fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

خدمة نقل جديدة تربط ميناء دمياط بميناءي حيفا وأسدود (عربي21)

كشفت وسائل إعلام، عن خدمة نقل جديدة، للربط بين ميناء دمياط المصري، ومينائي حيفا وأسدود المحتلّين.

وأعلنت شركة “Ocean Network Express” اليابانية للنقل والشحن، أنها أطلقت هذه الخدمة للربط بين الميناء المصري والمينائين الإسرائيليين شرق البحر المتوسط.

وقالت الشركة في بيان، إن خدمة النقل ستكون بشكل أسبوعي، وتهدف إلى نقل البضائع المصرية إلى منطقة شرق البحر المتوسط، وبحسب خطة الشركة، فإنه سيجري تنفيذ أول رحلة بحرية عن طريق هذا الخط نهاية مارس المقبل.

“سقوط سد النهضة” من حسابات القمة الأفريقية.. ماذا يعني ذلك؟ (عربي21)

تختتم القمة الأفريقية الـ 36 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أشغالها، الأحد، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول، فيما غابت قضية سد النهضة عن مناقشات الاجتماعات، وتصدرت ملفات الاقتصاد والتجارة الحرة والأمن الغذائي والأوضاع الأمنية عناوين القمة التي تبنت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية” في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم والقارة الأفريقية التي تضررت بقوة من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

تقارير غربية ترصد مساعي السيسي إلى استرضاء الخليج لإعادة الدعم (عربي21)

نشرت وسائل إعلام غربية خلال الأيام الماضية، عدة تقارير تتناول جهود السيسي في استرضاء دول الخليج، بعد التوترات الأخيرة التي ظهرت على شكل سجالات إعلامية بين كتاب محسوبين على حكومات القاهرة، والرياض، وأبو ظبي.

وقالت وكالة “أسوشييتد برس”، إن الإشادة الكبيرة التي وجهها السيسي لحكام الإمارات، خلال حضوره مؤتمرات الحكومات العالمي بأبو ظبي الأسبوع الماضي، تأتي في سبيل مساعيه لإعادة الدعم الخليجي للقاهرة.

وذكرت الوكالة أن دول الخليج قدمت لمصر أكثر من 100 مليار دولار، خلال الفترة التي أعقبت انقلاب السيسي على الرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013.

شكري يطالب بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي (الشروق)

طالب سامح شكري وزير الخارجية، بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي؛ ليكون أكثر تمثيلاً لإقليم الشمال الإفريقي، وذلك بحسب ما صرح به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال وزير الخارجية، صباح اليوم الأحد، خلال مشاركته ضمن فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي: «من غير المقبول أن نطالب بالالتزام بمبادئ عدالة التمثيل في مجلس الأمن الدولي، في حين يفتقد مجلسنا لهذا المفهوم».

شكري يؤكد أهمية أن تركن أطراف النزاعات لمبدأ الحلول الإفريقية لمشكلات القارة (بوابة الأخبار)

ألقى سامح شكري وزير الخارجية اليوم ١٩ فبراير الجاري كلمة مصر نيابة عن  السيسي حول البند الخاص بتقرير أنشطة مجلس السلم والأمن.

شكري يشارك في اجتماع تشاوري مصغر برئاسة رئيس السنغال (بوابة الأخبار)

يشارك وزير الخارجية سامح شكري، فى اجتماع تشاوري مصغر دعا إليه رئيس السنغال، حول شئون الاتحاد الإفريقي، والتحديات التي تواجه القارة حالياً، خاصة أزمة الغذاء، على هامش فعاليات قمة الاتحاد الافريقي في أديس ابابا.

وزير الخارجية يلتقي رئيس جمهورية القمر الاتحادية (بوابة الأخبار)

التقي وزير الخارجية سامح شكري رئيس الاتحاد الأفريقي ” عثمان غزالي”، رئيس جمهورية القمر الاتحادية، ونقل إليه تحيات السيسي له، وذلك علي هامش فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

مصادر ليبية: وصول المصريين الستة إلى ميناء سرت البحري (المصري اليوم)

قالت مصادر ليبية إن المصريين الستة سلكوا طريق عودتهم إلى القاهرة، بعد وصولهم إلى ميناء مدينة سرت البحري في الغرب الليبي، وأضافت المصادر، أن التنسيق المشترك بين مصر وليبيا أسفر عن تحرير المصريين المختطفين، وكان في استقبالهم آمر المنطقه العسكرية وآمر غرفة عمليات سرت ومدير أمن سرت، وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المصرية إطلاق سراح المصريين الستة المحتجزين في ليبيا، لافتة إلى متابعة عودتهم إلى أرض الوطن آمنين.

رئيس مجلس النواب يستقبل رئيس برلمان زيمبابوى (اليوم السابع)

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمكتبه بمجلس النواب، جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي والوفد المرافق له، وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي أن مصر لا تعارض حق الشعب الإثيوبي في التنمية وإنما تريد اتفاق قانوني ومُلزم بشأن ملء وتشغيل السد الأثيوبي يحفظ الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل، واصفاً القضية بأنها قضية حياة ووجود للشعب المصري.

إسرائيل اتهمت الجزائر وجنوب أفريقيا.. حماس ترحب بطرد وفد الاحتلال من قمة الاتحاد الأفريقي (فيديو) (الجزيرة)

رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بطرد نائبة مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وأعضاء الوفد المرافق لها، من قاعة قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ودعت حماس جميع الدول الأفريقية الشقيقة والصديقة إلى تعزيز هذه المواقف المشرّفة، والعمل على عزل “الكيان الصهيوني العنصري وحكومته الفاشية” وإبعاده عن هذا الاتحاد.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه تم طرد دبلوماسية إسرائيلية من القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي المنعقدة في أديس أبابا، حسب بيان رسمي.

واتهمت الخارجية الإسرائيلية الجزائر وجنوب أفريقيا بالوقوف وراء الواقعة، دون تفاصيل أكثر، ودعت الخارجية الإسرائيلية الدول الأفريقية إلى “الوقوف ضد هذه الأعمال التي تضر بمنظمة الاتحاد الأفريقي والقارة كلها”.

الاتحاد الأفريقي: قرار منح إسرائيل صفة مراقب “معلّق” (الجزيرة)

أكد الاتحاد الأفريقي، أمس الأحد، أن قرار منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة “معلّق”، ومن ثم فإنها لم تُدع إلى حضور قمة الاتحاد الجارية.

السفارة الروسية بالقاهرة: مصر تمنح تراخيص توريد الأسماك لـ34 شركة روسية (درب)

قالت السفارة الروسية في القاهرة، إن هيئة مصر منحت تراخيص استيراد أسماك من 34 شركة روسية،  وبحسب بيان منشور على “روسيا اليوم” شبه الرسمي، فإن “هناك الآن 89 شركة وسفينة لتصنيع الأسماك لها الحق في تصدير المنتجات إلى مصر، فيما يتم العمل على توسيع قائمة الشركات الروسية، التي لها حق التصدير إلى جمهورية مصر العربية”.

وكانت وزارة الزراعة المصرية قد أعلنت العام الماضي اعتماد 16 منشأة مصرية لتصدير الألبان ومنتجاتها إلى روسيا.

المجني عليهم مصريين.. السلطات الكويتية تعتقل مقيم بتهمة خطف وهتك عرض أربعة قُصَّر (درب)

اعتقلت السلطات الكويتية مقيما من الجنسية الأسيوية بتهمة خطف وهتك عرض أربعة قُصَّر والتحريض على ممارسة “الفجور” معهم، وباشرت النيابة سؤال المجني عليهم وإحالتهم إلى إدارة الطب الشرعي ومركز حماية الطفل، واستجوبت المتهم عما هو منسوب إليه من تهم فاعترف بارتكابها، وجاري استكمال إجراءات التحقيق.

وأوردت وسائل إعلام محلية، من بينها صحيفة “المجلس ميديا” الإلكترونية، أن الضحايا الأربع من الجنسية المصرية.


تطورات السياسة الداخلية

الشيوخ يوافق نهائيا على مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة اليوم الأحد برئاسة النائب بهاء أبو شقة وكيل المجلس ، نهائياً على مشروع قانون تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص.

قرار حكومي بنقل ملكية شركة النصر للتصدير والاستيراد «جسور» (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٦٧٥ لسنة ٢٠٢٣، بنقل ملكية أسهم شركة النصر للتصدير والاستيراد (جسور) من الشركة القابضة السياحة والفنادق إلى الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات.

وينص القرار على أن تسري على الشركة أحكام قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد المشار إليه.

رئيس شعبة الدواجن بالقاهرة: لازم نراعي المواطن اللي راح يجيب كيلو الهياكل بـ50 جنيها (الشروق)

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في القاهرة، إن سعر كيلو الدواجن في المزرعة وصل إلى 80 جنيهًا، لافتًا إلى تراوح أسعار الكيلو ما بين 88 إلى 90 جنيهًا، للمستهلك العادي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «شروق الشمس»، المذاع عبر فضائية «الشمس»، أن نقص الإفراجات عن الأعلاف في الموانئ، واستنفاد الاحتياطي من الدواجن في الفترة الماضية، عوامل أدت إلى زيادة الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن السعر الحقيقي للذرة خارج مصر 10 آلاف جنيه، قائلا إنها تباع الآن بـ16 ألفًا و800 جنيه، الأمر الذي أدى لخروج عدد كبير من المنتجين في قطاع التسمين والبياض وغيرها، من المنظومة.

واستطرد: «المنتج من حقه يعوض خسائره؛ لكن لابد أن يراعي المواطن المصري صاحب الدخل المتدني اللي عمال يئن، وراح يجيب كيلو هياكل بـ50 جنيها، وكيلو الأجنحة بـ60 جنيهًا».

وفاة رئيس نادي قضاة مجلس الدولة (الوطن)

توفي المستشار سمير يوسف البهي، نائب رئيس مجلس الدولة، ورئيس نادي قضاة مجلس الدولة، قبل قليل، بعد صراع مع المرض لفترة اقتربت من عام ونصف العام.


تطورات المشهد الاقتصادي

الاتحاد الأوروبي: 1.3 مليار دولار قيمة الدعم الموجه للمشروعات بمصر (بوابة الأهرام)

قال نائب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة توبياس كراوس، إن إجمالي الدعم الذي قدمه الاتحاد لمشروعات تدعم الشباب والمرأة بمصر يبلغ مليارًا و300 مليون دولار، جاء ذلك في كلمة نائب السفير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج اليوم الأحد؛ للإعلان عن إطلاق معرض (ديارنا) في دورته السنوية رقم (65).

شركة كونشار الكرواتية تخطط لإقامة مصنع لشواحن السيارات الكهربائية بمصر (بوابة الأهرام)

قال مسئولو شركة “كونشار” الكرواتية، لتصنيع مكونات المشروعات الكهربائية، إن الشركة بدأت العمل في مصر منذ عقود، حيث أسهمت في توريد الكثير من البنية التحتية للمشروعات الكهربائية محليا، كما قدم مسئولو الشركة عرضا حول نشاط الشركة حول العالم،  وعرض مسئولو الشركة إمكانية إقامة مصنع لشواحن السيارات الكهربائية، وهو ما رحب به وزير الكهرباء في إطار توجه الدولة لتوطين صناعة السيارات صديقة البيئة، ومن بينها السيارات الكهربائية.

البورصة تبدأ الأسبوع بخسائر تقترب من 1% (الشروق)

أغلقت البورصة المصرية جلسة الأحد – بداية الأسبوع – على هبوط يقترب من 1%، جراء عمليات جني أرباح.

وهبط المؤشر الرئيسي إي جي أكس 30 بنسبة 0.9%، ووصل إلى 17327 نقطة.

تراجع المؤشر الرئيسي يعني أنه سيجد المؤشر دعمًا عند 16,950 نقطة، و اختراق هذا المستوى بصورة مؤكدة، يمهد الطريق إلى مستويات المقاومة الرئيسية 18,000 نقطة، ثم 18,400 نقطة” .

البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ35 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 35 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 13.5 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 21.5 مليار جنيه لأجل 273 يوماً، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

شركة تطوير مصر تتعاقد على 300 فدان بالساحل الشمالي بالشراكة مع مستثمر إماراتي (الشروق)

تعاقدت شركة «تطوير مصر» على ٣٠٠ فدان بالساحل الشمالى لإقامة مشروع سياحى متكامل بنظام المشاركة مع مستثمر إماراتى، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة أنهت التعاقد على تطوير الأرض بنظام المشاركة فى الإيرادات مع المالك الإماراتى، مضيفا أن الأرض تقع بالقرب من مشروع فوكا باى بالساحل الشمالى الذى تطوره الشركة على مساحة ٢٢٠ فدان.

الشركة السعودية المصرية للتعمير تتعاقد مع مجموعة الخرافي لتنفيذ البنية التحتية لمشروع Bleu Vert (الشروق)

تعاقدت الشركة السعودية المصرية للتعمير، مع «مجموعة الخرافى» الكويتية للقيام بأعمال البنية التحتية لمشروع «Bleu Vert» بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بقيمة تعاقدية تبلغ 382 مليون جنيه، وقال المهندس محمد الطاهر، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير، إنه بالرغم من الصعوبات التى تشهدها السوق العقارية نتيجة التغيرات الاقتصادية المتلاحقة، إلا أن الشركة، مستمرة فى استكمال جميع مشروعاتها العقارية، وعلى رأسها مشروع «بلو فير» أحد أميز المجتمعات العمرانية المستقبلية المتكاملة، التى تنفذها الشركة فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

شركة ماونتن فيو تضخ 6 مليارات جنيه استثمارات خلال 2023 (الشروق)

أعلنت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى عن ضخ 6 مليارات جنيه استثمارات خلال عام 2023؛ لتسريع وتيرة الإنشاءات فى مختلف مشروعات الشركة، لتسليم الوحدات للعملاء فى المواعيد المتفق عليها، وفى ضوء إيمانها بضرورة ضخ استثمارات جديدة لدعم استدامة نمو الاقتصاد الوطنى، وتوفير المزيد من فرص العمل وتلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية لمشروعات الشركة.

المالية: إحباط عمليات تهريب بغرامات ورسوم مستحقة 21.2 مليار جنيه (الشروق)

استعرض محمد معيط وزير المالية، تقريرًا حول جهود مصلحة الجمارك، خلال عام ٢٠٢٢، في تعزيز إجراءات الحوكمة الرقابية بالمنافذ الجمركية بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يُسهم في حماية الأمن القومي المصري، والاقتصاد القومي، والحفاظ على صحة المواطنين، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن تشديد إجراءات الرقابة على المنافذ الجمركية، أسهم في الحد من محاولات التهريب، والحفاظ على حقوق الخزانة العامة، وحماية الصناعة الوطنية، والمجتمع المصري من دخول سلع خطرة أو تضر بالأمن القومي، ذاكرا أن عدد محاضر التهرب الجمركي، خلال العام الماضي، بلغ ٢١ ألفًا و٦٤٧ محضرًا، وقد بلغ إجمالي المستحقات للرسوم الجمركية وغرامات التهريب المستحقة ٢١ مليارًا و٢٣١ مليون جنيه.

لماذا تفشل مبادرات حكومة السيسي لجمع الدولارات من مصريي الخارج؟ (عربي21)

طرحت الحكومة المصرية مجموعة من المبادرات لتشجيع المصريين بالخارج وحائزي الدولار على وضع مدخراتهم بالعملة الصعبة في البنوك المحلية أو بعض مشروعاتها أو حسابات باسم وزارة المالية للاستفادة من التيسيرات التي تتضمنها تلك المبادرات إلا أن الاستجابة لها كانت أقل من المتوقع، وتسعى الحكومة المصرية لاستغلال أكبر نسبة من تحويلات أكثر من 11 مليون مصري يعملون بالخارج، نحو 70% منهم في دول مجلس التعاون الخليجي، قاموا بتحويل نحو 32 مليار دولار في العام المالي 2021-2022 وهو أعلى رقم وصلت إليه التحويلات في تاريخها. وأطلقت الحكومة المصرية عدة مبادرات تباعا منذ أكتوبر الماضي، وللمرة الأولى، أعلنت عن منح تيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج لإحضار سيارات من بلدان إقامتهم دون رسوم أو جمارك، مقابل وضع قيمتها بالعملة الأجنبية في حساب تابع لوزارة المالية واسترداده بالعملة المحلية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد من دون فوائد.

بلومبيرغ: 5 مؤشرات تكشف مصير أزمة مصر الاقتصادية.. “لحظة فاصلة” (عربي21)

نشر موقع “بلومبيرغ” الأمريكي تقريرا تحدّث فيه عن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر بعد تعويم الجنيه، وانخفاض المعروض من العملات الأجنبية والتضخّم وارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″؛ إن هذه الأزمة التي تتكرر مرة كل عقد، جعلت مصر ثاني أكبر بلد مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين. ويقول صناع السياسة؛ إن هذه المرة مختلفة ويتوقّعون أن تخلق مجموعة كبيرة من الإصلاحات الموعودة تحولا في الأسواق والاقتصاد وربما المجتمع المصري ككل، بينما لا يبدو أن نهاية الأزمة الحالية قريبة. وفيما يلي خمس مجالات يجب مراقبتها؛ لأنها قد تكشف إلى أين ستؤول الأمور بعد ذلك.

مصر.. إلغاء التسعيرة الإجبارية للأرز بعد اختفائه من الأسواق (فيديو) (الجزيرة)

اختفى الأرز في العديد من فروع المتاجر والأسواق في مصر، بعد أن تجاوز سعره 20 جنيها للكيلوغرام الواحد في بعض الأماكن، بدلا من 10 جنيهات (الدولار يساوي 30.6 جنيها)، ومع تزايد الأزمة، قررت الحكومة انتهاء المدة المحددة للتسعير الجبري للأرز، حسب تصريحات لمساعد أول وزير التموين إبراهيم عشماوي، وبرزت أزمة الأرز بعد قرار لرئيس الوزراء، في سبتمبر، بتحديد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض في الأسواق.

بلومبرج: مصر تجتمع مع مستثمرين عالميين لتسويق طرح صكوك دولارية (درب)

بدأت مصر عقد اجتماعات مع مستثمرين، بدءا من الجمعة 17 فبراير 2023، لتسويق طرح صكوك دولية دولارية، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر، موضحين أنَّ الطرح سيكون بالحجم القياسي لأجل ثلاث سنوات.

وأضاف الأشخاص أنَّ مصر عيّنت “سيتي غروب”، و”كريدي أجريكول”، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبو ظبي الأول، و”إتش إس بي سي”، ومصرف أبو ظبي الإسلامي كمديرين رئيسيين مشتركين، وكمديري اكتتاب مشتركين، وهذا يؤكد ما نشرته “بلومبرج” سابقاً.

مصادر: مفاوضات إيطالية لشراء حصة الحكومة في بنك الإسكندرية (بوابة الأخبار)

علمت «بوابة أخبار اليوم» أن المجموعة المصرفية الإيطالية الرائدة «انتيسا سان باولو»، التى تستحوذ على ٨٠٪ من رأس مال بنك الإسكندرية، تبدأ في مفاوضات موسعة خلال الساعات القليلة المقبلة، لشراء حصة الحكومة المصرية في بنك الإسكندرية، والتي تبلغ ٢٠٪.

البنك المركزي يضع سعر الفائدة على أعتاب الـ 23% في أذون الخزانة (الوطن)

رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل، في نتائج عطاء أمس، وبلغ سعر العائد على أذون الخزانة آجال 9 أشهر 22.260% من 22.100% في نتائج العطاء السابق له، فيما خفض «المركزي» سعر الفائدة على أذون الـ 3 أشهر إلى 20.502% من 20.649% قبل أسبوع.

يعتزم «المركزي» نيابة عن وزارة المالية، إصدار أذون خزانة غدا، آجال 3، 6، 9 أشهر وعام، بقيمة إجمالية 78.5 مليار جنيه، بواقع 13.5 مليار جنيه للأولى، و20.5 مليار جنيه للثانية، و21.5 مليار جنيه للثالثة و23 ملياراً للرابعة.

«المالية»: وافقنا على استيراد 2900 سيارة للمصريين بالخارج (الوطن)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن نحو 42 ألفًا تقدموا لمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» وسجلوا على المنصة الإلكترونية، وقد تم إصدار 12 ألف أمر دفع بإجمالي تحويلات 202 مليون دولار، وصدور أكثر من 2900 «موافقة استيرادية»، علمًا بأن الموافقة الاستيرادية صالحة لاستيراد السيارة لمدة سنة من تاريخ صدورها، موضحًا أنه يتم الإفراج عن هذه السيارات تباعًا، وهناك طلبات استعلام جديدة بإجمالي 2650 سيارة، تم تقييم 2600 سيارة، ويتبقى 50 سيارة تحت التقييم.

استطلاع رأي قراء إنتربرايز لعام 2023: المزيد منكم أقل تفاؤلا بشأن الآفاق الاقتصادية مع تصاعد التحديات (إنتربرايز)

اتفق نحو 70% من القراء على أن عام 2022 لم يرق إلى مستوى التوقعات، مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وتصاعد التضخم، وقيود الاستيراد، مما أدى إلى زيادة الضغط على الشركات العاملة في مصر.

وبعد مرور أكثر من أربعة أشهر على آخر استطلاع أجريناه، وهي الفترة التي شهدت هبوط الجنيه بصورة أكثر حدة وتسارع التضخم – تبدو التوقعات أقل تفاؤلا. وبمرور العام، يظل الإجماع على أن عام 2022 لم يكن هينا بالنسبة للكثيرين من القراء، والعديد منهم ليسوا على يقين أن العام الجديد سيحدث تغييرا في الثروة لمجتمع الأعمال.

تبدو نظرة القراء للعام الحالي أقل تفاؤلا بشكل ملحوظ مما كانت عليه قبل بضعة أشهر فقط. ففي استطلاع آراء قراء إنتربرايز لخريف 2022 في سبتمبر، توقع 48% من المشاركين أن عام 2023 سيحمل ظروفا أفضل لمجتمع الأعمال. أما اليوم فثمة انقسام بين المشاركين في الاستطلاع حول الأمر، إذ قال 38% منهم إنهم يتوقعون تحسنا على مدار العام، فيما استبعد 37% آخرين إمكانية حدوث ذلك، وثمة 25% من القراء لديهم عدم يقين بشأن ما يحمله لهم العام الجديد.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب يدعو لتقديم تبرعات مالية بدلا من تنظيم موائد رحمن (الشروق)

حثّ الإعلامي عمرو أديب، المواطنين بأموال للمحتاجين بدلا من إقامة موائد رحمن التي تتضمن ما اعتبره هدرا كثيرا.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تتضمن كثيرا من التلاحم بين المواطنين لتجاوز التحديات الراهنة.

وتابع: “لو مش هنقف جنب مع بعض .. تبقى دي مش مصر.. إحنا عندما بلد فطّرت القطر.. مصر هي الكرم والإيثار .. اللي هتتبرع بيه هيرجعلك 100 ضعف.. سواء بفلوس أو ستر أو صحة”.

الزراعة

نقيب الفلاحين يطالب بزيادة مساحات زراعة الأرز الجاف إلى 500 ألف فدان (الشروق)

أرجع حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أسباب الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز على مدار الشهور الماضية ومستمرة حتى الآن، إلى زيادة استهلاك المصريين للأرز خلال الفترة الحالية، إلى جانب تراجع مساحات زراعة الأرز إلى 724 ألف فدان، بعدما كان يزرع 1.1 مليون فدان بشكل رسمي ونحو 400 ألف فدان بالمخالفة، إلا أن تشديد العقوبات جعلت الفلاحين يلتزمون، ما أدى إلى نقص المعروض وسط زيادة الطلب.

الأقباط

مجلس الوزراء يصدر قرارا بشأن توفيق أوضاع 73 كنيسة ومبنى (القاهرة 24)

نشرت الجريدة الرسمية، بتاريخ 13 فبراير 2023، عددا من قرارات مجلس الوزراء، أهمها قرار رقم 9 لسنة 2023.

وجاء قرار رقم 9 لسنة 2023 بتوفيق أوضاع عدد 33 كنيسة، وعدد 40 مبنى، بإجمالي عدد 73 كنيسة ومبنى.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يشارك في معرض الدفاع الدولي بالإمارات «IDEX 2023» (بوابة الأخبار)

يتوجه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، اليوم الأحد الموافق 19 فبراير، إلى الإمارات العربية المتحدة لحضـور فعاليات معرض الدفاع الدولي “IDEX 2023” والمقرر إقامته خلال الفترة من 20 إلى 24 فبراير الجاري بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض تحت رعاية  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة أبو ظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وصول سفينة مساعدات تابعة للقوات البحرية إلى سوريا (بوابة الأخبار)

وصلت سفينة إمداد تابعة للقوات البحرية المصرية، محملة بمئات الأطنان من المساعدات الإغاثية إلى ميناء اللاذقية بسوريا، يأتي ذلك تضامناً مع سوريا وشعبها الشقيق ووقوفاً إلى جانبها في هذه المحنة الإنسانية الأليمة، وتنفيذاً لتوجيهات السيسي بمواصلة تقديم الدعم والمساندة للشعب السوري الشقيق في مواجهة آثار زلزال 6 فبراير 2023.

رسمياً مصر تبدء في التسويق التجاري لأول كورفيت مصري (الدفاع العربي)

مع افتتاح معرضي آيدكس ونافدكس الإمارات تقدم ترسانة الإسكندرية برنامج تسويقي مع مجموعة نافال جروب الفرنسية ، يعرض البرنامج ملف كفاءات فريق ترسانة الإسكندرية لبناء السفن التي أصبحت الآن قادرة على بناء صرح تجاري يقدم أحدث السفن العسكرية ، فهي ترسانة السفن الوحيدة خارج فرنسا التي تملك نقل التكنولوجيا المتقدمة تقنياً ويهدف هذا العرض للبناء والانطلاق بنجاح لبناء كيان تجاري قادر علي الحصول على صفقات محتملة لتصنيع قطع بحرية عسكرية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلي أنه في يوم 6 يناير 2021 ، قامت شركة ترسانة الإسكندرية بتسليم كورفيت “بورسعيد” (ENS 976) كأول كورفيت مصري “جويند” من أصل ثلاث وحدات ستنضم إلى الخدمة مع الأسطول البحري المصري للقيام بمهامه القتالية ’ وقد تم إطلاق كورفيت “بورسعيد” في 9/2018 ، وهي أول سفينة حربية يتم بناؤها بطاقة مصرية 100٪ نتيجة التعاون المثمر في نقل التكنولوجيا مع الجانب الفرنسي المتمثل في شركة “Naval Group”.


تطورات المشهد السيناوي

ميدل إيست آي: آلاف المصريين مهددون بالترحيل بسبب “ميناء العريش” (عربي21)

قال تقرير لموقع “ميدل إيست آي”، إن آلاف المصريين في شمال سيناء يواجهون خطر الترحيل والنزوح القسري بسبب مشروع الميناء الذي تعمل السلطات على تطويره في العريش.

وجاء في التقرير الذي عملت عليه شاهندا نجيب، أن المشروع الجديد جزء من خطط السيسي، لجذب الاستثمارات الأجنبية عبر خصخصة الشركات والأصول التي تعود للدولة، والسماح لهم بالتحكم في ستة موانئ استراتيجية تطل على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، بما فيها ميناء العريش.

ورفض الجيش وسلطة الهندسة التابعة للقوات المسلحة، خططا وضعتها نقابة المهندسين، من شأنها أن تجمع بين التطوير، ورغبات المجتمع المحلي، دون الحاجة إلى هدم البيوت.

وأشار الموقع إلى أن مصدرا أمنيا برر ذلك بأن تطوير المنطقة يحمل بعدا أمنيا بالإضافة إلى البعد الاقتصادي، وأن أي مستثمر أجنبي يأمل في إدارة الميناء، لا يفضل أن يكون بجواره مناطق سكنية، ربما يتسلل منها مهاجمون، وانتحاريون.

استمرار فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

تجديد حبس أحمد عرابي 15 يوما.. و”حرية الفكر”: طالبنا بالتحقيق في منعه من العرض على طبيب عظام وأعصاب رغم تصريح النيابة (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أن الدولة العليا، قررت تجديد حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

وأضافت المؤسسة، أنه في وقت سابق، صرحت النيابة لعرابي بعرضه على طبيب عظام وأعصاب، إلا أن إدارة السجن تجاهلت القرار، وطالب دفاعه بالتحقيق في الواقعة مع مسؤولي سجن بدر 1.

وألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر الماضي، لكتابته منشورات سياسية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الداخلية تسمح لـ126 شخصًا بالحصول على الجنسية الأجنبية (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية صباح اليوم الإثنين 20 فبراير، قرار وزارة الداخلية بالإذن لـ126 شخصًا بالتجنس بجنسيات أجنبية مرفقة مقابل كل اسم فى الكشوف التالية، صدر القرار بعد الاطلاع على القانون رقم 26 لسنة 1975 الصادر بشأن الجنسية المصرية، كما نشرت الجريدة قرار برد الجنسية المصرية لـ12 شخصا.

رويترز: أهالي السجناء وحقوقيون يقولون “سجن بدر” يعج بالانتهاكات (رويترز)

قالت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن منظمات حقوقية وأقارب لسجناء يقبعون داخل سجن بدر، وهو السجن الجديد الذي وصفته مصر بأنه “نموذج للإصلاح”، والذي يُحتجز فيه بعض أبرز السجناء السياسيين، يحرم النزلاء من الرعاية الصحية ويُخضعهم لمعاملة عقابية بما في ذلك العزل، حيث كان قد تم نقل العديد من السجناء السياسيين إليه من سجن طرة، بينهم قيادات من جماعة الإخوان المسلمين ونشطاء سياسيون آخرون.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close