fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 11 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر تطرح على البرهان مبادرة “تسوية سريعة” للأزمة في السودان (عربي21)

قدمت مصر عرضا، الثلاثاء، إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، من أجل التوصل إلى “تسوية سياسية سريعة” في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين البرهان والسفير المصري هاني صلاح، بحسب بيان ومقطع فيديو نشره مجلس السيادة عبر صفحته على فيسبوك.

وتحدث صلاح في تصريح متلفز عن المبادرة المصرية لإيجاد تسوية سياسية سريعة على الساحة السودانية، وعن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس المخابرات المصري اللواء عباس كامل للخرطوم في الثاني من يناير الجاري.

وهذا أول إعلان مصري عن زيارة اللواء عباس كامل، التقى خلالها البرهان، و”نقل رسالة شفوية من السيسي بشأن العلاقات الثنائية”، وفق بيان من إعلام مجلس السيادة آنذاك.

ولي العهد البحريني: العلاقات مع مصر تشهد تناميا وتطورا على كل الأصعدة (الشروق)

أكد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن العلاقات الثنائية التي تربط البحرين ومصر تشهد على الدوام تناميا وتطورا على كل الأصعدة مما أسهم في دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، وأشار ولي العهد – خلال لقائه اليوم الثلاثاء، السفيرة فوزية بنت عبدالله زينل بمناسبة صدور المرسوم الملكي بتعيينها رئيسا للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى مصر بلقب سفير فوق العادة مفوض وفقا لوكالة الأنباء البحرينية – إلى أهمية مواصلة تعزيز التعاون الثنائي والدفع به لمستويات أرحب في شتى المجالات بما يحقق الأهداف والتطلعات المرجوة، منوها بما تحظى به هذه العلاقات من اهتمام ورعاية من قبل قادة البلدين.

NI: دول عدة قد تتخلف عن سداد ديونها في 2023 (عربي21)

توقعت مجلة “ذا ناشيونال إنترست”، الأمريكية، أن تتخلف دول عدة عن سداد ديونها السيادية خلال العام 2023،مؤكدة أن العالم سيواجه مخاطر اقتصادية كبيرة خلال العام الحالي قد تكون الأكثر تحديا منذ عقود.

ولفتت المجلة إلى أن الديون المتصاعدة في الأسواق الناشئة أصبحت غير مستدامة إلى حد كبير. متوقعة أن تتعثر دول عدة عن سداد ديونها السيادية خلال 2023، لا سيما في أفريقيا، ما لم تُطلق جهود إعادة هيكلة منسقة وفعالة. وقبل نهاية عام 2022 بقليل، توصلت غانا إلى صفقة إنقاذ في اللحظة الأخيرة مع صندوق النقد الدولي. ومن المحتمل أن يتبعها آخرون في عام 2023.


تطورات السياسة الداخلية

برلمانيون يطالبون بوضع قواعد ومعايير لسوق العمل غير الرسمي (بوابة الأخبار)

قال النائب أشرف الرشيدي عضو مجلس الشيوخ، إنه لابد من وضع قواعد ومعايير لسوق العمل غير الرسمي للحفاظ على موارد الدولة وثرواتها واتباع اللوائح والإجراءات الخاصة بالتراخيص، وقال عضو مجلس الشيوخ محمد عبد المعطي: “نحرص على إيجاد فرص عمل أكبر ووجود اقتصاد بشكل ميسر وسهل ليعود على الدولة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها”، في الوقت نفسه حذر من أن فرض الضرائب قد ينعكس سلبًا على العاملين في الاقتصاد الموازي.

مجلس الشيوخ يحيل دراسة «سوق العمل غير الرسمي» للسيسي (بوابة الأهرام)

أعلن رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، عن موافقة مجلس الشيوخ على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن الدراسة المقدمة من النائب أحمد أبو هشيمة رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ بعنوان “الشباب وسوق العمل غير الرسمي مخاطر راهنة ومقاربات واعدة”، وإحالته إلى السيسي.

«صناعة النواب»: كيما أسوان قلعة صناعية في الصعيد باستثمارات 12 مليار جنيه (الوطن)

أكد النائب معتز محمد محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن مصنع كيما أسوان، هو قلعة صناعية في جنوب الصعيد باستثمارات تصل إلى 12 مليار جنيه على مساحة 40 فدانا، مشيرا إلى زيارة اللجنة لدعم المصنع والتعرف على المعوقات والمصاعب التي تعوق الإنتاج.

هل تحصل شركات المقاولات والإنشاءات على متنفس من السيولة بفضل القواعد الحكومية الجديدة؟ (انتربرايز)

أصدرت وزارة الإسكان، في العام الماضي تعديلات على قواعد القيد والتصنيف والترتيب لشركات المقاولات المقيدة رسميا بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء. جاءت تلك التعديلات (بي دي إف) بناء على طلب الاتحاد بهدف توفير قدر من الحماية لشركات المقاولات والبناء التي تعاني من ضغوط ارتفاع التكاليف وانخفاض قيمة الجنيه. واعتبارا من يناير الجاري جرى تعديل تصنيف الشركات العقارية وشركات المقاولات والمقاولين وفقا للأعمال المنفذة، من خلال تحريك قيمة الحد الأقصى للأعمال المنفذة بحيث تواكب معدل التضخم والتحرك في الأسعار، وهو ما سيشمل نحو 26 ألف شركة، وفق ما ذكرته مصادر بالقطاع لإنتربرايز.

مشروع قانون لدمج عمال الخدمة المنزلية في الاقتصاد الرسمي + النواب يطالبون الحكومة بمزيد من التقشف (انتربرايز)

شارك وزير القوى العاملة حسن شحاتة في مناقشات مجلس الشيوخ حول دمج الاقتصاد غير الرسمي، فيما رحب كل من أعضاء البرلمان وأعضاء مجلس الشيوخ بضوابط ترشيد الإنفاق في الموازنة العامة التي أعلنها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من هذا الأسبوع، وطالبوا الحكومة بالمزيد من إجراءات التقشف.

اعتماد الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.. تعرف على موعد تطبيقه (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور الدكتورة هالة السعيد، باعتبار الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص 2700 جنيه، وذلك اعتبارًا من 1 يناير 2023.

وأوضح القرار أن ذلك محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند ج من المادة 1 من قانون العمل وجاءت المادة الثانية أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص وتسري من العام المالي 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3 % من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في القانون.

طلب إحاطة لوقف شهادة الـ25% واستبدالها بدولارية لمدة عام بفائدة 10% (الشروق)

أعلن النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء؛ لوقف شهادة الادخار لبنكي الأهلي ومصر ذات الـ25% فائدة واستبدالها بشهادات دولارية.

 وأضاف أنه كلما ارتفع سعر الفائدة كلما أثر سلبا على الاستثمار والصناعة، وفي الوقت نفسه هناك حاجة لتوفير موارد دولارية لسد فجوة نقص العملة الصعبة لذا لابد من وقف شهادات الـ25% واستبدالها بشهادة دولارية لمدة عام، على أن يتم إيداع الدولار واحتساب قيمته بزيادة 10% عن سعره المُعلن فى تاريخ الإيداع؛ بسبب تذبذب الأسعار على أن تكون الفائدة 10% على الشهادة تسدد بالجنيه المصري بنهاية مدة الشهادة حيث يتم رد قيمة الشهادة بالدولار والفائدة بتواريخها بالجنيه المصري.

هل يلغي السيسي دعم الكهرباء؟.. 4 سيناريوهات صعبة بانتظار المصريين (عربي21)

تسيطر أربعة سيناريوهات جميعها صعبة بحق ملايين المصريين، على قرار حكومتهم المحتمل برفع فاتورة الكهرباء للمرة التاسعة في عهد السيسي، على استهلاك المواطنين والمحال التجارية والمصانع، وذلك رغم ركود تضخمي يضرب الأسواق المحلية.

السيناريو الأول المحتمل، يتضمن زيادة جميع شرائح الاستهلاك المنزلي بنسب متغيرة لا تقل عن 19 بالمئة وتصل إلى 37 بالمئة وفقا للاستهلاك، وزيادة تعرفة المحلات التجارية بنسب تتراوح بين 16 و39 بالمئة طبقا للاستهلاك.

ويشير السيناريو الثاني إلى، فرض زيادة على الشرائح بنسب مختلفة لمدة ثلاثة أشهر، على أن يتم إجراء تسعير ربع سنوي لتكلفة إنتاج وبيع الكيلووات كل ثلاثة أشهر، على غرار لجنة تسعير المواد البترولية التي تحدد أسعار البنزين والسولار.

تطبيق الزيادة التي كانت مقررة العام المالي الجاري، والتي أُرجئت وفقا لتوجيهات السيسي، مع تعديل النسب والالتزام ببرنامج رفع الدعم نهائيا عن أسعار الكهرباء عام 2025، يأتي كسيناريو ثالث.

أما السيناريو الرابع، فيتضمن تطبيق زيادة إضافية على مستهلكي (650 كيلووات) وأكثر شهريا، وتحميل كثيفي الاستهلاك تكلفة أعلى.

وهدان على تجميد عضويته من الوفد: باطل شكلا وموضوعا (الشروق)

قال النائب سليمان وهدان، نائب رئيس حزب الوفد، وعضو الهيئة العليا للحزب، لقد فوجئت بقرار رئيس حزب الوفد الدكتور عبدالسند يمامة، اليوم بوقف عضويتي وإحالتي إلى لجنة النظام ومنعي من دخول الحزب.

وأوضح وهدان، أن القرار جاء بسبب “اعتراضي على بعض الإجراءات داخل الحزب وحفاظي على أموال الحزب، وذلك حتى يتصدر رئيس الحزب بكل صلاحياته وإلغاء كل مؤسسات الحزب”.


تطورات المشهد الاقتصادي

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة وخسارة 29 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت  البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات، للمرة الأولى في عام 2023، بضغوط مبيعات عربية وأجنبية، وسط تداولات متوسطة، وخسر رأس المال السوقي 29 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.006 تريليون جنيه.

«معلومات الوزراء»: احتياطي مصر من الرمال السوداء يُقدر بـ1.3 مليار متر مكعب (الوطن)

أصدَر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقرير تحت عنوان «الرمال السوداء.. ثروة وطنية تُعيد مصر اكتشافها»، وسلط التقرير على أكثر الدول العربية ثراءً بالرمال السوداء، مشيراً إلى أن مصر تُعد من أكثر الدول العربية ثراءً، حيث تنتشر الرمال السوداء بطول ساحلها الشمالي بداية من مدينة رشيد وحتى رفح بطول 400 كم، كما تمتلك مصر 11 موقع للرمال السوداء تتوافر بهم 8 أنواع من المعادن الثقيلة، كما أن العائد المتوقع لمصر من موقع واحد من هذه المواقع أكثر من 255 مليون جنيه سنوياً، كما يُقدر الاحتياطي الجيولوجي من الرمال السوداء في مصر بنحو 1.3 مليار متر مكعب، موزعين على أربع مناطق رئيسية في محافظات «البحيرة، ودمياط، وكفر الشيخ، وشمال سيناء».

بـ 148 مليار جنيه.. البنك الأهلي يدير 24 صفقة تمويلية في 2022 (بوابة الأهرام)

أدار البنك الأهلي المصري 24 صفقة تمويلية بقيمة 148 مليار جنيه خلال العام الماضي 2022 تصدر بها السوق المصرفية المصرية في مجال القروض المشتركة سواء كوكيل للتمويل أومرتب رئيسي أو مُسوق، بحسب مؤسسة بلومبرج العالمية، حصل البنك الأهلي على المركز السادس كوكيل للتمويل ومرتب رئيسي والمركز العاشر كمسوق للقروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى.

الملا: توقيع 15 عقدا مع شركات عالمية ومحلية للتنقيب وإنتاج الذهب (الشروق)

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم خلال العامين الماضيين توقيع 15 عقداً جديدًا مع شركات عالمية ومحلية للتنقيب وإنتاج الذهب، مشيرًا إلى أن مصر تعد واحدة من أهم الدول المصدرة للفوسفات.

وأوضح أن استراتيجية الوزارة تتبنى مشروعات تحقق القيمة المضافة من الفوسفات من خلال مشروعات الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك.

عادل حامد: المصرية للاتصالات تستحوذ على 34% من إيرادات سوق الاتصالات بمصر (بوابة الأهرام)

قال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات «وي» إن شركته تستحوذ على 34% من إيرادات سوق خدمات الاتصالات في مصر ، بما فيها خدمات المحمول والأرضي والإنترنت وقطاعات الجملة والتجزئة، وأكد حامد أن تلك النسبة تعني تخطي الحد الطبيعي لحصة الإيرادات بنحو 35% إضافية، متابعا أن إيرادات الجملة تسجل نحو 65% من إجمالي إيرادات الشركة فيما تبلغ إيرادات التجزئة بنحو 35%.

ياسر هاشم: طرح إي فاينانس لم يحقق أهدافه المنشودة (الشروق)

قال ياسر هاشم، الشريك التنفيذي بمكتب زكي هاشم، إن طرح شركة آي فاينانس في البورصة المصرية لم يحقق الهدف منه، وأوضح هاشم، أن جميع المكتتبين في الطرح كانت أموال محلية، وأغلبها من قبل الشركات والهيئات الحكومية، ذاكرا أن الطرح يهدف إلى جذب رؤوس أموال خارجية جديدة.

واقترح هاشم، أن يكون هناك ضوابط جديدة تضمنها وثيقة سياسة ملكية الدولة بشأن الطروحات الحكومية الجديدة، لتحقيق الهدف الأساسي من الطرح وهو جذب مستثمرين جدد من الخارج، وليس اكتتاب الأموال المحلية والحكومية.

زيادة الحبوب والخبز بـ58.3%.. ننشر نسب ارتفاع أسعار السلع والخدمات خلال ديسمبر 2022 (الشروق)

أرجع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال شهر ديسمبر 2022 زيادة أسعار قسم الطعام والمشروبات بنسبة 37.9%، إلى ارتفاع أسعار الحبوب والخبز بنسبة 58.3%، وارتفاع اللحوم والدواجن بنسبة 35.5%، وارتفاع الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 44.2%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 48.9%، وارتفاع الزيوت والدهون بنسبة 21.8%، وارتفاع الفاكهة بنسبة 15.7%، وارتفاع الخضروات بنسبة 38.8%، وأعلن الجهاز، عن ارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية بنسبة 21.9% لشهر ديسمبر 2022، مقابل 6.5% لنفس الشهـر من العام السابق.

المالية: ١٤ مارس آخر موعد للتسجيل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» وسداد قيمة الوديعة المقررة (درب)

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن ١٤ مارس المقبل، آخر موعد للتسجيل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، مشددًا على أنه لا نية لمد فترة العمل بقانون «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، بعد ١٤ مارس المقبل، وقال الوزير، إن عدد المتقدمين لمبادرة «تيسير سيارات المصريين بالخارج» بلغ ٣٤ ألف حساب، لافتًا إلى أنه يتم يوميًا الإفراج الجمركى عن عدد من هذه السيارات، علمًا بأن الموافقة الاستيرادية صالحة لاستيراد السيارة لمدة سنة من تاريخ صدورها.

صندوق النقد يكشف تفاصيل اتفاق قرض الـ 3 مليارات دولار لمصر (انتربرايز)

نشر صندوق النقد الدولي مجموعة من المستندات (بي دي إف) تخص اتفاقية القرض التي وقعتها مصر مع الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار. وتضمنت تلك المستندات التفاصيل الخاصة بالجدول الزمني لصرف قيمة القرض وكذلك تفاصيل التمويل الخارجي الذي ستتلقاه مصر من الشركاء الإقليميين والدوليين، وكذلك التفاصيل الخاصة بالتعهدات التي قدمتها مصر مقابل الحصول على القرض.

الجنيه ينخفض 0.25% أخرى أمام الدولار (انتربرايز)

انخفض الجنيه بنحو 0.25% أمام الدولار أمس ليستقر عند 27.70 وفقا لسعر البنك المركزي، بعد تراجعه بنحو 2% يوم الاثنين. وانخفضت العملة المحلية بأكثر من 11% من مستواها قبل أن يسمح البنك المركزي لها بالمزيد من الانخفاض أمام الدولار في 4 يناير، وانخفضت بنحو 75% من مستوى 15.78 للدولار الذي سبق أول عملية تخفيض لقيمة الجنيه في مارس الماضي.

البنك الدولي يخفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر والأسواق الناشئة في 2023  (انتربرايز)

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد مصر في العام المالي الحالي إلى 4.5%، من توقعاته السابقة البالغة 4.8%، وفقا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي (بي دي إف). وقال البنك إن التضخم المرتفع، وضعف الطلب الخارجي في قطاعي التصنيع والسياحة، والتشديد المالي والنقدي، وعجز الحساب الجاري “الكبير”، والاضطراب التجاري المحتمل من “القواعد التي تحكم الحصول على العملات الأجنبية” ستعمل جميعها على خفض النمو من الـ 6.6% المقدرة للعام المالي 2022/2021.

موانئ أبو ظبي تستهدف الاستثمار في ميناء السويس (انتربرايز)

تجري موانئ أبو ظبي، المملوكة لشركة إيه دي كيو (صندوق أبو ظبي السيادي)، مفاوضات مع الحكومة المصرية لتولي تطوير وإدارة ميناء السويس، وفقا لمصادر مطلعة تحدثت إلى بلومبرج الشرق. ومن المتوقع أن تكون الاتفاقية بين الشركة والمسؤولين المصريين بموجب عقد حق انتفاع.

أبيكس تستحوذ على حصص في ستة امتيازات بترولية تابعة لإيني الإيطالية (انتربرايز)

أعلنت شركة أبيكس إنترناشيونال إنيرجي، التي تعمل في قطاع النفط والغاز في مصر، استحواذها على حصص تابعة لشركة إيني الإيطالية في ستة امتيازات بترولية منتجة في الصحراء الغربية، بحسب بيان الشركة أمس. وستزيد الأصول الجديدة إنتاج شركة أبيكس بالصحراء الغربية بنسبة 65% إلى 11.5 ألف برميل يوميا، وهو ما تقول الشركة إنه سيجعلها ثامن أكبر منتج للنفط في مصر. ولم تعلن أبيكس قيمة الصفقة، ورفض ممثل الشركة الكشف لإنتربرايز عن أي معلومات مالية حول عملية الاستحواذ.

“بي تك” تطلق برنامج توريق بقيمة 5 مليارات جنيه (انتربرايز)

أتمت شركة “بي تك” المتخصصة في تجارة التجزئة وتوزيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية إصدار سندات توريق بقيمة 1.04 مليار جنيه أمس، وفقا لبيان مشترك (بي دي إف)، صادر عن الشركة ومستشارها المالي الحصري للإصدار، البنك التجاري الدولي، يعد الإصدار الذي يتكون من ثلاث شرائح، هو الأول ضمن برنامج توريق قصير الأجل تطرحه الشركة بقيمة 5 مليارات جنيه على مدار عامين، وحصلت الشرائح الثلاث على تصنيف “P1” لشرائحه الثلاث من قبل شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني (ميريس)، بحسب البيان.

صندوق النقد الدولي: احتياطي مصر سيزيد 16 مليار دولار خلال عامين (الوطن)

قال صندوق النقد الدولي، إنه يتوقع ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية في مصر، بزيادة تدريجية قدرها 6 مليارات دولار في السنة المالية 2022-2023، و10.1 مليار دولار في السنة المالية التالية 2023-2024، إثر تحسن ميزان المدفوعات، وصرف تمويل البرنامج.

البنك التجاري الدولي يطرح شهادتين بعائد 20% و22.5% (الوطن)

قال البنك التجاري الدولي CIB في بيان عاجل، إن شهادة السنة والنصف، «18 شهرًا» الجديدة ذات العائد الثابت بالجنيه المصري، أصبحت بسعر عائد 20% يصرف شهريا، و22.5% يصرف عند الاستحقاق.

المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم إلى 24.4% في ديسمبر الماضي (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليبلغ 24.4% في ديسمبر 2022 مقابل 21.5% في نوفمبر 2022.

سعر الدولار يقفز لمستويات قياسية جديدة منتصف تعاملات اليوم (المصري اليوم)

قفز سعر الدولار اليوم الأربعاء، 11 يناير 2022، لمستويات قياسية جديدة سجل خلالها مستويات 29.40 جنيها للشراء و29.50 جنيها للبيع.

رقم صادم لمعدل التضخم الحقيقي بمصر.. وصندوق النقد يستبعد تراجعه (عربي21)

واصلت معدلات التضخم في مصر ارتفاعها إلى مستويات قياسية، وسط موجة غلاء “عنيفة” تضرب الأسواق المصرية على خلفية هبوط قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، وتفاقم أزمة توفير السيولة الدولارية للمنتجين والمستوردين اللازمة لشراء بضائعهم من الخارج، ورغم إعلان الحكومة المصرية، أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 21.9 بالمئة خلال شهر ديسمبر 2022، إلا أن أستاذ الاقتصاد المعروف بجامعة جونز هوبكنز، ستيف هانك،  يقدر التضخم الحقيقي في مصر بـ ٨٥ بالمئة، وهو رقم صادم مقارنة بالأرقام الرسمية المعلنة.

ارتفاع التضخم إلى 22% وصندوق النقد يطالب بتشديد السياسة النقدية (الجزيرة)

واصل معدل التضخم السنوي في مصر الارتفاع ليبلغ نحو 22% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسط ارتفاع أسعار الغذاء نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية، بينما طالب صندوق النقد الدولي الحكومة بتشديد سياستها النقدية لمواجهة ذلك.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

يونس وخراجة وكامل وعبد الحفيظ يدعون لاجتماع طارئ لمجلس نقابة الصحفيين: 13 قضية عاجلة والمجلس عقد 4 اجتماعات فقط في عامين (درب)

طالب 4 أعضاء بنقابة الصحفيين، وهم محمد خراجة وهشام يونس ومحمود كامل ومحمد سعد عبدالحفيظ، بعقد اجتماع طارئ للمجلس خلال ٤٨ ساعة إعمالا لقانون النقابة.

وأكدوا في بيان لهم، الثلاثاء، حمل عنوان بلاغ للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أنه جرى عقد ٤ اجتماعات فقط خلال عامين.

التعليم

مصر تحظر الصرف على المنح الدراسية في الداخل والخارج (الجزيرة)

حظرت الحكومة المصرية الإنفاق على المنح الدراسية في الداخل والخارج والخدمات الاجتماعية والرياضية والترفيهية للعاملين ومستلزمات الألعاب الرياضية وإعانات مراكز الشباب، ضمن مجموعة ضوابط جديدة تستهدف ترشيد الإنفاق.

وقد أقرت الحكومة المصرية ضوابط جديدة لترشيد الإنفاق العام خلال السنة المالية 2023/2022، وسط ارتفاع التضخم وضعف الجنيه ونقص العملات الأجنبية.

الصحة

نقيب الأطباء يخاطب وزارة الصحة لسرعة تشكيل اللجنة النقابية الوزارية (درب)

قالت نقابة الأطباء إن د. حسين خيري، نقيب الأطباء خاطب د. حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، لسرعة تشكيل اللجنة المشتركة بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة وتحديد موعد لانعقادها، وذلك لعرض ومناقشة عدة مشكلات متعلقة بالأطباء في عديد من قطاعات وزارة الصحة، من ناحيته قال د. محمد فريد حمدي، أمين عام النقابة العامة للأطباء، في بيان للنقابة، إن تشكيل اللجنة النقابية الوزارية والانعقاد الدوري لها، كانت ضمن توجيهات د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، في اجتماعه مع وفد النقابة العامة للأطباء ٢٨ أغسطس الماضي، مؤكداً أن عديد من مشكلات الأطباء تستطيع اللجنة المشتركة وضع حلول لها.

الزراعة

السيسي يوجه بتحديد سعر للقمح يحقق عائدا ملائما للمزارعين (الوطن)

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي وجه الحكومة بأن يكون سعر توريد محصول القمح مجزياً للمزارعين، ويحقق لهم عائداً اقتصادياً ملائماً.

أخرى

أول رد من مؤسسة ساويرس على رفض شادي لويس جائزة أفضل روائي (بيان رسمي) (المصري اليوم)

أعرب مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، في بيان رسمي، عن أسفه الشديد لاعتذار الكاتب شادي لويس وتنازله عن جائزة ساويرس الثقافية لأفضل عمل روائي- فرع كبار الأدباء، دون إبداء أسباب.

ويؤكد مجلس الأمناء أنه تم اختيار الرواية من لحنة التحكيم بمنتهى النزاهة والشفافية بناء على جدارة واستحقاق الكاتب وتميز الرواية دون أية اعتبارات أخرى، ونتمنى له كل النجاح والتوفيق.


تطورات المشهد العسكري

سلاح المسيرات المصرية.. سلاح الردع الخفي بالقوات الجوية المصرية (الدفاع العربي)

استخدام الطائرات دون طيار بالقوات الجويه المصرية ليس وليد اليوم ، بل مصر من أول الدول المشغلة للطائرات دون طيار في المنطقة وامتلكت وصنعت بشراكة مع العديد من الدول طيف واسع من المسيرات سواء مع الصين والأرجنتين وجنوب أفريقيا وأمريكا وغيرهم.

تمتلك مصر أعداد ضخمة وكبيرة من المسيرات مما يؤهلها لأن تكون قوة ردع مخيفة لا يستهان بها تمتاز بالآتي:

– بالكثافة العددية الكثيرة

-الكثافة التسليحية الضخمة

-التكنولوجيا المتقدمة العالية

– كما تتميز بالتنوع

– القدرة على الاستطلاع بجودة عالية ولمسافات كبيرة.


تطورات المشهد الأمني

الصحفي هشام عبدالعزيز يُكمل 1300 يومًا بالحبس الاحتياطي.. وشقيقه: حالته الصحية والنفسية ساءت وبدأ العد التنازلي لفقد سمعه وبصره (درب)

طالب أيمن عبدالعزيز، شقيق الزميل هشام عبدالعزيز، صحفي قناة الجزيرة مباشر، بالإفراج عن شقيقه، مؤكدًا أن حالته الصحية ساءت، وقال عبد العزيز في رسالة لـ(درب): “يمر اليوم 1300 يومًا على هشام حبس احتياطي منذ اعتقاله في يوم ٢٠ يونيو ٢٠١٩، هشام ساءت حالته الصحية والنفسية إلى درجة لا تتخيلها، وبدأ العد التنازلي لفقد سمعه وبصره”، بعد إتمام ثلاث سنوات خلف القضبان.

النيابة: حبس 3 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الشروع في سرقة تمثال لرمسيس الثاني وزنه 10 أطنان بأسوان (درب)

قالت النيابة العامة إنها أمرت بحبس 3 متهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بالشروع في سرقة تمثال فرعوني بمنطقة المحجر الجنوبي بأسوان أثبتت اللجنة المشكلة من هيئة الآثار بأسوان أثريته ونسبته للملك رمسيس الثاني بوزن عشرة أطنان تقريبًا، وأن الموقع الذي نُقب فيه عنه خاضع لقانون حماية الآثار، وأمرت النيابة بسرعة التحري عن آخرين اشتركوا مع المتهمين المحبوسين في الجريمة.

الداخلية تواصل توفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين (الشروق)

واصلت وزارة الداخلية تفعيل المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة “كلنا واحد” تحت رعاية السيسي، والتي من المقرر أن تستمر حتى نهاية شهر يناير لعام 2023؛ لتوفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close