fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 16 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يشارك بالمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (بوابة الأخبار)

شارك سامح شكرى وزير الخارجية في فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

ويذكر صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن  سامح شكري وزير الخارجية توجه الثلاثاء 14 فبراير الجاري، من مدينة دبي حيث يشارك في القمة العالمية للحكومات، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة الـ 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقد يومي 15 و16 فبراير 2023 على مستوى وزراء الخارجية، والذي تسبق أعماله انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الرواندي تحضيرات الدورة الثانية من اللجنة المشتركة في كيجالي (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية رواندا فينسنت بيروتا على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تابع الوزيران التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات، بما في ذلك الإعداد للدورة الثانية من اللجنة المشتركة في كيجالي خلال النصف الثاني من العام الحالي 2023.

شكري يؤكد دعم مصر لرئاسة جزر القمر للاتحاد الإفريقي لمدة عام (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية جزر القمر “ظهير ذو الكمال”، وذلك على هامش المشاركة في أعمال الدورة ٤٢ للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، قدم شكري التهنئة لنظيره على تولي جزر القمر الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي لمدة عام، وذلك خلال قمة الاتحاد المقرر عقدها يومي ١٨-١٩ فبراير الجاري.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التشادى سبل تفعيل دور تجمع الساحل والصحراء (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير خارجية تشاد “محمد صالح النضيف” على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى،  أكد الوزير شكري على دعم مصر لمسار التفاوض لتحقيق الاستقرار في نجامينا، ناقش الوزيرين سبل تفعيل دور تجمع الساحل والصحراء، لاسيما في ظل ما يمر به الإقليم من اضطرابات وتحديات أمنية، واتفاقا على استمرار التشاور والتنسيق في هذا الشأن.

السيسي يتسلم رئاسة «النيباد» من نظيره الرواندي أثناء الدورة الـ40 (الوطن)

شارك السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في أعمال الدورة الأربعين للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الإنمائية للاتحاد الأفريقي «النيباد»، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الأعضاء في اللجنة.

شهد الاجتماع تسلم مصر لرئاسة اللجنة التوجيهية للنيباد من الرئيس الرواندي «بول كاجامي»، بإجماع أعضاء اللجنة لدعم الترشح المصري، ومن المقرر أن تمتد رئاسة مصر للجنة لمدة عامين.

وألقى السيسي كلمة بهذه المناسبة، تضمنت عرضا لأولويات الرئاسة المصرية للنيباد.

السيسي يهنئ رئيس صربيا بذكرى يوم الدولة (الشروق)

بعث السيسي برقية تهنئة إلى الكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا بمناسبة ذكرى يوم الدولة، كما أوفد السيسي محمد رضا السيد الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية صربيا بالقاهرة لتهنئة بهذه المناسبة.

وزير الخارجية يلتقي المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي في الصومال (بوابة الأهرام)

التقى السيد سامح شكري وزير الخارجية مع “محمد الأمين سويف” المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي في الصومال ورئيس بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية “ATMIS”، على هامش أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

السيسي يهنئ جمهورية ليتوانيا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى الرئيس جيتاناس نوسيدا، رئيس جمهورية ليتوانيا بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، كما أوفد الأمين برئاسة الجمهورية محمد عاطف عبدالحميد، إلى سفارة جمهورية ليتوانيا بالقاهرة للتهنئة.

الخارجية: جمود مفاوضات سد النهضة.. والمسؤولية تقع على الطرف الآخر (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري، حريص على توضيح الموقف المصري من ملف سد النهضة وعناصره، خلال اللقاء مع وزراء دول حوض النيل والدول الإفريقية.

وأضاف، أن مفاوضات سد النهضة تعتريها حالة من الجمود، في الوقت الراهن، مؤكدًا أن مصر مستعدة دائمًا للتفاوض.

شكري يلتقي نظيره الاسباني على هامش اجتماعات الاتحاد الإفريقي (الشروق)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مع خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، على هامش المشاركة في أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وأعرب وزير الخارجية عن تطلعه نحو الانتهاء من توقيع اتفاق إنشاء اللجنة الثنائية الاقتصادية والفنية التي تم الاتفاق على إنشائها خلال زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للقاهرة في ديسمبر ٢٠٢١.

وتناول اللقاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وفي ليبيا.

معوقات تطور العلاقات المصرية ـ الخليجية لعلاقة استراتيجية! (عربي21)

نشهد تصاعد حملة التراشق بين إعلاميين ومغردين مصريين وخليجيين في تباين ملفت، حركها تفاقم الوضع الاقتصادي الصعب، وتراجع قيمة الجنيه أمام الدولار والعملات الخليجية. لكنها قمة جبل الجليد وتخفي أكثر ما تظهر.

السيسي يتسلم رسالة خطية الرئيس الكيني (الشروق)

استقبل السيسي، المبعوث الخاص لرئيس جمهورية كينيا وزير الاستثمار والتجارة والصناعة موسيس كوريا، الذي سلّم رسالة خطية للسيسي من الرئيس الكيني ويليام روتو، تضمنت الإشادة بتميز علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، مع الإعراب عن التطلع لمواصلة تدعيم تلك العلاقات على جميع الأصعدة.


تطورات السياسة الداخلية

بعد الإفراج عن جنينة وعودة ممدوح حمزة.. جدل في مصر بشأن حدوث انفراجة سياسية مرتقبة (فيديو) (الجزيرة)

وصف محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري عودة السياسي ممدوح حمزة إلى القاهرة، وتزامنها مع الإفراج عن المستشار هشام جنينة بعد انتهاء فترة حبسه، وكذا الإفراج الشهر الماضي عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف بعد مرور أكثر من عامين على حبسهما، بالأخبار المبشرة الطيبة، وأعرب السادات عن توقعه بإصدار السيسي قرارًا بالعفو العام عن المحبوسين احتياطيًا في قضايا الرأي خلال شهر رمضان المقبل.

بدروه، رحّب أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية بعودة ممدوح حمزة إلى القاهرة والإفراج عن المستشار هشام جنينة، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الدستور المصري ينص على عدم جواز إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة.

14 مرشحا على مقعد نقيب «الصحفيين» و42 لعضوية المجلس (الوطن)

أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، باب تلقي طلبات الترشح على مقعد النقيب، ومقاعد التجديد النصفي لمجلس النقابة، في تمام الساعة 12 ظهر اليوم بشكل نهائي، حيث تقدم للتشرح على مقعد النقيب 14 مرشحا، وعلى مقاعد عضوية مجلس النقابة الستة 42 مرشحًا.

السيسي يبعث مندوبا للتعزية في وفاة اللواء شرطة شريف السماحي (الشروق)

أوفد السيسي، العميد محمود عبد الفتاح مصطفى محمد للتعزية في وفاة اللواء شرطة شريف محمد السماحي، وإبلاغ أسرته بخالص عزاء سيادته.

سعد معبد رئيسا لشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة (صدى البلد)

أصدر المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران قرارًا بتكليف سعد محمد أحمد معبد للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للسياحة والأسواق الحرة (الكرنك) والعضو المنتدب لها، خلفا لـ رضا متولي الذي قدم له المهندس يحيى زكريا الشكر علي جهوده خلال فترة عمله، وكان معبد يشغل عدة مناصب آخرها مستشار رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للسياحة (الكرنك) والأسواق الحرة.

مها عبد الناصر تتقدم بطلب إحاطة عن تراجع مصر لمؤشر مكافحة الفساد: أطالب بالتحقيق وإعلان النتائج للرأي العام (درب)

تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمُقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية، بشأن تراجع مصر في الترتيب العالمي الخاص بمؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد.

وقالت مها إن مصر تراجعت ثلاثة مراكز في مؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد، لتحتل المركز 130 من بين 180 دولة، بعدما كانت في المركز 127 عام 2021، واختتمت بالمطالبة بالتحقيق الفوري من خلال كافة الأجهزة الرقابية، على أن يتم إعلان تلك النتائج أمام الرأي العام.


تطورات المشهد الاقتصادي

فورين بوليسي: مصر نموذج لسوء التخطيط الاقتصادي لصندوق النقد الدولي (عربي21)

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية مقال رأي للكاتب تيموثي إي كالداس تحدث فيه عن أوجه القصور في نهج صندوق النقد الدولي في التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر، أبرزها تقديم خطة إنقاذ لم يصممها خبراء محليون.

وقال الكاتب، في مقاله الذي ترجمته “عربي21″، إن مصر تلقت الشريحة الأولى من برنامج قروض صندوق النقد الدولي منذ ست سنوات، وهي الآن على وشك بدء برنامج قرض ثالث مما يشير إلى أن هناك خطبا ما في البلاد بينما تكمن المشكلة الأعمق في صندوق النقد الدولي.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 78.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (المصري اليوم)

يطرح البنك المركزي، أذون خزانة بقيمة 78.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية يومي الخميس والاحد القادمين، لتمويل عجز الموازنة، وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أنه يطرح 20.5 مليار جنيه لأجل 6 أشهر و23 مليار جنيه لاجل عام غدا الخميس، بينما يطرح 13.5 مليار جنيه أجل 3 أشهر، و21.5 مليار جنيه أجل 9 أشهر، الأحد المقبل.

البترول توقع عددا من مذكرات التفاهم مع أبسكو السعودية وCCDC الصينية وسيسكو العالمية (الشروق)

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في اليوم الختامي لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023)، توقيع الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة ” أبسكوم ” السعودية للطاقة، عقد بيع وقود النفاثات المدني بمطار القاهرة الدولي، إذ تعد ” أبسكوم ” من الشركات الرائدة في العالم والمملكة في تزويد وقود الطائرات ومواد التشحيم.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، مذكرة تفاهم مع شركة CCDC middle east الصينية إحدى شركات التابعة لشركة البترول الوطنية الصينية؛ لتطبيق النظم الحديثة لإدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة على أجهزة الحفر.

الملا: نستهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى 8.4 مليار دولار في 2023 (الشروق)

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إننا نستهدف زيادة صادرات من الغاز الطبيعي خلال العام الحالي 2023 إلى 8.4 مليار دولار، كما أن وزراته تستهدف زيادة استثمارات الشركاء الأجانب خلال العام الحالي إلى ما يزيد عن 8 مليارات دولار، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير على هامش مؤتمر ومعرض مصر للبترول “إيجيبس 2023”.

رئيس الوزراء يلتقى وفدا من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك (بوابة الأخبار)

التقى رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، وفدا من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك، بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية.

وفد «اقتصادية قناة السويس» يبحث التعاون مع بنك ياباني وItochu عملاقة صناعة معدات الإنشاءات (المصري اليوم)

عقد وليد جمال الدين رئيس اقتصادية قناة السويس اجتماعًا بمجلس الأعمال الياباني المصري وذلك بحضور جون كاروب المستشار التنفيذي لعرض أهم مقومات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما التقى وفد المنطقة الاقتصادية والسفير المصري لدى طوكيو محمد أبوبكر، مع عدد من مسئولي بنك MUFG، أحد أكبر البنوك اليابانية والذي يعد ذراع الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمار لمجموعة ميتسوبيشي يو اف جيه المالية القابضة.

الإحصاء 2.2 مليار دولار صادرات مصر للسعودية خلال 2022 (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير للجهاز المركزي للتعبئة  العامة والإحصاء أن أجمالي صادرات مصر للمملكة العربية السعودية  خلال عام 2022 بلغت مليارين و200مليون دولار.

بلومبيرج: مصر تعتزم بيع صكوك إسلامية بـ 1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل (الرابط)

قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية إن مصر تنظر في جمع ما تصل قيمته إلى 1.5 مليار دولار في أوائل الأسبوع المقبل من خلال بيع السندات الإسلامية التي تُعرف باسم الصكوك، وفقًا لأشخاص مطلعين على الخطط الحكومية. وقالت المصادر إن الحكومة يمكن أن تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، وأن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مصطفى الفقي: «الوثائقية» ستشكل وعي الأجيال الجديدة (الوطن)

أعرب الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، عن سعادته بإطلاق القناة الوثائقية التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قريبا، قائلا إنّ بلدا بحجم مصر كان ينقصها قناة لتوثيق تاريخها الكبير الممتلئ بالأحداث المهمة، التي شكلت وجدان الوطن العربي خلال السنوات الماضية، وستساهم في خلق الوعي لدى الجيل الجديد.

المسلماني: أتمنى أن تكون كارثة سوريا سببا في عودة الوحدة العربية (الشروق)

قال الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، إن دول العالم العربي بحاجة للتضامن والتفاهم، معربًا عن أمنياته في أن تكون كارثة سوريا سببًا لعودة الوحدة العربية، وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مدار الغد»، أن «جدول أعمال العالم الغربي مزدحم»، مشيرًا إلى أن «الغرب يفضل أن يقف استراتيجيًا مقابل روسيا، عن دعم العالم العربي».

إبراهيم عيسى: السلفيون اعتمدوا السب لإثبات التدين (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن هناك من يحاول إثبات التدين من خلال اعتماد التشدد والسباب والشتائم، ويفكرون أن التدين هو السباب والشتائم: «هذه النماذج وكأن الدين يطلب منهم أن يكون متشددا ويسب ويشتم، وهذا ليس له علاقة بالدين»، وأوضح عيسى، خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، أن الاعتماد على السب والشتائم من أمراض الإخوان المسلمين والسلفيين، الذين يدعون إلى سب الملة والدين.

التعليم

التعليم تقرر تطوير مناهج تدريس الفرنسية كلغة أجنبية ثانية (بوابة الأخبار)

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا للجنة التوجيهية لإدارة مشروع دعم تدريس اللغة الفرنسية في مصر، وذلك برئاسة الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، ناقش الاجتماع الوقوف على المراحل التي تم إنجازها بالمشروع، ووضع خطط مستقبلية للمرحلة القادمة، حيث تضمن المشروع مرحلة تدريب معلمي وموجهي اللغة الفرنسية والذي شمل عدد (508) متدرب من  معلمي وموجهي اللغة الفرنسية من جميع أنحاء الجمهورية.

الزراعة

خبير مناخ يُحذر: رقاد القمح يسبب خسارة 25% من المحصول (بوابة الأخبار)

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن معظم أصناف القمح المنزرعة مقاومة للرقاد، لكن في ظل ظروف المناخية الحالية يجب العمل على حمايته من الرقاد، وتابع ” يسبب الرقاد خسارة في إنتاجية المحصول تقدر نسبتها بحوالي من 20 إلى 25 ٪ في كثير من الحالات، بجانب أن الرقاد في محصول القمح يعمل على صعوبة حصاد النباتات ويزيد من تكاليف الحصاد، كما تكون الحبوب الناتجة من نباتات القمح التي رقدت ضامرة وصغيرة، وكذا يكون لون التبن الناتج من تلك النباتات داكن وليس أبيض”.

وزير الري: قناطر ديروط الجديدة مشروع لتحسين حالة الري في ١.٦ مليون فدان بالصعيد (بوابة الأخبار)

أكد د.هاني سويلم،  وزير الموارد المائية والري، أن مشروع قناطر ديروط الجديدة يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى المهمة التى تنفذها الوزارة؛ بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية.

يهدف المشروع إلى تحسين الرى في زمام ١.٦٠ مليون فدان فى خمس محافظات بالصعيد هى (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة).

أخرى

شاب ينهي حياته «بالقفز أمام المترو» في حلوان (المصري اليوم)

أقدم شاب، على التخلص من حياته أسفل عجلات مترو الأنفاق بمحطة حدائق حلوان، بالخط الأول للمترو، ما تسبب في توقف حركة المترو، وتبين أن الشاب «أحمد. ط»، 21 سنة، انتظر لحظة دخول القطار المحطة وألقى بنفسه أمام القطار ليفارق الحياة على الفور، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت الجهات المعنية لتولي التحقيقات.

مصرع 6 أشخاص بينهم 5 فلسطينيين في حادث تصادم سيارتين بالإسماعيلية (المصري اليوم)

لقي 6 أشخاص مصرعهم، من بينهم 5 فلسطينيين، وأصيب 3 آخرون في حادث تصادم سيارتين في محافظة الإسماعيلية.

تلقت الأجهزة الأمنية في محافظة الإسماعيلية إخطارا بوقوع حادث تصادم سيارة تقل فلسطينيين مع سيارة نقل، أثناء سيرهما على طريق «الإسماعيلية – القاهرة» في منطقة المنايف بمدخل مدينة الإسماعيلية.

وأكد شهود العيان أن الفلسطينيين كانوا في طريق عودتهم إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البري بشمال سيناء يستقلون سيارة «اتش وان»، فيما تقوم السفارة الفلسطينية بالقاهرة بمتابعة الحادث.


تطورات المشهد السيناوي

غضب في العريش بعد بدء الجيش تهجير القاطنين بمحيط الميناء (عربي21)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لغضب سكان القاطنين في محيط ميناء العريش، بعد توجه السلطات المصرية لتهجيرهم من المكان، لتنفيذ قرار صدر قبل سنوات، بنقل ملكية المنطقة إلى القوات المسلحة.

وخلال وقفة غاضبة لسكان الأحياء في تلك المنطقة، والمهددين بالإخلاء من قبل الجيش، قال أحدهم إنهم يواجهون “قوات احتلال لا قوات مصرية، بسبب ما يفعلونه بهم عبر مداهمة المنطقة من أجل هدم المنازل”.

وأوضح أن 21 ألف نسمة يقطنون المنطقة، “ماذا سيفعلون بهم بعد تعمير العريش وبنائها لسنوات طويلة”، مطالبا بتعديل قرار نقل الأراضي، لمصلحة مصر، وتساءل الرجل: “هي البلد اتباعت؟ وكيف سأضمن أن يبقوا مصريين وطنيين في ظل ما تفعلونه بنا، نحن مواطنون عاديون، وإذا لم يكن السيسي يسمع كلامنا، فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل”

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

بقوافل مجهزة.. الداخلية تواصل مبادرة كلنا واحد لتوفير السلع (بوابة الأهرام)

واصلت وزارة الداخلية فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد) تحت رعاية السيسي، التى من المقرر أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية.

كانت الوزارة قد قررت مد فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد)، والتى تم إطلاقها يوم 1/9/2022 حتى نهاية شهر رمضان من العام الجارى 2023.

النائب العام يستقبل سفير أستراليا بالقاهرة لبحث آليات التعاون بين البلدين (اليوم السابع)

استقبلَ اليومَ الأربعاءَ المستشارُ حماده الصاوي النائبُ العامُّ، أسفيرَ دولةِ أستراليا لدى جمهوريةِ مصرَ العربيةِ كسل وابهورست بمقرِّ مكتبِ النائبِ العامِّ بالقاهرةِ، وذلكَ بعدَ تولّي السفيرُ مهامَّ منصبِهِ مؤخرًا.

وتضمّنَ اللقاءُ مباحثاتٍ حولَ آلياتِ التعاونِ القضائيِّ المتبادلِ بينَ البلديْنِ، بشأنِ القضايا التي يكونُ مِن بينِ أطرافِها مواطنونَ أستراليونَ، وسُبلِ تعزيزِ تبادلِ المساعداتِ القضائيةِ.

في قضية جديدة عقب إخلاء سبيله.. “أمن الدولة” تجدد حبس د. حامد صديق 15 يوما بعد أكثر من 3 سنوات احتجاز (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الدكتور حامد صديق، لمدة 15 يوما احتياطيا، على ذمة قضيته الجديدة التي تم إدراجه عليها عقب إخلاء سبيله في أخر قضايا قبل أسابيع، وتحمل القضية الجديدة أرقام 2207 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، ويواجه عليها اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها،  وفي 22 ديسمبر 2022، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إنه تقرر إخلاء سبيل الدكتور حامد صديق، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا بضمان محل إقامته.

وأُلقي القبض على صديق في 23 سبتمبر 2019؛ مما يعني انتفاء المبررات القانونية لاستمرار حبسه، حيث يُكمل صديق عامه الثالث في الحبس الاحتياطي خلال أيام.

سحب الجنسية المصرية من «فلسطينيين» (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية قرارات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بسحب الجنسية المصرية من عدد من المواطنين لاكتسابهم الجنسية عن طريق الغش.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close