fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 09 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المعارض المصري الضابط شريف عثمان المحبوس في دولة الإمارات (منظمة العفو الدولية)

طالبة منظمة العفو الدولية دولة الإمارات بالإفراج الفوري عن الضابط شريف عثمان والذي تم توقيفة في دبي منذ ما يقارب شهر لدعوته لمظاهرات حاشده في مصر، حيث قالت المنظمة “يجب على السلطات الإماراتية وقف أي خطط لإعادة شريف قسراً إلى مصر حيث سيكون معرضاً لخطر حقيقي بالتعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري والمحاكمة الجائرة، بسبب معارضته الصريحة للحكومة المصرية. إن إرساله إلى مصر للتعبير عن آرائه بشكل سلمي عبر الإنترنت سيكون انتهاكًا خطيرًا لالتزامات الإمارات العربية المتحدة بموجب القانون الدولي، وإرسال رسالة مشؤومة مفادها أن المعارضين السلميين للحكومة المصرية ليسوا بأمان، حتى ولو خارج حدودها “.

الخارجية الأمريكية: نحث أثيوبيا بعدم اتخاذ قرارات أحادية تؤثر بمياه النيل (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج أن الولايات المتحدة تدرك أهمية مياه النيل لمائة مليون مصري، وأنا شخصيًا عشت فى مصر أربع سنوات وشربت من النيل وأعرف أهميته، والولايات المتحدة كانت ومازالت تسعى بكل ما فى وسعها لحل تلك الأزمة، و لكن فى النهاية لا تستطيع الولايات المتحدة أو أى طرف من خارج البلدان الثلاثة فرض حل ، وهذه الأزمة حلها بين مصر والسودان وإثيوبيا، ونحن لدينا تنسيق مع الاتحاد الإفريقي وكل الجهات الأخرى المعنية بهذا الشأن.

السيسي يلتقي رئيس وزراء جمهورية العراق (بوابة الأخبار)

التقى السيسي مساء اليوم في الرياض مع رئيس وزراء جمهورية العراق، جدد السيسي التهنئة لأخيه رئيس الوزراء العراقي على نجاحه في نيل ثقة البرلمان وتشكيل الحكومة، متمنياً له خالص التوفيق في أدا مهام منصبه.

السيسي يعرب لرئيس الصين عن تطلعه للارتقاء بعلاقات البلدين (بوابة الأخبار)

التقى السيسي اليوم الخميس 8 ديسمبر مع الرئيس شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية”.

وأعرب السيسي للرئيس الصيني عن التطلع للعمل المشترك معه خلال الفترة القادمة للارتقاء بالعلاقات بين الجانبين، خاصةً في ظل روابط الصداقة التاريخية والممتدة التي تجمع البلدين والشعبين المصري والصيني.

قمة مصرية تونسية في الرياض (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، صباح اليوم الجمعة مع الرئيس التونسي قيس سعيد، في العاصمة السعودية الرياض، أشاد السيسي بتميز العلاقات الثنائية الأخوية بين مصر وتونس، متمنياً سيادته كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية بتونس تحت قيادة الرئيس قيس سعيد في إدارة الدولة خلال هذا المنعطف الهام من تاريخ الشعب التونسي الشقيق.

أكاديمي أوروبي: السيسي يجلس على برميل من البارود (عربي21)

قال المحاضر في الدراسات الأوروبية في جامعة كينغز كوليدج في لندن، أليكساندر كلاركسون، إن التشابه بين أزمة مصر في سنة 2022 والجمود الاجتماعي الذي شوهد في السنوات التي سبقت سقوط حسني مبارك يتزايد، وإن المستقبل الذي يقدمه نظام عبد الفتاح السيسي يبدو إلى حد كبير مثل ماضي مصر القريب.

وفي مقاله المنشور على “وورلد بوليتيكس ريفيو”، بعنوان “السيسي يجلس على برميل بارود”، تابع الكاتب: “عند متابعة بحث جديد؛ يتعثر الأكاديميون أحيانًا في مشاريع شبه منسية تذكرهم بمدى بعد الماضي القريب. وفي الأسابيع القليلة الماضية، قدمتُ بعض ملاحظاتي القديمة حول التطورات التي حدثت خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية المصرية سنة 2012، والتي كانت إحساسًا متناقضًا عن مدى التغيير الذي حدث خلال العقد الماضي، في هذا البلد وما جاوره”.

الخارجية تحذر المواطنين من السفر بطرق غير شرعية عبر شركات غير مسئولة (بوابة الأخبار)

أهابت وزارة الخارجية بالمواطنين من تجنب التعامل مع بعض الشركات التي تستغل حاجة المواطنين للسفر إلى الخارج، وتقوم بتسفيرهم بطرق غير شرعية، وذلك لعدم التعرض للمسائلة القانونية من جانب سلطات الدول الأجنبية قبل ترحيلهم مرة أخرى إلى أرض الوطن، والاستفسار عن أية معلومات أو إرشادات تخص الطرق الرسمية للسفر إلى مختلف الدول من خلال التواصل مع القطاع القنصلي بوزارة الخارجية.

مصر تُعرب عن قلقها البالغ من استمرار العنف ضد الشعب الفلسطيني (بوابة الأهرام)

أعربت جمهورية مصر العربية عن قلقها البالغ مما تشهده الأراضي المحتلة من أعمال عنف بوتيرة متزايدة تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وآخرها استشهاد ٣ فلسطينيين بمدينة جنين فجر الخميس ٨ ديسمبر.

وأوضحت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن العام الحالي شهد أكبر عدد من الشهداء الفلسطينيين منذ سنوات عديدة حيث تجاوز مئتى شهيد، وهو ما ينذر بمخاطر تدهور الأوضاع نحو المزيد من العنف وإراقة الدماء، محذرةً من التداعيات الخطيرة لاستمرار التصعيد الحالي على الجهود المبذولة لمحاولة إحياء عملية السلام.


تطورات السياسة الداخلية

المهندس إبراهيم فوزي رئيسًا لشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية على اختيار المهندس إبراهيم فوزى للقيام بأعمال العضو المنتدب التنفيذي للشركة خلفاً لأحمد شاهين، هذا وقدم المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران الشكر لأحمد شاهين على مجهوداته خلال فترة توليه رئاسة شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية.

قانون المحال العامة.. اعتماد 316 نشاطا فى تصنيف المحال (اليوم السابع)

كشفت وزارة التنمية المحلية عن اعتماد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، جداول تصنيف المحال العامة بإجمالي 316 نشاطاً، مؤكدًا أن ذلك يساهم فى تحديد الأنشطة المخاطبة بأحكام قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019.

ونص قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 على إنشاء لجنة عليا للتراخيص برئاسة وزير التنمية المحلية وعضوية الوزارات والجهات المعنية، ومن بينها وزارات الداخلية والإسكان والبيئة والصحة والقوى العاملة والهيئة القومية لسلامة الغذاء، مشيراً إلى القانون الجديد كفل لهذه اللجنة المرونة اللازمة لوضع تصنيفات المحال العامة والاشتراطات العامة والخاصة لكل نشاط ومراجعتها وتعديلها كلما اقتضت الضرورة ذلك، بهدف ترخيص جميع المحال العامة على مستوى الدولة بما يحقق المصلحة العامة ويساهم فى تحقيق فلسفة القانون دون الحاجة لأى تعديل تشريعي جديد .

«التموين»: تكلفة رغيف الخبز تبلغ نحو 90 قرشا.. ويباع بـ 5 قروش (المصري اليوم)

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر لديها ضعف الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأكثر استهلاكا، مقارنة بالدول الأخرى، وأشار عشماوي، إلى أن تكلفة رغيف الخبز تبلغ ما يقرب من 90 قرشا، ويباع بـ 5 قروش فقط، بينما تتحمل الدولة الفارق، لافتا إلى أن مصر أكبر الدول استيرادا للقمح وتستهلك 3 أضعاف الاستهلاك العالمي من الخبز والدقيق.

التموين: السماح لـ 4 فئات بإضافة المواليد الجدد لبطاقة التموين (المصري اليوم)

قالت وزارة التموين إنه يمكن لأربع فئات فقط التوجه إلى مكاتب التموين في مختلف المحافظات وتقديم طلبات لإضافة المواليد الجدد على البطاقة التموينية، وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمستفيدين من معاش “تكافل وكرامة” وحاملي كارنيه الخدمات المتكاملة وأبناء الشهداء وأبناء الأسر البديلة وكذلك مستحقو معاش الضمان الاجتماعي فقط التقدم بطلبات لإضافة المواليد الجدد على البطاقة التموينية.

إصرار حكومي وغضب شعبي.. ما مصير تطبيق الفاتورة الإلكترونية؟ (عربي21)

أثار إصرار الحكومة المصرية على تنفيذ قانون “الفاتورة الإلكترونية” والتسجيل بالمنظومة الضريبية الجديدة في موعد أقصاه 15 ديسمبر الجاري، حالة من الغضب بين العديد من أصحاب المهن الحرة الذين يرفضون تطبيق القانون؛ لما له من تبعات وآثار، قالوا إنها تُضر بهم وبمهنتهم.

القانون الذي طرحته الحكومة المصرية منذ العام 2020، وتسعى لتطبيقه بشكل نهائي عام 2025، على المنشآت الفردية -سواء كانت تجارية، أو صناعية، أو خدمية، أو مهنية-، تستهدف منه تحقيق إيرادات ضريبية تاريخية بنحو 1.065 مليار جنيه (43.3 مليون دولار)، لدعم موازنتها العامة التي تعاني من العجز وتفاقم الديون.


تطورات المشهد الاقتصادي

التضخم في مصر يقفز إلى 19.2 بالمئة للمرة الأولى منذ 5 سنوات (عربي21)

قفز معدل التضخم السنوي الإجمالي في مصر إلى 19.2% خلال الشهر الماضي في أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2017، طبقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، الخميس، أن التضخم الشهري في البلاد سجل 2.5 بالمئة في نوفمبر، يأتي ارتفاع التضخم الحاد، مدفوعا بقيام البنك المركزي المصري بتحريك أسعار صرف الجنيه أمام الدولار الأمريكي، ليبلغ متوسط 24 جنيها لكل دولار واحد، مقارنة مع متوسط 18.5 جنيها في أكتوبر، وأدى تحريك أسعار الصرف إلى ارتفاع أسعار السلع المستوردة، بسبب تراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وتآكل جزئي في مدخرات المصريين بسبب التضخم، وتغيرات أسعار الصرف.

تقرير حكومي: 68 مليار دولار قيمة واردات مصر في 9 أشهر (الوطن)

ارتفعت قيمة واردات مصر من السلع والمنتجات البترولية وغير البترولية بنسبة 7.6%، خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، وفقا لتقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة.

كشف تقرير اتجاهات الواردات المصرية، حصلت «الوطن» على نسخة منه، أن مصر استوردت سلعا بقيمة 68.3 مليار دولار، منها 91% سلع غير بترولية، مقارنة بـ 63.4 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

خبر هام من السعودية بشأن زيادة حجم استثماراتها في مصر (بوابة الأخبار)

أكدت المملكة العربية السعودية، عزمها تعزيز الاستثمارات في مصر، وفقا لما صرح به محمد الجدعان وزير المالية السعودي، حيث قال إن بلاده بدأت الاستثمار بكثافة في مصر لافتاً إلى عزم صندوق الاستثمارات العامة ضخ الأموال في بلد النيل، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة الإعلان عن الميزانية العامة لعام 2023، وفقاً لـ بلومبرج الشرق.

«المركزي»: 8.8 مليار دولار صادرات مصر للدول العربية أول 9 أشهر من عام 2022 (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للدول العربية والتي بلغت 8.8 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022 مقابل 8.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بزيادة بلغت 620 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 7.6%.

16.6% تراجعا بمبيعات حديد التسليح في مصر (الوطن)

تراجعت مبيعات حديد التسليح محليا بنحو 16.6% خلال شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر، وكشفت بيانات المبيعات التي أبلغت بها المصانع وزارة التموين والتجارة الداخلية أن إجمالي المبيعات في أكتوبر بلغت 569.3 ألف طن، مقارنة بـ 664 ألف طن في الشهر السابق له.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 26.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، في عطائه الدوري، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 26.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، بهدف جمع سيولة من السوق.

الإحصاء: واردات مصر من الصين سجلت 11.1 مليار دولار خلال 9 أشهر (بوابة الأخبار)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة واردات مصر من الصين سجلت 11.1 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022 مقابل 10.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 3.8%.

الإحصاء: 1.5 مليار دولار صادرات مصرية إلى الصين في 9 أشهر (بوابة الأخبار)

أوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للصين مسجلة 1.5 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2022 مقابل 1.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 36.7%.

المالية: سددنا 40 مليار جنيه لدعم الصادرات خلال 30 شهرا رغم الأزمات (الشروق)

أكد محمد معيط، وزير المالية، أننا مستمرون فى مساندة القطاع التصديري لإرساء دعائم مناخ أكثر تحفيزًا للصناعة والإنتاج ولتحقيق ما أعلنه السيسي، للوصول إلى «100 مليار دولار صادرات»، موضحًا أننا سددنا 40 مليار جنيه لدعم المصدرين في 30 شهرًا من خلال مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات، رغم الأزمات العالمية والظروف الاقتصادية الاستثنائية الراهنة، وما تفرضه علي موازنات الدول بما فيها مصر.

مجموعة آرتشليك التركية تضع حجر الأساس لمصنع جديد في مصر (الأناضول)

أعلنت مجموعة “آرتشليك” Arçelik التركية للأدوات المنزلية وضع حجر الأساس للمعمل الجديد في مصر، باسم شركة “بيكو” بقيمة 100 مليون دولار، وسيعمل المصنع على إنتاج الأدوات المنزلية وتصديرها لشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي بيان صدر عن المجموعة، قالت إنها “أضافت مركز إنتاج جديد في إطار هدفها للنمو عالميا فهي تعمل في مصر منذ العام 2012 في بيع المنتجات باسم شركة بيكو”.

فوضى في سوق الصرف وعدة أسعار للدولار مقابل الجنيه المصري (العربية)

مر على الاقتصاد المصري ظروف مماثلة لما نشهده الآن من حيث النقص الكبير للعملة الأجنبية واللجوء لصندوق النقد الدولي وطلباته وشروطه والتي كان في الغالب في مقدمتها تحرير الجنيه ليتحرك وفقا لآليات العرض والطلب.. وكانت هذه الأوضاع تدفع السوق الموازي للنشاط النسبي لفترة من الوقت، وبالتالي كان يوجد سعران في السوق للدولار مقابل الجنيه.

الوضع هذه المرة أكثر تعقيدا؛ إذ ليس هناك سعران فقط للدولار أمام الجنيه، ولكن هناك عدة أسعار في السوق غير الرسمية إضافة إلى السوق الرسمية، وأدى ذلك لحالة من الفوضى في الأسواق وسط قفزات كبيرة في أسعار السلع متجاوزة كل المعايير.

«عام صعب».. محمد معيط: 23 مليار دولار خرجت من مصر أموالا ساخنة (رصد)

كشف وزير المالية، محمد معيط، أن هناك 23 مليار دولار أموالا ساخنة خرجت من مصر العام الحالي، ما وصفه بأنه وضع “صعب ومليء بالتحديات” نتيجة تراجع سعر العملة، وأكد وزير المالية فى الجلسة الافتتاحية بمؤتمر “يورومني”، الذي عقد أمس الأربعاء بالقاهرة إن الاقتصاد المصري كان سيعاني العام الحالي حتى وإن لم تندلع الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب تداعيات فيروس كورونا، مؤكدا أن التعافي من كلا الأزمتين سيحتاج إلى فترة طويلة.

تعيين هشام عز العرب رئيسا للبنك التجاري الدولي في مصر (العربية)

أكدت مصادر خاصة لقناة “العربية” أن مجلس إدارة البنك التجاري الدولي قرر تعيين هشام عز العرب الرئيس التنفيذي السابق للبنك في منصب رئيس مجلس الإدارة بعد اعتذار شريف سامي عن الاستمرار في المنصب.

وأوضحت المصادر أن هذا التطور سيتطلب اجتماع جمعية عمومية للموافقة على القرار.

الدين الخارجي لمصر يتراجع لـ 155.7 مليار دولار (الوطن)

تراجعت نسبة الديّن الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي، خلال الربع الرابع «أبريل – يونيو 2022» من العام المالي الماضي 2021-2022، لـ 32.6% من 33% في الربع الثالث «يناير – مارس 2022» من العام، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري، وبلغ الديّن الخارجي لمصر في الربع الرابع 155.7 مليار دولار متراجعاً من 157.8 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضي، وبلغت حجم الودائع الأجنبية لدى البنك المركزي المصري في الربع الرابع 14.96 مليار دولار، والسندات 29 مليار دولار.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب لـ المواطنين: هو سعر الدهب مضايقكم في إيه؟ (القاهرة)

طرح الإعلامي عمرو أديب، سؤالًا للمواطنين عقب الحديث على زيادة أسعار الذهب في الأسواق خلال الفترة الحالية، عقب وصول سعر جرام الذهب عيار 21 حاجز الـ 1800 جنيه، وقال أديب: هو سعر الدهب مضايقكم في إيه؟ أنا أخاف أقولكم تجار الدهب حاسبين الدولار بكام.. ليه الناس تهتم بأسعار الدهب بالشكل دا؟، أكيد فيه حاجة غلط.

التعليم

النيابة تحبس “مدرس ابتدائي” بتهمة ضرب طفلة أفضى إلى موتها (درب)

أمرت النيابة العامة بحبس مدرس متهم بضرب طفلة ضربًا أفضى لموتها، واستعماله القسوة معها بإحدى المدارس الابتدائية بأسيوط، وضربه أطفالًا آخرين بالمدرسة بعصا يحملها دون مسوغ قانوني، أو مبرر مهني.

الصحة

الصحة تعلن إيجابية حالة إصابة بجدري القردة (درب)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة (Mpox) لشخص يبلغ من العمر 39 عاما، واتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المصاب ومخالطيه اللصيقين، ونقل المريض لتلقى العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة، وقالت الوزارة، إنه يأتي اكتشاف هذه الحالة في إطار رفع درجة الاستعداد والجاهزية للأمراض المستجدة ودقة نظام الترصد القومي للأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية الذي يمكنه الاكتشاف الفوري لأي أمراض معدية.

جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية تكشف: وفاة ٥ مرضى مؤخرًا وتحويل ١١ لمستشفى الصدر و٣ للحميات ونُطالب بالتحقيق لمعرفة الأسباب (درب)

كشفت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية عن وفاة ٥ مرضى وتحويل ١١ مريضًا لمستشفى الصدر و٣ مريضات للحميات.

وقالت في بيان حصلت (درب) على نسخة منه إن مستشفى العباسية للصحة النفسية يتجدد معه بين الحين والآخر أحداثاً أهون وصف لها هو الكوارث، نتيجة تصرفات إدارية تحمل الكثير من علامات الاستفهام، وقد سبق وأن أعلنت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية عديد منها، مثل قيام مدير مستشفى العباسية للصحة النفسية بالسعي في تأجير قطعة أرض من المستشفى بمساحة ٧٥٠٠ متر لإقامة محلات تجارية والتي تقدمت على إثرها جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة ببلاغ إلى النيابة الإدارية، وقراره بغلق أقسام داخلية، وتدخله بشكل مباشر لدخول متهمين إلى قسم الطب الشرعي دون استكمال الإجراءات الطبية المتبعة.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنظم مؤتمراً علمياً بالمستشفى البيطري (بوابة الأخبار)

نظمت إدارة الخدمات البيطرية للقوات المسلحة مؤتمراً علمياً بعنوان (الجديد فى طب الخيول)، والذي استمر على مدار يومين بمشاركة نخبة من أطباء وأساتذة الطب البيطري بالقوات المسلحة والجامعات المصرية والعديد من الخبراء والمتخصصين المصريين والأجانب وذلك بالمستشفى البيطري للقوات المسلحة.

زيارة لوفد من غرفة الصناعات الهندسية لشركة ترسانة الإسكندرية (الوطن)

نظمت قيادة القوات البحرية زيارة لوفد من غرفة الصناعات الهندسية، باتحاد الصناعة المصرية إلى شركة ترسانة الإسكندرية، للتعرف على أعمال وأنشطة وورش الشركة باعتبارها إحدى قلاع بناء وإصلاح السفن، وتنسيق أوجه التعاون المشترك في الصناعات الهندسية والبحرية.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

كشف عنها قبيل وفاته.. مطالب بتنفيذ أمنية الصحفي المصري محمد أبو الغيط (عربي21)

دشن حقوقيون وصحفيون حملة إلكترونية لمطالبة النظام المصري بتنفيذ أمنية الصحفي الراحل محمد أبو الغيط، وأحد رموز ثورة 25 يناير 2011، الذي وافته المنية الاثنين الماضي بعد صراع مع مرض السرطان.

وكتب أبو الغيط قبل وفاته بستة أشهر، عن أمنيته ورجائه قائلا: “والد زوجتي أستاذ جامعي في السبعين من عمره.. وبعد لجنة العفو وانطلاق الحوار الوطني عدنا لطرق (الأبواب) بكل ما هو متاح رسميا وغير رسمي، ثم لا شيء أرجو ممن كان لي عنده لحظة ود أن يساعدنا في ألا تُفجع إسراء في زوجها ووالدها ووالدتها المتوفية بالفعل”.

زوجة محمد عادل تروي تفاصيل “يوم سيء أخر في الحياة”: انتظرت 5 ساعات لأراه من بعيد ونشاور لبعض لكنهم منعوا ذلك (درب)

روت روفيدة حمدي، زوجة الناشط السياسي محمد عادل، تفاصيل يوم في حياتها “مع المعاناة التي اعتدنا عليها”، للحديث عن محاولتها رؤية زوجها لثواني فقط أثناء نزوله من عربة الترحيلات إلى داخل المحكمة.

وقالت روفيدة: “كان يوم من أسوأ الأيام، قلبي اعتاد الأيام السيئة، بعد حوالي 5 ساعات انتظار على رجلي عشان أشوف محمد وهو يركب عربية الترحيلات ونشاور لبعض مجرد ثواني، فجأة تدخل العربية داخل حوش المحكمة ولا نستطيع رؤية من داخلها”.

تجديد الحبس السادس.. “أمن الدولة” تقرر استمرار حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني 15 يوما في اتهامه بـ” نشر أخبار كاذبة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، تجديد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني، لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، وفي وقت سابق، كشف المحامي ممدوح جمال، عبر بيان مقتضب على حسابه، تفاصيل القبض على عبد الغني، قائلا إن أسرته كشفت عن القبض عليه منذ يوم 10 سبتمبر، وأن قوة أمينة اقتادته إلى مكان غير معلوم وظل على عدم تواصل مع أسرته.

حرية الفكر: “أمن الدولة” تجدد حبس المحامي أحمد نظير الحلو 15 يوما في اتهامه بـ” نشر أخبار كاذبة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، تجديد حبس المحامي أحمد نظير الحلو، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.

ويواجه نظير الحلو في قضيته اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على نظير من منزله، ضمن عدد أخر من المحامين تم القبض عليهم في أوقات متزامنة.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close