fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 9 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وفد من حماس برئاسة هنية يصل القاهرة لبحث القضية الفلسطينية (عربي21)

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إلى العاصمة المصرية القاهرة لبحث مستجدات القضية الفلسطينية، وتأتي الزيارة في ظل التوترات والانتهاكات المتزايدة لحكومة اليمين الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة، وقالت حركة حماس في بيان، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية سيبحث مع المسؤولين المصريين مستجدات القضية الفلسطينية، وذكرت الحركة أن هنية “وصل القاهرة لإجراء مباحثات مع القيادة المصرية بشأن العديد من التطورات والمستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية”.

وأفاد البيان بأن الوفد “يضم كلا من نائب رئيس الحركة صالح العاروري، ورئيس الحركة في الخارج خالد مشعل، ورئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية خليل الحية، وعضو المكتب السياسي للحركة روحي مشتهى”.

بوليتكو: السعودية تخطط لصفقة مع مصر واليونان بشأن مونديال 2030 (عربي21)

كشفت صحيفة “بوليتكو” الأمريكية عن مخطط سعودي يهدف إلى تنظيم جل مباريات مونديال كأس العالم 2030، في حال نجحت باستضافته بالملف المشترك مع مصر واليونان.

وقالت الصحيفة، إن السعودية ستعرض على اليونان ومصر دفع تكاليف إنشاء ملاعب رياضية جديدة، مقابل الاتفاق مع البلدين على أن تقام 75 بالمئة من مباريات المونديال داخل المملكة.

وذكرت الصحيفة أن هذه الصفقة ستكلف السعودية مليارات الدولارات.

لجنة “5+5” الليبية تتفق بختام اجتماعاتها فى القاهرة على آلية لتبادل البيانات (اليوم السابع)

اختتمت اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) فى القاهرة، بحضور لجنة التواصل الليبية ونظيراتها من النيجر والسودان، برعاية الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا عبد الله باتيلى.

وأقرّت اللجان خلال مناقشاتها، التى استمرت ليومين، اعتماد آلية متكاملة للتنسيق المشترك بشأن جمع وتبادل البيانات حول المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وفى الجلسة الختامية، أثنى باتيلى على جهود الحكومة المصرية فى دعم الحوارات الليبية، وسعيها إلى مساعدة الليبيين على الخروج من الأزمة الراهنة، كما أشاد الممثل الخاص بالدور القيادى للجنة العسكرية المشتركة (5+5).

وزيرة التعاون الدولي تلتقي المدير الإقليمي لليونسكو لبحث مجالات التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نوريا سانز، مدير المكتب الإقليمي للدول العربية بمنظمة اليونسكو، لمناقشة التعاون المشترك في ضوء الجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي، لتوطيد العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ومنظمات الأمم المتحدة، تحت مظلة الإطار الإستراتيجي للشراكة من أجل التنمية المستدامة بين مصر والأمم المتحدة 2023-2027 (UNSDCF).


تطورات السياسة الداخلية

جودة عبد الخالق: محرومون من الخبز والحرية ونعيش وضعًا مأساويًا.. وشعار «عيش حرية عدالة اجتماعية» استُبْعِد من قاموس النظام الحاكم (درب)

قال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين الأسبق، وعضو الحوار الوطني: “منذ أسبوعين، مرت ذكرى ثورة يناير 2011 مرور الكرام: لا حس ولا خبر، وقتها وجد المصريون أنفسهم كالأيتام على موائد اللئام، وكأن تلك الثورة قد حدثت في المريخ!”، وتابع في مقال بجريدة الأهالي، نشرته في عدد اليوم الأبعاء، بعنوان ( عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية على مائدة الحوار الوطني): “يبدو أن مصر بعد مرور 12 عاما على انطلاق ثورة يناير قد عادت فى قبضة الحزب الوطنى، رغم حلِّه رسميا بموجب حكم قضائي صادر عن المحكمة الإدارية العليا في 16 إبريل 2011. ومع نجاح الثورة المضادة مرحليا، انقطع الحديث عن ثورة يناير. 

وأضاف: “كما أن شعار (عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية) استُبْعِد من قاموس النظام الحاكم في مصر، ولكن ذلك سيكون مرحليا فقط، وإلى حين، ولسوف يكون هناك شأن آخر، فكل الظروف الموضوعية التي تعيشها مصر الآن مع اتساع نطاق الفقر والتهميش توحى بأن موجبات رفع هذا الشعار موجودة، بل ضاغطة، وأتوقع أن رفع هذا الشعار سوف يزداد إلحاحا في مواجهة السياسات التي تطبقها الحكومة حاليًا”.

وفاة طفلين وإصابة 40 آخرين أثناء ذهابهم للعمل بالزراعة.. ودار الخدمات: كابوس عمالة الأطفال جريمة تحدث كل يوم ويجب وقفها (درب)

علقت دار الخدمات النقابية والعمالية على حادث إصابة 40 طفلا عاملا بالزراعة، ووفاة أثنين أثناء ذهابهم للعمل.

 وقالت الدار في بيان لها: “في حادث متكرر أصيب فجر الاثنين، 40 طفلا ووفاة طفلين، أثناء ذهابهم للعمل بمزارع على طريق وصلة أبو سلطان التابعة لمدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية مع طريق السويس، حيث انقلبت بهم سيارة ربع نقل مما نتج عنه تعرض جميع الأطفال لإصابات بالغة تراوحت بين كسور بالعظام ونزيف داخلي وغيبوبة تامة ووفاة طفلين، علما بأن جميع الأطفال تتراوح أعمارهم بين ( 7 سنوات و18 سنة )، إناث وذكور”، وتابعت أن هذا الحادث لم يكن الأول ولا الأخير بالطبع، حيث لم يمر شهر إلا وقد تطالعنا المواقع الإخبارية عن حوادث الأطفال العاملين بمهن مختلفة، وتأتي الأكثر شيوعًا بها حوادث انقلاب السيارات أثناء ذهابهم أو عودتهم من العمل.

السيسي يصل «السادات» لافتتاح المرحلة الثانية من مدينة سايلو فودز (بوابة الأخبار)

وصل السيسي لمدينة السادات، لافتتاح المرحلة الثانية من مشروع مدينة سايلو فودز، بحضور رئيس الوزراء وكبار رجال الدولة، وتنتج سايلو فودز 1200 طن مكرونة يوميا، منها 800 طن لصالح وزارة التموين و400 طن طن للسوق المحلي، كما أن مصنع الشركة ينتج 45 % من حجم المكرونة الموجودة في السوق المصري سنوياً، حيث أن الهدف الرئيسي للشركة هو توفير الأمن الغذائي للمصريين وتوفير المنتجات بأسعار تنافسية لصالح المواطن.

السيسي: الدولة لديها خطة لزيادة إنتاج الزيت بدلاً من استيراده (بوابة الأخبار)

قال السيسي، إن الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من الشراء من الخارج، وأضاف السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية لمدينة سايلو فودز الصناعية الغذائية، أن الحكومة تعمل على تشجيع المستثمرين لإقامة مناطق لوجسيتية لمصر والمنطقة.

السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة الشريفة كاميليا الحفناوي (الشروق)

أوفد السيسي، العميد أحمد جمال؛ للتعزية في وفاة الشريفة كاميليا حسن الحفناوي، وإبلاغ أسرتها خالص العزاء والمواساة.

السيسي: «جميع السلع متوفرة والأزمة الأخيرة لن تتكرر» (بوابة الأخبار)

طمأن السيسي المصريين بتوافر جميع السلع، قائلاً: «الأزمة الأخيرة لن تتكرر»، وأضاف السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية لمدينة سايلو فودز الصناعية الغذائية، أن جميع قطاعات الدولة كانت بحاجة للتطوير وليس الاهتمام بملف الصناعة فقط.

السيسي للمواطن: لو لقيت المحل غالي متشتريش منه (الشروق)

قال السيسي، إن البعض يتهم علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بعدم القدرة على السيطرة على الأسواق وأسعار السلع، واستطرد: «الأسعار قد تتفاوت من محل لآخر أمر صحيح، لكن لو تصورتم إننا كدولة ممثلة في وزارة التموين والداخلية لنا دور في السيطرة على الأمر بشكل كامل، فالموضوع صعب»، وأكمل: «كمواطن لو لاقيت المحل ده غالي متشتريش منه، ونكون إديناهم الدرس، بدلا من المغالاة في الأسعار يبقى بلاش منها خالص حتى تنتظم الأمور».

السيسي: سنفتتح خلال الشهر المقبل مصنع الأسمدة الآزوتية (بوابة الأهرام)

أعلن السيسي، افتتاح مصنع الأسمدة الآزوتية خلال الشهر المقبل، جاء ذلك خلال افتتاح السيسي، اليوم الخميس، المرحلة الثانية من مصنع سايلو للصناعات الغذائية (سايلو فوودز) بمدينة السادات بالمنوفية.

بكري: رفع اسم صفوان ثابت من قائمة الإرهاب يعيد الحق لأصحابه (الشروق)

قال الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، إن قرار رفع اسم رجل الأعمال صفوان ثابت، مؤسس شركة جهينة للمواد الغذائية، من على قائمة الإرهابين «يعيد الحق لأصحابه ويفتح الطريق أمام آخرين».

بعد قرار تنفيذ مشروع بحثي لصياغة بدائل للوضع الاقتصادي.. السادات لـ مصطفى مدبولي: إلى متى سنظل ندور في حلقة مفرغة؟ (درب)

اعتبر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن تكليف الدكتور مصطفى مدبولي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بتنفيذ مشروع بحثي متكامل بهدف صياغة السيناريوهات، وبدائل السياسات اللازمة لتعامل الاقتصاد المصري مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024 هو تشتيت للجهود وتضييع للوقت.. مضيفا “خاصة وأنه من المفترض أننا قد انتهينا منذ أسابيع من المؤتمر الاقتصادى ومقبلون قريبا على حوار وطنى يعتبر الوضع الاقتصادى أحد أهم محاوره”.


تطورات المشهد الاقتصادي

وزيرة التعاون الدولي تستقبل بعثة بنك الاستثمار الأوروبي (بوابة الأخبار)

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، بعثة بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة ليونيل رابايلي، مدير العمليات لدور الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي، وذلك بحضور  ألفريدو آباد، المدير الممثل لبنك الاستثمار الأوروبي في مصر، والفريق الفني للبنك، وفريق عمل وزارة التعاون الدولي.

 

“وكالة “فيتش”: مصر تُؤمِّن احتياجاتها من التمويل الخارجي خلال 2023 (اليوم السابع)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إنفوجرافيك جديدا بعنوان “وكالة “فيتش”: مصر تُؤمِّن احتياجاتها من التمويل الخارجي خلال 2023″ يسلط فيه الضوء على أهم المؤشرات الاقتصادية التي جاءت في أحدث تقارير المنظمة، ومن أهمها تأكيد الوكالة قدرة مصر على تأمين احتياجاتها من التمويل الخارجي لعام 2023 بواقع 22 مليار دولار.

الإحصاء: 46.9 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية خلال أول 11 شهرا من 2022 (الشروق)

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم سجلت 46.9 مليار دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى لعام 2022، مقابل 39.3 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2021 بارتفاع 19.2%، وأوضح الجهاز، في بيان اليوم الأربعاء، أن تركيا تصدرت الدول التي اتجهت إليها الصادرات المصرية خلال الـ11 شهر الأولى لعام 2022 بقيمة 3.5 مليار دولار، تلتها إسبانيا بقيمة 3.3 مليار دولار، ثم إيطاليا بقيمة 3.1 مليار دولار، ثم السعودية بقيمة 2.2 مليار دولار ثم أمريكا بقيمة 2.1 مليار دولار.

وأضاف أن الإمارات جاءت في المركز السادس بقيمة 1.8 مليار دولار، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 1.8 مليار دولار، تلتها هولندا بقيمة 1.7 مليار دولار ثم الصين بقيمة 1.7 مليار دولار ثم فرنسا بقيمة 1.7 مليار دولار.

البنك الأوروبي والمؤسسة البريطانية يمنحان بنك القاهرة 100 مليون دولار (الوطن)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمؤسسة البريطانية الدولية للاستثمار BII عن تمويل بقيمة 100 مليون دولار أمريكي كقرض مساند يتم إدراجه ضمن الشريحة الثانية من القاعدة الرأسمالية لبنك القاهرة كواحد من أكبر البنوك العاملة في مصر، دعماً للخطط التوسعية التي يتبناها بنك القاهرة وتعزيز هيكل رأس المال.

«الوزراء»: بدء تصنيع 24.5 مليون موبايل في مصر سنويا (الوطن)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إنفوجرافيك جديدًا يتناول صناعة الإلكترونيات في مصر، حيث بدأت 3 شركات عالمية وهي «فيفو» لتصنيع الهواتف الذكية، و«نوكيا»، و«سامسونج»، إنتاج الهواتف المحمولة في مصر باستثمارات ملياري جنيه، وطاقة إنتاجية سنوية 20 مليون جهاز محمول، يأتي إلى جانب إنشاء مصنع لشركة أوبو OPPO في مصر بتكلفة 20 مليون دولار وبطاقة إنتاجية سنوية 4.5 ملايين وحدة سنويًّا.

بالأسماء.. 32 شركة تطرحها الحكومة أمام المستثمرين والمواطنين (بوابة الأهرام)

أعلن مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، عن أسماء الشركات التي سيتم طرحها في البورصة خلال عام كامل ووصل عددهم إلى ٣٢ شركة، وجاءت الشركات كما يلي:

المالية: قناة السويس تحقق أعلى حصيلة تاريخية بـ7 مليارات دولار (المصري اليوم)

قال وزير المالية، محمد معيط، إن قناة السويس حققت حصيلة تعتبر الأعلى تاريخيًا وصلت لـ7 مليارات دولار، في العام الماضي، ومن المتوقع أن تصل إلى 8 مليارات دولار خلال عام 2023، كما أنها حققت أعلى عائد شهرى فى تاريخها خلال يناير الماضى بـ802 مليون دولار بزيادة سنوية 47٪.

موديز تخفض تصنيف مصر الائتماني للمرة الأولى منذ عام 2013 (الجزيرة)

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفات الحكومة المصرية لمصدري العملات الأجنبية والمحلية طويلة الأجل من B2 إلى B3، وعدّلت نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة على خلفية تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية، يعكس خفض التصنيف إلى B3 انخفاض الهوامش الوقائية الخارجية، وقدرة امتصاص الصدمات في مصر، بينما يخضع الاقتصاد لتغيير هيكلي نحو نموذج نمو يقوده القطاع الخاص في ظل نظام سعر صرف مرن، كما انخفضت الاحتياطيات السائلة إلى 26.7 مليار دولار، من 29.3 مليارا منذ أبريل، بينما بلغ صافي الالتزامات الأجنبية 20 مليار دولار، مقارنة بـ13 مليارا.

السيسي يسأل جهاز الخدمة الوطنية: «بتدفعوا ضرائب؟».. و«أبوالمجد»: سددنا 4.5 مليار جنيه (الوطن)

وجّه السيسي، سؤلين للواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قائلا: «هل أنتم بتدفعوا تكلفة الكهرباء والمياه والخدمات اللي بتاخدوها من الدولة؟ طب بتدفعوا الضرائب ولا لا؟».

وردّ اللواء أركان حرب وليد حسين أبوالمجد، قائلًا إنّ كل شركات الجهاز تخضع للرقابة من الجهاز المركزي للمحاسبات والأجهزة الرقابية داخل القوات المسلحة، متابعًا بأنّه تم تسديد 14 مليار جنيه عن العام المالي 2022، منهم 6 مليارات جنيه للكهرباء و3 مليارات جنيه للغاز، 4.5 مليار جنيه للضرائب، والباقي للمياه وغيرها من المصروفات، فضلًا عن دفع 230 مليون جنيه للتأمينات الاجتماعية الخاصة بالعاملة المدينة المتوزاجدة في الجهاز.

«التجارة»: 88 مليار دولار إجمالي تكلفة الواردات المصرية في 2022 (الوطن)

بلغت قيمة واردات مصر 88.7 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 87.1 مليار دولار في العام 2021، وبنسبة نمو 1.8%، وفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة التجارة والصناعة، بعنوان «اتجاهات الواردات المصرية للعام 2022»، أكد أن 91.2% من الواردات غير بترولية، بينما مثلت النسبة المتبقية 8.7% الواردات البترولية.

السيسي عن طرح شركات تابعة للدولة والقوات المسلحة بالبورصة أو للاستثمار الخاص: يتيح تقديم أداء أفضل (الشروق)

علق السيسي، على إعلان الحكومة طرح 32 شركة تابعة للدولة في البورصة أو للبيع لمستثمر استراتيجي، بينها شركتان تابعتان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، ولفت إلى أن القطاع الخاص يضيف حوكمة أفضل وأداء أفضل، مضيفًا: «معندناش مشكلة كدولة في كل المؤسسات وشركات القطاع العام، الأمر متاح وأؤكده لكل القطاع الخاص، نحن على استعداد لدخوله والشراكة مع الدولة في مؤسساتها وشركاتها».

التضخم السنوي يفوق التوقعات ويقفز لـ26.5% خلال يناير (الشروق)

قفز معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في شهر يناير الماضى بشكل يفوق توقعات المحللين، ليصل إلى 26.5%، مقابل 21.9% فى ديسمبر السابق، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم، التى أشارت إلى ارتفاع معدل التضخم الشهرى أيضا بنسبة 4.9%.

وكان معدل التضخم السنوي قد سجل في نفس الشهر من العام السابق نحو 8%.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

الصحفيين: فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي السبت المقبل (الشروق)

قال عضو مجلس نقابة الصحفيين هشام يونس، إن مجلس النقابة قرر خلال اجتماعه أمس الثلاثاء، فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفى على منصب النقيب و6 من أعضاء مجلس النقابة.

وأضاف يونس للشروق، أنه سيتم فتح باب الترشح يوم السبت المقبل الموافق 11 فبراير الجاري.

السيسي: «مش عاوزين نتكلم في موضوع الأكل كتير في التليفزيون» (المصري اليوم)

أكد السيسي أن هناك مخزون كافي من السلع الاستراتيجية، وطالب السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية «سايلو فودز»، الخميس، وسائل الإعلام قائلًا: «مش عاوزين نتكلم في موضوع الأكل كتير في التليفزيون.. ميصحش.. الحاجة موجودة واحنا شفافين جدا معاكم وصادقين جدا وبنقولكم كل حاجة..».

مؤسسات دينية

الطيب يوجه نداء للعالم لإغاثة المنكوبين جراء الزلزال في تركيا وسوريا (الشروق)

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نداءً للعالم أجمع لإغاثة المحاصرين والمنكوبين جراء الزلزال في تركيا وسوريا، وقال شيخ الأزهر الشريف -في منشور له عبر صفحته على “فيسبوك”، اليوم الأربعاء- “انفطرتْ قلوبنا ألمًا؛ بسبب المشاهد المروعة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا، أدعو العالمَ للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصرين والمنكوبين، وتقديم يد العون والمساعدة للجرحى والمشردين، والإسراع لإنقاذ الأرواح من تحت الأنقاض.. اللهم رحماك بعبادك المستضعفين”.

الزراعة

وزير التموين: تنويع مصادر استيراد القمح لتشمل صربيا وبلغاريا ورومانيا (الشروق)

بحث الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، مع أعضاء بنك الاستثمار الأوروبي، تمويل إنشاء صومعة كبرى بميناء دمياط، بسعة تخزينية 200 ألف طن و5 صوامع حقلية جديدة، بالشرقية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والمنيا، والوادى الجديد، سعة 5 آلاف طن لكل صومعة.

وأشار الدكتور على المصيلحى، إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الصربى لتوريد القمح والذرة من صربيا وبلغاريا ورومانيا من خلال ميناء كونستانتا إلى مينائى الإسكندرية ودمياط.

«التموين» تستعد لموسم توريد بنجر السكر.. 1000 جنيه للطن (الوطن)

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال مصانع السكر التابعة لها بالمحافظات، لبدء موسم توريد بنجر السكر، والذي يحل موعده منتصف شهر فبراير الجاري، مع استكمال موسم توريد القصب الذي بدأ يناير الماضي، ويبلغ سعر توريد طن بنجر السكر، بعد توجيهات السيسي بزيادة قيمة التوريد للمزارعين، 1000 جنيه لطن البنجر، و1100 جنيها لطن القصب، بزيادة قدرها 290 جنيها عن أسعار التوريد العام الماضي.

الطرق والمواصلات

قطار تالجو الفاخر ينطلق برحلاته فى الوجهين البحرى والقبلى (اليوم السابع)

أصبحت قطارات التالجو الفاخرة التى تضاهى أفخم القطارات العالمية، تجول الآن بالوجهين البحرى ما بين القاهرة والإسكندرية والقبلى، لتحقيق أعلى مستوى من الرفاهية والأمان للركاب، ومن المقرر زيادة أعداد هذه القطارات الفترة المقبلة، وينشر اليوم السابع مواعيد وأسعار تذاكر قطار تالجو الجديد على خط القاهرة – الأقصر، وكذلك أسعار ومواعيد قطار تالجو الجديد على خط القاهرة الإسكندرية.

أخرى

مصرع شخص غرقاً في مفيض توشكي أثناء عمله (المصري اليوم)

لقي شخص مصرعه غرقا في مفيض توشكي جنوب أسوان أثناء عمله .

تلقي مرفق إسعاف أسوان اخطارا بالعثور على جثة شخص غارقا في مياه مفيش توشكي، تبين أن الجثة لشخص يدعي عبدالرحمن ع م ١٨ عاما من محافظة أسيوط عامل بناء وأنه أثناء قيامه بأعمال الترميم في كوبري مفيض توشكي، سقط في مياه المفيض ليلقي مصرعه، حيث تم انتشال الجثة ونقلها الس مشرحة أبوسمبل.


تطورات المشهد العسكري

الهند تريد تحويل مصر لشريك عسكري لتصدير الأسلحة لدول الجنوب (الدفاع العربي)

تكتسب الهند الدعم من دول جنوب العالم باعتبارها أقوى دولة في المنطقة حيث تستعد لاستضافة قمة مجموعة العشرين ، وفي هذا السياق ، تتطلع الهند إلى مصر للحصول على المساعدة.

كما تمت دعوة السيسي لحضور قمة مجموعة العشرين كضيف خاص. نظرًا لكون مصر موطنًا لكل من مركز الأزهر لتعليم رجال الدين والمقر الرئيسي لجامعة الدول العربية ، تتمتع مصر بقدر كبير من التأثير.

وعلى نفس المنوال ، هناك خطط لإعادة إحياء العلاقات العسكرية والتجارية الثنائية. ووفقًا لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، سترتفع التجارة الثنائية الحالية من 7 مليارات دولار إلى ما يقرب من 12 مليار دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة.

بالإضافة إلى ذلك ، أبلغ الجانب الهندي السيسي أنه مستعد لبيع الأسلحة المدرجة في القائمة وتقديم امتيازات أخرى عند الطلب.

الهيئة العربية للتصنيع تستقبل وفدا من دارسي التعاون الأفريقي (بوابة الأخبار)

أكد اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تنفيذ توجيهات السيسي لتعزيز التعاون والتكامل مع الأشقاء الأفارقة، مشيرا أن العربية للتصنيع تحرص على تحقيق التواصل وتبادل الخبرات مع كافة الدول الأفريقية وتدريب الكوادر البشرية بأحدث نظم التدريب الرقمية الحديثة.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

وفد أمني قطري يلتقي وزير داخلية مصر ويزور سجن وادي النطرون (عربي21)

زار وفد أمني قطري رفيع المستوى، العاصمة المصرية القاهرة، والتقى وزير الداخلية اللواء محمود توفيق.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن الوفد القطري زار سجن وادي النطرون أيضا، والذي يضم في عنابره أبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وبحسب البيان، فإن الوفد القطري زار وادي النطرون، واطلع على تجهيزات وإمكانيات السجن التي “جعلته في مرتبة الريادة وفقاً للمقاييس العالمية المعتمدة في مجال التنفيذ العقابي”.

وتهدف الزيارة بحسب البيان إلى “بحث سبل تعزيز آليات التعاون ومد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين وزارتي الداخلية في البلدين في مُختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المُشترك”.

رفع اسم رجل الأعمال صفوان ثابت من على قائمة الإرهاب (المصري اليوم)

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، رفع اسم رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للمواد الغذائية من على قائمة الإرهابيين، مع نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا ومحمود زيدان.

العوضي: إخلاء سبيل المقبوض عليهم بالوراق نهج إيجابي لمخرجات الحوار الوطني (بوابة الأخبار)

وجه المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، الشكر والتقدير للأجهزو المعنية في الدولة وفي مقدمتها وزارة الداخلية، على جهودها لاحتواء الموقف بمنطقة الوراق في محافظة الجيزة، والتي تكللت بالنجاح وإخلاء سبيل كافة المواطنين الذين تم إلقاء القبض عليهم بعد استيفاء الإجراءات القانونية.

إطلاق سراح 35 معتقلا بمصر.. وناشط مدني يطالب بالإفراج عن الإخوان (عربي21)

أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر، أنه تم إطلاق سراح 35 محبوسا احتياطيا، بينهم صحفي. فيما طالب ناشط مدني بالإفراج عن معتقلي الإخوان، وقال العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي: “مبروك لـ35 أسرة مصرية إخلاء سبيل 35 محبوسا احتياطيا الثلاثاء”، مشيرا إلى أن بينهم الصحفي محمد فوزي، دون تفاصيل أكثر.

من جهته طالب يحيى حسين عبد الهادي، أول متحدث باسم الحركة المدنية الديمقراطية، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين من الإخوان المسلمين، وتابع قائلا: “لماذا اقتصرت المطالبات بالإفراج عن أسماء بعينها كنت واحدا منهم، ولم تقترب من أسماء لم يعد نطقها مسموحاً إلا مصحوباً باللعنات والبذاءات، أسماء كمحمد بديع وخيرت الشاطر وسعد الكتاتنى ومحمد البلتاجى وغيرهم، صار نُطقها من نواقض الوضوء الوطنية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close