fbpx
النشرة اليومية

مـرصـد الإعـلام المصـري 16-مارس-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر ترفض الموافقة على قرار مجلس الأمن ضد الاعتداءات الجنسية لقوات حفظ السلام (الشروق)

أوضحت مصادر رسمية أن رفض مصر التصويت على القرار رقم 2272 الصاد بشأن التعامل مع الاعتداءات الجنسية التى تتورط فيها عناصر من قوات حفظ السلام الدولية، جاء على خلفية رفض الولايات المتحدة التعديلات، التى اقترحها الوفد المصرى على مشروع القرار، وإيمان مصر بأن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وليس مجلس الأمن هى المكان المناسب لبحث مثل هذا التقرير.

 

حماس عن اللقاءات مع المخابرات المصرية: تمت بمسؤولية وشفافية (العربي الجديد)

أكّد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، وعضو وفدها للحوار مع السلطات المصرية، أن وفد حركته الذي بدأ السبت الماضي زيارة رسمية للقاهرة، أجرى لقاءات مع المسؤولين في جهاز المخابرات العامة، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. ووصف الحية، في أول تصريح لعضو بالوفد منذ بدء الزيارة الأولى لمصر منذ ثلاث سنوات، في تصريح له أنّ اللقاءات تمت في جو من “المسؤولية والشفافية”.

 

رئيس سنغافورة يزور مصر قبل نهاية العام الجاري (بوابة الأهرام)

أعلن سفير سنغافورة بالقاهرة، أن “توني تان كنج” رئيس سنغافورة سيقوم بزيارة إلي مصر قبل نهاية العام الجاري، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في دار السفارة لاستعراض نتائج الزيارات التي جرت مؤخرًا، سواء للسيسي أو لنائب رئيس حكومته للقاهرة.

 

رئيس إقليم كردستان يبحث مع عمرو موسى الأوضاع في المنطقة (بوابة الأهرام)

بحث مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان مع عمرو موسى الأوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة. وجاء في بيان صدر عن رئاسة الإقليم اليوم أن “بارزاني وموسى بحثا الأزمات السياسية العميقة التي تمر بها بلدان الشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا. وأضاف البيان أن “الطرفين سلطا الضوء أثناء اللقاء على آخر المستجدات السياسية والأمنية في كل من سوريا والعراق”.

 

وزير تجارة بيلاروسيا: تضاعف أعداد السائحين لمصر (الأهرام)

أكد وزير التجارة البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش، حرص بلاده علي دعم الحركة السياحية الوافدة إلي مصر، حيث تضاعفت أعداد السائحين خلال آخر عامين، مؤكدا أن بلاده لم تضع يوما أي عائق أمام تدفق السائحين للمقاصد السياحية المصرية.

 

شيخ الأزهر لأول مرة أمام «البوندستاج» الألمانى (الأهرام)

ألقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، خطابا امس فى مقر البرلمان الألماني «البوندستاج» للمرة الأولى أوضح فيه أن مصر والأزهر الشريف يقدران الموقف الإنسانى للمستشارة ميركل تجاه الفارين من جحيم الحروب وويلاتها فى الشرق ..وتنديدها بالإسلاموفوبيا عندما قالت «الإسلام جزء من ألمانيا ».

 

موقع إسرائيلي: انهيار “محادثات السلام” بين مصر وحماس (مصرالعربية)

“بعد عامين من القطيعة والعداء، حاول الطرفان إنهاء الخلافات، ووصل وفد من حماس لإجراء محادثات في القاهرة. لكن ترك الوفد المباحثات، وفي مصر يتهمون قادة حماس بأنهم يرفضون الاعتراف بأخطائهم”. كانت هذه افتتاحية تقرير لموقع “كول حي” الناطق بلسان المتدينين اليهود، تطرق خلاله لزيارة وفد حركة حماس للقاهرة.

 

​المفتي يتوجه إلى الهند ويلتقي رئيس وزرائها ونائب رئيس الجمهورية (بوابة الأخبار)

توجه صباح اليوم الأربعاء الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – إلى العاصمة الهندية نيودلهي في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام يلتقي خلالها ناريندرا مودي – رئيس الوزراء الهندي – على هامش مشاركته في مؤتمر دور القيم الروحية في التصدي للتطرف والإرهاب والذي تنطلق فاعلياته بعد غد الخميس في نيو دلهي.

 

​رئيس مقدونيا يصف زيارته لمصر بالناجحة (بوابة الأخبار)

أعرب الرئيس المقدوني جورجي إيفانوف عن بالغ سعادته زيارته الرسمية الأولى لمصر ، قائلا: أن محادثاته مع السيسي كانت ناجحة للغاية .

 

مميش يستقبل وزير الشئون البحرية البنمي لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، Jorge Barakat وزير الشئون البحرية البنمي، Tomas Guardiaسفير دولة بنما في القاهرة، يرافقهما وفد رفيع المستوى، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس، وذلك بمبنى إرشاد هيئة قناة السويس.في بداية الزيارة .

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية:-

السيسي يوجه الحكومة بدعم محدودى الدخل (الأهرام)

استعرض السيسي مع شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اللمسات النهائية لبرنامج الحكومة الذي سيتم عرضه علي وأكد السيسي خلال الاجتماع أهمية تركيز برنامج الحكومة علي دعم محدودي الدخل والفئات الأولي بالرعاية، والانحياز الاجتماعي لهم بتحسين خدمات التعليم والصحة والإسكان والنقل، ومراعاة برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية الشاملة.

 

السيسي يجتمع بوزير الدولة للإنتاج الحربي لاستعراض خطة تطوير الوزارة (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي بالدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي.  وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطلع من الدكتور محمد العصار، على ملامح خطة تطوير وزارة الإنتاج الحربي ومساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة.

 

التقدم للدورة الثانية للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب خلال أسبوعين (الأهرام)

أعلن المكتب الإعلامى للسيسي أنه سيتم فتح باب التقدم للدورة الثانية للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة خلال أسبوعين، مشيرا إلى أن السيسي قد استجاب من خلال متابعته لتعليقات الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث صدق على إعفاء من سبق أن تخطى بعض الاختبارات للدورة الأولى بدلا من إعادتها مرة أخرى، وذلك تسهيلا عليهم ليخوضوا الاختبارات التى لم يوفقوا فى اجتيازها فقط.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يلتقي  بنواب محافظة الدقهلية  (الأهرام)

أعلن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه امس نواب محافظة الدقهلية أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على البرلمان يوم 27 مارس الجارى يتضمن ستة محاور أساسية هي: الحفاظ على الأمن القومي، وترسيخ دعائم البنية الديمقراطية، وتنفيذ رؤية الحكومة الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، واستعادة دور مصر الريادى فى المنطقة.

 

​رئيس الوزراء يلتقي 4 من القضاة المرشحين لمنصب وزير العدل (بوابة الأخبار)

أعلنت مصادر رفيعة المستوى أن رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل ، التقى  بأربعة من القضاة المرشحين لمنصب وزير العدل خلفاً للمستشار أحمد الزند.

 

مؤمن متولي أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للأزهر (بوابة الأهرام)

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، قرارًا بتعيين مؤمن متولي إبراهيم أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للأزهر.

 

الهنيدى وعبدالرحيم على قائمة خلافة الزند فى «العدل» (الشروق)

دخل وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب الأسبق المستشار إبراهيم الهنيدى، ورئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق المستشار حسام عبدالرحيم، دائرة الترشيحات لتولى منصب وزير العدل، خلفا للمستشار أحمد الزند الذى تمت إقالته الأحد الماضى.

 

استجابة لـ«الزند».. القضاة المنتدبون بـ«العدل» يعدلون عن قرار إنهاء عملهم بالوزارة (الشروق)

قرر القضاة المنتدبون بوزارة العدل، العدول عن قرارهم السابق بإنهاء ندبهم، والاستمرار في أداء عملهم، استجابة لطلب المستشار أحمد الزند، وزير العدل السابق، بالعدول عما أعلنوه مسبقًا من تقديم طلبات جماعية لإلغاء انتدابهم للعمل بالوزارة إثر إقالة «الزند».

 

تعديل حكومي مصري وشيك: 10حقائب وأمين حزب مبارك مرشح (العربي الجديد)

أكدت مصادر حكومية أن مؤسسة الرئاسة قررت إجراء تعديل وزاري على حكومة شريف إسماعيل، قبل إلقاء بيانها أمام البرلمان في 27 مارس. وأوضحت مصادر قيادية في تحالف “دعم مصر” أنه تم التباحث بشأن إجراء تعديل وزاري مع مسؤولين بارزين في الدولة قبل إلقاء الحكومة لبيانها أمام البرلمان، حتى يتم إخراج مشهد منحها الثقة بشكل جيد أمام الرأي العام. كما تكشف المصادر أن التعديل من المقرر أن يشمل 10 حقائب وزارية، في مقدمتها التعليم، والاستثمار.

 

المركزى يضخ 1.5 مليار دولار اليوم (الأهرام)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن أن البنك سوف يضخ 1.5 مليار دولار اليوم لتغطية المديونيات الدولارية المستحقة علي المستوردين للبنوك، لافتا إلي أن هذه الشريحة هي الثالثة، وستسهم في تغطية 100% من الديون المستحقة علي المستوردين لمصلحة البنوك بالعملة الصعبة .

 

البرلمان المصري

عبد العال : أولوية لقانون الإعلام بعد قوانين الدستور (الأهرام)

أكد علي عبد العال رئيس مجلس النواب أن البرلمان ملتزم بإنجاز القوانين التي ألزمه الدستور بضرورة الانتهاء بها في أول دور انعقاد وهي : المفوضية العليا للأنتخابات ، وبناء الكنائس ، والعدالة الانتقالية. وأضاف أن البرلمان لم يتلق حتى الآن قوانين إلاعلام والصحافة من الحكومة و انها في حال وصولها ستكون لها الأولوية والانتهاء منها عقب إنجاز القوانين التي ألزمها الدستور.

 

وكيل “النواب”: تنفيذ حكم إسقاط عضوية أحمد مرتضى منصور حال صدوره من المحكمة (بوابة الأهرام)

قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان يحترم أحكام القضاء، مشيرًا إلى أن أحكام القضاء تسري على جميع المواطنين بلا تفرقة أو تمييز. وأضاف أن البرلمان سينفذ حكم إسقاط عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، فور صدوره من محكمة النقض.

 

وكيل مجلس النواب: لن نسمح بالتدخل في شئون مصر الداخلية تحت أي ظرف (الأهرام)

قال محمود الشريف وكيل مجلس النواب، إن مصر لن تسمح بالتدخل في الشئون الداخلية تحت أي ظرف. وأضاف  أن المشاكل الفردية لا تعيق التعاون مع الدول والبرلمانات، ولا ترتقي لقطع العلاقات بين الدول.

 

مصادر : إلغاء زيارة وفد البرلمان المصري إلى نظيره الأوروبي المقررة غداً (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر برلمانية ، عن تأجيل زيارة وفد البرلمان الرسمية، المقرر غداً الأربعاء 16 مارس ، إلى البرلمان الأوروبي، بسبب عدم تحديد الأخير موعد رسمي لاستقبال الوفد المصري.

 

السادات يتقدم بسؤال لوزير الخارجية حول امتناع مصر عن التصويت ضد الاعتداءات الجنسية لقوات حفظ السلام (بوابة الأهرام).

تقدم النائب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بسؤال لوزير الخارجية سامح شكرى، عن سبب امتناع مصر عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولى الذى يتناول التجاوزات الجنسية التي يرتكبها بعض جنود حفظ السلام في بعض الدول الإفريقية وآسيا.

 

تصريحات: –

«مصر للطيران»: زيادة أسعار التذاكر قادمة لا محالة (الشروق)

قال شريف فتحي، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة لم تتخذ أي قرار حتى الآن بزيادة أسعار تذاكر الرحلات وأضاف  أن زيادة أسعار تذاكر رحلات الطيران قادمة لا محالة، ويتم حالياً دراسة نسبة الزيادة»، مشدداً على عدم المساس بأسعار رحلات الطيران الداخلي.

 

نور فرحات: «أبشروا يا أهل مصر الزند مازال وزيرا للعدل» (الشروق)

قال الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، إن “قرار إقالة المستشار أحمد الزند، به عيب بسبب صدوره من غير مختص، مما ينحدر به إلى مرتبة الانعدام”، على حد قوله. واختتم أستاذ فلسفة القانون حديثه، قائلًا: “الزند مازال وزيرًا للعدل، فأبشروا يا أهل مصر”، على حد تعبيره.

 

محمد غنيم : الوزراء لا يجيدون التواصل مع الجمهور وليس لديهم خلفية سياسية (اليوم السابع)

اكد الدكتور محمد غنيم، عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئاسة الجمهورية، أن وزراء الحكومة الحالية لا يمتلكون الخلفية السياسية التى تحتاجها مصر فى المرحلة الحالية. وقال للأسف الوزراء تكنوقراط ..جايين من شركات أو من مكاتب ، ومعندهمش خلفية سياسية وليس لديهم القدرة على الخطاب أو التواصل مع الجمهور “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

مدير الأمن العام: لن نرحل من «المثلث الذهبى» إلا بعد تطهيره من بؤر الإجرام (الشروق)

قال اللواء السيد جاد الحق، مساعد وزير الداخلية للأمن العام، إن أجهزة الأمن لن تغادر منطقة المثلث الذهبى بالقليوبية إلا بعد تطهيرها من تجار المخدرات والسلاح والمسجلين الخطر.

 

«الداخلية»: التعذيب في السجون مجرد إدعاءات ولا وجود له (الشروق)

نفى اللواء أبو بكر عبد الكريم، مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام، وجود تعذيب في السجون، وأن ما يطلق بهذا الصدد مجرد «إدعاءات» تطلق من حين لآخر.

 

تحديد 31 مارس لنظر إدراج «حماس» كمنظمة إرهابية بعد تورطها في اغتيال النائب العام (الشروق)

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، تحديد 31 مارس لنظر أولى جلسات الدعوى القضائية التى تطالب بإدراج حركة حماس كمنظمة إرهابية وحظر نشاطها داخل مصر، وحظر أي شخص ينتمي إليها فكريًا.

 

«النائب العام» لنظيره الإيطالي: نبذل أقصى جهد في التحقيق حول مقتل «ريجيني» (الشروق)

أكد المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، لنظيره الإيطالي الدكتور جوزيني بيناتوني نائب عام روما، أن التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة المصرية في شأن قضية مقتل المواطن الإيطالي جوليو ريجيني، تجري بأقصى جهد ممكن وتحت إشرافه المباشر منذ بدايتها.

 

“الداخلية”: أخطرنا مجلس حقوق الإنسان بموقف 228 حالة متغيبة (البوابة نيوز)

أوضح مسئول مركز الإعلام الأمنى – في بيان صادر عن وزارة الداخلية اليوم الأربعاء – أن إجمالى الحالات التي تم موافاة المجلس القومى لحقوق الإنسان بموقفهم، بلغ حتى الآن 228 حالة، مشيرا إلى أن لجان الفحص مستمرة في عملها بشأن باقي الحالات.

 

محاكم ونيابات: –

حبس ضابط شرطة 3 سنوات وأمين شرطة 10 سنوات بتهمة الاتجار في المخدرات بالغربية (الشروق)

قررت محكمة جنايات طنطا برئاسة المستشار أحمد رضا ، حبس المقدم محمد أبو النجا الضابط بقطاع الأمن المركزى، 3 سنوات، وغرامة 40 ألف جنيه، في قضية ضرب النار بسلاحه الميرى على أشخاص تشاجروا معه، أثناء قيادته لسيارته، برفقه زوجته، وأطفاله، مما تسبب في مصرع شخص وإصابة آخر. وفي قضية أخرى قضت المحكمة ذاتها، بحبس شهاب حسين السيد، أمين شرطة، 10 سنوات، فى قضية إتجار مخدرات، بعد ضبطه وبحوزته 3000 قرص مخدر.

 

السجن عامين لـ45 إخوانيًا بتهمة التحريض على العنف (الشروق)

أصدرت محكمة جنح بلبيس بمحافظة الشرقية،حكمًا بالحبس عامين في حق 45 متهمًا والبراءة لـ22 آخرين، لاتهامهم بالتحريض على العنف والانتماء لجماعة الإخوان.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع المصري يلتقي برئيس الأركان اليوناني (الأهرام)

التقى صدقى صبحى  بالفريق اول بحرى “إيفانجلوس أبوستولاكس” رئيس أركان القوات المسلحة اليونانية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً . حضر اللقاء الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير اليونانى بالقاهرة.

 

مباحثات لرئيس الأركان مع نظيره اليونانى (الأهرام)

استقبل الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول بحرى إيفانجلوس أبوستولاكس رئيس اركان القوات المسلحة اليونانية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً وبحث الطرفان عدداً من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين خاصة فى مجالات التدريبات المشتركة.

 

وزير الدفاع يصدق على إعلان قبول دفعة جديدة من المجندين دفعة يوليو 2016 (اليوم السابع)

صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو ٢٠١٦ والتى سيتم استقبالها اعتبارا من ٢٦من الشهر الجارى .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close