fbpx
موجز الصحافةغير مصنف

موجز الصحافة – 10 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يتلقى اتصالاً من وزير خارجية صربيا (بوابة الأخبار)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية صربيا “إيفيتسا داتشيتش” اليوم ٩ فبراير ٢٠٢٣.

ناقش الوزيران التعاون القائم بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية، وسبل تعزيز الدعم المتبادل فيما بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك، تم الاتفاق على مواصلة وتيرة التنسيق والزيارات المتبادلة خلال المرحلة القادمة.

ختام فعاليات ورشة عمل بين الخبراء المصريين والأسبان لمكافحة الاتجار بالبشر (بوابة الأهرام)

اختتمت فعاليات ورشة العمل رفيعة المستوى للقضاة والخبراء من مصر وإسبانيا، اليوم الخميس، والتي عقدت تحت رعاية المستشار عمر مروان وزير العدل، وبالتعاون بين المركز القومي للدراسات القضائية، واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والوكالة الأسبانية للتعاون الدولي.

جبالي يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني (الشروق)

استقبل المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب اليوم بمكتبه، رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، والوفد المرافق له، وشدد “جبالي” على اتساق الموقفين المصري والأردني إزاء القضية الفلسطينية بوصفها قضية العرب الأولى، مؤكداً على ضرورة التوصل لحل عادل ودائم قائم على إقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة وفقاً للقرارات الدولية.

سد النهضة.. السيسي: مبنقولش كلمة مسيئة رغم الخلاف مع إثيوبيا (الشروق)

أشار السيسي إلى أن الدولة المصرية لم تدلي بتصريح يسيء لإثيوبيا، رغم الخلاف بملف سد النهضة، معقبًا: «مبنقولش كلمة واحدة أو تصرف واحد يسيء، إن مكناش نقول حاجة جيدة منقولش، لو مكناش نبني منهدش».

وأضاف «أتكلم عن مواقع التواصل والزملاء في الإعلام، أرجو لو في خط أو تصريح نقوله كدولة بشكل رسمي، لو مقلناش ده تبقى الأمور ماشية بصورة طيبة».

العلاقات المصرية السعودية.. السيسي: نسكت لو مش هنقول كلام طيب (الشروق)

علق السيسي، على الأمور المغلوطة والمتداولة بشأن العلاقات المصرية السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتناول بعض الإعلاميين للمسألة، وأضاف ضمن فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز»، صباح الخميس، أن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد، تجاه الجميع في الداخل والخارج.

وقال: «أتابع مواقع التواصل أشوف إن ساعات بيبقى فيه حماس زيادة أو حتى كلام، لا أتحدث عن موضوعات محلية، وإنما موضوعات خاصة بالعلاقات مع الأشقاء».

واستطرد: «هذا أمر ننتبه له كويس، لأنه يعكس مدى فهمنا وتقديرنا للعلاقات مع الأشقاء، بالتالي لما يبقى فيه موضوع يتم تداوله بدون أساس أو خلفية، هنمشي ورا بعض المواقع المغرضة اللي عاوزة تعمل فتنة بيننا وبين الأشقاء؟ إن مكناش نقول كلام طيب إحنا نسكت».

وفد برلمانى مصري بألمانيا يبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري (بوابة الأخبار)

قالت النائبة نيفين الكاتب – عضو لجنة الصناعة والتجارة بمجلس النواب، وأحد المشاركين بالوفد البرلمانى المصرى لزيارة ألمانيا، إن الوفد سيبحث ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وألمانيا خلال مشاركته بمعرض “فروت لوجيستكا” الدولى الذى يجمع كل دول العالم فى برلين، ومن المقرر أن يعقد الوفد البرلماني المصري عدة لقاءات مهمة مع مسؤولين من الحكومة الألمانية لبحث أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر وألمانيا.

سامح شكري يهنئ وزير خارجية تونس الجديد بمنصبه (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً بنبيل عمّار وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، وقدم شكري التهنئة لنظيره التونسي على توليه مهام منصبه، متمنياً له كامل التوفيق والنجاح في مهامه، كما أكد شكري  لنظيره على كامل دعم مصر لاستقرار وأمن ورخاء تونس الشقيقة، وهو ما كان محل تقدير معالي الوزير نبيل عمّار، الذى أعرب عن شكره للفتة الطيبة من جانب السيد الوزير سامح شكري، مؤكداً تطلع سيادته إلى لقاء قريب بين الوزيرين.


تطورات السياسة الداخلية

بهدف توفير الأمن الغذائي.. تكامل «قها وإدفينا» مع مدينة «سايلو فودز» (بوابة الأخبار)

يهدف مشروع المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز) إلى توفير الأمن الغذائي، وإتاحة المنتجات بأسعار تنافسية لصالح المواطن، وفي إطار تحقيق هذا الهدف، جارى تحقيق التكامل مع المجمع الصناعي (قها و إدفينا)، المقام على مساحة 120 فدانًا، بمدينة السادات، باستثمارات 10 مليار جنيه.

وزير العدل يقر تشغيل 12 فرع توثيق مسائى ليرتفع العدد لـ 94 مكتبا (اليوم السابع)

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل عدة قرارات وزارية بافتتاح 12 فرع توثيق جديدا في فروع شركات (اتصالات مصر – أورانج  – وي) فى 9 محافظات، وإتاحة العمل بها في الفترة المسائية ليصبح إجمالي عدد الفروع التي تعمل خلال الفترة المسائية 94 فرعا، وذلك من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً، وكذا افتتاح 4 فروع توثيق أخرى جديدة في محافظة الإسكندرية.

حزب التحالف: ندعم حقوق أهالي الجزيرة ونقدر نضالهم من أجل الحقوق المشروعة.. ونطالب كل القوى السياسية بالتضامن معهم (درب)

أعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عن تضامنه الكامل ودعمه لأهالي جزيرة الوراق في نضالهم المشروع من أجل الدفاع عن حقوقهم وعدم التنازل عنها، مُنددًا بكل ما يحدث من قمع وممارسات تجري ضد المدافعين عن حقوقهم المشروعة، ومؤكدًا في الوقت ذاته رفضه لسياسات التهجير القسري لصالح المستثمرين.

وطالب التحالف كافة الأحزاب والقوى السياسية بالتضامن مع أهالي جزيرة الوراق ودعمهم بكل الطرق الممكنة والمطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين من أبناء الجزيرة، وإنهاء كافة القضايا المقامة ضد أهاليها.

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن وجود لحوم ودواجن فاسدة داخل مطاعم (درب)

تقدم المهندس أمين مسعود، عضو مجلس النواب، وأمين سر لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، بطلب إحاطة قدمه للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور علي المصليحي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بشأن ما نشر عن وجود لحوم وفراخ فاسدة ببعض المطاعم.

منظومة الشكاوى: 113 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال يناير (بوابة الأهرام)

تابع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة في تلقي ورصد شكاوى المواطنين من مختلف المحافظات والاستجابة لها، وذلك خلال شهر يناير 2023، من خلال تقرير مفصل أعده الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة بهذا الشأن، وفي هذا الإطار، أشار الدكتور طارق الرفاعي مدير المنظومة، إلى تلقي ورصد المنظومة 113 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يناير 2023.


تطورات المشهد الاقتصادي

قفزة غير متوقعة للتضخم بمصر.. أسرع ارتفاع منذ 5 سنوات (عربي21)

سجل معدل التضخم في مصر قفزة غير متوقعة خلال شهر يناير  2023، مرتفعا بأسرع معدل في أكثر من خمس سنوات، وفقا لرويترز، وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، الخميس، قفز تضخم أسعار المستهلك في السوق المصرية إلى 26.5 بالمئة على أساس سنوي، خلال يناير الماضي، صعودا من 21.9 بالمئة في الشهر السابق له.

وتوقع خمسة محللين ارتفاع التضخم الأساسي إلى 26.6 بالمئة من 24.4 بالمئة في كانون الأول/ديسمبر . وقفز التضخم الأساسي، الذي يستبعد البنود المتقلبة مثل الغذاء، إلى 31.241 بالمئة في يناير  مقارنة مع 24.449 بالمئة في ديسمبر.

البترول: إضافة 14 بئرا جديدة.. وحفر 13 استكشافية (بوابة الأهرام)

ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” للعام المالى 2023/2024 عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ووجه الوزير بأهمية الالتزام بالتوقيتات والإسراع بتنفيذ أهداف الموازنة الموضوعة لعام 2023/2024 وخاصة أنها أوضحت أن هناك 5ر1 مليار دولار استثمارات فى مجالات الإنتاج وتنمية حقول الغاز سيضخها شركاء مصر من الشركات العالمية التى تنظر لوطننا وصناعتنا الحيوية كمناخ جاذب للاستثمار مما يدعم التوسع فى عمليات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج ويدعم استمرار تحقيق عوائد الغاز التى تساهم فى دعم الاقتصاد الوطنى.

ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه في ختام تعاملات الخميس (درب)

ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري بقيمة 13 قرشا شراء وبيع في ختام تعاملات يوم الخميس ونهاية التعاملات الأسبوعية في البنوك المصرية، وكان الشهر يناير الماضي قد شهد تحركا كبيرا للدولار مقابل الجنيه المصري بقيمة تتراوح ما بين 5.37 جنيه و5.50 جنيه شراء وبيعا، حيث قفز الدولار من 24 جنيها إلى حوالي 32 جنيها، ثم تراجع إلى 29.70 جنيها، قبل أن يصعد مرة أخرى في نهاية الشهر إلى 30.03 جنيه.

السيسي: مصر تحتاج استثمارات بـ 100 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد الفجوة الاستيرادية.. ومستعدون لتقديم كافة التسهيلات (درب)

أكد السيسي، أن مصر تحتاج استثمارات 100 مليار دولار على مدى 5 سنوات لسد الفجوة الاستيرادية والتي تصل إلى نحو 30 مليار دولار سنويا، لافتا إلى استعداد الدولة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وأشار إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ملتزم بقواعد المنافسة العادلة حيث تقوم الشركات التابعة له بتسديد كافة مستحقات الدولة فيما يتعلق بتكاليف المياه والكهرباء والضرائب وغيرها.

مصر بدائرة “المخاطرة” الائتمانية.. وتشكيك في جدوى قرض صندوق النقد (عربي21)

رغم مرور أقل من 3 شهور على اتفاق مصر وصندوق النقد الدولي على قرض جديد بقيمة 3 مليارات دولار، للمرة الرابعة منذ عام 2016، خفضت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” التصنيف الائتماني لمصر لتصبح في خانة “المخاطرة” بخصوص الجدارة الائتمانية ولا يفصلها عن التعثر سوى درجتين.

«المركزي» يرفع سعر الفائدة على أذون الخزانة لـ22.12% لأول مرة (الوطن)

واصلت أسعار الفائدة على أدوات الدين قصيرة الأجل، الزيادة من جانب البنك المركزي، متجاوزةً 22% لأول مرة.

رفع البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أسعار الفائدة على أذون الخزانة المصرية أجل 364 يومًا إلى 22.126% في نتائج عطاء اليوم من 22% في المزاد السابق.

وطرح البنك المركزي، الخميس، أذون خزانة أجل عام بقيمة 23.5 مليار جنيه، وأذون خزانة أجل 6 أشهر بقيمة 20 مليار جنيه، وتقدمت البنوك بطلبات بلغت 261 للاكتتاب على أذون العام، وطلبت عائد 24.5%.

بلومبيرغ: قرار البنك المركزي المصري يخيب آمال المستثمرين (عربي21)

نشر موقع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريرا عن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر والعقبات التي لا تزال تبعد المستثمرين عن السوق المصرية رغم خفض قيمة الجنيه الشهر الماضي، وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن صانعي السياسة خالفوا الأسبوع الماضي معظم توقعات المحللين بترك تكاليف الاقتراض دون تغيير للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي، مما خيب آمال العديد من المستثمرين المحتملين الذين كانوا يتطلعون إلى أسعار فائدة أعلى، وذلك وفقًا لإدوين جوتيريز، رئيس الديون السيادية للأسواق الناشئة في شركة “أبردين”.

85 مليار دولار استثمارات متوقعة لصندوق مصر السيادي لإنتاج الهيدروجين الأخضر (اليوم السابع)

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن  صندوق مصر السيادي،  يمثل الذراع الاستثماري للحكومة، وأكدت الوزارة توقيع 9 اتفاقيات إطارية بارزة خلال مؤتمر الأطراف Cop 27 لإنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات متوقعة تبلغ حوالي 85 مليار دولا، حيث إنه من المتوقع أن يتبع ذلك العديد من الاتفاقيات الأخرى للاستفادة من الموارد الطبيعية واللوجستية الفريدة الموجودة في مصر، لافته كذلك إلى توقيع اتفاقيات أخرى لإنشاء محطات طاقة متجددة، وبدء تنفيذ برنامج لتحلية المياه الخضراء لاستكمال تلك الجهود المبذولة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

كيف علّق السيسي على السجال الإعلامي مع السعودية؟ (عربي21)

حاول السيسي التخفيف من حدة نزاع إعلامي نادر الحدوث مع السعودية، تزامنا مع توجه الرياض نحو فرض شروط أشد صرامة على الدعم المالي لحلفاء مثل القاهرة، جاء ذلك خلال حضور السيسي افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية “سايلو فوودز”، المملوكة للقوات المسلحة بمدينة السادات.

وقال السيسي خلال الافتتاح بعد أن طلب الحديث من مقدم الحفل: “في موضوع عايز (أريد أن) أتكلم فيه”. وأضاف: “سياسة مصر دائماً تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد تجاه الجميع في الداخل وفي الخارج، وبالتالي عايز (أريد أن) أقول إن أنا أتابع مواقع التواصل وبشوف و(أرى) إن ساعات بيبقى فيه حماس زيادة أو حتى.. لن أقول تجاوزات.. أنا أتكلم عن موضوعات خاصة بأشقائنا وهذا أمر يا جماعة ننتبه ليه”.

“حرية الفكر” تطالب بوقف التضييق على الصحفيين المفرج عنهم: توقيف في الأكمنة وخوف من التنقل ومراقبة.. وحوار وطني “يجمل وجه السلطة” (درب)

طالبت مؤسسة حرية الفكرة والتعبير، بوقف التضييق على الصحفيين والإعلاميين المفرج عنهم بعد فترات حبس في قضايا سياسية، خاصة مع استمرار تعرضهم لانتهاكات حتى عقب خروجهم من السجن.

وقالت حرية الفكر والتعبير، إن “حرية التعبير في مصر، تعرضت خلال السنوات التسع الماضية لتضييق وملاحقات أمنية طالت الجميع، وعلى رأسهم الصحافة، ولم تكن مبادرات الحكومة، مثل الدعوة إلى الحوار الوطني، سوى محاولة لتجميل وجه السلطة في ظل تردي الوضع الحقوقي في مصر”.

الطرق والمواصلات

غلق كلي لكوبري فيصل لاستكمال مشروع محور الفريق كمال عامر (المصري اليوم)

أعلنت الإدارة العامة لمرور الجيزة، اليوم الخميس، تعيين الخدمات اللازمة لمواجهة الكثافات المرورية المتوقعة وتسيير الحركة المرورية، وذلك بالتزمن مع تنفيذ أعمال رفع وإزالة الكمر المعدنى الخاص بمشروع محور الفريق كمال عامر وبالتحديد المنطقة «أعلى كوبرى الملك فيصل» في الإتجاه القادم من ميدان الجيزة وشارع السودان.

تصادم 3 سيارات وميني باص في حادث كوبري الدقي وإصابة 5 مواطنين (الوطن)

شهد كوبري الدقي حادث تصادم بين 3 سيارات ملاكي وميني باص، ما أدى إلى حدوث تلفيات بالغة السيارات، وأصيب 5 أفراد بينهم إصابات بالغة، وأظهرت الصور اصطدام ميني باص بالحاجز الحديدي الخاص بكوبري الحديدي، وأحدث تلفيات في الحاجز؛ لكنه منع سقوط السيارة من أعلى الكوبري.

السياحة

خبير سياحي: إيرادات القطاع ستصل إلى 11.4 مليار دولار خلال 2023 (الوطن)

قال محمد فاروق، الخبير السياحي، إن إيرادات السياحة تجاوزت 9 مليار دولارات في عام 2022، والمتوقع وصول الإيرادات إلى 11.4 مليار دولار عام 2023، وبحلول عام 2024 من المتوقع تسجيل إيرادات بقيمة 14 مليار دولار حسب تقارير «فيتش»، مشيرا إلى أن هذه الأرقام غير طموحة بالنسبة للدولة، بل هي تابعة لتقارير المنظومات الدولية، إذ أن مصر تستهدف أرقاما أعلى وتعمل على تحقيقها.

الأقباط

الكنيسة الأسقفية: زواج المثليين يتنافى مع إيماننا المسيحي (بوابة الأخبار)

ألقى دكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، كلمة أمام سنودس كنيسة إنجلترا الأنجليكانية، وأكد رئيس الأساقفة أن إحدى الفقرات في قرار 1-10 تنص على التالي: “لا يمكن إضفاء الشرعية أو مباركة الزيجات المثلية أو رسامة من يشاركون في تلك العلاقات المثلية”، وهذا هو إيمان الكنيسة الأسقفية في جنوب الكرة الأرضية حسب تعاليم الكتاب المقدس وتقليد الكنيسة الأسقفية.

أخرى

قطع مياه الشرب عن شبرا الخيمة بالكامل لمدة 9 ساعات (بوابة الأخبار)

أعلنت  شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه نظرا للقيام بأعمال تركيبات ميكانيكية جديدة داخل محطة مياه شبرا الخيمة، والتى على ضوئها سيتم ايقاف المحطة بالكامل، وأكد الشركة أنه سيتم انقطاع المياه عن جميع مناطق شبرا الخيمة وبهتيم، وذلك اعتبارا من الساعة الثامنة مساء ةاليوم الجمعة الموافق حتى االساعة الخامسة صباح يوم السبت

واهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بالأماكن المشار إليها تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الإنقطاع.


تطورات المشهد العسكري

جينس الشرق الأوسط: الرقم القياسي لـ «سايلو فودز» مبهر (الشروق)

قال طلال عمر، نائب رئيس موسوعة جينس في الشرق الأوسط، إن الرقم القياسي الذي حققته المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات؛ بتسجيل أكبر عدد لتوزيع الوجبات المدرسية خلال عام واحد؛ يضع مصر على خارطة مصاف دول العالم في تحقيق الإنجازات.

وأكد أن الرقم القياسي الجديد؛ سيظل مسجل فترة طويلة من الزمن، لافتا إلى أن الرقم المحطم؛ تمثل في 100 مليون وجبة فقط، موضحا أن الرقم المصري الجديد؛ يمثل 6 أضعاف الرقم المحطم.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري لـ«العطلة الأسبوعية» (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر، في تصريحات، أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا من يوم الأحد، 16 مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

بعد رفض طعن المتهم.. محكمة النقض تصدر حكمًا باتًا ونهائيًا بإعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف (درب)

أصدرت محكمة النقض في جلستها المنعقدة الخميس برئاسة المستشار محمد عيد محجوب رئيس المحكمة، حكمًا نهائيا وباتًا بإعدام محمد عادل، قاتل زميلته في كلية الآداب بجامعة المنصورة نيرة أشرف.

وجاء الحكم بعدما رفضت الطعن محكمة النقض المقدم من المحكوم عليه محمد عادل، والذي كان يطالب فيه بإلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإدانته وإعدامه شنقا، والمطالبة بإعادة محاكمته من جديد.

المحامي نبيه الجنادي: الجنايات جددت حبس أكثر من 200 شخص في يوم واحد.. نصفهم تخطى مدة الحبس القانونية.. أطلقوا سراحهم (درب)

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، في جلستها المنعقدة أمس الأربعاء 8 فبراير 2023، استمرار حبس أكثر من 200 من المحبوسين احتياطيا.

وأضاف الجنادي: “نصف الذين شملهم قرار تجديد الحبس تخطوا الحد الأقصى لمدة الحبس الاحتياطي بكثير، منهم عمر الشنيطي الذي أقترب من عامه الرابع، والمحامِ قاسم عبد الكافي المحبوس احتياطيًا منذ أربع أعوام، ومروة عرفة التي اقتربت من عامها الثالث في الحبس الاحتياطي”.

وقال الجنادي: “استمرار حبس المئات بعد تخطيهم أقصي مدة للحبس الاحتياطي هو حبس باطل لا أساس له، طبقوا القانون وأطلقوا سراح المئات بل الألاف”.

صحفيون وسياسيون وطلاب.. حصاد جلسات الأسبوع: تجديد حبس عجرمة وعرابي.. وبدر يكمل 1000 يوم سجن.. وقرارات بالإخلاء (درب)

رصد “درب” قرارات نيابات أمن الدولة العليا ومحاكم الجنايات، خلال الأسبوع المنتهي، والتي تنوعت بين تجديدات حبس لمتهمين في قضايا سياسية متنوعة أو إخلاءات سبيل، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، تجديد حبس الناشط السياسي أحمد عرابي – أحد مصابي ثورة 25 يناير – لمدة 15 يوما احتياطيا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close