fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 مايو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يجري إتصالا بأردوغان لتهنئته والإسراع بتبادل السفراء (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث قدم الرئيس التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة، أكدا خلال الاتصال على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

رئيس الوزراء يستقبل نظيره الفلسطيني والوفد المرافق له (بوابة الأخبار)

استقبل مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمطار القاهرة الدولي، الدكتور محمد أشتية، رئيس وزراء فلسطين، الذي يزور مصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى يضم وزراء: الخارجية والمغتربين، والداخلية، والاقتصاد الوطني، والأوقاف والشئون الدينية، والصحة، والزراعة، والأشغال العامة والإسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، والنقل والمواصلات، ورئيس سلطة الطاقة.

السيسي يستقبل المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين (الوطن)

استقبل السيسي، فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ثمن السيسي علاقة التعاون الممتدة منذ عقود بين مصر ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، والجهود التي تبذلها المفوضية على الصعيد الدولي في ظل تصاعد الأزمة العالمية للاجئين.

كما أكّد السيسي أهمية التعامل مع ظاهرة تدفقات اللاجئين وكل أشكال النزوح من خلال مقاربة شاملة، تستهدف جذور الأزمات المتعلقة بتحديات تسوية النزاعات، وتحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، والتنمية المستدامة الشاملة.

إيران ترحب بعودة محتملة للعلاقات مع مصر.. مقطوعة منذ 44 عاما (عربي21)

رحب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي باحتمالية استعادة العلاقات بشكل كامل مع مصر، والتي قطعت في عهد الرئيس الراحل أنور السادات قبل نحو 44 عاما.

ونقل التليفزيون الإيراني، الاثنين عن خامنئي قوله إن طهران “ترحب بهذا الأمر، وليس لديها مشكلة معه”، في إشارة إلى عودة العلاقات المحتملة بين طهران والقاهرة.

ووفقا للتليفزيون الإيراني الحكومي، أدلى خامنئي بهذه التصريحات خلال لقاء عقده في العاصمة طهران، مع سلطان عمان هيثم بن طارق الذي يزور البلاد.

وزيرة الهجرة تستقبل السفير الإيطالي لدى مصر (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، والوفد المرافق له، من أجل بحث تعزيز سبل التعاون في الملفات المشتركة، بحضور الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشئون مكتب الوزيرة، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

وزير الخارجية يعقد مباحثات ثنائية مع نظيره المجرى فى مستهل زيارته لبودابست (بوابة الأهرام)

وصل سامح شكري وزير الخارجية، إلى مقر وزارة خارجية المجر وعقد لقاءً مغلقاً مع وزير الخارجية والتجارة المجري “بيتر سيارتو” فى مستهل زيارته الحالية إلى بودابست، كما سيجري شكرى، مباحثات تستهدف تناول مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر والمجر وسبل تعزيز التعاون القائم، بالإضافة إلى التنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما سيعقب المباحثات، مؤتمر صحفي مشترك.

إيدي كوهين يكتب على تويتر (الرابط)

لا يهمنا فاز أردوغان او خسر .. لكنما جل همنا هو ان لا يخسر فخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح حسين سعيد خليل السيسي حفظه الله ورعاه آمين الإنتخابات الرئاسية أبد الآبدين تأكدوا من هذه الحقيقة ..

اشتيه يقود وفدا رفيعا إلى مصر وسط أزمة مالية للسلطة الفلسطينية (عربي21)

وصل رئيس الوزراء في حكومة السلطة الفلسطينية محمد اشتية، الأحد، إلى مصر على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، ضمن زيارة عمل تستمر ثلاثة أيام، وتأتي هذه الزيارة بحثا عن تعزيز العلاقات الثنائية والتجارية بين رام الله والقاهرة، في الوقت الذي تعاني فيه السلطة الفلسطينية من أزمة مالية.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يشهد اختبارات المتقدمين لوظائف في وزارة التربية والتعليم (الوطن)

يشهد السيسي جانباً من الاختبارات التي تُعقد للمتقدمين للالتحاق بوظائف بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي تتمّ بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية، وذلك بعد اجتيازهم لفترة تدريب شاملة ومتكاملة، بهدف إعداد وانتقاء أفضل الكوادر المؤهلة على أعلى مستوى علمياً وفنياً وشخصياً.

الحوار الوطني.. 800 متحدث ناقشوا 14 قضية في 24 جلسة (بوابة الأخبار)

أعلنت إدارة الحوار الوطني إحصائيات الجلسات النقاشية الماضية، والتي بدأت في ١٤ مايو الجاري، بهدف تنفيذ دعوة الرئيس للحوار الوطني خلال حقل إفطار الأسرة المصرية، حضر الجلسات التي بلغت نحو 24 جلسة ما يقرب من 2060  فردا، ناقشوا 14 قضية في محاور مختلفة ما بين سياسية واقتصادية ومجتمعية.

تحدث خلال الجلسات 800 متحدثا في مختلف القضايا بحضور 200 من ممثلي الصحافة والإعلام للتغطية الإعلامية و8 سفراء وممثلي السفارات والقنصليات المختلفة في مصر.

النواب يوافق نهائيا على تعديل قانون رسم تنمية الموارد (الشروق)

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهي.

مرتضى: سأعلن عن حدث سياسي ليس له علاقة بالزمالك السبت القادم (الشروق)

أعلن مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، عزمه الإعلان عن حدث سياسي لا علاقة له بالقلعة البيضاء، مؤكدا على أن ناديه يعيش أزمة عنيفة، وأضاف: “هذا الفيديو لن يذاع إلا بعد مباراة طلائع الجيش، سأعقد مؤتمرًا صحفيًا يوم السبت المقبل في مكتبي عن حدث سياسي سأقوم بالإعلان عنه، وأتمنى عندما أفصح عن هذا الحدث السياسي لا ندخل في (مشتمة) أخرى”، وواصل: “هذا الحدث السياسي ليس له علاقة بالزمالك ويهم الناس كلها”.

نقيب المهندسين بمصر يتهم حزبا مواليا للسيسي بمحاولة السيطرة على النقابة (عربي21)

اتهم نقيب المهندسين المصريين، طارق النبراوي، حزب “مستقبل وطن” الموالي للسيسي بمحاولة الإطاحة به والسيطرة على النقابة، وقال النبراوي في بيان مصور عبر صفحته على “فيسبوك”، إن الجميع يشهد على إجراءات حزب الغالبية (مستقبل وطن)، الذي استنفر قواعده ولجانه في كافة محافظات الجمهورية للضغط على المهندسين بأسلوب الترهيب، وكان مجلس النقابة المحسوب على حزب “مستقبل وطن” دعا لجمعية عمومية، الثلاثاء، لسحب الثقة من النبراوي، واتهم النبراوي الحزب بالاستعانة بأجهزة الدولة وبعض الوزارات لتوجيه إرادة المهندسين لسحب الثقة منه.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تنتهي من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة (بوابة الأخبار)

أعلن رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية أن شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية قد انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة وذلك تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص” برأس مال قدره 100 مليون جنيها، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

تمويلات «كونتكت المالية» تقفز إلى 4.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2023 (المصري اليوم)

كشفت نتائج الأعمال الفصلية لشركة «كونتكت المالية القابضة»- أكبر مقدم للخدمات المالية غيرالمصرفية في مصر، عن نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة للشركة بنسبة سنوية بلغت 66%، لتصل إلى 4.1 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وأكدت الشركة، أن تلك النتائج القوية جاءت مدعومة بالأداء القوي لمنتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات وشاحنات النقل وتمويل رأس المال العامل، ما نتج عنه ارتفاع الدخل التشغيلي للقطاع بمعدل سنوي 28%، ليسجل مستوى 462 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023.

رئيس حزب العدل: تعديلات قانون ضريبة الدمغة يزيد أعباء المستثمر الأجنبي في مصر (درب)

أكد عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل وعضو مجلس النواب، أن تعديلات قانون ضريبة الدمغة تزيد من أعباء المستثمر الأجنبي في مصر وتؤدي إلى خروج المستثمر إلى دول أخرى بسبب العبء، قائلا: “ليست وظيفة القطاع الخاصة تنمية موارد الدولة”.

وأوضح إمام، خلال حوار ، مع الاعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن هذه الرسوم التي تفرض في قوانين باستمرار تؤثر على حجم الاستثمار وبيئة العمل، مؤكدا أن هذه الزيادات في ضريبة الدمغة تؤثر على المصنعين المصريين.

مها عبد الناصر عن تعديل ضريبة الدمغة: لم يعد مقبولًا استمرار المالية في العمل بمعزل عن الواقع والمواطن والحالة الاقتصادية (درب)

علقت الدكتورة مها عبد الناصر؛ عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1980 والذي تمت مُناقشته والموافقة عليه “مبدئياً”، قائلة، إن التعديلات الواردة على القانون والتي سيتم بمقتضاها زيادة بعض الرسوم التي تمتد لعدد من السلع والأنشطة خاصة في قطاع السياحة تطرح بدورها مجموعة من الأسئلة المُلحة التي تحتاج إجابات عقلانية تعي جيداً مُستجدات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للدولة المصرية في الوقت الحالي، فعلى سبيل المثال نود أن نستوضح ما إذا كان تم تحليل التكلفة والعائد لهذه المجموعة من الضرائب والرسوم الجديدة قبل طرحها على البرلمان للموافقة عليها، والتي طلبناها من وزارة المالية مراراً وتكراراً، والمقصود هنا هو احتساب ما سيأتي منها كعائد مقارنة بالمحتمل أن تخسره مصر من عوائد قطاع السياحة.

مصر من بين الدول الأعلى بمعدل الفائدة في العام 2023 (إنفوغراف) (عربي21)

جاءت مصر في المرتبة الثالثة عالمياً ضمن قائمة الدول الأعلى بمعدل الفائدة في العام 2023، بحسب التصنيف الذي أعدته شبكة CNBC الاقتصادية المتخصصة، بما يتفق مع توقعات السوق، تبعا لرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 4.5 و4.75%، وذلك في أول اجتماعاته خلال عام 2023.

 رسميا .. البرلمان يوافق علي رفع الحد الضريبي إلى 36 ألف جنيه (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على الدخل الصادر برقم 91 لسنة 2005  برفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل على المرتبات إلى 36 ألف جنيه بدلا من 24 ألفا.

وزير المالية: مصر تستهدف طرح «سندات باندا» الصينية بـ500 مليون دولار (بوابة الأخبار)

تتوقع الحكومة إصدار “سندات باندا” في السوق الصينية، مقومة بنحو 500 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة المالية المقبلة، وفق لتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وتأتي تصريحات وزير المالية لـموقع قناة “اقتصاد الشرق” بلومبرج بعد أيام من إعلان “مجموعة البنك الأفريقي للتنمية” عن موافقتها على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار للسندات المصرية المزمع إصدارها في الصين خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر.

و”سندات الباندا” هي سندات دولية مقومة باليوان الصيني، يقوم مصدرون من خارج الصين بطرحها وبيعها في السوق وبالعملة الصينية.

نائب يهاجم تعديلات قانون الضريبة على الدخل: مفككة..والمليون جنيه كانت تساوي 100 ألف دولار في 2016 والآن تساوي 30 ألفا فقط (درب)

شن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، هجوما حادا على تعديلات قانون الضريبة على الدخل، منتقدا الطريقة التي جرى بها صياغة القانون ومواده وتعديلاته التي وصفها بـ”المفككة”، معلنا رفضه لتعديل قانون الضريبة على الدخل.

وقال، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب،: كيف نريد تحقيق الاستفادة للمنظومة الضريبية، وتعديلات القانون المنظورة، كل مادة فيها تذهب في اتجاه غير الأخرى، قائلا: استغرب بشدة من التعديلات بزيادة الضرائب على كل من يصل دخله إلى مليون جنيه، متسائلا: “المليون جنيه في 2016 كانت تساوي 100 ألف دولار، وبسبب الحكومة أصبحت تساوي 30 ألف دولار في الوقت الحالي، فهل هذا لا يحتاج لمحاسبة الحكومة؟”.

مبيعات السيارات تهبط 69% على أساس سنوي في أبريل (انتربرايز)

مبيعات قطاع السيارات تسجل تراجعا جديدا: انخفضت مبيعات السيارات 69% على أساس سنوي في أبريل مع استمرار التأثير السلبي لنقص العملة الأجنبية على الواردات. باع الموزعون أقل من 5100 مركبة خلال أبريل، مقارنة بنحو 16.6 ألف مركبة خلال الشهر ذاته من العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك). ويعتبر معدل المبيعات خلال الشهر هو الأدنى منذ بداية عام 2018 على الأقل، وفقا لتقديراتنا.

التفاصيل: انخفضت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 70% على أساس سنوي إلى نحو 3800 سيارة، كما تراجعت مبيعات الحافلات بنسبة 59%، ومبيعات الشاحنات بنسبة 69%. وتعكس أرقام أميك البيانات التي ساهم بها الموزعون الأعضاء والذين يشملون معظم (وليس كل) الموزعين في السوق المصرية.

استمرار انخفاض المبيعات على أساس شهري: انخفضت مبيعات أبريل بنسبة 23% مقارنة بشهر مارس، إذ سجلت مبيعات سيارات الركوب انخفاضا بنسبة 17%، ومبيعات الحافلات بنسبة 31%، وتراجعت مبيعات الشاحنات بنسبة 39%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نشأت الديهي: 10 ملايين مهاجر يعيشون في مصر (الوطن)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك الملايين من العرب موجودين في مصر بسبب الظروف الصعبة في بلادهم مثل اليمنيين والعراقيين والسودانيين، وهذا يمثل عبئا كبيرا على الدولة المصرية، معقبًا: «مصر كبيرة وكريمة وشخصية ولا أحد يستطيع أن يزايد على هذا الأمر، ولكن العبء عليها كبير»، وتابع «الديهي»، أن هناك 10 ملايين مهاجر إلى مصر بسبب الظروف الصعبة أو النزاعات في بلادهم، وهؤلاء يمثلون ضغطًا على الدولة المصرية سواء في السكن أو استهلاك السلع الغذائية، معقبًا: «دول بيمثلوا عبء كبير على الدولة المصرية، ويماثل عددهم عدد سكان دول».

عمرو أديب: لو بدأنا نلم الفلوس في قانون التصالح هنجمع 100 مليار جنيه مبدئيا (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن المواطنين يبحثون عن صدور قانون التصالح في مخلفات البناء قريبًا، مشيرًا إلى أنه الموقف الوحيد في مصر، الذي يجري فيه المواطن وراء الحكومة لمنحها الأموال، ولا ترغب الحكومة في ذلك.

وأشار إلى أن البعض صرح بأن بدء إجراءات التصالح يدر على الدولة 100 مليار جنيه كحصيلة مبدئية، معقبًا: «يقولون وما أكثر ما يقولون إن هذا القانون لو بدأنا نلم الفلوس هيجيب لغاية 100 مليار جنيه مبدئيًا».

السياحة

الحكومة تنفى السماح لحاملى تأشيرة زيارة السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي من إعلانات بشأن السماح لحاملي تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج، حيث تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للسماح لحاملي تأشيرة الزيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها بأداء مناسك الحج، وأن الإعلانات المتداولة مُضللة، مُشددةً على أنه لا يُسمح  بأداء مناسك الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك، وليست تأشيرة زيارة، وفق ما أكدته وزارة الحج والعمرة السعودية، مُوضحةً أنه يمكن للمواطن الحصول على تأشيرة “حج فرادى” وهو الحج الذي يحصل فيه المواطن المصري المقيم بمصر على تأشيرة مباشرة للحج خارج الحصة المقررة للدولة، وذلك من قبل شركات السياحة المرخصة باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم “حج الفرادى”، وفقاً للقانون رقم 84 لسنة 2022 الخاص بتنظيم رحلات الحج، مُشيرةً إلى أنه سيتم إدراج كافة أسماء السادة المواطنين المُصرح لهم بحج الفُرادى عبر المسار الإلكتروني السعودي، وكذلك على البوابة المصرية الموحدة للحج.

الصحة

سميرة الجزار تتقدم بطلب إحاطة عن وقف تعيينات الأطباء البيطريين: كارثة على ملف الطب البيطري والثروة الحيوانية والصحة العامة (درب)

تقدمت النائبة، سميرة الجزار؛ عضوة مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه، بشأن وقف تعيينات الأطباء البيطريين بالمديريات على مستوى الجمهورية رغم الحاجة إليهم للحفاظ على الثروة الحيوانية وصحة المواطني،  وحذرت النائبة، قائلة: عدم تعيين الأطباء البيطريين في أقرب وقت ممكن سيمثل كارثة على ملف الطب البيطري والثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يستقبل السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقي (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، السيد عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي.

وشدد شيخ الأزهر على ضرورة تماسكنا وتمسكنا بقيم التقارب فيما بيننا لمواجهة التحديات التي تخطط لتفكيك نسيج أمتنا الإسلامية، والغزو الثقافي والاجتماعي الذي يستهدف عالمنا الإسلامي، مصرحا فضيلته “أولى بنا أن نتحد لمواجهة التحديات المعاصرة وأجندات نشر موجات الإلحاد والشذوذ الجنسي والأمراض المجتمعية والسلوكيات المنحرفة، وحملات التغريب، وإقصاء الدين والأخلاق، ومحاولة فرض هذا الواقع على شباب وبنات أمتنا الإسلامية”.

الزراعة والتموين

وزير الري: مصر على رأس عدة دول تواجه تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتها المائية (درب)

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أن العديد من دول العالم اليوم، وعلى رأسها مصر، تواجه تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتها المائية، وذلك في ظل النمو السكاني المتزايد وتوسع التنمية الحضرية، حيث تضاعف عدد سكان مصر أربع مرات منذ الستينيات وحتى الآن بنفس كمية المياه، وهو ما يشير لكفاءة وتميز وزارة الري في إدارة الموارد المائية، كما أضافت التغيرات المناخية مزيدا من التحديات التي تواجه مساعي توفير المياه وتحقيق الأمن الغذائي على المستوى العالمي، الأمر الذي يجعل من الضروري عدم التعامل مع المياه وكأنها سلعة اقتصادية، فالمياه حق أصيل للإنسان، والمياه كالهواء لا غنى عنها للبقاء.

وزير الزراعة: الإفراج عن 254 ألف طن أعلاف خلال أسبوع (الوطن)

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي، وأضاف «القصير»، في بيان، أنه خلال الفترة من 19/5/2023 حتى 25/5/2023، جرى الإفراج عن 254 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 115 مليون دولار.

ارتفاع سعر طن الأرز الشعير 500 جنيه اليوم (القاهرة 24)

شهدت أسعار الأرز الشعير ارتفاعًا داخل الأسواق المحلية، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي، وفقًا لشعبة الأرز بغرفة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية.

وقال أحد تجار بشعبة الأرز في اتحاد الصناعات، إن سعر طن الأرز الشعير عريض الحبة وصل إلى مستوى 19000 جنيه للطن، بزيادة بلغت 1500 جنيه، كما سجل سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة مستوى 18.500 ألف جنيه للطن، بزيادة 500 جنيه.

وتابع أحد التجار لـ القاهرة 24، أن سعر طن الأرز الأبيض المخصص للبيع للمستهلك سجل مستوى يتراوح بين 25.500 ألف جنيه و28.500 ألف جنيه للطن، بزيادة 500 جنيه.

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيس تيار الحكمة العراقي (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة مساء اليوم الاثنين السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، والوفد المرافق له، وأثنى تواضروس على الدور الهام الذي قام ويقوم به السيسي والحكومة المصرية في سبيل إنشاء منظومة لبناء الدولة المصرية واستقرارها الذي يدهم استقرار المنطقة بالكامل.

أخرى

إصابة 20 شخصا باختناقات في حريق جهاز 15 مايو (بوابة الأخبار)

أكد عيد حماد، عضو مجلس النواب عن دائرة 15 مايو وحلوان والتبين ، ان الحريق الذي وقع بجهاز 15 مايو، وتأثر به مبني المديريات والخدمات الملاصق لمبني جهاز مدينة 15 مايو ، مشيرا إلى أن المبنيان يحتوي على 7 طوابق به رئاسة الحي والسجل المدني والجوازات والادارة التعليمية ، ومنطقة 15 مايو الطبية ، ومكتب التموين، ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن إجمالي عدد المصابين بلغ قرابة 22 مصابا بين حروق وكسور واختناقات.


تطورات المشهد العسكري

قائد القوات البحرية يرفع العلم المصري على الفرقاطة «القهار» (بوابة الأخبار)

استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية العالمية، تسلمت القوات المسلحة الفرقاطة الثانية طراز (MEKO-A200) التي تم بناؤها بشركة (TKMS) بترسانة (SBN) الألمانية، إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية .

تفاصيل قبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضياً بالمدارس العسكرية الرياضية | فيديو (بوابة الأخبار)

صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضياً من البنين للمرحلة الإعدادية والثانوية، بالمدارس العسكرية الرياضية بكل من( المنيا- الإسماعيلية – الإسكندرية – مدينة المستقبل) التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة للعام الدراسي 2023/2024 طبقاً لشروط القبول بكل مرحلة.

حرس الحدود السعودي ينتشر في جزيرتي تيران وصنافير (صور) (الدفاع العربي)

كشفت صور فضائية انتشار قوات حرس الحدود السعودي في كل من جزيرتي “تيران” و”صنافير” وتظهر بناء أرصفة قوارب لحرس الحدود وبعض المباني الجاهزة سريعة التركيب.

بالإضافة إلى وجود أعمال في مطار تيران التابع لحرس الحدود السعودي.

تيران وصنافير هي جزيرة سعودية كانت تديرها مصر سابقًا. تم التنازل رسمياً عن سيادة جزيرتي البحر الأحمر ، تيران وصنافير ، إلى المملكة العربية السعودية كجزء من اتفاقية الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية. تمت الموافقة على الاتفاقية لاحقًا من قبل البرلمان المصري وصدق عليها الرئيس المصري نهائيًا في 24 يونيو 2017.

«الإنتاج الحربي»: تجديد اعتماد «شهادات الأيزو» لـ«قطاع التدريب» (الوطن)

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي، عن اجتياز قطاع التدريب، التابع للوزارة، في مراجعة الشركة المناحة لشهادات الجودة «الأيزو» للعام الثالث على التوالي.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بالحرص على تطبيق نظـم الجــودة فـي العمليـة التعليميـة والتدريبية والإنتاجية بالمنشآت التابعة للوزارة.

سمير فرج: القوات البحرية المصرية السادسة عالميا والأقوى في منطقة الشرق الأوسط (الشروق)

قال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن مصر تحتل المركز سادس عالميًا بالنسبة للقوات البحرية، لافتًا إلى أنها الأقوى في منطقة الشرق الأوسط، وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الاستثمارات والحدود.

وأضاف، أن مصر تحتاج لقوة بحرية من أجل تأمين مسارح العمليات في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط.

مصر تُصدر مدرعات عسكرية لفرنسا! (الدفاع العربي)

في مقابلة بين جريدة الأهرام واللواء عمر عبد العزيز رئيس مصنع قادر ، صرح اللواء بأن مصر تقوم بتصدير مدرعة “فهد” لفرنسا بمواصفات مخصصة لها.

وكشف أيضًا أنه يتم تجهيز خط إنتاج لدروع السيراميك.

مدرعة فهد، فخر صناعة المدرعات المصرية

مدرعة فهد صناعة مصرية خالصة تنفيذ وتصميم 100% تعتمد عليها بعثات الأمم المتحدة في كافة المناطق التي تعمل بها قوات حفظ السلام.

كما تعتمد عليها الشرطة العمانية في حفظ الأمن والأمان في البلاد.

تم تصديرها للكويت بعدد 210 مدرعة وللجزائر بعدد 200 مدرعة كما تم تصديرها للأردن وللمملكة العربية السعودية والبوسنة.

وتعمل في بنجلاديش كعربات ادارة وسيطرة وفي السودان مع القوات الخاصة.

ظهرت مُؤخرًا في العراق كمدرعات قيادة وسيطرة وإدارة.

في شهر ديسمبر 2019 تم تصدير المدرعة فهد لبوروندي بعدد 19 مدرعة دفعة أولى. وهناك عقود تصديرية جديدة لليبيا والعراق وبعض الدول الأفريقية منها نيجيريا.

وتعد مصر أحد أكبر قلاع التصنيع العسكري بالعالم والثانية بالشرق الأوسط والأولى عربيا وأفريقياً. وبدءت مصر تتجه نحو الحصول على حصة خاصة بها في سوق السلاح عن طريق تصدير الأسلحة.


تطورات المشهد السيناوي

وزير التنمية المحلية: عودة الحياة إلى طبيعتها في مدن شمال سيناء (الشروق)

قام اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، بجولة تفقدية في شوارع مدينة العريش بشمال سيناء، وذلك بمشاركة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية واللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء.

وتضمنت جولة وزير التنمية المحلية اليوم لشمال سيناء، وضع حجر الأساس لمركز خدمات مصر بمدينة العريش.

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

وفاة فتاة مصرية حرقا أثناء ذهابها لزيارة والدها المعتقل بسجن “جمصة” (عربي21)

تداولت حسابات حقوقية مصرية نبأ وفاة ابنة معتقل في السجون المصرية حرقا داخل مركبة، خلال ذهابها لزيارة والدها المعتقل في أحد السجون المصرية.

وقال حساب “حقهم”، إن الطالبة هاجر محمود عبد الرحيم “٢٠ عاما”، ابنة المعتقل محمود عبد الرحيم، توفيت إثر حادث انفجار سيارة أثناء ذهابها لزيارة والدها المعتقل بسجن جمصة، القريب من محافظة الإسماعيلية.

نيابة أمن الدولة العليا تُخلي سبيل 9 من مؤيدي وأقارب أحمد الطنطاوي بكفالة ألف جنيه لكل منهم (درب)

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارًا بإخلاء سبيل 9 مواطنين من مؤيدي وأقارب أحمد الطنطاوي، بكفالة قدرها ألف جنيه، لكل منهم، بحسب وسائل إعلام ومنظمات حقوقية.

جاء ذلك بعد فترة احتجاز دامت أسابيع على خلفية دعمهم أحمد الطنطاوي، البرلماني رئيس حزب الكرامة سابقًا، والذي أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية 2024. 

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على عدد من أقارب وأنصار الطنطاوي، وحققت معهم نيابة أمن الدولة، وأمرت بحبسهم على ذمة القضية 2397 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلامياً بـ”أنصار الطنطاوي”، والصادر بحقهم القرار حسب منظمات حقوقية، وهم كل من حماده سعيد عبده، ومحمود حسين أبو بكر، وأسامة فؤاد محمد، ومحمد مصطفى محمد، وتامر فتح الباب، وعلي محمد محمد، وفايز إبراهيم، وكمال سعيد محمد، وهاني حسن عبد العليم.  

وكان الطنطاوي أعلن، يوم الرابع من مايو الجاري، عن مباشرة نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع عدد من أقاربه ومناصريه من محافظة كفر الشيخ، وحبسهم 15 على ذمة التحقيقات، بتهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون.

وبدأت حملة الهجوم على أنصار الطنطاوي بعدما أعلن في إبريل الماضي نيته الترشح للانتخابات الرئاسية 2024. 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close