fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الاحتلال يخطط لتصدير الغاز عبر سفينة خاصة.. الحاجة لمصر تتضاءل (عربي21)

أشار الخبير في شؤون الخليج والطاقة سايمون هندرسون إلى أن الحاجة لمصر من أجل نقل الغاز من حقول فلسطين المحتلة التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي إلى أوروبا يمكن أن تتضاءل أو حتى تزول، وأضاف هندرسون في مقال لمعهد واشنطن للدراسات، أن الاحتلال يخطط لتصدير الغاز عبر سفينة الغاز الطبيعي المسال، ويكشف هندرسون أن كونسورتيوم “ليفياثان” يضغط على مصر لتغيير شروط صفقاتها الحالية، التي تمنح الإيرادات للشركات على أساس السعر المحلي المنخفض فقط. وقد طلبت الشركات من مصر قبول صفقة “رسوم المرور”، ما يعني أنه سيتم تسييل غاز “ليفياثان” مقابل رسوم في مصنع “إدكو” للغاز الطبيعي المسال الذي تديره شركة “شل” في دلتا النيل، ثم يتم تصديره للبيع بأسعار دولية أفضل بكثير من تلك الموجودة في مصر.

وزير الخارجية يتوجه إلى سوريا وتركيا (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه صباح الإثنين إلى كل من سوريا وتركيا، في زيارة تستهدف نقل رسالة تضامن من مصر مع الدولتين وشعبيهما الشقيقين عقب كارثة زلزال يوم 6 فبراير الجاري، والذي خلف خسائر فادحة بكلتا البلدين.

«الخارجية» تنظم زيارة لسفراء دول أمريكا اللاتينية لمصنع أبو قير للأسمدة (بوابة الأخبار)

زار السفير د. حازم فهمي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية برفقة سفراء دول أمريكا اللاتينية المعتمدين في القاهرة، مصنع أبو قير للأسمدة يوم 26 فبراير 2023، في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة الخارجية لاطلاع دول أمريكا اللاتينية على التطورات المتلاحقة التي يشهدها قطاع الصناعة في مصر، وكذا خطة مصر الطموحة لتلبية احتياجات مختلف الدول من الأسمدة بهدف دعم جهود تحقيق الأمن الغذائي العالمي.

السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس القبرصي المنتهية ولايته (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً مع “نيكوس أناستاسيادس”، رئيس جمهورية قبرص المنتهية ولايته.

أعرب السيسي عن التقدير والشكر لنظيره القبرصي، على ما قدمه لدعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين خلال فترة توليه المنصب، وهي الفترة التي شهدت الكثير من الإنجازات المهمة.

«الخارجية» تتابع التحقيقات الخاصة بقضية العثور على جثة مواطن مصري في إيطاليا (بوابة الأخبار)

في إطار جهود القطاع القنصلي بوزارة الخارجية في متابعة تطورات قضية المواطن “محمد إبراهيم منصور” الذي تعرض لحادث قتل في إيطاليا، أفادت القنصلية العامة في ميلانو بأنه تم إلقاء القبض على الجناة، ووفقاً لنتائج التحقيقات تبين أن الدافع وراء عملية القتل هو خلافات شخصية بين المجني عليه وأسرة والدة طفلته الإيطالية، وأنه جاري البحث عن مزيد من المشتبه في تورطهم في الجريمة.

اختتام قمة العقبة بالاتفاق على «وقف الإجراءات الأحادية».. وفلسطينيون يغردون ضدها: «قمة العار.. باعوا القضية» (درب)

شهدت مدينة العقبة الساحلية في أقصى جنوب الأردن، الأحد، اجتماع “أمني سياسي” بين ممثلين عن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي “لبحث التهدئة” في الأراضي الفلسطينية، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.

وذكرت قناة “المملكة” التلفزيونية الرسمية الأردنية أن الاجتماع  “هو الأول من نوعه منذ سنوات، بين الفلسطينيين والإسرائيليين بمشاركة إقليمية ودولية لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”.

وأصدرت المملكة الأردنية الهاشمية، مساء الأحد، بيانًا مشتركًا للجهات التي شاركت في ما سميت بـ”قمة العقبة”، بمشاركة مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين ومصريين وأميركيين، حيث أكد الجانبان، الفلسطيني والإسرائيلي، التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم، وشددا على استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر. واتفقت الأطراف الخمسة الحاضرة على الاجتماع مجددا في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في شهر مارس المقبل.

السيسي يهنئ الكويت وجمهورية إستونيا بعيديهما القوميين (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، كما أوفد الأمين برئاسة الجمهورية عبد العزيز الشريف إلى سفارة دولة الكويت بالقاهرة للتهنئة بهذة المناسبة.

وبعث السيسي ببرقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية إستونيا ألار كاريس، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، كما أوفد الأمين برئاسة الجمهورية عبد العزيز الشريف إلى سفارة إستونيا بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

شكري: نقلت رسالة من السيسي لنظيره السوري لتأكيد التضامن (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، “سعيد بزيارتي لسوريا وتشرفت بلقاء الرئيس ‎بشار الأسد، ونقلت له رسالة من السيسي للتأكيد على التضامن مع سوريا والاستعداد لمواصلة دعمها بمواجهة آثار الزلزال”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره السورى الدكتور فيصل المقداد خلال زيارة شكري الحالية إلى دمشق.

السيسي يبحث «هاتفيًا» مع رئيس وزراء ماليزيا زيادة الاستثمارات (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، صباح اليوم اتصالاً مرئيًا، من أنور إبراهيم، رئيس وزراء جمهورية ماليزيا، حيث تم التطرق إلى جهود التعاون في المجالات الثقافية والسياحية والتعليمية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات المشتركة في قطاعات الطاقة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة السيارات، وغيرها من المجالات التي تسهم في تعظيم الاستفادة من المزايا النسبية لكل دولة، وتحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية الشاملة.

شكري: قدمنا 1500 طن مساعدات لسوريا بعد الزلزال المدمر (الوطن)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري، خلال زيارته إلى سوريا، أنّ الزلزال كان محل ألم وانزعاج من الشعب المصري، وسنأخذ من هذا مجالا لتكثيف جهود المساعدات، حيث قدّمت مصر حتى الآن 1500 طن من المساعدات، وتتطلع مصر لنقل ما تحتاجه سوريا.

رئيس الوزراء يصل الدوحة فى زيارة عمل (اليوم السابع)

وصل امصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء منذ قليل ،  العاصمة القطرية الدوحة فى زيارة عمل لدولة قطر، تلبية للدعوة التى تلقاها من الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس وزراء قطر، ويرافق رئيس الوزراء خلال الزيارة وفد رفيع المستوى، يضم وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة، والمالية، والتجارة والصناعة، ورئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلى عدد من الجهات المعنية.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي ينفي بيع قناة السويس للمرة الثالثة في غضون شهرين (عربي21)

نفى السيسي نية بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار، على حد قوله، زاعما أن بلاده تواجه “حجما غير طبيعي” من “الشائعات والأكاذيب والافتراءات”، وتربط قناة السويس البحر الأحمر بالمتوسط، وهي أحد أبرز موارد مصر بالعملات الأجنبية، وتتجاوز عائداتها 7 مليارات دولار سنويا، ودُشّنت عام 1869، وجرى توسيعها وتحديثها مرات عدة.

وسبق للنظام المصري أن نفى خلال مناسبين سابقين بيع قناة السويس خلال الشهرين الأخيرين، حيث نفت هيئة القناة، في 3 نوفمبر الماضي، صحة ما تم تداوله في منصات التواصل على لسان الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين ومعارضين بالخارج عن التعاقد مع شركة إسرائيلية لإدارة خدمات القناة.

السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة المستشار محفوظ صابر (بوابة الأخبار)

أوفد السيسي، اللواء وليد العيسوي؛ للتعزية في وفاة المستشار محفوظ صابر عبد القادر، وإبلاغ أسرته خالص العزاء والمواساة.

انطلاق فعاليات مبادرة السيسي لفحص المقبلين على الزواج (الوطن)

انطلقت فعاليات مبادرة السيسي لفحص المقبلين على الزواج، قبل قليل، والتي تعمل في الوحدات الصحية من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، تحت عنوان «نطمن على صحتنا قبل ما نبني أسرتنا».

الدستورية العليا تشيد بقرار السيسي بمنح المستشار الراحل سعيد مرعي وسام الجمهورية (الشروق)

بعثت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمي، ببرقية شكر للسيسي، وذلك لإصداره قرارا جمهوريا بمنح المستشار الراحل سعيد مرعي رئيس المحكمة السابق وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

السيسي: «في ناس عملتلي تسجيل من كلمات ليا إني هبيع قناة السويس بتريليون دولار، دا كلام غير معقول» (رصد)

قال السيسي: «في ناس عملتلي تسجيل من كلمات ليا إني هبيع قناة السويس بتريليون دولار، دا كلام غير معقول وعارف ان المصريين مش هيصدقوه، لازم تعرفوا ان عملية عرقلة الدولة هتفضل مستمرة»

جاء ذلك خلال تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطط الدولة لتنمية وإعمار سيناء.

أرسين لوبين من أجل فقراء مصر (عربي21)

في محافظة الدقهلية، تقمص مواطن مصري شخصية أرسين لوبين، فقام بسرقة أكثر من مائة ألف جنيه مصري من أحد محال البقالة الكبيرة ولكنه فعل أمرا عجيبا، اشترى الرجل بقرتين وأرزا ثم ذهب إلى فقراء قريته فأطعمهم وسقاهم ووزع عليهم من الطعام ما أسعدهم وسد جوعهم، تبقى مع الرجل ألف جنيه مصري، اعتقلته الشرطة فاعترف بما قام به والآن تجري محاولات لإقناع الشرطة وأصحاب محال البقالة بإطلاق سراحه لنبله ولما فعله تجاه فقراء قريته.

مها عبد الناصر في سؤال برلماني: التضارب في التصريحات والقرارات الحكومية انعكست آثارها السلبية على الثروة السمكية (درب)

تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال موجه لكل من: رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الأزمة التي يشهدها قطاع الثروة السمكية في مصر في الآونة الأخيرة، وقالت النائبة في مستهل السؤال إنه كحال معظم السلع في مصر سقط قطاع الثروة السمكية في مصر في شباك الأزمة الاقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد في الآونة الأخيرة ، فقد فوجئنا جميعاً خلال الأيام القليلة الماضية بارتفاع غير مسبوق في أسعار الأسماك بمختلف أنواعه.

وأختتمت عبد الناصر سؤالها بأننا نحتاج في ظل هذا التخبط الشديد و تلك القرارات والتصريحات المتضاربة شكلاً وموضوعاً والتي تخلق حالة من عدم الشفافية والمصداقية بين المواطن والحكومة.

فاروق جويدة: لا أملك صفحات على الإنترنت.. وأبلغت «الداخلية» لغلق الحسابات الموجودة باسمي (الوطن)

أكد الشاعر الكبير فاروق جويدة، أنه ليس له أي حسابات على أي من مواقع التواصل الاجتماعي، وعلم من الأصدقاء أن هناك أكثر من صفحة غير موثقة تنتحل اسمه على الإنترنت، وبعضها ينشر أشعاره والآخر يستغل اسمه لأن هذه الصفحات عليها متابعين منها ما يتخطى الـ1.5 مليون متابع، وتابع: «لكن هذه الصفحات صارت تنشر منشورات أخرى مغرضة بخلاف الأشعار بعد أن صار اسمي مستباحا، ولذلك قمت بإبلاغ وزارة الداخلية لاتخاذ اللازم وإغلاق هذه الحسابات، والوزارة وعدت باتخاذ اللازم، لانتهاء هذا الأمر المخجل»..

انتشار جرائم سرقة ونهب مثيرة في مصر.. هل مقدمة لثورة جياع؟ (عربي21)

يبدو أن الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها المصريون وتعجز حكومة السيسي، عن التعامل معها أو وقف امتداد تأثيرها قد تقود مصريين إلى مواجهة واقعهم الصعب بطرق احتيالية، والخميس الماضي، قام 3 أفراد بينهم سيدة خلال 7 دقائق بالسطو على مكتب بريد مصري بمدينة دمياط الجديدة -صاحبة التاريخ في صناعة الموبيليا التي اندثرت الآن- والسطو على نحو 1.4 مليون جنيه (الدولار نحو 30.54 جنيه رسميا).


تطورات المشهد الاقتصادي

وزير البترول: 15 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في مصر (بوابة الأهرام)

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، دولة الكويت احتفالاتها بالذكرى الثانية والستين للعيد الوطنى للاستقلال والذكرى الثانية والثلاثين لعيد التحرير والتى أقامتها السفارة الكويتية بالقاهرة، بضيافة السفير غانم صقر الغانم سفير الكويت بالقاهرة.

وفي عام 2014، قامت مصر والكويت بتأسيس واحداً من مجالس التعاون المهمة بين البلدين وهو مجلس التعاون المصرى الكويتى بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادى والسعى نحو تعاون أكبر فى مجال الاقتصاد والاستثمار، حيث يُقدر حجم الاستثمارات الكويتية فى مصر بما يزيد عن 15 مليار دولار مما يجعل من الكويت ثالث أكبر شريك تجارى عربي لمصر ورابع أكبر شريك تجارى عالمى بين الدول المستثمرة فى مصر.

مصر والإمارات والأردن والبحرين يوقعون 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع بـ2 مليار دولار (الشروق)

وقعت مصر والإمارات والأردن والبحرين، 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية، وذلك فى ختام فعاليات الاجتماع الثالث لـ”اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين.

«بلومبيرج»: ارتفاع فاتورة دعم المواد البترولية في مصر إلى 66 مليار جنيه (الوطن)

ارتفعت مخصصات دعم المواد البترولية في مصر إلى 66 مليار جنيه خلال النصف الأول من السنة المالية 2022-2023، بسبب تحرير سعر صرف الجنيه، بموازاة ارتفاع أسعار النفط العالمية، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة «بلومبيرج»، على لسان مسؤول حكومي.

البنك المركزي يطرح اذون خزانة بقيمة 34 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية تصل إلى 34 مليار جنيه، وذلك نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

الكواري القطرية تعتزم سداد رسوم جدية لبدء الفحص النافى للجهالة لفندق رمسيس هيلتون مقابل 350 مليون دولار (الشروق)

تستعد شركة الكوارى القطرية لسداد رسوم دفعة التعاقد لشراء فندق هيلتون رمسيس مقابل ما بين ٣٢٠ و٣٥٠ مليون دولار، «جارٍ التفاوض على قيمة الصفقة المتوقع أن تزيد على ٣٥٠ مليون دولار وهو المبلغ الذى تقدمت به الشركة القطرية بينما تستهدف الشركة المالكة للفندق زيادة العرض إلى ٤٠٠ مليون دولار»، تبعا لتصريحات المصادر، وتستحوذ مجموعة الصافى على نحو ٥٣٪ من رأسمال الشركة العربية الدولية للفنادق وتتوزع باقى المساهمات ما بين المصرف العربى الدولى وبنك مصر والنادى الأهلى للألعاب الرياضية.

تعثر صفقة سعودية مع مصر وتعليق عمل شركة إماراتية.. ما الدلالات؟ (عربي21)

أثار تعثر صفقة استحواذ سعودي على أحد الأصول المصرية المطروحة مؤخرا للمستثمرين، بالتزامن مع تعليق شركة إماراتية عملياتها بالبلاد، التساؤلات حول حجم المعوقات أمام صفقات الطروحات الأخيرة، واحتمالات فشل شركات ناشئة عاملة بالسوق المحلية، حديثا.

البنك الأهلي المصري يدير تمويلا مشتركا بـ2.9 مليار جنيه لصالح المصرية للمحطات متعددة الأغراض (الشروق)

يدرس البنك الأهلى المصرى -أكبر بنك حكومى- ترتيب قرض مشترك بقيمة ٢.٩ مليار جنيه لصالح الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

وتبعا للمصادر، من المتوقع أن يستحوذ البنك الحكومى على حوالى ٥٠٠ مليون جنيه من القرض المرتقب وسيتم توزيع المبلغ المتبقى على تحالف عدة بنوك محلية، مشيرة إلى ان القرض سيتم توفيره بالكامل بالعملة المحلية ولا يتضمن أية شرائح بالعملة الصعبة.

فوسفات مصر توقع عقود عمل مع الإمارات لإقامة مصنع كيماويات بتكلفة 400 مليون دولار (الشروق)

وقعت شركة فوسفات مصر بوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، عقود عمل مع الجانب الإماراتي في دولة الأردن لإقامة مصانع كيماويات متنوعة بتكلفة تقدر بحوالي 400 مليون دولار.

«سي إف سي» الإماراتية تعتزم استثمار 400 مليون دولار لإنشاء مجمع صناعي للأعلاف في مصر (الشروق)

تعتزم شركة “سي إف سي” للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين، تدشين مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات في مصر، بحجم استثمار قدره 400 مليون دولار.

تقرير: 51% تراجعا في أعداد السيارات المستوردة من أوروبا خلال 2022 (الشروق)

تراجعت أعداد السيارات المستوردة من أوروبا بنسبة 51.3% لتصل إلى 24.441 ألف سيارة خلال العام الماضى، مقارنة بـ50.212 ألف سيارة أوروبية تم استيرادها خلال عام 2021، بحسب بيانات مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» التى حصلت «مال وأعمال ــ الشروق» على نسخه منها.

ارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى فرنسا لتبلغ 1.1 مليار دولار خلال 11 شهرا من 2022 (الشروق)

واصلت الصادرات المصرية النفاذ إلى السوق الفرنسي محققة نسب نمو ملحوظة خلال الفترة (يناير- نوفمبر) 2022، وأوضح جهاز التمثيل التجاري أن صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الفرنسي حققت معدلات نمو غير مسبوقة تجاوزت 60% ليبلغ إجمالي قيمة الصادرات غير البترولية إلى السوق الفرنسي نحو 1.1 مليار يورو مقارنة بـ673 مليون يورو خلال ذات الفترة من عام 2021 في ضوء إحصاءات الجانب الفرنسي.

مصر.. “سوسيتيه جنرال” يتوقع سعر صرف الدولار عند 34 جنيها (الجزيرة)

توقع بنك “سوسيتيه جنرال” حدوث تراجع آخر في سعر صرف الجنيه المصري، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى متوسط 34 جنيها لكل دولار، وذكر البنك في مذكرة بحثية، أن سعر الصرف الحالي للجنيه المصري أعلى من قيمته الحقيقية بنسبة 10%، مشيرا إلى أن سعر 34 جنيها للدولار قد يكون واقعا بحلول نهاية مارس المقبل، وبرر البنك ذلك بحاجة مصر إلى عملة أرخص من الحالية وسط ارتفاع العجز في الحساب الجاري وميزان المدفوعات للعام الحالي.

صكوك بعائد يصل 17.25% من «أبوظبي الإسلامي».. و6% مقدمًا (الوطن)

انضمت صكوك مصرف أبوظبي الإسلامي، إلى حزمة المنتجات المصرفية التي يقدمها القطاع المصرفي المصري، بعوائد مجزية للراغبين في استثمار مدخراتهم، وذلك بعد قيام البنوك الحكومية والخاصة، بطرح شهادات بعائد وصل 25%، قبل أن تتوقف عن البيع، وتهبط بمنتجاتها صوب شهادات الـ17 و18% في المتوسط.

اليوم.. البنك المركزي يطرح اليوم سندات خزانة بقيمة 2.5 مليار جنيه (الشروق)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم، سندات خزانة بقيمة إجمالي 2.5 مليار جنيه، وذلك نيابة عن وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة، وكشف المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، أن الطرح يشمل سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة مليار جنيه لآجال 1.5 عام، وسندات متغيرة العائد بقيمة مليار جنيه على آجال 3 سنوات.

شركة ماني ماستر توقف أعمالها في مصر (المال)

أعلنت شركة ماني ماستر المصرية الناشئة – مزود خدمات جمعيات الادخار والائتمان الدورية عبر الإنترنت – بدء إجراءات تصفية نشاطها في مصر، وسيتولى الممثل القانوني للشركة القيام بعملية التصفية القانونية والعمل على منح دفعات الأقساط للعملاء في مواعيدها. كانت الشركة أطلقت أعمالها في مصر خلال عام 2021.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

القناة الوثائقية.. من أجل تلقين “سيساوي” أفضل للتاريخ (عربي21)

في الثامنة من مساء التاسع عشر من فبراير 2023، أطلقت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية UMS المملوكة عُرفيًا لجهاز المخابرات العامة المصرية القناة الخامسة عشر “الوثائقية” في سلسلة قنواتها التليفزيونية التي تستحوذ على الإعلام المصري طولًا وعرضًا، تلك القناة التي طال انتظار مثيلها كثيرًا من الجمهور المصري الذي كان يرى أن تاريخًا طويلًا لمصر مهملًا أحق بتدويره في مجموعة من الأفلام والمسلسلات الروائية كانت أو وثائقية، حتى جاءت أخيرًا، ولكنها جاءت ضمن الجوق الدعائي للنظام المصري الحالي.

الصحة

الكشف عن أسباب تدفع الأطباء للهروب إلى خارج مصر (عربي21)

طلب نقيب الأطباء في مصر حسين خيري، عقد لقاء عاجل يجمع وزير التنمية المحلية بحكومة النظام المصري هشام آمنة، مع هيئة مكتب النقابة العامة لعرض مشكلات الأطباء المتعلقة بالوحدات المحلية في المحافظات المختلفة، وسط تحذيرات من أعضاء بمجلس النقابة من تداعيات المشكلات التي تواجه الأطباء والتي تتسبب في هروبهم لخارج مصر.

نقص حاد في المستلزمات الطبية (مدى مصر)

تفاقمت أزمة نقص المستلزمات الطبية وبعض الأدوية الحرجة في الأشهر الأخيرة، والتي أثّرت بشدة في جراحات القلب والعظام، وأمراض الصدر والسكري، وبدرجة أقل في أمراض أخرى، عن أسباب الأزمة وآثارها، تحدث «مدى مصر» مع أطباء ومسؤولين بالقطاع، وأم تخوض معركة مستمرة للبحث عن احتياجات ابنها

الزراعة

الزراعة: الدولة خصصت أكثر من 1.3 مليار دولار لمكونات الأعلاف (الشروق)

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة اتخذت إجراءات عاجلة لتسريع دخول مكونات الأعلاف، وأضاف، أنه تم تخصيص أكثر من 1.3 مليار دولار لمكونات الأعلاف، حيث تم تجاوز 2.5 مليون طن من خامات الأعلاف، دخلت البلاد بالفعل.

الأقباط

الكنيسة الأرثوذكسية تودع رجل الأعمال لويس بشارة (اليوم السابع)

تودع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة تواضروس الثاني رجل الأعمال لويس بشارة الذي توفى اليوم، عن عمر ناهز 84 سنة امتلأت بالعمل والاجتهاد المؤثر في حياة كثير من الناس.

أخرى

أسرة السادات تعلق على بيع جواز سفره في صالة مزاد أمريكية (عربي21)

قالت ابنة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، إنها “لا تعلم شيئا رسميا عن ما تردد في وسائل الإعلام بشأن بيع جواز السفر الدبلوماسي لوالدها”، متسائلة عن كيفية وصوله إلى دار المزادات، نظرا لأهميته الكبرى.

وأضافت رقية السادات في تصريحات لموقع “القاهرة 24” المقرب من جهات سيادية في مصر: “لم نتأكد من مدى حقيقة ما تم انتشاره بشأن بيع جواز الرئيس محمد السادات في صالة المزادات الأمريكية”.

وصرحت بأنهم لا يملكون أي تفاصيل بشأن كيفية وصول جواز سفر الرئيس إلى أمريكا، مضيفة أنه “لذلك نتساءل عن من باع هذا الجواز ومن قبض؟”.

وتابعت: “نريد أسماء من اشتركوا في هذا الأمر، من أجل تحديد كيف سنتحرك في هذا الأمر”.

غانا ومصر ستستفيدان من القمر الصناعي ستارلينك التابع لإيلون ماسك للإنترنت عالي السرعة (الدفاع العربي)

تخطط شركة سبيس إكس ، الشركة الرائدة في تصنيع المركبات الفضائية وشركة اتصالات الأقمار الصناعية بقيادة الملياردير ورجل الأعمال إيلون ماسك ، لتوسيع خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المبتكرة ، ستارلينك ، إلى غانا ومصر في عام 2024، إن الإطلاق المتوقع ، الذي لا يزال خاضعًا للموافقة التنظيمية في كل من غانا ومصر ، سيعزز وجود ستارلينك في إفريقيا ، حيث تتوفر خدماتها الآن في نيجيريا ورواندا.


تطورات المشهد العسكري

تحطم طائرة تدريب عسكرية مصرية (الدفاع العربي)

أعلن الجيش المصري ، السبت ، تحطم طائرة تدريب ونجاة قائدها دون إصابات، وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية ، العقيد غريب عبد الحافظ ، في بيان مقتضب: “في إطار تنفيذ الأنشطة التدريبية للقوات الجوية ، وقع يوم السبت عطل فني في طائرة تدريبية أدى إلى تحطمها. وبقاء طيارها دون إصابات”.

شهدت طائرات التدريب بالقوات الجوية المصرية حوادث خلال السنوات القليلة الماضية بسبب عيوب فنية.

مصر تطلق القمر الصناعي حورس 1 للاستشعار عن بعد من الصين (الدفاع العربي)

أعلن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية (EgSA) ، شريف صدقي ، أن مصر أطلقت بنجاح القمر الصناعي “حورس 1” من قاعدة الإطلاق في شمال غرب الصين، وقال صدقي ، إن القمر الصناعي بُني في إطار تعاون استراتيجي بين مصر والصين، وأضاف: “هناك تعاون كبير بين مصر والصين في مجال الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية ، كما نعمل على إنشاء مركز لتجميع ودمج واختبار الأقمار الصناعية”.

مصر تحصل رسميًا على صاروخ النيزك “ميتيور” المتطور (الدفاع العربي)

أعلن موقع Janes الشهير شراء مصر للصاروخ جو-جو المتطور النيزك “ميتيور Meteor” الأوروبي.

وقال بأن شركاء برنامج Meteor يشمل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة ، وقد تم بيع الصاروخ إلى البرازيل ومصر واليونان والهند والكويت وقطر والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية.

جاء هذا الإعلان بعد أن أجرت مقاتلة Saab Gripen E السويدية الصنع بأول إطلاق لها لصاروخ MBDA Meteor جو-جو خارج المدى الرؤية (BVRAAM) في 30 أغسطس.

مصر توقع اتفاقية مع الصين لتوطين رادار يكشف ويتتبع الطائرات بدون طيار (الدفاع العربي)

اتفقت الهيئة العربية للتصنيع في مصر ومجموعة CACHC الصينية على توطين إنتاج رادار ثلاثي الأبعاد لاكتشاف وتتبع الطائرات بدون طيار، وقع الطرفان على الوثائق ذات الصلة خلال معرض آيدكس 2023 الذي يقام حاليا في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة، وقال علي رئيس الهيئة أن مجالات التعاون تشمل تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية بالهيئة على أعمال التصنيع والصيانة وفق أحدث أنظمة التصنيع الرقمية.

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: تنفيذ 14 مشروعا لتنمية سيناء بتكلفة إجمالية 38 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

أكد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازي أنه في مجال التنمية الصناعية تم تنفيذ العديد من المشروعات الصناعية لخلق فرص عمل وجذب مزيد من السكان والاستفادة من الموارد المحلية بسيناء، وتعظيم القيمة المضافة لتلك الموارد، موضحا أنه تم تنفيذ ستة مشروعات، كما يجري تنفيذ أربعة مشروعات ومخطط تنفيذ أربعة أخرى بإجمالي 14 مشروعا بتكلفة إجمالية 38 مليار جنيه.

قائد الجيش الثاني الميداني: قوات الجيش والشرطة تصدتا لهجمات إرهابية شرسة تعرضت لها سيناء (بوابة الأهرام)

قال اللواء أركان حرب محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني، إن مصر وسيناء على وجه الخصوص تعرضت لهجمات إرهابية شرسة تصدت لها قوات الجيش والشرطة، وتابع اللواء ربيع بالقول، إن المقاتلين ورجال الجيش والشرطة ضربوا أروع الأمثال فى التضحية خلال مواجهة الإرهاب.

مجابهة الإرهاب ليس عملاً أمنياً فقط.. شعار القوات المسلحة لتنمية سيناء وتنفيذ 443 مشروعًا (بوابة الأهرام)

مجابهة الإرهاب ليس عملاً أمنياً فقط  فالقضاء على الإرهاب لابد أن يشمل القضاء على مسبباته.. وهنا كان الإتجاه إلى التنمية وتغيير الحياة المعيشية للمواطن بالتوازى مع العمليات النوعية ضد العناصر الإرهابية بالشكل المعروف لديكم .. وهو ما أدى إلى النتائج الحالية والتي تضمنتها تقارير دولية على رأسها تقرير الأمم المتحدة.

قائد الجيش الثاني الميداني يعلن استعداد المعدات الهندسية للتحرك إلى سيناء لبدء تنفيذ خطة التنمية الإستراتيجية (بوابة الأهرام)

أعلن قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب محمد ربيع، الاستعداد لتحرك المعدات الهندسية إلى سيناء لاستكمال تنفيذ خطة التنمية الإستراتيجية بعد أن تعرضت مصر بوجه عام وسيناء بوجه خاص لهجمة إرهابية.

إدارة الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع جامعة المنصورة (بوابة الأخبار)

وقع اللواء أح / عبد الحميد سيد أحمد مدير الحرب الكيميائية بروتوكول تعاون مع الدكتور / شريف حلمى رئيس جامعة المنصورة ، فى إطار حرص القوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية والعملية ودعم الأنشطة البحثية بين القوات المسلحة ومختلف الجامعات المصرية لتحقيق أقصى درجات التعاون المثمر فى شتى المجالات.

خبير في علاج الألم بالمركز الطبي العالمي (الهيئة الوطنية للإعلام)

يستضيف المركز الطبي العالمي الخبير الأمريكي أ.د / عمرو زيدان خبير علاج آلام الظهر وآلام العصب الخامس وآلام السرطان المتقدمة وآلام الأعصاب باستخدام أحدث جهاز للتردد الحرارى وتركيب مضخات لعلاج الألم والتيبس الجزئي والكلى بالجسم وإزالة الغضروف وعلاج الغضروف بالتردد الحرارى المبرد وعلاج كسور الفقرات.

وراق جديدة.. الحكومة تنزل ملكية عزبة كاملة في القليوبية لصالح القوات المسلحة (مدى مصر)

قررت الحكومة تأجيل تنفيذ نزع ملكية أراضي عزبة أبو رجب في منطقة بهتيم التابعة لمحافظة القليوبية، لصالح القوات المسلحة، إلى ما بعد عيد الفطر المقبل، وهو الإجراء الذي كان مقررًا له الثلاثاء المقبل كحد أقصى، بحسب مصادر من سكان العزبة، التي تعد بكاملها أرضًا زراعية.


تطورات المشهد السيناوي

رئيس الوزراء: 610 مليارات جنيه أنفقتها الدولة على التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء (بوابة الأهرام)

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه عندما تم حصر حجم الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء فقط بدون ربط ما يتم في إقليم قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية، فقط شبه جزيرة سيناء، حيث هناك 610 مليارات جنيه أنفقتها الدولة، ولا تزال تنفق اليوم على التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء.

السيسي: خلال الفترة القادمة سنتحرك بخطة كبيرة لتنمية سيناء (بوابة الأهرام)

أكد السيسي، أنه عقب التضحية التي قدمها أهالي سيناء خلال الفترة الماضية لن يكون الرد بكلمة “شكرا” فقط، بل سيكون من خلال الاهتمام والعمل، وأن من سيقوم بذلك هم أهالي سيناء سواء شركات أو أفراد بالإضافة.

السيسي: نتمنى إزالة جميع العبوات الناسفة في سيناء لاستكمال عملية التنمية (الوطن)

أكد السيسي أهمية إزالة العبوات الناسفة والمتفجرات في سيناء، قائلا: «مش عاوز نخسر حد تاني، مش عارف إنتو عاوزين شهر ولا شهرين تخلصوا مهمة الإزالة بالكامل، ونقول إن إحنا أزلنا تماما أو بنسبة 100% عشان مفيش حاجة تحصل».

السيسي يشهد فيلما تسجيليا بعنوان «سيناء.. نبض وطن» (الوطن)

شهد السيسي فيلمًا تسجيليًا بعنوان «نبض وطن»، من إنتاج إدارة الشؤن المعنوية للقوات المسلحة حول التنمية بسيناء، وذلك خلال تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطط الدولة لتنمية وإعمار سيناء.

استعرض الفيلم التسجيلي، فيها الجهود والمشروعات التي نفذتها الدولة المصرية طيلة السنوات الماضية من أجل تنميتها وتطويرها والتصدي للمخططات الإرهابية وإعادة الأمان لربوعها كافة.

السيسي عن تنمية سيناء: «اللي فات كوم واللي جاي كوم تاني» (المصري اليوم)

قال السيسي إن تضحيات أهالي سيناء تستحق الشكر بالعمل والاهتمام وليس بالكلام، مشيرًا إلى معاناة المقاولين في سيناء أثناء عملهم خلال السنوات الماضية نتيجة الإرهاب بالإضافة للإجراءات التي كانت تقوم بها الدولة من أجل التأمين، وأضاف خلال تفقد مشروعات تنمية سيناء، اليوم الأحد: «اللي فات ده كوم واللي جاي كوم تاني، أوعوا تفتكروا إن إحنا بعد التضحية اللي قدموها أهالي سيناء هنقول متشكرين بالكلام، لا هنقول متشكرين بالاهتمام والعمل».

مدبولي: إنشاء وتطوير 5 مطارات فى سيناء بتكلفة 11 مليار جنيه (اليوم السابع)

تحدث الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن تطوير المطارات في سيناء، ضمن خطة الدولة الشاملة لتحقيق التنمية في أرض الفيروز، حيث تم تطوير وإنشاء 5 مطارات بتكلفة 11 مليار جنيه.

السيسي يوجه بإخلاء بعض المساكن المحيطة بميناء العريش وتعويض الأهالي لإقامة “ميناء عالمي” (درب)

وجه السيسي، بإخلاء بعض المساكن في الظهير الخلفي لميناء العريش وتعويض الأهالي لإقامة “ميناء عالمي”.

وأوضح في كلمة، ضمن فعاليات تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، أن البعض يتعجب من عمل الدولة على توسعة ميناء سيناء، وقال السيسي، إن خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء ليست متواضعة، معربًا عن أمنياته بتوفير المياه اللازمة لزراعة ما يتراوح بين 600 ألف إلى 700 ألف فدان، بنهاية العام الجاري.

استئناف العمل في معبر رفح البري بعد العطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، الأحد، العمل بمعبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

-نشرت مؤسسة سيناء تقريرًا مصورًا يظهر المأساة التي تتعرض لها أهالي العريش مع استمرار أعمال الهدم بعد قرار (465 لسنة 2021) بنقل تبعية ميناء العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح. (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)


تطورات المشهد الأمني

بالأسماء.. الداخلية تأذن لـ42 مواطنا بحمل جنسيات أجنبية أخرى (الشروق)

أصدرت وزارة الداخلية، قرارين بالإذن لعدد 42 مواطناً بحمل جنسيات أجنبية أخرى، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

وينص القرار الأول الذي حمل رقم 208 لسنة 2023 على أن يؤذن لكل من الواحد والعشرين مواطنا بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كل منهم ، مع احتفاظهم بالجنسية المصرية.

وينص القرار الثاني رقم 209 لسنة 2023 على أن يؤذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية الموضحة قرين اسم كل منهم ، مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

مرتضى منصور يتصدر منصات التواصل في مصر بعد حكم نهائي بحبسه (الجزيرة)

تصدر وسم مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الرياضي، منصات التواصل في مصر بعد حكم حبسه، فيما لاقت صورة قبل ترحيله لقضاء عقوبته رواجاً واسعاً، وسط احتفاء وسخرية من حبس رئيس النادي الذي شكك ناشطون في إمكانية دخوله السجن أصلًا، وكانت محكمة النقض المصرية قضت، برفض الطعن المقدم من رئيس نادي الزمالك، وتأييد حكم حبسه لمدة شهر مع النفاذ، لاتهامه بسب وقذف رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب.

الكاتب الصحفي عادل صبري: حان الوقت لوقف حبس الصحفيين ورهائن الرأي في مصر (فيديو) (الجزيرة)

قال الكاتب الصحفي عادل صبري إن الوقت قد حان لوقف حبس الصحفيين في مصر و”رهائن الرأي”، وفق تعبيره، والكف عن ملاحقة المصريين الذين يعبّرون عن آرائهم على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف في حديثه للجزيرة مباشر “للأسف الشديد وجدنا في الفترة الأخيرة أن آخرين انضموا للمحبوسين، مثل محمد مصطفى ومحمود دياب ومنال عجرمة. عار على الصحافة المصرية أن تظل بمرتبة متأخرة جدًّا في حريات الصحفيين على مستوى العالم”، وتابع “كنا نتمنى أن ينتهي عام 2022 بإغلاق هذا الملف وخروج صحفيي الجزيرة مباشر المحبوسين على ذمة قضايا لم يُحقَّق فيها حتى الآن، وللأسف معظمها قضايا وهمية”.

عشرة أشهر خلف القضبان.. الإعلامية هالة فهمي تتجاوز 300 يوم في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنها (درب)

تجاوزت الإعلامية هالة فهمي 300 يوم رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية 441 لسنة 2022، وسط مطالب متجددة بحفظ التحقيق معها وإطلاق سراحها.

وألقت قوة أمنية في 24 أبريل الماضي، القبض على الإعلامية هالة فهمي. وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا.

حققت النيابة مع فهمي في القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وقررت حبسها احتياطيا على ذمة التحقيقات، حسبما نقل محامون.

مرشد الإخوان يضرب عن الطعام بسجن بدر.. ومحاولات انتحار لمعتقلين (عربي21)

قالت جماعة حقوقية السبت، نقلا عن رسالة مسربة من السجن، إن محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، أكبر جماعة معارضة في مصر، بدأ إضرابا عن الطعام داخل زنزانته في سجن بدر 3 الجديد؛ احتجاجا على سوء المعاملة والإهمال الطبي، ونُقل بديع، 79 عامًا، إلى سجن “بدر “3 العام الماضي من سجن طرة المشدد الحراسة 992، المعروف باسم العقرب، حيث كان محتجزًا في الحبس الانفرادي لمدة تسع سنوات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close