fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 25 نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مندوب مصر في الأمم المتحدة يلتقي نظيره الروسي (بوابة الأهرام)

التقى اليوم السفير دكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، مع السفير جينادي جيتالوف، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف.

حيث بحثا عددًا من الموضوعات الخاصة بمؤتمر نزع السلاح في ضوء قرب تولي مصر لرئاسة المؤتمر في يناير 2023.

السيسي يهنئ جمهورية سورينام بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي اليوم الجمعة ببرقية تهنئة إلى الرئيس تشان سانتوخي رئيس جمهورية سورينام بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

سويلم يشهد ختام الدورة التدريبية “المنشآت المائية” لمتدربين من 12 دولة أفريقية (بوابة الأخبار)

شهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري حفل ختام وتسليم شهادات التخرج للدورة التدريبية المنعقدة في مجال “تصميم ومعايرة وتشغيل وصيانة المنشآت المائية”، والذى ينظمه مركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا بالمركز القومي لبحوث المياه، بمشاركة عدد 24 متدرب من 12 دولة أفريقية، كما شهد الحفل السادة سفراء دول السودان وجنوب السودان وبورندي وموزمبيق وغانا وسيراليون، وممثلين عن سفارات بوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية والكونغو الشعبية.

وزير خارجية فلسطين: نقدر دور مصر فى دعم القضية الفلسطينية (اليوم السابع)

أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أنه لا يمكن لأي جهة أيا كانت إنكار الدور الكبير والجهود التي تبذلها مصر من أجل حل القضية الفلسطينية، وقال وزير الخارجية “إن مصر هي الضامن للقضية الفلسطينية”، مشددا على أهمية الموقف المصري التاريخي المساند لفلسطين منذ بداية النكبة التي حدثت لشعبنا وحتى هذه اللحظة، وأضاف “عندما نتحدث عن تاريخ قضيتنا وحاضرها نجد البعد المصري حاضرا دائما”.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بتنفيذ تطوير بحيرة البردويل في إطار مبادرة «سيناء البردويل» (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، ببدء تنفيذ تطوير بحيرة البردويل فى إطار مبادرة «سيناء البردويل» التى تساهم هيئة قناة السويس من خلالها في جهود تنمية سيناء بالتعاون مع شركة ديمي البلجيكية، والتي تهدف إلى زيادة إنتاج بحيرة البردويل من الأسماك الفاخرة التي تشتهر بها البحيرة من ٤٠٠٠ طن إلى ١١ ألف طن سنوياً على المدى القصير وصولاً إلى ٥٠ ألف طن على المدى المتوسط.

السيسي يتابع معدلات حركة الملاحة بقناة السويس لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير العملة الأجنبية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اطلع السيسي على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، حيث أكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس الجديدة التي تم افتتاحها عام ٢٠١٥ أدت إلى مضاعفة إيرادات القناة السنوية لتتجاوز ٧ مليارات دولار سنوياً، وكذلك عدد السفن العابرة لحوالي ٧٠ سفينة يومياً، وهو ما ساهم فى جهود دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير العملة الأجنبية.

مشروع قانون للحكومة يجرم تقديم «خدمات الأرصاد الجوية» دون ترخيص.. ونائب يرفض: «مش هنوصل لأن اللي يقول رأيه في الجو يتحاكم» (درب)

أعلنت الحكومة موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على عدة قرارات، شملت مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية كهيئة عامة خدمية تتولى إدارة مرفق الأرصاد الجوية، وتقديم خدمات الأرصاد الجوية، بدوره علق النائب فريدي البياضي، على مشروع القانون قائلا: “مَش هانوصل لأن اللي يقول رأيه في الجو، يتحاكم! أعلن من الآن رفضي لهذه المادة في مشروع القانون المتداول أن الحكومة ستتقدم به لمجلس النواب”، وأضاف ساخرًا: “على فكرة إحنا لو حاكمنا أي حد ينشر توقعات غير صحيحة عن الجو، أول حد هايتحاكم؛ هيئة الأرصاد ذات نفسها”.

فصل جديد في دفاع أهالي نزلة السمان عن أرضهم وبيوتهم.. المركز المصري: إحالة دعويي وقف الإزالات للجنة خبراء.. وخالد علي: تخطينا مرحلة مهمة (درب)

شهدت قضية أهالي نزلة السمان تطورًا جديدً اليوم، بعد الحكم إحالة دعويي وقف الإزالات للجنة خبراء لإعداد تقرير وتقديمه للمحكمة. 

وقال كل من المحامي الحقوقي، خالد علي والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إن محكمة القضاء الإداري أصدرت في جلستها المنعقدة، اليوم الخميس، حكمًا تمهيديًا بإحالة دعويي إزالات نزلة السمان للجنة ثلاثية من خبراء وزارة العدل بأمانة 50 ألف لكل دعوى، أي 100 ألف جنيه في الدعويين، على أن يتم السداد قبل 1 يناير المقبل. 

نائبة في طلب إحاطة: الطبقة المتوسطة تعاني بشدة في الصحة والتعليم والسكن وأصبحت على مشارف الطبقة المحدودة (درب)

أعلنت النائبة صفاء جابر عيادة، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لرئيس الوزراء، بشأن ازدياد معاناة وأوجاع الطبقة المتوسطة في مصر خلال السنوات الأخيرة.

وأضافت: “الطبقة المتوسطة في مصر حاليًا تعاني أشد المعاناة في أهم مجالات المعيشة في مصر الصحة والتعليم والسكن، بعد أن تراجعت دخولها، وزدادت ضغوطها، وتقاوم من أجل تلبية متطلباتها الأساسية، تصارع من أجل البقاء للحفاظ على نفسها بعد أن أصبحت على مشارف الطبقة المحدودة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

الدولار يصعد لمستوى قياسي جديد أمام الجنيه المصري (الجزيرة)

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي في تعاملات، اليوم الخميس الصباحية، إلى مستوى جديد أمام الجنيه المصري لدى البنك المركزي، مسجلا 24.6 مقابل الدولار.

جاء ذلك، وفق شاشة استعراض العملات لدى البنك المركزي، وتبعتها بذلك عديد البنوك العاملة في السوق المحلية، التي رفعت سعر صرف العملة الأمريكية في تعاملات، كان سعر صرف الدولار سجل في ختام جلسة أمس الأربعاء، 24.43 جنيها، بحسب بيانات البنوك التجارية العاملة في البلاد.

«التعاون الدولي»: مصر نجحت في الاتفاق على تمويلات بـ 10 مليارات دولار (المصري اليوم)

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر نجحت في الاتفاق على تمويلات بنحو 10 مليارات دولار، من خلال آليات تمويلية مبتكرة للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء «نُوَفِّي»، ونأمل في أن تصبح نموذجًا للدول النامية الأخرى لحشد التمويلات المتعلقة بالمناخ.

وزارة التخطيط: 67.1 مليار جنيه استثمارات قطاع الاتصالات في خطة 2022/2023 (الوطن)

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في تقرير صادر عنها، مستهدفات واستثمارات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في خطة العام المالي الحالي 22/2023، مشيرة إلى أنه من الـمُستهدف أن تُوجّه خِطّة عام 22/2023 استثمارات قدرُها 67.1 مليار جنيه لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا الـمعلومات مُقابِل 58.2 مليار جنيه استثمارات مُتوقّعة بنهاية العام السابق 21/2022، بمُعدّل نمو 15%، وتصل نسبة استثمارات القطاع لإجمالي استثمارات الخِطّة إلى 5%.

وزيرة التخطيط تناقش سبل التعاون مع شركة بورصة مسقط (المصري اليوم)

استقبلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الخميس، وفدا من بورصة مسقط برئاسة محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس الإدارة، وهيثم سالم السالمي، الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط. حضر الاجتماع رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، من جانبه، أكد محمد محفوظ العارضي، رئيس مجلس إدارة بورصة مسقط؛ حرص بورصة مسقط على توسيع التعاون مع البورصة المصرية والمؤسسات الاستثمارية والحكومة في جمهورية مصر العربية، والاستفادة من الفرص المتاحة، لما تشهده مصر من تطور اقتصادي مهم خلال السنوات الاخيرة.

البنك المركزي: تراجع واردات مصر من السيارات والهواتف آخر 3 شهور (الوطن)

تراجعت فاتورة واردات مصر من بعض السلع خلال الربع المالي الأخير من العام 2021-2022، في الفترة من «أبريل – يونيو 2022»، بحسب ما كشفته بيانات البنك المركزي المصري الشهرية الأحدث، متضمناً العديد من السلع التي شهدت تراجعًا في استيرادها خلال الفترة المذكورة مقارنة بالربع الثالث «يناير – مارس 2022».


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

طفل واحد قد يصيب مدرسة.. الصحة: المصاب بالفيروس المخلوي معدٍ لمدة 8 أيام (بوابة الأخبار)

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أن المصاب بالفيروس المخلوي معد بشكل كبير، وقد يصيب طالب مدرسة كاملة مؤكدا أن فترة حضانة المرض من 4 إلى 6 أيام والمصاب يمكنه نقل العدوى مدة لا تقل عن ٨ أيام.

الصحة

“الصحة”: لا يوجد مضاد حيوي لعلاج الفيروس المخلوي التنفسي (اليوم السابع)

كشفت وزارة الصحة والسكان، أنه لا يوجد مضاد حيوي لعلاج الفيروس المخلوي التنفسي؛ كونه “فيروسي” وليس “بكتيري”، مشيرة إلى أنه لا يوجد لقاح له حتى الآن بسبب التغير الدوري فى بروتينات الفيروس، فى حين يوجد علاج يتم إعطاؤه للأطفال في سن صغير لذلك يجب استشارة الطبيب المختص.

بعد إحالة صيدلانية للمحاكمة.. “صيادلة مصر” تطالب جميع الأعضاء بالامتناع عن إعطاء الحقن بجميع أنواعها (درب)

طالبت النقابة العامة لصيادلة مصر، جميع أعضائها بمنع إعطاء الحقن بجميع أنواعها داخل صيدلياتهم، درءا للشبهات وسداً لباب الذرائع وحفاظاً على الصيادلة من التعرض للمساءلة القانونية عن خدمة طبية مقدمة منهم، وأكدت الصيادلة في بيان رسمي، نقابة الصيادلة التزامها بالقانون في هذا الخصوص، وكل ما يحافظ على قيمة المهنة والصيدلي.

يأتي ذلك بعد يوم من قرار النائب العام بإحالة صيدلانية وعاملة لديها إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما بجرح الطفلتين إيمان وسجدة بحقنة عمدًا مما أفضى إلى موتهما.

الزراعة

تحذير من الزراعة والري.. تطبيق غرامات على ري الأراضي الرملية بالغم (بوابة الأهرام)

اتفقت اللجنة التنسيقية المشتركة العليا للزراعة والري، خلال مناقشة موقف التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، اتفقت على استمرار متابعة التحول للري الحديث في الأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين، حال استخدامهم للري بالغمر في الأراضي الرملية.

الطرق والمواصلات

وزيرا «النقل والإنتاج الحربي» يتفقدان ورش كوم أبو راضي للسكة الحديد (بوابة الأخبار)

تفقد الوزيران أقسام الورشة المختلفة وتابعا أعمال تطوير وتحديث ورفع كفاءة عدد من عربات الدرجة الثالثة لتصبح عربات مجددة تحيا مصر لتقديم خدمة متميزة وآمنة ونظيفة لجمهور الركاب ولضم تلك العربات لأسطول قطارات التشغيل اليومي للسكك الحديدية والذي أصبح كل عرباته التي يتم تشغيلها على خطوط الهيئة أما جديدة أو مجددة.

أخرى

كسر مفاجئ.. قطع مياه الشرب عن 17 منطقة بالقاهرة (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة أنه نظراً لظروف خارجة عن ارادتها بحدوث كسر مفاجئ بخط مياه قطر 1200 مم بشارع عبد الحميد بدوى الأمر الذى ترتب عليه انقطاع المياه عن مناطق 17منطقة.


تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك «ميدوزا-12» (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية، والفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطني القبرصي، وقائد القوات البحرية الملكية السعودية المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا – 12”  ، والذى استمرت فعالياته لعدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط بجمهورية مصر العربية بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأمريكية، وكلاً من الإمارات والبحرين والمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب.

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد الحرس الوطني القبرصي (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطني القبرصي والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً في زيارة رسمية حضر خلالها المرحلة الرئيسية لفاعليات التدريب المشترك «ميدوزا – 12».

المتحدث العسكري: المنطقة الجنوبية العسكرية تنظم حفل زفاف جماعي لـ 200 شاب وفتاة (الشروق)

نظمت المنطقة الجنوبية العسكرية حفل زفاف جماعي لـ 200 شاب وفتاة من مختلف محافظات الصعيد، وذلك بعد دعمهم بالأجهزة الكهربائية والأثاث وكل المستلزمات بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال.

وقال المتحدث العسكري عقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، إن ذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المجتمع المدني والمساهمة فى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركة شبرا للصناعات الهندسية (بوابة الأهرام)

تفقد المهندس / محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي)، إحدى الشركات التابعة للوزارة، يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى ق٦طاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

هيومن رايتس ووتش: لاجئات تعرضن للاعتداء الجنسي في مصر محرومات من العدالة (روايات حية) (درب)

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن السلطات المصرية تقاعست عن حماية اللاجئات وطالبات اللجوء المستضعفات من العنف الجنسي المتفشي، بما يشمل التقاعس عن التحقيق في الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

ووثّقت “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير لها، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، 11 حادثة عنف جنسي في مصر بين 2016 و2022 تعرضت لها 7 لاجئات وطالبات لجوء من السودان واليمن، بينهن طفلة. 

«العفو الرئاسي»: خروج دفعة جديدة تضم 30 شخصا من المحبوسين (الوطن)

أعلنت لجنة العفو الرئاسي، أنّها نسّقت مع الجهات المختصة لاستقبال دفعة جديدة عددها 30 شخصا من المُفرج عنهم بقرار من النيابة العامة ونيابة أمن الدولة العليا والمحبوسين على ذمة قضايا رأي خلال ساعات، حسب ما أعلن المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك.

“الداخلية” تطلق “أحوال إكسبريس” لاستخراج بطاقة الرقم القومي فى 20 دقيقة (اليوم السابع)

افتتح قطاع الأحوال المدنية بإشراف اللواء طارق صابر مساعد وزير الداخلية المركز النموذجي “أحوال إكسبريس” بمقر ديوان القطاع بالعباسية على أحدث طراز عصري ومزود بكافة السبل التكنولوجيا الرقمية واللوجيستي لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومي للمواطنين بواسطة أحدث الأجهزة لتصوير المواطنين وإصدار بطاقات الرقم القومي وتسليمها بشكل لحظي فى (20 دقيقة).

مصر في المرتبة 135 من أصل 140 بمؤشر العدالة وسيادة القانون (عربي21)

وضع “مشروع العدالة في العالم” (ذا وورلد جاستيس بروجيكت) مصر في المرتبة الـ 135، من بين 140 دولة، في مؤشر العدالة وسيادة القانون، وقامت دراسة هذا المؤشر على 8 نقاط تتمثل في: قياس القيود على سلطات الحكومة، وغياب الفساد، والحكومة المفتوحة، والحقوق الأساسية، والنظام والأمن، والإنفاذ التنظيمي، والعدالة المدنية، العدالة الجنائية.

وحصلت مصر على تنقيط 0.35 في مؤشر العدالة وسيادة القانون، مقابل 0.26 لفنزويلا التي تذيلت الترتيب.

مبروووك.. زوجة القيادي العمالي شادي محمد: في الطريق لاستقباله من سجن برج العرب بعد قرار إخلاء سبيله (درب)

قالت سلوى رشيد، زوجة القيادي العمالي في محافظة الإسكندرية شادي محمد، إنها تلقت اتصالا من زوجها لاستقباله من سجن برج العرب، بعد قليل، بعد صدور قرار بإخلاء سبيله ضمن قائمة الإخلاءات المعلن خروجها، اليوم الخميس، 24 نوفمبر 2022، وأضافت سلوى لـ” درب”، توجهت إلى سجن برج العرب، بحضور المحامي والأمين العام لحزب التحالف الشعبي بالإسكندرية، محمد رمضان، وفي انتظار تنفيذ قرار إخلاء سبيل زوجي، ونأمل أن تشهد الفترة القادمة خروج جميع سجناء الرأي.

“حرب مصر الصامتة”.. تقرير مصور لتدهور حقوق الإنسان بعهد السيسي (عربي21)

بثت قناة “فايس نيوز” الأمريكية تقريرا مصورا تحت عنوان “حرب مصر الصامتة”، سلط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان الممنهجة منذ انقلاب 3 يوليو 2013 الذي قاده السيسي ضد أول رئيس مدني منتخب في مصر، محمد مرسي، وقالت القناة إن فريق عملها تخفى أثناء إجراء المقابلات مع أهالي المعتقلين السياسيين في البلاد والذين يتجاوز عددهم 60 ألف معتقل، من أجل التحقق من التقارير التي تتحدث عن الاعتقال التعسفي، والمحاكمات الجماعية، وعمليات الإعدام، وحوادث الاختفاء القسري،  وأضافت: “منذ شهور ونحن نحقق في القمع الوحشي الذي تمارسه مصر في ظل حكم الرجل الذي أطلق عليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لقب “الديكتاتور المفضل لديه””.

وتابعت: “علمنا من مصادرنا أن الحكومة تصعد من إجراءاتها لإسكات كل من يتحدى الدولة. فتوجهنا إلى القاهرة متخفين وليس معنا سوى هواتفنا النقالة للتحري عما يسميه البعض واحدة من أكثر الأحقاب حلكة في تاريخ مصر”.

خالد علي عن إحالة دعويي وقف إزالات نزلة السمان للخبراء: هتساعدنا في كشف ملكية الأهالي للأراضي والبيوت.. أرجو وقف التضييق عليهم (درب)

قال المحامي الحقوقي، خال علي، اليوم الخميس: “الحمد لله، قضت صباح اليوم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإحالة الطعن على إلغاء قرار رئيس الوزراء بتقرير منطقة نزلة السمان والاستيلاء المؤقت عليها تمهيداً انزع ملكيتها إلى خبراء وزارة العدل لإعداد تقرير حول النزاع”، وتابع: “دافع عن أهالى المنطقة: رابطة محامين نزلة السمان، محامو المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فريق مكتبنا (دفاع)”.

القضاء الإداري تحيل دعويي وقف إزالات نزلة السمان للجنة خبراء لإعداد تقرير وتقديمه للمحكمة بعد سداد 100 ألف جنيه (درب)

قال كل من المحامي خالد علي والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إن محكمة القضاء الإداري أصدرت في جلستها المنعقدة، اليوم الخميس، حكمًا تمهيديًا بإحالة دعويي إزالات نزلة السمان للجنة ثلاثية من خبراء وزارة العدل بأمانة 50 ألف لكل دعوى، أي 100 ألف جنيه في الدعويين، على أن يتم السداد قبل 1 يناير المقبل.

والدة علاء عبد الفتاح تتوقع سفر نجلها للخارج حال الإفراج عنه (عربي21)

توقعت الدكتورة ليلى سويف، الأكاديمية المصرية البارزة ووالدة الناشط السياسي علاء عبد الفتاح؛ سفر نجلها المُعتقل منذ نحو ثلاثة أعوام، إلى الخارج، وذلك في حال الإفراج عنه، وتمنت سويف، سرعة إطلاق سراح علاء من داخل محبسه، مستدركة بالقول: “لكن لا توجد عندي معلومات أو توقعات سواء إيجابية أو سلبية”.

عضو لجنة العفو الرئاسي: الإفراج عن ألف شخص منذ بداية عملنا (الوطن)

قال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إنه تم الإفراج عن 30 شخصًا من المحبوسين على ذمة قضايا رأي منذ ساعات بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة في مثل هذه الأمور، وأضاف «الخولي»، أن اللجنة تؤكد على تجاوزها ألف شخص من المفرج عنهم منذ بداية عمل اللجنة بعد تشكيلها بناءً على توجيه السيسي.

ماهينور المصري تروي تفاصيل “يوم طويل وثقيل” في “أمن الدولة”: الكل موجود للتحقيق.. شباب وسيدات وأطفال وكبار سن.. أمر حزين (درب)

روت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، تفاصيل “يوم طويل في نيابة أمن الدولة”، والذي وصفته بأنه “كان يوما طويلا وثقيلا”، حيث تحدثت عن جلسات تجديد الحبس والمتهمين الجدد في النيابة.

وقالت ماهينور: “أمر حزين جدا لما تشوف محامي كبير مثل أحمد نظير الحلو وهو متبهدل ومقبوض عليه كدة، غير شريف الروبي اللي كل تهمته إنه صرخ لأن حياته انهارت بعد السجن”.

وعن المعروضين الجدد على النيابة للتحقيقات، قالت ماهينور: “النيابة كالعادة كانت مليانة مواطنين أغلبهم تهمتهم أنهم عبروا عن رأيهم في سياسات الدولة (وأغلبها اقتصادية)، طبقات فقيرة، ناس حياتهم تغيرت بسبب الظروف المادية، أطفال، سيدات، كبار سن، شباب”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close