fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 23 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير خارجية إيطاليا يناقش في مصر “مقتل ريجيني” والهجرة (عربي21)

بحث وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، خلال زياراته إلى مصر التي التقى خلالها مع مسؤولين مصريين وجامعة الدول العربية في القاهرة، ملفات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016، والأمن الإقليمي والصراع في ليبيا المجاورة، بالإضافة إلى قضية الهجرة.

حسن نصر الله ينتقد الأوضاع الاقتصادية في مصر.. والقاهرة تصف تصريحاته بالعبثية (الجزيرة)

ردت وزارة الخارجية المصرية على تصريحات الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، التي تضمنت انتقادا لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية في مصر خلال الفترة الأخيرة، ووصفت الخارجية المصرية تصريحات نصر الله بأنها “عبثية، وليست سوى محاولة لاستدعاء بطولات زائفة”.

وكان نصر الله قد دعا، إلى مراقبة الأوضاع في مصر، معتبرًا أن إبرام القاهرة معاهدة سلام مع إسرائيل والتزامها بها، لم يَحُلْ دون لجوئها إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، في إشارة إلى تردي الوضع الاقتصادي.

مصر تدين إحراق أحد المتطرفين المصحف الشريف في السويد (بوابة الأهرام)

أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن إدانتها الشديدة لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم، في تصرف مشين يستفز مشاعر مئات الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العالم.

وزير خارجية الاحتلال يجري محادثة هاتفية “ممتازة” مع نظيره المصري (عربي21)

تلقى وزير خارجية دولة الاحتلال، إيلي كوهين، اتصالا هاتفيا من  وزير الخارجية المصري سامح شكري، وذلك لتهنئته بتوليه منصب وزير الخارجية في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، وعقب كوهين قائلا: “محادثة ممتازة مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتفقنا على تعزيز العلاقات بين الدول من أجل الحفاظ على الاستقرار الإقليمي”.

وفي بيانها، قالت الخارجية الاسرائيلية: “في حديث دافئ أجراه وزير الخارجية إيلي كوهين ونظيره المصري سامح شكري، تم الاتفاق على تعزيز العلاقات من أجل الحفاظ على الاستقرار الإقليمي”، وأضاف البيان: “بعد زيارة الوزير كوهين لمصر منذ حوالي عامين، والتي أدت إلى فتح رحلات جوية إلى شرم الشيخ وزيادة حجم التجارة الاقتصادية، فقد اتفق الجانبان على تعزيز المزيد من الخطوات لزيادة عدد الرحلات وزيادة التبادل الاقتصادي”.

البرهان يؤكد حرص السودان على استمرار التعاون مع مصر (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والمهندس ضو البيت عبدالرحمن وزير الري والموارد المائية السوداني، والسفير هاني صلاح السفير المصري بالخرطوم.

وأوضح الفريق عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، حرص السودان على استمرار التعاون والتنسيق المشترك مع مصر على اعلى المستويات وفى كافة الموضوعات المتعلقة بمجالات المياه والري.

تحذير إسرائيلي من تفجر الأوضاع بمصر.. ما علاقة سياسات نتنياهو؟ (عربي21)

رجحت صحيفة عبرية، أن تتسبب سياسات حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو ضد الشعب الفلسطيني، بالتزامن مع سياسات النظام المصري بزعامة عبد الفتاح السيسي التي تسبب بأزمات اقتصادية في مصر، في إثارة الشعب المصري ودفعه لتنظيم احتجاجات والخروج إلى الشوارع بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

ورأت أن “تدخل مصر القوي في ملف التبادل، يظهر كما هي القاهرة مضغوطة بدرجة لا تقل عن ذلك من أجل انهاء الصفقة، من أجل لتعزيز التعاون مع حكومة نتنياهو وإظهار أهميتها لاحقا، كي تستطيع استخدام نفوذها لتشكل وزنا موازيا لطموحات حكومة إسرائيل الجديدة”.

شكري: إيطاليا شريك أوروبي مهم.. ونتعاون معها لمكافحة الإرهاب (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكرى، وجود إرادة سياسية مشتركة بين القاهرة وروما لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وأشار شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي، إلى أن المشاورات تطرقت للعلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية والوضع في ليبيا والتطورات في منطقة شرق المتوسط، مؤكدا أن المشاورات تطرقت إلى تعزيز التواصل والتعاون في عدة مجالات وسبل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه وقضية الهجرة غير الشرعية.

مشروع مصري سوداني مشترك لـ”التنبؤ بإيراد النيل” (عربي21)

كشفت مصر، عن مشروع مشترك مع السودان، للتنبؤ بإيراد نهر النيل، وذلك خلال مباحثات ثنائية بين وزيري الري في البلدين بالخرطوم، ويأتي الاتفاق على تنفيذ المشروع وسط استمرار أزمة سد النهضة الإثيوبي.

شكري يستقبل مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية (الشروق)

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية، مجلس إدارة المجلس المصري للشئون الخارجية فى تشكيله الجديد برئاسة وزير الخارجية الأسبق محمد العرابى، تناول اللقاء علاقات مصر مع شركائها الاستراتيجيين، والأوضاع على الساحة الإفريقية، وقضية سد النهضة، والعلاقات مع دول الجوار الجغرافى للإقليم العربى، فضلا عن دور الدبلوماسية المصرية وأدوات الدبلوماسية العامة فى دعم أهداف الدولة المصرية فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.


تطورات السياسة الداخلية

انتهاء أزمة محامي مرسى مطروح بالتصالح مع موظفي المحكمة (بوابة الأخبار)

أعلن محمد عبد الوهاب، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أن جهود الوساطة التي قادها النقيب العام للمحامين عبد الحليم علام، أثمرت بتحقيق التصالح بين محامي مرسى مطروح وموظفي المحكمة، بما يمثل انتهاء للأزمة الحالية.

وقال عبد الوهاب في تصريحات خاصة، أن النقيب العام للمحامين عبدالحليم علام سوف يعلن بنفسه انتهاء الأزمة فور إنهاء التوكيلات الخاصة بالتصالح.

السيسي يوجه بإنشاء مساجد كبرى تابعة لوزارة الأوقاف في كافة المحافظات (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ووجه السيسي بوضع خطة متكاملة لإنشاء مساجد تابعة لوزارة الأوقاف على مستوى كافة محافظات الجمهورية، بحيث تكون جامعة لكافة الأنشطة الدعوية ومقارئ القرآن الكريم، ومنارة لنشر صحيح الدين.

الحكومة تبدأ إجراءات مواجهة التسرب من التعليم وزواج القاصرات وعمالة الأطفال (بوابة الأهرام)

ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول للجنة المشكلة لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، وذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

رسميًا.. سعر الخبز لغير حاملي بطاقات تموينية (المصري اليوم)

كشف خالد صبري، سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الفترة الأخيرة هناك تطوير كبير في المخابز السياحية، حيث تم تنقية بطاقات التموين، بالإضافة إلى قرار إتاحة الخبز بسعر مناسب من أجل المواطنين الذين لا يحملون بطاقة تموين، وأوضح «صبري» في تصريحات تليفزيونية، أن كارت الخبز الجديد يخدم عددا كبيرا من المواطنين يصل لـ32 مليون مواطن، وبسعر 80 قرشا، وأن هؤلاء المواطنين ليس لديهم بطاقة التموين المدعم.

بعد إخلاء سبيل صفوان ثابت.. جهينة تؤكد عدم عودته لمجلس الإدارة حتى الأن (الشروق)

أكدت شركة جهينة، أنه لم يحدت أي تغير فى مجلس إدارة الشركة، وذلك ردا على استفسار إدارة البورصة، وقالت جهينة فى إفصاح للبورصة، إنه حال وجود أي تطور جديد في تشكيل مجلس الإدارة فإنها سوف تخطر إدارة البورصة به فورا حرصا على مبدأ الشفافية والإفصاح.

نائب مصري يقترح إنشاء “مقبرة للعظماء” في العاصمة الجديدة (عربي21)

تناقش لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ المصري، يوم الأحد المقبل اجتماعين، عقب انتهاء الجلسة العامة، لمناقشة اقتراحين بحضور ممثلي الحكومة، وقدم نائب مصري، مقترحا لمجلس الشيوخ، من أجل إقامة مقبرة للعظماء، في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر.

بالأسماء.. العدل تمنح الضبطية القضائية لـ945 مسئولا بالري لضبط جرائم التعدي على النيل (الشروق)

أصدر المستشار عمر مروان، وزير العدل، القرار رقم ٧٥٣٦ لسنة ٢٠٢٢ بتخويل المهندسين ومديرى عموم الإدارات الهندسية بوزارة الموارد المائية والرى، صفة مأموري الضبط القضائي، بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم ٤٨ لسنة ۱۹۸۲ في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث، والقانون رقم ١٤٧ لسنة ۲۰۲۱ بإصدار قانون الموارد المائية والرى.

السادات للجزيرة مباشر: صفوان ثابت رجل وطني والإفراج عنه قوبل بترحاب في مصر وخارجها (فيديو) (الجزيرة)

طالب السياسي المصري محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، سلطات بلاده بإصدار عفو عام عن المحبوسين احتياطيًّا الذين لم يُحالوا إلى المحاكمة، مشيدًا بالإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله.

وقال السادات خلال مقابلة مع برنامج المسائية على الجزيرة مباشر، الأحد، إن صفوان ثابت “رجل وطني ورجل صناعة” وكان يدير شركة ناجحة، معتبرًا أن قرار الإفراج عنه “خطوة إيجابية قوبلت بترحاب واسـع في مـصر وخارجها”.

وطالب السادات بإصدار عفو عام عن كل من هم مثل حالة صفوان ثابت ونجله، في إشارة إلى من هم رهن الحبس الاحتياطي منذ سنوات من دون محاكمة.

نقابة العاملين بالنيابات والمحاكم تهاجم منتصر الزيات: ظهر وقت انتهاء أزمة “محاميي مطروح” لإثارة الفتنة من جديد بعبارات سب وقذف (درب)

أصدرت النقابة العامة للعاملين في النيابات والمحاكم، برئاسة الدكتور علي عبدالوهاب، بيانا قالت فيه إنها “تابعت النقابة أزمة محامي مطروح منذ حدوثها لحظة بلحظة من خلال هيئة مكتب النقابة العامة، وحرصا على حقوقهم واحتراما لجهات القضاء لم يتم إصدار أي بيانات”.

وأضاف البيان: “وتواصل زملاؤنا باللجنة النقابية للعاملين بنيابات ومحاكم إسكندرية بالمستشار رئيس محكمة استئناف إسكندرية، الذي أكد لهم أن حق زملائنا المعتدي عليهم، بيد القضاء وجهات التحقيق، وأنه يتابع هذا”.

وتابع: “وبعد أن شارفت الأزمة على الانتهاء بتصالح الزملاء المعتدى عليهم مع المحامين المعتدين، قام البعض من معتادي إثارة الفتن ممن لهم اتجاهات وميول معروفة، والذين يظهرون وقت انتهاء الأزمة، وعلى رأسهم المدعو منتصر الزيات لإثارة الفتنة من جديد، بإطلاق عبارات سب وقذف في حق موظفي النيابات والمحاكم الشرفاء”.


تطورات المشهد الاقتصادي

سامح شكري: حجم التبادل التجاري مع إيطاليا يفوق 5 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية الإيطالى انطونيو تايانى تطلع بلاده للتشاور مع مصر فى قطاع الطاقة،  أوضح وزير الخارجية سامح شكرى، أن المباحثات المشتركة تطرقت لعلاقات التعاون الاقتصادى فقد وصل التبادل التجارى لحوالى 5 مليارات جنيه، مشيرا لتطلع مصر لمزيد من الاستثمارات الإيطالية والمزيد من التعاون، فى إطار المصلحة المشتركة للجانبين ونحن نسعى لتعزيز التعاون فى المتوسط وتحديدا من ايطاليا.

الإحصاء: 1.5 مليار دولار صادرات مصر للإمارات في أول 10 أشهر من 2022 (بوابة الأخبار)

تعتبر التجارة الخارجية، أحد العناصر الأساسية في التنمية الاقتصادية، نظرًا لأنها تعكس تطور حركة الميزان التجاري.

وكشف تقرير الصادرات الخارجية، الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن صادرات مصر لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2022 بلغت مليار و504 مليون دولار.

بقيمة 8.6 مليار دولار.. التصديري للصناعات الكيماوية يسجل نموًا غير مسبوق (بوابة الأهرام)

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم عن زيادة واضحة فى أداء صادرات القطاع خلال ٢٠٢٢؛ حيث بلغت قيمة صادراته  نحو ٨.٦٢٩مليار دولار، وكشف بيان للمجلس عن  تصدر صادرات الصناعات الكيماوية قائمة الصادرات غير البترولية  لتمثل ٢٤% من إجمالى الصادرات غير البترولية محققة معدل نمو غير مسبوق بلغت نسبته ٢٣% عما تحقق خلال العام السابق عليه والذي بلغت قيمة صادراته نحو ٧.٠٣٣مليار دولار.

ارتفاع أسعار الدواجن 10 جنيهات الأحد 22 يناير (بوابة الأهرام)

ارتفعت أسعار الدواجن في المزارع، بعد استقرارها أسبوعا كاملا، بنحو 10 جنيهات دفعة واحدة وبشكل مفاجئ، بينما زادت قيمتها في البورصة الرئيسية 5 جنيهات، ولحقت الدواجن البلدي «بالبيضاء» لتسجل ارتفاعا بلغ 8 جنيهات.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 43.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الوطن)

وضع البنك المركزي المصري، أسعار فائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون الخزانة» تقترب من 22% تقريباً، أجل «عام»، بعد زيادتها من 21.5% الأسبوع الماضي، وطرح البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية 43.5 مليار جنيه، للإنفاق على بنود الموازنة العامة للدولة.

غرفة القليوبية التجارية: اعتماد روسيا للجنيه المصري يخفف الطلب على الدولار (الوطن)

قال الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس غرفة القليوبية التجارية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إن اعتماد الجنيه كعملة رسمية في روسيا يخفف الضغط على الدولار، خاصة في العمليات الاستيرادية لمصر، سواء كانت من روسيا أو من أي دولة في العالم.

وزيرة التعاون: بنك الاستثمار الأوروبي أتاح 515 مليون يورو للقطاع الخاص خلال 2022 (الوطن)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع وارنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، لتشير إلى التعاون المثمر بين وزارة التعاون الدولي والبنك على مدار عام 2022، ةأشارت المشاط إلى الجهود المبذولة مع بنك الاستثمار الأوروبي في ضوء تحفيز مشاركة القطاع الخاص من خلال التعاون الإنمائي، وخلال 2022 أتاح بنك الاستثمار الأوروبي تمويلًا تنمويًا بقيمة 15 مليون يورو لبنك الإسكندرية، وتمويل آخر بقيمة 500 مليون يورو لبنكي الأهلي ومصر، في إطار إتاحة التمويلات التنموية الميسرة للقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بعد الإفراج عن صفوان ثابت.. سهم «جهينة» يقفز 13% في تعاملات البورصة (المصري اليوم)

قفز سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية في التعاملات الصباحية من جلسة- اليوم الأحد- بالبورصة المصرية بنحو 13%، عقب الإفراج عن مؤسسها المهندس صفوان ثابت ونجله سيف.

وبحلول الساعة 11:05 صباحًا ارتفع سهم الشركة بنسبة 12.9% عند مستوى 9.98 جنيه. وقررت البورصة إيقاف التداول على السهم مؤقتًا لمدة 10 دقائق بعد تجاوز السهم نسبة ارتفاع 10%.

مدبولي: 7 مليارات دولار من البنك الدولي لـ تمويل مشروعات حيوية (درب)

أشاد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالتعاون الممتد بين مصر والبنك الدولى عبر عقود، حيث وصلت محفظة التعاون إلى ما يقترب من ٧ مليارات دولار، تمول مشروعات حيوية تخص مختلف جوانب التنمية في مصر.

جاء ذلك خلال لقاء عقده مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء  لمتابعة ملفات التعاون مع مجموعة البنك الدولي.

بلومبرج الشرق: الصندوق السيادي العماني يدرس المساهمة في مشروع لطاقة الرياح بمصر بـ 1.5 مليار دولار (درب)

قال “بلومبرج الشرق”، إن الصندوق السيادي العماني يدرس المساهمة في مشروع لطاقة الرياح بمصر تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار، ووفق مذكرة التفاهم، سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع، في حين ستمتلك شركة “حسن علام القابضة”، حصة تبلغ 25%، في حين تمتلك شركة “أكوا باور” السعودية الحصة المتبقية من المشروع، الذي سيكون عند اكتماله بحلول عام 2026 أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم بتخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

شعبة الذهب: طرح عيار 14 في المحال وضعف الإقبال عليه (الوطن)

انتشرت خلال الفترة الماضية الحديث عن طرح الذهب عيار 14 في الأسواق المصرية في المحال الصاغة ليتم تداولها وبيعها للمواطنين، والتي تمتاز بسعر أقل من العيارات الأخرى، وأضاف نجيب، أنه بالرغم من طرحه إلا أنه ما زال غير منتشر، وذلك نظرا لانخفاض الإقبال عليه من قبل المواطنين، حيث إن الراغبين في الشراء حتى الآن غير مقتنعين به.

وزيرة التعاون الدولي: المؤسسة الإسلامية قدمت تمويلات بـ275 مليون دولار لمشروعات في مختلف المجالات (الوطن)

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، حرص الحكومة المصرية على تعزيز وتنمية جميع قنوات التعاون المفتوحة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، امتدادا للإنجازات التي تحققت على مدار السنوات الماضية، وتحديدا منذ انطلاق أعمال المؤسسة في عام 2008؛ إذ سجل حجم التمويلات التي قدمتها المؤسسة لجمهورية مصر العربية منذ ذلك التاريخ 14.52 مليار دولار أمريكي، فضلاً عن كون المؤسسة شريك نجاح استراتيجي في كل الفعاليات التي تنظمها وزارة التعاون الدولي بهدف تعزيز التعاون الإنمائي على المستويين الإقليمي والعالمي، مشيرة إلى أن المؤسسة قدمت منذ بدء أعمالها تمويلات بقيمة 275 مليون دولار استفاد منها 32 مشروعا في مجالات إنتاجية مختلفة.

هاني سنبل: 2.35 مليار دولار حجم تمويلات المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لصالح مصر (الشروق)

قال هانى سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن عام 2022 كان متميز حيث تجاوزت حجم التمويلات 2.357 مليار دولار، كما قامت المؤسسة بتوقيع عدة اتفاقيات خلال الاجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية والذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ على رأسهم الاتفاقية الإطارية الموقعة لمدة 5 سنوات والبالغ قيمته 6 مليارات دولار.

هل تستفيد مصر من ضم الجنيه إلى سلة العملات الروسية؟ (عربي21)

أثار انضمام الجنيه المصري إلى سلة العملات الروسية تساؤلات حول أهمية هذه الخطوة لاقتصاد البلدين بعد قرار البنك المركزي الروسي إدراج الجنيه المصري ضمن أسعار الصرف الرسمية مقابل الروبل، حيث يواجه البلدان أزمة دولار مشتركة، واستبق الإعلام المصري النتائج المحتملة لتلك الخطوة واحتفى بها بشكل كبير، وهو ذات النهج الذي دأبت عليه السلطات للهروب من الأزمة الحقيقية بتصديرها آمالا غير واقعية، بحسب مراقبين.

لكن منذ اعتماد الجنيه المصري ضمن سلة العملات الروسية، فإنه انخفض أمام الدولار الأمريكي بأكثر من 30 قرشا وهبط من مستوى 29.67 جنيه إلى 29.98 جنيه خلال اليومين الماضين وحتى نهاية تعاملات الخميس الماضي.

الملا: 10.8 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة لصالح العامة للبترول (الشروق)

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن عمليات التمويلات التى أتاحتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول بلغت نحو 10.8 مليار دولار خلال الفترة من 2008 حتى نوفمبر عام 2022، لتمويل استيراد البترول ومنتجاته.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى عن الإقبال على قطار تالجو: الشعب المصري بيحب الغالي (الشروق)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن نسبة الإشغال في قطار تالجو الفاخر الإسباني (الذي دخل الخدمة مؤخرا) تبلغ حاليا 100%، وأضاف خلال برنامجه “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد: “القطار اللي تذكرته هي الأكبر في السكة الحديد عليه نسبة إشغال تبلغ 100% لكن فيه انخفاض في الإشغال في الدرجة الثانية.. الشعب المصري جميل وبيحب الغالي”.

مؤسسات دينية

العالم الإسلامي ينتفض.. الأزهر يدين حرق المصحف في السويد (الجزيرة)

أدان الأزهر الشريف إقدام عدد من اليمينيين المتطرفين على حرق المصحف الشريف، مشيرا إلى تواطؤ السلطات في السويد مع من وصفهم بالمجرمين الذين أقدموا على ارتكاب هذا الفعل.

وحمّل الأزهر، في بيان له، السلطات السويدية مسؤولية تكرار الإساءة إلى المقدسات الإسلامية واستفزاز المسلمين حول العالم، مطالبا المجتمع الإنساني والمؤسسات الدولية وحكماء العالم بالوقوف في وجه تلك المحاولات.

المفتي: يجوز تقديم الزكاة وقت الأزمات ودفعها مقدما لمدة عامين (الشروق)

قال شوقي علام، مفتى الجمهورية، إن المصريين شعب طيب معطاء يحب الخير ويتجهوا بقلبهم دائمًا نحو التبرعات.

وأوضح علام أنه يجوز تقديم الزكاة في حالة الحاجة والأزمات والعسرة، واستقرت الفتوى على أنه يجوز أيضًا دفع الزكان مقدمًا لعام أو عامين، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ودفع زكاه عامين.

وأكد مفتى الجمهورية، أننا فى وقت نحتاج فيه لمزيد من التكافل وأن نأخذ بيد المحتاجين لبر الأمان.

السياحة

مستثمرون يطالبون بمد مبادرات البنك المركزي لدعم السياحة إلى ديسمبر القادم (الشروق)

ناشد مستثمرو القطاع السياحى وخبراؤه بمد مبادرات البنك المركزى لدعم السياحة إلى ديسمبر 2023 بدلا من مارس المقبل؛ لتحقيق أكبر استفادة منها والإقبال على موسم سياحى قوى يحتاج إلى التطوير والإحلال والتجديد للمنشآت السياحية وتحديث أسطول النقل السياحى واستثمار التكنولوجيا المتطورة فى التسويق بشكل مختلف وكذلك استثمار التطور التكنولوجى أيضا فى حركة وتنقل السياح داخل مصر بين المناطق والمزارات السياحية المختلفة.

وزير السياحة: زيادة الحركة السياحية في مصر ما بين ٢٥ لـ ٣٠ % (بوابة الأخبار)

استعرض أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر والوصول إلى ما تستهدفه من زيادة في أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و30% سنوياً.

الطرق والمواصلات

«الوزراء»: مشروع لتصنيع 250 عربة قطار سنويا في مصر (الوطن)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنفوجرافيك جديدًا بعنوان «الشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية.. مستقبل القطارات المصرية»، سلط فيه الضوء على الشركة المستهدف أن تعمل على توطين صناعات السكك الحديدية في مصر، حيث تهدف الشركة إلى إنشاء مجمع صناعي لصناعات السكك الحديدية في مصر، خاصة الوحدات المتحركة بالجر الكهربائي، وإنتاج 250 عربة قطار سنويا.

وزير النقل: مصر تنفذ خطة شاملة لتطوير السكك الحديدية (الشروق)

قال كامل الوزير وزير النقل، إن مصر تُنفذ خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية، التي يبلغ إجمالي أطوالها حاليا 10 آلاف كيلومتر سكة حديد بالتوازي مع التوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، مثل شبكة القطار الكهربائي السريع والقطار الكهربائي الخفيف LRT والمونوريل واستكمال شبكة مترو الأنفاق.

النقل: تشغيل قطار تالجو الثانى على خط القاهرة الأقصر 27 يناير الجارى (اليوم السابع)

أعلن المهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه من المقرر تشغيل القطار الثانى من فئة تالجو، 27 يناير الجارى، على خط القاهرة الأقصر، وذلك بعد تشغيل القطار الأول على خط القاهرة الإسكندرية، مشيرا إلى أنه يجرى الأن تشغيل القطار الثانى تجريبي بدون ركاب على خط الصعيد.

أخرى

انبعاث رائحة غاز بالعجمي.. «ديوان الإسكندرية» يصدر بيانًا استباقيًا (المصري اليوم)

أصدر ديوان عام محافظة الإسكندرية، بيانا استباقيًا رسميًا، الأحد،ذكر فيه أن الشركة الوطنية للغاز ناتجاس، سوف تقوم مساء غدًا الأثنين في تمام الساعة 12 منتصف الليل، بتعبئة الخزان الرئيسي بمحطة تخفيض الضغط، وإضافة رائحة الغاز المعروفة، وذلك بالمحطة الواقعة بجوار تنظيم الأسرة ومحطة الصرف الصحي شرق مصرف غرب بنطاق حي العجمي، الأمر الذي يترتب عليه انبعاث رائحة غاز يشعر بها المناطق المحيطة.


تطورات المشهد العسكري

ظهور نظام الدفاع الجوي المصري “IRIS-T” لأول مرة في أوكرانيا (الدفاع العربي)

نشرت ببعض الحسابات الأوكرانية مؤخراً صورًا نظام الدفاع الجوي المصري “IRIS-T” في أوكرانيا. ويبدو واضحًا تمويه الدفاع الجوي المصري على المنظومة.

ونشرت صحيفة ArmiyaInform الأوكرانية العسكرية مقالاً قيل فيه أن القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية تستخدم بشكل فعال نظام الصواريخ المضادة للطائرات IRIS-T الألماني ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية.

وسائل إعلام إسرائيلية: مصر ستنتج الطائرة المسلحة FA-50 الكورية الجنوبية بموجب ترخيص (الدفاع العربي)

ستقوم مصر ببناء النموذج المسلح للطائرة الكورية من طراز FA-50 حيث تهتم البلاد بإنتاج 100 طائرة تدريب من هذا الطراز وحتى تصديرها في المستقبل ، حسبما أفادت صحيفة إسرائيل ديفنس.

وقالت الصحيفة أن “الهيئة العربية للتصنيع” وقعت اتفاقية مع شركة صناعة الطيران بكوريا الجنوبية KAI للإنتاج المحلي لطائرة تدريب متطورة في مصر.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية ، مختار عبد اللطيف ، أنه التقى بوفد رفيع المستوى من سيئول ، ضم أعضاء من البرلمان وكبار المسؤولين في صناعة الطيران KAI وشركة Hanawa للفضاء ، وناقشوا إنتاج الطائرة لتلبية احتياجات الجيش المصري ، كما سيتم طرحها للتصدير إلى الدول العربية والأفريقية.


تطورات المشهد السيناوي

معبر رفح البري يستقبل المعتمرين الفلسطينيين (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأثنين، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لاستقبال المعتمرين الفلسطينيين وعودة المسافرين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

وقالت المصادر إن معبر رفح البرى سيستقبل اليوم المعتمرين الفلسطينيين تمهيدا لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى الأراضي العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

وأضافت المصادر أن العمل في اتجاه المغادرة مستمر، بينما يقتصر السفر في اتجاه الوصول على المعتمرين فقط.

استئناف فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على استئناف فتح المعبر عقب العطلة الأسبوعية، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مع تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضى، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

الإعدام لـ6 متهمين والمؤبد لآخر في قضية «خلية مصر الجديدة» (الوطن)

قضت الدائرة الثالثة إرهاب، بمحكمة الجنايات المنعقدة في مجمع محاكم بدر، بمعاقبة 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«خلية مصر الجديدة»، بالإعدام شنقًا، بعد ورود رأي مفتي الديار في إعدامهم، كما عاقبت المتهم السابع بالسجن المؤبد.

السلطات المصرية تفرج عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف (عربي21)

أفرجت السلطات المصرية عن رجل الأعمال المصري صفوان ثابت ونجله سيف، السبت، بعد اعتقاله بتهم تتعلق بتمويل “الإرهاب”.

وقالت النيابة العامة في مصر، إنها أخلت سبيل رجل الأعمال صفوان ثابت، ونجله سيف الدين.

وكتبت مريم نجلة رجل الأعمال المصري على حسابها في “فيسبوك”: “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ.. استجاب الله الدعوات.. أبويا (والدي) صفوان ثابت وأخويا (شقيقي) سيف الدين ثابت معانا.. أقسمنا عليك يا رب تفرجها على كل المظاليم عن قريب”.

رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر: يجب إغلاق ملف المعتقلين السياسيين (فيديو) (الجزيرة)

أكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، ضرورة إغلاق ملف المعتقلين بشكل نهائي، مشيرة إلى أن الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأيدت السفيرة مطالب أحزاب الحركة المدنية الديمقراطية بإغلاق ملف سجناء الرأي نهائيا.

وعن صحفيي الجزيرة، قالت إنها تتمنى خروجهم لكنها لا تملك أي معلومة عن الموضوع.

السيسي يطلق “منصة الغارمين والغارمات” وربطها بشبكة الجمعيات الأهلية للعمل على الإفراج عليهم (درب)

أطلق السيسي، المنصة الإلكترونية للغارمين والغارمات، فيما تقرر ربطها بكافة المؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة التي تعمل على دعمهم والإفراج عنهم، تعمل المنصة على تقديم كل سبل الحماية المجتمعية الممكنة للغارمات وذوي الاحتياجات دون التعرض لظروف معيشية قهرية تؤثر على نفسيتهم وتفاعلهم مع المجتمع.

النقض تؤجل الطعن على إعدام الطالب محمد عادل في قضية “قتل نيرة” لـ9 فبراير المقبل (درب)

قررت محكمة النقض في جلستها الأحد، تأجيل نظر طعن محمد عادل المحكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، إلى جلسة 9 فبراير المقبل، لضم مفردات القضية، كانت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، قضت في وقت سابق حكمها بالإعدام شنقا للمتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

السيسي يشهد الاحتفال بالذكرى 71 لـ«عيد الشرطة» (بوابة الأخبار)

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي، سيحضر صباح اليوم الإثنين، الاحتفال بعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة، جدير بالذكر، أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية،  قد توجه برافقه أعضاء المجلس الأعلى للشرطة، السبت الماضي، إلى القصر الجمهوري بعابدين، لتسجيل كلمة شكر وتقدير إلى السيسي، وذلك في إطار الاحتفال بعيد الشرطة 2023.

السيسي يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري بأكاديمية الشرطة (بوابة الأهرام)

وضع السيسي، منذ قليل، إكليلا من الزهور على النصب التذكاري بأكاديمية الشرطة، وذلك في إطار احتفالات وزارة الداخلية بعيد الشرطة ال٧١.

وأدى حرس الشرف التحية العسكرية للسيسي، فيما عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

شيخ الأزهر يناقش مع وزير خارجية إيطاليا عقد مؤتمر عالمي لتجريم الإساءة للأديان (بوابة الأهرام)

التقي فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أنطونيو تاجاني، وزير الخارجية الإيطالي، نائب رئيس الوزراء، بمقر مشيخة الأزهر، لبحث سبل تعزيز التعاون والحوار الديني والثقافي بين الشرق والغرب.

مصادر لـ”عربي21″: الأمن المصري يستبق ذكرى ثورة يناير بحملة اعتقالات‎‎ (عربي21)

كشفت مصادر خاصة لـ”عربي٢١”، أن السلطات المصرية نفذت حملة اعتقالات واسعة ترافقت مع عمليات دهم وتفتيش في عدد من مدن وقرى محافظة الشرقية، استباقا لذكرى ثورة 25 يناير.

وأكدت مصادر متطابقة أن حملة نفذتها السلطات فجر الاثنين، وطالت الموظف بالمعاش أحمد جودة ومدرس اللغة الإنجليزية أحمد عبد العليم، بعد مداهمة، وعددا آخر من المواطنين بقرية كفر المراغة، التابعة لمركز منيا القمح، محافظة الشرقية، وذلك في أعقاب مداهمة منازلهم.

منى سيف تعلق على إطلاق سراح صفوان ثابت.. وتتمنى خروح شقيقها (عربي21)

علقت الناشطة منى سيف على الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله، بعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، مطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين، وبينهم شقيقها علاء عبد الفتاح، وعبرت سيف عبر “تويتر” عن فرحتها وأنها لم تتمكن من التوقف عن البكاء فرحا، منذ تداول صور ثابت في منزله مع أسرته، وأضافت: “قلوبنا والله بتنط من مكانها مع كل خبر خروج شخص من السجن لم نكن نرى نهاية للظلم الواقع عليه”.

أحد مصابي ثورة يناير.. “حرية الفكر”: تجديد حبس أحمد عرابي 15 يوما (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، في جلستها المنعقدة، أمس الأحد، قررت تجديد حبس الناشط السياسي أحمد عرابي، لمدة 15 يوما احتياطيا، ويواجه عرابي في القضية المحبوس على ذمتها، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأفكارها، وارتكاب جريمة التحريض على جريمة وتمويلها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close