fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 31 مارس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

غدا.. مباحثات مصرية سورية بالقاهرة على مستوى وزيري الخارجية (الشروق)

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، غدا السبت، مباحثات مع وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد.

ومن المقرر أن يجري اللقاء بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

وزير الخارجية يستعرض تطورات سد النهضة أمام سفراء الاتحاد الأوروبي (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، سفراء الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومسئولي ملفات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهاز الخدمة الخارجي للاتحاد الأوروبي. ويأتى ذلك في إطار تواجدهم بالقاهرة لعقد مؤتمرهم السنوي، شهد اللقاء مناقشة تطورات التعاون في عدد من مجالات التعاون والأنشطة القائمة في مجال التجارة والاستثمار، وأمن الطاقة، والأمن الغذائي، والتغير المناخي والتحول الأخضر، ومكافحة الإرهاب، والتعليم والبحث العلمي، والتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما تم مناقشة أوجه التعاون في مجال الأمن البحري، والأمن السيبراني، بالإضافة إلى استعراض أولويات التعاون بين الجانبين خلال الفترة القادمة.

وقد حرص وزير الخارجية على استعراض رؤى وركائز الموقف المصري إزاء مختلف هذه القضايا، بالإضافة إلى تطورات ملف سد النهضة وثوابت الموقف المصري إزاءه.

وزارة الخارجية تستضيف مشاورات سياسية مع كمبوديا (بوابة الأهرام)

أجرى سامح شكرى وزير الخارجية، مشاورات سياسية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا براك سوكون، بمقر وزارة الخارجية بحضور وفدى البلدين، تتناول المشاورات مناقشة أبرز ملفات التعاون الثنائى بين مصر وكمبوديا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

ويعقب المشاورات توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين.

عرض إماراتي للاستحواذ على نصف شركة الغاز الإسرائيلية “نيوميد” (عربي21)

قدمت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة “بريتش بتروليم”، عرضا للاستحواذ بالشراكة على 50 بالمئة من شركة “نيوميد” للطاقة الإسرائيلية المتخصصة في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البحرية مقابل نحو ملياري دولار، بما يعني منحهما موطئ قدم في قطاع الطاقة الإسرائيلي، ونيوميد هي أكبر مساهم في حقل لوياثان البحري العملاق الذي تديره شيفرون وينتج 12 مليار متر مكعب من الغاز يتم ضخه إلى إسرائيل ومصر والأردن.

السيسي يهنئ محمد بن زايد على التعيينات القيادية الجديدة بالإمارات (الوطن)

أجرى السيسي، اتصالًا هاتفيًا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وفقا نبأ عاجل أفادت به فضائية قناة «إكسترا نيوز»، وقدّم السيسي للشيخ محمد بن زايد التهنئة على التعيينات القيادية الجديدة التي أجراها في دولة الإمارات. وأعرب السيسي عن خالص تمنيه بأن تعزز هذه الخطوة مسيرة دولة الإمارات نحو المزيد من الازدهار والتقدم والرخاء لشعبها الشقيق.

برلماني إثيوبي: لا صحة لاتهامات القاهرة بأن أديس أبابا تريد قطع مياه النيل عن المصريين (فيديو) (الجزيرة)

قال محمد العروسي، البرلماني ومستشار وزير المياه والطاقة الإثيوبي، إن حكومة بلاده اعتادت التصريحات العدائية والمواقف “المتطرفة” من المسؤولين المصريين حول سير العمل في سدّ النهضة.

وأضاف العروسي لبرنامج (المسائية) على قناة الجزيرة، مساء الخميس، أن الهدف من الحملات السياسية والإعلامية التي تقوم بها السلطات المصرية ضد إثيوبيا هو “إثارة الشعوب الأفريقية ضد السلطة في أديس أبابا وتصويرها على أنها تريد قطع المياه عن الشعب المصري”.

وأشار إلى أن “هذا كلام غير صحيح وأثبتنا في السابق أنه مجانب للحقيقة”، وقال إن العمليات التي مرّ بها بناء السدّ تمت حسب الاتفاقات الموقعة، وأكدت أنه لا يوجد مثل هذه النيات لدى صناع القرار الإثيوبي.


تطورات السياسة الداخلية

أميرة صابر تتقدم بطلب إحاطة: أطالب بالاستجابة للتوصيات التي تلت استعراض وضع حقوق الإنسان بمصر أمام لجنة حقوق الإنسان بجنيف (درب)

أعلنت النائبة أميرة صابر، أمينة سر لجنة العلاقات الخارجية بالنواب، ونائبة رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، ووزير العدل ذكرت فيه أن مصراستعرضت في ٣ مارس ٢٠٢٣ تقريرها، والذي سبق أن تقدمت به في ٢٠١٩، الخاص بالتقدم تجاه تنفيذ إلتزامات مصر في العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية.

نائبة تتقدم بطلب إحاطة للحكومة عن عدم تفعيل نسبة تعيين ٥% من المعاقين: نسبة التشغيل المنصوص عليها في القانون غير مفعلة (درب)

أعلنت سارة النحاس، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالى، رئيس المجلس، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير القوى العاملة، بشأن عدم تفعيل نسبة الـ ٥% المنصوص عليها بقانون ١٠ لسنة ٢٠١٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالإسكندرية.

السيسي يوقع تعديل بعض أحكام قانون العمد والمشايخ (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٣ بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٥٨ لسنة ١٩٧٨ في شأن العمد والمشايخ.

السيسي يوقع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية (الشروق)

وقع السيسي قانون رقم 18 لسنة 2023 بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.          

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن بيع بيانات عملاء شركات الاتصالات لأغراض تسويقية: مصدر إزعاج وملاحقة للمواطنين (درب)

أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن بيع بيانات عملاء شركات الاتصالات للغير، لأغراض تسويقية أو ائتمانية، وتأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية، الصادر برقم 151 لسنه 2020.

وقال النائب في طلبه، إن بعض شركات الاتصالات في مصر تسعى لتحقيق مكاسب ضخمة من خلال استغلال بيانات عملائها وبيعها إلى شركات أخري للأغراض التسويقية أو الائتمانية، وهو الشرط الذي يوافق عليه العملاء في العقد، والذي غالبا لا يتم التدقيق فيه، مما يجعل بيانات العميل متاحة للشركة لحصد الملايين، وهو ما يصبح لاحقا مصدر إزعاج وملاحقة للمواطنين، حيث يتلقى المواطن مئات الرسائل الهاتفية التي تعلن عن خدمة أو سلعة، أو الفوز بجائزة مالية أو رحلة أو سيارة أو رصيد للهاتف، ليجد المواطن نفسه فريسة لشركات وجهات مجهولة، تنتهك خصوصيته، أو تقوم باستغلاله في عمليات النصب.

الحوار الوطني: انضمام رموز وقيادات فكرية وسياسية وحقوقية وفنية إلى اللجان.. ورشوان: الأبواب مفتوحة أمام جميع المصريين (درب)

أعلن ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أنه في إطار حرص مجلس أمناء الحوار الوطني على مشاركة كل أطياف المجتمع المصري ورموزها وقياداتها بمختلف المجالات في الحوار، تم عقد لقاءات تشاورية بين المنسق العام للحوار ورئيس الأمانة الفنية المستشار محمود فوزي، مع مجموعات من هؤلاء الرموز والقيادات.

وأضاف أن “أبواب الحوار الوطني ولجانه مفتوحة أمام جميع المصريين، فمصر هي الوطن الذي يتسع لنا جميعا، والاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية”. 


                                                                 

تطورات المشهد الاقتصادي

رأس المال السوقي للبورصة يتراجع بـ 35 مليار جنيه خلال شهر مارس (بوابة الأخبار)

تراجع  رأس المال السوقي للبورصة المصرية خلال جلسات شهر مارس المنتهى، نحو 35 مليار جنيه خلال جلسات شهر مارس المنتهى، ليغلق عند مستوى 1.049 تريليون جنيه، بنسبة انخفاض 3.2%، وهبط رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 659.5 مليار جنيه إلى 645.8 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 2.1%، وتراجع رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 203.5 مليار جنيه إلى 193 مليار جنيه بنسبة انخفاض 5.2%.

مصر ترفع الفائدة 2 % بعد صعود التضخم لأعلى مستوى بتاريخ البلاد (عربي21)

رفع البنك المركزي المصري، الخميس، أسعار الفائدة الأساسية 2 بالمئة  (200 نقطة أساس) في ثاني اجتماع للجنة السياسة النقدية منذ بداية 2023، بعد وصول معدلات التضخم إلى أعلى مستوى في تاريخ البلاد.

وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة 2.7 بالمئة خلال الربع الرابع 2022، مقارنة بمعدل بلغ 4.7 بالمئة في الربع الثالث من العام ذاته.

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

 اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، آخر جلسات شهر مارس، وسط تداولات متوسطة، وتراجع  رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.049 تريليون جنيه.

توقيع اتفاقية منحة بـ40 مليون دولار مقدمة من الاتحاد الأوروبي لتعزيز جهود الأمن الغذائي في مصر (المصري اليوم)

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع اتفاقية منحة بقيمة 40 مليون دولار مقدمة من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي، لتعزيز جهود الأمن الغذائي في مصر.

المالية: 3 تريليونات جنيه حجم المصروفات خلال العام المالي المقبل (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن مشروع موازنة العام المالي المقبل ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ تشهد المخصصات المالية للاستثمارات العامة زيادة غير مسبوقة خاصة الممولة ذاتيًا لتصل إلى ٣٠٦ مليارات جنيه من إجمالي الاستثمارات العامة التى تبلغ ٥٨٦,٧ مليار جنيه ارتفاعًا من ٣٧٦ مليار جنيه بمعدل نمو سنوى ٥٥,٩٪ لخلق وظائف جديدة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وأضاف معيط، أن الموازنة العامة للدولة «الجهاز الإداري للدولة، والإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية» يبلغ إجمالى مصروفاتها، وفقًا لتقديرات العام المالى المقبل نحو ٣ تريليونات جنيه بمعدل نمو سنوى ٤٤,٤٪.

السيسي يوقع قانونًا بفتح اعتماد إضافي لموازنة الدولة للسنة المالية 2022/2023 (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم ١٧ لسنة ۲۰۲۳ بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲، بقيمة مائة وخمسة وستون مليار جنيه، موزعة على بنود الأجور وتعويضات العاملين والفوائد والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، نشر القانون في الجريدة الرسمية.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

هالة السعيد: صندوق مصر السيادي يستهدف التوسع في الاستثمار بقطاع التعليم (بوابة الأخبار)

أكدت الدكتورة هالة السعيد أن التوسع في الاستثمار في قطاع التعليم من جانب صندوق مصر السيادي وكذلك مع شركاء التنمية من القطاع الخاص يتوافق مع توجهات الدولة ورؤية القيادة السياسية لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، مشيرة إلى أن الصندوق يستهدف التوسع في المحافظات من خلال إنشاء مدارس جديدة وشراء مدارس قائمة تطمح منصة مصر للتعليم إلى تحسينها وتعظيم قيمتها.

الصحة

الأطباء تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد مأمور وأفراد قسم شرطة جمصة في واقعة وفاة د. رجائي وفائي: خالفوا الدستور والمعاهدات الدولية (درب)

أعلنت نقابة الأطباء، الخميس، أنها تقدمت ببلاغ إلى النائب العام ضد مأمور قسم شرطة جمصة وجميع الضباط وأفراد الشرطة به الذين تواجدوا طوال فترة الحبس الاحتياطي للطبيب رجائي وفائي محمد والذي توفي يوم ٦ مارس.

وقالت النقابة في بيان لها، إن القرار جاء بعدما قرر مجلس النقابة العامة للأطباء في اجتماعه الأخير ١٦ مارس إتخاذ كافة الإجراءات القانونية بناء على شكوى حرم الطبيب إلى النقابة.


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنظم زيارة للملحقين العسكريين العرب والأجانب لـ«المظلات والصاعقة» (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة، زيارة لعدد من أعضاء التمثيل العسكري العرب والأجانب المعتمدين لدى سفاراتهم إلى قيادتى قوات المظلات والصاعقة، وذلك استمرارًا لسلسة الزيارات التى تنظمها القوات المسلحة للملحقين العسكريين المعتمدين بجمهورية مصر العربية لتعزيز آفاق التعاون العسكرى ودعم أواصر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة .

وزير الإنتاج الحربي يلتقي ممثلي تحالف تطوير حديقتي الحيوان والأورمان (الشروق)

عقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى اجتماعا مع مجموعة استشاري وممثلي فريق التحالف المسئول عن تنفيذ مشروع تطوير حديقتيّ “الحيوان” و”الأورمان” وذلك لعرض ومناقشة خطة التطوير المبدئية الخاصة بالمشروع، جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.


تطورات المشهد السيناوي

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.

تواصل إغلاق ميناء العريش البحري لليوم الثالث (المصري اليوم)

واصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم، اغلاق ميناء العريش البحري لليوم الثالث، بسبب سوء الأحوال الجوية والظروف الجوية غير المستقرة التي تسود محافظة شمال سيناء.

وأكد مصدر مسؤول بميناء العريش البحري أنه سيتم فتح الميناء عقب استقرار الأحوال وتحسن الظروف الجوية، مشيرا إلى أن الميناء ينتظر وصول عدد من السفن لتصدير المنتجات السيناوية فور تحسن الأحوال الجوية.

الجارديان: الجيش المصري يحول مدارس سيناء إلى قواعد عسكرية (الرابط)

في تقرير نشرته في ٣٠ مارس لأوليفر هولمز، نسبت صحيفة الجارديان البريطانية إلى مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، ومقرها المملكة المتحدة، القول بأنه بحسب تقييم أولي، قامت القوات المسلحة المصرية بالسيطرة على 37 مدرسة وحولتها إلى قواعد عسكرية، بينما دمرت عشرات المدارس الأخرى خلال الحرب الدائرة رحاها مع مسلحين في شبه جزيرة سيناء منذ عشر سنوات. واتهمت المؤسسة الحقوقية القوات المصرية بالتعدي على حق الأطفال في التعليم أثناء الحملة التي تقودها ضد المسلحين في شمال سيناء؛ حيث جاء ذلك في تحقيق استغرق شهوراً قامت به مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، وتمت مشاركته مع صحيفة الجارديان البريطانية  قبل إصداره بشكل رسمي. وقال أحمد سالم، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمؤسسة سيناء لحقوق الإنسان: “تُستخدم المدارس كقواعد (عسكرية) لأنها غالباً ما يتم بناؤها من طابقين أو ثلاثة طوابق، في حين أن معظم المباني في المنطقة مكونة من طابق واحد؛ حيث يمنح ذلك الجيش ميزة إمكانية تثبيت القناصين بها”. وقالت المؤسسة الحقوقية إنها رصدت تدمير  59 مدرسة في اشتباكات بين الجيش والمسلحين، وأضافت أنه في ثلاث حالات تعرضت مدارس للهجوم أو الدمار من قبل مسلحين. وقالت الجماعة الحقوقية إن الطلاب تُركوا بلا تعليم وسط تزايد الأمية في سيناء. وكانت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان قد رصدت استهداف الجيش “غير المبرَّر” لبعض المدارس من خلال صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو والصور وشهادات الشهود من أولئك الذين يعيشون في المنطقة، مما تسبب في “صدمة على نطاق المجتمع” المحلي هناك.


تطورات المشهد الأمني

هيومن رايتس ووتش: الانتهاكات الخطيرة بسجن بدر 3 تستوجب التحقيق (عربي21)

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أنها لا زالت تجمع وتدرس المعلومات حول تفاصيل ما يحدث في سجن بدر3 للمعتقلين السياسيين بمصر، الذين سربوا رسائل هذا الشهر كشفوا فيها الانتهاكات التي يتعرضون لها.

وقال الباحث في المنظمة، عمرو مجدي؛ إنه “مما أتيح من معلومات خلال الأسبوعين الماضيين، هناك مؤشرات على وقوع انتهاكات خطيرة تستوجب التحقيق وانتقال هيئة المحكمة والقاضي والنيابة العامة إلى السجن؛ للاستماع لشكاوى المساجين والتحقيق فيها”.

وتابع مجدي في حديث خاص لـ”عربي21″: “وثقنا في سنوات عديدة حوادث عدة في سجون مختلفة، نحن نتحدث هنا عن وضع عام في سجون مصر بشكل عام خلال سنوات طويلة، وهناك منهجية في الانتهاكات”.

“هذا ذنبه الوحيد”.. زوجة الزميل ربيع الشيخ تعلق على تمديد حبسه وكارم محمود يراه “طعنة” في قلب حرية الصحافة (فيديو) (الجزيرة)

قالت شيماء عبد الجواد، زوجة صحفي الجزيرة مباشر المعتقل في مصر ربيع الشيخ، إن العدالة في مصر أصبحت غائبة، مستنكرة أن يتم الزج بزوجها وزملائه في السجن لمجرد رغبتهم في قضاء إجازة اعتيادية داخل بلادهم.

وأضافت شيماء في مداخلة هاتفية مع برنامج (المسائية) عبر الجزيرة مباشر “زوجي ربيع وزميلاه كان ذنبهم الوحيد أنهم يحبون بلدهم. طول 6 سنين نفسه يشوف والده ووالدته، ولما يقدروا يشوفوه بعد الفترة دي يشوفوه وهو في السجن”.

وكانت محكمة مصرية جددت أمس، حبس 3 من صحفيي قناة الجزيرة مباشر المعتقلين منذ سنوات من دون محاكمة لمدة 45 يومًا إضافية، وشمل القرار هشام عبد العزيز وبهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ، لتتجاوز مدة حبس هشام وبهاء 3 سنوات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close