fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 1-فبراير-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تعريف

مرصد الإعلام المصري، نشرة يومية تتناول خلاصات موجزة لأهم القضايا التي تناولتها وسائل الاعلام المصرية (القومية، الحزبية، والخاصة) وكذلك المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الرئيسة.

ويهدف المرصد لدعم صانعي القرار والباحثين والمهتمين بالشأن المصري، فيما يتعلق بالسياسة الداخلية والخارجية، والأوضاع العسكرية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

نشرة يومية ترصد أهم ما تناولته وسائل الإعلام المصرية:

أولاً: السياسة الخارجية:

  • الجولات الخارجية
  • الزيارات الأجنبية
  • قضايا العلاقات المصرية
  • تحولات المشهد الإقليمي
  • تحولات المشهد الدولي

ثانياً: السياسة الداخلية:

  • المؤسسات الرسمية
  • المؤسسات غير الرسمية
  • البيانات والتصريحات
  • القوانين والتشريعات

ثالثا: الأوضاع المجتمعية:

  • الحراك المجتمعي
  • الأزمات الاجتماعية

رابعا: الأوضاع الأمنية:

  • تطورات المشهد الأمني
  • أخبار العمليات الأمنية

خامسا: الأوضاع العسكرية:

  • تطورات الوضع العسكري
  • أخبار المؤسسة العسكرية

سادساً: نشرة سيناء:

  • تطورات الوضع الاجتماعي
  • تطورات الوضع الأمني
  • تطورات الوضع العسكري

 

السياسة الخارجية

السيسي يلقي كلمه فى ختام قمة الاتحاد الإفريقى

دعا السيسى القادة الأفارقة فى ختام قمة الاتحاد الإفريقى أمس فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلى تعزيز الجهود استنادا إلى موقف إفريقى موحد، لمواجهة التحديات التى تفرضها التغيرات المناخية. وطالب بضرورة العمل على تعظيم القدرات الإفريقية لتوفير الطاقة والمياه والغذاء وتحقيق التنمية والقضاء على الفقر. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن السيسي أستعرض أمام الجلسة المغلقة للقمة، تقرير لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بالمناخ، وهى اللجنة التى يرأسها السيسى. وأشار المتحدث إلى أن السيسي طالب الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها لدعم القارة السمراء فيما يتعلق بالتغيرات المناخية. وأكد أن البت فى فعالية ما تم التوصل إليه سوف يتوقف على ما إذا كان سيتم تنفيذه بشكل أمين أم لا. وقد أقرت القمة الإفريقية أمس بالإجماع المبادرتين المصريتين اللتين طرحهما السيسي أمام قمة باريس، وتتعلق الأولى بالتوسع فى استخدام الطاقة المتجددة، والثانية بتنويع مصادر تكيف الدول الإفريقية مع متطلبات مواجهة التغيرات المناخية. وعلى جانب آخر، عقد السيسي أمس عديد من اللقاءات مع القادة والمسئولين الأفارقة بمقر الاتحاد الإفريقى، قبل مغادرته أديس أبابا، حيث التقى الرئيس النيجيرى محمد بخارى، وقال السفير علاء يوسف إن المباحثات تناولت سبل مكافحة الجماعات الإرهابية، وأشاد السيسى بجهود الرئيس النيجيرى فى مكافحة إرهاب جماعة بوكو حرام . كما التقى السيسي بالسكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون، ونيال دينج نيال رئيس فريق المفاوضين لجنوب السودان، وأيضا وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنيامين، واستقبل أكينومى آديسينا رئيس البنك الإفريقى للتنمية، واقترح السيسى أن يقوم البنك بتمويل مشروعات مشتركة تخدم الدول الإفريقية. وقد عاد الرئيس إلى القاهرة مساء أمس 31/1/2016.

الأهرام 1/2/2016

السيسي يلتقى رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقى بأديس أبابا

التقى السيسي برئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقي فى أديس أبابا. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تطوير العلاقات التى تجمعها بإثيوبيا، والتى تقوم على التعاون والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين، مشيراً إلى أن ما يجمعهما من نهر واحد يُمثل شريان الحياة بالنسبة لمصر.  وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد على أهمية ترجمة الروح الإيجابية والبناءة، التي سادت بين الجانبين منذ إعلان مالابو واتفاق إعلان المبادئ الموقع فى الخرطوم، إلى خطوات عملية فى كافة جوانب العلاقات الثنائية والاستمرار فى التنفيذ الكامل لاتفاق اعلان المبادئ وإتمام المراحل الفنية المختلفة المتصلة بمشروع سد النهضة بما يضمن مصالح مصر المائية ومساعي إثيوبيا التنموية. وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين أشاد بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيراً إلى ما لمسه من صدق نوايا الجانب المصري.كما أكد فى هذا السياق حرص بلاده على عدم الاضرار بمصالح مصر المائية، مؤكداً على وحدة المصير والروابط المشتركة بين البلدين، والتزام اثيوبيا التام باتفاق إعلان المبادئ، كما عبر عن ثقته فى التوصل إلى حلول تحقق مصالح جميع الأطراف. وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الاثيوبي عبر عن إلتزام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف.

بوابة الأهرام 31/1/2016

السيسي يلتقى البشير على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقى بأديس أبابا

التقى السيسي بالرئيس السوداني على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقي فى أديس أبابا. وصرح السفير “علاء يوسف” بأن السيسي أكد خلال اللقاء على اعتزاز مصر بالعلاقات التي تجمعها بالسودان مؤكداً على أهمية الارتقاء بمختلف مجالات التعاون بما يعود بالنفع على البلدين. كما أشار  إلى أهمية الإعداد الجيد لعقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى القمة من أجل ضمان تحقيق النتائج المرجوة التي يتطلع إليها الشعبان، فضلاً عن استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين على كافة المستويات في مواجهة التحديات المشتركة المتزايدة، والعمل سوياً من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية والقارة الإفريقية. وذكر “يوسف” أن الرئيس السوداني أكد على عمق العلاقات بين الشعبين مشيراً إلى حرص السودان على تعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات، فضلًا عن دعم التنسيق المشترك بينهما على مختلف الأصعدة العربية والإفريقية. كما شدد الرئيس السوداني على وقوف بلاده إلى جانب مصر وحرصها على عدم إلحاق أى ضرر بمصالحها. وتم خلال اللقاء التباحث أيضاً حول آخر التطورات فى المنطقتين العربية والإفريقية، ولاسيما الوضع فى ليبيا، حيث رحب الرئيسان بالتوقيع على “اتفاق الصخيرات” باعتباره خطوة مهمة على طريق استعادة الأمن والاستقرار فى هذا البلد.

بوابة الأهرام 30/1/2016

السيسي يلتقى زوما بمقر إقامته بأديس أبابا.. ويؤكد حرص مصر على تطوير علاقاتها بجنوب إفريقيا

التقى السيسي بمقر إقامته فى أديس ابابا بجاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا.  وقد صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تطوير علاقاتها مع جنوب إفريقيا فى مختلف المجالات، لاسيما فى ضوء ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية متميزة. كما أشار إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة مما تتمتع به الدولتان من إمكانيات وقدرات كبيرة بهدف تفعيل أطر التعاون الثنائي فى القطاعات المختلفة بما يحقق المصالح المشتركة ويساهم فى الدفع قدماً بقاطرة التنمية بالقارة الأفريقية.  وذكر السفير علاء يوسف أن رئيس جنوب إفريقيا أشاد بالخطوات التى اتخذتها مصر خلال فترة وجيزة لاستكمال بنائها الديمقراطى والدستورى.

بوابة الأهرام 30/1/2016

السيسي يعقد لقاءات مع رئيسي كينيا والصومال ونائب رئيس بوروندي

عقد السيسي لقاءات مع كل من رئيس كينيا، ورئيس الصومال، ونائب رئيس بوروندي، وذلك قبل بدء الجلسة المغلقة للقمة الإفريقية. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي بحث خلال هذه اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث في مختلف المجالات، فضلاً عن زيادة التنسيق والتشاور حول الملفات الإفريقية المختلفة، لاسيما مع انضمام مصر إلى عضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي، وعضويتها الحالية فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة. كما أكد الرئيس مواصلة مصر دعمها التنموى لتلك الدول من خلال برامج وأنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

بوابة الأهرام 30/1/2016

السيسي يلتقي “أبومازن” في محل إقامته بأديس أبابا

التقى السيسي مساء بمقر إقامته في أديس أبابا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي أكد خلال اللقاء على دعم مصر المتواصل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، واستمرارها في الدفاع عن قضيته في كافة المحافل الدولية.

الوطن 29/1/2016

وزير الخارجية يؤكد على دعم مصر للصومال خلال لقائه بوزير خارجية الصومال في أديس أبابا

على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقى المنعقد في أديس أبابا، التقى وزير الخارجية السيد سامح شكري يوم الجمعة ٢٩ يناير مع الدكتور عبد السلام عمر وزير خارجية الصومال، حيث تناول اللقاء العلاقات المصرية الصومالية وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال ومنطقة القرن الافريقى. وصرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير خارجية الصومال قدم عرضا متكاملا لمسار عملية السلام في الصومال والجهود التي تبذلها الحكومة لاستكمال البنية الدستورية ومؤسسات الدولة الصومالية، بما في ذلك الإعداد للانتخابات، بالإضافة إلى جهود الاتحاد الافريقى لدعم الاستقرار في الصومال. وقد أكد الوزير الصومالي على حرص بلاده على استمرار دعم مصر للصومال سياسيا واقتصاديا، واستمرار برامج التعاون القائمة في مجال التدريب والبناء والتنمية لدعم الحكومة الصومالية ومؤسساتها المختلفة  ومن جانبه أكد الوزير سامح شكري على أن العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالصومال، والمصالح الصومالية المصرية في أمن واستقرار القرن الافريقى والمدخل الجنوبي للبحر الأحمر تؤكد على خصوصية العلاقة بين البلدين، وان الالتزام المصري بدعم الصومال ومساندة الصومال في مجال مكافحة الإرهاب التزام ثابت ولا حياد عنه.  واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن اللقاء تناول أيضا الإعداد لللقاء المرتقب بين السيسى والرئيس الصومالي والمقرر عقده على هامش قمة الاتحاد الافريقى.

موقع وزارة الخارجية المصرية 30/1/2016

مصر تدين التفجير الارهابى بمسجد الإمام رضا بالسعودية

أدانت مصر  في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء الجمعة ٢٩ يناير، التفجير الانتحاري بمسجد الإمام الرضا بمدينة الإحساء بالسعودية، مؤكدةً رفضها لكل محاولات زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين الآمنين في السعودية. كما أكد بيان الخارجية على موقف مصر الثابت، الرافض والمندد بكل أشكال الارهاب والعنف، والمطالب بتكاتف الجهود الدولية من اجل القضاء على تلك الآفة وأسبابها ومنابع تمويلها ومن يقف وراءها أو يبررها بكل حسم وقوة.

موقع وزارة الخارجية المصرية 30/1/2016

وزير الخارجية التشيكي يزور القاهرة خلال الفترة من 30 يناير إلى 1 فبراير 2016

صرح المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد / لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك سيقوم بزيارة رسمية إلي القاهرة خلال الفترة من 30 يناير 2016 إلى 1 فبراير 2016 على رأس وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير الدفاع التشيكي وبعض المسئولين الحكوميين ووفد من القطاع الخاص التشيكى يضم 30 رجل أعمال، وذلك لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.  وأضاف المتحدث باسم الخارجية بان وزير خارجية التشيك سوف يلتقي خلال الزيارة مع نظيره المصري سامح شكرى وعدد من المسئولين المصريين، ومن المتوقع ان تشمل المحادثات سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، لاسيما فى المجال الاقتصادى والتجاري.

موقع وزارة الخارجية المصرية 30/1/2016

السيسى يستقبل اليوم وزير خارجية التشيك

يستقبل السيسى اليوم الاثنين، وزير الخارجية التشيكى، لوبومير زاوراك، وذلك بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية. كان وزير خارجية التشيك، قد قال فى تصريحات أمس، إنه على مدى العامين الماضيين كان هناك تطورا إيجابيا وجيد فى العلاقات بين مصر وجمهورية التشيك، خاصة فى المجال العسكرى والتسليح. وأوضح وزير الخارجية التشيكى، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لجمهورية التشيك، سوف يكون لها تأثير جيد على التعاون الاقتصادى والعسكرى للبلدين، معبرا عن امتنانه وسروره بزيارته إلى مصر التى تعد نتاجا جيدا للعلاقات بين التشيك ومصر.

اليوم السابع 1/2/2016

وزير الخارجية يبحث مع نظيره التشيكى اليوم سبل دفع العلاقات الثنائية

يلتقى سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الاثنين لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك، والذى يقوم بزيارة حالية للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير الدفاع التشيكى، حيث سيتم بحث سبل دفع العلاقات الثنائية فى كافة المجالات لاسيما فى المجال الاقتصادى والتجارى ومجال الاستثمارات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، وسيعقب اللقاء مؤتمر صحفى لإعلان نتائج مباحثاته بالقاهرة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن هذه الزيارة لوزير خارجية التشيك تأتى عقب الزيارة الهامة التى قام بها وزير الخارجية سامح شكرى لبراج فى الفترة من 14 إلى 15 إبريل 2015، والتى تم خلالها بحث كافة أوجه التعاون الثنائى بين البلدين وعلاقة مصر بتجمع الفيشجراد (التشيك- المجر-بولندا-سلوفاكيا)، فضلاً عن التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومدى تأثيرها على منطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية.

اليوم السابع 1/2/2016

سفير جمهورية مصر العربية لدي التشيك يسضيف رئيس البرلمان التشيكي على غذاء عمل

استضاف السفير “عبد الرحمن صلاح” سفير مصر لدي التشيك يوم 28 يناير 2016  السيد/ Jan Hamacek رئيس البرلمان التشيكي على غذاء عمل مع السفراء العرب ودول التعاون الإسلامي المعتمدين ببراج، وذلك على هامش الاجتماع الشهرى للسفراء العرب والدول الإسلامية الذى أقيم بمقر دار سكن السفير المصرى في براج. تضمن جدول أعمال اجتماعىّ السفراء العرب ودول التعاون الإسلامي التطرق إلى قرارىّ البرلمان التشيكي الخاصين برفض الأخذ بتوصية قرار البرلمان الأوروبى بشأن وضع توضيح المنشأ على المنتجات الواردة من المستوطنات اليهودية الصادرين في منتصف ديسمبر 2015، وكذلك الإعداد للمؤتمر الدولى للحوار بين الأديان والثقافات الذى يتم التنسيق بين سفراء مجموعة دول التعاون الإسلامى والخارجية التشيكية وممثلى الأكاديمية التشيكية للعلوم والمقرر عقده ببراج يومىّ 13 و14 إبريل 2016.

موقع وزارة الخارجية المصرية 30/1/2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close