fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 فبراير 2023

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يعزي أردوغان في ضحايا الزلزال ويرسل طائرات إغاثة (الجزيرة)

قدّم السيسي تعازيه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان في ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وسوريا فجر الاثنين.

وبحسب بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الثلاثاء، أعرب السيسي في اتصاله مع أردوغان عن تمنياته بالرحمة للوفيات والشفاء العاجل للجرحى، وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي أكد لأردوغان تضامن مصر مع الشعب التركي، وتقديم المساعدة والإغاثة الإنسانية لتجاوز آثار هذه الكارثة.

السيسي يعزي نظيره السوري في ضحايا الزلزال المدمر (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري بشار الأسد، أعرب السيسي خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، مشيراً إلى توجيهاته بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا.

شكري يستقبل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (بوابة الأخبار)

 استقبل وزير الخارجية سامح شكري الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، وأكد شكري على أن هناك جهودًا مكثفة تبذلها مصر لدفع العملية السياسية في ليبيا علي أساس احترام المؤسسات الشرعية والأطر القانونية وإرادة الشعب الليبي الشقيق.

حنفي جبالي يستقبل رئيس جمهورية كرواتيا (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بمكتبه بمجلس النواب، زوران ميلانوفيتش رئيس جمهورية كرواتيا، والذي يزور مصر هذه الفترة، وأشاد حنفي بالمواقف الكرواتية الصديقة والداعمة للقضايا المصرية في المحافل الدولية.

شكري يستقبل مبعوث الاتحاد الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، مبعوث الاتحاد الأوروبى لعملية السلام فى الشرق الأوسط “سڤن كوبمانز”؛ لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكد شكري أن هناك حرص مستمر من جانب الأطراف الدولية على التشاور والتنسيق مع مصر لدعم جهود التهدئة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وبحث سبل إحياء عملية السلام.

من القاهرة.. قوى الحوار السوداني توقع على وثيقة التوافق السياسي (الشروق)

وقعت القوى المشاركة في الحوار السوداني – السوداني في القاهرة، على وثيقة التوافق السياسي.

ونص البيان الختامي للحوار السوداني، على اعتماد الوثيقة الدستورية الصادرة 2019، واعتماد تشكيل الحكومة الوطنية من ذوي الكفاءات، كما تم التأكيد على ضرورة تفكيك بنية تمكين نظام 30 يونيو 1989، وتوزيع ممثلي الكتل السياسية خلال ورشة الحوار السوداني السوداني لعشرة لجان.

رئيس مجلس النواب يلتقي رئيسة برلمان أذريبجان (الشروق)

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء، بمكتبه بمجلس النواب “صاحبة غافاروفا” رئيسة برلمان أذريبجان، والتي تزور مصر حالياً.

وزير الخارجية يلتقي مع سفراء دول أمريكا اللاتينية بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، بمقر وزارة الخارجية، سفراء دول أمريكا اللاتينية بالقاهرة، في مبادرة تستهدف تعزيز علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين مصر ودول أمريكا اللاتينية.

وأكد شكري خلال اللقاء والذي حضره 15 سفيرًا، أن الظروف والتحديات الدولية الراهنة تتطلب تعزيز التضامن والتعاون، والعمل المشترك لتحقيق السلام وتعزيز التعاون ومنع النزاعات على مستوى العالم.


تطورات السياسة الداخلية

السادات يرفض دعوات إجراء انتخابات رئاسية مبكرة: البلاد على مشارف انتخابات خلال عام والأوضاع لا تحتمل إرباك المشهد السياسي (درب)

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه لا يتفق مع الدعوات من خارج مصر لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مضيفًا أن له في ذلك عدة أسباب.

وأوضح السادات، في بيان أصدره، الثلاثاء، أنه يرفض إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لأسباب عدة يأتي في مقدمتها أن الرئيس عبدالفتاح السيسي له شرعية دستورية قائمة كما أن البلاد على مشارف انتخابات رئاسية خلال عام من الآن.

السيسي يجتمع مع وزير الأوقاف لمناقشة الاستعداد لشهر رمضان (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار السيسي للشئون المالية.

تناول الاجتماع عدة موضوعات من بينها جهود وزارة الأوقاف في الاستعداد لشهر رمضان المعظم، وعرض لأنشطتها الدعوية والمجتمعية، فضلاً عن متابعة تنفيذ التوجيهات المستديمة للسيسي بشأن تنمية موارد وأصول هيئة الأوقاف وحُسن إدارتها واستثمارها بما يحقق الصالح العام.

شباب النواب: 28 مليار جنيه حجم الاستثمار في الرياضة.. وتعديلات القانون تسمح بتأسيس شركات (الشروق)

عقد نواب لجنة الشباب والرياضة، اجتماعا منذ قليل برئاسة الدكتور محمود حسين، بهدف مواصلة جلسات الاستماع حول تعديلات قانون الرياضة، وقال النائب محمود حسين، خلال الاجتماع، إن حجم الاستثمارات في المجال الرياضي في مصر بلغ حوالي 28 مليار جنيه، ذاكرا أن التعديلات الخاصة بقانون الرياضة تجيز للهيئات الرياضية تأسيس شركات، وكذلك جواز قيدها بالبورصة المصرية.

طوارىء افتراضية فى الغردقة.. تجربة للتعامل مع عبوة ناسفة داخل طائرة (بوابة الأخبار)

تجربة طواريء افتراضية واسعة النطاق نفذها مطار الغردقة الدولي، شاركت فيها كل الأجهزة العاملة بالمطار لعبوة ناسفة، تضمنت التجربة الافتراضية طائرة على متنها 100 راكب، طلب قائدها من برج المراقبة الجوية الهبوط الاضطرارى بمطار الغردقة لاكتشاف أحد الركاب حقيبة يد أسفل المقعد ليست ملك أحد، وتم الاشتباه بوجود جسم غريب داخلها.


تطورات المشهد الاقتصادي

موديز تخفض تصنيف مصر الائتماني وسط توقعات بتسارع التضخم (عربي21)

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تخفيض تصنيف مصر السيادي درجة واحدة إلى B3 من B2 اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بأن يتسارع التضخم الرئيسي في مصر أكثر في يناير، وأرجعت وكالة موديز تخفيض تصنيف مصر السيادي  إلى تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

في المقابل، غيرت الوكالة نظرتها المستقبلية لمصر إلى مستقرة من سلبية، مستدركة بالقول إن “موديز لا تتوقع انتعاش السيولة في مصر وتحسن وضعها الخارجي سريعا”، ولا تزال مصر تواجه نقصا في النقد الأجنبي، على الرغم من السماح للجنيه المصري بالانخفاض الحاد في الأشهر القليلة الماضية.

وفي السياق، خفضت الوكالة أيضا سقوف العملة المحلية لمصر إلى Ba3 من Ba2.

الصناعة: التبادل التجاري بين مصر وسويسرا يقترب من مليار دولار (بوابة الأهرام)

كشفت إحصائيات وزارة التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وسويسرا  بلغ نحو 994 مليون دولار في العام الماضي، ونوه أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، إلي أهمية إنشاء مجلس أعمال مصري سويسري لدعم منظومة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وتعزيز التواصل بين دوائر الأعمال في كلا البلدين.

433 مشروعًا سويسريا برأسمال 2.2 مليار دولار في مصر (بوابة الأهرام)

كشفت إحصائيات وزارة التجارة والصناعة أ ن سويسرا تستثمر في 433 مشروعًا، برأسمال يبلغ 2.2 مليار دولار في مصر.

ومن جانبه، قال أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة، إن هناك فرصا استثمارية متميزة أمام دوائر الأعمال السويسرية فى السوق المصرية فى عدد كبير من القطاعات الإنتاجية.

مع تخطي الدولار حاجز الـ30 ارتفاع غير متوقع في أسعار البيض والدواجن (المصري اليوم)

شهدت أسعار بورصة الدواجن اليوم ارتفاعًا غير متوقع على مستوى جميع أسعار أصناف الدواجن فبعد تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزى، وتخطي الدولار حاجز ال30، بحث الكثير من المواطنين عن التأثير الإقتصادي لهذا على أسعار السلع، خاصة أسعار البيض والدواجن.

تقرير: الولايات المتحدة ثاني أكبر شريك تجاري لمصر بعد الصين (الوطن)

كشفت بيانات لغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، عن أنّ الولايات المتحدة، احتلت موقع ثاني أكبر شريك تجاري لمصر بعد الصين، بإجمالي حجم التجارة 9.1 مليار دولار في عام 2021، وهو ما يمثل 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر في السنة المالية 2020/21 و7% من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والولايات المتحدة.

1.2 مليار دولار استثمارات جديدة في حقل ظهر (الشروق)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اهتمام الوزارة بالعمل على تحقيق أعلى معدلات الأداء في حقل ظٌهر بالبحر المتوسط، وأن قيمة الاستثمارات الجديدة بالموازنة نحو 1.2 مليار دولار.

«المالية»: زيادة حد الإعفاء الشخصي من الضريبة الجمركية إلى 15 ألف جنيه (الوطن)

أكد المرصد الإعلامي الجمركي، عدم فرض أي أعباء ضريبية جديدة على السلع في الأسواق الحرة بالمطارات، باستثناء سداد 1% من الضريبة الجمركية المستحقة بحد أدنى 13 دولارًا أو ما يعادله بالجنيه عن كل لتر من المشروبات الروحية بحد أقصى لترين، موضحًا أنه تم تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، لإقرار بعض التيسيرات الجمركية الجديدة للسياح والركاب القادمين لمصر والعابرين بمطاراتها، تتضمن زيادة حد الإعفاء الشخصي من الضريبة الجمركية للأشياء التي تكون بصحبتهم من 10 آلاف إلى 15 ألف جنيه.

تنافس سعودي إماراتي على أصول مصر بعد طرح 20 شركة.. ما سببه؟ (عربي21)

تواصل مصر سياستها التي انتهجتها منذ العام 2018، بطرح شركاتها الحكومية بالبورصة المحلية وأمام المستثمرين الخليجيين والأجانب، في ظل حالة من الصراع السعودي الإماراتي على تلك الأصول، مع ظهور قطر كمنافس جديد للصناديق السيادية في كلتا الدولتين، وأعلن موقع “الشرق مع بلومبيرغ” الاقتصادي أسماء 20 شركة تعتزم الحكومة المصرية طرح حصص تتراوح بين 5 و20 بالمئة من أسهمها المملوكة لها، عبر إدراج أسهمها ببورصة القاهرة، أو البيع لمستثمر استراتيجي، لتوفير عملة صعبة للبلاد، ولفت الموقع إلى أن نصف الشركات الـ20 المقرر طرحها ينتمي لقطاع البترول والطاقة، كاشفا عن أن عملية الطرح ستبدأ الشهر المقبل، وتنتهي في ديسمبر المقبل.

من الشركات المطروحة، والتي لاقى طرحها غضبا مصريا، شركات البترول، والأسمدة، والشحن والتفريغ، مثل “إنبي”، و”أبوقير”، و”بورسعيد لتداول الحاويات”، و”دمياط”، و”مصر للألومنيوم”، وبنوك “القاهرة”، و”الإسكان والتعمير”، و”الإسكندرية”، “ومصر لتأمينات الحياة”، وشركات “مصر الجديدة للإنشاء والتعمير”، و”مدينة نصر للإسكان والتعمير”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

«مواطنون في العراء بلا مأوى».. لميس الحديدي: حان وقت التكاتف وإرسال المساعدات إلى سوريا (الشروق)

تقدمت الإعلامية لميس الحديدي، بخالص العزاء إلى الشعبين السوري والتركي، معقبة: «عزائي لسوريا.. والشعب السوري أصدقائنا نتقاسم سويا العيش في مصر»، سائلة الله أن ينزل رحمته على الأشقاء هناك، وشددت على ضرور ة الوقوف إلى جانب الأشقاء وتقديم الإغاثات، قائلة: «هذا وقت التكاتف وإرسال المعونات والمساعدات إلى سوريا»، متابعة: «هناك مواطنون في العراء، وهناك من انهارت عليهم منازلهم ولا يجدون مأوى، وهناك من تحت الأنقاض».

رئيس تحرير “الوطن” السعودية: المحاور ضدّ المملكة تسقط عروش أصحابها (عربي21)

حذر رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية من أن أي محور ضد السعودية سيكون وبالا على أصحابه.

وقال سليمان العقيلي إن “تشكيل المحاور ضد السعودية قديم ومأساوي”.

وأضاف في تغريدة في حسابه على “تويتر” أن ذلك يمتد “من الاتحاد العربي بين الملكين فيصل بالعراق وحسين بالأردن  بالخمسينيات، إلى محور عبد الناصر الجمهوري بالستينيات، ثم محور صدام بالثمانينيات”.

مشيرا إلى أن كل “المحاور” “فشلت في هز صلابة المملكة، بل قزمت أصحابها وأسقطتهم من عروشهم!”.

واختتم تغريدته بالقول: “ننبه لخطورة تكرار التجارب المأساوية!”.

التعليم

قرار جمهوري بتعيين عميدين لكليتي «الحقوق» و«الدراسات الأفريقية» بجامعة القاهرة (بوابة الأخبار)

هنأ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد سامح أحمد محمد عمرو، بمناسبة صدور القرار الجمهوري بتعيينه عميدًا لكلية الحقوق، والدكتور عطية محمود محمد الطنطاوي بمناسبة صدور القرار الجمهوري بتعيينه عميدًا لكلية الدراسات الأفريقية العليا، متمنيًا لهما المزيد من التوفيق والنجاح في تطوير كلياتهم والنهوض بهما على المستوى التعليمي والإداري والبحثي في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة.


تطورات المشهد العسكري

وزيرا “الإنتاج الحربي” و”التنمية المحلية” يبحثان مستجدات التعاون المشترك في مجال إدارة منظومة المخلفات (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، شملت المباحثات التي تمت خلال اللقاء مناقشة الموقف التنفيذي للتعاون المشترك في مجال إدارة منظومة المخلفات وما تم تنفيذه خلال الفترة الماضية من جهود لإيجاد حلول مستدامة لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وعلى رأسها مراجعة الموقف التنفيذي للمرحلتين الأولى والثانية والاستعداد لتنفيذ المرحلة الثالثة من المنظومة.

وزيرا «الإنتاج الحربي» و«التعليم العالي» يبحثان موضوعات التعاون المُشترك (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واتفق الجانبان على إعداد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربي والكليات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالي؛ لتدريب طلاب الكليات التكنولوجية في مصانع الإنتاج الحربي وفق رؤية شاملة بين الوزارتين تتفق مع احتياجات سوق العمل.

مصر ترسل 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية لسوريا وتركيا (بوابة الأخبار)

وجه السيسي، بإرسال 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات  طبية عاجلة لسوريا وتركيا.

كان السيسي، أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني الفلسطينية آلية السفر عبر معبر رفح البري اليوم الأربعاء، وذلك للحافلة الثالثة من كشف المسافرين رقم (5/2023)، والحافلة الثالثة من كشف الجوازات المصرية رقم (5/2023)، مع ضرورة التزام المسافرين بموعد سفر الحافلات المدرجة فيها أسمائهم وعدم التأخر عنها، على أن يكون التواجد في الصالة الخارجية للمعبر، واصطحاب أمتعتهم للسفر، مع إحضار بطاقة الهوية لجميع المسافرين، وإحضار حجة عدم ممانعة لسفر الأطفال مع أحد والديهما دون الطرف الآخر من الطرف المتغيب عن السفر أو وكيله.


تطورات المشهد الأمني

القومى لحقوق الإنسان يرحب بإخلاء سبيل 34 متهما (الشروق)

رحب المجلس القومى  لحقوق الإنسان، بالقرارات الصادرة من نيابة أمن الدولة العليا، بإخلاء سبيل 34 متهماً فى القضايا رقم 1018 لسنة 2020، و910 لسنة 2021، و41 لسنة 2022، و440 لسنة 2022، و1691 لسنة 2022، و1977 لسنة 2022، و2094 لسنة 2022.

القضاء يلزم «الداخلية» بمحو اسم مواطن من بيانات التسجيل الجنائي (الوطن)

قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى، برئاسة المستشار أحمد عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين أحمد زعفران وأحمد حسنين، بإلغاء قرار وزارة الداخلية بالامتناع عن محو اسم مواطن من قاعدة بيانات التسجيل الجنائي والحاسب الآلي وكارت المعلومات بوزارة الداخلية عن القضايا المبينة بعريضة الدعوى وعددها 10 قضايا جنائية.

الجنايات تقضي بإعدام متهم والمؤبد لـ11 والمشدد 15 سنة و10 سنوات لـ6 متهمين وبراءة 4 في قضية “داعش العمرانية” (درب)

قضت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم بدر، بأحكام بين إعدام ومؤبد والسجن المشدد على 18 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ”داعش العمرانية”، فيما قضت بالبراءة لـ 4 متهمين.

وجاءت الأحكام بين محبوسين أو غيابي، بالإعدام لمتهم، والسجن المؤبد بـ11 آخرين، والسجن المشدد 15 عاما لثلاثة من المتهمين والمشدد عشر سنوات لـ 3 آخرين.

قضت قرابة 3 سنوات في الحبس الاحتياطي.. مختار منير: اليوم نظر تجديد حبس المترجمة مروة عرفة.. أتمنى إصدار قرار بالإفراج عنها (درب)

قال المحامي مختار منير، إن محكمة الجنايات ستنظر، الأربعاء، جلسة تجديد حبس المترجمة والمدونة مروة عرفة بالمخالفة للقانون، إذ نص القانون على أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي عامين، وبعدها يكون الإفراج وجوبيًا،  وتابع منير: “مروة محبوسة منذ إبريل ٢٠٢٠، وشارفت على انتهاء 3 سنوات حبس احتياطي بعيد عن طفلتها التي لم تبلغ خمس سنوات، والتي أصيبت بأمراض نفسيه جراء مشاهدتها واقعة القبض على أمها من حضنها وهي لم تبلغ العام ونصف”.

وأضاف: “أتمنى أن يكون لأحد صوت ضمير واعي يوقف تلك المهزلة، ويصدر قرارًا بإخلاء سبيل مروة، وكل الحالات التي مر على حبسها أكثر من عامين إعمالاً لصحيح القانون”.

لجنة العفو الرئاسي تعلن الإفراج عن الصحفي محمد فوزي (الوطن)

أعلن طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، الإفراج عن الصحفي محمد فوزي، وذلك في إطار جهود لجنة العفو الرئاسي، وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة.

المركز المصري: إخلاء سبيل 14 متهما بتدابير احترازية على خلفية دعوات “11 نوفمبر بالإسكندرية (درب)

قال محامي المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إن الدائرة 19 في محكمة الجنايات بالإسكندرية قررت، اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023، إخلاء سبيل 14 متهما بتدابير احترازية في القضية رقم 5466 لسنة 2022، إداري مينا البصل.

يذكر أن المذكورين ألقي القبض عليهم على خلفية دعوات التظاهر في 11 نوفمبر 2022، من مناطق مختلفة بمحافظة الإسكندرية، وتم عرضهم في المحضر المذكور، باتهامات من بينها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، والدعوة إلى تظاهرة من دون تصريح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close