fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 26 مايو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يؤكد تبني مصر نهجا شاملا في التعامل لحوكمة الهجرة (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، بالمديرة الجديدة بمنظمة الهجرة الدولية “آمي بوب” فى إطار اللقاءات التي يعقدها مع المنظمات والهيئات التابعة للأمم المتحدة في جنيف.

نقل وزير الخارجية تطلع مصر لتعزيز التعاون مع المنظمة للتنسيق من أجل تخفيف الأعباء التي تتحملها مصر من استضافة ٩ ملايين مهاجر ولاجئ على أراضيها، بالإضافة إلى الأعباء المترتبة على استقبال الوافدين السودانين الفارين من أعمال العنف، الأمر الذى يقتضى مضاعفة الجهود لحشد دعم المجتمع الدولى لمصر فى هذا الشأن.

وزير الخارجية يبحث مع وكيل سكرتير الأمم المتحدة تطورات الأزمة السودانية (المصري اليوم)

 التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الخميس، بمارتن جريفيث، وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وذلك خلال زيارته الحالية إلى جنيف.

 وأكد الجانبان، أيضا، أهمية حشد الدعم الدولي أيضاً من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية والصحية والتنموية والنفسية للوافدين من السودان في دول الجوار، أخذاً في الاعتبار استمرار تزايد تدفقات الوافدين من الأراضي السودانية.

الهجرة تبحث إنشاء مركز مصري أوروبي لدعم التشغيل في أوروبا وفقا لاحتياجات أسواق العمل (الشروق)

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، وجرازيلا ريتست، مستشار أول رئيس قسم حقوق الإنسان والمجتمع المدني والهجرة بوفد الاتحاد الأوروبي في مصر، بحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشئون مكتب الوزيرة، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

أشارت السفيرة سها جندي إلى التعاون والتنسيق الدولي مع كافة الدول المعنية بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي من أجل تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية وإيجاد الفرص والبدائل المناسبة لهذه الظاهرة.

تعيين النائبة راندا مصطفى وكيل اتصالات الشيوخ مستشارا لرئيس برلمان عموم أفريقيا (المصري اليوم)

في سابقة هي الأولى تم تعيين الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عضوا في هيئة مستشاري رئيس برلمان عموم أفريقيا، وقد جاء هذا الاختيار تعزيزا للريادة المصرية على المستوى الافريقي وتقديرا لجهود الدكتورة راندا المتميزة وخبراتها في مجالات المرأة وذوي الهمم على مستوى القارة حيث إنها نائب رئيس تجمع النساء وعضو لجنة ذوي الهمم ببرلمان عموم افريقيا.

 شكري يُشدد على أهمية الدور العربي في حل الأزمة السورية (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “جير بيدرسون” في جنيف.

شهد اللقاء استمرار الحوار بين مصر والأمم المتحدة حول سبل حل الأزمة السورية بشكل متدرج وفق مقاربة خطوة مقابل خطوة على نحو ما تناولته اجتماعات جدة وعمان والقمة العربية الأخيرة بجدة وبما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤.

وزير الخارجية يلتقي المفوض السامي لشئون اللاجئين في جنيف (بوابة الأهرام)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير ادارة الدبلوماسية العامة، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية التقى اليوم الخميس فى جنيف بالمفوض السامي لشئون اللاجئين فيليبو جراندي.

الجانبين ناقشا سُبل تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والمفوضية في ضوء الأعباء الهائلة التي تتحملها الحكومة المصرية في استضافة الأعداد الهائلة التي وصلت إلى ٩ ملايين مهاجر ولاجئ، خاصة في ضوء تداعيات الأزمة الراهنة في السودان.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يسمح لدبلوماسي مصري بالزواج من سيدة مغربية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرار رقـم 184 لسنـة 2023، يسمح لـ محمد عبد الله سمير برهان راغب، المستشار بالسلك الدبلوماسى والقنصلى، بالزواج من السيدة إحسان يوسف فرتوس – المتمتعة بجنسية المملكة المغربية.

الحوار الوطني.. إيهاب نبيل عضو التنسيقية يقترح إنشاء وزارة لضبط النمو السكاني (بوابة الأهرام)

قدم إيهاب محمد نبيل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب حقوق الإنسان والمواطنة؛ قراءة وافية حول المشكلة السكانية فى مصر، وحلولا حول كيفية مواجهة سوء التوزيع الجغرافي وتدنى الخصائص السكانية.

قال خلال كلمته في جلسة لجنة القضية السكانية، بالمحور المجتمعي في الحوار الوطني، والتي تناقش “تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية”، إن القضية السكانية تشكل تحدياً كبيراً أمام الدولة المصرية، وإشكالية قد تقضي على ثمار جهود الدولة في تحسين حياة المواطنين، وإحباط مساهمات الدولة فى رسم خطط التنمية المستدامة.

الحرية المصري: الزيادة السكانية خطر يهدد الأمن القومي (بوابة الأهرام)

قال إبراهيم عبد الرازق ممثل حزب الحرية المصري في الحوار الوطني، إن قضية الزيادة السكانية من القضايا المتعلقة بالأمن القومي المصري، مشيرا إلى أنه يرى أن الإرادة لحل المشكلة تبدأ من الجهات العليا، وتابع، أنه يوجد انخفاض في الخدمات بالوحدات الصحية بسبب الكثافة السكانية، مطالبا بدور أكبر للإعلام.

الحكومة تحظر الاشتراك في المؤتمرات دون موافقة مسبقة ترشيدًا للنفقات (اليوم السابع)

كشف البيان المالي المقدم من وزير المالية عن السنة الجديدة 2023/2024 المقدمة إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي ، عن حظر الصرف علي تكاليف البرامج التدريبية ونفقات الحفلات والاستقبالات ونفقات الشؤن والعلاقات العامة، والاعتمادات المخصصة للعلاقات العامة الثقافية بالخارج، ومستلزمات الألعاب الرياضية، الاشتراك في المؤتمرات في الداخل أو الخارج دون الحصول على موافقة مسبقة، وذلك تفعيلا لقرار رئيس مجلس الوزراء بترشيد الانفاق، يعد الباث الثاني (شراء السلع والخدمات) ضمن أهم الأبواب التي يسري عليها القرار.

عبد المنعم إمام: قانون ضربية الدمغة لا يليق بدولة تحاول جذب الاستثمار (الشروق)

أعرب النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل، عن استيائه إزاء إصرار الحكومة على إعادة طرح مشروع قانون «تعديل ضربيه الدمغة».

ونوه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة» مع الإعلامي إبراهيم عيسى، المذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، إلى رفض مجلس النواب القانون منذ عام ونصف العام بعد إثارته موجة غضب كبيرة من النواب آنذاك، معتبرا رفضه إحدى إيجابيات المجلس الحالي، موضحا أن القانون ليس وليد اللحظة الراهنة.

غضب في مصر بعد إقرار رسوما على المواطنين والأجانب عند مغادرة البلاد (الجزيرة)

أثارت موافقة البرلمان المصري على فرض رسوم على المواطنين والأجانب عند مغادرة البلاد، استياءً واستنكارًا واسعين عبر المنصات، حيث انتقد مغردون سعي الحكومة المستمر لفرض الضرائب والرسوم على المواطنين.

وأفادت صحف محلية، بأن لجنة الخطة والموازنة في البرلمان وافقت على تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة، التي شملت الكثير من التعديلات والرسوم الجديدة وفرض جمارك إضافية على بعض السلع، حيث فرضت رسومًا قدرها 100 جنيه عند مغادرة البلاد على غير الأجانب القادمين لغرض السياحة فقط إلى محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان ومطروح، الذين تكون الرسوم المطلوبة منهم 50 جنيهًا.

أمين “الحوار الوطني”: لا يمكن تطبيق خطة الصين لضبط النمو السكاني “لأنها تجربة قمعية وضد حقوق الإنسان” ولا تناسب مصر (درب)

قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن التجربة الصينية لضبط النمو السكاني “قمعية” ولا يمكن تحقيقها وتطبيقها في مصر لمعالجة التضخم السكاني”.

وأضاف عبد القوي، خلال كلمته بجلسة “تشخيص الحالة السكانية في مصر”، إلى أنه “لا يجوز الاتفاق مع تجربة الصين في ضبط النمو السكاني، تجربة قمعية ضد حقوق الإنسان، وكانت سببا في وفاة العديد من الأطفال”.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: مصر تؤجل مدفوعات واردات القمح بسبب أزمة الدولار (الرابط)

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي وتجار أن مصر أجلت مدفوعات مشترياتها من القمح بكميات كبيرة لشهور في بعض الحالات. وبينما تعاني البلاد من أزمة في العملة الصعبة، فمصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم وتستخدم المشتريات لصنع خبز مدعوم بشكل كبير، وهي ميزة متاحة لعشرات الملايين من الشعب ولها حساسيتها السياسية. وبحسب الوكالة الإخبارية، فقد تم شحن وتفريغ معظم شحنات الدفع المؤجل دون انقطاع حتى الآن ولم تتأثر احتياطيات مصر من القمح المستخدمة في صناعة الخبز المدعوم. وقال وزير التموين المصري لرويترز إن الهيئة الحكومية المسؤولة عن شراء الحبوب أرجأت فتح خطابات اعتماد لسداد قيمة واردات القمح لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن نقص العملة الأجنبية في البلاد.

خطة النواب توافق على موازنة وزارة الكهرباء بـ42 مليار جنيه (الشروق)

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة المهندس ياسر عمر، وكيل اللجنة، على مشروع موازنة ديوان عام وزارة الكهرباء للعام المالي الجديد 2023/2024، جاء ذلك بعد أن استعرض المهندس عصمت عبد السلام، ممثل وزارة الكهرباء، تفاصيل مشروع موازنة الوزارة للعام المالي الجديد 2023/2024 والتي تبلغ جملتها42.080 مليار جنيها، مشيراً إلي أن المنح تقدر بمشروع الموازنة بنحو 172 مليون جنيه.

فاينانشال تايمز: على مصر مواجهة الواقع واتّباع برنامج إصلاح اقتصادي شامل (الرابط)

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز في مقال نشرته لزياد بهاء الدين، نائب رئيس وزراء مصر الأسبق، إنه لكي تكون رسالة الحكومة المصرية مقنعة حقاً، وتجذب انتباه المجتمع المتشكك من المستثمرين الدوليين والمحليين، وكذلك وكالات التصنيف، فإنه عليها أن تتبنى برنامج إصلاح اقتصادي شامل، وأن تعلن عنه، وأن تتّبعه وتطبقه. “وعندها فقط ستصبح قصص النجاح هي القاعدة وستتحقق الفرص والإمكانيات الوفيرة في مصر”. وقال بهاء الدين إنه من أجل التغلب على الصعوبات الاقتصادية الحالية وتحقيق النمو، فإن هناك حاجة إلى تعميم نموذج الشركات المصرية الناجحة وتحويلها من مجرد أقلية بين الشركات إلى أغلبية ساحقة. وقال إنه في أكتوبر من العام الماضي بدا أن الحكومة المصرية قد بدأت في برنامج إصلاح اقتصادي لإخراج أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا من أزمة متنامية بدأت في أوائل عام 2022. وشمل ذلك اتفاقية جديدة مع صندوق النقد، وخفض قيمة الجنيه المصري بنسبة 50%، والإعلان عن سياسة جديدة لتقليص دور الدولة في الاقتصاد، وتخصيص 32 شركة مملوكة للدولة للبيع للمستثمرين. وأضاف أنه قد قوبلت هذه الإجراءات ببعض الحماس بأن مصر تتخذ أخيراً الخطوات الجريئة اللازمة للدخول في مسار النمو. وقال إنه في 16 من هذا الشهر (مايو)، أعلنت الحكومة عن حزمة شاملة من الإجراءات المشجعة للاستثمار، تهدف إلى تعزيز استثمار القطاع الخاص من خلال تقليل العقبات البيروقراطية، وتوفير بعض الضمانات للمنافسة العادلة مع الدولة، والوضوح في الضرائب. وأضاف أن هذه تدابير مرحَّب بها كثيرا، ربما للإشارة الإيجابية التي ترسلها أكثر من جوهرها ومحتواها، ولكن تغيير مسار الاقتصاد سيتطلب أكثر بكثير من مجرد تسهيل إصدار التصاريح أو توفير بعض الإعفاءات الضريبية.

المالية: مصر شريك تجارى للمملكة المتحدة وصادراتنا ارتفعت ٧٦,٥٪ (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن مصر تعد أحد الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة، حيث بلغ حجم الصادرات المصرية ٢,٢ مليار جنيه استرليني فى عام ٢٠٢٢، بزيادة  قدرها ٧٦,٥٪ مقارنة بعام ٢٠٢١.

خطة النواب توافق على موازنة هيئة الطاقة المتجددة بـ8.7 مليار جنيه (الشروق)

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، على مشروع موازنة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية الجديدة 2023/2024، بإجمالي 8.7 مليار جنيه مقابل 8.3 مليار العام المالي الجاري 2023/2022.

الشركة الفرنسية تحدد شروط اشتراك الطلاب بالخط الثالث للمترو حتى 30 يونيو (الشروق)

أكدت شركة “أر آيه تي بي” ديف للنقل كايرو، الشركة المسئولة عن إدارة وتشغيل خط المترو الخط الثالث، إنه سيتم إيقاف اشتراكات الطلاب للخط الثالث بدءا من يوم السبت القادم، وذلك لطلاب التعليم الأساسي (المرحلتين الابتدائية والإعدادية) وطلاب الصف الأول والثاني الثانوي العام والفني، تنفيذا لتعليمات الهيئة القومية للأنفاق.

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية تمويل الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قرارا رقم 145 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقيات التمويل التي وقعتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، المقدمة من عدة بنوك أوروبية بضمان هيئة تنمية الصادرات الألمانية بمبلغ مليار و991 مليونا و648 ألفا و246 يورو، وهيئة تنمية الصادرات الإيطالية بمبلغ 31 ر541 ر800ر268 يورو، لتمويل مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع بين (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح).

“شيفرون” تعتزم ضخ استثمارات لاكتشاف البترول وتصنيع الزيوت ووقود السفن بمصر (اليوم السابع)

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، برانت فيش رئيس شركة شيفرون العالمية للمنتجات، وذلك لبحث أنشطة الشركة العالمية في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع المنتجات البترولية، وخاصة زيوت التزييت في مصر في ظل رغبة قوية من الشركة في التوسع في هذا النشاط وتحويل مصر إلى مركز تصدير لمنتجات الشركة العالمية لقارة أفريقيا ومنطقة شرق المتوسط.

البورصة المصرية تختتم الخميس على تراجع رأس المال السوقي نحو 1.105 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع بتباين لكافة المؤشرات، وتراجع رأس المال السوقي نحو 1.105 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.105.743 تريليون جنيه.

جاويش: فوارق “مهولة” بين اقتصاد مصر وتركيا في الاستيراد والسياحة (عربي21)

استعرض الإعلامي المصري، أسامة جاويش في برنامج “آخر كلام” عبر قناة “مكملين”، مقارنة بين الاقتصاد في تركيا ومصر، والذي أظهر خلاله فروقات شاسعة في مختلف القطاعات لصالح تركيا.

وبمقارنة مؤشرات الصعود والهبوط في التجارة، فإن مصر حققت زيادة بنسبة 12 بالمئة في الصادرات السلعية التي بلغت قيمتها 35.2 مليار دولار، بينما ازدادت نسبة الصادرات التركية بنسبة 13 بالمئة بقيمة إجمالية تصل إلى 254 مليار دولار، ما يعني أن تركيا تتفوق على مصر بنحو 220 مليار دولار.

وأشارت المقارنة إلى أن مؤشر التجارة في مصر وصل إلى 121.8 مليار دولار، بينما سجل في تركيا 618 مليار دولار، في حين أظهرت مقارنة تغطية الصادرات بالواردات أن مصر تغطي من 30 إلى 40 بالمئة، بينما سجلت تركيا 70 بالمئة.

وتناولت المقارنة القطاع السياحي خلال الربع الأول من العام 2023، والذي أظهر ارتفاع نسبة السياح في مصر 26 بالمئة لتستقبل 34 مليون سائح، بينما سجلت تركيا 27 بالمئة بواقع 8.2 ملايين سائح.

وبلغت العائدات السياحية في مصر 4.1 مليارات دولار، في حين سجلت في تركيا 7.5 مليارات دولار، وأظهرت المقارنة أن السائح في مصر ينفق بشكل وسطي نحو 94 دولارا في اليوم بينما تصل القيمة إلى 69 دولارا في تركيا.

الاستيلاء على أموال وممتلكات مستثمر بمصر.. ما علاقة “ذوي النفوذ”؟ (عربي21)

كشف رجل الأعمال المصري رضا عبد الكريم، عن تعرضه لمضايقات كبيرة من رجال أعمال ومسؤولين ذوي نفوذ، تسببت بتوقف استثماراته في مصر وخسارته نحو 80 مليون جنيه مصري.

ونشر المهندس الحاصل على الجنسيتين البريطانية والفرنسية، مقاطع فيديو عبر صفحة فيسبوك تحمل اسم “قضية رضا عبد الكريم”، ناشد فيها الشعب المصري وأجهزة الدولة المصرية لوقف “الممارسات الإجرامية” التي يتعرض لها هو وشركاؤه على يد بعض رجال الأعمال ذوي النفوذ.

سعر كيلو اللحم في مصر يثير سخطا.. ومقارنة بعهد مرسي (شاهد) (عربي21)

تسبب الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم بمصر، بموجة غضب واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداول ناشطون نكات وفيديوهات تسخر من طريقة تعامل الحكومة المصرية، والإعلام الموالي لها مع أزمة ارتفاع اللحوم.

وأقرت جهات حكومية بأن سعر كيلو اللحم البلدي بات لا يقل عن 350 جنيها (11.3دولارا)، وقد يصل في بعض المحال بالمناطق الراقية إلى 500 جنيه (16 دولارا).

ودعا رئيس جمعية “مواطنون ضد الغلاء” محمود العسقلاني، المصريين إلى تغيير عقليتهم الشرائية، مشيرا إلى أن “المواطن في أوروبا يمكنه شراء قطعة من اللحمة ولكن في مصر ما زال الأغلبية لديهم ثقافة الشراء بالكيلو”.

وقارن ناشطون بين أسعار اللحوم في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وأسعارها إبان عهد الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث لم يكن يتجاوز سعر كيلو اللحم حينئذ الـ40 جنيها، أي ما يعادل نحو 8 دولارات فقط.

وزير المالية القطري: نتطلع لضخ مزيد من الاستثمارات في مصر لكن لا مزيد من الودائع والمنح (الشرق)

أكد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية، أن دولة قطر ملتزمة بتنفيذ استثمارات بمليارات الدولارات تعهدت بها لمصر لكنه لم تحدد أي إطار زمني لضخ هذه الاستثمارات، مشيرا إلى عدم تقديم أي ودائع جديدة للقاهرة.

وشدد سعادة وزير المالية، في منتدى قطر الاقتصادي يوم أمس، على أن قطر منفتحة على ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر، وتتطلع إلى قطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرج “الأمر استثماري بحت، وليس منح ودعم، التي أصبح تقديمها أمراً صعباً”.

وانطلقت أعمال النسخة الثالثة لمنتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع شركة بلومبيرج الإعلامية، يوم الثلاثاء الماضي بحضور أكثر من 32 وفدا رسميا من دول العالم وألفي مشارك من داخل قطر وخارجها، وتستمر أعماله إلى اليوم الخميس 25 مايو2023.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى يعلن نيته التبرع بأعضائه بعد الوفاة (الشروق)

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن زراعة الكلى هي الأقدم في مصر، وتتم من خلال مختلف المراكز والمستشفيات المؤهلة والمدربة على ذلك.

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج “حديث القاهرة” عبر قناة “القاهرة والناس”، أن 95% من عمليات زراعة الأعضاء التي تحدث في العالم تكون من متبرع حديث الوفاة، بينما في مصر بات من المعتاد أن تُنقل من متبرع حي.

ومن جهته، أعلن إبراهيم عيسي، على الهواء، عن موافقته بالتبرع بأعضائه بعد الوفاة، قائلا: “يشرفني الانضمام لقائمة النبلاء الذين أعلنوا تبرعهم بأعضائهم لإنقاذ حياة آخرين”.

بعد فتوى الضرائب.. إبراهيم عيسى مهاجمًا دار الإفتاء: الفتي أصبح في كل حاجة!.. دا مرض نفسي (الشروق)

هاجم الإعلامي إبراهيم عيسى دار الإفتاء المصرية، على خلفية إصدار الأخيرة فتوى بشأن حرمانية التهرب من دفع الضرائب، متسائلا: «ما علاقة دار الإفتاء بالضرائب؟ وليه حرام؛ هل الضرائب كانت في الإسلام؟».

وجدد طرح تساؤلاته: «ما علاقة الاقتصاد بالدين أو المرور بالدين؟» متابعا: «الفتي أصبح في كرة القدم، وكل حاجة فتي، وطبعا ليست دار الإفتاء التي تفتي لأنها أكثرها استنارة، عندنا الفتاوى الصادرة من الشيوخ ومواقع النت والجماعات الإسلامية وداعش».

التعليم

مشاركون بالحوار الوطني يؤكدون ضرورة وجود جهة منظمة لسياسات تطوير التعليم (الشروق)

أكد المشاركون في أولى جلسات لجنة التعليم والبحث العلمي بالمحور المجتمعي للحوار الوطني، ضرورة وجود جهة منظمة لسياسات تطوير التعليم مقترحين إنشاء هيئة عليا للتعليم والتدريب.

كما دعا المشاركون في الوقت ذاته إلى ضرورة المراجعة الشاملة لقانون التعليم الحالي وإجراء التعديلات اللازمة وخاصة على مستوى العلاقة ما بين التربية والتعليم والتنمية المحلية، مطالبين في الوقت ذاته بتحسين الأوضاع المالية للمعلمين، ومواصلة أعمال تطوير المناهج بالمراحل الاعدادية والثانوية.

نقيب المعلمين يطالب بإجراء تعديلات على القانون: يشمل مواد عن الاتحاد الاشتراكي الذي انتهى منذ 50 عاما (درب)

طالب نقيب المعلمين، خلف الزناتي، بإجراء عدة تعديلات على “قانون المعلمين”، مضيفًا “مازلنا نطالب به البرلمان منذ سنوات، مازال يشمل مواد عن الاتحاد الاشتراكي الذي انتهى منذ خمسين عاما”.

واقترح الزناتي، خلال كلمته في جلسة التعليم في الحوار الوطني، تشكيل لجنة من خارج الوزارة تمثل بها النقابة والمجتمع المدني والخبراء، مؤكدا أهمية الإصلاح التشريعي ووجود هيئة عليا للتعليم تتبع رئيس الجمهورية، وتتخذ قرارات التطوير، تضم خبراء تربويين وعمداء كليات التربية.

الزراعة والتموين

أفريكان ريبورت: المزارعون في مصر يتحملون وطأة التغير المناخي و سد النهضة (الرابط)

قال موقع ذي أفريكان ريبورت في مقال نشره في 24 مايو 2023 لعبير سرور أن العديد من صغار المزارعين قد أصيبوا بالشلل بسبب آثار نقص المياه الواضحة بالفعل كنتيجة مباشرة لتغير المناخ، وسد النهضة الكبير في إثيوبيا، وارتفاع تكاليف المنتجات الزراعية، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة المصرية لمواجهة أزمة الغذاء وإطعام أكثر من 100 مليون شخص، وسط تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد. وفي السنوات الأخيرة، دأبت الحكومة المصرية على إلقاء اللوم في أزمات الغذاء وارتفاع الأسعار ونقص بعض المنتجات على المزارعين والتجار، بينما تتجاهل سياساتها الاقتصادية التي أدت إلى ذلك. وبدلاً من ذلك، فهي تركز جهودها على رفع الدعم عن منتجات الوقود، وتستمر في الاقتراض من الشركاء الدوليين، وتستمر في بناء مدن ومشاريع جديدة.

وزير الري: تعزيز التعاون مع بنك التنمية الإفريقي في مجال الموارد المائية (المصري اليوم)

التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، بيث دانفورد نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي لشؤون الزراعة والتنمية البشرية والاجتماعية، على هامش مشاركته في فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقى للتنمية بشرم الشيخ لبحث سُبل تعزيز التعاون بين الوزارة والبنك في مجال الموارد المائية، وبحث سُبل تعزيز التعاون مع البنك الإفريقي في مجال الموارد المائية والتعاون في مجالات إدارة ومعالجة المياه، والتكيف مع التغيرات المناخية، واستخدام الطاقة المتجددة في ضخ المياه ومعالجتها.

الإفراج عن 10 آلاف شهادة لـ«سلع استراتيجية» بمليار و379 مليون خلال أبريل بجمارك الإسكندرية (المصري اليوم)

أعلنت الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية برئاسة أحمد القرنشاوى، رئيس الإدارة المركزية لجمارك الاسكندرية الإفراج عن مشمول حوالى 10000 شهادة جمركية وارد نهائي خلال شهر أبريل 2023 لكافة السلع الاستراتيجية والبضائع العامة مثل القمح والسكر وفول الصويا والذرة وقطع الغيار ومكونات الإنتاج والسيارات.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يتابع التجهيزات النهائية للافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية (الشروق)

واصل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، جولاته التفقدية، حيث قام بزيارة ميناءي الإسكندرية والدخيلة؛ لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها، والتي بدأها بمتابعة التجهيزات النهائية للافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض على رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية.

يأتي ذلك في إطار متابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمينائي الاسكندرية والدخيلة، والتي يتم تنفيذها ضمن خطة تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، وتطوير كل الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر مركزا عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات تنفيذا لتوجيهات السيسي.


تطورات المشهد العسكري

قيادة قوات شرق القناة تنظم عددا من الأنشطة لأبناء سيناء (الوطن)

نظمت قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدنى عدد من الانشطة الثقافية والرياضية والدينية لأبناء سيناء من المراحل التعليمية المختلفة والأيتام وذوى الهمم بحضور محافظا شمال سيناء والإسماعيلية وعدد من الشخصيات العامة وذلك فى إطار التواصل المستمر والمشاركة المجتمعية للقوات المسلحة مع المواطنين من أهالى سيناء.

أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية يتربعون على عرش بطولة إفريقيا للمصارعة (الوطن)

حقق أبطال المؤسسات العسكرية الرياضية التابعة للقوات المسلحة إنجازا رياضيا جديدا خلال مشاركتهم في البطولة الأفريقية للمصارعة التي أقيمت مؤخراً بدولة تونس بحصد (32) ميدالية متنوعة، بواقع 19 ميدالية ذهبية و9 فضية و4 برونزية، وذلك بمشاركة (27) طالب ولاعب ولاعبة يمثلون نصف قوام بعثة المنتخب المصري بالبطولة.

تشمل مقاتلات وأنظمة دفاع جوي.. مصر والسعودية تتفاوضان مع الصين بشأن صفقات أسلحة ضخمة (الدفاع العربي)

  • تسعى دول الشرق الأوسط إلى تنويع إمدادات الأسلحة وسط حرب أوكرانيا والتوترات مع واشنطن، وفقًا لموقع استخباراتي.
  • قال تقرير إن الرياض تتطلع لأنظمة الدفاع الجوي والطائرات بدون طيار كجزء من صفقة محتملة سيتم تسديدها باليوان بينما تخطط القاهرة لشراء الطائرات المقاتلة من طراز J-10C.

وبحسب ما ورد تجري الصين محادثات مع السعودية ومصر بشأن صفقات أسلحة كبيرة حيث يسعى البلدان إلى تنويع إمداداتهما من الأسلحة ليصبحا أقل اعتمادًا على الولايات المتحدة وروسيا.

تشمل الأسلحة المشاركة في الصفقة المحتملة طائرة Sky Saker FX80 بدون طيار (UAV) ، والطائرة بدون طيار CR500 للإقلاع والهبوط العمودي (VTOL) ، و صاروخ Cruise Dragon 5 و Cruise Dragon 10 – وهما نوعان من الذخائر المتسكعة ، والمعروفة باسم الطائرات بدون طيار الانتحارية – ونظام الدفاع الجوي قصير المدى HQ-17AE (SHORAD) ، حسبما ذكر الموقع الأسبوع الماضي.

شركة KAI الكورية تؤكد أنها تتفاوض مع مصر لشراء 100 طائرة مقاتلة من طراز FA-50 (الدفاع العربي)

أكدت شركة كوريا لصناعات الطيران والفضاء (KAI) أنها تتفاوض مع مصر لشراء/نقل تكنولوجيا الطائرة المقاتلة الخفيفة (LCA) من طراز FA-50 Fighting Eagle.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة KAI ، من المرجح أن تختار مصر العرض المفضل لمناقصتها بخصوص LCA القادم العام المقبل. تأمل KAI في تصدير 36-100 طائرة FA-50 إلى مصر.

محكمة مصرية تؤيد نزع ملكية أراضي عزبة أبو رجب من الأهالي لمصلحة القوات المسلحة (العربي الجديد)

قضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري، اليوم الخميس، برفض الدعوى القضائية المقامة من عدد من أهالي عزبة أبو رجب التابعة لمركز قليوب في محافظة القليوبية، والتي طالبوا فيها بإلغاء القرار الجمهوري الصادر عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنزع ملكية أراضي العزبة من أهلها وتخصيصها لجهاز مشروعات القوات المسلحة، وأيّدت المحكمة قرار نزع الملكية لمصلحة القوات المسلحة.

وأفاد أحد أعضاء هيئة التمثيل القانوني عن أهالي العزبة “العربي الجديد” بأنّ الحكم اليوم جاء بعد ساعات قليلة من إلقاء القبض على اثنَين من أهالي العزبة، أمس الأربعاء، واقتيادهم إلى مكان مجهول حتى الساعة. أضاف عضو هيئة التمثيل القانوني، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أنّ ذلك أتى عقب مشاجرة وقعت مع اللجنة التابعة لمحافظة القليوبية في خلال رفع قياسات منازل العزبة، ورفضها الردّ على استفسارات الأهالي.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل 5785 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 5785 مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من 21 إلى 25 مايو الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 3169 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 2616 مسافرًا.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

جلسة محاكمة غيابية للمقاول المصري محمد علي في قضية “الجوكر” (عربي21)

كشف موقع “القاهرة 24” المقرب من جهات سيادية في مصر، عن عقد جلسة لمحاكمة المقاول المصري، محمد علي، إضافة إلى متهمين آخرين فيما يعرف إعلاميا بقضية “الجوكر”، بينما قررت محكمة جنايات أمن الدولة إعادة محاكمة 24 متهما في القضية وحددت جلسة 21 يونيو/حزيران للنظر في الملف.

وتعود تفاصيل القضية إلى اعتقال أشخاص شاركوا في المظاهرات التي دعا إليها محمد علي في سبتمبر من العام 2019، وزعمت لائحة النيابة حينها، بأن محمد علي وآخرين حرضوا المتظاهرين على استخدام العنف ضد القوات الأمنية، وهو ما ينفيه المعارض المصري.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ، أحالت القضية التي حملت الرقم 1530 لسنة 2020 والمعروفة باسم “خلية الجوكر” المسلحة إلى المحاكمة الجنائية، تمهيدًا لتحديد جلسة محاكمتهم، وفق موقع “القاهرة 24”.

رئيس الوزراء يصدر قرارات بسحب الجنسية المصرية من بعض الفلسطينيين (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 21، الصادر في 25 مايو 2023، قرارات لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أبرزها سحب الجنسية المصرية من 11 فلسطينيا، وذلك لاكتسابهم الجنسية المصرية عن طريق الغش وبناء على أقوال كاذبة.

أكثر من عام احتجاز.. الجنايات تجدد حبس الإعلامية هالة فهمي 45 يوما في اتهامها بـ”نشر أخبار كاذبة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، تأتي تلك الاتهامات على خلفية مشاركتها مقاطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

والقضية 441 أمن دولة هي نفس القضية المحبوسة على ذمتها الصحفية صفاء الكوربيجي، والتي وجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية وقررت النيابة حبسها 15 يوما احتياطيا.

يقترب من إكمال عامين.. تجديد حبس معتز حسب النبي 45 يوما.. ومحاميه: النيابة وجهته بمنشورات لكنه أنكر صلته بحساب “فيسبوك” (درب)

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى)، في جلسة 24 مايو، تجديد حبس معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 965 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

وبحسب حرية الفكر والتعبير، أُلقي القبض على حسب النبي من أحد الشوارع في 12 يوليو 2021، وواجهته النيابة في اليوم التالي بعدة منشورات على حساب منسوب له على الفيسبوك، بالرغم من إنكار حسب النبي لملكيته لهذا الحساب.

“لم يخرج أحد”.. محامون يرصدون تجديد حبس المئات في 89 قضية.. و”أمن الدولة” تحقق مع 69 متهما في اتهامات “الانضمام لجماعة” (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، شهدت خلال الأسبوع المنصرم، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة عشرات القضايا، والتي تختص جميعا نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق.

وأضاف محامون، لـ”درب”، أن دوائر الإرهاب في جلسات الأسبوع المنتهي، نظرت أكثر من 89 قضية سياسية تضم مئات المتهمين المحبوسين احتياطيا، في قضايا تعود لسنوات طويلة بعضها لأكثر من 5 سنوات.

فيما أشار المحامون إلى أن القرارات كانت بتجديد الحبس ولم يتم رصد أي قرارات من المحكمة بإخلاء سبيل أي متهم من المعروضين عليها.

في السياق نفسه، قال محامون إن نيابة أمن الدولة العليا حققت مع 69 شخصا من المقبوض عليهم حديثا، ظهروا خلال الأسبوع أمام النيابة في أوقات متفرقة وقررت النيابة حبسهم جميعا 15 يوما احتياطيا.

ملابسات احتجاز ناشط مصري في لبنان.. أسئلة غريبة وجهت له (وطن)

كشفت مصادر مقربة من الناشط المصري والسجين السابق عبد الرحمن طارق الشهير بـ”موكا”، الذي أفرجت عنه السلطات اللبنانية، تفاصيل احتجازه في بيروت.

وكانت السلطات اللبنانية، قد أفرجت عن “موكا” بعدما احتجزته لساعات، عقب القبض عليه من منزله في العاصمة بيروت، التي يقيم فيها منذ نوفمبر الماضي.

وقال مصدر مقرب من “موكا”، إنه كان في حالة إرهاق بدني ونفسي، بعد الإفراج عنه، وكان يحتاج إلى الراحة، ولم يتحدث كثيرًا، وأنه أكد عدم تعرضه لأي انتهاكات أو إهانات، خلال القبض عليه واستجوابه، لكن لم يُسمح لمحاميه بحضور الاستجواب.

وأضاف أن موكا قضى من خمس إلى ست ساعات قيد الاحتجاز، منذ ألقي القبض عليه من منزله، الذي خضع للتفتيش، لكن دون الاستيلاء على أي من متعلقاته، بحسب موقع “مدى مصر“.

ولقراءة بوست موكا على فيس بوك عن ظروف احتجازه بالتفصيل أضغط هنا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close