابات لقيام القائم عليهم بنشر مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى. وتم ضبط (39) متهم لقيامهم بارتكاب عدد من وقائع الابتزاز المادى والنصب على المواطنين بعدد من مديريات الأمن عبر شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

كبير مستشاري رئيس الأركان البريطاني يبحث التعاون العسكري مع مصر (بوابة الأخبار)

بدأ الفريق جون لوريمر، كبير مستشاري رئيس الأركان البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوم الأربعاء، زيارة إلى مصر، لتعزيز الشراكة العسكرية الاستراتيجية بين البلدين. يلتقي الفريق لوريمر خلال زيارته بنظرائه المصريين، وهم الفريق أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية المصرية؛ واللواء أح طارق سعد زغلول، رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة المصرية، واللواء أح ناصر محمد إبراهيم العاصي، رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة المصرية، واللواء أح محمد فرج الشحات، مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، لمناقشة التحديات والتهديدات المشتركة، وتأكيد التزام المملكة المتحدة بتحقيق الأمن في المنطقة. وتأتي هذه الزيارة، بعد نجاح التدريب العسكري المشترك، الأسبوع الماضي، خلال زيارة السفينة “HMS Argyll ” التابعة للبحرية الملكية البريطانية لمصر.

وزير الدفاع يصدق على قبول 4 أجهزة طبية من شركة سويسرية لصالح القوات المسلحة (اليوم السابع)

صدق وزير الدفاع على قبول 4 أجهزة طبية مهداة من إحدى الشركات السويسرية لصالح القوات المسلحة. جاء ذلك فى عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح يوم الأربعاء، حيث تضمن قرار وزير الدفاع رقم ١١١ لسنة ٢٠١٨، بشأن قبول ٤ أجهزة طبية لصالح القوات المسلحةً مهداه من احدى الشركات السويسرية.

“الإنتاج الحربي” تزيد رأس مال “مصنع 27” مليارا و406 ملايين جنيه (الوطن)

قررت وزارة الدولة للإنتاج الحربي تعديل لائحة النظام الأساسي لشركة شبرا للصناعات الهندسية “مصنع 27 الحربي”، كان رأس مال الشركة قبل زيادته يقدر بمليار و94 مليون جنيه، أي أن الزيادة تقارب المليار و406 ملايين جنيه.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 18 يوليو 2018

  • وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع الدكتور مراد وهبة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، المدير الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للمنطقة العربية، على إعلان نوايا لدعم برنامج مصر لتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك على هامش منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بنيويورك، حيث نص الإعلان على تقديم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة منحة لمصر لدعم المشروع، والذي تدعمه عدد من مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية، وقد أكدت سحر نصر على حرص الحكومة على الإسراع في تنفيذ خطة تنمية سيناء، بأقصى قدر ممكن، بنما ذكر الدكتور مراد وهبة، حرص البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، على تقديم الدعم اللازم لاستكمال المشروعات التنموية في شبه جزيرة سيناء، مشيدا بمعدل تنفيذ مشروع تنمية سيناء الذي يجري تنفيذه حاليا (فيتو)

في 19 يوليو 2018

  • إصابة ثلاثة مواطنين  نتيجة انقلاب سيارة كانوا يستقلونها على الطريق الأوسط بمنطقة الريسان بوسط سيناء (فيتو)
  • إصابة مواطن في انقلاب سيارة نقل محملة بوقود طائرات، على بُعد 40 كيلو مترا من طور سيناء، اتجاه منطقة رأس جارا (البوابة نيوز)
  • اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، يعقد مؤتمر أمنياً مع قيادات المحافظة، للمطالبة باستكمال منظومة الكاميرات بشرم الشيخ وتفعيل منظومة الكارت الأمني، ودراسة فتح طريق “وادي قني” بطريق دهب – شرم الشيخ والذي يقلل المسافة بـ 20 كم وكذا فتح بعض الطرق تباعا بمدينة طور سيناء (الوطن)
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close