fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة المصرية 3 أبريل 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعالم المصرية القومية، الحزبية، والخاصة وكذلك المواقع االلكترونية وصفحات التواصل الأجتماعي الرئيسة.

الفهرس

المحور الأول تطورات السياسة الخاجية
المحور الثاني تطورات السياسة الداخلية
المحور الثالث تطورات المشهد الاقتصادي
المحور الرابع تطورات المشهد المجتمعي
المحور الخامس تطورات المشهد الأمني
المحور السادس تطورات المشهد العسكري

المحور الأول

تطورات السياسة الخاجية

الملك سلمان مهنئا السيسي: النتائج النهائية أظهرت ثقة المصريين في قيادتكم للبلاد (بوابة الاهرام)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن العاهل السعودي تقدم بخالص تهنئته للسيسي على الفوز في الانتخابات الرئاسية، وما أظهرته النتائج النهائية من ثقة الشعب المصري في قيادته لمصر خلال المرحلة المقبلة لمواصلة مسيرة البناء والتنمية، معرباً عن أطيب التمنيات لمصر وشعبها العظيم بدوام التقدم، ومؤكداً حرص المملكة على استمرار وتعزيز علاقات الأخوة.

ولي عهد أبو ظبي يهنئ السيسي بفوزه بالانتخابات (بوابة الاهرام)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من صاحب السمو الشيخ، محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلي للقوات المسلحة، معرباً عن أطيب التمنيات لمصر بمزيد من التقدم والرقي خلال الفترة القادمة.

الخارجية الأمريكية: نتطلع لمواصلة التعاون مع السيسي (بوابة الاهرام)

أكدت الولايات المتحدة، حرصها على استمرار التعاون مع السيسي، وقالت الخارجية الأمريكية في بيان:” نحن نتطلع إلى مواصلة التعاون مع السيسي لتوسيع نطاق شراكتنا الاستراتيجية ومواجهة تحدياتنا المشتركة”، يأتي ذلك بعد الإعلان رسميا عن فوز السيسي بولاية ثانية، وأضافت الخارجية أنها تلقت تقارير تتحدث عن “قيود على حرية الرأي قبل الانتخابات”، مشيرة إلى أنها ستواصل التشجيع على “توسيع فرص المصريين في المشاركة السياسية”.

ولى العهد البحرينى يهنئ السيسى بفوزه فى الانتخابات (بوابة الاهرام)

بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولى العهد البحرينى، برقية تهنئة إلى السيسى، لفوزه بفترة رئاسية ثانية.

البشير يهنئ السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية (الوطن)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس السودانى عمر البشير، لتهنئته بإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية.

ملك الأردن يهنئ السيسي بإعادة انتخابه لفترة ثانية (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، يهنئه بإعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية.

البشير: وظفنا دبلوماسية الرئاسة فى تحقيق نقلة نوعية مع مصر (الشروق)

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، أهمية واستراتيجية العلاقات المصرية السودانية، مشددا على ضرورة وضع تلك العلاقة فى الطريق الصحيح، وقال البشير فى خطابه أمام الهيئة التشريعية القومية بالسودان بمقر المجلس الوطنى فى افتتاح الدورة البرلمانية السابعة: «لقد بذلنا فى الفترة المنصرمة عناية خاصة لتعزيز علاقات بلادنا مع دول الجوار باعتبارها مجالنا الحيوى والاستراتيجى، حيث وظفنا دبلوماسية الرئاسة فى تحقيق نقلة نوعية فى علاقاتنا مع مصر على قاعدة الوضوح والشفافية والمصالح المتبادلة وحماية السيادة الوطنية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية»، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

حزب النور مهنئا السيسي: نختلف في وطن آمنين خير من أن نتفق بمخيمات لاجئين (بوابة الاهرام)

هنأ الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور الشعب المصرى بفوز السيسى بولاية رئاسية ثانية، قائلا: “الشعب المصرى تعلم الدرس جيدًا وقرأ الواقع وفهم كيف تسير الأمور، ولم يختر أحد للشعب المصرى معركته أو ساحتها أو عدوه”.

موسى مصطفى: هدفي من الترشح للرئاسة كان التصدي لأعداء الوطن (الوطن)

قال المهندس موسى مصطفى موسى، المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب الغد، تعقيبًا على مشاركة في الانتخابات الرئاسية، إن منافسته الشريفة مع السيسي أكبر دليل على أن الجميع متكاتف من أجل مصر، وأضاف موسى، خلال مداخلة هاتفية على قناة “الحدث اليوم”، أن مشاركته في الانتخابات كان هدفها التصدي لأعداء الوطن، ولكون لديه برنامج تنموي هام.

موسى مصطفى: النسبة التي حصلت عليها أعطتني حافزا للمرحلة المقبلة (الوطن)

علق المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي اُعلن فيها فوز السيسي، مؤكدًا أن الشعب المصري قال كلمته، وأضاف “موسى”، خلال مداخلة هاتفية على قناة “الحدث اليوم”: “أنا سعيد بالنتائج، والـ 3% التي حصلت عليها أعطتني حافز للمرحلة القادمة”.

عبدالحليم قنديل: ضعف المشاركة في الانتخابات يرجع لـ«سوء الأحوال الجوية» (المصري اليوم)

قال الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن «تقلبات الطقس التي شهدتها مصر في آخر أيام التصويت حرمت صناديق الاقتراع من دفعة جديدة قد تصل بها إلى نسبة الانتخابات الماضية».

لميس الحديدى تطالب الرئيس بالنظر فى العفو عن المحبوسين بقضايا التظاهر والرأى (اليوم السابع)

أكدت الإعلامية لميس الحديدى، إن الأصوات التى شاركت فى الانتخابات الرئاسية كانت تحية لكل شهيد ضحى بدمه من أجل هذا الوطن، وإصرار من المصريين على الوقوف بجوار الدولة، مطالبة السيسى بأن ينظر فى إمكانية إصدار عفو عام عن الشباب المحبوسين فى قضايا التظاهر والرأى والحريات، وليس من سلك العنف أو حمل أى سلاح أو شارك فى الإرهاب أو حرض على الدولة، حيث يبدأ الرئيس مرحلة جديدة أكثر تسامحًا ومحاولة لتقريب الناس، وآن الوقت للنظر لهؤلاء المحبوسين حتى وإن كانوا أخطئوا.

خالد داوود: السيسي قد يكرر النموذج الصيني ويبقى رئيسا مدى الحياة (مصر العربية)

نقلت صحيفة زووددويتشه الألمانية عن رئيس حزب الدستور والصحفي خالد داوود قوله إن قد يبقى في منصبه مدى الحياة، مستشهدا بإعجاب الصحافة الحكومية بالنموذج الصيني.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية إلى ٤٢.٦١١ مليار دولار في نهاية مارس ٢٠١٨، وأوضح البنك المركزي المصري، في بيان صحفي ارتفاع الاحتياطي النقدي بقيمة بلغت 87 مليون دولار بالمقارنة بالاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في نهاية فبراير الماضي والذي سجل فيه نحو 42.5 مليار دولار.

عماد أديب: من حق مصر مد مهلة شريحة قرض صندوق النقد الثالثة (الوطن)

قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، إن الحكمة تقتضي التفكير في طريقة مناسبة لإدارة الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، وأضاف أديب، أنه من حق مصر طلب مد مهلة الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد، متابعا: “ولابد من التفكير في حزمة إجراءات اجتماعية تصاحب القرارات الاقتصادية المقبلة”.

أديب: يجب استثناء الوزراء من الحد الأقصى للأجور.. “بياخدوا 30 ألف بس” (الوطن)

طالب الإعلامي عمرو أديب، السيسي، بالاعتماد على الشباب في مسيرة التنمية التي ستشهدها البلاد خلال السنوات المقبلة، وأضاف: “هات الناس اللي اتعلموا في الخارج، ولازم نتستنثي الوزراء من الحد الأقصى للأجور، بياخدوا من 20 إلى 30 ألف جنيه في الشهر بس، ولو نزلوا في أي مكتب استشاري هياخدوا أكبر بكتير”.

وزير المالية: بعثة فنية للنقد الدولي تزور القاهرة حاليا لإصلاح الضرائب (الشروق)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه هناك بعثة من صندوق النقد الدولي تزور مصر حاليا لمراجعة منظومة الضرائب وتطويرها، وبحسب الجارحي، خلال موتمر إطلاق نظام الإقرارات الضريبية والتوقيع الإليكتروني، فان وزارة المالية تهدف إلى الوصول بنسبة الإيرادات الضريبة للناتج المحلي لتتراوح ما بين 17 إلى 18% مقابل 14% حاليا، وأوضح الوزير أن مجلس النواب سيوافق على تعديلات جديدة في شكل الإقرار الضريبي وتقديم الضريبة على جزئين خلال أبريل الحالي.

«المالية»: ارتفاع فوائد الديون بالموازنة الجديدة (المصري اليوم)

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، أنه ارتفعت فوائد الديون بالموازنة الجديدة للعام المالي المقبل إلى ٥٤٠ مليار جنيه، مقارنة بـ٤٣٨ مليار جنيه، وكشف أن بعثة فنية لصندوق النقد الدولي تزور القاهرة حاليا، للمشاركة في خطة تطوير الضرائب وإصلاح الإدارة الضريبية.

هل ارتفاع إيرادات تحويلات مصريين الخارج والسياحة حقيقي؟ (مصر العربية)

تباينت آراء خبراء اقتصاديين، حول ارتفاع إيرادات تحويلات المصريين فى الخارج والسياحة، حيث قال البعض إن الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع سعر الفائدة واختفاء السوق السوداء وجهود الدولة فى الخارج لعودة السياحة، فيما رأى آخرون أن بيانات المركزي بشأن السياحة غير دقيقة لأنه يدخل ضمن حساباته كل من زار مصر عن طريق السفر، وبالتالى يدخل ضمن هذه الحسابات أطراف وفئات لا تستفيد مصر منها فى إيرادات السياحة الحقيقية، بالإضافة إلى المقارنة بـ 2016 التي تعد الأسوأ.

لماذا تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 12%؟ (مصر العربية)

أرجع خبراء اقتصاديون، انخفاض الاستثمارات الأجنبية في مصر 12%، إلى مجموعة من الأسباب، أبرزها سعر الفائدة المرتفع للغاية خلال الشهور الماضية الذي أدّى لإحجام المستثمرين عن الاستثمار، إضافةً إلى بطء الحكومة في اتخاذ إجراءات جذب الاستثمارات وآخرها إعلان الخريطة الاستثمارية منذ أيام.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

2-قضايا المجتمع

الاعلام

وفاة الروائي الكبير أحمد خالد توفيق (الوطن)

رحل عن عالمنا، الكاتب والروائي الكبير الدكتور أحمد خالد توفيق، عن عمر يناهز 55 عامًا، إثر أزمة صحية ألمَّت به، أحمد خالد توفيق فراج وُلد في 10 يونيو 1962 في مدينة طنطا محافظة الغربية، وهو طبيب وأديب مصري، ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بالعراب.

تقرير حقوقي مصري: “حرية الصحافة تحتضر” (العربي الجديد)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية)، إن الصحافة المصرية باتت أسيرة أجهزة الدولة المعادية لحرية الصحافة وحرية التعبير، وأضافت أن ممارسة الصحافيين لدورهم بشكل مهني أصبح محفوفاً بالمخاطر، مع تزايد الحصار والحجب والمصادرة، وآخرها القرار الصادر الأحد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإحالة رئيس تحرير صحيفة “المصري اليوم” ومحرّر في الجريدة للتحقيق معهما بشأن نشر خبر على موقع الصحيفة، عن قيام سلطات الدولة بحشد الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بالإضافة إلى إلزام الجريدة نشر اعتذار للهيئة الوطنية للانتخابات بنفس المكان ونفس المساحة، وكذا توقيع عقوبة مالية قدرها 150 ألف جنيه على الصحيفة.

التعليم

فاروق الباز: نسبة الأمية في مصر “مصيبة علمية” (الوطن)

قال الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء، إن نسبة الأمية بين المرأة تصل إلى 45% في الصعيد، و37% بالوجه البحري، مشددا على مشاركة طلاب الجامعات في محو أميات الأشخاص، مضيفا أن هذه النسب تمثل “مصيبة علمية للدولة”.

السياحة

غرفة السياحة: إحالة 12 شركة للتحقيق لإعلانها أسعار وهمية لبرامج الحج (اليوم السابع)

أعلن هشام أمين، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، عن تحويل 12 شركة سياحية للتحقيق، لإعلانها عن أسعار وهمية لبرامج الحج أقل من المعتمدة من وزارة السياحية، لوقف أى تلاعب بالمواطنين وللحفاظ على سمعة القطاع السياحى.

الأقباط

رئيس الطائفة الإنجيلية في برقية تهنئة للسيسي: فوزكم الساحق استمرار لمسيرة التنمية (بوابة الاهرام)

بعث القس أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ببرقية تهنئة للسيسي بمناسبة فوزه الساحق بفترة رئاسية ثانية، وجاءت نص برقية رئيس الطائفة الإنجيلية، ” السيسي رئيس الجمهورية، بإسمي وبالإنابة عن الطائفة الإنجيلية بمصر، وأعضاء المجلس الإنجيلى العام، ورؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر نتقدم لسيادتكم بخالص التهنئة على فوزكم الساحق بفترة رئاسية ثانية، استمرار لمسيرة التنمية التي تخوضها في كافة المجالات والتي شهد بها الجميع في الداخل والخارج”.

تواضروس الثاني يهنئي السيسي بانتخابه لفترة رئاسية ثانية (بوابة الاهرام)

بعث تواضروس الثاني، ببرقية تهنئة للسيسي لانتخابه فترة رئاسية ثانية، وقال تواضروس في برقيته: “باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وكافة الهيئات الكنسية، وعلى رأسها تواضروس الثاني، نرفع تهانينا القلبية إلى السيسي بمناسبة ثقة شعبنا المصري الأصيل وانتخابه لفترة رئاسية ثانية”، واختتم: “مع خالص محبتنا وتقديرنا لشخصكم رئيسا وقائدا وفخرا لوطننا الغالي مصر”.

أخرى

احتواء أزمة انقطاع الكهرباء عن أبو سمبل وإعادة التيار للفنادق (الشروق)

نجحت جهود الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بالتنسيق مع اللواء مجدي حجازى محافظ أسوان والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء فى احتواء أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة أبو سمبل وماترتب على ذلك من إظلام كامل للمنشآت السياحية والفندقية منذ سقوط أربع أبراج كهربائية “ضغط عالى” بسبب العاصفة الترابية التى اجتاحت البلاد الأسبوع الماضي.

تعليق ساخر من توكل كرمان على فوز السيسي بالانتخابات (عربي21)

نشرت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، تعليقا ساخرا على نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر، التي فاز بها عبد الفتاح السيسي بنسبة زادت على 97 بالمئة، وقالت كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في تغريدة على “تويتر”: “اليوم إعلان نتائج الانتخابات المصرية، تعتقدون من سيفوز؟ السيسي أم بلحة!!”.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

حمدي الفخراني يبكي على الهواء بعد انتحار ابنه (فيديو) (المصري اليوم)

بكى حمدي الفخراني، عضو مجلس النواب السابق، على الهواء، تأثرًا بانتحار ابنه خالد، 18 عامًا، لسوء حالته النفسية بعد صدور حكم بحبس والده، وقال، في مداخلة مع برنامج «العاشرة مساء»، مساء الاثنين: «بلغوني إنه مات بأزمة قلبية، أنا برّه البلد، وهو حالته النفسية انهارت عشان أبوه هربان»، وأضاف: «كابوس مش عايز يخلص، مش عارف أرجع أدفنه، حرام، وخالد طالب في الثانوية العامة وبيصلي وبيصوم وعارف ربنا وأشطر واحد في المدرسة، وكنا متوقعين إنه يكون من أوائل الثانوية العامة، حسبي الله ونعم الوكيل».

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري يهنىء السيسي بالفوز بفترة رئاسية جديدة (الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري)

القوات المسلحة قادة وضباط وصف وجنود تتوجه بخالص التهنئة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة على الثقة الغالية التى أولاها له شعب مصر العظيم بإعادة إنتخابه رئيساً للجمهورية وتؤكد وقوفها الدائم خلف قيادتها الرشيدة للعبور بالوطن إلى بر الأمان والإستقرار وإستمرار البناء والتنمية حتى تعود مصر إلى مسيرتها الأولى دولة ذات حضارة وريادة.

جامعة سيناء تعلن استئناف الدراسة السبت المقبل لطلبة التخرج (الوطن)

أعلنت جامعة سيناء، مراحل استئناف الدراسة بكليات الجامعة، لا سيما طلاب التخرج من جميع الكليات، مؤكدة استئناف الدراسة بفرع القنطرة لجميع الكليات، السبت المقبل، وكذا بدء الدراسة لطلبة دفعات التخرج بجميع الكليات ما عدا طب الأسنان، وسيكون الحضور بفرع القنطرة

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close