fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 14 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مباحثات مصرية مع الاحتلال لزيادة إمدادات الغاز بشرق المتوسط (عربي21)

أجرى وزير البترول المصري، طارق الملا، مع نظيره لدى الاحتلال الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، لقاء بحث زيادة إمدادات منطقة شرق المتوسط من الغاز المصري.

ولفت الوزير المصري إلى أن اتفاق ترسيم البحري اللبناني يفتح الباب لاكتشافات جديدة للغاز في شرق المتوسط.

وأوضح وزير الطاقة لدى الاحتلال، أن تواجده في مؤتمر إيجبس يمثل أول زيارة خارجية له لمصر، وأنه منفتح على التعاون في ملف الطاقة، بما تمثله من أهمية بالغة ظهرت آثارها جلية خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن التعاون يحقق الفائدة للجميع.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اتفق خلال اجتماع مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص.

السيسي: مصر نجحت في الخروج من أزمتها بفضل دعم الأشقاء (الوطن)

تقدم السيسي، بالشكر للشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات، على وقوفه إلى جوار مصر بعد بيان 3 يوليو، قائلًا إنَّ مصر شهدت دعمًا تضمن وصول سفن غاز وبوتاجاز وسولار وبنزين دون أن تطلب للمساعدة، إذ نجحت في الخروج من أزمتها بفضل الأشقاء الإماراتيين، مبينًا أنَّه لولا وقوف الأشقاء في الإمارات والسعودية والكويت لما استطاعت مصر الصمود والوقوف على قدميها مرة أخرى.

السيسي: مصر جاهزة لمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار (بوابة الأخبار)

تحدث السيسي، عن قدرات الدولة المصرية، والربط الكهربائي مع السعودية واليونان وإيطاليا والسودان وليبيا، قائلا: “هل الدولة مؤهلة؟.. قبل كده ما كانتش مصر جاهزة.. حاليا جاهزين.. بقولها بكل تواضع.. ما كناشي ينفع أقول دي قبل كده”، وانطلقت الإثنين 13 فبراير، الفعاليات الرسمية للقمة العالمية للحكومات في نسختها التاسعة، بمشاركة السيسي ضيف شرف القمة هذا العام.

السيسي يشدد على دعم كافة جهود التنمية والإصلاح بتونس (بوابة الأهرام)

شدد السيسي، على دعم مصر لكافة جهود التنمية والإصلاح بتونس تحت قيادة الرئيس “قيس سعيد”، فضلاً عن الاستعداد الكامل لنقل التجربة المصرية في تنفيذ المشروعات التنموية والإصلاحات الاقتصادية والإدارية إلى الأشقاء في تونس، جاء ذلك خلال لقاء السيسي، اليوم الثلاثاء، في دبي مع نجلاء بودن، رئيسة وزراء الجمهورية التونسية.

السيسي للأشقاء في الإمارات: لا تسمحوا لمواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر على وحدتنا (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، حديثه للأشقاء في دولة الإمارات، قائلًا: “لا تسمحوا لمواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر على وحدتنا”، ورفض السيسي، محاولات بعض الأقلام النيل من وحدة الدول العربية، وأشار السيسي إلى أن هناك حالة من الثقة بين الشعب المصري والقيادة السياسية، وأكد أن الإرهاب في مصر فشل وانتهينا منه .

السيسي: المنطقة تعرّضت لأزمات في 2011.. ولم تنج أي دولة إلا مصر (الوطن)

قال السيسي، إنّ 2011 كان تاريخا حاسما وكاشفا لحكاية مصر، حيث تعرّضت دولا كثيرة في المنطقة لأزمات، ولم تنج أي دولة سوى مصر.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في الجلسة الحوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات المقامة في دبي بالإمارات، أنّ مصر شهدت تحديات عديدة، وجميعها كان أولوية للدولة ولا يمكن تأجيله، وعلى رأسه حالة التشرذم والتفكك وفقدان الأمل واليأس، التي عانى منها المصريون بعد 2011.

مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية و نظيرتها الفلسطينية في مجال المراسم (بوابة الأخبار)

استقبل السفير نبيل حبشي، مساعد وزير الخارجية للمراسم، السفيرة عبير الرمحي، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، لإجراء مشاورات حول سبل إقامة وتطوير التعاون المتبادل في مجال البروتوكول والمراسم بين البلدين وذلك من خلال تدريب الدبلوماسيين الفلسطينيين، ونقل الخبرات المراسمية في كافة الأنشطة الدبلوماسية الثنائية ومتعددة الأطراف.


تطورات السياسة الداخلية

عودة المعارض ممدوح حمزة إلى مصر بعد مغادرتها منذ 3 سنوات (فيديو) (الجزيرة)

أعلن المعارض المصري ممدوح حمزة عودته إلى عاصمة بلاده القاهرة بعد غياب دام نحو 3 سنوات.

وقال حمزة، مساء أمس الأحد، في بث مباشر عبر صفحته على فيسبوك إنه وصل إلى مطار القاهرة، معربا عن تفاؤله بحدوث انفراج في مصر، على حد قوله، وأضاف أن مسؤولا أمنيا التقاه بالمطار وأبلغه أن مصر ترحب بأولادها وتفتح لهم ذارعيها ليعودوا إلى بلادهم لتستفيد منهم، مشيرا إلى أن الأمر يجب ألا يقف عند هذا الحد.

وقال حمزة إنه التقى الكثير من أبناء مصر المخلصين في الخارج، وإن هناك الكثير من أبناء مصر المخلصين في السجون، وإنه متفائل بما هو قادم.

السيسي: المصريون وضعوا البلد أمانة في رقبتي.. و«2011» كلفتنا 450 مليار دولار (الوطن)

قال السيسي، إنّ المتابع للشأن الداخلي في مصر، على علم بأنّ الدولة أنفقت أموالا طائلة على البنية التحتية، والمشروعات القومية، مشيرا إلى أنّ الدولة تكلّفت نحو 450 مليار دولار لإصلاح ما حدث في 2011، في دولة ظروفها الاقتصادية ليست قوية، وحريصون على ألا تهتز مصر مرة أخرى.

السيسي: الإرهاب أصبح «تاريخ» ولم يعد له وجود في مصر (الوطن)

تطرّق السيسي، إلى الإرهاب الذي استهدف مصر في أعوام 2011، و2012، و2013، قائلا إنّه أصبح تاريخا ولم يعد له أي وجود حاليا.

النواب يوافق على اتفاقية مع فرنسا لتمويل إنشاء مترو أبوقير (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار السيسي رقم 531 لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع إنشاء مترو “إسكندرية – أبو قير”.

السيسي: مصر نجحت في تجاوز تحديات صعبة ومتوازية عقب 2011 (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن مصر شهدت تحديات صعبة عقب 2011، إلا أنها نجحت في تخطي تلك التحديات والنجاة، وقال: إن التحديات التي واجهتها مصر كانت متوازية واستلزم الأمر مواجهتها في آن واحد.

وقال السيسي- في كلمة خلال مشاركة الرئيس السيسي في الجلسة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة اليوم الإثنين- إن التحدي الأول الذي واجهته الدولة المصرية تمثل في حالة التشرذم والتفكك وفقدان الأمل من جانب المصريين، محذرًا من أن الدولة التي تقع لا يمكن أن تنهض مرة أخرى.

السيسي: الدولة تنشئ 24 مدينة ذكية (الشروق)

قال السيسي، إن الدولة تنشئ 24 مدينة ذكية، وأضاف خلال جلسة حوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة بدولة الإمارات، اليوم الاثنين، أن 50% من الكتلة السكانية بمصر على مدار السنوات الماضية كانت قائمة على العشوائيات، وبالتالي لم تكن هناك أي تنمية عمرانية.

رئيس الحزب المصري الديمقراطي: عودة ممدوح حمزة لمصر بادرة لعودة الآخرين (الشروق)

رحب أعضاء الحركة المدنية بعودة السياسي المصري ممدوح حمزة إلى مصر بعد رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر، وقال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الدولة رحبت بعودة المهندس ممدوح حمزة إلى الديار مرة أخرى، مشددًا على أن عودة حمزة ستساهم فى مسار الحوار الوطنى وتساعد على تهيئة الأجواء المناسبة لإنجاح الحوار الوطنى، واعتبر أن عودة ممدوح حمزة لوطنه تعد بادرة لعودة الآخرين من الخارج.

السيسي: الشبكة القومية للطرق توفر 8 مليارات دولار سنويا من حجم الوقود المستهلك في التوقف بالإشارات (الشروق)

قال السيسي، إن الاهتمام بملف المناخ لم ينبع من تنظيم قمة شرم الشيخ، لكن الدولة ترى هذا الملف ضروريا وحتميا.

وأوضح أن الدولة عندما أنشأت الشبكة القومية للطرق كان الهدف منها توفير ثمانية مليارات دولار سنويا من حجم الوقود المستهلك في التوقف بالإشارات.


تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي: أنفقنا 1.8 تريليون جنيه لدعم قطاع الكهرباء في مصر (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إنه تم إنفاق 1.8 تريليون جنيه لدعم وتطوير قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، وهو ما كان أولوية لحل تحدي الطاقة بمصر، وأضاف السيسي، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبى، أن حالة الفوضى التي كانت في 2011 كلفت مصر نحو 450 مليار دولار، مؤكدًا أن كل دولة مطالبة بوضع الحلول التي تتناسب مع الشعب وطبيعة الظروف التي تمر بها.

السيسي يلتقي المدير العام لصندوق النقد الدولي في دبي (بوابة الأهرام)

التقى السيسي كريستيالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي في دبي، وثمن المشاركة المثمرة والتعاون البناء بين الحكومة المصرية وصندوق لمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، وأكد السيسي حرص مصر على الاستمرار في تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية وتعظيم دور القطاع الخاص.

البورصتان المصرية والسعودية توقعان مذكرة تعاون مشترك (بوابة الأخبار)

وقعت البورصة المصرية ومجموعة تداول السعودية مذكرة تفاهم بغرض تعزيز جهود التعاون المشترك وذلك بحضور الدكتور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وتهدف المذكرة التي تم توقيعها على هامش فعاليات ملتقى السوق المالية السعودية التي تسضيفه الرياض خلال الفترة بين 12-14 من شهر فبراير الجاري، تنمية التعاون المشترك للتعرف على أهم التطورات والآليات التي يعمل عليها السوقين.

السيسي: تأهيل قطاع النقل في مصر تكلف نحو 2 تريليون جنيه (بوابة الأهرام)

قال السيسي إن تأهيل قطاع النقل في مصر تكلف نحو 2 تريليون جنيه، وإن التعداد السكاني في مصر ارتفع من 80-81 مليونا عام 2011 إلى 105 ملايين نسمة حاليًا، مشيرا إلى أن تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 250 مليار دولار.

رئيس الوزراء: 51 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج وسداد مديونياتها (بوابة الأهرام)

أدلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية أعرب في مستهلها عن سعادته بتواجده، في مدينة المحلة الكبرى، واستدرك مدبولي حديثه بأنه فيما يتعلق بقطاع مثل الغزل والنسيج فقد قررت الدولة التدخل بقوة، مكررا التكلفة الإجمالية البالغة 30 مليار جنيه تحتاجها شركة واحدة فقط، وهنا تساءل: هل القطاع الخاص لديه القدرة على ضخ هذه التكلفة؟ معقبا بأن القطاع الخاص لا يستطيع ذلك، ومن هنا يأتي دور الدولة للتدخل والتطوير، فضلا عن تسوية مديونيات بقيمة 21 مليارًا أخرى، أي ما نحتاجه في هذا الصدد 51 مليار جنيه، لا تتحمل الحكومة مسئوليتها، لكنها تتحمل مسئولية رؤية الإصلاح، وأن نقوم بإحداث التغيير المستهدف.

السيسي: مصر تحتاج تريليون دولار موازنة كل عام (بوابة الأهرام)

قال السيسي إن مصر تحتاج تريليون دولار موازنة كل عام، وأكد االسيسي أن التطور والنمو في أية دولة سياقه العمل والصبر والتضحية، وأوضح السيسي، أن الربط الكهربائي مهم لتبادل الطاقة طبقا لظروف كل بلد.

توقيع اتفاقية للتسويق المشترك بين هيئة البترول وأباتشى الأمريكية (بوابة الأهرام)

وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية للتسويق المشترك مع شركة أباتشي الأمريكية بمصر، وذلك لتصدير حصة الهيئة وحصة أباتشى من خامات خليط قارون إلى السوق العالمي وذلك لأول مرة مما يعود بالنفع على كلا الطرفين ويعزز من قيمة الخام المصرى في السوق العالمية.

اقتصادية قناة السويس: حريق مصنع «أبيك» لم يؤثر على المنطقة الصناعية أو الميناء (درب)

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الحريق الذي شب مساء الجمعة في مصنع “أبيك” للصناعات الجلدية شرق بورسعيد وتم إخماده من قبل قوات الحماية المدنية لم يؤثر على أنشطة المنطقة الصناعية أو الميناء بأي شكل من الأشكال، وذكرت المنطقة الاقتصادية، في بيان لها يوم الاثنين، أن مصنع “أبيك” للصناعات الجلدية يقع في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لذلك قامت الهيئة بالتواصل مع الجهات المعنية كافة والمتابعة مع المطور الصناعي.

السيسي يلتقي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لبحث سُبل التعاون الاقتصادي (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في دبي مع الدكتور محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، شهد اللقاء مناقشة أطر التعاون القائم بين مصر والبنك في القطاعات ذات الأولوية لعملية التنمية الجارى تنفيذها في مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وخاصةً في ضوء الدور الذي قام به البنك خلال السنوات الماضية كشريك للتنمية في مصر.

وزير البترول يبحث التعاون المشترك مع رئيس شركة أكسنس (بوابة الأهرام)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع جون سينتيناك رئيس شركة أكسنس ووفدها المشارك فى مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس 2023، عدداً من مشروعات التعاون المشترك لتحقيق الاستدامة وتوفير الرخص التكنولوجية للمشروعات والتحول الطاقى وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتدريب الكوادر البترولية.

تباين أداء مؤشرات البورصة لليوم الثاني على التوالي (بوابة الأهرام)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، في ختام تعاملات جلسة اليوم الإثنين، ثاني جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسي، فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وخسر رأس المال السوقي 3 مليارات جنيه ليغلق عند 1.083 مليار جنيه، مقابل مستوى 1.086 تريليون جنيه أمس.

السيسي: موازنة الحكومة لا تتحمل المدن الذكية الجديدة (الشروق)

قال السيسي، إن موازنة الحكومة لا تتحمل المدن الذكية الجديدة، بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف خلال جلسة حوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة بدولة الإمارات، أن مساحة العاصمة كانت 700 مليون متر مربع، موضحا أن المشروع رفع سعر المتر من 100 جنيه لـ10 آلاف جنيه.

 بعد استحواذها على بلتون.. شيميرا الإماراتية تشتري حصة أقلية فى المجموعة المالية هيرميس (الشروق)

اشترت شركة شيميرا للاستثمار، حصة 2.62% في أسهم المجموعة المالية هيرميس، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 590.635 مليون جنيه، وذكرت الشركة فى إفصاح للبورصة، أن متوسط سعر الشراء بلغ 19.32 جنيه للسهم الواحد، موضحة أن الطرف البائع هو شركة ra holdings، أحد المجموعات المرتبطة بهيرميس.

يذكر أن مجموعة هيرميس تعد أكبر بنك استثمار فى مصر، وتضم عشرات الشركات التابعة فى مقدمتها فاليو، المتخصصة فى خدمات الشراء الآن والدفع لاحقا، فضلا عن استثمارها فى بنك الاسثتمار القومي بالمشاركة مع صندوق مصر السيادي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مساء DMC يعرض تقريرا عن العلاقات المصرية السعودية: تاريخ ممتد من المحبة والدعم (الوطن)

عرض برنامج «مساء DMC»، على قناة DMC، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «العلاقات المصرية السعودية.. تاريخ ممتد من المحبة والدعم».

وذكر التقرير، أن العلاقات بين مصر والسعودية ليست مجرد علاقات وطيدة، لكنها أعمق من ذلك بكثير، إذ أن جذورها تمتد إلى عام 1946 عندما زار الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود أم الدنيا في أول زيارة له عقب توحيد المملكة.

السيسي يعلق على تراشق إعلامي مصري خليجي.. “أقلام مأجورة” (عربي21)

علق السيسي، على التراشق الإعلامي الأخير، بين كتاب مصريين، وآخرين من دول خليجية، بشأن تقارير حول رفض السعودية دعم الاقتصاد المصري المتعثر.

وقال السيسي خلال جلسة حوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، إنه لن يتم السماح لـ”الأقلام والأفكار ومواقع التواصل الاجتماعي المغرضة” بالتأثير سلبا على “الأخوة” بين الدول العربية.

التعليم

السيسي: «عايز 250 مليار دولار علشان أحل مسألة جودة التعليم» (المصري اليوم)

قال السيسي، إن دولة بحجم مصر تحتاج تريليون دولار كموازنة كل عام.

وأضاف خلال جلسة جوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات، الاثنين، «علشان أحل مسألة جودة التعليم عايز 250 مليار دولار عشان أوفر عليكم الحسابات كل طالب عشان يتعلم كويس عايز عشر ألاف دولار».

الصحة

الأطباء تنعي د. أحمد فاروق أحد مؤسسي المستشفيات الميدانية في ثورة ٢٥ يناير: فقدنا أيقونة في العمل الطبي التطوعي والمساعدات الإنسانية (درب)

نعت نقابة الأطباء الدكتور أحمد فاروق، أحد مؤسسي المستشفيات الميدانية في ثورة ٢٥ يناير، وأعلن د. حسين خيري، نقيب الأطباء وهيئة مكتب النقابة العامة للأطباء وأعضاء مجلس النقابة في بيان للنقابة، أنهم ينعون ببالغ الأسى طبيب الأسنان الشاب أحمد فاروق عضو مجلس النقابة العامة لأطباء الأسنان السابق والمدرس بالمركز القومي للبحوث، وجاء في البيان: كان د. أحمد فاروق مثالاً للنقابي المخلص كما يعد أيقونة في العمل الطبي التطوعي والمساعدات الإنسانية عبر المشاركات العديدة في المستشفيات الميدانية والقوافل الطبية الخيرية داخل مصر وخارجها.

خلال العام الماضي وضمن مبادرة «أيامنا أحلى».. الصحة: تقديم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لـ2.5 مليون سيدة (درب)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 2 مليون و 865 ألفا و888 منتفعة من خلال 5 حملات، و104 قافلة تم إطلاقها خلال عام 2022، ضمن مبادرة «أيامنا أحلى» لرفع مستوى المعرفة والمعلومات، والوصول إلى أفضل الخدمات الآمنة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يقرر إرسال مساعدات متنوعة لمتضرري زلزال سوريا (الشروق)

قرر الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، المشرف على بيت الزكاة والصدقات، إرسال مساعدات متنوعة من أغذية وملابس وأغطية إلى الأشقاء في سوريا؛ لدعم الأسر المتضررة ولمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي أدى إلى آثار تدميرية وسقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين.

السياحة

البرلمان يوافق نهائيا على قانون الغرف السياحية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، بينما أرجأ الموافقة النهائية لجلسة لاحقة.

مستشارة قانونية ببريطانيا: نأمل في جمع 100 ألف توقيع لاستعادة الآثار المصرية (الشروق)

أكدت المستشارة جيهان الحسيني، المستشارة القانونية ببريطانية من أصل مصري، أن لديها أملا لوصول التوقيعات على عريضة قدمتها للبرلمان، لـ100 ألف توقيع لعودة الآثار المصرية من المتحف البريطاني، والتي وصلت لـ100 قطعة آثرية مصرية، ووصلت التوقيعات لـ2603 توقيعا حتى الأن.

الزراعة

الزراعة: الإفراج عن 199 ألف طن أعلاف بـ96 مليون دولار (الشروق)

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم الإفراج عن 199 ألف طن من الذرة وفول الصويا، بحوالي 96 مليون دولار، خلال الفترة من 26 يناير 2023 وحتى 9 فبراير الجاري، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

الطرق والمواصلات

مصرع 4 فتيات وإصابة 18 فى انقلاب ميكروباص عمالة بصحراوى البحيرة (اليوم السابع)

لقى 4 فتيات مصرعهن، وأصيبت 18 بكسور وكدمات متفرقة بأنحاء الجسم، إثر انقلاب سيارة ميكروباص يقل عمالة زراعية بمركز النوبارية بالبحيرة، وبالفحص تبين وقوع انقلاب سيارة ميكروباص بطريق  القاهرة – الإسكندرية  الصحراوى عند الكيلو 155، وذلك إثر اصطدامها بحاجز خرسانى على الطريق.

أخرى

الساعة السكانية: 13 ألف نسمة زيادة في التعداد خلال أسبوع (بوابة الأخبار)

كشفت الساعة السكانية أعلى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد سكان مصر بلغ نحو 104.578.187 نسمة، مسجلا زيادة بنحو 13.913 نسمة، منذ يوم الجمعة الماضية حيث بلغ التعداد فيها 104.564.274 نسمة.

ووفقا لأحدث تقرير للجهاز المركزي للإحصاء أن عدد العرب المقيمين في مصر كالتالي:

الجالية السورية 5.6 مليون سوري، والجالية العراقية 2.270 مليون عراقي والجالية اليمنية 1.76 مليون يمنى ، والجالية السودانية 4.3 مليون سوداني، والجالية الفلسطينية 3 ملايين فلسطيني، وأن إجمالى المواطنين العربيين المقيمين فى مصر نحو 16.5 مليون مواطن عربي.


تطورات المشهد العسكري

“مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات” يعقد اجتماعا مع العاملات (بوابة الأهرام)

في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، بتشجيع السيدات العاملات بالشركات والوحدات التابعة وتعظيم دورهن؛ أصدر المهندس رفيق رزق عبده رئيس مجلس إدارة مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) تعليمات بعقد اجتماع دوري شهرياً مع السيدات العاملات بمختلف القطاعات بالمصنع للتحاور والتعرف على مشكلاتهن وحثهن على بذل المزيد من الجهد فى العمل.


تطورات المشهد السيناوي

– استمرار مناشدات سكان حي ميناء العريش لوقف تهجيرهم قسرياً من مساكنهم بعد قرار (465 لسنة 2021) بنقل تبعية ميناء العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح القوات المسلحة. (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)


تطورات المشهد الأمني

قرار بالإفراج عن هشام جنينة بعد سجنه 5 سنوات بمصر.. وتفاعل (عربي21)

قررت السلطات المصرية الإثنين، الإفراج عن المستشار هشام جنينة، بعد سجنه خمس سنوات.

وقال حقوقيون وإعلاميون مصريون، إن جنينة سيتم الإفراج عنه اليوم الإثنين، بعد استكمال إجراءات خروجه.

وكان القضاء العسكري في مصر، قرر إحالة جنينة للمحاكمة على خلفية تصريحات أدلى بها “تمس القوات المسلحة”.

وأثار جنينة جدلا واسعا قبل اعتقاله، بكشفه أن الفريق سامي عنان بحوزته “بئر أسرار” وأدلة تدين قيادات في الدولة المصرية، محذرا أن هناك خطرا على حياة عنان.

“جنايات القاهرة” تدرج 5 أشخاص على قوائم الإرهاب (عربي21)

أصدرت محكمة جنايات القاهرة قرارا بإدراج خمسة أشخاص على قوائم الإرهاب، في إطار قضية منظرورة أمام المحاكم المصرية.

والمدرجون هم: رضا محمد الصاوي محمد، وهاني سید توفیق سید، وأحمد مصطفى حسين محمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين إمام، ووجدي عبد الحميد محمد غنيم.

ونُشر القرار في الجريدة الرسمية الأحد، ويتعلق في القضية رقم 10790 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، المقيدة برقم 936 لسنة 2013 شرق القاهرة.

وجاء في القرار أن الإدراج بقائمة الإرهاب يستمر لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close