fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يبحث هاتفيًا مع رئيس الوزراء العراقي تعزيز آليات العمل العربي المُشترك (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق.

وشهد الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن الجهود المصرية العراقية لتعزيز أطر التعاون الثلاثي مع الأردن.

قرار جمهوري بالموافقة على تعديل المنحة الأمريكية لمصر في قطاع التنمية الريفية (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار السيسي رقم ٦٣٦ لسنة ٢٠٢٢ بشأن الموافقة على التعديل السابع لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، والموقع في القاهرة بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢.

قرار جمهوري بالموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون مع فرنسا لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر (الشروق)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار السيسي رقم ٥٤٧ لسنة ٢٠٢٢ بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر وفرنسا لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، والموقعة في القاهرة بتاريخ ٣٠ مايو ٢٠٢٢، وتقدم فرنسا بمقتضى مذكرة التفاهم منحة لا تتعدى ٥٠٠ ألف يورو من خلال مؤسستها المالية التنموية “الوكالة الفرنسية للتنمية”.

السيسي يهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بمناسبة شهر رمضان (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس إلهام علييف، رئيس جمهورية أذربيجان، حيث توجه إليه بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية كافة بالخير والبركات، ومؤكداً حرص مصر على الاستمرار في تعزيز علاقات التعاون مع أذربيجان من أجل مصلحة الشعبين الصديقين.

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه.. وزير الري: دلتا نهر النيل الأكثر تأثرًا بالاحترار العالمي (بوابة الأهرام)

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن المنطقة الساحلية الشمالية في دلتا نهر النيل، تعد من المناطق الأكثر تأثرًا حول العالم بارتفاع منسوب سطح البحر، الناتج عن الاحترار العالمي، وهو ما سيؤثر على الناتج المحلي الإجمالي لمصر بشكل كبير.

وأشار سويلم إلى أنه قد تتعرض الموارد الطبيعية فى هذه المنطقة للخطر، مثل المياه والأراضي الزراعية والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك، بخلاف المشاكل البيئية الأخرى، مثل النوات الساحلية وتآكل الشواطئ وتملح الأراضي الزراعية والمياه الجوفية في شمال الدلتا.

محمد صوان لـ”عربي21″: التقارب بين تركيا ومصر مفتاح لحل أزمة ليبيا (عربي21)

قال رئيس الحزب الديمقراطي الليبي، محمد صوان؛ إن “التقارب الأخير الذي حدث بين تركيا ومصر عبر زيارات متبادلة لوزراء الخارجية، والإعلان عن عودة العلاقات إلى أعلى مستوى، مرحب به، وهو مفتاح الحل للأزمة الليبية”.

وأكد صوان، في مقابلة خاصة مع “عربي21″، أن “الموقف التركي ليس بعيدا عن الموقف المصري بخصوص رفض المبادرة التي أطلقها المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، عبد الله باتيلي؛ لأن هناك رفضا لتجاوز الأجسام الشرعية”.

وفي 27 فبراير الماضي، أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، زيارة تعزية وتضامن إلى تركيا عقب كارثة الزلزال، والتقى وزير الخارجية التركية، مولود تشاووش أوغلو.

أما في 18 مارس الجاري، قام تشاووش أوغلو بزيارة هي الأولى من نوعها إلى مصر منذ أكثر من عقد، ووُصفت تلك الزيارة من الولايات المتحدة بأنها تُمثل “خطوة مهمة نحو منطقة أكثر استقرارا وازدهارا”.


تطورات السياسة الداخلية

عباس كامل يجتمع بـ”الحركة المدنية” لاختيار منافسين للسيسي (عربي21)

كشفت مصادر خاصة لـ”عربي21″، عن كواليس اجتماع عقده مدير المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل مؤخرًا بعدد من ممثل ما يسمى بـ”الحركة المدنية الديمقراطية” لبحث اختيار مرشحين لمنافسة السيسي في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وقالت المصادر إن مدير المخابرات العامة والساعد الأيمن للسيسي، طلب من ممثلي “الحركة المدنية” ترشيح 3 شخصيات “مدنية” لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل، وأوضحت المصادر أن الدائرة المقربة من السيسي وعلى رأسها اللواء كامل، بدأت رحلة البحث عن منافسين للسيسي في الانتخابات المقبلة، في ظل تحفظات غربية على حالة حقوق الإنسان في البلاد، وضغوط تمارسها بعض الدول الغربية والخليجية على نظام السيسي لفتح المجال العام والسماح لشخصيات مدنية بالترشح للرئاسة، وعدم تكرار سيناريو 2018.

أحمد الطنطاوي يعلن عودته إلى مصر مايو المقبل: لأقوم بواجبي في تقديم البديل المدني الديمقراطي الذي تحتاجه مصر (درب)

أعلن أحمد الطنطاوي، عضو مجلس النواب السابق ورئيس حزب “الكرامة” سابقا، عودته إلى مصر يوم 6 مايو 2023 قادما من العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الطنطاوي في إعلانه العودة: “وحشتوني ووحشني وطني الذي لم يغادر عقلي وروحي ووجداني لحظة واحدة”.

وأضاف: “أعود إلى مصر بإذن الله يوم السبت 6 مايو على طائرة مصر للطيران القادمة من بيروت والتي تصل مطار القاهرة 12.30 ظهرا، لأقوم بواجبي في تقديم البديل المدني الديمقراطي الذي تحتاج إليه مصر ويقدر عليه شعبها العظيم”.

بتكلفة 26 مليون دولار.. جدل في مصر بعد افتتاح مسجد ومركز إسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة (فيديو) (الجزيرة)

أثار افتتاح السيسي، مسجد مصر في المركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية، فإن المركز الذي نفذته شركة “المقاولون العرب” تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش)، بتكلفة تخطت 800 مليون جنيه (نحو 26 مليون دولار)، يضم مكتبة عامة، وأماكن لتحفيظ القرآن، و160 محلًّا تجاريًّا تخدم المصلين، وساحة علوية تتسع لـ55 ألف مصلٍّ.


تطورات المشهد الاقتصادي

شركة صينية: نستعد لضخ استثمارات بملياري دولار في العين السخنة (الوطن)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع مسؤولي شركتي تيدا وشين شينغ الصينيتين، لاستعراض مشروع إنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب باستثمارات تبلغ ملياري دولار، داخل منطقة تيدا للتعاون الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واستعرض هي كيجو، رئيس شركة شين شينغ، مشروع إنتاج مواسير الزهر والحديد الصلب، مشيرا إلى أنّ الشركة تعتزم استثمار ملياري دولار في مصر، لإنشاء مشروع مواسير حديد الدكتايل وصناعة الصلب على مساحة إجمالية 1.7 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يكون لها قيمة إنتاج سنوية نحو 2.6 مليار دولار، كما أنّ المشروع سيوفر أكثر من 2100 فرصة عمل.

البنوك تخطر العملاء بحدود التحويل الجديدة: 120 ألف جنيه في اليوم (الوطن)

أخطرت العديد من البنوك العاملة في السوق المحلية، العملاء بزيادة حدود التحويلات المالية عبر شبكة المدفوعات الوطنية «إنستا باي»، بعد قرار البنك المركزي المصري، وأبلغت «البنوك»، العملاء، بحدود المعاملة المالية الواحدة، حيث أصبح تحويل الأموال متاح عبر التطبيق التابع للبنك المركزي، حتى 70 ألف جنيه بدلا من 50 ألفا، وزيادة الحد الأقصى اليومي للتحويل لـ120 ألف جنيه بدلاً من 60، مع زيادة الحد الأقصى الشهري ليصبح 400 ألف بدلا من 200.

85 مليون جنيه لزيادة الصادرات المصرية وإصدار شهادات معتمدة قبل التصدير (اليوم السابع)

تستهدف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن العام المالي الجاري 2022/2023 المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ)، تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، نحو كفالة الأمن الغذائي، من خلال عدد من المشروعات ومنها مشروع استكمال الرقابة على جودة الصادرات والواردات من المنتجات الزراعية باعتمادات 85 مليون جنيه.

تراجع إقبال المصريين على زينة وفوانيس رمضان وسط معاناة اقتصادية (الجزيرة)

تمتلئ المتاجر في مصر بفوانيس وزينة شهر رمضان مثل كل عام، لكن المشترين أقل هذه السنة نظرًا للوضع الاقتصادي للمصريين بسبب ارتفاع التضخم والتراجع في قيمة العملة المحلية أمام الدولار.

ويقول المشترون إنهم يكافحون من أجل توفير الاحتياجات الأساسية مع زيادة التضخم، الأمر الذي يؤثر في مبيعات فوانيس وزينة شهر رمضان، التي تعد من الكماليات رغم مدلولها الثقافي المهم.

ويتراوح سعر الفانوس المحلي الصنع بين 40 إلى 80 جنيهًا مصريًا (1.3 إلى 2.6 دولار)، بينما يتراوح سعر الفانوس المستورد بين 80 إلى 300 جنيه (2.6 إلى 9.7 دولارات)، ويقول مصريون إن ارتفاع الأسعار أثر بشكل كبير في حركة التجارة والبيع والشراء، كما تواجه الصناعة المحلية لزينة رمضان تحديًا بسبب الزينة المستوردة.

ويقول مدير أحد المصانع في مصر لوكالة رويترز إن جودة البضائع المستوردة تكون سيئة للغاية مما يفرض عليه ضغوطًا من ناحية الجودة والسعر.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

«الصحة» تبحث التوسّع في حملات التوعية ببرامج الصحة الإنجابية مع الأمم المتحدة (الوطن)

عقدت وزارة الصحة والسكان ممثلة في المجلس القومي للسكان، اجتماعًا، مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بحضور الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشؤون السكان، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، فريدريكا ميير، وعدد من خبراء ومستشاري الصحة الإنجابية.

واستعرض توفيق خلال الاجتماع، برامج تحسين صحة الأسرة، مؤكدًا أهمية التوعية بضبط معدلات النمو السكاني، بما يساهم في حسن توجيه الموارد والاستفادة من الإمكانيات المتاحة للمواطنين خاصةً فئة الشباب.

مؤسسات دينية

المفتي يحدِّد قيمة زكاة الفطر بـ 30 جنيهًا وفدية الصيام 20 جنيهًا (بوابة الأهرام)

حدَّد شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1444 هجريًّا بـ (30 جنيهًا)، كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (20 جنيهًا) لهذا العام.

الزراعة والتموين

وزير الري يؤكد أهمية توفير التمويل لتنفيذ مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية (الشروق)

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أهمية توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات الخاصة بالتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، خاصة بالدول الأفريقية بالشكل الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والحد من الفقر وحماية البيئة.


تطورات المشهد العسكري

وثائق: الجيش المصري كشف لموسكو فحوى محادثاته مع واشنطن بشأن ليبيا (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريرا كشف فيه عن رسائل تتعلق بتمرير الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر معلومات عن موافقة المصريين على تقديم إحاطات لموسكو بشأن مباحثاتهم مع أمريكا.

وقال التقرير الذي ترجمته “عربي21” إن حفتر أخبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن الجيش المصري وافق على “إعلام” الروس بفحوى مراسلاته مع الولايات المتحدة، حسبما تظهر برقيات دبلوماسية حصل عليها الموقع.

وجاءت الموافقة المصرية بعد تحذير واشنطن للقاهرة بعدم التعاون مع الكرملين في ليبيا، حسبما تظهر رسالة أرسلها حفتر إلى وزير الدفاع الروسي، وهي جزء من برقيات تم تبادلها بين حفتر ومبعوثيه والمسؤولين الروس.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسئول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

سيدة تخاطب ضباط الأمن المرافقين لحملة إخلاء وهدم منازل سكان حي ميناء العريش في إطار تنفيذ القرار الرئاسي رقم (465 لسنة 2021) بنقل تبعية #ميناء_العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح القوات المسلحة (سيناء)

وقفة احتجاجية لسكان حي الميناء بالعريش رفضا لهدم منازلهم في إطار تنفيذ القرار الرئاسي رقم (465 لسنة 2021) بنقل تبعية #ميناء_العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح القوات المسلحة (سيناء)


تطورات المشهد الأمني

حقوقية مصرية: لا يوجد معيار وآليات واضحة لعمل لجنة العفو الرئاسي (فيديو) (الجزيرة)

قالت سمر الحسيني مدير البرامج في المنبر المصري لحقوق الإنسان، إن حملة الإفراج التي تقوم بها لجنة العفو الرئاسي، تبدو منحة من الدولة المصرية خاصة أنه لا يوجد معيار محدد وآليات عمل واضحة تعمل اللجنة في إطارها.

وأضافت لبرنامج (المسائية) عبر الجزيرة مباشر، أن المؤسسات الحقوقية منذ اللحظة الأولى لتدشين اللجنة، أطلقت بيانات طرحت فيها آليات موضوعية، مشيرة إلى أن اللجنة حتى الآن لا تعمل وفق محددات واضحة.

وأشارت الحقوقية إلى المعاناة التي يمر بها أهالي المعتقلين، وشبّهت مشاعرهم وهم ينتظرون قوائم المفرج عنهم بانتظار المسلمين لهلال شهر رمضان، وأكدت أن هذه الأسر والعائلات المصرية تواجه الكثير من الظلم والعنف النفسي، لأنها مع كل قائمة عفو جديدة يتجدد لديها الأمل، ثم يتلاشى فجأة.

القبض على متهم هارب في قضية “فساد المليار دولار” في شقة بالهرم (درب)

ألقت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية القبض على المتهم الهارب في القضية المعروفة إعلاميا باسم “فساد المليار دولار” وتهريبها للخارج، في أثناء هروبه وتخفيه في شقة في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة.

كان النائب العام أمر بإحالة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فساد المليار دولار” إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة “تراي أوشن للبترول” وتهريبها إلى الخارج.

الداخلية: القبض على شخصين بتهمة الترويج لبيع طائرات “الدرون” عبر مواقع التواصل (درب)

ألقت وحدة مباحث قسم شرطة شبرا بمديرية أمن القاهرة القبض على شخصين يقيمان بمحافظة الجيزة، حال استقلالهما دراجة نارية ملك وقيادة أحدهما، وبحوزتهما حقيبة قماش وبداخلها طائرة إلكترونية “درون” بمشتملاتها وهاتف محمول، وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان الخميس 23 مارس 2023، أن المتهم الثاني اعترف بالترويج لبيع طائرات الدرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق أرباح غير مشروعة، واقتصار دور الأول على توصيله.

مقعد فارغ على مائدة الإفطار| أسرة أحمد دومة: عاشر رمضان متصل يكون بيتنا ناقص واحد (درب)

ما أصعب الانتظار على السجناء والمحبوسين، وما أقساه على ذويهم الذين يعيشون على أمل خروج ذويهم بعد أشهر وسنوات من المعاناة في غيابهم، بينما يأتي شهر رمضان وتتوق إليهم مقاعدهم الفارغة على موائد أسرهم.

جددت أسرة الناشط أحمد دومة السلطات المسؤولة الإفراج عنه، كاشفة عن عرضه لانتهاكات داخل محبسه، من بينها منع عرضه على طبيب، ومنعه من أدوية القلب، وإخفاء خطاباته في آخر زيارات.

وكتبت أسرة دومة، عبر صفحته على “فيسبوك”، اليوم الخميس 23 مارس 2023: “عاشر رمضان متصل يكون بيتنا ناقص واحد”.

مقعد فارغ على مائدة الإفطار| أسرة المصور الصحفي حمدي الزعيم: كفاية تالت رمضان بعيد عننا.. افتكروه على الفطار بدعوة (درب)

ما أصعب الانتظار على السجناء والمحبوسين، وما أقساه على ذويهم الذين يعيشون على أمل خروج ذويهم بعد أشهر وسنوات من المعاناة في غيابهم.

جددت أسرة المصور الصحفي حمدي مختار الشهير بـ”حمدي الزعيم”، مطالبتها السلطات المسؤولة إخلاء سبيله، بعدما دخل في عامه الثالث في الحبس الاحتياطي، منذ القبض عليه في 5 يناير 2021، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة، في اتهامات تتعلق بممارسته عمله الصحفي.

وكتبت أماني حمدي، زوجة المصور الصحفي الزميل: “ثالث رمضان وحمدي بعيد عننا”، مضيفة: “كفاية كدة قوي”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close