fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 08 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يتوجه إلى الرياض للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى (بوابة الأخبار)

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى، والتي ستعقد بالعاصمة الرياض، وتهدف القمة إلى البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

الكويت توقف استقدام العمالة المصرية.. والقاهرة ترد (عربي21)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، عن وقف إصدار تصاريح العمل للعمالة المصرية، مشيرة إلى أن القرار سار منذ الـ 17 من سبتمبر الماضي، ولا يزال العمل مستمرا به، ونقلت صحف كويتية عن الوزارة، أن القرار جاء نتيجة للشروط التي تفرضها السفارة المصرية، على طلبات اعتماد عقود العمل الخاصة باستقدام العمالة إلى الكويت، بالمخالفة لأحكام القوانين المحلية والقرارات التنفيذية، وردا على القرار الحكومي الكويتي، قال مصدر مسؤول بوزارة القوى العاملة المصرية، إن الوزارة لم تتسلم أي أوراق أو مستند أو خطاب رسمي بشأن العمالة المصرية من أي جهة كويتية إطلاقا، ولن يتم الخوض في مثل هذه الأمور إلا بعد الرجوع إلى وزارة الخارجية المصرية.

مباحثات مصرية أمريكية على هامش منتدى غاز شرق المتوسط (الشروق)

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن مصر تولي اهتماما كبيرا بالتعاون المشترك مع الولايات المتحدة بمجال خفض الانبعاثات وإزالة الكربون، وللسعي للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة والخبرات الأمريكية في دعم الجهود البترولية المصرية في هذا الصدد، خاصة وأن قطاع البترول قام بالفعل بإعداد مبادرات ومشروعات قابلة للتنفيذ بمجال خفض الانبعاثات وتوفير الكوادر والمهارات اللازمة لتحقيقها على أرض الواقع.

وزير المالية يوجه بمد فترة تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لـ 30 أبريل المقبل (درب)

وجَّه محمد معيط وزير المالية، بمد فترة تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من 15 ديسمبر الجاري، إلى 30 أبريل القادم كمهلة أخيرة، على أن يتم تشكيل لجان مشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية؛ لدراسة وتذليل كل التحديات التي تواجه تسجيل الشرائح المستهدفة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على نحو يمكنهم من سرعة توفيق أوضاعهم، والتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل انتهاء المهلة الأخيرة بنهاية أبريل المقبل، عبر آليات تنفيذية أكثر تيسيرًا.

السيسي يهنئ جمهورية فنلندا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس ساولي نينيستو رئيس جمهورية فنلندا؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، وأوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية أحمد الأنصاري إلى سفارة فنلندا للتهنئة بهذه المناسبة.

بشرى سارة للمصريين بالسعودية المتهمين بقضايا مالية (بوابة الأخبار)

أصدرت المملكة العربية السعودية مرسوما ملكي بشأن سفر المصريين المحبوسين على ذمم قضايا مالية وقضوا مدة العقوبة وليس لديهم أموالا لسداد الأموال بعد خروجهم من السجن.

وشمل القرار على أن المصريين الذين حصلوا على قرار أبعاد عن المملكة العربية السعودية فسيتم رفع قرار المنع من السفر ومن المقرر اصدار اللائحة التنفيذية لهذا القرار.

الحكومة توافق على تعديلات بشأن اتفاقية المساعدة المصرية الأمريكية (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على ثلاث مشروعات قرارات لرئيس الجمهورية بشأن التعديل الخامس، والسادس، والسابع، لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بكل من: تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والتعليم الأساسي (مرحلة ثانية)، وكذا مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية.


تطورات السياسة الداخلية

تعيين إيمان عبد الحافظ مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي، بتعيين إيمان صلاح حسن عبد الحافظ، مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة، مع إرجاء أقدميتها في درجة مندوب مساعد اعتبارًا من 12 /7/ 2014.

رئيس الوزراء: تم إقرار وثيقة ملكية الدولة في وقت قصير (بوابة الأخبار)

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أنه تم إقرار وثيقة ملكية الدولة في وقت قصير، موضحا أن أداء البورصة المصرية يشهد حاليا شكلا إيجابيا، وأضاف مدبولي، أن مصر تتأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية، وأوضح خلال مؤتمر صحفي، أن الدولة أعلنت عن حزمة إجراءات لدعم المواطنين والطاع الخاص وقطاع الصناعة.

مجلس الوزراء: لا صحة لاعتزام إلغاء الدعم التمويني على السلع الأساسية (الوطن)

أعدت رئاسة مجلس الوزراء، تقريرا للرد على تساؤلات الرأي العام المُثارة بشأن أداء الاقتصاد المصري، خلال الفترة من يونيو حتى نوفمبر 2022، وقال المجلس: «فيما يتعلق بالزعم باعتزام الحكومة إلغاء الدعم التمويني على عدد من السلع الأساسية؛ نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية في أكتوبر 2022 الزعم باعتزام الحكومة إلغاء الدعم التمويني على عدد من السلع الأساسية؛ حيث إنّه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن مشددةً على استمرار الدعم التمويني وانتظام صرفه لأصحاب البطاقات التموينية بشكل طبيعي دون أي تغيير».

التضامن: تكلفة التأثيث بجزيرة الوراق بلغت حتى الآن 160 مليون جنيه (الشروق)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة خطة تطوير جزيرة الوراق، وعرضت وزيرة التضامن موقف تأثيث الوحدات السكنية “بديل العشوائيات”، مشيرة إلى أن تكلفة التأثيث بجزيرة الوراق بلغت حتى الآن ١٦٠ مليون جنيه، بينما لدينا وحدات جار تأثيثها حاليا بتكلفة تقترب من مليار جنيه في باقي مشروعات ” بديل العشوائيات”.

دار الخدمات تدعو “النواب” لتنظيم جلسات استماع حول قانون العمل: القانون الجديد مُجرد تعديل للقانون الحالي ومن حق الجميع إبداء الملاحظات (درب)

دعت دار الخدمات النقابية والعمالية، لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إلى تنظيم جلسات استماع لكافة الأطراف، مشددة على المطالبة بحق الجميع في المشاركة في حوار مجتمعي جاد بشأن قانون العمل، وتجدر الإشارة إلى ان لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بدأت خلال الأسبوع الماضي مناقشة مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة.

وقالت دار الخدمات النقابية، في بيان أصدرته، إن مشروع القانون كان قد خرج من لجنة القوى العاملة بالبرلمان عام 2017 بعد أن نظمت بشأنه جلسات استماع محدودة العدد والحضور، وأدخلت عليه بعض التعديلات قليلة الأثر، متجاهلةً الكثير من الملاحظات التي أعرب عنها القادة العماليون، والنقابيون، ورفعها الخبراء والمهتمون بالشأن العمالي، بل ومعظم الملاحظات التي أبداها قسم التشريع بمجلس الدولة، والتي أرسلها المجلس القومي لحقوق الإنسان، فضلاً عن مؤاخذات منظمة العمل الدولية.


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تتسلم 1.6 مليار دولار من شركاء التنمية قبل منتصف العام المقبل (بوابة الأخبار)

توقع أحمد كجوك، نائب وزير المالية، تلقي مصر نحو 1.6 مليار دولار من شركاء التنمية من ضمن حزمة الـ 5 مليارات دولار المقررة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي مؤخرا على مستوى الخبراء قبل نهاية يونيو المقبل من العام المالي الجاري، وأضاف كجوك، أن قيمة التمويلات المقررة من شركاء التنمية تحدد في 3 بنوك تمويل دولية تتوزع بين مليار دولار من البنك الدولي و400 مليون دولار من البنك الأسيوي للبنية التحتية وأكثر من 200 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي بهدف تمويل عجز الموازنة.

وزير المالية: نتوقع زيادة حصيلة صادرات الغاز إلى مليار دولار شهريا (بوابة الأخبار)

توقع محمد معيط وزير المالية زيادة حصيلة صادرات الغاز إلى مليار دولار شهريا بداية من 2023 مقارنة بـ 600 مليون دولار حاليا.

معيط: ارتفاع حجم صادرات مصر في 2022 لـ 32 مليار دولار (بوابة الأخبار)

قال محمد معيط وزير المالية أن هناك ارتفاع حجم صادرات مصر في 2022 بلغ 32 مليار دولار فيما كان قد سجل 25 مليار دولار خلال عام 2021 ونستهدف أن تصل حجم صادراتنا الإجمالية إلى 100 مليار دولار.

بيان عاجل من البنك المركزي حول الحسابات المصرفية للعملاء (بوابة الأهرام)

أكد البنك المركزي أن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية المُوحد المقدم من الحكومة، يتعلق فقط بتبادل المعلومات مع السلطات الضريبية الأجنبية وليس مع مصلحة الضرائب المصرية للأغراض المحلية، وأن ذلك سيتم تنفيذاً لأحكام الاتفاقية الدولية التي تلتزم بها جميع الدول الأعضاء في المنتـدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية الذي تأسس مـن قبـل مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي وانضمت له مصر عام 2016.

«العربي للاقتصاد» لقناة الحياة: الحكومة أنفقت 100 مليار جنيه لتحسين البنية التحتية الرقمية (الوطن)

قال الدكتور عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، إنه منذ أن أطلق السيسي، مبادرة التحول الرقمي، أنفقت الحكومة 100 مليار جنيه، لتحسين البنية التحتية الرقمية.

الحكومة: لا صحة لارتفاع الدولار الجمركي.. «تم إلغاؤه» (الوطن)

ردت الحكومة المصرية، فيما يتعلق بالزعم بارتفاع سعر الدولار الجمركي: «نفت وزارة المالية المصرية صدور قرار برفع أسعار الدولار الجمركي، وأكدت أن المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد الآن ما يسمى بالدولار الجمركي بعد التخفيض الأخير لقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار في نهاية أكتوبر من عام 2022 في سياق قيام الحكومة باتخاذ قرار بتحرير سعر صرف الجنيه المصري حتى تقوم وزارة المالية أو مصلحة الجمارك برفعه أو خفضه».

الحكومة ترد على مزاعم بيع أصول الدولة وسر الاستحواذات الخليجية (الوطن)

أعدت رئاسة مجلس الوزراء، تقريرا للرد على تساؤلات الرأي العام المُثارة بشأن أداء الاقتصاد المصري، خلال الفترة من يونيو حتى نوفمبر 2022.

وقال المجلس في تقريره: «فيما يتعلق بالزعم بأن الحكومة المصرية تتوجه لبيع الأصول استنادا إلى رؤية الدولة لتشجيع القطاع الخاص، قامت الحكومة المصرية بوضع سياسة متكاملة لملكية الدولة للأصول، ومقترحات تعزيز دور القطاع الخاص على مستوى القطاعات المختلفة، استنادا إلى التجارب الدولية الناجحة، والدروس المستفادة من الأزمات العالمية التي أثرت على توجهات الدولة الاستثمارية خلال السنوات السابقة.

الوزراء ينفي ادعاءات بأن مصر ستصبح أكبر مصدر للديون السيادية (الشروق)

نفى مجلس الوزراء المزاعم والادعاءات التي يتم ترويجها فيما يتعلق بالزعم بأن مصر ستصبح أكبر مصدر للديون السيادية بين الأسواق الناشئة، وتراجع قيمة السندات السيادية، وأشار التقرير الصادر عن مجلس الوزراء، إلى أن موازنة العام المالي الجاري تستهدف خفض دين الحكومة العامة للدولة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 84.2%، كما تستهدف عودة المسار النزولي لنسبة دين الحكومة العامة للدولة للناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة، هذا بالإضافة إلى تقليل نسبة مدفوعات الفوائد إلى 7.6% مـن الناتـج المحلي الإجمالي و33.3% من مصروفـات الموازنة.

الحكومة تنفي ادعاءات سعر صرف الجنيه ومزاعم نقص الدولار في مصر (الشروق)

نفي مجلس الوزراء المزاعم والادعاءات التي يتم ترويجها فيما يتعلق بسعر صرف الجنيه والزعم بنقص الدولار في مصر، موضحًا أن مصـر اتجهت مؤخرا إلى تبني سياسة مرونة سعر الصرف، وهي السياسة الأنسب فـي حالـة الاقتصادات المنفتحة علـى العالـم الخارجـي التـي تتبنى سياسـة نقديـة مسـتقلة؛ حيث تسهم هذه السياسة في زيادة مستوى الصادرات نظـرا لزيــادة تنافسـيتها، وخفض جاذبية الواردات؛ نظـرا لارتفاع أسعارها خاصة.

الحكومة تنفي تعرض مصر للإفلاس بسبب الديون وفاتورة خدمة الدين (الشروق)

نفى مجلس الوزراء الادعاءات بشأن تعرض مصر للإفلاس بسبب ارتفاع حجم الديون وتضاعف فاتورة خدمة الدين.

وأوضح المجلس – في تقرير الرد على تساؤلات الرأي العام المثارة بشأن أداء الاقتصاد المصري خلال الفترة من يونيو إلى نوفمبر 2022 -أنه في ظل الأزمات الاقتصادية المتعاقبة التي شهدها العالم خلال الفترة السابقة اتجهت حكومات دول العالم إلى تبني سياسات اقتصادية توسعية للتخفيف من تبعات الآثار السلبية لتلك الأزمات الاقتصادية علي الأسر والشركات ما أدى إلى ارتفاع ملموس في مستويات المديونية العالمية والتي ارتفعت لتسجل نحو 350% من الناتج الإجمالي بنهاية الربع الثاني من 2022.

الإحصاء: التضخم الشهري يرتفع بنسبة 2.5% خلال نوفمبر الماضي (الشروق)

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (التضخم) على أساس شهري إلى 140.7 نقطة خلال شهر نوفمبر الماضي، بزيادة نسبتها 2.5% عن شهر أكتوبر 2022.

مع جلسة صندوق النقد لأجل مصر.. ما السيناريوهات التي ينتظرها المصريون؟ (عربي21)

أيام تفصل مصر عن قرار صندوق النقد الدولي المحتمل في 16 ديسمبر الجاري، بمنحها قرضا بقيمة 3 مليارات دولار، هي في أمس الحاجة إليه لكسب ثقة المؤسسات المالية الدولية الأخرى المقرضة، وحل بعض أزماتها المالية والاقتصادية، ويرى مراقبون أن قرض صندوق النقد الجديد رغم قلة قيمته المالية وعدم كفايته لحل أزمات البلاد التمويلية وسداد التزاماتها الدولية وخدمة ديون خارجية وصلت 172.1 مليار دولار وفقا لتوقعات الصندوق في أكتوبر الماضي، إلا أنه يسهل الحصول على قروض أخرى بقيم مالية ولمدد زمنية أكبر.

لكن، السيناريوهات المحتملة التي يرصدها مراقبون مؤلمة ومخيفة وتشير لاحتمالات إفلاس للدولة، وتنبؤ بواقع اقتصادي ومالي واجتماعي وسياسي أصعب مما يعيشه المصريون بكثير، وجميعها أوضاع على خطورتها تسبق الذكرى الـ 12 لثورة يناير 2011، ما يشير لاحتمال وقوع حالة غضب شعبي ضد النظام.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

هيئة مفوضي الدولة تحجز دعوى “مدى مصر” ضد قرار “الأعلى للإعلام” برفض ترخيص الموقع لكتابة التقرير وعرضه على المحكمة (درب)

قررت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري، اليوم، حجز دعوى شركة «مدى مصر» ضد قرار المجلس الأعلى للإعلام برفض ترخيص الموقع، لكتابة التقرير وعرضه على المحكمة في جلسة لم تحددها بعد، بحسب محامي الشركة حسن الأزهري، وذكر موقع مدى مصر في بيان أصدره “كنا أقمنا، في 11 أكتوبر الماضي، دعوى أمام مجلس الدولة نطالب فيها بالحصول على ترخيص إدارة موقعنا، وإلغاء قرار الأعلى للإعلام، برفض طلبنا، وكذلك تعويضنا عن الضرر الذي تسبب فيه امتناع المجلس عن إعلامنا بمصير طلب الحصول على ترخيص لمدة أربع سنوات”.

إبراهيم عيسى: اختفاء صوت الحكومة وقت الأزمات يساهم في نمو الشائعات والأكاذيب (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن خروج الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في بيان صحفي للرد على الأسئلة المثارة من الرأي العام كان ضروريًا وهامًا، قائلا: “لم نكن نسمع صوت الحكومة خلال الفترة الماضية، وحينما يختفي صوت مؤسسات الدولة في أوقات الأزمات للرد على الموضوعات ومد الجسور مع المواطن من شأنه أن يساهم في نمو الشائعات والأكاذيب وغياب الحقائق”.

مؤسسات دينية

خالد الجندي: أكذوبة الطلاق الشفوي دمرت آلاف الأسر المصرية (الوطن)

قال خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن أكذوبة الطلاق الشفهي، دمرت آلاف الأسر المصرية، موجهًا سؤالًا إلى مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عن فتاوى ضرب الزوجة وهل ما زالت موجودة؟، وطالبه بضم كل هذه الفتاوى بدليل الأسرة الجديد، الذي تستعد دار الإفتاء لإطلاقه.


تطورات المشهد العسكري

قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة أبريل 2023 (بوابة الأهرام)

صدق الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أبريل 2023، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذى عقده اللواء سمير خليدى مدير إدارة التجنيد والتعبئة أشار فيه إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، والتى سيتم استقبالهم إعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 20/12/2022.

المتحدث الرئاسي ينشر صور حضور السيسي كشف الهيئة للطلبة المتقدمين للأكاديمية العسكرية (بوابة الأهرام)

نشر السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صور حضور السيسي، صباح الأربعاء، اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية العسكرية التي تشمل الكلية الحربية، والكلية البحرية، والكلية الجوية، وكلية الدفاع الجوي، وكذلك الكليات العسكرية التي تشمل الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب بالقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية.

السيسي يطلع على نتائج الاختبارات الإلكترونية لطلاب الأكاديمية العسكرية (الوطن)

اطلع السيسي عبر منظومة تسجيل نتائج الاختبارات الإلكترونية بالأكاديمية والكليات العسكرية؛ على جميع البيانات الخاصة بكل طالب والدرجات التي تحصّل عليها وصولاً لكشف الهيئة.

الطائرة المقاتلة الكورية T/FA-50 التي ستصنعها مصر محليًا قادرة على حمل صاروخي كروز (الدفاع العربي)

قررت مصر رسميًا التعاقد وتصنيع أحد أقوى مقاتلات الهجوم الخفيف والتدريب المتقدم في العالم ، ويتعلق الأمر بالمقاتلة الكورية الجنوبية FA-50 ، وبنسخة خاصة جدًا وإلكترونيات متقدمة ، كما ستحصل مصر على رخصة تصدير المقاتلة لمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية وقارة إفريقيا في صفقة مبدئية قدرت بـ 100 مقاتلة وفق المصادر الإعلامية الكورية.

طائرة “ميغ-29 أم 2” المصرية تظهر بتسليح جديد (الدفاع العربي)

ظهر نموذج لطائرة مقاتلة مصرية من طراز “ميغ-29 أم 2” عليها نقاط تعليق مع عدة أنواع من الأسلحة.

وشملت الأسلحة التي حملتها الطائرة المقاتلة:

  • صاروخ 73-R جو-جو الحراري قصير المدى المُوجه بخوذة الطيار
  • صاروخ 77-R جو-جو بعيد المدى المُوجه راداريًا
  • صاروخ 29-Kh التكتيكي المُضاد للأهداف البرية والتحصينات
  • القنبلة الانزلاقية غروم Grom ويوجد منها نسختين بمدى 65 كم و120 كم حيث لم يسبق لها الظهور في مصر ضمن تسليح الميغ. ويُعد هذا أول إعلان عن وجودها ضمن تسليح الميغ المصرية.

وزير الإنتاج الحربي يترأس الجمعيات العمومية للشركات لاستعراض الحساب الختامي (الوطن)

ترأس المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي الجمعيات العمومية للشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والتي عُقدت على مدار 3 أيام لعرض الحساب الختامي للشركات عن العام المالي «2021-2022».

حيث بلغ إجمالي الإيرادات خلال عام «2021/2022»، مبلغ 26.7 مليار جنيه، بينما وصلت خلال عام «2020/2021»، إلى مبلغ 20.1 مليار جنيه بمعدل نمو 32.8%.

خبير عالمي في جراحة القلب النابض بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية الأستاذ الدكتور/ وديع ديمترى (إنجليزي الجنسية) استشاري جراحة القلب النابض والصدر بجامعة وارويك / المملكة المتحدة وذلك خلال الفترة من 16 وحتى 19 ديسمبر الحالي


تطورات المشهد الأمني

“تبلغ قيمتها 4 مليارات جنيه”.. النيابة العامة: إخلاء سبيل رئيس مجلس أمناء جامعة “6 أكتوبر” بعد رده وتنازله عن الأموال التي استولى عليها (درب)

أمرت النيابة العامة، بحبس المتهم سيد التونسي رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا ورئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر اللتان يساهم المال العام بنصيب في رأسمالهما، وذلك لاتهامه بالاستيلاء على مستندات ملكية شركتي قناة السويس ومصر للتأمين التي تيبت حصتهما في رأسمال جامعة 6 أكتوبر، واستيلائه لنفسه وبدون حق على الحصتين المقدرتين بمبلغ أربع مليارات جنيه بنية التملك.

وقد سألت النيابة العامة محامي شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا فأكد تقدم المتهم بالإقرار الموثق المشار إليه وإيداعه بالشركة، الأمر الذي تكون معه الأموال العامة التي أضر بها المتهم واستولى عليها قد تم صونها وردها بهذا التنازل والإقرار المقدم من المتهم وعليه انتفت مبررات حبسه فأمرت النيابة بإخلاء سبيله وجاري استكمال التحقيقات”.

«لو محدش رباك أنا هربيك».. حيثيات براءة عمرو أديب من سب محمد رمضان (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الشيخ زايد، ببراءة الإعلامي عمرو أديب في قضية سب وقذف الفنان محمد رمضان وذلك في الدعوة القضائية الأخيرة التي أقامها الفنان، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها: إنه يجوز للمحكمة الاستئنافية أن تحيل إلى الحكم المطعون فيه في بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة وفي بيان النصوص الواجبة التطبيق وسواء أكان حكمها بتأييد الحكم المطعون فيه أو بإلغائه أو تعديله.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close