fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 مايو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الوزراء السعودي يوافق على اتفاقية تعاون بين مصر والمملكة بمجال مكافحة الجريمة (الشروق)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على اتفاقية تعاون بين حكومتى مصر والمملكة في مجال مكافحة الجريمة.

وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري – في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) – أن ذلك جاء خلال جلسة المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، حيث وافق المجلس على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول في عدة مجالات.

مدبولي يلتقي رئيس وزراء الصومال (بوابة الأخبار)

على هامش مشاركته فى فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، حمزة عبدى برى، رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية.

طرح مدبولى إمكانية تعزيز التعاون مع الصومال فى مجال استيراد الثروة الحيوانية، موجهاً بقيام الجهات المعنية فى مصر بالتواصل مع سفير الصومال بالقاهرة فى هذا الشأن.

السيسي يلتقي المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في شرم الشيخ مع ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية “نيباد”.

وتناول اللقاء تعزيز الجهود القائمة لتحقيق الاندماج القاري، بما فيها اتفاقية التجارة الحرة القارية، بالإضافة إلى دعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية في أفريقيا، خاصة مشروعات البنية التحتية والتحول الصناعي.

السيسي يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بشرم الشيخ (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في شرم الشيخ مع موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

شهد اللقاء التباحث بخصوص أبرز الملفات المطروحة على أجندة الاتحاد الأفريقي، خاصةً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، والسلم والأمن، والإصلاح المؤسسي للاتحاد، حيث تم التوافق على استمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين الجانبين في هذا الصدد، في ضوء كون مصر إحدى الركائز الأساسية الهامة لدفع العمل الأفريقي المشترك، وسعياً نحو تعظيم الاستفادة من الدور المصري السياسي والتنموي، بما يخدم مصالح القارة الأفريقية على نحو فعال.

السيسي: حريصون على تعزيز العلاقات مع زيمبابوي في مختلف المجالات (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في شرم الشيخ مع الرئيس إيمرسون منانجاجوا، رئيس جمهورية زيمبابوي،  أكد السيسي الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات التي تربطها بشقيقتها زيمبابوي في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري والاستثمار، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا “كوميسا”.

السيسي يبحث مع رئيس وزراء بوروندي آخر التطورات الإقليمية (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في شرم الشيخ مع جيرفيه ندير أكوبوكا، رئيس وزراء جمهورية بوروندي، شهد اللقاء التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً فيما يتعلق بمنطقة البحيرات العظمى وشرق أفريقيا وحوض النيل.

السيسي وسكرتير عام منظمة الكوميسا يبحثان تعزيز سلاسل التوريد الإقليمية (الشروق)

التقى السيسي، في شرم الشيخ مع شيليشي كابويبوي، سكرتير عام منظمة الكوميسا.

تناول اللقاء متابعة تنفيذ أهم الأولويات الموضوعية للرئاسة المصرية الحالية للكوميسا، بما فيها تعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وتعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود ومشروعات الربط، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي.

رئيس الوزراء يلتقى نائب رئيسة تنزانيا (الشروق)

التقى مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور فيليب مبانجو، نائب رئيسة تنزانيا، على هامش مشاركته فى فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية.

وخلال اللقاء أشاد رئيس الوزراء بعلاقات التعاون المتطورة مع تنزانيا، والتى تمثل نموذجاً للتعاون بين دول الجنوب، لا سيما ما يخص أعمال تشييد سد جوليوس نيريرى من جانب تحالف شركات مصرية.

الخارجية: بيان أثيوبيا حول قمة جدة «مُضلل» (بوابة الأخبار)

اعتبر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر يوم الإثنين ٢٢ مايو الجارى تعقيباً علي قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، مضللاً ومليئاً بالمغالطات وليس الحقائق، بل ومحاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسئول باعتباره خلافاً عربياً أفريقياً.

 شكري يتوجه إلى جنيف للتشاور مع عدد من الهيئات الأممية والمنظمات الدولية (بوابة الأخبار)

سوف يتوجه سامح شكري وزير الخارجية اليوم الأربعاء ٢٤ مايو إلى مدينة جنيف السويسرية.

 تستهدف الزيارة التشاور مع رؤساء ومسئولي عدد من الهيئات الأممية والمنظمات الدولية في جنيف حول مختلف أوجه التعاون الثنائي مع مصر، والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام.

مصر وألمانيا تبحثان تعزيز التعاون في مجالات الهجرة والمهاجرين (الشروق)

بحثت سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع فرانك هارتمان، سفير ألمانيا لدى القاهرة، سبل تعزيز التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، والبناء على النتائج المتميزة التي تحققت نتيجة التعاون المثمر بين الجانبين في مجالات الهجرة والمهاجرين، والتدريب من أجل التوظيف.

الاتحاد الأوروبى: نتعاون مع مصر فى مكافحة الإرهاب ووقف الهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

قال كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبى فى مصر، إنه إذا نظرنا إلى الخريطة سوف نتحقق من أهمية مصر للاتحاد الأوروبى، فهى قريبة من أوروبا ومنتجة للطاقة، وأضاف خلال لقاء خاص عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»: «مصر يمكن أن تكون محورا ومصدرا للطاقة للاتحاد الأوروبى من خلال توقيع عدد من مذكرات التفاهم للصادرات من الغاز المسال من مصر للاتحاد الأوروبى، وفى بداية هذا العام كما حدث يمكن زيادة حجم الاستثمارات والصادرات، حيث صدرت مصر الكثير من الغاز للاتحاد الأور بى أكثر من أى وقت مضى».

وتابع: «وفى مجال مكافحة الإرهاب فقد كان هناك منذ أسبوع مؤتمر ترأسته مصر بالمشاركة مع الاتحاد الأوروبى وهو منتدى لمجابهة الإرهاب الدولى على مدار يومين مع التركيز على مكافحة الإرهاب وتعزيز أنشطة مكافحة الإرهاب فى إفريقيا، وهناك تعاون كبير فى هذا القطاع».

وزيرة التخطيط تبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية قضايا الطاقة وتحلية المياه (الوطن)

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ريمي ريو المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، لمناقشة عدد من القضايا المحلية والدولية، حول منظور الاقتصاد الكلي، والصندوق السيادي للطاقة وتحلية المياه، وذلك على هامش فعاليات اجتماع بنك التنمية الأفريقي الذي تستضيفه مصر بشرم الشيخ هذا العام، وحضر اللقاء كليمنس فيدال دو لابلاش، مديرة مكتب الوكالة في مصر.


تطورات السياسة الداخلية

“تدوير الفاسدين”.. السيسي يعين مسؤولين أقيلوا قبل الانقلاب بتهم فساد (عربي21)

نشر حساب على تويتر يحمل اسم “حنان خيري”، معلومات جديدة عن فساد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أكد أن السيسي أعاد تدوير مسؤولين فاسدين بعد تنفيذ الانقلاب العسكري عام 2013.

وتضمنت سلسلة التغريدات الجديدة معلومات عن مسؤولين تمت إقالتهم قبيل انقلاب السيسي، لكن السيسي أعاد تعيينهم في مناصب حساسة رغم “سمعتهم السيئة”.

وفي عام 2012 أقالت الجمعية العامة للشركة القابضة للصوامع والتخزين، رئيس الشركة محمد سعيد حافظ، بعد اتهامه قبل عام بإنشاء عقود احتيالية وبإثقال الشركة بنفقات زائفة، عبر توكيله محاميا للترافع في قضية منتهية، نظير 1.3 مليون جنيه خالية من الضرائب.

وبعد انقلاب السيسي ووصوله إلى السلطة عام 2014، عاد محمد سعيد حافظ لترؤس الشركة حتى عام 2016.

وفي حادثة أخرى، عام 2011 قام اللواء باهي أحمد أبوالدهب رئيس الشركة المصرية لبيع المصنوعات بإنشاء وتبادل عقود احتيالية زائفة مع الشركة القابضة للصوامع، التي كان يترأسها اللواء محمد سعيد حافظ في ذلك الوقت.

وعاد اللواء باهي أبوالدهب لمجلس إدارة الشركة بعد دمجها مع صيدناوي عام 2018، بتوجيهات من السيسي وفق ما نشره الحساب عبر تويتر.

وأكد الحساب، أن “فساد هؤلاء الضباط وعودتهم للعمل وغيرهم يحدث تحت مظلة قانونية تحميهم من التدقيق، سواء كانوا في الخدمة الفعلية أو متقاعدين”، مضيفا: “هذه المظلة التي كرسها عبد الفتاح السيسي تحميهم عندما يواجهون المتاعب”.

عفت السادات: الدولة تحتاج إلى 10 سنوات للاستقرار التشريعي (الشروق)

قال النائب عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، إنه لا يعلم ما هي هوية مصر الاقتصادية، مطالبا بوضع إطار حقيقي لذلك، وأوضح أن هناك كثيرون يتحدثون عن الحوافز ولكن الأهم هو الاستقرار التشريعي، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج إلى 10 سنوات كمدة زمنية للاستقرار التشريعي.

ممثل حزب المحافظين يوصي بانشاء وزارة خاصة بالتعدين والثروة المعدنية (بوابة الأخبار)

قال عيد نور مسعود، ممثل حزب المحافظين  بجلسة الحوار الوطني، إنه استمع لملف الثروة المعدنية خلال جلسة الحوار الوطني السابقة: “مصر بها نحو ٢٧٠موقعا معروفا لاستخراج خام الذهب،  يحقق موقع منها نحو ٥ مليارات جنيه دخل سنوي، هذا من موقع  واحد لاستخراج خام الذهب فما بالكم إذا تم الاهتمام بباقي المواقع”، واختتم حديثه قائلا: “لا بد من العمل علي تعزيز التعدين، والعمل على فصل الثروة المعدنية عن البترول وجعلها وزارة مستقلة وإنشاء وزارة مختصة للمعدن”.

عضو التنسيقية يطالب بالاستغلال الأمثل للمناطق الحرة (بوابة الأخبار)

قال سعيد شحاتة، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب مصر بلدي، إن الجميع في مصر يدرك أهمية ملف الاستثمار حاليا، لأسباب عدة أولها الأزمة الاقتصادية الحالية ومحاولات الخروج منها، بالإضافة لانخفاض معدل الادخار القومي.

الحوار الوطني.. محمد السلاب: لا بديل عن عودة وزارة الاستثمار مرة أخرى لسرعة اتخاذ القرارات (بوابة الأهرام)

تقدم النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن حزب مستقبل وطن، الشكر للسيسى على دعوته للحوار الوطني، وقال إن مشكلتنا الأكبر ليست في صدور تشريعات وقرارات جديدة بقدر ما هي تنفيذ التشريعات القائمة والقضاء على البيروقراطية، لدينا قوانين جيدة لكن تحتاج للتنفيذ، كما أننا نحتاج إلى مراجعة حقيقية للتشريعات التي تكبل المسؤول عن اتخاذ القرارات المناسبة خشية الملاحقة الجنائية بتشريعات عفا عليها الزمن.

“الشعب الديمقراطي” يقترح فصل وزارة التجارة عن الصناعة (بوابة الأهرام)

قال خالد فؤاد حافظ ممثلا عن حزب الشعب الديمقراطي، خلال جلسات الحوار الوطني، إن هيئة التنمية الصناعية هي المعوق الأول للصناعة فى مصر،  وجود ١٥٢ منطقة صناعية ليست تحت الرقابة الكاملة للهيئة.

واقترح إرسال بعثات للدول المتقدمة لنقل التجربة التنموية الاستثمارية خاصة عوامل الجذب، وطالب بضرورة  فصل وزارة التجارة عن الصناعة وضرورة وجود تشريع جديد للنهوض بالقطاع.

ضياء رشوان: لا نحاسب الحكومة فى الحوار الوطنى (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، تعليقاً على مهاجمة النائب أحمد بلال البرلسى لممثل الحكومة فى جلسات الحوار الوطنى: “نحن هنا ليس لمحاسبة الحكومة ولا للآخرين وأن كانت القاعة للحساب فكلنا نستحق الحساب”.

نائب يتقدم بطلب إحاطة للاستفادة من الثروة السمكية وحمايتها: يجب وقف الصيد الجائر للزريعة.. واستمرار الصرف في البحيرات خطر (درب)

أعلن مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، اليوم، تقدمه بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الرى والموارد المائية والبيئة والإسكان والزراعة ورئيس هيئة الثروة السمكية، بشأن الاستفادة من الثروة السمكية وحمايتها.

وتابع: الآن تتعرض الثروة السمكية للتدمير، مع أن مصر تمتلك مقومات كثيرة للنهوض بها حتى تصبح في متناول المواطن العادى وتصبح بديلا للدواجن واللحوم مرتفعة الأسعار، حيث أصبح المعروض منها قليل، وما ينتج عن المطروح في السوق تتحكم فيه الحلقات والمزادات في تسعيره دون وجود للحكومة.

قرار جمهوري بتعيين 372 مندوبًا بمجلس الدولة (مستند) (المصري اليوم)

أصدر السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 204 لعام 2023، بتعيين دفعة جديدة من المندوبين بمجلس الدولة، بدءًا من 1 يناير 2023.

بالأسماء.. تعيين 485 مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة من خريجي دفعتي 2017 و 2018 (المصري اليوم)

أصدر السيسي، قراريين جمهوريين برقمي 207 و208 لسنة 2023، بتعيين 485 مندوبًا مساعدًا بهيئة قضايا الدولة من دفعتي 2017 و2018

 بالأسماء.. «السيسي» يصدر قراراً بتعيين 196 مندوبًا بمجلس الدولة من دفعة 2020 (المصري اليوم)

أصدر السيسي، قرار جمهوري رقم 206 لسنة 2023، بتعيين دفعة جديدة من المندوبين بمجلس الدولة من خريجي دفعة 2020.

وسط اعتراضات خبراء ونواب.. أزمة هدم المقابر التاريخية عرض مستمر.. وحفيدة المراغي: وصلنا قرار بنزع ملكية مقبرة جدي (درب)

تجددت الاعتراضات على إزالة مقابر شخصيات عامة وتاريخية تقع في نطاق حي الخليفة جنوب العاصمة القاهرة، بدعوى المنفعة العامة. في وقت تقدم برلمانيون بطلبات إحاطة لوقف هدم المقابر وتطويرها لتصبح نقطة جذب سياحي

وترتبط المقابر المُعرضة للهدم بأسماء عدد الشخصيات العامة والمشاهير، مثل شيخ الأزهر الأسبق محمد مصطفى المراغي، والشاعر والسياسي محمود سامي البارودي، وعميد الأدب العربي الأديب طه حسين، فضلا عن مقابر لعدد من الأمراء والمماليك.

وزارة الرياضة: تحقيقات موسعة في واقعة هروب بغدودة (بوابة الأخبار)

أكد محمد الشاذلي المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، أن الوزارة شكلت لجنة تحقيق بشأن هروب أحمد بغدودة لاعب فريق المصارعة، وتم إجراء تحقيقات موسعة في هذا الشأن.

وتابع الشاذلي خلال تصريحات تلفزيونية: “المشروع القومي للبطل الأولمبي يقام في مصر منذ 3 مواسم لتجهيز بطل أولمبي، وأحمد بغدودة منضم منذ شهرين وكان في بداية خطة التطوير، وسيتم اتخاذ إجراءات قوية بعد هروبه”.

«الإسكان» تعلن إعفاء المواطنين من غرامات التأخير بنسبة 80% لمدة 3 أشهر (الوطن)

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة (80%) من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي )، والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان بالصحف اليومية.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحوار الوطني| مقرر المحور الاقتصادي: ضرورة خلق بيئة أعمال مثالية في مصر (بوابة الأخبار)

قال أحمد جلال وزير المالية الأسبق ومقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطنى، إنه لا بد من خلق بيئة أعمال مثالية في مصر، مضيفا أن  هناك قرارات هامة صدرت عن المجلس الأعلى للاستثمار ، ولكن هناك عوائق أخرى تتطلب حلولًا فاعلة، وأضاف خلال جلسة الاستثمار الخاص “المحلي والأجنبي” ضمن مناقشات المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، إنه يجب إجراء مسح للأعمال والأنشطة المختلفة ودراسة العوائق وسبل العمل عليها وحلها.

كاريكاتير.. أجواء الاستثمار في مصر (عربي21)

وزير المالية: زيارة الرئيس الكوري لمصر منحت التعاون الثنائي بين البلدين دفعة قوية (الوطن)

قال محمد معيط وزير المالية، خلال استقباله هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، بمناسبة قرب انتهاء فترة عمله في مصر، إن زيارة الرئيس الكوري لمصر كانت تتويجًا للجهود الداعمة لتعميق العلاقات الثنائية في شتى المجالات على نحو أعطى للتعاون المشترك انطلاقة قوية للشراكة الشاملة، موضحًا أننا حريصون على استكمال مسيرة التعاون مع السفير الكوري الجديد لتحقيق مصالح الشعبين واستفادة مصر من التجربة التنموية الفريدة لكوريا الجنوبية.

رئيس هيئة الاستثمار: 22 مليار دولار استثمار أجنبي داخل مصر حتى 30 يونيو (بوابة الأخبار)

قال حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والتجارة الحرة إنه يجب التركيز على الحلول والفرص وآليات التنفيذ، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمار الأجنبي الذي دخل مصر حتى ٣٠ يونيو من العام الماضي بلغ ٢٢ مليار دولار وهو أعلى مبلغ دخل مصر في تاريخها وذلك دون ترويج حقيقي للاستثمار، الأمر الذي يشير إلى أن لدينا قدرة كبيرة على جذب مزيد من الاستثمارات .

السيسي: 3 تريليونات دولار قيمة الاحتياجات التمويلية لمواجهة تغير المناخ بإفريقيا حتى 2030 (الشروق)

قال السيسي، إنّ الاحتياجات التمويلية لمواجهة الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية في إفريقيا تُقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار حتى عام 2030، وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، بمدينة شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، أن المخاطر المرتبطة بالجفاف فقط في دول إفريقيا جراء التغيرات المناخية أدّت إلى خسائر تجاوزت قيمتها 70 مليار دولار.

بلومبرج: مصر تسابق الزمن لحل معضلة العملة، سعياً لتدفق الأموال من الخليج وصندوق النقد (الرابط)

قال وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر التي تعاني من ضائقة مالية تسابق الزمن لحل معضلة العملة والاستثمارات القادمة من الدول الخليجية، حيث تساءلت ميريت مجدي في تقرير لها نشرته الوكالة عما يأتي أولاً: هل هو تخفيض آخر لقيمة العملة أم موجة من الاستثمارات الخليجية؟ حيث تستهدف مصر عقد صفقات بيع لدول خليجية بقيمة ملياري دولار بحلول نهاية يونيو ، وتبذل قصارى جهدها لبيع أصول حكومية تتراوح من البنوك إلى محطات الطاقة وشبكة من محطات الوقود المملوكة للجيش.  لكن المشترين يشترطون خفض قيمة الجنيه أولاُ ولكن تحتاج الحكومة قيمة الصفقات أولاً لرفع الاحتياطي قبل التخفيض. ويرى اقتصاديون استشهدت بهم الوكالة الأمريكية أن أسعار الصرف لكل صفقة على حدة هي من بين السبل التي يمكن لمصر وحلفائها الخليجيين من خلالها التعامل مع الأمر ، مما يسمح للقاهرة بالوفاء بمطالب مراجعة صندوق النقد الدولي بحلول نهاية الشهر المقبل والحصول على الشريحة الثانية من قرضها. وقد يكون أحد الحلول أيضاً أن تقدم السلطات خصماً على تقييمات أصول الدولة للتعويض عن القوة النسبية للجنيه، وفقاً لمونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري، التي قالت إن تحديد سعر صرف منفصل للصفقات هو احتمال آخر ، على الرغم من أن “الاستثمار الأوسع سيظل بحاجة إلى مزيد من التخفيض في قيمة الجنيه”.

بنك التنمية الأفريقي يستهدف حشد 2.2 مليار دولار لتعزيز الأمن المائي بمصر (انتربرايز)

يعمل بنك التنمية الأفريقي على حشد تمويلات من شركاء التنمية بقيمة 2.2 مليار دولار لتحسين الأمن المائي في مصر من خلال دعم محور المياه ضمن برنامج “نوفي” لتمويل المشروعات في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، ارتفاعا من الـ 1.4 مليار دولار التي كانت مستهدفة في السابق، حسبما صرح به رئيس البنك أكينومي أديسينا أمس. وأضاف أديسينا خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي في شرم الشيخ (شاهد 3:31:35 دقيقة)، إن تلك التمويلات ستدعم “محطات تحلية المياه ومعالجة المياه لأغراض الزراعة”. وجرى اختيار البنك كشريك رئيسي في محور المياه التابع لـ “نوفي” في وقت سابق من هذا العام.

ليس هذا التمويل الأول من “التنمية الأفريقي” لمشاريع المياه في مصر: قدم بنك التنمية الأفريقي قرضا بحوالي 57.5 مليون دولار لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر بالقاهرة و150 مليون دولار لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في أبو رواش.

خلف الحبتور: «لديّ مشروع سيحوّل شارع صلاح سالم إلى جنة ولن تحتاجوا بعدها لقروض» (فيديو) (المصري اليوم)

قال خلف الحبتور، رجل الإعمال الإماراتي، إن المسؤولين في الإمارات يعملون من أجل خدمة الوطن، مشيرا إلى العديد من التسهيلات اللازمة التي تقدمها أبوظبي لجذب الاستثمار، وكشف: «أعددت دراسة وضعتها أمام مسؤولين بإنشاء مشروع من الكلية الحربية حتى آخر شارع صلاح سالم بمصر الجديدة، سأحول هذا الشارع إلى جنة الدنيا على الأرض».

وأكمل: «إذا صار هذا المشروع سيكون أكبر بوابة وأهم من برلين ولندن وأكسفورد. مصر الخير فيها كل شيء ما تحتاج لشيء، إذا عملت هذا المشروع ما تحتاج لقروض، وتقدر مصر تسدد قروضها».

بفائدة 16%.. قروض بنكية لأداء فريضة الحج تثير جدلا وسخرية في مصر (الجزيرة)

أثارت “قروض الحج” التي تطرحها 4 بنوك مصرية للموسم الحالي عام 2023، إثر تحريك أسعار السفر والإقامة وارتفاع تكاليف الحج، موجة من السخرية والجدل عبر مواقع التواصل.

وتشترط البنوك إتاحة القرض لمن يتجاوز سن الـ21 عامًا بتمويلات تصل قيمتها إلى 400 ألف جنيه (نحو 12947 دولارًا أمريكيًّا)، بينما تصل فترة السداد إلى 10 سنوات بفوائد سنوية تبدأ من 16%.

دلالات تخفيض التصنيف الائتماني لمصر ومستقبل الاقتصاد المصري (المعهد المصري للدراسات)

لم يكن تخفيض تصنيف مصر الائتماني من قبل جميع وكالات التصنيف مؤخرا مفاجئا على الإطلاق، حيث يعاني الاقتصاد المصرى من أزمة خانقة، بدأت منذ خروج الأموال الساخنة في النصف الثاني من شهر فبراير 2022، وهي الأموال التي طالما استند عليها النظام في إحداث الاستقرار الهش لسعر الصرف خلال الفترة ما بعد القرض الأول من صندوق النقد الدولي بنهاية عام 2016.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

«الغرف السياحية»: إيرادات السياحة ستبلغ 15.5 مليار دولار بنهاية 2023 (الوطن)

قال أحمد الوصيف رئيس لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنّه بعد إعلان وزارة السياحة والآثار زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر بنحو 40% خلال الربع الأول من العام الجاري، فإنّ من المتوقع أن يصل عدد السياح الوافدين إلى مصر في نهاية العام الجاري، إلى نحو 15.3 مليون سائح.

وأضاف الوصيف، أنّ من المتوقع وصول الإيرادات السياحية لعام 2023 إلى نحو 15.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أنّ هناك زيادة مطردة في الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الحالي.

السفارة البريطانية تحتفل بذكرى مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون برعاية جامعة الجيزة الجديدة (بوابة الأهرام)

شاركت جامعة الجيزة الجديدة (NGU)، برئاسة الدكتور أحمد سامح فريد، رئيس الجامعة، في رعاية الاحتفالية التي نظمتها السفارة البريطانية بالقاهرة، بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على اكتشاف هاورد كارتر وفريقيه المصري والبريطاني مقبرة توت عنخ آمون.

تابوتان فرعونيان في دولة الاحتلال لإجراء فحص تاريخي.. ومصر تعلق (عربي21)

قالت وسائل إعلام عبرية، إن مستشفى “شعاري تسيديك” في القدس المحتلة، أجرى قبل أيام فحصا لتابوتين مصريين قديمين بغرض إجراء دراسة تاريخية فنية، وقال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري، الأحد، إن الفحص جاء “كجزء من دراسة حول كيفية صنع الفنانين لتوابيت متقنة لدفن الجثث المحنطة”.

ولم يوضح الموقع العبري كيف وصلت هذه الآثار إلى دولة الاحتلال، فيما نفت وزارة السياحة والآثار في مصر، نقل أغطية توابيت فرعونية من أحد المتاحف المصرية إلى دولة الاحتلال، وأكدت في بيان أن الأنباء بشأن نقل هذه التوابيت “عارية تماما من الصحة، ولم يتم خروج أي قطعة أثرية من مصر للفحص أو الدراسة”.

الطرق والمواصلات

«نقل النواب» توافق على موازنة هيئة الطرق والكباري للعام المالي 23/24 (بوابة الأخبار)

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد علي مشروع موازنة الهيئة العامة للطرق والكبارى للعام المالي 2023/2024، حيث بلغت إجمالي تقديرات موازنة الهيئة العامة للطرق والكبارى 23/24:

47 مليارا و364 مليونا و34 ألف جنيه بزيادة عن العام الحالى 22/23 قدرها: 20 مليارا 993 مليونا و813 ألف جنيه، بنسبة زيادة تصل لنحو 80%.

بتعويضات 100 مليون جنيه.. نزع ملكية أراضي بطول 470 كم لمشروع القطار الكهربائي بـ3 محافظات (الشروق)

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراً بنزع ملكية الأراضي اللازمة لإنشاء الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع بطول 470 كيلومترا بمحافظات الأقصر وأسوان والوادي الجديد.

وينص القرار على أن يعتبر من أعمال المنفعة العامة مشروع إنشاء الخط الثانى للقطار الكهربائي السريع (أكتوبر ٦ – أسوان – أبو سمبل) فى المسافة من الأقصر حتى أبو سمبل بطول ٤٧٠ كم فى نطاق محافظات (الأقصر – أسوان – الوادي الجديد)، بمساره، ومرافقه، وجميع منشآته، وأي منشآت أخرى يحتاجها المشروع.

النقل تنشر أحدث فيديو لأعمال تنفيذ محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط البحري (الشروق)

نشرت وزارة النقل أحدث تصوير جوي لأعمال تنفيذ محطة حاويات (تحيا مصر 1) بميناء دمياط البحري، ضمن خطة وزارة النقل لتطوير كافة الموانئ المصرية البحرية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

أخرى

«بغدودة» ليس الأخير.. قصة لهروب لاعب دولي بعد فوزه ببطولة إفريقيا (المصري اليوم)

بآمال وطموحات عديدة تزاحم نجوم السماء للبحث عن غد أفضل، ومحاولة للخروج من البيئة التي نشأ فيها، يتمكن محمد عصام، الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة، لاعب المصارعة الرومانية، ضمن مشروع رعاية البطل الأوليمبي، ويتدرج في اللعبة حتى يتمكن من الفوز ببطولة إفريقيا 2022، ليتم تصعيده للعب في بطولة العالم للمصارعة الرومانية، وهي الخطوة التي تسبق الأولمبياد، التي ينتظرها ويحلم بها جميع لاعبي وأبطال الظل، ليرحل طواعية عن تمثيل المنتخب المصري في صمت، دون الإفصاح عن أسبابه.

خبير معماري عن أزمة هدم المقابر التاريخية: مقابر الرموز جزء من تاريخنا وهويتنا.. وإزالتها خطأ والأفضل مد أنفاق (درب)

أكد المهندس جمال عامر، الخبير المعماري ومصمم مركز الخزف والحرف التقليدية بالفسطاط، أن أي منطقة قديمة من الممكن أن تكون منطقة تاريخية كعدد من الأماكن المشهورة في القاهرة التاريخية، مشددًا على أنهم درسوا في الكلية فكرة الحفاظ على الأماكن التاريخية.

وأضاف “عامر”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه يجب الحفاظ على المقابر القديمة، لأنها جزء من تاريخ وهوية مصر، موضحا أنه من الممكن أن يكون الغرض نبيل، لكن لابد أن يتعامل مع هذه الأماكن بشكل جيد، ومقابر الرموز جزء من تاريخ وهوية مصر ويجب الحفاظ عليها.

استياء واسع في مصر بعد قرار هدم مقبرة الإمام ورش (شاهد) (عربي21)

تنوي السلطات المصرية إزالة قبور تراثية بينها مقبرة الإمام، وصاحب الرواية الشهيرة في قراءة القرآن، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، ولقبه ورش، بمصر، مع بدء تنفيذ “المشاريع القومية” التي تنفذها الدولة في منطقة الإمام الشافعي، ويتضمنها إزالة المقبرة وإقامة طريق جديد.

وقال باحثون إنه تم وضع علامة على ضريح الإمام صاحب رواية “ورش عن نافع” الشهيرة، في مقابر الإمام الشافعي بالعاصمة القاهرة، مشيرين إلى احتمالية نقل ضريح الإمام الذي يعتبر من نوابغ مصر.


تطورات المشهد العسكري

رئيس «العربية للتصنيع» يبحث مع رئيس الأركان الرواندي التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل  اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع  ، فريق أول “جان بوسكو كازورا “رئيس أركان قوات الدفاع بجمهورية رواندا،  والوفد المرافق الذي يزور مصر حاليا .

خلال المباحثات، تم بحث تعزيز آليات التعاون والاستفادة من الإمكانيات المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع لتلبية كافة احتياجات المشروعات التنموية والصناعات الدفاعية والأمنية بجمهورية رواندا، وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مختلف مجالات التصنيع.

المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي يستضيف خبيرا عالميا في جراحة وزراعة الكبد (بوابة الأهرام)

يستضيف المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى الدكتور كريم بودجيما (فرنسى الجنسية) أستاذ جراحة وزراعة الكبد وجراحات القنوات المرارية  وأورام البنكرياس بمستشفى رينيه بفرنسا فى الفترة من 2 وحتى 5 يونيو القادم.

وتستقبل اللجان التحضيرية حالياً الحالات التى ترغب فى العرض على الخبير يومياً عدا يومى (الخميس والجمعة).

شعبة الأجهزة المنزلية تبحث مع الهيئة العربية للتصنيع مستجدات إنتاج محابس البوتاجاز (الشروق)

عقدت شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، اجتماعا لعرض عينات محابس الأمان الخاصة بالبوتاجاز التي أنتجتها الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية ABD، إحدى وحدات الهيئة العربية للتصنيع.

وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن الهدف من هذا الاجتماع هو التعريف بما انتهت إليه الهيئة العربية للتصنيع من إجراءات بذات الشأن، واستلام عينات محابس الأمان المتفق عليها باجتماع ممثلي الهيئة للتصنيع والغرفة السابق في مارس الماضي، وتسليم العينات لمصانع الأجهزة المنزلية لإجراء الاختبارات داخل معاملها الخاصة.


تطورات المشهد السيناوي

وزير العدل يلتقي مجلس نقابة محامين شمال سيناء (بوابة الأهرام)

ألتقى المستشار عمر مروان وزير العدل، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة ممدوح العبادي نقيب محامين شمال سيناء وأعضاء مجلس النقابة بحضور مساعدي وزير العدل للتفتيش القضائي وأبنية المحاكم والخبراء والطب الشرعي.

وفى مستهل اللقاء رحب الوزير بالحضور مؤكداً اعتزازه بشمال سيناء كبقعة غالية من تراب الوطن ارتوت بدماء خيرة رجال القوات المسلحة والشرطة والقضاء، وهنأهم بعودة الحياة إلى طبيعتها بشمال سيناء وانتظام العمل بمحكمة شمال سيناء الابتدائية وعودة انعقاد الجلسات الجزئية والكلية والنيابة العامة إلى مقر المحكمة بالعريش، وذلك تنفيذاً لتوجيه السيسي.

آلية السفر عبر معبر رفح البري بشمال سيناء ليوم الأربعاء (المصري اليوم)

كشفت وزارة الداخلية الفلسطينية، عن آليات السفر غدًا الأربعاء، أن السفر للحافلة الرابعة من كشف المسافرين رقم (2023/20) ، والحافلة الرابعة من كشف الجوازات المصرية رقم (2023/20).

وشددت الوزارة، علي ضرورة التزام كل مسافر بموعد سفره، حيث لا يسمح بتأخر أي مسافر عن الموعد المعلن، والتواجد في تمام الساعة 7:00 صباحاً في الصالة الخارجية للمعبر، إحضار بطاقة الهوية مع كل مسافر.

وأشارت الوزارة إلي ضرورة تحديث بيانات جوازات السفر الصادرة حديثاً، وذلك لدى مديريات الداخلية في المحافظات، إحضار حجة عدم ممانعة في حال سفر أحد الوالدين مع أبنائه دون الطرف الآخر، مع ضرورة تسوية أوضاع الأجانب والمغتربين لدى إدارة شؤون الأجانب بوزارة الداخلية قبل موعد مغادرتهم القطاع، ولن يسمح بسفر من لا يستكمل إجراءاته

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close