fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 27 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

رئيس المجلس التنسيقي لسد النهضة: إثيوبيا لا تعترف بالحقوق التاريخية لمصر والسودان في نهر النيل (فيديو) (الجزيرة)

قال رئيس المجلس التنسيقي لسد النهضة الدكتور أرغاوي برهي، إن إثيوبيا غير معنية بالاعتراف بالحقوق التاريخية لمصر والسودان في نهر النيل، لأنها جاءت نتيجة “اتفاقات استعمارية قديمة” لم تكن إثيوبيا حاضرة فيها.

وأضاف برهي، أن مصر تريد أن تحافظ على حصتها القديمة في مياه النيل البالغة 55 مليار متر مكعب، وذلك بناء على اتفاق تم التوقيع عليه مع بريطانيا خلال الفترة الاستعمارية.

وأوضح برهي أن اتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه عام 2015 بين مصر والسودان وإثيوبيا، يُمثل “إطارا عمليا يقوم على رؤية منطقية وعاجلة لتقسيم حصص المياه بين الدول الثلاث”، وأن إثيوبيا ملتزمة بروح هذا الاتفاق.

شكري: بلادنا تستضيف 9 ملايين لاجئ ومهاجر ونتطلع لدعم أوربي (الجزيرة)

كشف وزير خارجية مصر سامح شكري، الأحد، أن بلاده “تستضيف ما يقرب من 9 ملايين لاجئ ومهاجر”، معربًا عن تطلعها لدعم أوربي لـ”جهودها في منع تدفقات الهجرة غير الشرعية (النظامية) عبر حدودها”.

وأفاد بيان للخارجية المصرية بشأن مباحثات شكري مع مارغريتس سكيناس -نائب رئيسة المفوضية الأوربية- بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الأولوية للجانبين في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع مصر والاتحاد الأوربي، وعلى رأسها جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأكد الوزير المصري “أهمية الانتقال بملف التعاون في هذا المجال من المستوى الفني إلى مستوى سياسي رفيع يلبي المصلحة المشتركة للجانبين وفق مبدأ الشراكة في تحمّل الأعباء”.

“سفاح إسرائيل”.. وفاة أميتسور كوهين مرتكب مذبحة الجنود المصريين خلال حرب 1948 (الجزيرة)

قالت صحيفة (هآرتس) العبرية إن الضابط الإسرائيلي الشهير أميتسور كوهين، أبرز مرتكبي المذابح ضد الجنود المصريين خلال حرب عام 1948، توفي أمس السبت، عن عمر ناهز 96 عامًا.

وشارك كوهين، بحسب الصحيفة، في حرب 1948 بمدفع رشاش، وقتل مئات الجنود العرب، مستشهدًا بموقف لوَّح فيه مجموعة من الجنود العرب والمصريين بالراية البيضاء (علامة على الاستسلام)، لكن على الرغم من ذلك قام بقتلهم.

خبير جيولوجي مصري: إثيوبيا تحتاج إلى تشغيل 11 توربينًا حتى تنتهي من أعمال سد النهضة (فيديو) (الجزيرة)

شكك عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، في إعلان إثيوبيا الانتهاء من 90% من بناء سد النهضة، قائلا إن الأمر غير دقيق، وأوضح شراقي أنه حتى الآن تم الانتهاء من تركيب توربينَين فقط، في حين أن السد يحتاج إلى 11 توربينًا إضافيا حتى يتم الانتهاء من أعماله.

المصريون الأكثر تأثرا بقرار “تكويت” وزارة التعليم الكويتية..هذه نسبتهم (عربي21)

أظهرت بيانات وزارة التربية والتعليم الكويتية، أن المصريين هم الأكثر تأثرا بقرار إحلال و”تكويت” العاملين بالوزارة، الذي يدخل حيز النفاذ اعتبارا من نهاية العام الدراسي الجاري.

وأوضحت التربية الكويتية في بيان، أنها أجرت إحصائية خاصة بقرار الإحلال في وزارة التربية، الذي شمل نحو 2000 معلم ورئيس قسم في 14 تخصصا، كشفت أن أكثر من 82 بالمئة من المشمولين بقرار “التكويت” بالمعلمين، من الجنسية المصرية.

وأضافت إحصائية التربية الكويتية، أن أسماء المشمولين بالخطة ينتمون إلى 24 جنسية من مختلف دول العالم، حيث جاء المصريون بالمرتبة الأولى بنسبة 82.09%، والسوريون في المرتبة الثانية بنسبة 11.03%، والجنسية الأردنية في المرتبة الثالثة بنسبة 3.55%، ثم إيران 0.73%، فيما مثل العراقيون 0.68%، بحسب صحيفة “القبس” الكويتية.


تطورات السياسة الداخلية

ردود فعل على كواليس “اجتماع عباس كامل”.. والحركة المدنية تنفي (عربي21)

أثار نشر “عربي21” كواليس اجتماع عقده مدير المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل مؤخرا بعدد من ممثلي “الحركة المدنية الديمقراطية” ردود فعل واسعة في الأوساط السياسية المصرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

والجمعة، انفردت “عربي21” بنشر كواليس اجتماع “عباس كامل” غير المعلن، والذي بحث مع ممثلي الحركة المدنية عددا من القضايا أهمها اختيار مرشحين “شكليين” لمنافسة رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وكشفت مصادر خاصة لـ”عربي21″، أن مدير المخابرات العامة والساعد الأيمن للسيسي، طلب من ممثلي “الحركة المدنية” ترشيح 3 شخصيات “مدنية” لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وفي أول رد فعل لها، نفت الحركة المدنية الديمقراطية، في منشور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صحة ما نشرته “عربي21″، واتهمت الصحيفة بالكذب والانحياز إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وأضافت: “الحركة تضم قيادات وطنية معارضة ولا تعمل بطريقة الترتيبات والصفقات في الغرف المغلقة”.

وكان لافتا أن أحدا من الحركة لم ينف بشكل رسمي، حدوث الاجتماع، الذي قالت المصادر إنه ضم عددا من ممثلي الحركة.

قيادي بـ”الحركة المدنية”: عقدنا اجتماعات سابقة مع عباس كامل (عربي21)

كشف قيادي في الحركة المدنية الديمقراطية المصرية (أكبر كيان معارض داخل البلاد) أن بعض مُمثلي الحركة عقدوا العديد من الاجتماعات السابقة مع مدير المخابرات العامة، اللواء عباس كامل، وبعض رؤساء الأجهزة الأمنية، من أجل بحث ودراسة ملفات مختلفة متعلقة بالحوار الوطني والإفراج عن سجناء الرأي.

وأضاف القيادي سمير عليش، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن “هناك تواصلا قائما حتى الآن بين الحركة والأجهزة الأمنية والمخابراتية، خاصة أن هناك لجنة جرى تشكيلها منذ فترة تضم مُمثلين من الطرفين”.

السيسي يطلع على الموقف التنفيذي لإنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية (الوطن)

اجتمع السيسي، مع المستشار عمر مروان وزير العدل، وتناول الاجتماع متابعة جهود وزارة العدل في سرعة إنجاز قضايا المواطنين المطروحة بالمحاكم في إطار التطوير الشامل لمنظومة التقاضي بالدولة.

اطلع السيسي، على عملية تعزيز أداء المحاكم، ومردود ذلك على إنجاز القضايا المتأخرة وإنهاء تكدسها، خاصةً في المحاكم الابتدائية، حيث لم يعد يتبقى من الدعاوي المتداولة أمام المحاكم الابتدائية سوى 6 دعاوى أسرة قبل عام 2021، و2227 دعوى مدنية قبل عام 2020، وهو ما يمثل طفرة ملموسة مقارنة بالأوضاع التي سادت لفترات طويلة.

السيسي يعقد اجتماعاً لمتابعة تطوير منظومة الصحة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعاً لمتابعة تطوير منظومة الصحة في مصر، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وجه السيسي بمواصلة الجهود الجارية لتحسين إتاحة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

بذخ السيسي في رمضان يستفز ملايين المصريين.. ما دلالته؟ (شاهد) (عربي21)

بدت مصر في صورة باذخة عبر عدة مشاهد مع قدوم شهر رمضان، الخميس، حيث ظهر السيسي، في عدد من الصور المبهرة، والمواكب المهيبة، والاستقبالات التاريخية، خلال أيام معدودة.

تلك الصور أثارت غضب الكثير من المصريين الذي عبروا عن تعجبهم من حالة الإسراف تلك برغم ما يعانيه الشعب المصري من أزمات، ومع ما تقوم به الحكومة المصرية من إجراءات لبيع الأصول الرابحة لإنقاذ الاقتصاد.

بدء جلسات الحوار الوطني 3 مايو المقبل.. «مجلس الأمناء» يصدر بيانًا تفيصليًا حول جدول أعمال الفترة المقبلة (بوابة الأهرام)

أصدر مجلس أمناء الحوار الوطني، بيانًا، تقدم خلاله بأول مقترحاته التشريعية للسيسي باستمرار الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاءات والمقرر انتهاؤه في 17 يناير 2024. 

واقترح المجلس تحديد يوم 3 مايو 2023 كموعد لبدء جلسات الحوار الوطني عقب انتهاء إجازات الأعياد، وأكد مواصلته استكمال جهود توفير عناصر المناخ الإيجابي ويؤكد ثقته التامة في حرص جميع الأطراف على هذا.


تطورات المشهد الاقتصادي

البنك المركزي يطرح اذون خزانة بقيمة إجمالية 34 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، الأحد 26 مارس 2023، طرح أذون خزانة بقيمة إجمالية 34 مليار جنيه وذالك لتمويل عجز الموازنة، وقال البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح سيكون بقيمة 13 مليار جنيه على آجال 91 يوما، بقيمة 21 مليار جنيه على آجال 273 يوما.

وكان آخر طرح للبنك المركزي لأذون الخزانة يوم 23 مارس الماضي، حيث طرح أذون خزانة بقيمة 35.5 مليار جنيه لآجال 364 يوما وقيمة 20 مليار جنيه لآجال 182 يوما، وسجل متوسط العائد عليهم 22.5%.

قرار من وزير التجارة بمد حظر تصدير هذه السلع اعتبارا من أبريل المقبل (بوابة الأهرام)

أصدر الدكتور أحمد سمير صالح، وزير الصناعة والتجارة، قرارًا بمد قرار الوزارة الصادر بشأن حظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة عام اعتبارا من أبريل المقبل.

وكانت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قرارًا بحظر تصدير بعض أنواع الخردة والخامات وورق الدشت لمدة 6 أشهر، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار ونشره بالوقائع المصرية نهاية مارس من العام الماضي، والذي كان مقررًا أن ينتهي العمل به اليوم 30 سبتمبر.

وقرر أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة، أن يستمر العمل بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2022 لمدة 6 أشهر اعتبارًا من أول أكتوبر 2022، ليتم مدها لمدة 6 أشهر وذلك حتى أبريل.

البنك المركزي: 112.7 مليار جنيه قيمة المعاملات على تطبيق «إنستاباي» (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، إحصائيات العام الأول لشبكة المدفوعات اللحظية «إنستاباي» وهو تطبيق يتيح لكل شخص الوصول المباشر إلى جميع حساباته البنكية وتحويل الأموال لحظياً، من خلال الهاتف المحمول، إذ وصلت إجمالي قيم المعاملات على التطبيق نحو 112.7 مليار جنيه، من خلال 20.3 مليون معاملة لنحو 2.16 مليون عميل على التطبيق.

2.190 مليار جنيه صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر خلال 2022 (الشروق)

كشفت النتائج المالية للعام المنتهى فى 31 ديسمبر 2022 ارتفاع صافى أرباح مصرف «أبوظبى الإسلامى – مصر» بنحو 51%، بقيمة 739 مليون جنيه مقارنة بعام 2021، لتبلغ 2,190 مليار جنيه. كما استمر صافى محفظة تمويلات العملاء فى النمو ليبلغ 56.6 مليار جنيه فى نهاية عام 2022، بنسبة زيادة 25% مقابل عام 2021، وبحصة سوقية 1.65%، وقابل هذا النمو زيادة فى إجمالى الودائع بنسبة 29%، لتبلغ 97.6 مليار جنيه، بحصة سوقية 1.25%.

البنك المركزي المصري يعلن إطلاق موقعه الإلكتروني الجديد (الوطن)

أطلق البنك المركزي موقعه الإلكتروني بعد تطويره تطويرًا شاملًا، بما يُتيح لزوار الموقع تجربة مميزة تلبي احتياجاتهم في الحصول على كافة المعلومات، والتعرف على أدوار ومهام البنك والقطاعات التابعة له بكل سهولة، وذلك في إطار الحرص على مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة، والتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.

صندوق النقد: مراجعة القرض المصري لم تبدأ بعد مع اقتراب نهاية مارس (الشرق)

أعلن صندوق النقد الدولي أنه لم يحدد بعدُ موعداً للمراجعة الأولى لبرنامجه الذي تبلغ تكلفته 3 مليارات دولار مع مصر التي تعاني من أزمة، والتي أشار الصندوق سابقاً إلى أنها قد تكتمل في شهر مارس الجاري.

قالت المتحدثة باسم الصندوق جولي كوزاك في مؤتمر صحفي يوم الخميس: “بدأت الاستعدادات للمراجعة الأولى، وسوف يعلن عن مواعيد بعثة الصندوق للمراجعة الأولى عندما يجري الاتفاق عليها مع السلطات”.

في تقرير له صدر في 10 يناير الماضي، قال الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له إنّ المراجعة الأولى “من المتوقع أن تكتمل في شهر مارس”.

هل تنافس موانئ أبو ظبي “السيادي القطري” للاستحواذ على “بورسعيد” و”دمياط” لتداول الحاويات؟ (انتربرايز)

 تقدمت مجموعة موانئ أبو ظبي الإماراتية بعرض أولي للاستحواذ على حصة مؤثرة في شركتيبورسعيد لتداول الحاويات والبضائعودمياط لتداول الحاويات والبضائع، المملوكتين للدولة، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة لم تسمها. ولم تكشف المصادر أي تفاصيل حول حجم الحصة المستهدفة أو قيمة العرض المقدم، كانت شركة مها كابيتال – الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار – قد قدمت عرضا للاستحواذ على حصص في مشغلي محطات الحاويات في يناير. وأفادت تقارير أن المفاوضات مع الجانب القطري توقفت بسبب خلاف على حجم الحصة التي تستهدف مها كابيتال الاستحواذ عليها، مع امتناع وزارة النقل عن الموافقة على استحواذ جهاز قطر للاستثمار على حصة أغلبية في الشركات. وقعت قطر مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص الاستثمار في محطات الحاويات بالموانئ المصرية، بينما تعهدت أيضا باستثمار 5 مليارات دولار في مصر لدعم اقتصاد البلاد في مواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا.

موانئ أبوظبى تعتزم استثمار 500 مليون يورو لتطوير قطاع النقل النهرى (البورصة)

تعتزم مجموعة موانئ أبوظبى الإماراتية ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون يورو لتطوير قطاع النقل النهرى بمصر،

وعلمت “البورصة” من مصادر وثيقة الصلة، أن المجموعة تدرس ضخ استثماراتها فى عمليات إنشاء محطات الوقود لتموين البارجات، بالإضافة إلى بناء الوحدات النهرية وتطوير الأتوبيس النهرى، وإدخال مشروع الأتوبيس البرمائى لاول مرة بمصر، وأضافت المصادر أن المجموعة لديها قناعة بالاستثمار فى قطاع النقل النهرى، ولديها باع كبير فى الاستثمار بقطاع الموانئ.

وزيرة التخطيط: أمريكا هي ثالث أكبر مستثمر في مصر خلال «2020-2021» (الوطن)

اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ مع دانيال روبنستين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك، وأشارت السعيد إلى العلاقات المصرية الأمريكية في ظل التغيرات الحالية، وأن الولايات المتحدة هي ثالث أكبر مستثمر في مصر في 2020-2021، كما تعد مصر الشريك الاستثماري الأكبر للاستثمار الأمريكي في إفريقيا والثاني في منطقة الشرق الأوسط.

البنك المركزي يعلن مد أجل وديعتين إماراتية وكويتية بـ 2.6 مليار دولار (المال)

أعلن البنك المركزي المصري مد أجل وديعتين لكل من الإمارات والكويت بقيمة 2.658 مليار دولار.

وكشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري أن «المركزي» مد أجل استحقاق وديعة إماراتية بقيمة 5.685 مليون دولار إلى أغسطس 2027 بدلًا من أغسطس 2022.

ومدّ «المركزي»، كذلك، أجل استحقاق الوديعة الكويتية البالغة 2 مليار دولار إلى سبتمبر 2023 بدلًا من سبتمبر 2022.

يُشار إلى أنه لدى الكويت وديعتان بقيمة 4 مليارات دولار، تم أجل إحداهما فيما تُستحق الثانية في أبريل القادم.

فيما تمتلك الإمارات 5 ودائع متوسطة وطويلة الأجل بإجمالى 5.658 مليار دولار، وتستحق الوديعة الأولى والتي تبلغ مليار دولار في يوليو 2026.

ملحق للخبر

أكثر من 5 مليارات دولار من الودائع الخليجية لدى البنك المركزي المصري مستحقة السداد خلال ستة أشهر. قد تسدد مصر ملياري دولار نصف الوديعة الكويتية لدى البنك المركزي البالغة 4 مليارات دولار بحلول أبريل، في حين ستسدد ملياري دولار إضافيين خلال سبتمبر، بعد أن وافقت الكويت على تمديد أجل استحقاق الوديعة العام الماضي، وفقا لأحدث تقارير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري (بي دي إف) الصادر عن البنك المركزي. وفي الوقت نفسه، من المنتظر أن تسدد مصر جزءا من ملياري دولار مستحقة للإمارات الشهر المقبل، إضافة إلى مليار دولار مستحقة في يوليو المقبل.

لكننا ننتظر تمديد أجل استحقاق تلك الودائع مرة أخرى. وتمتلك الدول العربية حاليا 28.2 مليار دولار من الودائع قصيرة وطويلة الأجل لدى البنك المركزي. ما يقرب من نصف هذا المبلغ ودائع قدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر خلال العام العام الماضي لدعم احتياطيات مصر من النقد الأجنبي بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وما خلفته من أزمة اقتصادية. وفي الوقت ذاته، ستسدد مصر وديعة للمملكة العربية السعودية في أكتوبر 2026 وأخرى بقيمة 5.7 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة تدريجيا.

المالية: زيادة حد الإعفاء الضريبي من ٢٤ إلى ٣٦ ألف جنيه سنويًا (المصري اليوم)

اعلن وزير المالية، محمد معيط، اليوم، زيادة حد الإعفاء الضريبي من ٢٤ ألف جنيه إلى ٣٦ ألف جنيه سنويًا، موضحًا أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة بهذه الحزمة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا، موضحًا أنه تم إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة العمالية وما يعادلها بـ ٣٥٠٠ جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية بخمسة آلاف جنيه، و٦ آلاف جنيه لحاملي الماجستير، و٧ آلاف جنيه لحاملي الدكتوراه.

خبراء: طرح أصول الدولة للبيع حل مؤقت لأزمة الدولار (الشروق)

فيما تسعى الحكومة لحل أزمة نقص النقد الأجنبى، من خلال اعتمادها على العديد من البرامج، فى مقدمتها بيع حصصها فى 32 شركة سواء بالبورصة أو لمستثمر استراتيجى، يرى عدد من الخبراء أن هذا البرنامج يمثل حلا مؤقتا، وعلى الحكومة تنمية الصادرات ورفع الاستثمار الأجنبى المباشر لعدم تكرار أزمة نقص العملة.

“الأصباغ الوطنية” الإماراتية ترفع عرض استحواذها على باكين + سيدبك تنتهي من الفحص النافي للجهالة لـ إيثيدكو (انتربرايز)

رفعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية عرضها لشراء شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) المدرجة في البورصة المصرية بعد أن رفعت شركة إيجل كيميكالز العرض المقدم منها الأسبوع الماضي مع اشتداد حدة المنافسة على الصفقة، وفقا للإفصاح المرسل للبورصة المصرية (بي دي إف) الخميس الماضي. تعرض الشركة الإماراتية حاليا شراء ما بين 75-100% من شركة الدهانات مقابل 36 جنيها للسهم الواحد، بزيادة قدرها جنيه واحد عن عرض إيجل كيميكالز البالغ 35 جنيها للسهم والذي تقدمت به الشركة الثلاثاء الماضي. ويقدر عرض “الأصباغ الوطنية” الجديد قيمة باكين عند 864 مليون جنيه، وفقا لحساباتنا.

سيكون أمام مساهمي باكين حتى يوم الثلاثاء 4 أبريل للرد على عرض “الأصباغ الوطنية” الذي حصل على موافقة هيئة الرقابة المالية يوم الخميس.

رد فعل السوق: ارتفع سهم باكين بنسبة 4.8% ليغلق عند 36.6 جنيه بنهاية تعاملات الخميس.

“الأصباغ الوطنية” لديها خطط كبيرة لباكين، والتي تشمل تطوير مصانع الشركة، وإضافة منتجات جديدة، والعمل على زيادة عائدات التصدير، حسبما قالت باكين في إفصاح للبورصة (بي دي إف).

هآرتس: السيسي يهدر مليارات الدولارات والشعب المصري يتضور جوعاً (الرابط)

اتهمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية السيسي بإهدار مليارات الدولارات على مشروعات استعراضية باهظة الكُلفة، بينما يتضور المصريون جوعا. وجاء في التحليل الذي نشرته الصحيفة الإسرائيلية أنه على الرغم من أن السيسي قد يزعم أنه وحكومته لا يتحملان المسؤولية عن الأزمة العالمية التي هزت الاقتصاد المصري، إلا أنه عندما توجه حكومته مبالغ ضخمة لمشروعات باهظة التكلفة مثل العاصمة الإدارية الجديدة التي تقدر تكلفتها بنحو 85 مليار دولار، وغيرها من المشروعات الاستعراضية الأخرى التي بلغت تكلفتها مليارات الدولارات، فلا عجب إذن في أن ينتاب المستثمرين والمؤسسات المالية الشك والقلق من ألا تتمكن البلاد من الوفاء بسداد ديونها التي تكاد تصل إلى 95% من ناتجها المحلي الإجمالي. وتقول الصحيفة إنه على الرغم من أن ثلث السكان فقط هم من لا يعانون من الفقر الذي يكابده ثلثا المصريين، إلا أن الحكومة المصرية قد تستمر في تنفيذ مطالب صندوق النقد الدولي، والتي قد تعني خفضاً عميقاً في دعم السلع الاستهلاكية الأساسية من جديد، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة معدلات الفقر في البلاد.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

وزير الصحة يعرض الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري العمل بها (بوابة الأهرام)

عرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري العمل بها في قطاع الصحة، بما في ذلك تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة، وإنشاء مجمع معامل مركزية جديد وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وتطوير عدد من المستشفيات الرئيسية، من ضمنها مستشفيات أم المصريين، وهليوبوليس، والمستشفى القبطي، فضلاً عن الموقف التنفيذي لإنشاء المعهد القومي الجديد للأورام 500500، وكذلك مخطط إنشاء معهد قلب جديد بمواصفات عالمية، تعزيزاً لدور معهد القلب القومي الذي يعد من أكبر الصروح الطبية المتخصصة لخدمة مرضى القلب، بالإضافة إلى إنشاء مجمع جديد ومتكامل للصحة النفسية وعلاج الإدمان وطب المسنين.

مؤسسات دينية

هل يقدّم السيسي بديلا للأزهر بافتتاح مركز مصر الثقافي الإسلامي؟ (عربي21)

بعد ساعات من افتتاح السيسي، مسجد ومركز مصر الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يصنف كأحد أكبر مساجد العالم، روج الإعلام المصري إلى الدور المرتقب للمركز باعتباره نافذة للمعرفة والخطاب الديني المستنير.

وبتكلفة تخطت 800 مليون جنيه افتتح السيسي مسجد مصر الكبير الذي يقع على مساحة 19 ألفاً و100 متر مربع، ويسع نحو 130 ألف مصل، وحصل المسجد على 3 شهادات من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لاحتوائه على أكبر منبر، وأكبر نجفة، وأثقل نجفة، حيث يصل ارتفاع منبره إلى 16.5 مترا، وعرضه إلى مترين.

السياحة

اكتشاف 2000 من رؤوس الكباش المحنطة في سوهاج (الجزيرة)

عثرت بعثة أثرية أمريكية تابعة لجامعة نيويورك تعمل في منطقة معبد الملك رمسيس الثاني في أبيدوس بمحافظة سوهاج (جنوبي مصر) على أكثر من 2000 من رؤوس الكباش المحنطة تعود إلى العصر البطلمي، إضافة إلى مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة.

الزراعة والتموين

روسيا تطلب سعراً مرتفعاً لصادرات القمح.. ووقف مؤقت محتمل (بوابة الأخبار)

صرح مصدران مطلعان، بأن روسيا لا تنوي وقف صادراتها من القمح، لكنها تريد من المصدرين أن يدفعوا أسعارا مرتفعة للمزارعين بما يكفي لتغطية متوسط تكاليف الإنتاج، وفقاً لـ العربية .

وتابع المصدران، أن هذا يعني الحفاظ على أسعار تصدير القمح عند 275 دولارا إلى 280 دولارا للطن أو أعلى من ذلك.

«التموين» تنفي صرف زيادة 1000 جنيه في رمضان وفتح إضافة المواليد (الوطن)

نفت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد بشأن صرف منحة زيادة 1000 جنيه في رمضان على البطاقات التموينية للأسرة المستحقة للدعم التمويني، رغم استمرار صرف الدعم الاستثنائي للأسر المستحقة، الذي أقرته الحكومة بتوجيهات من السيسي، بتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

الأقباط

تواضروس خلال لقاء وفد فرنسي: الكنيسة تساهم في خدمة نحو 5 مليون لاجئ (بوابة الأهرام)

التقى تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، وفدًا فرنسيًّا من سياسيين وكُتَّاب وصحفيين.

ضم الوفد، بيير لولوش وزير الدفاع الفرنسي الأسبق، وفاليير بواييي عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، وألكساندر ديلفال صحفي بجريدة لوفيجارو الفرنسية، و أنطوني كولونا الصحفي بموقع فالير أكتويل، و ميشيل صبان الكاتبة والناشطة في مجال المرأة والطاقة البديلة، و فرانسيسكو دي ريميدز الصحفي بجريدة الجورنال الإيطالي، يرافقهم الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير لجريدة البوابة، ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس.

تواضروس يستقبل وفدا من الاتحاد الأوروبي بالمقر البابوي (الشروق)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة اليوم الأحد، مارجريتيس سكيناس نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر والوفد المرافق لهما.

وقال تواضروس: “نحن كنيسة قوية في الشرق الأوسط ولدينا علاقة طيبة مع الكنائس الأخرى ومع كافة أركان الدولة المصرية. وبالإضافة إلى دورنا الروحي، فالكنيسة لها أيضًا دور اجتماعي، لهذا أسست منذ عشر سنوات المكتب البابوي للمشروعات، لخدمة المجتمع المصري، وهو يقدم خدماته في مجالات التعليم والصحة وتمكين المرأة والشباب من خلال المشروعات الصغيرة، وأيضًا يقدم المساعدات الإنسانية”.

أخرى

إعلان لـ”بنك مصر” على جبل موسى يثير جدلا.. وداعية يشن هجوما (عربي21)

أثار تصوير إعلان لبنك مصري على جبل موسى المقدس في محافظة جنوب سيناء ردود فعل غاضبة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيما شن داعية شهير هجوما، واعتبر ما جرى ازدراء للأديان.

وبثت قنوات محلية إعلانا لبنك مصر مع بداية شهر رمضان، كان قد جرى تصويره في الجبل المذكور بمشاركة وغناء كل من الفنانين محمود العسيلي وحمزة نمرة.

وتعرض إعلان بنك مصر والفنانين لهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر البعض الحدث إساءة لقدسية المكان، فيما قال آخرون إن الموقع الذي شهد التصوير ليس لجبل موسى، وإنما لمكان آخر شبيه.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنظم زيارة للملحقين العسكريين العرب والأجانب إلى القوات البحرية (بوابة الأخبار)

نظمت القوات البحرية المصرية زيارة لعدد من أعضاء التمثيل العسكرى العرب والأجانب المعتمدين لدى سفاراتهم إلى قيادة القوات البحرية وذلك إستمراراً لسلسة الزيارات التى تنظمها القوات المسلحة للملحقين العسكريين المعتمدين بجمهورية مصر العربية .

العربية للتصنيع يبحث مع «العليا للشراكة الصناعية» توطين صناعة السيارة الكهربائية (بوابة الأخبار)

أكد اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية  تنفيذ توجيهات السيسي بتعزيز التعاون مع الأشقاء بالدول العربية  واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا، لافتا إلى أهمية تحقيق التكامل الصناعي العربي وزيادة القيمة المضافة  والحد من الاستيراد، بما يسهم في تعزيز تنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية الصناعية للدول العربية وزيادة فرص ومجالات التصدير.

وزير المالية وقائد القوات البحرية بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا في لقاءات نقل الخبرة للدارسين (بوابة الأهرام)

نظمت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا عددا من لقاءات نقل الخبرة لدارسي الأكاديمية، والتي تأتي في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على زيادة المعرفة والوعي والإدراك الصحيح لدارسي الأكاديمية بكل ما يدور حولهم من قضايا وموضوعات، وشملت اللقاءات محاضرة لمحمد معيط وزير المالية استعرض خلالها جهود الوزارة فى مختلف القطاعات بما يحقق الأثر الإيجابى على المنظومة المالية المصرية، كذلك ما تنفذه الوزارة من إجراءات لتفادى الآثار السلبية لمختلف معوقات عملية التنمية الإقتصادية فى ظل التحديات العالمية.

كما استضافت الأكاديمية الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية الذى استعرض الطفرات التكنولوجية الهائلة التى تشهدها القوات البحرية فى منظومات التسليح والكفاءة القتالية بما يدعم قدرتها على حماية الأمن البحرى وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة المصرية.

«الإنتاج الحربي» تستحدث تطبيقا ذكيا للتصدي لسرقة التيار الكهربائي (الوطن)

تعتبر شركة المعصرة للصناعات الهندسية «مصنع 45 الحربي»، إحدى القلاع الإنتاجية العريقة التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وقال عماد فوزي، رئيس مجلس الإدارة: «وحديثا تم إنتاج عدادات لكهرباء الذكية والتي يتم تأمينها ضد أي محاولة للتلاعب أو سرقة التيار الكهربائي وفي حالة قيام العميل بمحاولة فك الغطاء الخارجي أو تغيير الخطوط يرسل العداد إشارة إلى الشبكة الرئيسية يشير إلى وجود تلاعب بالعداد فتتم معرفة الرقم الكودي للعداد الذي يقوم بسرقة التيار الكهربائي ويتم قطع التيار عنه وتحرير محضر بسرقة الكهرباء ويعد تطبيق عملي ناجح للتصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي».

القوات المسلحة تنظم معرضاً لإبداعات المحاربين القدماء بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم (بوابة الأهرام)

افتتح مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب المعرض الفني لإبداعات ومنتجات المحاربين القدماء وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، والذى يستمر حتى الثلاثين من مارس الجارى بمقر جمعية الوفاء والأمل بمدينة نصر، والذى يأتى تزامناً مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم .


تطورات المشهد السيناوي

-في إطار الهجمات المتفشية ضد التعليم في سيناء، قام عناصر من تنظيم داعش بتفجير مدرسة العوايضة الإعدادية صباح يوم الجمعة، 22 مايو 2015 بحجة أن استخدمها الجيش لفترة كنقطة ارتكاز ومراقبة. يذكر أن المدرسة خارج الخدمة من مايو 2015 حتى الآن.

طلاب قرية الظهير جنوب الشيخ زويد قد صاروا بلا مدارس حكومية بعد قيام داعش بتفجير المدرسة الإعدادية وقيام الجيش بتفجير المدرسة الإبتدائية.

مما اضطر الأهالي عقب عودتهم عام 2021 لترميم مبنى قديم بالجهود الذاتية وتخصيصه لدراسة أبناء القرية لحين تدخل الحكومة لإعادة بناء المدرستين المدمرتين.

حسب مصادر فإن قوات من الجيش كانت تتمركز أعلى المدرسة الإعدادية تزامنا مع الحملات العسكرية جنوب الشيخ زويد.

وثقت المؤسسة تسرب عدد كبير من طلاب الظهير من التعليم، بسبب تفجير المدرستين وكذلك لخطورة انتقالهم لمدارس اخرى في نطاق العمليات العسكرية وقربهم من مناطق المواجهات التي كانت على أشدها في تلك الفترة 2015. (مؤسسة سيناء لحقوق الانسان)

-سيدة تخاطب ضباط الأمن المرافقين لحملة إخلاء وهدم منازل سكان حي ميناء العريش في إطار تنفيذ القرار الرئاسي رقم (465 لسنة 2021) بنقل تبعية ميناء العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح القوات المسلحة، وتدثت السيدة بلا خوف لظباط الامن ووجهت كلمات شدية اللهجة لعبد الفتاح السيسي. (مؤسسة سيناء)


تطورات المشهد الأمني

مضرب عن الطعام.. ويبدأ عامه السادس في السجن.. “حرية الفكر”: تجديد حبس الشاعر جلال البحيري 45 يوما في ثالث قضاياه (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة الجنايات بالقاهرة، الدائرة الأولى إرهاب، قررت، تجديد حبس الشاعر جلال البحيري، لمدة 45 يومًا، وأشارت حرية الفكر والتعبير، إلى أن هذا القرار جاء على ذمة القضية رقم 2000 لسنة 2021، وهي ثالث قضية يُدرج فيها البحيري كسجين رأي منذ القبض عليه في 2018.

للتعرف على طبيعة عمل ومهام رجال الشرطة.. الداخلية تستقبل الطلاب بالمواقع الشرطية (الشروق)

نظمت مديريتا أمن (مطروح والبحيرة) زيارات لعدد من المدارس، واستقبلت كافة الجهات الشرطية بالمديريتين زيارات الطلبة من مختلف المراحل التعليمية لعدد من المواقع الشرطية؛ لتعرف الطلاب على جانب من طبيعة عمل ومهام رجال الشرطة في حفظ أمن المواطنين والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

الداخلية تواصل توفر مستلزمات الأسرة بتخفيضات 60% بمبادرة كلنا واحد (الشروق)

واصلت وزارة الداخلية، تفعيل المرحلة الـ23 من مبادرة “كلنا واحد”، تحت رعاية السيسي والتي تستمر حتى نهاية شهر رمضان لعام 2023؛ لتوفير كل السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% بالمنافذ والسرادقات الموضحة على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

مقعد شاغر على مائدة رمضان| الصحفي ربيع الشيخ يتجاوز 600 يوم في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنه: الصحافة ليست جريمة (درب)

ما أصعب الانتظار على السجناء والمحبوسين، وما أقساه على ذويهم الذين يعيشون على أمل خروج ذويهم بعد أشهر وسنوات من المعاناة في غيابهم، تجاوز الصحفي ربيع الشيخ، 600 يوم خلف القضبان منذ القبض عليه في مطلع أغسطس من العام 2021 والتحقيق معه في القضية رقم 1365 لسنة 2018  حصر أمن دولة عليا وحبسه احتياطيا على ذمتها. ويعد رمضان الجاري هو ثاني رمضان يقضيه “الشيخ” رهن الحبس الاحتياطي، وتتوق أسرته لإنهاء معاناته في السجن وإطلاق سراحه ليكون مع أفرادها على طاولة الإفطار.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close