fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 23 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

الأحادية قد تفقدنا 15% من الرقعة الزراعية (الشروق)

قال وزير الموارد المائية والري، تطورات السياسة الخارجية

سد النهضة.. الري: الممارسات الدكتور هاني سويلم، إن وجود تعاون مائي فعَّال عابر للحدود يعد بالنسبة لمصر أمرا وجوديا لا غنى عنه، وأن الأمر يتطلب مراعاة أن تكون إدارة المياه المشتركة على مستوى “الحوض” باعتباره وحدة متكاملة، بما في ذلك الإدارة المتكاملة للمياه الزرقاء والخضراء.

وأوضح وزير الري: “ففي حالة استمرار تلك الممارسات على التوازي مع فترة جفاف مطول قد ينجم عن ذلك خروج أكثر من مليون ومائة ألف شخص من سوق العمل، وفقدان ما يقرب من 15% من الرقعة الزراعية في مصر؛ بما يترتب على ذلك من مخاطر ازدياد التوترات الاجتماعية والاقتصادية وتفاقم الهجرة غير الشرعية، كما يمكن أن تؤدي تلك الممارسات إلى مضاعفة فاتورة واردات مصر الغذائية”.

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه.. وزير الري: الماء حق إنساني وتسعيره يُمثل تهديدًا (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الماء حق إنساني واجتماعي، ولذا فإن الحصول الموثوق به على المياه الصالحة للشرب؛ هو حق من حقوق الإنسان الذى لا غنى عنه لاستدامة “الحق في الحياة”، وأكد سويلم، أنه لا يمكن تقييد قيمة المياه بالمنطق الاقتصادي، حيث إن تسعير المياه سيؤدى إلى تفاقم عدم المساواة العالمية، ويهدد السكان الأكثر فقراً، والسكان الذين يعيشون في المناطق المعرضة بالفعل للإجهاد المائي كما هو الحال في مصر .

نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية يستقبل السكرتير الدائم لوزارة خارجية زامبيا (بوابة الأهرام)

استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، السكرتير الدائم لوزارة خارجية جمهورية زامبيا  تشيمبو مبولا، وبرفقته السفير الزامبي بالقاهرة، ومديرة المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة خارجية زامبيا، وذلك بمشاركة السفير وليد حجاج مدير معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية.

تناول اللقاء سبُل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصاً في مجالات التجارة والاستثمار، والتي تشهد نمواً مطرداً السنوات الأخيرة، وتعزيز التنسيق بين البلدين في المحافل الإفريقية والدولية.

وزير الخارجية يُهنئ نظيره التركي بحلول شهر رمضان المبارك (بوابة الأهرام)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم الأربعاء، بوزير خارجية تركيا “مولود تشاووش أغلو” لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك.

التعاون الخليجي: الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي (الشروق)

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، أن الأمن المائي لمصر والسودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل.

في حوار استمر ساعتين.. رئيس الوزراء يستقبل الوفد الفرنسي (الوطن)

استقبل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، الوفد الفرنسي المصاحب للدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلسي إدارة وتحرير «البوابة» ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس.

وأكد مدبولي أن مصر نجحت بنسبة 99% في دحر الإرهاب، لكننا دفعنا ثمناً باهظاً من دماء وأرواح أبنائنا.

وحول العلاقات بالمحيط الإقليمي، أشار مدبولي إلى أن مصر لا تعادي أحداً، وهي سياسة أقرتها القيادة السياسية.

السيسي يتبادل التهاني مع ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المعظم (الشروق)

تبادل السيسي، التهنئة مع أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، وأعرب السيسي – في برقياته لأشقائه زعماء الدول العربية والإسلامية – عن أصدق تهانيه القلبية وأطيب تمنياته الأخوية بحلول الشهر الكريم، داعيا الله تعالى أن يعيده عليهم، وعلى شعوبهم الشقيقة بالخير واليمن والبركات، وعلى جميع شعوب الأمتين العربية والإسلامية بالمزيد من التنمية والتقدم والازدهار.

قرار جمهوري بشأن التعاون الإستراتيجي بين مصر وفرنسا لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفنى الاستراتيجي بين مصر والجمهورية الفرنسية لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر فى مصر، والتى أقدمت فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعدى 500 ألف يورو من خلال مؤسساتها المالية التنموية “الوكالة الفرنسية للتنمية”.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي للمصريين: لا تقلقوا.. مصر دولة قوية وأحوالها بخير (بوابة الأهرام)

طمأن السيسي، المصريين، بأن أحوال مصر بخير، وأن الدولة المصرية “قوية”، مشددًا على ضرورة تذكر التضحيات التي قدمت خلال الفترة الماضية، مؤكدا أنه بفضل من الله وتضحيات من الجيش والشرطة؛ أصبحت مصر في أفضل حال.

جاء ذلك في حوار أجراه السيسي مع عدد من طلبة أكاديمية الشرطة اليوم، خلال جولته التفقدية بالأكاديمية الأربعاء.

السيسي: حماية الوطن أشرف مهمة يقوم بها أي مصري (بوابة الأهرام)

أكد السيسي اليوم الأربعاء أن حماية الوطن هي أشرف مهمة يقوم بها أي مصري، مشيدا بتضحيات قوات الجيش والشرطة في حفظ الأمن بالبلاد. وطمأن السيسي، المصريين، قائلا: “إن الدولة قوية”.

شركة روساتوم تعلن وصول مصيدة قلب المفاعل النووي إلى محطة الضبعة النووية (الشروق)

أعلنت شركة “روساتوم” الروسية، اليوم الأربعاء، عن وصول أول معدّة كبيرة الحجم “مصيدة قلب المفاعل النووي” إلى موقع بناء محطة الضبعة النووية في مصر، وذكرت الشركة في بيان، أنه تم إقامة احتفال رسمي بهذه المناسبة في موقع إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية، وأضاف البيان أن السفينة التي نقلت مصيدة قلب المفاعل “كاتشر كور”، كانت قد غادرت ميناء سان بطرسبورج، متوجهةً إلى مصر في بداية مارس الجاري.

هذه أبرز رسائل قائد الإخوان الجديد بعد انتخابه قائما بأعمال المرشد (عربي21)

وجه المرشد العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين، صلاح عبد الحق، عددا من الرسائل وذلك خلال اللقاء التعريفي الداخلي الذي حضره عدد من الإخوان، بعد انتخابه خلفا للقائم بأعمال المرشد العام الراحل إبراهيم منير.

وفي أول تعليق له بعد انتخابه، قال عبد الحق، بحسب البيان، إن أولوياته في المرحلة المقبلة هي إعادة التعريف بالجماعة وتعزيز مكانتها ولم شملها، والاهتمام بملف المعتقلين وأسرهم، وتمكين الشباب لإدارة المرحلة.

وفي اللقاء التعريفي، عرج قائد الجماعة الجديد على التحديات التاريخية التي واجهت الجماعة، وكيف تمكنت مرونة قياداتها من العبور بالجماعة في ظل الحكومات المصرية المتعاقبة، مؤكدا على أن الحل يكمن في الحوار لا في الصراع.

وجدد التأكيد على ما صرح به سلفه الراحل بترك الصراع على السلطة موضحا أن لكل وقت أولوياته.

وزير الطيران المدنى يشهد توقيع اتفاقية تعاون في مجال نظم اتصالات الملاحة الجوية (درب)

شهد الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وشركتي (Rhode & Schwarz) الشرق الأوسط وإفريقيا وأوراسكوم للمناطق الحرة لتعزيز التعاون المشترك في مجال نظم الاتصالات اللاسلكية والصوتية المخصصة لتعزيز خدمات الملاحة الجوية بالمجال الجوي المصري ومطار القاهرة الدولي.

قرار لرئيس الوزراء بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، اضغط هنا لمشاهدة الملف بالحجم الكامل.

السيسي يستمع إلى شرح عن مركز مصر الثقافي الإسلامي (الوطن)

استمع السيسي، من المشرفين على مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي، إلى شرح تفصيلي عن المشروع، الذي يضم مساحات كبيرة خضراء في منطقة ترسيم الموقع، ويقع على محور بن زايد الشمالي، ويرتفع بمقدار 24 متر عن مستوى سطح المنطقة الشمالية، كثالث أكبر مبنى في العالم.

السيسي يؤدي صلاة الفجر في مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة (الشروق)

يؤدي السيسي، شعائر صلاة الفجر، من مسجد مصر المفتتح ضمن المركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة الجديدة.

السيسي يُصدر قرارين جديدين (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم، قرارين للسيسي، بشأن عدد من المنح والمساعدات المقدمة من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

قرار رقم 547 لسنة 2022 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بشأن التعاون الفنى الاستراتيجي بين مصر وفرنسا لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر الموقعة في القاهرة بتاريخ 2022/5/30 والتى تقدم فرنسا بمقتضاها منحة لا تتعدى مبلغ 500 ألف يورو من خلال مؤسستها المالية التنموية «الوكالة الفرنسية للتنمية AFD».

قرار رقم 636 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول «أرضي»، الموقع في القاهرة بتاريخ 2022/9/29.

ما جدوى إنشاء الحكومة المصرية أطول نهر صناعي في العالم؟ (عربي21)

تسابق الحكومة المصرية الزمن للانتهاء من إنشاء نهر اصطناعي في الصحراء الغربية يصفه الإعلام المصري بأنه أكبر تارة وأطول نهر صناعي من نوعه في العالم تارة أخرى، للمساعدة في توفير مياه الري لمشروع “الدلتا الجديدة”، والذي يشير إلى أنه بمساحة تصل إلى 2.2 مليون فدان.

وكان السيسي، قد وصف المشروع بأنه الأضخم في تاريخ مصر، من أجل زيادة رقعة الأراضي الزراعية بالبلاد وتأمين الغذاء لسكان أكبر بلد عربي من السلع الأساسية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض للخارج.


تطورات المشهد الاقتصادي

البنك الدولي يوافق على إقراض مصر 7 مليارات دولار على 5 سنوات (عربي21)

أعلن البنك الدولي، موافقته على إطار شراكة قُطرية جديدة مع مصر للسنوات المالية 2023-2027 تُمكن القاهرة من تمويل بقيمة 7 مليارات دولار.

وينص الإطار على تقديم مليار دولار سنويا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وحوالي ملياري دولار خلال فترة الشراكة بأكملها من مؤسسة التمويل الدولية، بحسب بيان صادر عن البنك الدولي، وأضاف البيان أن البرنامج يهدف لدعم جهود مصر لتهيئة الظروف الملائمة لتحقيق تنمية خضراء قادرة على الصمود وشاملة للجميع.

شراكة بين المنطقة الاقتصادية ومجموعة موانئ أبو ظبي لضخ استثمارات جديدة (الوطن)

أعلن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن موافقة مجلس إدارة الهيئة على عدد من المشروعات الجديدة التي ستتمّ بالشراكة مع مجموعة موانئ أبو ظبي والشركات التابعة لها بضخ استثمارات جديدة داخل الموانئ البحرية التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

البنك الدولي: نرغب في مساعدة قطاع الزراعة بمصر (الشروق)

بحث السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، مع ميسكريم برهان، المدير الإقليمي الجديد للتنمية المستدامة بالبنك الدولى بالقاهرة، والوفد المرافق لها، أوجه التعاون الثنائي بين الوزارة والبنك، وكذلك البرنامج الشامل للتنمية المستدامة، بما في ذلك تفعيل تقرير المناخ والتنمية المستدامة وتحديد سبل التعاون المستقبلي.

باستثمارات 300 مليون دولار.. إقامة مجمع صناعي للحديد بـ اقتصادية قناة السويس (الشروق)

أعلن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موافقة مجلس إدارة الهيئة على مقترح تأسيس شركة تابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لتكون شركة مرافق للمنطقة الشمالية على غرار شركة المرافق الخاصة بالمنطقة الجنوبية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدا أن مجلس الإدارة وافق أيضا على مشروع شركة شين فينج؛ لإقامة مجمع صناعي متخصص في صناعات الحديد والصناعات التكميلية.

ووافق مجلس إدارة الهيئة بشكل مبدئي على أحد المشروعات الصينية المقدمة؛ لإقامة مجمع صناعي متخصص في صناعات الحديد والصناعات التكميلية بالمنطقة الصناعية بالسخنة على مساحة 750 ألف متر مربع، باستثمارات تبلغ 300 مليون دولار.

صندوق مصر السيادي يوقع اتفاقية شراكة مع القطاع الخاص بشأن تحلية مياه البحر (الشروق)

وقع صندوق مصر السيادي، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية شراكة حول تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص في برنامج تحلية مياه البحر بمصر، وفق بيان لوزارة التخطيط.

المصريون يشترون سلعا بالتقسيط بقيمة 30 مليار جنيه في 2022 (الجزيرة)

أثار إعلان نشرته إحدى الشركات المتخصصة في تقديم خدمة “الدفع بالتقسيط” في مصر عن بيع كنافة رمضان بالتقسيط، سخرية رواد منصات التواصل الاجتماعي، وقالت الشركة في الإعلان “السنة دي كنافة “المتقسطة” وهي كنافة جديدة بالتري ليتشي والفراولة.. اطلبها دلوقتي وادفع على 3 أشهر بدون فوائد أو مصاريف شراء أو مقدَّم.. آخر موعد لحجز “كنافة المتقسطة” يوم 21 من مارس علشان توصلك أول يوم رمضان”.

الكهرباء: طرح 11 محطة طاقة متجددة في البورصة أو لمستثمر رئيسي (الشروق)

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم طرح 8 محطات لتوليد الكهرباء بمجمع الزعفرانة بقدرة 540 ميجاوات و3 محطات طاقة الرياح بمجمع جبل الزيت بقدرة 580 ميجاوات، وذلك ضمن خطة الحكومة لطرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر رئيسي، وناقش المجلس مشروع موازنة الهيئة للعام المالي (2023 – 2024) والتي قدرت جملتها بنحو 8.351 مليار جنيه موزعة على نحو 3.0 مليار جنيه موازنة جارية وحوالي 5.4 مليار جنيه موازنة استثمارية تتركز على إنشاء مشروعات طاقة متجددة.


تطورات المحور المجتمعي

الزراعة والتموين

وزير الري: مصر ضخت استثمارات تعدت 10 مليارات دولار لرفع كفاءة منظومة المياه (الشروق)

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إنه من الضروري عدم التعامل مع المياه وكأنها سلعة اقتصادية؛ فالمياه كالهواء، لا غنى عنها للبقاء الإنساني، وأشار إلى أن قطاع الزراعة يمثل مصدر الرزق لأكثر من 50% من السكان، وأخذا في الاعتبار أن مصر لديها عجز مائي يصل إلى 55% من احتياجاتها المائية التي تبلغ 120 مليار متر مكعب؛ فإن مصر تضخ استثمارات هائلة لرفع كفاءة منظومة المياه لديها تعدت 10 مليارات دولار خلال الخطة الخمسية السابقة، كما تعيد استخدام المياه عدة مرات في هذا الإطار، وتضطر لاستيراد واردات غذائية هائلة بقيمة حوالي 15 مليار دولار.

أزمة الأرز تضرب الأسواق في مصر .. قفزة تاريخية في الأسعار (عربي21)

تعاني الأسواق المصرية أزمة ارتفاع حاد في أسعار الأرز المحلي، بعد أسابيع من قرار الحكومة المصرية إلغاء تسعيرة جبرية للأرز كانت قد فرضتها قبل نحو 5 أشهر وحققت نتائج عكسية.

وقفزت أسعار طن الأرز منذ ذلك الوقت 10 آلاف جنيه إلى 25 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه أي أكثر من 60%، وهو أعلى سعر في تاريخ السوق.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يشهد توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مصنع تالجو في مصر (بوابة الأخبار)

شهد اليوم الفريق مهندس  كامل الوزير – وزير النقل بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الاسبانية  لإنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية داخل مصر وقام بتوقيع البروتوكول كلا من المهندس  محمد عامر رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر والمهندس  محمد خضرة المدير الاقليمي لشركة تالجو الاسبانية لصناعة القطارات.

إغلاق نفق العروبة بمدينة نصر (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة نفق العروبة بمدينة نصر، لاستكمال أعمال إنشاء محطات المونوريل، يستغرق غلق نفق العروبة أسبوعين، ويكون الغلق ليلا فقط من الساعة 12،05 صباحاً حتى الساعة 6 صباحاً من نفس اليوم.

الأقباط

توضروس يهنئ السيسي والمصريين والمسلمين بشهر رمضان (الوطن)

هنأ تواضروس الثاني، السيسي، والشعب المصري وعموم المسلمين في كل العالم، بحلول شهر رمضان، أثناء عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي، الذي أقيم مساء اليوم في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

أخرى

وداعًا أبلة فضيلة.. الموت يُغيب الإذاعية الكبيرة عن 93 عامًا.. وابنتها: صلاة الجنازة غدًا الجمعة بمدينة بيكرينج في كندا (درب)

غيب الموت الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة بـ أبلة فضيلة، ومن المقرر إقامة صلاة الجنازة غدًا الجمعة عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان بمدينة بيكرينج بكندا.

وأعلنت ريم إبراهيم علي ابنة الإذاعية الراحلة، وفاة والدتها صباح اليوم، عن عمر ناهز 93 عاما.

وكتبت في حسابها على “فيس بوك”: “ادعوا لأمى بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة، ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس، عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج فى كندا”.


تطورات المشهد العسكري

أمريكا تسلم مصر ثلاث لنشات مرور بعيد من طراز «سيكلون» (الوطن)

استلمت القوات البحرية المصرية، عدد (3) لنشات مرور بعيد طراز «سيكلون» من القوات البحرية الأمريكية، حيث وقع الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية والفريق بحرى براد كوبر قائد القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية وقائد الأسطول الخامس، على وثيقة تسليم وتسلم اللنشات من الجانب الأمريكى، تلاها رفع العلم المصري على لنشات المرور، إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية، التى تشهد خلال الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة في منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقاً لأحدث النظم العالمية.

الفريق أسامة عسكر يشهد بياناً عملياً بالجيش الثاني الميداني (الوطن)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بياناً عملياً للتكتيكات الصغرى والمهارة فى الميدان لإحدى تشكيلات الجيش الثانى الميدانى، وذلك فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة .

«الإنتاج الحربي» تبحث إنتاج جراجات ذكية ومشايات كهربائية مع شركة صينية (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وفد شركة فوجي سينو الصينية، في ديوان عام الوزارة، حيث رحب الوزير بالضيوف، وأوضح أنّ الهدف من عقد اللقاء، هو بحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجال إنتاج الجراجات الذكية والمشايّات الكهربائية.

القوات المسلحة تدفع بلجان إلى المحافظات الحدودية لإنهاء المواقف التجنيدية للمواطنين (بوابة الأهرام)

قامت إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة بدفع عدد من اللجان التجنيدية والقضائية  لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من قاطني المحافظات الحدودية وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية مجاناً في أماكن تواجدهم، وذلك في إطار التيسيرات التجنيدية التي تقدمها القوات المسلحة لأبناء المناطق الحدودية.


تطورات المشهد السيناوي

استمرار العمل بمعبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

بدورها قالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية إن السفر اليوم للحافلة الرابعة من كشف المسافرين رقم «11/2023»، والحافلة الرابعة من كشف الجوازات المصرية رقم «11/2023».

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

وزارة الداخلية: بدء التشغيل التجريبي لـ 3 مراكز إصلاح وتأهيل جديدة (الوطن)

عرضت وزارة الداخلية عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب» فيديو «تنظيم احتفالية للإعلان عن بدء التشغيل التجريبي لـ 3 مراكز إصلاح وتأهيل جديدة»، وجاء في الفيديو: «استكمالا لما تشهده منظومة السياسة العقابية في مصر، من تحدث شامل على الصعيدين الإنشائي والتأهيلي، أعلنت وزارة الداخلية عن التشغيل التجريبي لمراكز الإصلاح والتأهيل العاشر من رمضان بالشرقية، وأخميم الجديدة بسوهاج، و15 مايو بالقاهرة».

الداخلية تُطلق مبادرة “كلنا واحد – رمضان الخير” لتوزيع عبوات غذائية على المرأة المعيلة بالجمهورية (بوابة الأهرام)

أطلقت وزارة الداخلية مبادرة “كلنا واحد – رمضان الخير”، لتوزيع عبوات غذائية على “المرأة المعيلة” بكافة محافظات الجمهورية، فى إطار مبادرة “كلنا واحد” تحت رعاية السيسي وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

صحفيو الجزيرة مباشر.. رمضان جديد خلف القضبان في مصر (الجزيرة)

يبدأ شهر رمضان، بينما لا يزال 3 من صحفيي الجزيرة مباشر معتقلين في السجون المصرية دون محاكمة أو تهم.

ويقضي هشام عبد العزيز شهر رمضان الرابع خلف القضبان، منذ اعتقاله في يونيو 2019 خلال زيارة عائلية إلى مصر.

أيضًا سيصبح شهر رمضان هو الرابع الذي يمر على بهاء الدين إبراهيم بعيدًا عن أسرته، منذ اعتقاله في 22 فبراير 2020.

أما الزميل ربيع الشيخ، فيستقبل شهر رمضان الثاني في السجون المصرية، بعد القبض عليه في أغسطس 2021.

مقعد فارغ على مائدة الإفطار| زوجة الطالب بدر محمد مجددة مناشدتها الإفراج عنه: لم أعد أستطيع الإجابة على أسئلة طفلتي: أين والدي ومتى سيعود؟ (درب)

جددت إيلينا بيشلر، زوجة الطالب بدر محمد عبدالله، مناشدتها السلطات المسؤولة الإفراج عن زوجها الصادر حكم بسجنه 5 سنوات، على ذمة القضية 4163/2013 والمعروفة إعلاميًا بـ”أحداث رمسيس”، وقالت إيلينا، في فيديو نشرته عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023: “اسمي إيلينا بيشلر، أنا زوجة بدر محمد عبدالله، ووالدة طفلتنا الصغيرة أمينة، مصر هي وطننا وهي الوطن الأم لزوجي وطفلتي، وتعد وطنا لي أيضا لأسباب عدة”.

السيسي عن فلسفة مراكز الإصلاح: مش بنعاقب الإنسان بقدر ما بنصلحه (الشروق)

تحدّث السيسي، عن فكرة مراكز الإصلاح والتأهيل، وذلك في حديثه مع الطالبات المستجدات خلال الجولة التفقدية التي أجراها فجر اليوم الأربعاء بأكايمية الشرطة، وقال: “فكرة مراكز الإصلاح إننا كبني آدمين لما نخطئ موصلناش لآخر الدنيا.. أي واحد ممكن يخطئ.. إحنا بشر”، وأضاف أن الدولة طورت فلسفة العقاب التي كانت موجودة من قبل، متابعا: “إحنا مش عاوزين نعاقب الإنسان بقدر ما إحنا عاوزين نصلحه.. إحنا جايبنه هنا علشان نحمي المجتمع منه ونحميه من نفسه”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close