fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 12 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وثائق بريطانية تكشف “السبب الحقيقي” لبناء سد النهضة الإثيوبي (عربي21)

تشير وثيقة بريطانية كشف عنها حديثا ما قالت إنه “السبب الحقيقي” وراء إصرار إثيوبيا على بناء سد على النيل الأزرق “سد النهضة”، وخلافا لما تقوله أديس أبابا من أن السد يأتي لأسباب تنموية، فإن الوثيقة تشير إلى أن السبب هو تحدي مقولات مصر والسودان حول “الحقوق المكتسبة في مياه نهر النيل” وإبطالها، ووفق الوثائق فإن الإثيوبيين أبلغوا البريطانيين بذلك قبل ثلاثة عقود مضت، بحسب “بي بي سي”، وفيما يتعلق بـ “الجوانب السيئة”، فقد تحدث شيبلاند عن “الافتقاد المعتاد للتفاهم بين المصريين والإثيوبيين” و”بين العرب والإسرائيليين” بشأن المياه.

وزير خارجية مقدونيا الشمالية: يجب دعم دور مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مشاوراته مع وزير خارجية مقدونيا الشمالية تطرقت لملف الهجرة غير الشرعية، موضحا أنه أطلع الوزير المقدوني على الدور الكبير الذى تقوم به مصر لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتوفير فرص العمالة للمواطنين المصريين لحمايتهم من المصير الخطير للهجرة غير الشرعية.

وزير الخارجية: الاتفاق على استئناف الحوار المنتظم بين مصر وشمال مقدونيا (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، أنه تم الاتفاق على استئناف الحوار المنتظم بين مصر وشمال مقدونيا ومراجعة للإطار القانوني الذي يحكم العلاقات بما يؤدي إلى الارتقاء بالتعاون الثنائي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بويار عثماني وزير خارجية شمال مقدونيا ورئيس مجموعة الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية.

وزيرة الهجرة تصل الإمارات للمشاركة في المؤتمر الدولي لصناع التنمية والسلام ٢٠٢٢ (بوابة الأخبار)

وصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة في ثاني محطاتها وزياراتها الخارجية للقاء الجالية المصرية للاستماع إلى طلباتهم واحتياجاتهم وآرائهم وأفكارهم، كما ستشارك في المؤتمر الدولي لصناع التنمية والسلام ٢٠٢٢، حيث إنه من المقرر أن يتم تكريم السيدة الوزيرة ومنح سيادتها جائزة “العطاء المتميز” الدولية من المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان -ومقره الرئيسي النرويج- تقديرا لجهودها في تلبية احتياجات المصريين بالخارج واهتمامها بالتواصل معهم وربطهم بالوطن الام.

شكري: القمة الصينية العربية لا تنتقص من أي علاقات أخرى (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك أسسا تاريخية لعلاقات الدول العربية من الصين، وقال خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية مقدونيا الشمالية بويار عثماني، إن القمة العربية الصينية التي استضافتها الرياض، لا يُنظر إليها بأنها تنتقص من أي علاقات أخرى، وأضاف أن القمة تعزز من التفاهم والشراكة والاستقرار وإقامة علاقات على أسس سليمة تتسق مع ميثاق الأمم المتحدة والأهداف التنموية التي تسعى الدول العربية إلى تحقيقها لصالحها شعوبها.

شكري: لم تخرج أي سفينة هجرة غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016 (الشروق)

أكد سامح شكري وزير الخارجية، عدم خروج أي سفينة هجرة غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016، وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية مقدونيا الشمالية بويار عثماني، إن مصر ملتزمة بكل الأطر القانونية التي انضمت إليها، والتي تتناول قضية الهجرة بشكل عام، مؤكدا أن مصر استقبلت خلال السنوات الماضية أعدادا كبيرة من المهاجرين بلغت نحو ستة ملايين شخص.

«سـد النهضة» على أجندة القمة الأمريكية الأفريقية في واشنطن (المصري اليوم)

علمت «المصرى اليوم»، أن هناك نية من جانب الإدارة الامريكية، لطرح قضية «سد النهضة» على اجندة اجتماعات القمة الأمريكية- الأفريقية في واشنطن، والتي من المقرر أن تنطلق فعالياتها غدا الثلاثاء في البيت الأبيض وتستمر حتى الخميس 15 ديسمبر، فيما تأكد مشاركة السيسي، ورئيسة اثيوبيا، سهلي ورق زودي، بفاعليات القمة التي تضم رؤساء وقادة 49 دولة من القارة السمراء، ولم يوجه البيت الأبيض دعوة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بسبب دوره في الحرب الأهلية الاثيوبية أو «لأن الدعوات مقتصرة على رؤساء الدول» كما أكد البيت الأبيض بشكل رسمي.


تطورات السياسة الداخلية

التصالح في مخالفات البناء يدخل حيز التنفيذ قريبا.. الغاء قانون 2019 (بوابة الأخبار)

يبدو ان التصالح في مخالفات البناء بدا ياخذ منحني جديد يهم الشارع المصري في ظل تحركات متسارعة من اجل اقرار مشروع قانون جديد يسهل عمليات التصالح ويفتح الباب امام تقنين الاوضاع المخالفة والتي لم يشملها القانون الصادر في عام 2019 والذي تم الغاءه وايقاف العمل به خاصة بعد ان وافق مجلس الشيوخ نهائيا علي مشروع القانون المقدم من الحكومة والذي يقضي بمنح المواطنين العديد من التسهيلات التي تسمح لهم بتقنين اوضاعهم المخالفة.

أول تحرك برلماني بعد قرار وزير التنمية المحلية بطلب موافقات مسبقة لـ٨٣ نشاطًا تجاريًا (بوابة الأهرام)

تقدم النائب الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال برلماني موجه لكل من رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية ووزير التموين والتجارة الداخلية

جاء فيه: «نشرت جريدة الوقائع المصرية في العدد ٢٧٣ بتاريخ ٧ ديسمبر ٢٠٢٢؛ قراراً لوزير التنمية المحلية؛ بشأن إخضاع بعض أنشطة المحال العامة التي تتطلب موافقة مسبقة، وشمل هذا القرار إضافة ثلاثة وثمانين نشاطاً (يكاد يكون كل الأنشطة التجارية الممكنة) ومنها على سبيل المثال.. محلات الملابس، والسوبر ماركت، وصالات الألعاب الرياضية، ومحلات تصفيف الشعر! فما الداعي لطلب موافقات مسبقة لمثل هذه الأنشطة البسيطة؟ وهل تريد الحكومة تسهيل وتشجيع التجارة والاستثمار؟ أم تضع المزيد من التعقيدات وتطلب المزيد من الموافقات؟! خصوصاً في هذا التوقيت من الوضع الاقتصادي السيئ؟! هل الحكومة جادة عندما تعطي تصريحات عن تقديم كل سبل الرعاية والتسهيلات لتشجيع الاستثمار الداخلي وإيجاد فرص عمل للشباب؛ بينما قراراتها تسير في عكس هذا الكلام؟! أرجو أن يتم إحالة سؤالي هذا بصفة عاجلة للجان المختصة لمناقشته في حضور الوزراء المعنيين».

مدبولي: تخصيص مبلغ لتطوير 18 منطقة سكنية متبقية بالسويس (الشروق)

قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن 35 منطقة سكنية في السويس طُلب إجراء تطوير بها، موضحا أن السيسي وجه بإجراء تطوير هذه المناطق بشكل فوري. وأضاف، أنه 17 منطقة انتهت أعمال التطوير فيها أو تفصلها أشهر قليلة عن الانتهاء، وأشار إلى تخصيص مبلغ مالي لتطوير 18 منطقة سكنية متبقية في محافظة السويس، من تلك المناطق.

العوضي عن قرار تحديد 83 نشاط يحتاج لموافقة أمنية: اعتداء على حقوق دستورية.. وأدعو أصحاب هذه الأنشطة للطعن عليه (درب)

قال المحامي طارق العوضي، إن قرار التنمية المحلية بتحديد 83 نشاط تجاري يحتاج إلى موافقة أمنية قبل إنشائه، “يمثل اعتداءً على حقوق دستورية”، وأضاف العوضي، تعليقا على القرار المنشور في الجريدة الرسمية: “هذا القرار يمثل اعتداءً على حقوق دستورية أهمها حق العمل”، ودعا العوضي أصحاف هذه الأنشطة إلى الطعن على القرار، قائلا “أعلن تضامني مع كافة الدعاوى التي سيتم رفعها ضد هذا القرار المعيب”، في إشارة إلى قرار المنشور.

هل تستعيد النقابات المهنية المصرية دورها؟ (عربي21)

اختفت المظاهرات السياسية في الشارع المصري والتي كان آخرها في سبتمبر 2019 و2020، فيما فشلت دعوة التظاهر في 11 نوفمبر الماضي إبان انعقاد قمة المناخ؛ لا يعود هذا الاختفاء إلى زهد الناس في التظاهر دفاعا عن حقوقهم، ولكن بسبب القمع الشديد الذي رفع تكلفة التظاهر إلى الموت وبالحد الأدنى السجن طويل المدى.

نقيب المهندسين عن قرار المالية بتمديد التسجيل في الفاتورة الإلكترونية: نُطالب بالإلغاء للمهنيين.. ونتضامن مع المحامين في القضية المرفوعة (درب)

قالت المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين: “طالعنا بكل اهتمام، خبر قرار وزير المالية بتأجيل وتمديد التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، للكيانات الفردية وأصحاب المهن الحرة ومنها المهندسين وتوجيهات الوزير بتشكيل اللجان المشتركة مع النقابات المهنية”، واختتم: “سيستمر دعم النقابة والمهندسين لقضيتهم، وفي إطار جهود النقابة تم رفع قضية ضد قرار وزير المالية والمطالبة بإلغاء تسجيل المهندسين في منظومة الفاتورة الإلكترونية، كما تم التضامن مع نقابة المحامين في القضية المرفوعة منهم في ذات الشأن”.

متحدث لجنة تراخيص المحال العامة: لدينا من 3 إلى 4 مليون محل غير مرخص في مصر (الشروق)

قال الدكتور محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إن العدد الأكبر من المحالات غير المرخصة لم تسع للحصول على التراخيص بسبب صعوبة الإجراءات وهو ما تغير في القانون الجديد، وأشار محمد عطية الفيومي، إلى أن هناك من 3 إلى 4 مليون محل غير مرخص في مصر، مؤكدا أن محافظة القاهرة قدرت أن عدد المحالات غير المرخصة فيها حوالي 1.6 مليون.

قرار يُلزم أنشطة تجارية بالموافقة الأمنية.. بينها أكشاك السجائر والأحذية (عربي21)

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، قبل أيام، قرارا جديدا صادرا عن وزارة التنمية المحلية، يلزم 80 مهنة بضرورة أخذ موافقة أمنية كشرط للحصول على ترخيص فتح محال تجارية، ونص الكتاب الرسمي الذي نشرته الجريدة الرسمية، على أن كافة الأنشطة التي تتطلب موافقة أمنية، يجب على أصحاب المحال المعنيين بها، التوجه إلى مديرية الأمن المختصة، وشمل القرار كافة محال بيع المواد الغذائية والمشروبات “سوبر ماركت”، ومحال الاتصالات، والتصوير، ونقل البضائع، وتأجير السيارات، والذهب، والمصانع، إلا أن القائمة احتوت على مهن لافتة، مثل محال “تصليح ومسح الأحذية”، وبيع المواشي، وأكشاك السجائر، وأكشاك بيع العصير، ومحال الديكورات، والخردوات، والدهانات.


تطورات المشهد الاقتصادي

مدبولي يكشف الواقع الاقتصادي الحقيقي الصعب دون قصد (عربي21)

كشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عن غير قصد عن ثلاثة أمور جوهرية تكشف الواقع الاقتصادي الحقيقي الصعب، ففي معرض تبريره للاستمرار في المشروعات القومية، قال إن القطاع الخاص يعاني من أجل البقاء ويحاول الصمود حتى يبقى، في محاولته لتبرير أنه لم يكن هناك بديل عن قيام الدولة بتلك المشروعات. وبالطبع لن يقول له أحد من الحضور إن الدولة هي التي تسببت في ذلك الوضع، بمزاحمتها القطاع الخاص في القيام بالمشروعات، خاصة الجهات التابعة للجيش بما لديها من امتيازات لا تتوافر له، ومزاحمة الحكومة له في أموال البنوك بشرائها أدوات الدين الحكومي لتمويل عجز الموازنة على حساب إقراضها للقطاع الخاص.

السيسي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة تاليس الفرنسية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، اليوم باتريس كين، رئيس مجلس إدارة شركة تاليس الفرنسية، شهد اللقاء التباحث حول آفاق التعاون مع الشركة الفرنسية ذات الخبرات العالمية في مجال تكنولوجيا البصريات والإليكترونيات والأمن السيبراني وتطبيقاتها في القطاع المدني والخدمي، وذلك بالتعاون مع الشركة العربية العالمية للبصريات، وشركة بنها للصناعات الإليكترونية.

وزيرة البيئة: 83 مليار دولار لمشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة (بوابة الأهرام)

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تخصيص 83 مليار دولار لمشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، موضحة أن هناك 25 مليار دولار من الولايات المتحدة الأمريكية و1.5 مليار دولار سنويا من ألمانيا، و10 مليارات دولار على المستوى الوطني عبارة عن اتفاقيات تم تنفيذها بالفعل للمساهمات الوطنية للمناخ.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 28.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، طرح أذون خزانة اليوم بقيمة إجمالية 28.500 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وبحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، توزع الطرح بين أذون خزانة بقيمة 8 مليارات جنيه لآجال 91 يوما وأذون خزانة بقيمة 20.500 مليار جنيه لآجال 273 يوما.

4 شركات مقاولات تشارك في تطوير مدينة الفسطاط باستثمارات ما بين 9 إلى 10 مليارات جنيه (الشروق)

تشارك أربع شركات مقاولات محلية فى مشروع تطوير مدينة الفسطاط بالقاهرة القديمة باستثمارات ما بين 9 إلى 10 مليارات جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

البورصة تخسر 12.5 مليار جنيه في ختام تعاملات بداية الأسبوع (بوابة الأخبار)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد 11ديسمبر، بداية جلسات الأسبوع، وسط تداولات مرتفعة، وخسر رأس المال السوقي 12.5 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 938.788 مليار جنيه.

من هم شركاء مصر التجاريين؟ الصين في الصدارة والإمارات رابعا (الوطن)

برزت جمهورية الصين الشعبية، كأكبر شريك تجاري لمصر خلال العام المالي 2021-2022، حسبما كشفت بيانات البنك المركزي المصري، فبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 11.106 مليار دولار، بواردات صينية بقيمة 9.7 مليار دولار وصادرات مصرية بـ 1.36 مليار دولار، حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، كثاني أكبر شريك تجاري لمصر، بحجم تبادل تجاري بلغ 9.685 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، بحجم واردات سعودية لمصر بـ 7.95 مليار دولار وصادرات مصر للسعودية بـ1.73 مليار دولار، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة بإجمالي تبادل تجاري 9.424 مليار دولار، صدَّرت مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما قيمته 4.39 مليار دولار في العام المالي الماضي، مقابل واردات أمريكية لمصر بقيمة 5 مليارات دولار.

اجتماع وزاري لإعداد الجدوى الاقتصادية للمرحلة الثانية لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (بوابة الأهرام)

يعقد اليوم الاجتماع الوزاري الأول لإعداد الجدوى الاقتصادية للمرحلة الثانية لمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، بحضور وزراء النقل بدول حوض النيل ومنظمة الكوميسا ومفوضية البنية التحتية للاتحاد الإفريقي.

6.35 مليار جنيه من بنك مصر و«التجاري الدولي» لمجموعة «بنية» (الشروق)

قام تحالف مصرفي مكون من بنك مصر والبنك التجاري الدولي بصفتهم المرتبين الرئيسيين الأوليين ومسوقي التمويل بترتيب ومنح تمويل مشترك لصالح مجموعة «بنية» بمبلغ 6.35 مليار جنيه مصري، بغرض تمويل مشروعات مسندة لمجموعة «بنية» فى قطاع البنية التحتية التكنولوجية لقطاع الاتصالات فى مصر.

تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أديب يتحدث عن سيناريو صادم للجنيه.. ويشكك بنسبة التضخم المعلنة (عربي21)

تحدث الإعلامي المصري المعروف عمرو أديب، أن العشرة أيام المقبلة قد تشهد انخفاضا بالعملة المصرية، مشيرا إلى أن سعر الدولار في “السوق السوداء” وصل إلى 32 جنيها، وأشار إلى أن هناك سيناريوهين سيكونان في الـ 10 أيام المقبلة، الأول وفقا لـ “رويترز” وآخرين، أنه قبل يوم 16 ديسمبر يجب أن تجرى إجراءات في مصر، تتضمن رفع أسعار الفائدة، وتحريك الجنيه مقابل الدولار بعد وصوله في السوق السوداء إلى 31 أو 32 جنيها، أما السيناريو الثاني، فهو تدفقات مالية كبيرة، وبالتالي فقد لا تلجأ مصر لرفع سعر الفائدة، وتحريك الدولار، ونوه عمرو أديب إلى أن رفع أسعار الفائدة مهم لأن التضخم وصل إلى أكثر من 20 بالمئة طبقا للأرقام الرسمية، مشككا في تلك النسبة وأنها أعلى بكثير.

عمرو أديب عن استحواذ شركة جنوب إفريقية على 55% من فودافون مصر: لو حد من إخواننا العرب كانت الدنيا قامت (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن شركة فوداكوم الجنوب الإفريقية استحوذت على 55% من شركة فودافون مصر.

وأضاف: “محدش فتح بقه.. لو كان من إخواننا العرب في الخليج كانت الدنيا قامت (..) فيه ناس بتحبكها.. لما تكون فيه أزمة بلاش نزايد على بعض”، وأوضح أن قطر تريد الاستحواذ على 20% من نسبة الـ 45% المتبقية، مؤكدا أهمية عمل الحكومة على توفير الأموال من أجل مواجهة الأزمة وتداعياتها.

عمرو أديب للقطاع الخاص: «إذا لم تكن معايا والزمان شرم برم فلن أكون معاك والزمان ترللي» (فيديو) (المصري اليوم)

علق الإعلامي عمرو أديب: «ليه القطاع الخاص بيعمل فينا كده؟! طيب الدولة بتفرج يوميًا على الأعلاف على قمح، ومستلزمات إنتاج، بره يقولك أخليه وأبيعه السنة الجاية بسعر أغلى طيب القطاع الخاص فين ليه مش واقف معانا».

وتابع في رسالة للقطاع الخاص «الدولة عارفه بتعمل ايه، أنا لا أتحدث عن التسعيرة الجبرية، هذا الموضوع مش هينفع في وسائل إقناع موجودة وفى حاجة تاني اذا لم تكن معايا والزمان شرم برم فلن أكون معاك والزمان تراللالي، بمعنى أنتا لو مش معايا وانا مزنوق أكيد انا هعدي من الأزمة ولو موقفتش معايا كدولة مش هبقى معاك لما أقف على رجلي».

الصحة

«الصحة» تسجل ثاني إصابة بجدري القرود في مصر (الوطن)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل إصابة جديدة بجدري القرود، كانت مخالطة للحالة التي جرى الإعلان عن كشفها في 8 ديسمبر الحالي، وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيان عنها اليوم، أنّ المصاب بـ جدري القرود يبلغ من العمر 34 عاما، اختلط بشخص مقيم في إحدى الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر.

وفاة شاب بخطأ طبي تسلط الضوء على تردي القطاع الصحي بمصر (عربي21)

تسبب خطأ طبي بوفاة شاب في العشرينات من عمره في مدينة بني سويف المصرية، الأمر الذي يسلط الضوء على تردي الوضع الصحي في المستشفيات المصرية، وقالت مصادر محلية مصرية، إن شابا يدعى محمود في الـ 28 من عمره، أدخل مستشفى خاصا في مدينة بني سويف بصعيد مصر، لإجراء عملية استئصال للمرارة، ولم يكن يعرف أنها آخر لحظاته في الحياة، بسبب إهمال الطبيب المعالج، في خطأ تكرر مرارا في مصر.

مؤسسات دينية

المفتي: رصدنا 33 ألف تدوينة صادرة عن «داعش» موجهه لشبابنا (بوابة الأخبار)

قال شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن أجهزة دار الإفتاء رصدت 33 ألف «تدوينة» صادرة عن تنظيم داعش الإرهابي بها مغالطات وفكر منحرف يكشف زيف معتقداتهم ما يعد تحديا كبيرا في مواجهة جماعات الشر وما تروجه، مضيفا: نواجه هذا الفكر المخالف لصحيح الدين بالعقل الواعي.

السياحة

«التخطيط»: 7.4 مليار جنيه استثمارات قطاع السياحة والآثار خلال العام المالي الجاري (الوطن)

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول مستهدفات واستثمارات قطاع السياحة بخطة العام المالي الحالي 22/2023، وأشارت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنه من الـمُقدّر أن تصل استثمارات قطاع السياحة والآثار إلى نحو 7.4 مليار جنيه في عام الخِطّة، مُقابِل 6.2 مليار جنيه استثمارات مُتوقّعة عام 21/2022 بنسبة نمو 19.4%.

الزراعة

وزير التموين: احتياطي القمح يكفي 5.2 شهر والأرز 6.5 شهر (بوابة الأهرام)

أعلن علي المصيلحي وزير التموين، إن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي 5.2 شهر حتى 7 مايو المقبل، مشيرا إلى أن موسم توريد القمح المحلي يبدأ في منتصف إبريل المقبل، وأضاف أن الاحتياطي الإستراتيجي للسكر يكفي حتى 3.4 شهر، وسيبدأ موسم قصب السكر منتصف يناير المقبل، والبنجر منتصف فبراير، وأوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي للأرز يكفي حتى 6 أشهر ونصف، والاحتياطي الزيت يكفي 5.7 شهر.

«الزراعة»: الإفراج عن 960 ألف طن بـ 483 مليون دولار مستلزمات الأعلاف (الوطن)

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا جديدا من إصداره الرابع «أرقام X الزراعة»، ووفقا لوزارة الزراعة بلغ إجمالي كميات الذرة وفول الصويا وإضافات الأعلاف، التي تم الإفراج عنها في الموانئ المصرية، حتى الآن حوالي 960 ألف طن، وذلك بقيمة إجمالية بلغت حوالي 483 مليون دولار.

الأقباط

وزير الداخلية يعتمد نتيجة انتخاب القس لطيف رمسيس عضواً بالمجلس الإنجيلي (الشروق)

أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قراراً بالتصديق على نتيجة انتخاب القس لطيف رمسيس توفيق ميخائيل، عضواً بالمجلس الإنجيلي العام ممثلاً للمجمع العام لكنائس الله للأقباط الإنجيليين، وحدد القرار مدة عضويته بالمجلس بثمان سنوات تبدأ في أو سبتمبر 2021 وتنتهي في 31 أغسطس 2029.

واستند القرار إلى الأمر العالي الصادر في الأول من مارس سنة 1902 بشأن الإنجيليين الوطنيين، كما استند إلى القرار الوزاري رقم 5677 لسنة 1991 بالتصديق على اللائحة الداخلية للمجلس الإنجيلي العام بمصر.


تطورات المشهد العسكري

استمرار فعاليات التدريب المصري السوداني «حارس الجنوب -2» (الوطن)

تواصل عناصر من قوات حرس الحدود المصرية، وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود، تنفيذ التدريب المصري السوداني المشترك «حارس الجنوب -2»، الذي تستمر فعالياته بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود.

القوات المسلحة تنظم زيارةً لوفد من جامعة الأزهر للمعامل الرئيسية لإدارة الحرب الكيميائية (بوابة الأهرام)

نظمت إدارة الحرب الكيميائية زيارة لوفد من كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر إلى المعامل الرئيسية لإدارة الحرب الكيميائية للتعرف على أحدث الإمكانيات والمنظومات فى مجال التحاليل الكيميائية، والبيولوجية والقياسات الإشعاعية والبيئية، يأتي ذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم أواصر التعاون مع كافة الجهات المعنية والمؤسسات التعليمية لتبادل الخبرات فى مختلف المجالات العلمية والبحثية.

مصر تجهز مقاتلات “رافال” بالصواريخ الصينية؟ مصر تعلن شراء صواريخ PL-15 خلف مدى الرؤية (الدفاع العربي)

أفيد مؤخرًا أن وزارة الإنتاج الحربي المصرية أعلنت أنها على وشك التوصل إلى اتفاق مع الصين لإدخال صواريخ جو – جو PL-15 خلف مدى الرؤية BVR، هذه الأخبار حساسة للغاية، لأن مصر لا تشغل طائرات J-10 الصينية أو غيرها من الطائرات المقاتلة الصينية، لذلك من المرجح أن يتم تخصيص صاروخ PL-15 لطائرات مقاتلة أخرى مثل “رافال”، وهو أمر مثير للاهتمام للغاية، وكشفت موقع “تاكتيكال ريبورت” نبأ شراء مصر لصواريخ PL-15. منذ وقت ليس ببعيد، كشفت وسائل الإعلام أن مصر كانت تتفاوض لشراء صواريخ الدفاع الجوي أرض جو HQ-17AE.

السيسي يستقبل رئيس “تاليس الفرنسية” وقيادات عسكرية.. ومتحدث الرئاسة: ناقشوا التعاون في مجال الأمن السيبراني (درب)

استقبل السيسي، باتريس كين، رئيس مجلس إدارة شركة تاليس الفرنسية، بحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء أ. ح طارق زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، والعقيد بحري أحمد عادل بالقيادة الاستراتيجية، إلى جانب كلٍ من كريستوف سالمون نائب رئيس شركة تاليس، وشريف بركات مدير شركة تاليس مصر.

شهد اللقاء التباحث حول آفاق التعاون مع الشركة الفرنسية ذات الخبرات العالمية في مجال تكنولوجيا البصريات والإليكترونيات والأمن السيبراني وتطبيقاتها في القطاع المدني والخدمي، وذلك بالتعاون مع الشركة العربية العالمية للبصريات، وشركة بنها للصناعات الإليكترونية.

روسيا تبدأ تسليم مقاتلات سوخوي سو-35 المصرية إلى إيران في عام 2023 (الدفاع العربي)

يجري بالفعل تدريب الطيارين الإيرانيين على قيادة الطائرة المقاتلة الروسية من الجيل الرابع من طراز سوخوي Su-35 Felon-E. وأكدت مصادر أمريكية النبأ لكنها لم تذكر جنسية الطيارين واصفة إياهم بـ “طيارين من دولة شرق أوسطية”. في الوقت الحالي، الدولة الوحيدة التي تبدي اهتمامًا بالطائرة المقاتلة الروسية هي إيران.

ووفقًا للمصادر التي تتابع هذه العلاقة العسكرية-التجارية، ومعظمها تركية، فمن المرجح أن تشتري إيران 24 طائرة مقاتلة كانت قد طلبتها مصر. ومع ذلك، انسحبت مصر من الصفقة، متهمة روسيا بأن المقاتلات لديهم “مشكلة فنية”. السبب الآخر الذي أدى إلى رفض مصر استلام الطائرة هي العقوبات الاقتصادية المحتملة من الولايات المتحدة بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (كاتسا).

“تكنوقراط مصر” تطالب الجيش برفع الغطاء عن السيسي (عربي21)

طالبت مجموعة “تكنوقراط مصر” المعارضة، القوات المسلحة المصرية برفع الغطاء عن السيسي، بسبب فشله في إدارة البلاد، ومخالفته الدستور، وقال بيان من المجموعة؛ إن القوات المسلحة المصرية، لا سيما القيادات، مطالبة “باتخاذ كل الطرق اللازمة للحفاظ على مقدرات وممتلكات وسيادة مصر وفقا لنصوص الدستور المصري”، داعية القيادات إلى إثبات أن ولاءها “هو لمصر وللشعب وليس لفرد أو نظام، مع الاعتراف بأن السلطة للشعب وهو من يحكم نفسه”.


تطورات المشهد السيناوي

وزير القوى العاملة يتفقد مشروع التجلي الأعظم بجنوب سيناء (بوابة الأهرام)

نقل وزير القوى العاملة حسن شحاتة، إلى العاملين بمشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، اهتمام الدولة المصرية بقيادة السيسي، وتوجيهات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتوفير كافة أنواع الحماية الاجتماعية للعمال لدورهم في التنمية وبناء الجمهورية الجديدة، وأكد الوزير على الاستعدادات الجارية لإجراء تعديلات في القريب العاجل على لائحة العمالة غير المنتظمة لتقنين أوضاعها ومنحها المزيد من الامتيازات والحوافز.

استئناف فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على استئناف فتح المعبر عقب العطلة الأسبوعية، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مع تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين.

كانت السلطات المصرية قد فتحت المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

تنقل 5230 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء، تنقل 5230 مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من ٤ وحتى ٨ ديسمبر الجاري».

وأفادت مصادر بمعبر رفح البري، بأنه وصل إلى الأراضي المصرية قادما من قطاع غزة 3052 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٢١٧٨ مسافرًا.


تطورات المشهد الأمني

مصر تعثر على كنز “مجوهرات مهربة” عقب اعتقال رجل أعمال وشريكه (عربي21)

عثرت السلطات المصرية على كنز من الذهب والأحجار الكريمة ومبالغ مالية من العملة المحلية والأجنبية، عند مداهمتها شركة للمصوغات بالعاصمة القاهرة والقبض على صاحبها وشريكه، وكشفت السلطات الأمنية عن أن المتهم اشترى إحدى الشقق السكنية بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة لممارسة نشاطه ببيع الأحجار الكريمة بالدولار، وتخزينه كمية كبيرة من الأحجار الكريمة والمشغولات المهربة في شركته من أجل التهرب الضريبي ومن الرقابة.

الإثنين.. نظر تجديد حبس الصحفي هشام عبد العزيز أمام الجنايات والزميلة منال عجرمة في نيابة أمن الدولة (درب)

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مركز إصلاح وتأهيل مدينة بدر، الإثنين 12 ديسمبر 2022 جلسة تجديد حبس الصحفي هشام عبد العزيز، في القضية رقم 1956 لسنة 2019 أمن دولة عليا، فيما تنظر نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الصحفية منال عجرمة في القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 شكوى من زوجة الصحفي أحمد سبيع لـ«قومي حقوق الإنسان» تطالب بزيارته والكشف عليه: ممنوعون من الزيارة منذ عامين وحالته متدهورة (درب)

تقدمت إيمان محروس، زوجة الصحفي المحبوس أحمد سبيع، الأحد، بشكوى إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان، طالبت خلالها المجلس بزيارة زوجها للاطلاع على وضعه في محبسه، وكذلك تمكينها وأبنائها من زيارته، والعمل على تحسين وضعه بمحبسه لحين الإفراج عنه.

وقالت زوجة سبيع عبر حسابها على موقع “فيسبوك”: “النهاردة (الأحد) بعد ما اتصلت بأرقام المجلس القومي لحقوق الإنسان ولقيتها كلها غير موجودة بالخدمة قررت أنزل بنفسي وأروح أقابل الموجودين بالخدمة بنفسهم وأقدم الطلب ده (هما بيسموه شكوى)، بطالبهم فيه بزيارة أحمد ويعرفوني وضعه في محبسه وحالته الصحية ثم تمكيني من زيارته”.

وأشارت محروس إلى أن مطالبها التي جاءت في الشكوى “أقل حق من حقوقنا كإنسان”، واعتبرت شكواها “حجر في مياه راكدة لعل وعسى”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close