fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يهنئ ناميبيا بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس الدكتور هاجي جينجوب رئيس جمهورية ناميبيا، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، كما أوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية ناميبيا للتهنئة.

السيسي يهنئ بنجلاديش بذكرى يوم الاستقلال (بوابة الأخبار)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس محمد عبد الحميد رئيس جمهورية بنجلاديش الشعبية بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال، كما أوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة بنجلاديش الشعبية للتهنئة.

مدبولي يستعرض التحضيرات الخاصة باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ 12 (الشروق)

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لاستعراض التحضيرات الخاصة باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الـ12، والمقرر عقده فى نوفمبر 2024، وذلك بحضور كل من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية، والسفير محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي.

مندوب مصر بنيويورك يبحث سبل دفع الشراكة بين مصر والأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

التقى السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بمارتن جريفثس، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة.

حيث تناول الجانبان عدداً من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام، فضلاً عن التباحث حول سبل دفع الشراكة القائمة بين الحكومة المصرية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية.


تطورات السياسة الداخلية

تغريدة للسيسي حول انتخابات الرئاسة تثير موجة سخرية وانتقادات (عربي21)

رد ناشطون على حديث السيسي، الذي ثمن فيه مجريات “الحوار الوطني”، والانتخابات الرئاسية.

وقال السيسي في تغريدة عبر حساب الرئاسة المصرية الرسمي، إنه تابع باهتمام جلسة مجلس أمناء الحوار الوطني، مشيرا إلى أنه يثمن العمل المستمر من أبناء مصر المخلصين الذين يسعون نحو الحوار والنقاش.

وأكد السيسي أنه يأخذ بعين الاعتبار ما تمت مناقشته في ما يتعلق بالتعديل التشريعي الذي يسمح بالإشراف الكامل من الهيئات القضائية على العملية الانتخابية، وذكّر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، السيسي بمشاكل المصريين اليومية وسط أزمات الفقر والبطالة والتضخم والغلاء.

السيسي يتابع مستجدات تطوير ميناء السلوم البري ومحطة تحيا مصر (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعين لمتابعة المشروعات الحالية والمستقبلية لتطوير الموانئ البحرية والجافة والبرية على مستوى الجمهورية، اطلع على مستجدات تطوير ميناء السلوم البري، الذي يمثل شريان حياة في غرب مصر، من خلال تيسير حركة السفر والتنقل من وإلى ليبيا، فضلاً عن مساهمته في تعزيز تدفق البضائع وزيادة معدلات التبادل التجاري، إلى جانب الاستفادة من المنطقة اللوجستية التي يتم تنفيذها ضمن تطوير الميناء لخدمة المصدرين.

ضمانة أم ديكور.. الحوار الوطني بمصر يطالب بعودة الإشراف القضائي للانتخابات (عربي21)

استبق مجلس الحوار الوطني في مصر الانتخابات الرئاسية، التي تجرى العام المقبل، بالإجماع على مطلب مدّ الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات لما بعد 2024، وقرر رفع مقترح تشريعي للرئاسة لإقراره من قبل مجلس النواب.

وأقر المجلس الذي يترأسه رئيس هيئة الاستعلامات التابعة للرئاسة، ضياء رشوان، ويضم 19 شخصية بينهم محسوبون على المعارضة ومستقلون، القرار قبل انتهاء مدة الإشراف القضائي الكامل قانونيا في 17 يناير 2024، وفي يوليو 2017، وافق مجلس النواب على إلغاء الإشراف القضائي الكامل بدءا من 2024، وأصدر قانون رقم 198 لسنة 2017 في شأن الهيئة الوطنية للانتخابات لتصبح الجهة الوحيدة المنوط بها الإعداد والدعوة للانتخابات والإشراف عليها وإعلان نتائجها.

نظرة على مشروع الدلتا الجديدة (انتربرايز)

وجه السيسي بالبدء في تطوير مشروع استصلاح الدلتا الجديدة في ربيع 2021 لمعالجة ندرة المياه ودعم إمدادات الغذاء وتنمية المجتمعات البعيدة عن نهر النيل، ارتفعت تكلفة المشروع إلى 300 مليار جنيه، من 160 مليار جنيه كانت مقدرة في بداية الإعلان عنه قبل عامين، وذلك بسبب تراجع قيمة الجنيه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لإنتربرايز. استصلاح فدان في هذا المشروع سيكلف الحكومة 200 ألف جنيه، وبذلك يصل إجمالي تكاليف الاستصلاح إلى 200 مليار جنيه، وفقا لما قاله وزير الزراعة السيد القصير (شاهد 1:50 دقيقة). ومن المرجح أن يذهب المبلغ المتبقي البالغ 100 مليار جنيه إلى البنية التحتية للمشروع.

الحكومة تنفي إهدار مليارات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول بوادي العريش (الشروق)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته وسائل إعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي، بشأن إهدار مليارات الجنيهات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش دون تحقيق أي استفادة من مياه الأمطار، وأشار المركز إلى أنه تواصل مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإهدار مليارات الجنيهات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش دون تحقيق أي استفادة من مياه الأمطار، وأن أي مخصصات مالية خاصة بهذا الشأن يتم توجيهها بهدف الاستفادة المثلى من مياه السيول على طول وادي العريش، الذي يعد من أكبر أودية شمال سيناء، من حيث المساحة، والمياه التي يستوعبها.


تطورات المشهد الاقتصادي

رويترز: الضغط يتزايد على مصر لمواصلة خفض قيمة الجنيه (الرابط)

قالت وكالة رويترز إن الجنيه المصري قد تراجع في السوق السوداء مجدداً خلال الأيام الماضية، مما يُشير إلى أن خفض قيمته الرسمية إلى النصف خلال العام الماضي لا يزال غير كافٍ، وقد يتعين على البنك المركزي السماح له بمزيد من الهبوط. وأثار الضغط المتجدد على الجنيه تكهّنات بأن البنك المركزي سيحتاج إلى التحرك مرة أخرى، ربما  يوم الخميس القادم عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية لتحديد أسعار الفائدة لليلة واحدة. وأظهر استطلاع أجرته رويترز الاثنين أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة 200 نقطة أساس يوم الخميس، في الوقت الذي يكافح فيه للسيطرة على معدل التضخم المتصاعد. وبحسب متوسط التوقعات في الاستطلاع الذي شمل 15 محللاً، سيرفع البنك سعر الفائدة على الإيداع إلى 18.25% وعلى الإقراض إلى 19.25% خلال الاجتماع الدوري للجنة السياسة النقدية بالبنك؛ بينما توقع سبعة من المحللين زيادة قدرها 300 نقطة أساس.

فرانس برس: مع ارتفاع التضخم، يلوذ المصريون بالجمعيات الخيرية في رمضان (الرابط)

قالت وكالة فرانس برس إنه في الوقت الذي تشهد فيه البلاد أزمة اقتصادية طاحنة، يتشبث المصريون بتقاليد رمضان الخيرية، فيعلّق كل من المتبرعين والمحتاجين آمالهم على قيم الكرم والعطاء في الشهر الكريم. حيث ترزح العائلات المصرية تحت وطأة التضخم الذي بلغ 32.9% في فبراير؛ وتُعد كراتين المواد الغذائية الأساسية التي يتم توزيعها أو وجبات الإفطار الخيرية اليومية التي يتم تنظيمها بأعداد كبيرة في جميع أنحاء البلاد، هي الفرصة الوحيدة بالنسبة للعديد من العائلات لتناول اللحوم أو الدجاج بعد الارتفاع الكبير في الأسعار. وأدى ارتفاع تكاليف العلف الحيواني إلى جعل وجبة الدجاج التي كانت في المتناول بالنسبة للكثيرين بعيدة المنال لمعظم السكان. وكانت الجمعيات الخيرية التي يعتمد عليها عشرات الملايين من المصريين قد دقّت ناقوس الخطر قبل حلول شهر رمضان من أنهم يكافحون لتلبية احتياجات المزيد من الناس بتكاليف أعلى بشكل كبير، في ظل تضاؤل التبرعات أيضاً، نتيجة الوضع الاقتصادي في البلاد.

دول خليجية تمدد ودائع مليارية بالبنك المركزي المصري.. ما دلالة ذلك؟ (عربي21)

واصلت الحكومة المصرية مسلسل مد آجال ودائع دول الخليج التي حان موعد استحقاق استردادها، حيث أعلن البنك المركزي المصري، خلال الأيام القليلة الماضية، مد أجل الرصيد المتبقي من وديعة إماراتية بقيمة مليار دولار إلى أغسطس 2027، ومدت الكويت، أجل سداد وديعة بقيمة ملياري دولار لمصر لمدة عام كانت مستحقة في سبتمبر الماضي إلى سبتمبر الجاري من إجمالي وديعتين بقيمة 4 مليارات دولار، والوديعة الثانية يحين وقت سدادها في أبريل المقبل، ومن المتوقع تأجيلها أيضا.

ووافقت ثلاث دول خليجية (الإمارات والكويت والسعودية)، نهاية نوفمبر 2022 على تمديد ثلاث ودائع بقيمة 14.961 مليار دولار كانت تستحق بنهاية يونيو 2022، وفقا لتقرير للبنك المركزي المصري.

ويبلغ إجمالي ودائع دول الخليج 28 مليار دولار عبارة عن ديون طويلة الأجل بقيمة 15 مليار دولار، وودائع قصيرة الأجل بقيمة 13 مليار دولار أمريكي.

الرقابة المالية توافق على عرض إيجل كيميكالز للاستحواذ على باكين بسعر 37 جنيها للسهم (الشروق)

أعلنت هيئة الرقابة المالية، موافقتها اليوم على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة إيجل كيميكالز للاستحواذ على كامل أسهم باكين بسعر 37 جنيها للسهم.

وكانت شركة إيجل كيميكالز، أعلنت أمس زيادة سعر عرض الشراء الإجباري للاستحواذ على أسهم باكين من 35 جنيها إلى 37 جنيها للسهم، وسط منافسة محتدمة مع شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية لشراء الشركة، التي رفعت سعر عرضها من 34 جنيها للسهم إلى 36 جنيها.

إن بي آر: مصر تواجه أزمة اقتصادية متفاقمة، فهل تتخذ الحكومة خطوات لإصلاحها؟ (الرابط)

قال موقع إن بي آر الأمريكي إن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر تجبر المصريين على اتخاذ خيارات صعبة فيما يخص إنفاقهم، وتمثل في نفس الوقت تحدياً بالنسبة للحكومة للبحث عن المزيد من المساعدات الخارجية والقروض للوفاء باحتياجات السكان، حيث تواجه مصر، أكبر دولة في الشرق الأوسط، أزمة اقتصادية متفاقمة؛ فقد انخفضت قيمة العملة بأكثر من 50% مقابل الدولار في العام الماضي فقط؛ ووصل معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية لأكثر من 60%.  وبالتالي فقد أدى ذلك إلى تغيير نمط الحياة بالنسبة للمصريين؛ فبينما لا تستطيع الأُسر المصرية شراء دجاجة لإطعام أطفالها، فإنها تحاول استبدالها بوجبة من العدس، على سبيل المثال، أو حتى بتناول أرجل الدجاج كما نصحتهم الحكومة. بل إن البعض لا يستطيع تقديم البطاطس المقلية لأطفالهم لأنهم ببساطة لا يستطيعون تحمل تكلفة زيت الطعام اللازم للقيام بذلك. والحل الآن بالنسبة للحكومة هو مزيد من الاقتراض، لكن المقرضين يطالبونها بالحد من انتشار المحسوبية والفساد والسماح بمزيد من الاستثمار الأجنبي في القطاع الخاص، فهل تستطيع الحكومة القيام بإصلاحات جوهرية للخروج من الأزمة؟

أزمة الدجاج تتفاقم في مصر .. 40 بالمئة من المزارع الصغيرة أوقفت العمل (عربي21)

خلال العام الماضي، كان إيهاب جمعة يدير 12 مزرعة دجاج في محافظة الفيوم المصرية، جنوب غربي القاهرة، والآن أغلقت خمسة منها أبوابها بعد أن تعرض قطاع الدواجن، الذي يعتمد بشكل كبير على الأعلاف المستوردة، لضربة قوية بسبب نقص العملة الأجنبية وتخفيضات متكررة لقيمة الجنيه المصري.

تجاوز 40 جنيها للدولار في العقود الآجلة.. الضغط يتزايد على مصر لمواصلة خفض عملتها (الجزيرة)

تراجع الجنيه المصري في السوق الموازية مجددا خلال الأيام الماضية، في إشارة إلى أن خفض قيمته الرسمية إلى النصف خلال العام الماضي لا يزال غير كافٍ، وقد يتعين على البنك المركزي السماح له بمزيد من الهبوط.

وقال جيرجي يورموشي من بنك سوسيتيه جنرال إنه مع تجاوز سعر الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة 12 شهرا 40 للدولار، فإن تخفيض قيمة الجنيه على نطاق واسع مسألة وقت.

هل تتجه الحكومة المصرية لمواصلة خفض قيمة الجنيه؟ (عربي21)

واصل الجنيه المصري تراجعه في السوق السوداء مجددا خلال الأيام الماضية، في إشارة إلى أن خفض قيمته الرسمية إلى النصف خلال العام الماضي لا يزال غير كافٍ، وقد يتعين على البنك المركزي السماح له بمزيد من الهبوط، وعلى الرغم من تعهده في أكتوبر الماضي بأن يكون العرض والطلب هو الآلية المحددة لسعر الصرف، يدير البنك المركزي العملة في نطاق ضيق ظل دون تغيير فعليا عند نحو 30.80/90 للدولار منذ ثلاثة أسابيع، بينما انخفض الجنيه إلى ما بين 35 و36 في السوق السوداء، أثار الضغط المتجدد على الجنيه تكهنات بأن البنك المركزي سيحتاج إلى التحرك مرة أخرى، ربما بحلول يوم الخميس، عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية لتحديد أسعار الفائدة لليلة واحدة.

رئيس «اقتصادية قناة السويس»: «موانئ أبوظبي» قد توسع استثماراتها لتشمل ميناء «الأدبية» (المصري اليوم)

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، في مقابلة مع «العربية»، إن استثمارات «موانئ أبوظبي» تختلف من ميناء إلى آخر، لافتا إلى أنها تعتزم الاستثمار في 4 موانئ مصرية مختلفة.

وأضاف جمال الدين أن «موانئ أبوظبي» سوف تستثمر في ميناء العريش حوالي 830 مليون جنيه لبناء 6 صوامع أسمنت للتصدير بطاقة مليوني طن.

وأشار إلى ضخ استثمارات أخرى بقيمة 400 مليون جنيه لتصدير الأسمنت من ميناء غرب بورسعيد، بالإضافة إلى مذكرات التفاهم التي إبرامها بخصوص ميناء العين السخنة وميناء شرق بورسعيد.

مورغان ستانلي: بيع أصول حكومية “واسع النطاق” مفتاح حل أزمة النقد الأجنبي في مصر (الجزيرة)

قال محللو بنك الاستثمار الأمريكي مورغان ستانلي في مذكرة، إن النطاق المالي المحدود لمصر يقتضي ضرورة تطبيق برنامج للطروح الحكومية “واسع النطاق”، وفقا لتقرير لخدمة انتربرايز الإخبارية.

ويمكن لمصر جذب ما يصل إلى 7 مليارات دولار من خلال بيع الأصول المملوكة للدولة بحلول العام المقبل.

ويرى البنك أن ذلك قد يساعد على زيادة السيولة من النقد الأجنبي، ويعزز وضع المالية العامة فضلا عن تضييق الفجوة التمويلية، التي قدرها مورغان ستانلي بنحو 23 أو 24 مليار دولار حتى نهاية العام المالي المقبل، وفقا لانتربرايز.

رئيس شعبة الملابس الجاهزة بـ«غرفة الإسكندرية»: أتوقع ارتفاع الأسعار خلال الصيف المقبل (المصري اليوم)

توقع الخبير الاقتصادي، أشرف جويا، رئيس شعبة تجار الملابس الجاهزة، في الغرفة التجارية بالإسكندرية، ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة في مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصة مع بداية دخول فصل الصيف لموسم 2023.

المركزي للإحصاء: 2.3 مليار دولار صادرات مصر لأمريكا عام 2022 (بوابة الأخبار)

كشف تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي صادرات مصر للولايات المتحدة الأمريكية بلغ ملياري و310 مليون دولار خلال عام 2022.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نقيب الصحفيين يلتقي المؤقتين بالصحف القومية: هناك ضرورة لتعيينهم لضخ دماء جديدة ومنع شيخوخة المؤسسات.. وسنتفاوض على حقوقهم (درب)

التقى الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، عددا من الصحفيين المؤقتين بالصحف القومية، لبحث أزمة تعيينهم ومطالبهم وسُبل إيجاد حل لها مع الهيئة الوطنية للصحافة ومجلس الوزراء.

يشا إلى أنه يعاني قرابة 400 صحفي في المؤسسات الصحفية القومية من تأخر ووقف تعيينهم رغم أنهم أمضوا أكثر من 10 سنوات في المؤسسات الصحفية القومية ويبذلون كل جهد وعمل في سبيل نجاح وتقدم الصحافة القومية إلا أنهم لم يتم تثبيتهم حتى الآن ويتقاضون مبالغ زهيدة لا تتعدى ألف جنيه في أحسن الأحوال، بحسب نقابة الصحفيين.

أحمد موسى: الولايات المتحدة ستدفع ثمن هيمنتها عالميا.. والعالم يقول لأمريكا كفاية دولار (الشروق)

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه يتوقع دفع الولايات المتحدة الأمريكية لثمن هيمنتها على العالم والدولار والعملات، وما فعلته على مدار العامين والـ3 أعوام الماضية.

وأضاف خلال تقديم لبرنامج «على مسئوليتي»، أن بورصة شنجهاي الصينية للبترول والغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة توتال العملاقة، استوردت شحنة غاز مسال من الإمارات قوامها 65 ألف طن، باليوان الصيني وليس الدولار.

وأكمل: «هل حان الوقت لكسر الدولار وهيمنته للعالم؟ نعم، ما حدث اليوم بداية تحرك حقيقي إن العالم يقول لأمريكا كفاية دولار»، بحسب تعبيره.

الزراعة والتموين

ميناء دمياط يستقبل 40 ألف طن قمح قادم من روسيا (الشروق)

أعلن المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط، عن استقبال 13 سفينة، بينما غادرته 9 سفن، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 34 سفينة، منها السفينة “PETRA III”، و التي ترفع علم بنما، ويبلغ طولها 183 مترًا، وعرضها 30 مترًا، قادمة من روسيا، و على متنها حمولة تقدر بـ40241 طنًا من القمح، لصالح هيئة السلع التموينية.


تطورات المشهد العسكري

وفد من كلية الحرب الأمريكية يزور قطاع مياه النيل ويتعرف على التحديات المائية لمصر داخليا وخارجيا (بوابة الأهرام)

استقبل الدكتور عارف غريب، رئيس قطاع شئون مياه النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، وفدا من كلية الحرب الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتطرق الاجتماع، إلى عرض مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، بالإضافة إلى التحديات المائية التي تواجهها مصر داخليا وخارجيا.

وتأتي زيارة وفد كلية الحرب الوطنية الأمريكية فى إطار التعاون مع السفارة الأمريكية؛ بغرض تبادل الخبرات مع الجانب الأمريكي.


تطورات المشهد الأمني

“العفو الدولية” تنتقد “ازدواجية المعايير” لدى الغرب تجاه “حقوق الإنسان” (عربي21)

انتقدت منظمة العفو الدولية ما وصفتها بـ”ازدواجية المعايير” التي يتصرف بها الغرب تجاه حقوق الإنسان، لا سيما بعد الحرب الأوكرانية، وذلك في تقريرها السنوي لعام 2022 المنصرم، خصوصا في المنطقة العربية بمصر والسعودية، والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورأت المنظمة، الثلاثاء، أن التنديد العالمي بالغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي سلط الضوء على “ازدواجية المعايير” التي يعتمدها الغرب في ما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في العالم بأسره.

صندوق مصر السيادي يوقع عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق (بوابة الأهرام)

أعلن صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري “صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار”، توقيع عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق في لاظوغلى مع شركة لتطوير المشروعات العقارية، لتحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في قلب منطقة وسط البلد.

أغلى لوحة سيارات.. مسئول أسبق بالداخلية: بنسبة 99.9% الشخص أخطأ في وضع الرقم (الشروق)

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن المزاد الذي طرحت به لوحة السيارات التي وصفت بأنها «أغلى لوحة سيارة في مصر» لم ينتهِ بعد، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية مسئولة عن إعلان القيمة النهائية لبيعها.

وتوقع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى أن الشخص الذي أعلن اعتزامه دفع 50 مليون جنيه مقابل تلك اللوحة، أخطأ في وضع الرقم بنسبة 99.9%.

وأكمل: «من واقع خبرتي هذا الشخص بنسبة 99.9% وضع الرقم خطأ، ولو أخطأ وقال إنه لا يرغب في دفع الـ50 مليون جنيه، سيخسر التأمين الذي دفع في بداية المزاد، وأعتقد أن قيمته 10 آلاف جنيه».

الأمم المتحدة تطالب مصر بوقف الاعتقال التعسفي وإصلاح النظام القضائي (الجزيرة)

أعربت اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عن قلقها من التقارير التي تفيد بزيادة ظاهرة الاعتقال التعسفي في مصر.

وقالت اللجنة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن تقارير أخرى تفيد بوجود “نظام ممنهج للاعتقال وإعادة تدوير الاتهامات، لتفادي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، وهو أمر تتم ممارسته بشكل أوسع ضد الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان والمعارضين.

وحثت اللجنة في تقريرها الحكومة المصرية على مراجعة عميقة لنظامها القضائي “للتأكد من عدم فرض عقوبة الإعدام في محاكمات غير عادلة، وتقديم ضمانات لإمكانية الطعن على العقوبات الشديدة”.

«الداخلية» تقرر إبعاد شخصين يحملان الجنسية الأوزباكستانية خارج البلاد (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية الصادر صباح اليوم، قرارات وزير الداخلية، محمود توفيق، بإبعاد 2 من حاملي الجنسية الأوزباكستانية خارج البلاد وذلك لأسباب تتعلق بالصالح العام.

المبادرة المصرية: جنايات الإسكندرية أخلت سبيل أسامة هريدي و٨ من المحبوسين بتهم سياسية (درب)

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن محكمة جنايات الإسكندرية، قررت أمس إخلاء سبيل موكل المبادرة أسامة هريدي وثمانية آخرين من المحبوسين احتياطيًا على ذمة القضية 13257 لسنة 2022 إداري الرمل ثان بكفالة مالية 2000 جنيه لكل منهم.

النيابة تُعيد الطفل شنودة للأسرة التي عثرت عليه (درب)

في تطور جديد لأزمة الطفل شنودة، أمرت نيابة شمال القاهرة الكلية، الثلاثاء، بتسليم الطفل مؤقتا إلى السيدة آمال إبراهيم التي عثرت عليه كعائل مؤتمن بعد أن أخذت تعهد عليها بحسن رعايته والمحافظة عليه وعدم تعريضه للخطر.

أهالي النوبيين الـ10 المحبوسين في السعودية يطلبون وساطة شيخ الأزهر لإصدار عفو ملكي عنهم: الطيب استقبنا في منزله وتضامن معنا (درب)

أعلن أهالي النوبيين العشرة المحبوسين في سجون المملكة العربية السعودية أنهم طلبوا وساطة شيخ الأزهر، للمطالبة بإصدار عفو ملكي عن ذويهم. 

وقالت الجمعية المصرية للمحامين النوبيين في بيان لها، إنه فى إطار خطة الجمعية في التواصل مع الهيئات والمؤسسات الدولة على كافة المستويات السياسية والدينية بالدولة لتقديم الدعم والتضامن مع أسر وأهالى فى مصابهم الأليم لصدور احكام بالسجن ضد أبناء النوبة بالمملكة العربية السعودية وإطلاق حملة لمناشدة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، من أجل أصدار جلالته عفواً ملكيًا عنهم،

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close