fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر تمنح تسهيلات للسائحين الإيرانيين.. هل زال خطر التشيع؟ (عربي21)

قررت الحكومة المصرية منح تسهيلات للسائحين الإيرانيين القادمين إلى أراضيها بشروط، وذلك بعد نحو عقد من تجميدها، ما يدفع للتساؤل عن دلالات القرار وأهميته والمكاسب المحتملة منه، ومدى وجود ارتباط سياسي بتوقيته، واحتمالات أن يتبعه تقارب دبلوماسي مع طهران، وحول دلالات القرار وتوقيته، ومكاسب مصر المحتملة، ومدى ارتباطه سياسيا بملف التقارب السعودي الإيراني، وإمكانية أن يتبع القرار قرارات أخرى وتقارب دبلوماسي أوسع بين القاهرة وطهران، أشار الباحث المصري في الشؤون الأمنية أحمد مولانا، إلى أن مجلة “انتلجنس أونلاين” نشرت عن هذا الموضوع مؤخرا”، مولانا، وفي حديثه لـ”عربي21″ أكد أن المجلة الفرنسية أشارت إلى “وجود توجه مصري لمزيد من تحسين العلاقات مع إيران، وأن القاهرة لديها عدد من المطالب في المقابل”، وأوضح أن تلك المطالب بينها “عدم تقديم أي دعم إيراني لجماعة الإخوان المسلمين –يصنفها نظام السيسي جماعة إرهابية- وأيضا حماية العمال المصريين الموجودين في العراق في ظل المشاريع التي تعمل فيها شركات مصرية في إطار اتفاق آلية التنسيق الثلاثي المشتركة فيها الأردن”.

البيت الأبيض: بايدن يرشح هيرو مصطفى سفيرة لأمريكا لدى مصر (الرابط)

قال بيان للبيت الأبيض صدر الأربعاء إن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم ترشيح الدبلوماسية من أصل كردي/عراقي، هيرو مصطفى جارج، لمنصب السفيرة الأمريكية لدى مصر. وبحسب بيان البيت الأبيض، ستكون هيرو مصطفى سفير مفوض فوق العادة لدى جمهورية مصر العربية. وبحسب البيان الذي نشره الموقع الرسمي للبيت الأبيض، فإن هيرو مصطفى كانت قد شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى بلغاريا من 2019 إلى 2023، ونائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في لشبونة بالبرتغال، ومستشارة الوزير السياسية في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي بالهند. وفي وقت سابق، عملت جارج في مكتب نائب الرئيس في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا. وشملت مهام هيرو مصطفى الأخرى في واشنطن، بحسب بيان البيت الأبيض، منصب نائب مدير مكتب أفغانستان، ومستشار الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومدير شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، كما عملت في الأردن بمجلس الأمن القومي، فضلا عن منصب مدير مجلس الأمن القومي للعراق وأفغانستان. وعملت هيرو مصطفى أيضا خارج الولايات المتحدة كمنسقة مدنية أميركية رئيسية في الموصل بالعراق، ومسؤولة قنصلية في بيروت بلبنان، ومسؤولة سياسية في أثينا باليونان. وحصلت جارج على جائزة “ماتيلدا دبليو سينكلير” لإنجازها المتفوق في اللغات الأجنبية، إذ تتحدث الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية إلى جانب الإنجليزية. ذكر البيت الأبيض أنها نشأت في ولاية داكوتا الشمالية. وبحسب بيان البيت الأبيض، فهيرو مصطفى حاصلة على بكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، وكذلك ماجستير من جامعة برينستون.

الحكومة توافق على توقيع الاتفاق مع “الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية” لاستضافة مصر المنتدى الحضري العالمي 2024 (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على التوقيع على الاتفاق اللوجيستى، المزمع توقيعه مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات”، والخاص باستضافة وتنظيم مصر للدورة الثانية عشرة من المنتدى الحضري العالمي WUF12 لعام 2024 .


تطورات السياسة الداخلية

الحكومة توافق على تعديل مشروع قانون «التصرف في الأراضي الصناعية وتسعيرها» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٣٣٠٨ لسنة ٢٠٢٢ بشأن ضوابط التصرف في الأراضي الصناعية وتسعيرها.

ونص التعديل على أن يُستبدل نص (البند أولاً) الوارد بالمادة الأولى من القرار بالنص التالي:” أولاً: نظام التمليك: يكون تمليك الأراضي الصناعية بالأسعار المبينة فى المادة الثانية من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3308 لسنة 2022، والتي تم تحديدها استرشاداً بنصيب المتر المربع من تكلفة أعمال الترفيق، وذلك وفقاً للضوابط الآتية: سداد الدفعة الأولى من القيمة الإجمالية للأراضي بنسبة ١٠% من الإجمالي المستحق، ومنح فترة سماح لمدة عامين من تاريخ سداد الدفعة الأولى، يتولي خلالها إنشاء المصنع، مع سداد باقي القيمة المستحقة على دفعات ربع سنوية لمدة أربع سنوات متتالية”.

الحكومة توافق على تعديل قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج (الشروق)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 87 لسنة 2022 بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

السيسي يعين التراس عضوا بمجلس الشيوخ خلفا للنائب مصطفى كامل (الشروق)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا بتعيين الفريق عبدالمنعم التراس، الرئيس السابق للهيئة العربية للتصنيع، عضوا بمجلس الشيوخ، جاء ذلك بعد خلو مقعد من المقاعد المحددة لتعيينات السيسي بوفاة النائب مصطفى كامل محمد السيد.

الحكومة توافق على تخصيص وتسليم أراض لاستخدامها بالمشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على تخصيص وتسليم بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة، لاستخدامها فى المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

بعد عودة التوقيت الصيفي.. محلية النواب تطالب بتبكير مواعيد عمل الموظفين  (بوابة الأخبار)

ثارت تساؤلات خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية لمناقشة عودة التوقيت الصيفي، والذى شهد الموافقة على عودة التوقيت الصيفى، حيث قال النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن هذا القانون كان مطبقا من 2014، حيث صدر قانون تطبيق التوقيت الصيفي ثم تم إلغاء القانون في 2017، متابعا: “من 2014 حتى 2016 إيه اللى حصل حتى تم الإلغاء، نريد الاطلاع على الدراسات التي تمت في هذا الشأن”.

بعدها أصدرت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجيني،توصية للحكومة بدراسة إصدار قرار بتبكير مواعيد العمل الرسمية في كل المؤسسات والجهات الحكومية.

«الرقابة النووية» تمنح إذن إنشاء الوحدة الثالثة لمحطة الضبعة النووية (درب)

وافق مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية على منح إذن إنشاء الوحدة الثالثة بمحطة الضبعة النووية.

وذكرت الهيئة، في بيان صحفي الأربعاء، أنه تم عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والاخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول المراجعة والتقييم للوحدة الاولى والثانية، عند اعداد تقرير المراجعة والتقييم للوحدة الثالثة.

قرار جمهوري بمنح وسام الكمال من الطبقة الثانية للأمهات المثاليات 2023 (الوطن)

صدَّق السيسي، على منح وسام الكمال من الطبقة الثانية للأمهات المثاليات على مستوى محافظات الجمهورية لعام 2023، وهو القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر صباح اليوم.


تطورات المشهد الاقتصادي

التعاون الدولي: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بقيمة 7.3 مليار دولار على مدار 3 أعوام (الشروق)

كشفت وزارة التعاون الدولي، أنه على مدار الثلاثة أعوام الماضي، كان للقطاع الخاص نسبة كبيرة من التمويلات الإنمائية الميسرة والدعم الفني من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث بلغت تمويلاته على مدار أعوام 2020 و2021 و2022 نحو 7.3 مليار دولار، في شكل مساهمات في رؤوس أموال شركات وخطوط ائتمان للبنوك التجارية، وتمويلات للشركات الكبرى لتنفيذ مشروعات في مختلف مجالات التنمية.

الحكومة توافق على اتفاقيات مع عدة بنوك أوروبية لتمويل مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاقيات التمويل التي وقعتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، والمقدمة من عدة بنوك أوروبية، لتمويل مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح).

الحكومة توافق على موازنة «2023-2024» (الوطن)

شهد اجتماع مجلس الوزراء اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة مصطفى مدبولي، الموافقة على موازنة العام المالي المقبل (2023 – 2024)، والتي استعرضها الدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وقال وزير المالية إنَّ معدل النمو المستهدف بموازنة العام المالي الجديد 2023-2024 قُدر عند 4.1%، وذلك في ضوء تقديرات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومستهدفات البنك المركزي المصري وتقديرات الأسعار العالمية.

مجلس الوزراء يوافق على منح الرخصة الذهبية لشركتين (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، على منح الرخصة الذهبية لشركتين.

وتضمن القرار، منح الرخصة الذهبية لشركة “بي إس إتش BSH” للأدوات المنزلية، التابعة لشركة “بوش” الألمانية؛ لإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج الأجهزة المنزلية، وكذلك منح الرخصة الذهبية لشركة “بيكو مصر” لصناعة الأجهزة المنزلية؛ لإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج وتجميع السلع الاستهلاكية المعمرة والأجهزة الكهربائية.

توقعات بخفض جديد للجنيه المصري.. كم سيصل سعره مقابل الدولار؟ (عربي21)

توقع محللون أن يخفض البنك المركزي المصري، الخميس، سعر الجنيه أمام الدولا مجددا، بعد اتساع الفجوة في أسعار الصرف بين الأسواق الموازية، وأسواق المشتقات، ونقلت عن جيرجلي يرموسيه، نائب رئيس استراتيجيات الأسواق الناشئة لدى بنك سوسيتيه جنرال، قوله إنه لا يوجد وقت أنسب من الآن لمواءمة سعر الصرف مع الأسس المالية، ويتداول الدولار حاليا بسعر 35-36 جنيها في السوق الموازية، بينما يصل في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة 12 شهرا إلى 40 جنيها، فيما استمر السعر الرسمي عند مستوى 30.96 لمدة ثلاثة أسابيع تقريبا، وعليه فإن السعر الرسمي الجديد قد يتراوح من 35 حتى 40 جنيها مقابل الدولار.

المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 39.5 مليار جنيه قبل حسم الفائدة (بوابة الأهرام)

يطرح البنك المركزي لصالح وزارة المالية اليوم الخميس، أدوات دين حكومية قصيرة الأجل بقيمة إجمالية قدرها 39.5 مليار جنيه في جلسة عطاءات الأوراق المالية الحكومية، من المقرر طرح اذون استحقاق 182 يوما بقيمة 16 مليار جنيه.

وفي الجلسة ذاتها من المقرر طرح أذون استحقاق 364 يوما بقيمة 23.5 مليار جنيه.

وتوقعت بنوك “إتش إس بي سي” و”ستاندرد أند بورز” و”جولدمان ساكس”، وشركة “فيتش سوليوشنز” رفع البنك المركزي سعر الفائدة 3% في اجتماع اليوم.

السيسي يُصدق على انضمام مصر لبنك التنمية التابع لتجمع البريكس (الوطن)

صدَّق السيسي، على قرار جمهوري جديد بشان الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع «البريكس» ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

ويعتبر «البريكس» من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، ويضم الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

البنك المركزي يعقد اجتماعه اليوم لإعلان أسعار الفائدة.. وتوقعات برفعها بين 2% و3% (الشروق)

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، لمراجعة أسعار الفائدة، وسط توقعات برفعها بنسب تتراوح بين 2% و3% لمحاولة السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

وفي فبراير الماضي، قرر المركزي المصري إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على الترتيب، بعد أن رفع الفائدة بمقدار 8% خلال العام الماضي.

الأصباغ الإماراتية ترفع سعر شراء باكين المصرية (إرم الاقتصادية)

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية عن تلقيها طلب من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية بخصوص تعديل سعر عرض شراء حتى 100% من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين المصرية.

وأوضحت الهيئة في بيان لبورصة مصر، اليوم الخميس، أن مقدم العرض تقدم لتعديل سعرعرض الشراء ليصبح 37.75 جنيه للسهم بدلا من 36 جنيه للسهم.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء “جامعة باديا” (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بإنشاء جامعة خاصة باسم “جامعة باديا”، ومقرها جنوب طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر – محافظة الجيزة، ونص مشروع القرار على أنه لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وإبرام اتفاقيات تعاون مع جامعات دولية ذات سمعة متميزة.

مؤسسات دينية

السيسي يلتقي وزير الأوقاف ويوجه بتأهيل الأئمة الجدد (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وقد وجه السيسي بمواصلة الجهود، بهدف الصقل المستمر لخبرات الأئمة وتعزيز قدرتهم على مواكبة قضايا العصر على نحو معتدل ومستنير، كما وجه السيسي بانتقاء أفضل العناصر من الأئمة والقراء وإعدادهم بصورة متميزة قبل سفرهم للخارج بما يسهم في أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.

أخرى

المسلمة المصرية الأصل رانا عبد الحميد للجزيرة مباشر: النجاح في رفع الأذان بنيويورك أشعرني بالفخر (فيديو) (الجزيرة)

بعد أكثر من 30 عامًا من إقامتها في الولايات المتحدة سمعت منى البغدادي الأذان عبر مكبرات الصوت للمرة الأولى في مساجد حي أستوريا غرب منطقة كوينز بمدينة نيويورك، ونجحت منى مع ابنتها رانا عبد الحميد في انتزاع تصريح رسمي يسمح برفع الأذان واضحًا ومسموعًا، مع دخول شهر رمضان المبارك.

وقالت الناشطة الأمريكية المصرية الأصل رانا عبد الحميد، إنه جرى استصدار قرار رفع الأذان في هذا الشهر الفضيل في 4 مساجد في المنطقة.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محمد زكى القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـى ببرقيـة تهنئـة إلى السيسى بمناسبة الإحتفال بذكرى العاشر من رمضان 1444ه.

كما بعث الفريق/ أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة  إلى السيسي.

توقيع عقد اتفاق لتأثيث وتجهيز 329 مجمع خدمات حكومية بقرى «حياة كريمة» (المصري اليوم)

شهد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، التوقيع على عقد اتفاق بين الوزارتين، لتأثيث وتجهيز 329 مجمعًا خدمياً بالقري المستهدفة، بمجمعات الخدمات الحكومية المنفذة ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وذلك في ضوء موافقة مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي في جلسته في 22 فبراير 2023.


تطورات المشهد السيناوي

الجارديان: الجيش المصري حول مدارس سيناء إلى قواعد عسكرية (الجارديان)

توصلت جماعة حقوقية في تقييم أولي إلى أن القوات المصرية سيطرت على 37 مدرسة وحولتها إلى قواعد عسكرية بينما دمرت عشرات أخرى خلال حرب استمرت 10 سنوات مع مسلحين في سيناء.

اتهمت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان ، ومقرها المملكة المتحدة ، القوات المسلحة المصرية بالمساس بحق الأطفال في التعليم أثناء حملتها ضد المسلحين في شمال سيناء ، في تحقيق استمر شهورًا تمت مشاركته مع صحيفة الغارديان قبل إصدارها رسميًا.

باستخدام صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو والصور وشهادات الشهود الذين يعيشون في منطقة قليلة السكان ، وجدت المجموعة أن الجيش نفذ “الاستهداف غير الضروري لبعض المدارس” ، مما تسبب في “صدمة على مستوى المجتمع المحلي”.


تطورات المشهد الأمني

قرار جديد من وزارة الداخلية بشأن إنشاء مركزي إصلاح (المصري اليوم)

أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قرارا رقم 572 لسنة 2023، بشأن إنشاء مركزي إصلاح جغرافيين بمديرية أمن القليوبية.

ونصت المادة الأولى من القرار على أنه ينشأ بمديرية أمن القليوبية مركزي إصلاح جغرافيان هما:

– مركز إصلاح جغرافي بمدينة العبور.

– مركز إصلاح جغرافي بقسم شرطة ثان العبور.

كما نصت المادة الثانية من القرار على أنه تُنفذ بـ مركزي الإصلاح الجغرافيين المُشار إليهما في المادة السابقة، الأحكام الصادرة ضد الأشخاص المبين ذكرهم بالمادة (2) من القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم مراكز الإصلاح والتأهيل المجتمعي، وذلك في نطاق دائرة قسم شرطة ثان العبور.

الخارجية الأمريكية: السلطات المصرية تستمر في حبس صحفيي الجزيرة مباشر مُددا أطول من الحد القانوني (فيديو) (الجزيرة)

انتقد تقرير للخارجية الأمريكية عن حالة حقوق الإنسان في مصر استمرار الحبس الاحتياطي دون محاكمة، وقال إن الحكومة المصرية لم تقدّم أرقامًا عن إجمالي عدد المحتجزين دون محاكمة.

وأشار التقرير، إلى استمرار حبس صحفيي الجزيرة مباشر مُددا أطول من الحد القانوني لمجرد قيامهم بعملهم الصحفي، في إشارة إلى الزميلين هشام عبد العزيز في الحبس الاحتياطي منذ 2019، وبهاء الدين إبراهيم منذ 2020.

هيومان رايتس ووتش: “المنفى أو السجن” هو العرض الذي تقدمه مصر للمعارضين بالخارج (الرابط)

في مقال نشرته منظمة هيومان رايتس ووتش، قال عمرو مجدي، الباحث الأول في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه “ينبغي أن تُنهي مصر اضطهادها للمنتقدين وتفتح أبواب الحوار معهم”. وأشار الباحث الحقوقي إلى أن هيومن رايتس ووتش كانت قد أصدرت في وقت سابق من الشهر تقريراً يكشف أن السلطات المصرية ترفض إصدار الوثائق الثبوتية للمعارضين المقيمين في الخارج، ومن ضمنها جوازات السفر وشهادات الميلاد وبطاقات الهوية؛ حيث تستهدف من وراء ذلك على ما يبدو “تخريب حياتهم بحيث يُضطرون إلى الاختيار بين البقاء بدون وثائق ثبوتية أو العودة إلى مصر، حيث قد يواجهون السجن، بل وحتى التعذيب”. وتقول المنظمة الحقوقية إن تلك الممارسات التي تقوم بها السلطات المصرية لمعاقبة المعارضين في الخارج تتناقض بشدة مع دعوة السيسي في أبريل 2022 إلى إجراء حوار سياسي “مع جميع القوى السياسية من دون إقصاء أو تمييز”؛ حيث ثبت أن “الحوار، بعد مرور عام تقريباً، هو مجرد حيلة علاقات عامة للتغطية على  القمع الجماعي المستمر”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close